منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 ما هو العجيب في هذا الحديث ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 31990
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ما هو العجيب في هذا الحديث ؟   14.10.15 21:13

أخي الكريم تسعة
أليس الانسان من الدواب
اسمع هذه الآية

(ومن آياته خلق السماوات والأرض وما بث فيهما من دابة وهو على جمعهم إذا يشاء قدير)

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.ebadalrehman.com
عبد الله مجاهد
موقـوف
avatar

عدد المساهمات : 953
تاريخ التسجيل : 16/06/2014

مُساهمةموضوع: رد: ما هو العجيب في هذا الحديث ؟   14.10.15 21:21

قَالَتْ مَلَائِكَةُ الرَّحْمَةِ: جَاءَ تَائِبًا مُقْبِلًا بِقَلْبِهِ إِلَى الله
وَقَالَتْ مَلَائِكَةُ الْعَذَابِ: إِنَّهُ لَمْ يَعْمَلْ خَيْرًا قَطّ
فَأَتَاهُمْ مَلَكٌ فِي صُورَةِ آدَمِيٍّ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر الحق
موقـوف


عدد المساهمات : 295
تاريخ التسجيل : 01/06/2015

مُساهمةموضوع: رد: ما هو العجيب في هذا الحديث ؟   15.10.15 0:05

تصور الملك في صورة ادمي اعتقد انه جاء كنوع من الحياد وحتى يطمئن الطرفان المتخاصمان

لحكمه طالما ان الحكم الذي اتى به اغلب الظن انه من عند الله وليس من اجتهاده

وايضا لكون بني ادم في نظر الملائكة كرمهم الله مثلما اشار اليه اخونا عبد العزيز

اما عن التكريم فهو يشمل القدرة على الاجتهاد لان المؤمن يرى بنور الله

على عكس الملائكة الذين ياتمرون فقط بامر الله  

والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 8662
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ما هو العجيب في هذا الحديث ؟   15.10.15 0:08

بالامس كنت اقرأ احد الرؤي  فتذكرت هذا الحديث
------
ولكن لم اكتبة طمعا في توبة صاحب الرؤيا
-----



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام
بسمة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 969
تاريخ التسجيل : 11/04/2015

مُساهمةموضوع: رد: ما هو العجيب في هذا الحديث ؟   15.10.15 17:39

جزاك الله خيرا أخي يوسف عمر على هذا الطرح

ما جاء بخاطري بخصوص ان الملك جاء على هيئة بشر امران ..

اولهما ..

ان الملائكة مسييرين وليسوا مخيرين .. اي ليسوا مخيرين ليجتهدوا في اصدار الاحكام ..

فهم لا يتتدخلون في اي امر او اي شأن بشري الا بامر الله سبحانه وتعالى  

لهذا .. ربما كان عندهم امر من الله اذا اختلفوا في اي امر على وجه الارض ان يحكموا بينهم اول رجل يمر امامهم

ثانيهما ..

بعد قصة سجود الملائكة لآدم عليه السلام .. اختلفت نظرة الملائكة للبشر .. وعلمت ان الانسان عنده علم كبير ..

لذلك وجب ان يكون الحكم بينهم ليس من بني جنسهم وخصوصا ان الملائكة كما قلت سابقا ليست مخيرة باي امر سواء يخصها او يخص غيرها .. هي لا تقول الا .. سمعنا واطعنا

فلو كان الحكم على هيئة ملك .. فهو مثلهم سيكون لا علم لديه وليس مخير للاجتهاد بالحكم .. فكان الآدمي افضل خيار .. لأنه المخلوق الوحيد الذي يكون مسير ومخير في الحالتين .. والملائكة تعرف ذلك من ايام قصة السجود وما بعدها

لذلك سوف تأخد بحكمه

اما هل كان على هيئة انسان معروف لهم .. لا اعتقد .. لأن اطاعتهم تكون فقط لله وليس لاي بشر

فربما كان عندهم امر رباني قبل ذلك ان اختصموا بامر ان يحكموا بينهم اول رجل يمر في الطريق .. لا يهم من هذا الرجل .. الاهم الاطاعة المطلقة لله بدون نقاش او جدال

ارجوا ان أكون وفقت Smile


رحمكـ الله يا والدي الحبيب وجمعني بكـ في مستقر رحمته
ياااا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 31990
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ما هو العجيب في هذا الحديث ؟   15.10.15 23:11

كلام جميل أخي الكريم ناصر الحق

ما شاء الله تبارك الرحمن ابنتي أحلام
راح اضطر اغير لقبك إلى شيخة المنتدى

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.ebadalrehman.com
عبد الله مجاهد
موقـوف
avatar

عدد المساهمات : 953
تاريخ التسجيل : 16/06/2014

مُساهمةموضوع: رد: ما هو العجيب في هذا الحديث ؟   17.10.15 0:40

نعم
و لكنه كان ملك بالفعل و ليس رجل
فهو ملك يحكم بين الملائكة
انما صورته فقط
تفسير بعيد ... لان حقيقته انه ملك و ليس من بني آدم
هذا و الله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 31990
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ما هو العجيب في هذا الحديث ؟   17.10.15 1:37

نعم أخي
ربما مثل ما قال الأخوة والأخوات
طالما القضية أرضية فالحاكم يجب أن يكون من بني آدم
والله أعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.ebadalrehman.com
ناصر الحق
موقـوف


عدد المساهمات : 295
تاريخ التسجيل : 01/06/2015

مُساهمةموضوع: رد: ما هو العجيب في هذا الحديث ؟   17.10.15 12:13

عبد الله مجاهد كتب:
نعم
و لكنه كان ملك بالفعل و ليس رجل
فهو ملك يحكم بين الملائكة
انما صورته فقط
تفسير بعيد ... لان حقيقته انه ملك و ليس من بني آدم
هذا و الله اعلم


اخي الكريم عبد الله مجاهد افهمك جيدا واوافقك الراي

نحن نقدم تفسير لتصور الملك في صورة بشر لكن الذي اصدر الحكم هو ملك بالفعل

وليس بشر فشتان بين رجل وبين ملك في صورة رجل

ولهذا انا قلت  ان الحكم الذي حكم به الملك هو من عند الله وقد استعملت عبارة اغلب الظن

حتى لا يكون كلامي رجما بالغيب

واضيف ان هذا الملك قد يكون رسول من عند الله ولعله جبريل لان جبريل عليه السلام

عادة يتصور في صورة بشر

اما عن سبب التصور بهذا الشكل فقلت حتى يطمئن الطرفان لحكمه كونه طرف محايد

ولكون الملائكة يعرفون ان البشر اعطاهم الله هامش من الاجتهاد وهو تشريف وتكليف

ولهم القدرة على حمل الامانات

قال الله تعالى :  ( انا عرضنا الامانة على السماوات والارض والجبال فابين ان يحملنها

واشفقن منها وحملها الانسان انه كان ظلوما جهولا ( 72 )  الاحزاب

وهذا كله كان مدعاة لان يحكموه بينهم حتى وان كان في حقيقته ملك طالما ان الحكم هو من عند الله

والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
neuf9



عدد المساهمات : 499
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ما هو العجيب في هذا الحديث ؟   17.10.15 14:35

أحلام كتب:
جزاك الله خيرا أخي يوسف عمر على هذا الطرح

ما جاء بخاطري بخصوص ان الملك جاء على هيئة بشر امران ..

اولهما ..

ان الملائكة مسييرين وليسوا مخيرين .. اي ليسوا مخيرين ليجتهدوا في اصدار الاحكام ..

فهم لا يتتدخلون في اي امر او اي شأن بشري الا بامر الله سبحانه وتعالى  

لهذا .. ربما كان عندهم امر من الله اذا اختلفوا في اي امر على وجه الارض ان يحكموا بينهم اول رجل يمر امامهم

ثانيهما ..

ارجوا ان أكون وفقت :)

ما شاء الله .
الله المستعان.


اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليثى



عدد المساهمات : 1518
تاريخ التسجيل : 26/07/2016

مُساهمةموضوع: رد: ما هو العجيب في هذا الحديث ؟   27.04.17 1:31

يوسف عمر كتب:
عبد الله مجاهد كتب:
السلام عليكم

هممممممممممممممم
Very Happy

ما اثار فضولي هو لماذا ملك في صورة آدمي ؟؟؟؟
ما الحاجة الى تجسد الملك في صورة رجل ؟؟؟؟

أحسنت
هذا ما لفت نظري
لماذا تجسد الملك في هيئة بشر ؟
لماذا لم يأت مثلهم ؟
هل لأنهم اختصموا ؟
هل لهذا علاقة بآية تكريم بني آدم ؟
أفكر بصوت عال
بصراحة لا أعلم الجواب ولا زلت أبحث

السلام عليكم
وعليكم السلام
موضوع جميل
واحببت ان اشارك
بارك الله فيكم
اعتقد والله اعلم ان سبب تجسد ملك من الملائكه فى صوره ادمى
وهو ان الملائكه ليست كما نعتقد انها من الممكن ان تجتهد برايها فى اى مساله
بل هى ماموره
والامر يختلف عن الخلق
فالملائكه ليست من مخلوقات الله ولكنها من مامورات الله
فلا تستطيع ان تجتهد وانما تفعل ما تؤمر به فقط
وقد اترنت الملائكه بلفظ الامر فى القران الكريم
تنزل الملائكه والروح فيها باذن ربهم من كل امر
لا يعصون الله ما امرهم
ينزل الملائكه بالروح من امره على من يشاء من عباده
اما بنو ادم فهم خلفاء الله فى الارض
تكريما وتشريفا لهم لانهم مخيرون بين الايمان والكفر
وقد اجمع العلماء ان الانسان المؤمن افضل من الملائكه لانه تعرض عليه الشبهات والشهوات
فيختار طريق الحق مع ما فى ذلك من مجاهده للنفس
اما الملائكه فقد جبلو على الطاعه
وهذه هى الحكمه من خلق البشر الخلفاء والوارثين
وهذه الحقيقه هى ما انكره ادم لانه يماثلنا فى التخيير
وقبلها الملائكه لانهم لا يعرفون سوى الطاعه
والذى اعتقد ان كل الملائكه مامورون
فلا تجد رئيس للملائكه او زعيم
وانا تمثل فى صوره بشر لامرين
لان الامر وقع على الارض
ولان البشر لهم من التشريف والتكريم ما لا يحصى
وعندى سؤال
هل صرح الله بعداوته لابليس او الشيطان فى اى من القران او الحديث؟ولماذا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 12464
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: ما هو العجيب في هذا الحديث ؟   27.04.17 2:20

جزاك الله خيرا أخي

هناك أكثر من صيغة للعدو في القرآن
فقد أتت بعدو لك (قصة أدم)
وعدو لكما (أدم وحواء)
وقال (إنه لكم عدو مبين)

لكن هناك آية ( تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ ) 

فدلت على أن هناك 2
عدو الله .. وعدو المؤمنين

فأما عدو المؤمنين فهم المشركين والكافرين والمنافقين
وشياطين الإنس والجن

واما عدو الله فهو إبليس
ففي الحديث الذي رواه مسلم

(ينزل عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم .. فإذا رآه عدو الله – أي الدجال - ذاب كما يذوب الملح في الماء، فلو تركه لانذاب حتى يهلك، ولكن يقتله الله بيده فيريهم دمه في حربته)


أما لماذا لم يُصرح به
فلأنه أهون على الله
والله أعلم

السلام عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليثى



عدد المساهمات : 1518
تاريخ التسجيل : 26/07/2016

مُساهمةموضوع: رد: ما هو العجيب في هذا الحديث ؟   27.04.17 2:25

رند الناصري كتب:
جزاك الله خيرا أخي

هناك أكثر من صيغة للعدو في القرآن
فقد أتت بعدو لك (قصة أدم)
وعدو لكما (أدم وحواء)
وقال (إنه لكم عدو مبين)

لكن هناك آية ( تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ ) 

فدلت على أن هناك 2
عدو الله .. وعدو المؤمنين

فأما عدو المؤمنين فهم المشركين والكافرين والمنافقين
وشياطين الإنس والجن

واما عدو الله فهو إبليس
ففي الحديث الذي رواه مسلم

(ينزل عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم .. فإذا رآه عدو الله – أي الدجال - ذاب كما يذوب الملح في الماء، فلو تركه لانذاب حتى يهلك، ولكن يقتله الله بيده فيريهم دمه في حربته)


أما لماذا لم يُصرح به
فلأنه أهون على الله
والله أعلم

السلام عليك
وعليكم السلام
فتح الله عليكم
ورفع قدركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هو العجيب في هذا الحديث ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: