منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 و هو الغفور الرحيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 11148
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: و هو الغفور الرحيم    31.12.17 10:59

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-----------
967 -
" لو أن العباد لم يذنبوا لخلق الله عز وجل خلقا يذنبون ، ثم يغفر لهم و هو
الغفور الرحيم " .  
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 691 :
------------
969 - 
" لو أنكم لا تخطئون لأتى الله بقوم يخطئون يغفر لهم " .
 قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 692 :
------------
970 -
 " لو لم تذنبوا لجاء الله بقوم يذنبون ليغفر لهم " .
 قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 693 :
----------
1950 - 
" والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ، و لجاء بقوم يذنبون فيستغفرون
الله فيغفر لهم " .
 قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 594 :
-------------
1963 - 
" لولا أنكم تذنبون لخلق الله خلقا يذنبون فيغفر لهم " .
 قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 604 :
 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 11148
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: و هو الغفور الرحيم    31.12.17 11:02

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-----------
وليس المقصود من الحديث وأمثاله الحض على الإكثار من الذنوب والمعاصي ولا الإخبار فقط بأن الله غفور رحيم
 وإنما الحض على الإكثار من الإستغفار ليغفر الله له ذنوبه
 فهذا هو المقصود بالذات من هذه الأحاديث


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 11148
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: و هو الغفور الرحيم    31.12.17 11:17

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-----------
 2329 - [ 7 ] ( صحيح )
وعن أبي موسى رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها " .
رواه مسلم
--------
2330 - [ 8 ] ( متفق عليه )
وعن عائشة رضي الله عنها قالت :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" إن العبد إذا اعترف ثم تاب تاب الله عليه "
--------
2331 - [ 9 ] ( صحيح )
وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه " .
رواه مسلم


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 11148
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: و هو الغفور الرحيم    31.12.17 11:28

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-----------
13053 -
و الله لله أشد فرحا بتوبة عبده من رجل كان في سفر في فلاة من الأرض فأوى إلى ظل شجرة فنام تحتها و استيقظ فلم يجد راحلته 
فأتى شرفا فصعد عليه فلم ير شيئا ثم أتى آخر فأشرف فلم ير شيئا 
فقال : أرجع إلى مكاني الذي كنت فيه فأكون فيه حتى أموت فذهب فإذ براحلته تجر خطامها
فالله أشد فرحا بتوبة عبده من هذا براحلته
( حم م ) عن النعمان بن بشير .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7097 في صحيح الجامع
--------
9162 -
لله أشد فرحا بتوبة عبده من أحدكم إذا سقط عليه بعيره قد أضله بأرض فلاة
( ق ) عن أنس .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5031 في صحيح الجامع
--------
9161 -
لله أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة فانفلتت منه و عليها طعامه و شرابه فأيس منها
 فأتى شجرة فاضطجع في ظلها قد أيس من راحلته
 فبينما هو كذلك إذ هو بها قائمة عنده فأخذ بخطامها 
ثم قال من شدة الفرح : 
اللهم أنت عبدي و أنا ربك ! أخطأ من شدة الفرح
( م ) عن أنس .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5030 في صحيح الجامع
---------
8724 -
 كيف تقولون لفرح رجل انفلتت منه راحلته تجر زمامها بأرض قفر ليس بها طعام و لا شراب و عليها له طعام و شراب
 فطلبها فلم يجدها حتى شق عليه ثم مرت بجذل شجرة فتعلق زمامها فوجدها متعلقة به ؟ 
أما و الله لله أشد فرحا بتوبة عبده من الرجل براحلته
( حم م ) عن البراء .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4595 في صحيح الجامع


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 11148
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: و هو الغفور الرحيم    31.12.17 11:44

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 ---------- 
 2333 - [ 11 ] ( متفق عليه )  
 وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
 " إن عبدا أذنب ذنبا
فقال : رب أذنبت فاغفره 
فقال ربه أعلم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به ؟  
غفرت لعبدي ثم مكث ما شاء الله ثم أذنب ذنبا 
فقال : رب أذنبت ذنبا فاغفره فقال ربه
 أعلم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به ؟ 
غفرت لعبدي ثم مكث ما شاء الله ثم أذنب ذنبا  
قال : رب أذنبت ذنبا آخر فاغفر لي 
فقال : أعلم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به ؟ 
 غفرت لعبدي فليفعل ما شاء



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 11148
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: و هو الغفور الرحيم    31.12.17 11:53

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
4377 -
ألا أدلك على سيد الاستغفار ؟
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني و أنا عبدك و أنا على عهدك و وعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت و أبوء لك بنعمتك علي و أعترف بذنوبي فاغفر لي ذنوبي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
لا يقولها أحد حين يمسي فيأتي عليه قدر قبل أن يصبح إلا وجبت له الجنة و لا يقولها حين يصبح فيأتي عليه قدر قبل أن يمسي إلا وجبت له الجنة
( ت ) عن شداد بن أوس .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2612 في صحيح الجامع
----------
5987 -
سيد الاستغفار أن تقول :
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني و أنا عبدك و أنا على عهدك و وعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي و أبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
من قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة و من قالها من الليل و هو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة
( حم خ ن ) عن شداد بن أوس .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3674 في صحيح الجامع


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 11148
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: و هو الغفور الرحيم    31.12.17 11:57

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
7790 -
قال الله تعالى : يا ابن آدم !
مهما عبدتني و رجوتني و لم تشرك بي شيئا غفرت لك على ما كان منك و إن استقبلتني بملء السماء و الأرض خطايا و ذنوبا
استقبلتك بملئهن من المغفرة و أغفر لك و لا أبالي
( طب ) عن أبي الدرداء .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4341 في صحيح الجامع
----------
7787 -
قال الله تعالى : يا ابن آدم !
إنك ما دعوتني و رجوتني غفرت لك على ما كان منك و لا أبالي يا ابن آدم !
لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك و لا أبالي يا ابن آدم ! لو أنك أتيتني بقراب الأرض خطايا
ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة
( ت الضياء ) عن أنس .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 4338 في صحيح الجامع


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 11148
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: و هو الغفور الرحيم    31.12.17 12:03

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
7779 -
قال الله تعالى :
من علم أني ذو قدرة على مغفرة الذنوب غفرت له و لا أبالي ما لم يشرك بي شيئا
( طب ك ) عن ابن عباس .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 4330 في صحيح الجامع
---------
10899 -
من أحب أن تسره صحيفته فليكثر فيها من الاستغفار
( هب الضياء ) عن الزبير .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 5955 في صحيح الجامع
-----------
11640 -
المسألة أن ترفع يديك حذو منكبيك و الاستغفار أن تشير بأصبع واحدة و الابتهال تمد يديك جميعا
( د ) عن ابن عباس .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6694 في صحيح الجامع


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 11148
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: و هو الغفور الرحيم    31.12.17 12:07

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
13940 -
يا معشر النساء !
تصدقن و أكثرن الاستغفار
فإني رأيتكن أكثر أهل النار إنكن تكثرن اللعن و تكفرن العشير 
ما رأيت من ناقصات عقل و دين أغلب لذي لب منكن 
أما نقصان العقل : فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل فهذا نقصان العقل 
و تمكث الليالي ما تصلي و تفطر في رمضان فهذا نقصان الدين
( م هـ ) عن ابن عمر ( حم م ت ) عن أبي هريرة ( حم ق ) عن أبي سعيد .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7980 في صحيح الجامع


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 11148
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: و هو الغفور الرحيم    31.12.17 12:09

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
10970 -
من استغفر للمؤمنين و للمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن و مؤمنة حسنة  
( طب ) عن عبادة .  
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 6026 في صحيح الجامع


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 11148
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: و هو الغفور الرحيم    31.12.17 12:21

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
8644 -
كل بني آدم خطاء و خير الخطائين التوابون
( حم ت هـ ك ) عن أنس .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 4515 في صحيح الجامع
--------
2550 -
إن العبد إذا أخطاء خطيئة نكتت في قلبه نكته سوداء
فإن هو نزع و استغفر و تاب صقل قلبه و إن عاد زيد فيها حتى تعلو على قلبه و هو الران الذي ذكر الله تعالى
{ كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون }
( حم ت ن هـ حب ك هب ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 1670 في صحيح الجامع
----------
2784 -
إن الله تعالى يقبل توبة العبد ما لم يغرغر
( حم ت هـ حب ك هب ) عن ابن عمر .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 1903 في صحيح الجامع


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 11148
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: و هو الغفور الرحيم    31.12.17 12:28

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
2530 - 
إن الشيطان قال :
و عزتك يا رب لا أبرح أغوي عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم
فقال الرب : و عزتي و جلالي لا أزال أغفر لهم ما استغفروني
( حم ع ك ) عن أبي سعيد .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 1650 في صحيح الجامع
---------
3940 -
إن للتوبة بابا عرض ما بين مصراعيه ما بين المشرق و المغرب لا يغلق حتى تطلع الشمس من مغربها
( طب ) عن صفوان بن عسال .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 2177 في صحيح الجامع
----------
7640 -
فتح الله بابا للتوبة من المغرب عرضه مسيرة سبعين عاما لا يغلق حتى تطلع الشمس من نحوه
( تخ ) عن صفوان بن عسال .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 4191 في صحيح الجامع
-----------
9312 -
للتوبة باب بالمغرب مسيرة سبعين عاما لا يزال كذلك حتى يأتي بعض آيات ربك طلوع الشمس من مغربها
( طب ) عن صفوان بن عسال .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 5181 في صحيح الجامع


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 11148
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: و هو الغفور الرحيم    31.12.17 12:38

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
13426 -
لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة و لا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها
( حم د ) عن معاوية .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7469 في صحيح الجامع
--------
2579 -  
إن الله احتجر التوبة على كل صاحب بدعة  
( ابن فيل طس هب الضياء ) عن أنس .  
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1699 في صحيح الجامع  
-----------
54 - ( صحيح )  
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  
إن الله حجب التوبة عن كل صاحب بدعة حتى يدع بدعته
رواه الطبراني وإسناده حسن


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 11148
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: و هو الغفور الرحيم    01.01.18 2:07

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
------------
2644 -
إن الله تعالى خلق الرحمة يوم خلقها مائة رحمة
فأمسك عنده تسعا و تسعين رحمة
و أرسل في خلقه كلهم رحمة واحدة
فلو يعلم الكافر بكل الذي عند الله من الرحمة لم ييأس من الجنة
و لو يعلم المؤمن بالذي عند الله من العذاب لم يأمن من النار
( ق ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1763 في صحيح الجامع
------------
2646 -
إن الله خلق مائة رحمة 
رحمة منها قسمها بين الخلائق
و تسعة و تسعين إلى يوم القيامة
( طب ) عن ابن عباس .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1765 في صحيح الجامع
------------
2647 -
إن الله خلق مائة رحمة
 فبث بين خلقه رحمة واحدة فهم يتراحمون بها 
و ادخر عنده لأوليائه تسعة و تسعين
( طب ابن عساكر ) عن معاوية بن حيدة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1766 في صحيح الجامع
------------
2648 -
إن الله تعالى خلق يوم خلق السموات و الأرض مائة رحمة
كل رحمة طباق ما بين السماء و الأرض فجعل منها في الأرض رحمة فبها تعطف الوالدة على ولدها و الوحش و الطير بعضها على بعض
و أخر تسعا و تسعين فإذا كان يوم القيامة أكملها بهذه الرحمة
( حم م ) عن سلمان ( حم هـ ) عن أبي سعيد .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1767 في صحيح الجامع


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 11148
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: و هو الغفور الرحيم    01.01.18 2:13

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
------------
3935 -
إن لله مائة رحمة
أنزل منها رحمة واحدة بين الجن و الإنس و البهائم و الهوام فبها يتعاطفون و بها يتراحمون و بها تعطف الوحوش على ولدها
و أخر تسعا و تسعين رحمة يرحم بها عباده يوم القيامة
( م هـ ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2172 في صحيح الجامع
------------
 5406 - 
 جعل الله الرحمة مائة جزء 
فأمسك عنده تسعة و تسعين جزءا  
و أنزل في الأرض جزءا واحدا فمن ذلك الجزء تتراحم الخلق حتى ترفع الفرس حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه  
 ( ق ) عن أبي هريرة .  
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3095 في صحيح الجامع  




 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 01.01.18 2:23 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 11148
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: و هو الغفور الرحيم    01.01.18 2:19

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
------------
4180 -
إنه ليغان على قلبي و إني لأستغفر الله في اليوم مائة مرة
( حم م د ن ) عن الأغر المزني .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2415 في صحيح الجامع
------------
5316 -
توبوا إلى الله تعالى فإني أتوب إليه كل يوم مائة مرة
( خد ) عن ابن عمر .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3005 في صحيح الجامع
--------------------
 13839 - 
 يا أيها الناس
توبوا إلى ربكم فوالله إني لأتوب إلى الله عز و جل في اليوم مائة مرة  
 ( حم م ) عن الأغر المزني . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7881 في صحيح الجامع 




 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 11148
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: و هو الغفور الرحيم    01.01.18 2:43

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
------------
10471 -
ما أصبحت غداة قط إلا استغفرت الله تعالى فيها مائة مرة
( طب ) عن أبي موسى .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5534 في صحيح الجامع
----------
946 - 
استغفروا ربكم إني استغفر الله و أتوب إليه كل يوم مئة مرة
( البغوي ) عن الأغر .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 944 في صحيح الجامع
------------
3832 -
إن ربك ليعجب من عبده إذا قال :
رب اغفر لي ذنوبي و هو يعلم أنه لا يغفر الذنوب غيري
( د ت ) عن علي .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2069 في صحيح الجامع
--------------
5799 -
رب اغفر لي و تب علي إنك أنت التواب الغفور
( هـ ) عن ابن عمر .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3486 في صحيح الجامع


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 11148
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: و هو الغفور الرحيم    01.01.18 2:56

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
------------
3860 -
إن صاحب الشمال ليرفع القلم ست ساعات عن العبد المسلم المخطئ
فإن ندم و استغفر الله منها ألقاها و إلا كتبت واحدة
( طب ) عن أبي أمامة .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 2097 في صحيح الجامع
-------------
692 -
إذا عملت سيئة فأتبعها حسنة تمحها
( حم ) عن أبي ذر .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 690 في صحيح الجامع
---------
1920 -
اعبد الله و لا تشرك به شيئا و اعمل لله كأنك تراه و اعدد نفسك في الموتى و اذكر الله تعالى عند كل حجر و كل شجر
و إذا عملت سيئة فاعمل بجنبها حسنة السر بالسر و العلانية بالعلانية
( طب هب ) عن معاذ بن جبل .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 1040 في صحيح الجامع
----------
7755 -
قال الله تعالى :
إذا هم عبدي بحسنة و لم يعملها كتبتها له حسنة فإن عملها كتبتها له عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف
و إذا هم بسيئة و لم يعملها لم أكتبها عليه فإن عملها كتبتها سيئة واحدة
( ق ت ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4306 في صحيح الجامع
----------------
14101 -
يقول الله تعالى :
من عمل حسنة فله عشر أمثالها و أزيد
و من عمل سيئة فجزاؤها مثلها أو أغفر
و من عمل قراب الأرض خطيئة ثم لقيني لا يشرك بي شيئا جعلت له مثلها مغفرة
و من اقترب إلي شبرا اقتربت إليه ذراعا و من اقترب إلي ذراعا اقتربت إليه باعا و من أتاني يمشي أتيته هرولة
( حم م هـ ) عن أبي ذر .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 8141 في صحيح الجامع 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 4890
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: و هو الغفور الرحيم    01.01.18 3:31


وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته

الحمدلله الذي لم يكن له شريكاً في الملك

ربنا إنا ظلمنا انفسنا ظلماً كثيراً فاغفر لنا و ارحمنا


جزاك الله كل خير شيخي
رفع الله قدرك في الدنيا و الاخرة

استمر حفظك الله ونحن من المتابعين المستفيدين ان شاء الله

السلام عليكم





*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 16602
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: و هو الغفور الرحيم    08.01.18 3:36

وعليك السلام اخي


سؤال
ما هي العلاقة بين (المغفرة والرحمة والمودة)
لأن الله قال (وهو الغفور الودود)
وقال أيضا (إن ربي رحيم ودود)


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 11148
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: و هو الغفور الرحيم    08.01.18 5:51

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
------------
الودود اسم من اسماء الله الحسني
وهو المحب للخير لمن احب والمقرب لمن احب اليه
وهو القادر علي ايصال الخير لمن احب

وحظ الانسان من هذا الاسم هو تمني الخير للنفس ولمن احب او تمني غير الخير لمن يبغض  
اما ايصال الخير فلا يكون الا باذن الله تعالي
وكذلك ايصال غير الخير لا يكون الا باذن الله تعالي
وتمني قرب من احب وتمني بعد من ابغض

والله اعلم
سنذكر ايات القرآن التي جاء فيها الاسم فهي اوضح من الشرح  
--------
قال تعالي
{إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم جنات تجري من تحتها الأنهار ذلك الفوز الكبير (11) إن بطش ربك لشديد (12) إنه هو يبدئ ويعيد (13)
 وهو الغفور الودود (14) ذو العرش المجيد (15) فعال لما يريد (16)  }
سورة البروج
--------
قال تعالي
{ويا قوم لا يجرمنكم شقاقي أن يصيبكم مثل ما أصاب قوم نوح أو قوم هود أو قوم صالح وما قوم لوط منكم ببعيد (89) 
واستغفروا ربكم ثم توبوا إليه
إن ربي رحيم ودود (90) }
سورة هود
-----
قال تعالي
{إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا (96)
 فإنما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين وتنذر به قوما لدا (97)} 
سورة مريم
-------
ما يخص الانسان من الاسم
قال تعالي
{قل إن كانت لكم الدار الآخرة عند الله خالصة من دون الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقين (94)
ولن يتمنوه أبدا بما قدمت أيديهم والله عليم بالظالمين (95)
ولتجدنهم أحرص الناس على حياة ومن الذين أشركوا يود أحدهم لو يعمر ألف سنة وما هو بمزحزحه من العذاب أن يعمر والله بصير بما يعملون (96) }
سورة البقرة
--------
قال تعالي
{
ياأيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا واسمعوا وللكافرين عذاب أليم (104)
ما يود الذين كفروا من أهل الكتاب ولا المشركين أن ينزل عليكم من خير من ربكم 
والله يختص برحمته من يشاء والله ذو الفضل العظيم (105) }
سورة البقرة
-----------
قال تعالي
 {إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه أجرا عظيما (40) 
فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا (41)
يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض 
ولا يكتمون الله حديثا (42) } }
سورة النساء
-----------
قال تعالي
{الر تلك آيات الكتاب وقرآن مبين (1)
 ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين (2) 
ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل فسوف يعلمون (3) }
سورة الحجر
-----------
قال تعالي
{يبصرونهم يود المجرم لو يفتدي من عذاب يومئذ ببنيه (11)
 وصاحبته وأخيه (12) وفصيلته التي تؤويه (13) ومن في الأرض جميعا ثم ينجيه (14)
 كلا إنها لظى (15) نزاعة للشوى (16) 
تدعو من أدبر وتولى (17) وجمع فأوعى (18) }
سورة  المعارج
-----------
قال تعالي
{لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر
يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم
أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي الله عنهم ورضوا عنه أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون (22)  }
سورة المجادلة
 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 16602
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: و هو الغفور الرحيم    08.01.18 6:26

وعليك السلام


جزاك الله خيرا
اذن لماذا سبقت المغفرة والرحمة.. المودة؟


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 11148
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: و هو الغفور الرحيم    13.01.18 4:55

 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
المغفرة سلامة والرحمة غنيمة والمودة قرب
السلامة مطلوبة قبل الغنيمة  وقبل القرب 
------
في كل ايات القرآن التي ذكرت المغفرة والرحمة
  ذكرت المغفرة قبل الرحمة
 ولم
تسبق  الرحمة المغفرة الا في اية واحدة في سورة سبأ
قال تعالي 
{الحمد لله الذي له ما في السموات وما في الأرض وله الحمد في الآخرة وهو الحكيم الخبير (1) يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها 
وهو الرحيم الغفور (2) } .
---
حيث جاء في الاية 
تعداد أصناف الخلق من المكلفين وغيرهم
والجميع في حاجة الي الرحمة 
انزل الله رحمة واحدة الي الارض 
فمنها يتراحم  جميع اصناف الخلق 
حتي الكافر له رحمة في الدنيا 
قال تعالي في سورة البقرة 
{وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود (125) 
وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر
قال ومن كفر فأمتعه قليلا 
ثم أضطره إلى عذاب النار وبئس المصير (126) }
------
الرزق يعطى للمؤمن والكافر
إن الله لم يقل للشمس أشرقي على أرض المؤمن فقط، 
ولم يقل للهواء لا يتنفسك ظالم وإنما أعطى نعمة استبقاء الحياة واستمرارها لكل من خلق آمن أو كفر
 رحمة الله وسعت كل شيء في الدنيا ولكنها رحمة تنتهي بالنسبة للكافرين في إطار الدنيا،
 ولكن بالنسبة للمؤمنين فهي رحمة مستمرة قد كتبها الله أزلا وتعطي للمؤمنين فضلا ومنة وعطاء منه 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 13.01.18 5:07 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 16602
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: و هو الغفور الرحيم    13.01.18 4:58

نعم
السلامة مطلوبة قبل الغنيمة وقبل القرب
صدقت اخي الكريم

سؤال
هل الصلاة على النبي تجمع ذلك كله؟

السلام عليك


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 11148
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: و هو الغفور الرحيم    13.01.18 5:14

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
------
1670 - ( حسن صحيح )
وعن أبي بن كعب رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم 
إذا ذهب ربع الليل قام فقال يا أيها الناس اذكروا الله اذكروا الله جاءت الراجفة تتبعها الرادفة جاء الموت بما فيه جاء الموت بما فيه
قال أبي بن كعب فقلت يا رسول الله إني أكثر الصلاة فكم أجعل لك من صلاتي
قال ما شئت قال قلت الربع
قال ما شئت وإن زدت فهو خير لك قال فقلت فثلثين قال ما شئت فإن زدت فهو خير لك
قلت النصف قال ما شئت وإن زدت فهو خير لك
قال أجعل لك صلاتي كلها 
قال
 إذا يكفى همك ويغفر لك ذنبك
رواه أحمد والترمذي والحاكم وصححه قال الترمذي حديث حسن صحيح
وفي رواية لاحمد عنه 
قال قال رجل يا رسول الله أرأيت إن جعلت صلاتي كلها عليك
 قال
 إذا يكفيك الله تبارك وتعالى ما أهمك من دنياك وآخرتك 
وإسناد هذه جيد
قوله أكثر الصلاة فكم أجعل لك من صلاتي معناه أكثر الدعاء فكم أجعل لك من دعائي صلاة عليك


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
و هو الغفور الرحيم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ-
انتقل الى: