منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 11440
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها   10.10.15 12:29

13426 - لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة
و لا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها .
تخريج السيوطي
( حم د ) عن معاوية .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 7469 في صحيح الجامع .
-------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 01.02.18 4:04 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 11440
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها   10.10.15 12:33

قال العلماء : التوبة واجبة من كل ذنب ، فإن كانت المعصية بين العبد وبين الله تعالى لا تتعلق بحق آدمي فلها ثلاثة شروط :
أحدها : أن يقلع عن المعصية .
والثاني : أن يندم على فعلها .
والثالث : أن يعزم أن لا يعود إليها أبدا .
فإن فقد أحد الثلاثة لم تصح توبته.
وإن كانت المعصية تتعلق بآدمي فشروطها أربعة :
هذه الثلاثة ،
وأن يبرأ من حق صاحبها، فإن كانت مالا أو نحوه رده إليه ، وإن كانت حد قذف ونحوه مكنه منه أو طلب عفوه ، وإن كانت غيبة استحله منها . ويجب أن يتوب من جميع الذنوب ، فإن تاب من بعضها صحت توبته عند أهل الحق من ذلك الذنب وبقي عليه الباقي . وقد تظاهرت دلائل الكتاب والسنة ، وإجماع الأمة على وجوب التوبة .
قال الله تعالى :
{ وتوبوا إلى الله جميعا أيه المؤمنون لعلكم تفلحون } [ النور: 31]،
 وقال تعالى : { استغفروا ربكم ثم توبوا إليه } [ هود : 3 ] ،
 وقال تعالى: { يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا }
 [ التحريم : 8 ].


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 11440
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها   10.10.15 12:56

2323 -[1] (صحيح)
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 
«والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة» .
 رواه البخاري
--------------
5316 - توبوا إلى الله تعالى فإني أتوب إليه كل يوم مائة مرة .
تخريج السيوطي
( خد ) عن ابن عمر .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 3005 في صحيح الجامع .
-----------------
يحث النبي صلى الله عليه وسلم الناس على التوبة إلى ربهم سبحانه وتعالى ، ويقول فإني أتوب إلى الله في اليوم مائة مرة وفي رواية سبعين مرة ، فإذا كان المصطفى صلى الله عليه وسلم يستغفر الله عز وجل في اليوم هذا العدد كله ، بل ورده عنه أيضا أنه قال في المجلس الواحد سبعين مرة ، فكيف هو حال من هو دون منزلة النبي صلى الله عليه وسلم ، بل كيف هو حال المقصرين المذنبين من أمثالنا ، فحق لنا أن نكثر من التوبة إلى الله عز وجل في جميع أحوالنا إقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم الذي غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر
-----------
عن أبي هريرة " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع الناس فقال : يا أيها الناس توبوا إلى الله، فاني أتوب إليه في اليوم مائة مرة " وله في حديث الأغر المزني رفعه مثله، وهو عنده وعند مسلم بلفظ " إنه ليغان على قلبي واني لاستغفر الله كل يوم مائة مرة " قال عياض : المراد بالغين فترات عن الذكر الذي شانه أن يداوم عليه، فإذا فتر عنه لأمر ما عد ذلك ذنبا فاستغفر عنه .
-------------
فالرسول كان يستغفر ربه، لكن لا عن ذنب، فقد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وعصم من المعصية، ولكن رفعاً للدرجات وتعليماً للخلق، فإذا كان مع غفران الذنوب يتوب ويستغفر في اليوم مائة مرة، فمن يكون منغمساً في الذنوب فمن باب أولى أن يستغفر ويتوب في اليوم مئات المرات .
-------------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 11440
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها   10.10.15 13:07

 14098 -
يقول الله تعالى :
أنا عند ظن عبدي بي و أنا معه حين يذكرني و الله
 لله أفرح بتوبة عبده من أحدكم يجد ضالته بالفلاة
و من تقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا
و من تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا
 و إن أقبل إلي يمشي أقبلت إليه أهرول 
 ( م ) عن أبي هريرة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 8138 في صحيح الجامع 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 11440
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها   10.10.15 13:22

2332 -[10] (صحيح)
وعن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" لله أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان راحلته بأرض فلاة فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها فأتى شجرة فاضطجع في ظلها قد أيس من راحلته فبينما هو كذلك إذ هو بها قائمة عنده فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح:
اللهم أنت عبدي وأنا ربك أخطأ من شدة الفرح ". 
رواه مسلم
--------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 11440
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها   10.10.15 13:30

فبل ان نكمل الموضوع 
لنا سؤال بسيط 
---------
لقد علمتم ان الله يفرح 
بتوبة عبدة العاصي 
-------
اذا أخطأ انسان في حقك 
وجاء اليك معتذرا 
فهل تؤنبة علي الخطأ 
ام تفرح بة 
------
واذا جاءك علي استحياء منة 
والقي عليك السلام 
فهل تقبل منة ذلك 
ام لابد من لفظ الاعتذار 
------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 11440
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها   01.02.18 4:06

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-------------------
2276 - ( صحيح ) للالباني
{ ما من عبد مؤمن إلا وله ذنب يعتاده الفينة بعد الفينة
أو ذنب هو مقيم عليه لا يفارقه حتى يفارق الدنيا إن المؤمن خلق مفتنا توابا نساء ؛ إذا ذكر ذكر} .
صحيح
----------------------
قال تعالي
{ إن الحسنات يذهبن السيئات }
.اختلف العلماء في معنى السيئات والحسنات،
وقال بعضهم: الحسنة هي ما جعل الله سبحانه على عملها ثوابا، والسيئة هي ما جعل الله على عملها عقابا.
{ إن الحسنات يذهبن السـيئات }
[هود: 114].
واختلف العلماء في معنى السيئات والحسنات،
وقال بعضهم: الحسنة هي ما جعل الله سبحانه على عملها ثوابا،
والسيئة هي ما جعل الله على عملها عقابا.
وأول الحسنات في الإيمان أن تشهد أن لا إله إلا الله، وهذه حسنة أذهبت الكفر؛ لأن الحسنات يذهبن السيئات.
ولذلك قال بعض العلماء: إن المسلم الذي ارتكب معصية أو كبيرة من الكبائر،
لا يخلد في النار؛ لأنه إذا كانت حسنة الإيمان قد أذهبت سيئة الكفر، أفلا تذهب ما دون الكفر؟.
وهكذا يخفف العقاب على المسلم فينال عقابه من النار،
ولكنه لا يخلد فيها؛ لأننا لا يمكن أن نساوي بين من آمن بالله ومن لم يؤمن بالله.
والإيمان بالله هو أكبر حسنة، وهذه الحسنة تذهب الكفر، ومن باب أولى أن تذهب ما دون الكفر.
وتساءل بعض العلماء: هل الفرائض هي الحسنات التي تذهب السيئات؟
وأجاب بعضهم: هناك أحاديث صحيحة قد وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حسنات في غير الفرائض،
ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم 
" إن صوم يوم عرفة إلى صوم يوم عرفة يذهب السيئات ".
ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم 
" إن الإنسان الذي يستقبل نعمة الله بقوله: الحمد لله الذي رزقنيه من غير حول مني ولا قوة، والحمد لله الذي كساني من غير حول مني ولا قوة ". 
وهذا القول يكفر السيئات.
ألم يقل صلى الله عليه وسلم
" إنك إذا قلت: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم "
فهذا القول كفارة؟
إذن: فالحسنات مطلقة سواء أكانت فرضا أم غير فرض، وهي تذهب السيئات. والسيئة هي عمل توعد الله ـ سبحانه ـ من يفعله بالعقوبة.
وتساءل أيضا بعض العلماء: إن السيئة عمل، والعمل إذا وقع يرفع ويسجل، فكيف تذهبها الحسنة؟
وأجابوا: إن ذهاب السيئة يكون إما عن طريق من يحفظ العمل، ويكتبه عليك، فيمحوه الله من كتاب سيئاتك،
أو أن يعفو الله سبحانه وتعالى عنك؛ فلا يعاقبك عليه،
--------------------------
575 - [ 12 ] ( صحيح )
عن عبد الله بن مسعود قال :
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم
فقال يا رسول الله إني عالجت امرأة في أقصى المدينة وإني أصبت منها ما دون أن أمسها فأنا هذا فاقض في ما شئت .
فقال عمر لقد سترك الله لو سترت نفسك .
قال ولم يرد النبي صلى الله عليه وسلم عليه شيئا فقام الرجل فانطلق فأتبعه النبي صلى الله عليه وسلم رجلا فدعاه
وتلا عليه هذه الآية
( أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين )
فقال رجل من القوم يا نبي الله هذا له خاصة
 قال : " بل للناس كافة " .
رواه مسلم


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 11440
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها   01.02.18 4:29

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-------------------
3140 - ( صحيح )
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
إن عبدا أصاب ذنبا فقال يا رب إني أذنبت ذنبا فاغفره فقال له ربه علم عبدي أن له ربا يغفر الذنب
ويأخذ به فغفر له ثم مكث ما شاء الله ثم أصاب ذنبا آخر وربما قال ثم أذنب ذنبا آخر
فقال يا رب إني أذنبت ذنبا آخر فاغفره لي
قال ربه علم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به فغفر له ثم مكث ما شاء الله ثم أصاب ذنبا آخر وربما قال ثم أذنب ذنبا آخر
فقال يا رب إني أذنبت ذنبا فاغفره لي فقال ربه علم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به فقال ربه غفرت لعبدي فليعمل ما شاء
رواه البخاري ومسلم


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 11440
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها   01.02.18 4:33

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-------------------
13666 -
لا يزني العبد حين يزني و هو مؤمن و لا يسرق حين يسرق و هو مؤمن
و لا يشرب الخمر حين يشربها و هو مؤمن و لا يقتل و هو مؤمن
( حم خ ن ) عن ابن عباس .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7708 في صحيح الجامع


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: تعلم دينك لتزداد إيمانا-
انتقل الى: