منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 9686
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا   17.12.16 22:38

(سنن النسائي)
5643 أخبرنا أحمد بن سليمان قال حدثنا يزيد بن هارون قال حدثنا منصور بن حيان سمع سعيد بن جبير يحدث أنه سمع ابن عمر وابن عباس أنهما شهدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم 
أنه نهى عن الدباء والحنتم والمزفت والنقير
ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية
 (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) .


تحقيق الألباني:
صحيح، م (6 / 95)


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 08.02.17 23:15 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 9686
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا   17.12.16 22:40

[4169]
 حدثنا محمد بن عيسى وعثمان بن أبي شيبة المعنى قالا حدثنا جرير عن منصور عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال 
لعن الله الواشمات والمستوشمات قال محمد والواصلات وقال عثمان والمتنمصات ثم اتفقا والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله عز وجل
فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال لها أم يعقوب زاد عثمان كانت تقرأ القرآن ثم اتفقا فأتته فقالت بلغني عنك أنك لعنت الواشمات والمستوشمات قال محمد والواصلات وقال عثمان والمتنمصات ثم اتفقا والمتفلجات قال عثمان للحسن المغيرات خلق الله تعالى فقال وما لي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في كتاب الله تعالى قالت لقد قرأت ما بين لوحي المصحف فما وجدته فقال والله لئن كنت قرأتيه لقد وجدتيه
ثم قرأ
 (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا)
قالت إني أرى بعض هذا على امرأتك قال فادخلي فانظري فدخلت ثم خرجت فقال ما رأيت وقال عثمان فقالت ما رأيت فقال لو كان ذلك ما كانت معنا.
_______________
تحقيق الألباني:
صحيح ابن ماجة (1989)


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 9686
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا   17.12.16 22:57

 قوله تعالى: 
{حرمت عليكم الميتة والدم .. } 
[المائدة: 3] 
فبينت السنة القولية أن ميتة الجراد والسمك والكبد والطحال من الدم حلال
فقال  صلى الله عليه وسلم : 
"  أحلت لنا ميتتان ودمان: الجراد والحوت
(أي السمك بجميع أنواعه)
 والكبد والطحال
[أخرجه البيهقي وغيره مرفوعا وموقوفا وإسناد الموقوف صحيح وهو في حكم المرفوع لأنه لا يقال من قبل الرأي]


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 9686
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا   17.12.16 23:02

قوله تعالى: 
 قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق .. }
 [الأعراف: 32] 
فبينت السنة أيضا أن من الزينة
 ما هو محرم فقد ثبت 
عن النبي  صلى الله عليه وسلم  أنه خرج يوما على أصحابه وفي إحدى يديه حرير وفي الأخرى ذهب فقال
" هذان حرام على ذكور أمتي حل لإناثهم
[أخرجه الحاكم وصححه].


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 9686
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا   17.12.16 23:05

 قوله تعالى:
 {قل لا أجد في ما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنه رجس أو فسقا أهل لغير الله به .. }
 [الأنعام: 145] [الأنعام: 145]. 
ثم جاءت السنة فحرمت أشياء لم تذكر في هذه الآية كقوله  صلى الله عليه وسلم
"  كل ذي ناب من السباع وكل ذي مخلب من الطير حرام ".
 وفي الباب أحاديث أخرى في النهي عن ذلك. كقوله  صلى الله عليه وسلم  يوم خيبر
" إن الله ورسوله ينهيانكم عن الحمر الإنسية فإنها رجس
[أخرجه الشيخان]


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 9686
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا   17.12.16 23:12

ضلال المستغنين بالقرآن عن السنة
ومن المؤسف أنه قد وجد في بعض المفسرين والكتاب المعاصرين من ذهب إلى جواز ما ذكر في المثالين الأخيرين 
من إباحة أكل السباع ولبس الذهب والحرير اعتمادا على القرآن فقط 
بل وجد في الوقت الحاضر طائفة يتسمون ب (القرآنيين)
 يفسرون القرآن
بأهوائهم وعقولهم دون الاستعانة على ذلك بالسنة الصحيحة بل السنة عندهم تبع لأهوائهم 
فما وافقهم منها تشبثوا به وما لم يوافقهم منها نبذوه وراءهم ظهريا. 
وكأن النبي  صلى الله عليه وسلم 
 قد أشار إلى هؤلاء بقوله في الحديث الصحيح: 
" لا ألفين أحدكم متكئا على أريكته يأتيه الأمر من أمري مما أمرت به أو نهيت عنه فيقول: لا أدري ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه
[رواه الترمذي]. وفي رواية لغيره: 
" ما وجدنا فيه حراما حرمناه ألا وإني أتيت القرآن ومثله معه ". 
وفي أخرى: 
" ألا إن ما حرم رسول الله مثل ما حرم الله ".
فهذا الحديث الصحيح يدل دلالة قاطعة على أن الشريعة الإسلامية ليست قرآنا فقط 
وإنما هي قرآن وسنة، فمن تمسك بأحدهما دون الآخر، لم يتمسك بأحدهما،
 لأن كل واحد منهما يأمر بالتمسك بالآخر كما
قال تعالى:
 {من يطع الرسول فقد أطاع الله .. }
 [النساء: 80] 
وقال: 
{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما
[النساء: 65]
 وقال:
 {وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا}
 [الأحزاب: 36]
 وقال: { .. وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا .. } [الحشر: 7]


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 9686
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا   17.12.16 23:21

الواجب كمال التسليم للرسول  صلى الله عليه وسلم  والانقياد لأمره وتلقي خبره بالقبول والتصديق دون أن نعارضه بخيال باطل
 الواجب على المسلمين جميعا أن لا يفرقوا بين القرآن والسنة من حيث وجوب الأخذ بهما كليهما وإقامة التشريع عليهما معا
 كما أفصح عن هذا رسول الله  صلى الله عليه وسلم
بقوله: 
" تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما إن تمسكتم بهما: كتاب الله وسنتي ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض "
. رواه مالك بلاغا والحاكم موصلا بإسناد حسن.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 9686
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا   17.12.16 23:22

إن السنة التي لها هذه الأهمية في التشريع إنما هي السنة الثابتة عن النبي  صلى الله عليه وسلم  بالطرق العلمية والأسانيد الصحيحة المعروفة عند أهل العلم بالحديث ورجاله. وليست هي التي في بطون مختلف الكتب من التفسير والفقه والترغيب والترهيب والرقائق والمواعظ وغيرها فإن فيها كثيرا من الأحاديث الضعيفة والمنكرة والموضوعة


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 9686
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا   17.12.16 23:23

الواجب على أهل العلم لا سيما الذين ينشرون على الناس فقههم وفتاويهم
 أن لا يتجرأوا على الإحتجاج بالحديث إلا بعد التأكد من ثبوته
 فإن كتب الفقه التي يرجعون إليها عادة مملوءة بالأحاديث الواهية المنكرة
 وما لا أصل له كما هو معروف عند العلماء
-----------
نقلا من كلام الالباني


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 17.12.16 23:57 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 4678
تاريخ التسجيل : 23/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا   17.12.16 23:43

اللهم صل وسلم وبارك على حبيبنا و نبينا وقائدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله و صحبه أجمعين

أتعجب من تلك العقول التي تأخذ بالقرآن وتنكر بالسنة او العكس

جزاك الله الفردوس الاعلى شيخي ايهاب على البحث و الاجتهاد والتوضيح

بارك الله فيك


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 4678
تاريخ التسجيل : 23/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا   18.12.16 12:02

ايهاب احمد كتب:
(سنن النسائي)

5643 أخبرنا أحمد بن سليمان قال حدثنا يزيد بن هارون قال حدثنا منصور بن حيان سمع سعيد بن جبير يحدث أنه سمع ابن عمر وابن عباس أنهما شهدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم 

أنه نهى عن الدباء والحنتم والمزفت والنقير

ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية

 (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) . 
تحقيق الألباني:

صحيح، م (6 / 95) 


في هذا الحديث نهي عن الشرب أو الانتباذ في أنواع من الأواني المصنوعة التي تعجّل إسكار ما ينتبذ فيها من الشراب،  
وهي: الدبّاء والنقير والمزفّت والحنتم. 
والدبّاء: نبات القَرَع المعروف، يفرّغ من داخله ويُنتبَذُ فيه الشراب ليتخَمَّر ويصبح مسكراً.  
والنقير: جذع النخلة يُنقر، فيُقذف فيه من التمر ثم يُصب فيه من الماء ، حتى إِذَا سَكَنَ غليانه وصار مسكراً شُرب
والمزفّت: المطلي بالزفت.   
والحنتم: جرار مطلية بالحنتم المعمولِ من الزجاجِ كانت الخمر تحملُ فيها. 
------------------ 

وقد نسخ الحديث بالأتي 
4239 -
 إني كنت نهيتكم :
 أن تأكلوا لحوم الأضاحي إلا ثلاثا فكلوا و أطعموا و ادخروا ما بدا لكم 
و ذكرت لكم : أن لا تنبذوا في الظروف :
 الدباء  
و  المزفت و النقير و الحنتم  
انتبذوا فيما رأيتم و اجتنبوا كل مسكر  
و نهيتكم عن زيارة القبور فمن أراد أن يزور فليزر و لا تقولوا هجرا . 
تخريج السيوطي 
( ن ) عن بريدة . 
تحقيق الألباني 
( صحيح ) انظر حديث رقم : 2474 في صحيح الجامع . 
----------- 
2468 - 
إن الأوعية لا تحرم شيئا
 فانتبذوا فيما بدا لكم
 واجتنبوا كل مسكر .  
تخريج السيوطي 
( طب ) عن قرة بن إياس . 
تحقيق الألباني 
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1588 في صحيح الجامع 


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 9686
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا   18.12.16 15:15

جزاك الله خيرا أختنا درة تكريت 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 4678
تاريخ التسجيل : 23/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا   18.12.16 18:04

درة تكريت كتب:
ايهاب احمد كتب:
(سنن النسائي)
5643 أخبرنا أحمد بن سليمان قال حدثنا يزيد بن هارون قال حدثنا منصور بن حيان سمع سعيد بن جبير يحدث أنه سمع ابن عمر وابن عباس أنهما شهدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم 
أنه نهى عن الدباء والحنتم والمزفت والنقير
ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية
 (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) .


تحقيق الألباني:
صحيح، م (6 / 95)


في هذا الحديث نهي عن الشرب أو الانتباذ في أنواع من الأواني المصنوعة التي تعجّل إسكار ما ينتبذ فيها من الشراب،
وهي: الدبّاء والنقير والمزفّت والحنتم.

والدبّاء: نبات القَرَع المعروف، يفرّغ من داخله ويُنتبَذُ فيه الشراب ليتخَمَّر ويصبح مسكراً.

والنقير: جذع النخلة يُنقر، فيُقذف فيه من التمر ثم يُصب فيه من الماء ، حتى إِذَا سَكَنَ غليانه وصار مسكراً شُرب.

والمزفّت: المطلي بالزفت.

والحنتم: جرار مطلية بالحنتم المعمولِ من الزجاجِ كانت الخمر تحملُ فيها.

------------------
وقد نسخ الحديث بالأتي


4239 - إني كنت نهيتكم : أن تأكلوا لحوم الأضاحي إلا ثلاثا فكلوا و أطعموا و ادخروا ما بدا لكم 
و ذكرت لكم : أن لا تنبذوا في الظروف : الدباء 
و  المزفت و النقير و الحنتم 
انتبذوا فيما رأيتم و اجتنبوا كل مسكر 
و نهيتكم عن زيارة القبور فمن أراد أن يزور فليزر و لا تقولوا هجرا .

تخريج السيوطي

( ن ) عن بريدة .

تحقيق الألباني

( صحيح ) انظر حديث رقم : 2474 في صحيح الجامع .

-----------


2468 - 

إن الأوعية لا تحرم شيئا فانتبذوا فيما بدا لكم و اجتنبوا كل مسكر .

تخريج السيوطي

( طب ) عن قرة بن إياس .

تحقيق الألباني

( صحيح ) انظر حديث رقم : 1588 في صحيح الجامع . 


الظروف هنا جاءت بمعنى : الآنية.

وجزاك ربي جنة الفردوس شيخي




*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهدهد الحكيم
موقـوف


عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 12/12/2016

مُساهمةموضوع: رد: وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا   18.12.16 20:44

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على عبدالله ورسوله محمد واله وصحبه ومن تبعهم



وبعد/



-
الواجب على ((((((((((((((أهل العلم))))))))))))))))))))))))))))))))))))))) لا سيما الذين ينشرون على الناس فقههم وفتاويهم
أن((((((((((((((((((( لا يتجرأوا)))))))))))))))))))))))))))))) على(((((((((((( الإحتجاج))))))))))))((((((( بالحديث))))))))))))))(((((((((((( إلا بعد التأكد من (((((((((((((ثبوته)))))))))))))))))
فإن كتب الفقه التي يرجعون إليها عادة مملوءة بالأحاديث الواهية المنكرة
وما لا أصل له كما هو معروف عند العلماء
-----------
نقلا من كلام الالباني

1- من هم اهل العلم بالتعريف الشرعي من(((((((((((((( القران ))))))))))))))))))))))))
2- من هم المخولون بالفتوى
3- كيف تجرأ هو بالاحتجاج بالحديث وكيف عرف ان هذا حديث ضعيف او مشكوك فيه او موضوع
4- الا يمكن ان نجد من يمكن ان يجد كل او بعض من هذه الاحاديث قيلت  عن الرسول صلى الله عليه وسلم فلم لم يبلغها من هم بعده وهل اذا وجد من يدفع بتلك الاحاديث ولا يعتبرها موجبه والالكانت ملزمه مثل القران هل سنقول له مثل الالباني انه مجدد وجهبذ ام .............................
5- يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (45) وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ (((((((((((((((بِإِذْنِهِ )))))))))))))))))))))))))وَسِرَاجًا مُّنِيرًا
6- فاين ((((((((((الاذن))))))))))))) من الله لكل متقول على الله ويريد الفتوى والقضاء في امة محمد ام هو افضل من محمد صلى الله عليه وسلم وذلك لان الله ((((((((((((((((((((((((  أذن))))))))))))))))))))))))))))))))) للنبي صلى الله عليه وسلم بنص وصريح الايه او ان هذا النص يحتاج الى تاويل او تقرير معنى مغاير
7- الفتوى والتبليغ عن الله ليست لكل من هب ودب وحتى لو تخرج من جامعة ((((((((((((((((((((((((((( السوربون ))))))))))))))))) (((((((((((قسم شريعه))))))))) او في احدى الجامعات الامريكيه او البريطانيه قسم ((((((((((((((((((( مقارنة الاديان ))))))))))))))))) او ((((((((((((((((((((((((( مقاربة ومقارنة الشيطان ))))))))))))))))))))))))))))))))))))))

والله المستعان ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 13228
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا   18.12.16 20:54

الهدهد
هل أنت مشكلتك مع الحديث وتريد الاكتفاء بالقرآن
أم مع علماء الحديث كالبخاري وابن حجر
أم مع موقع (عباد الرحمن) تحديدا



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 9686
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا   01.03.17 23:13

احد ردودي علي واحد من هؤلاء 
اتقي الله واتبع سيدنا محمد صلي الله علية وسلم 
قال تعالي
 { قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله 
ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم (31)
قل أطيعوا الله والرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين (32) }
 ان لم تتبع الرسول صلي الله علية وسلم فلن يحبك الله كما في الآيات السابقة
اتقي الله اتقي الله واتبع النبي صلي الله علية وسلم
قال تعالي 
{ لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة 
لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا (21) 
ولما رأى المؤمنون الأحزاب قالوا
 هذا ما وعدنا الله ورسوله وصدق الله ورسوله 
وما زادهم إلا إيمانا وتسليما (22) } .
اتقي الله اتقي الله واتبع النبي صلي الله علية وسلم في كل قول وفعل
قال تعالي 
{ من يطع الرسول فقد أطاع الله 
ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا (80) 
ويقولون طاعة 
فإذا برزوا من عندك بيت طائفة منهم غير الذي تقول
 والله يكتب ما يبيتون فأعرض عنهم
 وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا (81) } 
اتقي الله اتقي الله واتبع النبي صلي الله علية وسلم في كل قول وفعل 
كان الحياء يمنعني ان اعظك وانت اكبر مني ولكنك لا تريد الحق 
قال تعالي
 ومن يطع الله ورسوله .
 كم مرة كررت تلك الجملة في القرآن
------
رد علي فقال
دماغك شمال....
القرآن اوﻻ....
والحديث الصحيح ثانيا....
واتباع الرسول ﻻنه مبلغ رسالة الله...
وما تفرقت اﻻمة وانهارت اﻻ عندما قدموا الحديث عن اﻻية ....وما ادراك عدد الاحادبث مقارنة بعدد الايات....

فرددت علية 
 تفرقت الامة بسبب فتنة التاؤيل
فرد علي فقال
 لن اغير تفكيرك.....نتقابل امام الميزان كل بمعتقداته.
وانتهي الحوار علي ذلك


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 9686
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا   10.10.17 0:47

 سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الرحمن



عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 01/04/2017

مُساهمةموضوع: رد: وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا   10.10.17 3:32

سبحان الله وبحمده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: شبهات وردود-
انتقل الى: