منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 لغة العيون{ معا نحاول فهم تلك اللغة }

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 10945
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: لغة العيون{ معا نحاول فهم تلك اللغة }    24.10.14 3:05

قال تعالى 
( وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق يقولون ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين (83))

سورة المائدة

-------- 
قال تعالى 
( وإذ يريكموهم إذ التقيتم في أعينكم قليلا ويقللكم في أعينهم ليقضي الله أمرا كان مفعولا وإلى الله ترجع الأمور (44) )
سورة الأنفال
--- 
قال تعالى 
(  وعرضنا جهنم يومئذ للكافرين عرضا (100) الذين كانت أعينهم في غطاء عن ذكري وكانوا لا يستطيعون سمعا (101))
سورة الكهف
----
قال تعالى 
(  فإذا جاء الخوف رأيتهم ينظرون إليك تدور أعينهم كالذي يغشى عليه من الموت فإذا ذهب الخوف سلقوكم بألسنة حداد أشحة على الخير أولئك لم يؤمنوا فأحبط الله أعمالهم وكان ذلك على الله يسيرا (19))

سورة الأحزاب
----
قال تعالى 
(  وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون (51) وما هو إلا ذكر للعالمين (52))
سورة القلم
----
قال تعالى
(  يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور (19) )

سورة غافر 



عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 04.11.17 1:33 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 10945
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: لغة العيون{ معا نحاول فهم تلك اللغة }    24.10.14 3:24

نظرة عجيبة 
نظر المغشي عليه من الموت 
----------------- 
قال تعالى 
ويقول الذين آمنوا لولا نزلت سورة فإذا أنزلت سورة محكمة وذكر فيها القتال رأيت الذين في قلوبهم مرض ينظرون إليك نظر المغشي عليه من الموت فأولى لهم (20))

سورة محمد 
-----
قال تعالى
(   وأما الذين في قلوبهم مرض فزادتهم رجسا إلى رجسهم وماتوا وهم كافرون (125) أولا يرون أنهم يفتنون في كل عام مرة أو مرتين ثم لا يتوبون ولا هم يذكرون (126) وإذا ما أنزلت سورة نظر بعضهم إلى بعض هل يراكم من أحد ثم انصرفوا صرف الله قلوبهم بأنهم قوم لا يفقهون (127))

سورة التوبة 
---
قال تعالى 
(  إنه فكر وقدر (18) فقتل كيف قدر (19) ثم قتل كيف قدر (20) ثم نظر (21) ثم عبس وبسر (22) ثم أدبر واستكبر (23) فقال إن هذا إلا سحر يؤثر (24) إن هذا إلا قول البشر (25) سأصليه سقر (26) وما أدراك ما سقر (27) لا تبقي ولا تذر (28) لواحة للبشر (29) عليها تسعة عشر (30)
سورة المدثر


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 04.11.17 1:39 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 10945
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: لغة العيون{ معا نحاول فهم تلك اللغة }    24.10.14 3:26

قال تعالي
بديع السماوات والأرض أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء وهو بكل شيء عليم (101) ذلكم الله ربكم لا إله إلا هو خالق كل شيء فاعبدوه وهو على كل شيء وكيل (102) لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير (103) 

سورة الأنعام




 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 04.11.17 1:40 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 10945
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: لغة العيون{ معا نحاول فهم تلك اللغة }    24.10.14 3:36

قال تعالى 
قد كان لكم آية في فئتين التقتا فئة تقاتل في سبيل الله وأخرى كافرة يرونهم مثليهم رأي العين والله يؤيد بنصره من يشاء إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار (13) )

سورة آل عمران 
--------

قال تعالى 
(ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار (42) مهطعين مقنعي رءوسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء (43))

سورة إبراهيم 
--------

قال تعالى 
( ألم تر أن الله يزجي سحابا ثم يؤلف بينه ثم يجعله ركاما فترى الودق يخرج من خلاله وينزل من السماء من جبال فيها من برد فيصيب به من يشاء ويصرفه عن من يشاء يكاد سنا برقه يذهب بالأبصار (43) يقلب الله الليل والنهار إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار  (44))

سورة النور 
---------

قال تعالى 
(  ياأيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ جاءتكم جنود فأرسلنا عليهم ريحا وجنودا لم تروها وكان الله بما تعملون بصيرا (9) إذ جاءوكم من فوقكم ومن أسفل منكم وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنونا (10) هنالك ابتلي المؤمنون وزلزلوا زلزالا شديدا (11)

سورة الأحزاب 
-----

قال تعالى 
(  وقالوا ما لنا لا نرى رجالا كنا نعدهم من الأشرار (62) أتخذناهم سخريا أم زاغت عنهم الأبصار (63) إن ذلك لحق تخاصم أهل النار (64) 

 )

سورة ص 
----

قال تعالى
سبح لله ما في السماوات وما في الأرض وهو العزيز الحكيم (1) هو الذي أخرج الذين كفروا من أهل الكتاب من ديارهم لأول الحشر ما ظننتم أن يخرجوا وظنوا أنهم مانعتهم حصونهم من الله فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا وقذف في قلوبهم الرعب يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين فاعتبروا ياأولي الأبصار (2)  )

سورة الحشر 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 04.11.17 1:49 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 10945
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: لغة العيون{ معا نحاول فهم تلك اللغة }    24.10.14 3:39

العين تبدي الذي في قلب صاحبها ............من الشناءة أو حب إذا كانا
إن البغيض له عين يصدقها ..........لا يستطيع لما في القلب كتمانا
فالعين تنطق والأفواه صامتة ....... حتى ترى من صميم القلب تبيانا


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 10945
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: لغة العيون{ معا نحاول فهم تلك اللغة }    02.11.17 13:29

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 15446
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: لغة العيون{ معا نحاول فهم تلك اللغة }    02.11.17 14:14

وعليك السلام


جزاك الله خيرا اخي
لدي أسئلة حول مشاركتك الاولى
حاول الاجابة على كل واحد منها 
بتعليق منفصل لطفا


----


س (١)
ما الفرق بين العين والبصيرة؟


س (٢)
لماذا قال (كانت أعينهم في غطاء عن ذكري)
ولم يقل بصيرتهم
وكيف تغطى العيون


س (٣)
لماذا قال (يزلقونك بأبصارهم)
ولم يقل عيونهم


وجزاك الله خيرا مقدما


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 10945
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: لغة العيون{ معا نحاول فهم تلك اللغة }    02.11.17 17:28

رند الناصري كتب:
 


س (١)
ما الفرق بين العين والبصيرة؟

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
قال تعالي 
{وإن يكذبوك فقد كذبت قبلهم قوم نوح وعاد وثمود (42) وقوم إبراهيم وقوم لوط (43) وأصحاب مدين وكذب موسى فأمليت للكافرين ثم أخذتهم فكيف كان نكير (44) فكأين من قرية أهلكناها وهي ظالمة فهي خاوية على عروشها وبئر معطلة وقصر مشيد (45) أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها فإنها لا تعمى الأبصار 
ولكن تعمى القلوب التي في الصدور (46) }
 سورة الحج 
----  
العين تنظر وتبصر فتري الاشياء
اما البصيرة فهي ان تدرك و تنفذ إلى العبر ولا يكون ذلك الا بالقلب
وذلك في قوله تعالي
قلوب يعقلون بها 
وقوله تعالي 
فإنها لا تعمى الأبصار 
ولكن تعمى القلوب
التي في الصدور 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 04.11.17 1:51 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 10945
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: لغة العيون{ معا نحاول فهم تلك اللغة }    02.11.17 18:04

وجدت هذا في نفس المعني 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 15446
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: لغة العيون{ معا نحاول فهم تلك اللغة }    03.11.17 6:56

وعليك السلام


جزاك الله خيرا اخي الكريم
انتقل للسؤال الثاني 


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مالك سالم

avatar

عدد المساهمات : 423
تاريخ التسجيل : 28/08/2016

مُساهمةموضوع: رد: لغة العيون{ معا نحاول فهم تلك اللغة }    04.11.17 1:07

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير وبارك فيك
حيذا لو توردلنا اسماء السور مع الآيات اخي الكريم



رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مالك سالم

avatar

عدد المساهمات : 423
تاريخ التسجيل : 28/08/2016

مُساهمةموضوع: رد: لغة العيون{ معا نحاول فهم تلك اللغة }    04.11.17 1:07

وبارك الله فيكم



رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 10945
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: لغة العيون{ معا نحاول فهم تلك اللغة }    04.11.17 1:53

مالك سالم كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير وبارك فيك
حيذا لو توردلنا اسماء السور مع الآيات اخي الكريم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
الحمد لله علي سلامتك أخي الحبيب 
تم كتابة اسماء السور 
شكر علي التنبيه أخي 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 10945
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: لغة العيون{ معا نحاول فهم تلك اللغة }    04.11.17 3:07

رند الناصري كتب:
س (٢)

لماذا قال (كانت أعينهم في غطاء عن ذكري
ولم يقل بصيرتهم 
وكيف تغطى العيون 

 قال تعالى 

(  وعرضنا جهنم يومئذ للكافرين عرضا (100) الذين كانت أعينهم في غطاء عن ذكري وكانوا لا يستطيعون سمعا (101))
سورة الكهف
----------
ذكر الله يكون بكل حواس الانسان 
قال رسول الله صلي الله علية وسلم 
-----
1640 - 
إن الله تعالى قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، و ما تقرب إلي عبدي
بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ، و ما زال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ،
فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به و بصره الذي يبصر به و يده التي يبطش بها
و رجله التي يمشي عليها ، و إن سألني لأعطينه و لئن استعاذني لأعيذنه ، و ما
ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن قبض نفس المؤمن ، يكره الموت و أنا أكره
مساءته " . 


قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 184 :
-------
الكافر لا يبصر آيات الله 
ولا يسمع آيات الله 
قال تعالي في  سورة الزخرف
{ ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين (36) وإنهم ليصدونهم عن السبيل ويحسبون أنهم مهتدون (37) حتى إذا جاءنا قال يا ليت بيني وبينك بعد المشرقين فبئس القرين (38) ولن ينفعكم اليوم إذ ظلمتم أنكم في العذاب مشتركون (39) أفأنت تسمع الصم أو تهدي العمي ومن كان في ضلال مبين (40) فإما نذهبن بك فإنا منهم منتقمون (41) أو نرينك الذي وعدناهم فإنا عليهم مقتدرون (42) فاستمسك بالذي أوحي إليك إنك على صراط مستقيم (43) وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تسألون (44) واسأل من أرسلنا من قبلك من رسلنا أجعلنا من دون الرحمن آلهة يعبدون (45) } 
---------
يقول تعالى: { ومن يعش } أي: يتعامى ويتغافل ويعرض، 
{ عن ذكر الرحمن
والعشا في العين: ضعف بصرها
البصيرة هي اليقين المؤدي الي الايمان او الكفر وهي 
خاصة بالنفس 
وليس بالامور الحسية 
----
اما كيف تغطي العيون
تغطي العيون بالظلام
قال تعالي في  سورة إبراهيم 
{الر كتاب أنزلناه إليك
لتخرج الناس من الظلمات إلى النور 
بإذن ربهم إلى صراط العزيز الحميد (1) الله الذي له ما في السماوات وما في الأرض وويل للكافرين من عذاب شديد (2) الذين يستحبون الحياة الدنيا على الآخرة ويصدون عن سبيل الله ويبغونها عوجا أولئك في ضلال بعيد (3) }
قال تعالي فيسورة الأنعام
 {أومن كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها كذلك زين للكافرين ما كانوا يعملون (122) } 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 15446
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: لغة العيون{ معا نحاول فهم تلك اللغة }    04.11.17 11:17

وعليك السلام


جزاك الله خيرا
أضف إليها أنه حين يقول
 (كانت أعينهم في غطاء عن ذكري)
فرب سائل يسأل
هل الذكر بالعين أم باللسان


الجواب: الذكر باللسان
لكنه ينشأ من رؤية وتفكر ونظر واعتبار
في آيات الله من حولنا
إلى النجوم والبحار والانهار والامطار
والزروع والشجر
فإذا نظرت الى كل ذلك تذكرت الله


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مالك سالم

avatar

عدد المساهمات : 423
تاريخ التسجيل : 28/08/2016

مُساهمةموضوع: رد: لغة العيون{ معا نحاول فهم تلك اللغة }    14.11.17 11:55

الله يسلمك اخي ايهاب ويبارك بعلمكم وعمركم

ماشاء الله لاقوة إلا بالله



رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليثى



عدد المساهمات : 1813
تاريخ التسجيل : 25/07/2016

مُساهمةموضوع: رد: لغة العيون{ معا نحاول فهم تلك اللغة }    09.12.17 18:54

ايهاب احمد كتب:
رند الناصري كتب:
س (٢)

لماذا قال (كانت أعينهم في غطاء عن ذكري
ولم يقل بصيرتهم 
وكيف تغطى العيون 

 قال تعالى 

(  وعرضنا جهنم يومئذ للكافرين عرضا (100) الذين كانت أعينهم في غطاء عن ذكري وكانوا لا يستطيعون سمعا (101))
سورة الكهف
----------
ذكر الله يكون بكل حواس الانسان 
قال رسول الله صلي الله علية وسلم 
-----
1640 - 
إن الله تعالى قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، و ما تقرب إلي عبدي
بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ، و ما زال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ،
فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به و بصره الذي يبصر به و يده التي يبطش بها
و رجله التي يمشي عليها ، و إن سألني لأعطينه و لئن استعاذني لأعيذنه ، و ما
ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن قبض نفس المؤمن ، يكره الموت و أنا أكره
مساءته " . 


قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 184 :
-------
الكافر لا يبصر آيات الله 
ولا يسمع آيات الله 
قال تعالي في  سورة الزخرف
{ ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين (36) وإنهم ليصدونهم عن السبيل ويحسبون أنهم مهتدون (37) حتى إذا جاءنا قال يا ليت بيني وبينك بعد المشرقين فبئس القرين (38) ولن ينفعكم اليوم إذ ظلمتم أنكم في العذاب مشتركون (39) أفأنت تسمع الصم أو تهدي العمي ومن كان في ضلال مبين (40) فإما نذهبن بك فإنا منهم منتقمون (41) أو نرينك الذي وعدناهم فإنا عليهم مقتدرون (42) فاستمسك بالذي أوحي إليك إنك على صراط مستقيم (43) وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تسألون (44) واسأل من أرسلنا من قبلك من رسلنا أجعلنا من دون الرحمن آلهة يعبدون (45) } 
---------
يقول تعالى: { ومن يعش } أي: يتعامى ويتغافل ويعرض، 
{ عن ذكر الرحمن
والعشا في العين: ضعف بصرها
البصيرة هي اليقين المؤدي الي الايمان او الكفر وهي 
خاصة بالنفس 
وليس بالامور الحسية 
----
اما كيف تغطي العيون
تغطي العيون بالظلام
قال تعالي في  سورة إبراهيم 
{الر كتاب أنزلناه إليك
لتخرج الناس من الظلمات إلى النور 
بإذن ربهم إلى صراط العزيز الحميد (1) الله الذي له ما في السماوات وما في الأرض وويل للكافرين من عذاب شديد (2) الذين يستحبون الحياة الدنيا على الآخرة ويصدون عن سبيل الله ويبغونها عوجا أولئك في ضلال بعيد (3) }
قال تعالي فيسورة الأنعام
 {أومن كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها كذلك زين للكافرين ما كانوا يعملون (122) } 
السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخى الحبيب
العين تحسد والحسد امر روحى ونفسى كما انه جسدى اى ان العين تتعلق بعمليه مشتركه بين النفس والجارحه تسمى بالحسد
فالعين اذا تنظر
تنظر بالجارحه والقلب يبصر بالبصيره وهى نور الله الذى وضعه فى النفس المؤمنه والاعمى عنده بصيره وليس عنده جارحه
ولكن هل العين الجارحه تبصر كالقلب ؟
الاجابه نعم
والحسد عمليه مشتركه بين نظر العين الجارحه وبصر عين النفس الخبيثه
لذلك قال تعالى
اللذين كانت اعينهم فى غطاء عن ذكرى
ولكن الغريب ان بصر العين الجارحه لم ياتى الا فى ذم اهل الضلال
قال تعالى
لهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا
وقال تعالى
وَلَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَىٰ أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُوا الصِّرَاطَ فَأَنَّىٰ يُبْصِرُونَ
وقال تعالى
وَلَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَىٰ أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُوا الصِّرَاطَ فَأَنَّىٰ يُبْصِرُونَ
قال تعالى فى السحر
سحروا اعين الناس واسترهبوهم وجاءوا بسحر عظيم
فهل حسدو العين الجارحه ام عين النفس ؟
اعتقد انهم سحرو عين النفس

اذا العلاقه بين بين بصر العين الجارحه وبصر عين النفس دائما مذموم ومتعلق بالشرور كالحسد والسحر والبعد عن ذكر الله
اذا العلاقه بين عين النفس والعين الجارحه اشتراكهم سويا فى السحر والحسد
هل هناك انواع من الخير يمكن ان يشتركا فيه عين الجارحه وعين النفس ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لغة العيون{ معا نحاول فهم تلك اللغة }
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: