منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

  فلسفه المثلثات والتثليث وغزوها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الليثى



عدد المساهمات : 1796
تاريخ التسجيل : 26/07/2016

مُساهمةموضوع: فلسفه المثلثات والتثليث وغزوها    05.12.17 8:59

السلام عليكم
المثلّث‭ ‬واحد‭ ‬من‭ ‬الأشكال‭ ‬الهندسية‭ ‬الأساسية،‭ ‬يتألف‭ ‬من‭ ‬ثلاثة‭ ‬أضلاع‭ ‬تشكِّل‭ ‬بالتقائها‭ ‬ببعضها‭ ‬ثلاث‭ ‬زوايا‭. ‬هذا‭ ‬هو‭ ‬تحديده‭ ‬الهندسي‭ ‬البسيط‭.‬


ولكن،‭ ‬بلغة‭ ‬أخرى،‭ ‬يمكننا‭ ‬أن‭ ‬نقول‭ ‬إنه‭ ‬حيثما‭ ‬كانت‭ ‬هناك‭ ‬ثلاث‭ ‬نقاط‭ ‬ليست‭ ‬على‭ ‬خط‭ ‬مستقيم،‭ ‬فإنها‭ ‬تشكِّل‭ ‬مثلثاً‭ ‬محدَّد‭ ‬المسطح. ‬وبإبدال‭ ‬النقاط‭ ‬الهندسية‭ ‬بمعناها‭ ‬النظري‭ ‬الدقيق،‭ ‬بأشياء‭ ‬أخرى،‭ ‬يمكننا‭ ‬أن‭ ‬نحصل‭ ‬على‭ ‬مثلثات‭ ‬من‭ ‬ألف‭ ‬نوع‭ ‬ونوع‭ ‬في‭ ‬كافة‭ ‬حقول‭ ‬المعارف‭ ‬والمعطيات‭ ‬النظرية‭ ‬والذهنية‭ ‬منها‭ ‬والمادية‭ ‬الملموسة‭ ‬أيضاً‭.‬
ثلاثة‭ ‬أضلع‭ ‬وثلاث‭ ‬زوايا (‬وبالتالي‭ ‬ثلاث‭ ‬قمم).. ‬تحتِّم‭ ‬علينا‭ ‬البدء‭ ‬بتناول‭ ‬العدد‭ ‬ثلاثة،‭ ‬لعلَّ‭ ‬فيه‭ ‬ما‭ ‬يساعد‭ ‬على‭ ‬تفسير‭ ‬بعض‭ ‬الغموض‭ ‬الذي‭ ‬يلف‭ ‬كثرة‭ ‬التطبيقات‭ ‬التي‭ ‬يحظى‭ ‬بها‭ ‬المثلث‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬ما‭ ‬من‭ ‬حولنا

‬العدد‭ ‬3‭

يمثل‭ ‬العدد‭ ‬3‭ ‬بداية‭ ‬‮«‬الكثير‮»‬،‭ ‬أي‭ ‬أقلّه‭. ‬فالواحد‭ ‬والاثنان‭ ‬قليلان. ‬أما‭ ‬ثلاثة‭ ‬فكثير‭. ‬ولعل‭ ‬اللغة‭ ‬العربية‭ ‬هي‭ ‬خير‭ ‬معبِّر‭ ‬عن‭ ‬هذا‭ ‬الفرق. ‬فالعدد‭ ‬1‭ ‬هو‭ ‬مفرد‭ ‬وله‭ ‬قواعده‭ ‬الخاصة‭ ‬به،‭ ‬وللعدد‭ ‬2‭ ‬قواعده‭ ‬اللغوية‭ ‬الخاصة‭ ‬به (‬المثنَّى). ‬أما‭ ‬مع‭ ‬العدد‭ ‬3‭ ‬فتتبدَّل‭ ‬قواعد‭ ‬اللغة‭ ‬لتبدأ‭ ‬صيغة‭ ‬الجمع‭ ‬الخاصة‭ ‬بكثير‭.‬


في‭ ‬علم‭ ‬المسطحات،‭ ‬لا‭ ‬يمكن‭ ‬تحديد‭ ‬أية‭ ‬مساحة‭ ‬دون‭ ‬ثلاث‭ ‬نقاط‭ ‬على‭ ‬الأقل. ‬ولا‭ ‬يمكن‭ ‬قياس‭ ‬أي‭ ‬حجم‭ ‬من‭ ‬دون‭ ‬معرفة‭ ‬ثلاثة‭ ‬أطوال: ‬الطول‭ ‬والعرض‭ ‬والارتفاع. ‬و«البُعد‭ ‬الثالث‮»‬‭ ‬هو‭ ‬ما‭ ‬يضفي‭ ‬على‭ ‬المسطح‭ ‬حجماً‭ ‬وعمقاً‭.‬


وبسبب‭ ‬مرتبته‭ ‬هذه‭ ‬في‭ ‬الإشارة‭ ‬إلى‭ ‬‮«‬أقل‭ ‬الكثير‮»‬،‭ ‬يحضر‭ ‬العدد‭ ‬3‭ ‬في‭ ‬أشياء‭ ‬لا‭ ‬حصر‭ ‬لها‭ ‬ولا‭ ‬صلة‭ ‬بينها. ‬بدءاً‭ ‬بعدد‭ ‬الآلهة‭ ‬الوثنية‭ ‬عند‭ ‬البابليين،‭ ‬وصولاً‭ ‬إلى‭ ‬التأكيد‭ ‬في‭ ‬لغة‭ ‬العامة‭ ‬اليوم‭ ‬عندما‭ ‬نسمع‭ ‬أحدهم‭ ‬يكرر‭ ‬كلمة‭ ‬ثلاث‭ ‬مرات‭ ‬توكيداً‭ ‬وإصراراً،‭ ‬مثل‭ ‬‮«‬كفى،‭ ‬كفى،‭ ‬كفى‭..‬‮»‬‭ ‬أو‭ ‬‮«‬لا،‭ ‬لا،‭ ‬لا‭..‬‮»‬،‭ ‬إضافة‭ ‬إلى‭ ‬اعتماد‭ ‬العدد‭ ‬3‭ ‬في‭ ‬اختزال‭ ‬تصنيف‭ ‬أمور‭ ‬وأشياء‭ ‬كثيرة‭ ‬مختلفة‭.‬



العدد 3 فى اللغه والسياسه
ففي‭ ‬اللغة‭ ‬العربية‭ ‬مثلاً‭ ‬تتألف‭ ‬الجملة‭ ‬الفعلية‭ ‬البسيطة‭ ‬من‭ ‬ثلاث‭ ‬كلمات: ‬فعل‭ ‬وفاعل‭ ‬ومفعول‭ ‬به‭.‬
وفي‭ ‬السياسة‭ ‬تنقسم‭ ‬بعض‭ ‬الحكومات‭ ‬إلى‭ ‬مستويات‭ ‬ثلاث: ‬الحكومة‭ ‬المحلية،‭ ‬حكومة‭ ‬المقاطعة‭ ‬أو‭ ‬الولاية،‭ ‬ثم‭ ‬الحكومة‭ ‬الاتحادية‭ ‬كما‭ ‬هو‭ ‬الحال‭ ‬في‭ ‬الولايات‭ ‬المتحدة‭ ‬وكندا‭ ‬وأستراليا‭ ‬والهند‭ ‬وغيرها. ‬وفي‭ ‬أنظمة‭ ‬سياسية‭ ‬أخرى‭ ‬تتوزَّع‭ ‬السلطات‭ ‬إلى‭ ‬ثلاث‭ ‬فئات‭: ‬السلطة‭ ‬التنفيذية‭ ‬والسلطة‭ ‬التشريعية‭ ‬والسلطة‭ ‬القضائية. ‬حتى‭ ‬في‭ ‬الاتحاد‭ ‬السوفياتي‭ ‬السابق‭ ‬الذي‭ ‬قام‭ ‬على‭ ‬صيغة‭ ‬سياسية‭ ‬خاصة‭ ‬به،‭ ‬نراه‭ ‬قد‭ ‬حكم‭ ‬منذ‭ ‬العام ‭ ‬1953م،‭ ‬بما‭ ‬عُرف‭ ‬عالمياً‭ ‬باسم‭ ‬‮«‬الترويكا‮»‬‭ ‬التي‭ ‬كانت‭ ‬تضم‭ ‬القيادات‭ ‬السياسية‭ ‬الثلاث‭ ‬الأعلى‭ ‬في‭ ‬البلاد‭.‬


وفي‭ ‬فلسفة‭ ‬التاريخ،‭ ‬وهي‭ ‬الفلسفة‭ ‬التي‭ ‬تحاول‭ ‬أن‭ ‬تفسِّر‭ ‬أسباب‭ ‬ما‭ ‬يحدث‭ ‬من‭ ‬تطور‭ ‬في‭ ‬تاريخ‭ ‬الشعوب،‭ ‬يحتل‭ ‬العدد‭ ‬ثلاثة (‬أو‭ ‬المثلث) ‬مكانة‭ ‬الصدارة‭ ‬في‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬نظرية‭ ‬فلسفية‭.‬


فالمؤرِّخون‭ ‬يقسِّمون‭ ‬تاريخ‭ ‬كل‭ ‬حضارة‭ ‬على‭ ‬حدة‭ ‬على‭ ‬ثلاث‭ ‬مراحل: ‬التخلف‭ ‬والنهضة‭ ‬والانحطاط‭. ‬وفي‭ ‬فكر‭ ‬مؤسس‭ ‬علم‭ ‬الاجتماع‭ ‬عبدالرحمن‭ ‬بن‭ ‬خلدون‭ ‬مثلاً،‭ ‬فإن‭ ‬توالي‭ ‬العصبيات‭ ‬على‭ ‬الحكم‭ ‬إنما‭ ‬يحدث‭ ‬في‭ ‬القاعدة‭ ‬العامة،‭ ‬كل‭ ‬ثلاثة‭ ‬أجيال. ‬وقد‭ ‬فسَّر‭ ‬قوله‭ ‬هذا‭ ‬في‭ ‬بعض‭ ‬نصوص‭ ‬‮«‬المقدمة‮»‬،‭ ‬حيث‭ ‬عزا‭ ‬ظهور‭ ‬العصبيات‭ ‬وتلاشيها‭ ‬إلى‭ ‬الشدة‭ ‬التي‭ ‬يحتاجها‭ ‬الجيل‭ ‬الأول‭ ‬ليتمكن‭ ‬من‭ ‬الحكم،‭ ‬ولكن‭ ‬ما‭ ‬يتبع‭ ‬ذلك‭ ‬لاحقاً‭ ‬من‭ ‬رخاء‭ ‬يؤدي‭ ‬إلى‭ ‬الترهل‭ ‬وتراخي‭ ‬قبضة‭ ‬الحُكم‭ ‬ومن‭ ‬ثم‭ ‬زوال‭ ‬العصبية‭.‬
المثلث‭ ‬في‭ ‬الهندسة

المعروف‭ ‬أن‭ ‬مجموع‭ ‬الزوايا‭ ‬الثلاث‭ ‬الداخلية‭ ‬في‭ ‬المثلّث،‭ ‬هو‭ ‬180‭ ‬درجة،‭ ‬لا‭ ‬تزيد‭ ‬ولا‭ ‬تنقص. ‬فإذا‭ ‬زادت‭ ‬زاوية‭ ‬من‭ ‬الزوايا،‭ ‬نقصت‭ ‬حصة‭ ‬الزاويتين‭ ‬الأخريين‭ ‬ليبقى‭ ‬المجموع‭ ‬180‭ ‬درجة‭.‬
ومن‭ ‬المثلّثات‭ ‬ما‭ ‬له‭ ‬ضلعان‭ ‬متساويان،‭ ‬وتكون‭ ‬له‭ ‬بالضرورة‭ ‬زاويتان‭ ‬متساويتان‭ ‬أيضاً. ‬وثمة‭ ‬مثلّث‭ ‬متساوي‭ ‬الأضلاع‭ ‬الثلاثة،‭ ‬وله‭ ‬خصائص‭ ‬يمتاز‭ ‬بها‭ ‬هندسياً‭ ‬على‭ ‬المثلّثات‭ ‬الأخرى. ‬ومنها‭ ‬أن‭ ‬زواياه‭ ‬الثلاث‭ ‬متساوية. ‬وإذا‭ ‬كان‭ ‬لمثلّث‭ ‬زاوية‭ ‬قائمة،‭ ‬سُمّي‭ ‬المثلّث‭ ‬القائم‭. ‬وللمثلّث‭ ‬القائم‭ ‬خصائص‭ ‬هندسية‭ ‬أيضاً‭ ‬يعرفها‭ ‬المهندسون‭ ‬ودارسو‭ ‬علم‭ ‬الهندسة‭ ‬في‭ ‬المدارس‭ ‬الثانوية. ‬وعلى‭ ‬هذا‭ ‬المثلّث‭ ‬القائم،‭ ‬أنشأ‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬موسى‭ ‬الخوارزمي‭ ‬علم‭ ‬المثلّثات،‭ ‬المسمى‭ ‬باللغات‭ ‬الأوروبية: ‬لوغاريتم. ‬والكلمة‭ ‬محرّفة‭ ‬من‭ ‬اسم‭ ‬الخوارزمي. ‬وهذا‭ ‬العلم‭ ‬يدرس‭ ‬علاقة‭ ‬الزوايا‭ ‬بالمسافات،‭ ‬وعليه‭ ‬يستند‭ ‬علم‭ ‬المساحة‭ ‬في‭ ‬الأعمال‭ ‬الهندسية‭ ‬والبناء‭ ‬وشق‭ ‬الطرق‭ ‬وإقامة‭ ‬السدود‭ ‬وما‭ ‬إلى‭ ‬ذلك‭.‬
يتبع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليثى



عدد المساهمات : 1796
تاريخ التسجيل : 26/07/2016

مُساهمةموضوع: رد: فلسفه المثلثات والتثليث وغزوها    05.12.17 16:20

السلام عليكم

مثلث‭ ‬بيتاغوراس‭ ‬العجيب
منذ‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬2500‭ ‬سنة‭ ‬حدث‭ ‬اكتشاف‭ ‬عجيب‭ ‬يتعلّق‭ ‬بالمثلثات. ‬صاحب‭ ‬الاكتشاف،‭ ‬كان‭ ‬اسمه‭ ‬بيتاغوراس،‭ ‬العالم‭ ‬الإغريقي‭.‬

فقد‭ ‬أثبت‭ ‬فيما‭ ‬يسمّى‭ ‬‮«‬نظرية‭ ‬بيتاغوراس‮»‬،‭ ‬أن‭ ‬المثلّث،‭ ‬حين‭ ‬تكون‭ ‬إحدى‭ ‬زواياه‭ ‬قائمة (‬أي‭ ‬من‭ ‬90‭ ‬درجة،‭ ‬ويسمّى‭ ‬حينئذ‭ ‬مثلثاً‭ ‬قائماً)‬،‭ ‬وحين‭ ‬نرسم‭ ‬ثلاثة‭ ‬مربعات‭ ‬أضلاعها‭ ‬هي‭ ‬أضلاع‭ ‬المثلث‭ ‬الثلاثة،‭ ‬فإن‭ ‬مساحة‭ ‬أكبر‭ ‬المربعات،‭ ‬تساوي‭ ‬مجموع‭ ‬مساحة‭ ‬المربعين‭ ‬الآخرين‭.‬

لننظر‭ ‬في‭ ‬الرسم: ‬المربع A B C، حيث‭ ‬الزاوية‭ ‬القائمة‭ ‬هي‭ ‬الزاوية A، ‬وحيث‭ ‬الوتر،‭ ‬أي‭ ‬الضلع‭ ‬المقابل‭ ‬للزاوية‭ ‬القائمة‭ ‬هو‭ ‬الضلع ‬B C. ‬فتكون‭ ‬المساحة‭ ‬التي‭ ‬ضلعها B C، مساوية‭ ‬لمجموع‭ ‬المساحتين‭ ‬للمربعين‭ ‬اللذين‭ ‬ضلعاهما: ‬A B، ‬وA C.‬

لنرسم‭ ‬مثلثاً‭ ‬قائماً‭ ‬على‭ ‬سبيل‭ ‬المثال،‭ ‬طول‭ ‬وتره‭ ‬5‭ ‬سنتمترات،‭ ‬وطول‭ ‬ضلعيه‭ ‬الآخرين‭ ‬4‭ ‬سنتمترات‭ ‬و3‭ ‬سنتمترات‭ ‬على‭ ‬التوالي. ‬ولنرسم‭ ‬مربعات‭ ‬ثلاثة،‭ ‬على‭ ‬الأضلاع‭ ‬الثلاثة. ‬ماذا‭ ‬نجد؟

مساحة‭ ‬مربع‭ ‬الوتر (‬5‭‬ سنتم) ‬تساوي: ‬5×5‭ = ‬25‭‬ سنتمتراً‭ ‬مربعاً
مساحة‭ ‬مربع‭ ‬الضلع‭ ‬الكبير (‬4 ‬سنتم):4×4‭ = ‬16‭ ‬ سنتمتراً‭ ‬مربعاً
مساحة‭ ‬مربع‭ ‬الضلع‭ ‬الصغير (‬3‭‬ سنتم):3×3‭ = ‬9‭ ‬ سنتمترات‭ ‬مربعة
ونلاحظ‭ ‬أن‭ ‬مجموع‭ ‬المربعين‭ ‬الصغيرين،‭ ‬يساوي‭ ‬25‭ ‬سنتمتراً‭ ‬مربعاً‭ ‬أي‭ ‬مساحة‭ ‬المربع‭ ‬الأكبر‭.‬

يقول‭ ‬المؤرخون،‭ ‬إن‭ ‬هذه‭ ‬النظرية‭ ‬كانت‭ ‬معروفة‭ ‬لدى‭ ‬البابليين‭ ‬والفراعنة‭ ‬وقدامى‭ ‬الصينيين،‭ ‬لكن‭ ‬بيتاغوراس‭ ‬أثبت‭ ‬النظرية‭ ‬بالتحليل‭ ‬الهندسي. ‬
ولكن‭ ‬ما‭ ‬فائدة‭ ‬هذه‭ ‬النظرية؟

إذا‭ ‬كان‭ ‬المثلث‭ ‬قائماً،‭ ‬وكنا‭ ‬نعرف‭ ‬طولي‭ ‬اثنين‭ ‬من‭ ‬أضلاعه‭ ‬الثلاثة،‭ ‬فيمكننا‭ ‬أن‭ ‬نحسب‭ ‬طول‭ ‬الضلع‭ ‬الثالث. ‬فلنأخذ‭ ‬مثالاً‭ ‬على‭ ‬هذا‭:‬
المثلث A B C، ‬زاويته‭ ‬القائمة‭ ‬هي A. وطول‭ ‬الضلع‭ ‬A B‭ ‬هو‭ ‬5‭ ‬سنتمترات،‭ ‬والضلع‭ ‬A C‭ ‬هو‭ ‬12‭ ‬سنتمتراً،‭ ‬فكم‭ ‬يبلغ‭ ‬طول‭ ‬الوتر؟
تربيع‭ ‬الوتر‭ =‬
‭(‬5×5‭) + (‬12×12‭) = ‬25‭ + ‬144‭ = ‬169
طول‭ ‬الوتر‭ = ‬الجذر‭ ‬التربيعي‭ ‬من‭ ‬169‭ = ‬13‭ ‬سنتم‭.‬

ويعرف‭ ‬المهندسون‭ ‬والرياضيون‭ ‬كم‭ ‬مرة‭ ‬يستعينون‭ ‬بهذه‭ ‬النظرية،‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬حل‭ ‬مسائلهم‭ ‬الهندسية‭ ‬بالحساب. ‬والمعروف‭ ‬أيضاً‭ ‬أن‭ ‬علم‭ ‬اللوغاريتم،‭ ‬الذي‭ ‬أنشأه‭ ‬العالم‭ ‬الكبير‭ ‬الخوارزمي،‭ ‬يستند‭ ‬في‭ ‬الأصل‭ ‬إلى‭ ‬المثلثات‭ ‬القائمة. ‬واللوغاريتم‭ ‬تكاد‭ ‬تستحيل‭ ‬فوائده‭ ‬العلمية‭ ‬على‭ ‬الحصر‭ ‬والإحصاء‭ ‬في‭ ‬الهندسة‭ ‬والمساحة‭ ‬وعلوم‭ ‬الفضاء‭ ‬والطيران‭.‬
الدلتا وفن العماره
الـ‭ ‬‮«‬دلتا‮»‬‭ ‬هي‭ ‬رابع‭ ‬حرف‭ ‬في‭ ‬الأبجدية‭ ‬اليونانية‭ ‬ويُرسم‭ ‬على‭ ‬شكل‭ ‬مثلث‭ ‬متساوي‭ ‬الضلعين‭ ‬قمته‭ ‬إلى‭ ‬الأعلى. ‬ومصدر‭ ‬هذا‭ ‬الحرف‭ ‬هو‭ ‬الحرف‭ ‬الفينيقي‭ ‬‮«‬داليت‮»‬‭ ‬الذي‭ ‬يُرسم‭ ‬على‭ ‬صورة‭ ‬مثلث‭ ‬أيضاً‭ ‬قمته‭ ‬إلى‭ ‬اليسار،‭ ‬ويستخدم‭ ‬هذا‭ ‬الحرف‭ ‬بشكل‭ ‬خاص‭ ‬كرمز‭ ‬في‭ ‬الرياضيات‭ ‬والعلوم‭ ‬للإشارة‭ ‬إلى‭ ‬التغيرات‭ ‬القليلة‭ ‬جداً. ‬إضافة‭ ‬إلى‭ ‬استخدامات‭ ‬عديدة‭ ‬ومختلفة‭ ‬تصل‭ ‬إلى‭ ‬الكتابة‭ ‬الاختزالية‭ ‬في‭ ‬المحاكم‭ ‬حيث‭ ‬يشير‭ ‬هذا‭ ‬المثلث‭ ‬إلى‭ ‬‮«‬الدفاع‮»‬‭.‬

الدلتا‭ ‬النهرية
وفي‭ ‬الجغرافيا‭ ‬يُطلق‭ ‬اسم‭ ‬‮«‬الدلتا‮»‬‭ ‬على‭ ‬الأرض‭ ‬التي‭ ‬تكون‭ ‬غالباً‭ ‬مثلثة‭ ‬الشكل‭ ‬عند‭ ‬مصبات‭ ‬الأنهار‭ ‬الكبيرة‭.‬

والواقع‭ ‬أن‭ ‬هذا‭ ‬الاسم‭ ‬أطلق‭ ‬أولاً‭ ‬على‭ ‬دلتا‭ ‬النيل،‭ ‬حيث‭ ‬ينقسم‭ ‬هذا‭ ‬النهر‭ ‬إلى‭ ‬فرعين‭ ‬قبل‭ ‬أن‭ ‬يصب‭ ‬في‭ ‬البحر‭ ‬الأبيض‭ ‬المتوسط‭. ‬ومن‭ ‬ثم‭ ‬صار‭ ‬يُطلق‭ ‬على‭ ‬مصبات‭ ‬نهرية‭ ‬ليست‭ ‬مثلثة‭ ‬بالوضوح‭ ‬الذي‭ ‬يميِّز‭ ‬دلتا‭ ‬النيل‭.‬





المثلث في فن العمارة
من أهرامات مصر إلى برج خليفة
ترتبط‭ ‬الهندسة‭ ‬الإقليدية‭ ‬وفنون‭ ‬العمارة‭ ‬بصلة‭ ‬قُربى‭ ‬متينة‭ ‬إلى‭ ‬درجة‭ ‬أن‭ ‬الثانية‭ ‬تسمَّى‭ ‬أيضاً‭ ‬الهندسة‭ ‬المعمارية. ‬وإن‭ ‬بدا‭ ‬لوهلة‭ ‬أن‭ ‬المربع‭ ‬والمستطيل‭ ‬هما‭ ‬الشكلان‭ ‬الهندسيان‭ ‬الأكثر‭ ‬حضوراً‭ ‬في‭ ‬فنون‭ ‬البناء،‭ ‬فإن‭ ‬التدقيق،‭ ‬ولو‭ ‬قليلاً،‭ ‬يؤكد‭ ‬فوراً‭ ‬أن‭ ‬المثلث‭ ‬حاضر‭ ‬بقوة‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬المجال،‭ ‬ولطالما‭ ‬لعب‭ ‬دوراً‭ ‬عجزت‭ ‬عنه‭ ‬الأشكال‭ ‬الهندسية‭ ‬الأخرى‭.‬
في الفنون والآداب
يُسمَّى: ثلاثية
يمكن‭ ‬للباحث‭ ‬على‭ ‬شبكة‭ ‬الإنترنت‭ ‬عن‭ ‬العدد‭ ‬ثلاثة‭ ‬في‭ ‬الآداب‭ ‬والفنون‭ ‬أن‭ ‬يجد‭ ‬سيلاً‭ ‬لا‭ ‬ينقطع‭ ‬من‭ ‬العناوين‭ ‬والأسماء،‭ ‬تبدأ‭ ‬بالشهير‭ ‬منها‭ ‬مثل‭ ‬رواية‭ ‬الفرنسي‭ ‬ألكسندر‭ ‬دوماس‭ ‬«الفرسان‭ ‬الثلاثة»‭ ‬وتمر‭ ‬بالأخوات‭ ‬برونتي‭ ‬الثلاث: ‬شارلوت‭ ‬وإميلي‭ ‬وآن،‭ ‬اللواتي‭ ‬يعتبرن‭ ‬من‭ ‬أعلام‭ ‬الأدب‭ ‬الإنجليزي‭ ‬في‭ ‬القرن‭ ‬التاسع‭ ‬عشر‭ ‬برواياتهن‭ ‬الثلاث: ‬مرتفعات‭ ‬وذرنغ،‭ ‬وجاين‭ ‬إير،‭ ‬ونزيل‭ ‬قاعة‭ ‬ويلدفيل،‭ ‬ولا‭ ‬تنتهي‭ ‬بواحدة‭ ‬من‭ ‬أشهر‭ ‬حكايات‭ ‬الأدب‭ ‬الشعبي‭ ‬النرويجي‭ ‬«التيوس‭ ‬الثلاثة»‭ ‬أو‭ ‬بالمسرح‭ ‬الفكاهي‭ ‬الأمريكي‭ ‬حيث‭ ‬ظهر‭ ‬«البلهاء‭ ‬الثلاثة»‭ ‬عام ‭ ‬1930م،‭ ‬واستمروا‭ ‬في‭ ‬إضحاك‭ ‬العالم‭ ‬على‭ ‬الخشبة‭ ‬وعلى‭ ‬شاشات‭ ‬السينما‭ ‬والتلفزيون‭ ‬حتى‭ ‬عام ‭ ‬1973م. ‬ولذا،‭ ‬فإننا‭ ‬سنحصر‭ ‬الحديث‭ ‬هنا‭ ‬عن‭ ‬واحد‭ ‬من‭ ‬أرقى‭ ‬أشكال‭ ‬حضور‭ ‬العدد‭ ‬ثلاثة (‬أو‭ ‬المثلث) ‬في‭ ‬الفنون‭ ‬والآداب،‭ ‬ونعني‭ ‬بذلك: ‬«الثلاثيات»
في‭ ‬الأدب
الثلاثيات‭ ‬في‭ ‬الأدب‭ ‬عريقة‭ ‬جداً. ‬فالملحمة‭ ‬الهندية‭ ‬«مهابهاراتا»‭ ‬مؤلفة‭ ‬من‭ ‬ثلاثة‭ ‬أقسام. ‬وفي‭ ‬المسرح‭ ‬الإغريقي‭ ‬كانت‭ ‬الثلاثيات‭ ‬المسرحية‭ ‬شائعة،‭ ‬وإن‭ ‬لم‭ ‬يصلنا‭ ‬منها‭ ‬غير‭ ‬واحدة‭ ‬هي‭ ‬الثلاثية‭ ‬«الأوريستية»‭
‬غير‭ ‬أن‭ ‬أشهر‭ ‬الثلاثيات‭ ‬في‭ ‬الأدب‭ ‬العربي‭ ‬المعاصر‭ ‬هي‭ ‬بلا‭ ‬شك‭ ‬ثلاثية‭ ‬القاهرة‭ ‬لنجيب‭ ‬محفوظ‭ ‬التي‭ ‬استحقت‭ ‬جائزة‭ ‬نوبل‭ ‬للآداب‭.‬ تتألف‭ ‬هذه‭ ‬الثلاثية‭ ‬من‭ ‬الروايات‭ ‬الثلاث: ‬«بين‭ ‬القصرين»‭ ‬و«قصر‭ ‬الشوق»‭ ‬و«السكرية».
وفي‭ ‬الفنون‭ ‬على‭ ‬اختلافها
من‭ ‬أواخر‭ ‬ما‭ ‬أنشدته‭ ‬أم‭ ‬كلثوم‭ ‬وما‭ ‬لحنه‭ ‬الموسيقار‭ ‬رياض‭ ‬السنباطي‭ ‬في‭ ‬عام ‭ ‬1971م،‭ ‬«الثلاثية‭ ‬المقدسة». ‬وهي‭ ‬قصيدة‭ ‬ثلاثية‭ ‬التركيب‭ ‬تروي‭ ‬عن‭ ‬المساجد‭ ‬الكبرى‭ ‬في‭ ‬الإسلام: ‬المسجد‭ ‬الحرام‭ ‬في‭ ‬مكة‭ ‬المكرمة،‭ ‬والمسجد‭ ‬النبوي‭ ‬الشريف‭ ‬في‭ ‬المدينة‭ ‬المنورة،‭ ‬والمسجد‭ ‬الأقصى‭ ‬في‭ ‬القدس‭ ‬الشريف. ‬ومن‭ ‬أشهر‭ ‬الأعمال‭ ‬الموسيقية‭ ‬الغربية‭ ‬المعاصرة‭ ‬«ثلاثية‭ ‬برلين»‭ ‬التي‭ ‬كتبها‭ ‬ديفيد‭ ‬بوي‭ ‬في‭ ‬المدينة‭ ‬الألمانية‭ ‬نفسها‭.‬


يتبع ان شاء الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليثى



عدد المساهمات : 1796
تاريخ التسجيل : 26/07/2016

مُساهمةموضوع: رد: فلسفه المثلثات والتثليث وغزوها    05.12.17 16:22

السلام عليكم
المقال فى الاعلى منقول وهو جزء يسير من المثلثات والتثليث والثلاثيات والثلاث والرقم ثلاثه التى غزتنا فى حياتنا ولا نعلم لم ؟
وسوف نجيب فى القادم ان شاء الله عن هذا السؤال
مستعينا به جل وعلا
وفوق كل ذى علم عليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 15365
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: فلسفه المثلثات والتثليث وغزوها    05.12.17 16:31

وعليك السلام


جزاك الله خيرا
سننتظر التحليل باذنه تعالى


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليثى



عدد المساهمات : 1796
تاريخ التسجيل : 26/07/2016

مُساهمةموضوع: رد: فلسفه المثلثات والتثليث وغزوها    05.12.17 16:41

السلام عليكم
وجزاكم الله مثله وزياده
يشرفنى متابعتكم اختنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليثى



عدد المساهمات : 1796
تاريخ التسجيل : 26/07/2016

مُساهمةموضوع: رد: فلسفه المثلثات والتثليث وغزوها    05.12.17 19:49

السلام عليكم
نعلم جميعنا اننا خلقنا فى الحياه الدنيا استثناءا للاختبار والامتحان ولكن الحياه الحقيقه هى فى الاخره حيث لافناء ولا انتهاء
قال تعالى
وان الدار الاخره لهى الحيوان لو كانو يعلمون
وعندما نزل ادم ابو البشر عليه السلام الى الارض نزل معه ابليس - الشر المطلق والعدو الاول والاخير لبنى ادم
فالانسان مخير بين الايمان والكفر ومخير بين ان يسير الى الله فى طريق مستقيم وبين ان يسير فى طريق الشيطان
وكل ذلك يؤثر فى نفسه ايجابا او سلبا على حسب عمله
ونزلت الرسالات السماويه من قبل رب العالمين تبين للناس وتكشف لهم الحقائق
من انت ؟
لماذا خلقت ؟
الى اين انت ذاهب ؟
وجاهد الشيطان واتباعه من الانس والجن على مدى تاريخ البشريه الى اضلال الناس عن الصراط المستقيم
والحاق الاذى بهم فى دينهم ودنياهم
فالشيطان واتباعه يخالطون البشر على هذه الارض فجاءت التشريعات السماويه بعبادات ومعاملات تقى الناس من مخالطه الشياطين من انس وجن
اذن ما نخلص اليه ان التشريعات السماويه جاءت صيانه للانسان من قوى الشر ولكى يتقرب بها الى الله تبارك وتعالى
فما علاقه كل ذلك بالرقم ثلاثه
الرقم ثلاثه به سر عظيم يتعلق بترياق من الشيطان ان صحت التسميه
ما معنى ذلك
ان كثير من الامراض يستخرج علاج لها من نفس المسبب للمرض فمثلا يستخرج ترياق سم الثعبان من الثعبان نفسه وسم العقرب وكثير من الامراض الفيروسيه من الفيروس نفسه
اى ان الثلاثيات والرقم ثلاثه وكل ما له علاقه التثليث هو رمز للشيطان وترياق الشيطان هو الثلاثه نفسها
كيف ذلك ؟
ساتيكم بادله من الكتاب والسنه
قال تعالى فى شان الكفاره
1- فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ
لماذا كفاره حلف اليمين بصيام ثلاثه ايام ولم لا يكون اثنان او اربعه
لان الاثم من الشيطان المثلث ويجبر بمثلث اى يزول اثر الاثم بترياق من نفس جنسه


2- غسل اعضاء الوضوء ثلاث مرات
وذلك صيانه وترياق من الشيطان ان يكون مس احد اطرافك
3-وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا
مضاعفات الرقم ثلاثه هى ثلاث مائه والتسعه الزياده من مضاعفات الرقم ثلاثه ايضا وهذا هو الترياق من الشيطان صاحب سم التثليث
4- قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا
عطاء الله لابد ان يكون الانسان مخلصا حتى يستقبله فكان لابد ان يتخلص الجسد من كل اثر للشيطان حتى ياتى عطاء الله
5-انْطَلِقُوا إِلَىٰ ظِلٍّ ذِي ثَلَاثِ شُعَبٍ
هذا هو سم الشيطان بعينه
قال تعالى
انما يدعو حزبه ليكونو من اصحاب السعير
6- فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ انْتَهُوا خَيْرًا لَكُمْ
سم الشيطان فى عقيده النصارى -التثليث
ومنها ايضا قوله تعالى
لقد كفر اللذين قالو ان الله ثالث ثلاثه
ومن السنه النبويه
1- فقد كان من هديه صلى الله عليه ووسلم اذا اراد ان يحذر من شىء ذكره ثلاثا
2- ما جاء في حديث عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رضي الله عنه أَنَّ فَاطِمَةَ عَلَيْهَا السَّلام أَتَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْأَلُهُ خَادِمًا فَقَالَ " أَلا أُخْبِرُكِ مَا هُوَ خَيْرٌ لَكِ مِنْهُ تُسَبِّحِينَ اللَّهَ عِنْدَ مَنَامِكِ ثَلاثًا وَثَلاثِينَ وَتَحْمَدِينَ اللَّهَ ثَلاثًا وَثَلاثِينَ وَتُكَبِّرِينَ اللَّهَ أَرْبَعًا وَثَلاثِينَ . " رواه البخاري/4943 ، ومسلم/4906


3- قال صلى الله عليه وسلم: ألا لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان. رواه أحمد والترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما.
اذن الشيطان رمز للثلاثه ومضاعفاتها وترياقه من نفس جنسه


اما التثليث فهو فى عقيده النصارى معروف وهو الثالوث المقدس


الثالوث فى

اللاهوت المسيحي، هو معتقد ديني يعني أن الله الواحد ثلاث أقانيم أو ثلاث حالات في نفس الجوهر المتساوي،والعلاقة بين الثالوث متكاملة، فبينما أرسل الآب الابن إلى العالم، تم ذلك بواسطة الروح القدس،وبينما يعتبر الروح القدس أقنومًا خاصًا يطلق عليه في الوقت نفسه روح الآب وروح يسوع
ويكيبديا
وعندهم ما يسمى بترس الايمان أحد الشعارات المسيحية المستخدمة في شرح عقيدة الثالوث وهو عباره عن مثلث قاعدته فى الاعلى وراسه فى الاسفل



يتبع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليثى



عدد المساهمات : 1796
تاريخ التسجيل : 26/07/2016

مُساهمةموضوع: رد: فلسفه المثلثات والتثليث وغزوها    05.12.17 20:23

السلام عليكم
المثلث النصرانى ليس شكلا فقط لشرح الثالوث ولكن يستخدمونه فى الصلاه والدعاء والشكر حيث يقوم المصلى بجعل يده ترسم شكل المثلث على جسده معتبرا راسه هو راس المثلث وكتفه الايمن والايسر يمثلان قاعده المثلث
اذا لم يكن للرسم الهندسى للمثلث اى معنى فما الداعى الى انستخدامه فى الصلاه والدعاء وصلاه الشكر عند النصارى
اما عند اليهود فالثالوث له وجود ايضا واليكم النصوص

فالثالوث القدوس يشترك في عمل الخلق، والخلق يُنسب للثلاثة أقانيم
0 الخليقة الأولى:- آدم وحواء (تك1).
فى البدء خلق الله (الآب يخلق)... وروح الله (الروح يخلق) يرف على وجه المياه ... وقال الله (الابن يخلق) ليكن (تك1:1-3).
لذلك جاءت كلمة الله في هذه الآية إلوهيم "أى آلهة نسبة للثلاثة أقانيم.
0 الخليقة الجديدة:- (حز37)
نرى هنا إعادة الخلق للإنسان الذي مات بسبب الخطية وتحوَّل إلى عظام يابسة
فالله يتكلم مع النبي قائلًا (الآب)... تنبأ على هذه العظام وقُلْ لها إسمعى كلمة الرب (الابن)... وقُلْ هَلُمَّ يا روح (الروح القدس) وهِبْ على هؤلاء القتلى ليحيوا (حز4:37و9)
وهنا نرى عمل الثالوث في إعادة الخلق للعظام اليابسة إشارة للخليقة الجديدة
ونرى الخليقتين معًا فى... "نحن عَمَله (الخليقة الأولى في آدم) مخلوقين في المسيح يسوع (الخليقة الثانية في آدم الأخير).( اف 2: 10 )
0 مهما عمل ذاك (الآب) فهذا يعمله الابن كذلك (يو19:5).
0 تُرسِِل روحك فتخلِقْ، وتُجدِّد وجه الأرض (مز30:104).
0 روح الله صنعنى ونسمة القدير أحيتنى (أى4:33).
0 بكلمة الرب صنعت السماوات، وبنسمة فمه كل جنودها (مز6:33).
0 كل شيء به كان (الابن الكلمة) وبغيره لم يكن شيء مما كان (يو3:1).
نرى فيما سبق أن الخِلقة هي عمل الثالوث، وتُنسب للثلاثة الأقانيم ولكن كل أقنوم يؤدى دور مُعيِّن.
يقول الآباء:
0 كل شيء في الوجود بما فيه الحياة هو من الآب بالابن في الروح القدس.
0 كل عطية أصلها في الآب وتتحقق من خلال الابن بواسطة الروح القدس.
0 كل عطية لها أصلها في الآب وتُنقل بواسطة الابن وتتحقق بالروح القدس.
0 الآب خلق العالم بكلمته وبروحه، فكل عطية من الآب هي من خلال الابن بالروح القدس.
0 لذلك شبه الكتاب المقدس الابن بذراع الله (إش9:51). وشبه الروح القدس بإصبع الله، قارن (مت28:12 مع لو20:11).
0 وكما كان روح الله يرف على وجه المياه والأرض خربة وخالية (تك2:1).
فاليوم هاهو روح الله يرف على مياه المعمودية على الأرض الخربة بسبب الخطية ليُعيد الله خلقها.
0 وكان تجديد الخليقة (أو الخليقة الثانية) مُحتاجا للثالوث القدوس، وهذا هو سر الظهور الإلهي يوم المعمودية.
وكان هذا التجديد هو خلاص للإنسان، ولذلك ينسب بولس الرسول الخلاص للثالوث القدوس "لكن حين ظهر لُطف مخلصنا الله... خلصنا بغسل الميلاد الثاني وتجديد الروح القدس الذي سكبه بغنى علينا بيسوع المسيح مخلصنا (تى4:3-6).



وفي مزامير داود تقرأ:

لاَ تَطْرَحْنِي مِنْ قُدَّامِ وَجْهِكَ، وَرُوحَكَ الْقُدُّوسَ لاَ تَنْزِعْهُ مِنِّي. (مز 11:51)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليثى



عدد المساهمات : 1796
تاريخ التسجيل : 26/07/2016

مُساهمةموضوع: رد: فلسفه المثلثات والتثليث وغزوها    05.12.17 20:29

المثلثات والموقع الجغرافى
السلام عليكم
قلنا ان التثليث له وجود قوى فى الديانات النصرانيه واليهوديه وفى جميع الاديان تقريبا وليس كتثليث وهمى حكمى فقط وانما كتثليث جغرافى ومساحى واقعى وفعلى وضربنا مثلا على ذلك بتثليث النصرانى عند صلاته ودعاؤه وكيف يقوم برسم مثلث بيده حين يصلى متخذا راسه راس المثلث وكتفيه هما قاعده المثلث
اذن ثالوث المثلث ليس وهمى وانما واقعى هندسى فعلى يحتل مساحه ما
والسؤال الان هل فى شرعنا وعقيدتنا ما يثبت ان قوى الشر متمثله فى الشيطان تتخذ من المثلث الجغرافى رمزا لها وتحاربه بتشريعات مضاده له؟
اليكم الادله
قال تعالى عن الحج والعمره

وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ۚ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۖ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ۚ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۚ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ ۗ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ۗ ذَٰلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ
اى من لم يجد هديا فعليه الصيام ثلاثه ايام فى الحج نفسه اى قبل ان يغادر المسجد الحرام وعندما يعود فعليه صيام سبعه اخرى
والامر مختلف اذا كان الحاج او المعتمر من اهل المسجد الحرام او مقيم بمكه
اى ان الحكم اختلف باختلاف الموقع الجغرافى للمسلم
اى ان الموقع الجغرافى له دلالات وليس عبثا
ويدل على ذلك ايضا المواقيت المكانيه للحاج والمعتمر
وقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم هذه المواقيت فجعل :

1- ميقات أهل المدينة ومن يمر عليها “ذا الحليفة” وهو موضع بينه وبين مكة ‏450 كيلو متر، ويعرف بـ “أبيار علي “.

2- ميقات أهل الشام ومن في طريقهم “الجحفة” وهي فى الشمال الغربي من مكة، بينه وبينها ‏187 كيلو متر، وهى قريبة من “رابغ ” بينها وبين مكة ‏204 كيلو متر.‏ وقد صارت ميقات أهل مصر والشام ومن يمر عليها بعد ذهاب معالم الجحفة .‏

3- ميقات أهل نجد “قرن المنازل ” وهو جبل شرقي مكة يطل على عرفات ، بينه وبين مكة ‏94 كيلو متر.‏

4- ميقات أهل اليمن “يلملم ” وهو جبل جنوبي مكة بينه وبينها ‏54 كيلو متر.‏

5- ميقات أهل العراق “ذات عرق ” وهي موضع في الشمال الشرقي لمكة بينه وبينها ‏94 كيلو مترا .‏
والعجيب هو ان هذه المواقيت المكانيه دائما ما ترسم بينها وبين المسجد الحرام شكل مثلث راسه فى الميقات وقاعدته هى المسجد الحرام واليكم خريطه توضح ذلك تفصيلا



وكل من مر بهذه المواقيت المكانيه ولم يكن من اهله وجب ان يحرم منها اى ان العبره بالموقع الجغرافى وليس بكونك من اهل البلد ام لا وهذا يبين حكمه عظيمه فى اختيار المكان الجغرافى اولا اى اخذ موقعك الصحيح بالنسبه الى الحجر الاسود على ان تكون فى راس المثلث ثم تبدا رحله مليئه بالشعائر تنتهى بانسان تخلص من اثر الشيطان ورجع كيوم ولدته امه
يتبع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليثى



عدد المساهمات : 1796
تاريخ التسجيل : 26/07/2016

مُساهمةموضوع: رد: فلسفه المثلثات والتثليث وغزوها    05.12.17 21:06

السلام عليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليثى



عدد المساهمات : 1796
تاريخ التسجيل : 26/07/2016

مُساهمةموضوع: رد: فلسفه المثلثات والتثليث وغزوها    06.12.17 14:55

السلام عليكم
تنتشرالثلاثيات كما ذكرت فى شتى انواع العبادات ومنها
- صيام شهر رمضان وهو ثلاثون يوما
((صوموا لرؤيته ، وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فاقدروا له ثلاثين ))
لماذا نقدر له ثلاثين وهى من مضاعفات الثلاثه
- صيام ستا من شوال وهى من مضاعفات الثلاثه ايضا
- صيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر وهذه ايضا ثلاثيه
اما فى الصلاه فلماذا تختلف صلاه المغرب بثلاث ركعات عن باقى الصلوات وهل هناك علاقه بين ذلك وغروب الشمس
قال تعالى
حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا ۗ قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا
هل هى عين الشيطان الدجال
قال صلى الله عليه وسلم
الشمس تشرق وتغرب بين قرنى شيطان
وقال صلى الله عليه وسلم
مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللَّهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ وَعُمْرَةٍ , تَامَّةٍ تَامَّةٍ تَامَّةٍ
هل هناك علاقه او روابط وبين كل ذلك
قطعا هناك علاقه
يتبع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليثى



عدد المساهمات : 1796
تاريخ التسجيل : 26/07/2016

مُساهمةموضوع: رد: فلسفه المثلثات والتثليث وغزوها    06.12.17 14:55

المثلثات والسحر
السلام عليكم
مجموع زوايا المثلث الداخليه تساوى 180درجه وهى ثابته فى كل المثلثات فاذا زاد قياس احدى الزوايا عن هذا الحد انتقص ذلك لزاما من الزاويتين الاخرتين
والانسان يعيش بين هذه الثوابت الكونيه فيما يعرف بالسنن الكونيه التى لا تتغير ولا تتبدل ابدا فى اى زمن من الازمان
واذا كنا نقول ان هناك تاثير مباشر على الانسان من حيث موقعه الجغرافى على حياته وعلى علاقته بربه وبما حوله فان المثلث كحيز جغرافى محيط بالانسان له علاقه مباشره به من حيث ايذاء الشيطان له واستخدام هذا الحيز ضد الانسان وقد بينت كيف ان الشريعه الاسلاميه عالجت هذا المثلث بمثلث مضاد له قد يساويه فى المقدار ويخالفه فى الاتجاه حتى يتلاشى الاثنان
وكنت ابحث منذ زمن عن ماهيه السحر والحسد وكيف يحدثان عمليا
ولاحظت ان معظم السحره يستخدمون فى كتاباتهم مثلثات باحجام مختلفه
واللذى اعتقده والله اعلم ان عمليه السحر عباره عن استخدام لزوايا المثلث الجغرافى للشخص المسحور بحيث يتم التلاعب بزواياه بما يؤثر على المسحور سلبا
وقد قرات عن نجمه داوود وهى علامه مميزه توضع على العلم الاسرائيلى وهى عباره عن مثلثين متساويان فى الاضلاع ومتقابلين بحيث قمه احدهما فى الاسفل وقاعدته فى الاعلى والثانى عكسه
وقد جاء فى ويكيبديا هذا التعريف
رمز لتحرير اليهودية من العبودية بعد أربعمائة سنة قضوها في مصر‏،‏ فالشكل المثلث للهرم يدل علي التصوير الشامل للسلطة، أما الهرم الآخر المقلوب فيعني الخروج عن هذه السلطة [12].
نجمة داود (✡️) وتسمى أيضا بخاتم سليمان وتسمى بالعبرية ماجين داڤيد بمعنى "درع داود" وتعتبر من أهم رموز الشعب اليهودي.
هناك الكثير من الجدل حول قدم هذا الرمز فهناك تيار مقتنع بأن اتخاذ هذا الشعار كرمز لليهود يعود إلى زمن داود، ولكن هناك بعض الأدلة التاريخية التي تشير إلى أن هذا الرمز استخدم قبل اليهود كرمز للعلوم الخفية التي كانت تشمل السحر و الشعوذة[1][2] وهناك أدلة أيضا على أن هذا الرمز تم استعماله من قبل الهندوسيين من ضمن الأشكال الهندسية التي استعملوها للتعبير عن الكونالميتافيزيقيا[3] وكانوا يطلقون على هذه الرموز تسمية ماندالا
يتبع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليثى



عدد المساهمات : 1796
تاريخ التسجيل : 26/07/2016

مُساهمةموضوع: رد: فلسفه المثلثات والتثليث وغزوها    06.12.17 14:59

السلام عليكم
مثلثات السفر
يطلق على من يترك حيزه الجغرافى - ويذهب بعيدا عن حيزه مسافه 89 كيلو متر او اكثر - المسافر
واليكم بعض احكام السفر
اولا لماذا سمى السفر بهذا الاسم
سُمِّي السفر سفرا لأنه يُسفر عن وجوه المسافرين وأخلاقهم فيظهر ما كان خافيا منها.

ويُروى ذلك عن أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه . ( خلاصة البدر المنير 2/436) فتجد المرء تعرفه السنين الطوال ولم يُظْهِر لك من خُلقه إلا الحسن وما أن تسافر معه بضعة أيام فتراه ليلا ونهارا وعند أكله وشربه ونومه ومعاملته إلا ويُظهر لك أمورا قد لا يسرك معرفتها

لذا فقد كان أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه إذا شهد عنده رجل لا يعرفه سأل عنه ومما يسأل المزكي عنه : أسافرت معه ؟ فقد شهد شاهدان عنده فقال لهما : إني لا أعرفكما ولا يضركما أن لا أعرفكما ائتيا بمن يعرفكما . فأتيا برجل . فقال عمر : كيف تعرفهما ؟ قال : بالصلاح والأمانة . قال : هل كنت جارا لهما ؟ قال : لا . قال : هل صحبتهما في السفر الذي يسفر عن أخلاق الرجال ؟ قال : لا . قال : فأنت لا تعرفهما ائتيا بمن يعرفكما . رواه العقيلي في تاريخه والخطيب في كفايته والبيهيقي في سننه وضعفه العقيلي وقال : ما في الكتاب حديث في إسناده مجهول أحسن منه ا.هـ وصححه أبو علي ابن السكن . خلاصة البدر المنير 2/437 والتلخيص الحبير
وقال صدقة بن محمد رحمه الله تعالى : يقال إن السفر ميزان القوم . رواه الخطيب في الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع

اى ان السفر يظهر ما عليه المرء فلماذا يتغير حالنا ونفسياتنا فى حاله السفر ؟

رخص السفر

أولا : قصر الصلاة الرباعية بحيث تصلى ركعتين قال تعالى [وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنَّ الكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُبِيناً
ثانيا : الجمع بين الصلاتين
فيسن للمسافر إذا جدَّ به السير أن يجمع بين الظهر والعصر وكذا المغرب والعشاء جمع تقديم أو تأخير يفعل الأيسر عليه لحديث عبد اللَّهِ بن عُمَرَ رضي الله عنهما قال : رأيت رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إذا أَعْجَلَهُ السَّيْرُ في السَّفَرِ يُؤَخِّرُ الْمَغْرِبَ حتى يَجْمَعَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ الْعِشَاءِ . رواه البخاري ( 1041)

ثالثا : الفطر في رمضان
قال تعالى
[ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ] (البقرة:184)
وعن جَابِرِ بن عبد اللَّهِ رضي الله عنهما قال : كان رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم في سَفَرٍ فَرَأَى رَجُلًا قد اجْتَمَعَ الناس عليه وقد ظُلِّلَ عليه فقال ( ماله ) ؟ قالوا : رَجُلٌ صَائِمٌ . فقال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ( ليس من الْبِرِّ أَنْ تَصُومُوا في السَّفَرِ ) رواه مسلم ( 1115) وزاد في رواية أخرى ( عَلَيْكُمْ بِرُخْصَةِ اللَّهِ الذي رَخَّصَ لَكُمْ ) .

رابعا : زيادة مدة المسح على الخفين
عن شُرَيْحِ بن هَانِئٍ قال : أَتَيْتُ عَائِشَةَ أَسْأَلُهَا عن الْمَسْحِ على الْخُفَّيْنِ ؟ فقالت : عَلَيْكَ بِابْنِ أبي طَالِبٍ فَسَلْهُ فإنه كان يُسَافِرُ مع رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم . فَسَأَلْنَاهُ فقال : جَعَلَ رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ وَلَيَالِيَهُنَّ لِلْمُسَافِرِ وَيَوْمًا وَلَيْلَةً لِلْمُقِيمِ . رواه مسلم (276) .

خامسا : عدم وجوب صلاة الجمعة على المسافر
لأن من شروط وجوب الجمعة الإقامة والمسافر ليس مقيما ولم يكن من هدي النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي الجمعة في سفره قال ابن عمر رضي الله عنهما : ليس للمسافر جمعة . رواه عبد الرزاق 3/172

سابعا : ترك السنن الرواتب عدا سنة الفجر
عن حَفْصِ بن عَاصِمِ بن عُمَرَ بن الْخَطَّابِ قال : صَحِبْتُ ابن عُمَرَ في طَرِيقِ مَكَّةَ قال : فَصَلَّى لنا الظُّهْرَ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ أَقْبَلَ وَأَقْبَلْنَا معه حتى جاء رَحْلَهُ وَجَلَسَ وَجَلَسْنَا معه فَحَانَتْ منه الْتِفَاتَةٌ نحو حَيْثُ صلى فَرَأَى نَاسًا قِيَامًا فقال : ما يَصْنَعُ هَؤُلَاءِ ؟ قلت : يُسَبِّحُونَ . قال : لو كنت مُسَبِّحًا لَأَتْمَمْتُ صَلَاتِي يا بن أَخِي إني صَحِبْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم في السَّفَرِ فلم يَزِدْ على رَكْعَتَيْنِ حتى قَبَضَهُ الله وَصَحِبْتُ أَبَا بَكْرٍ فلم يَزِدْ على رَكْعَتَيْنِ حتى قَبَضَهُ الله وَصَحِبْتُ عُمَرَ فلم يَزِدْ على رَكْعَتَيْنِ حتى قَبَضَهُ الله ثُمَّ صَحِبْتُ عُثْمَانَ فلم يَزِدْ على رَكْعَتَيْنِ حتى قَبَضَهُ الله وقد قال الله ( لقد كان لَكُمْ في رسول اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ).رواه مسلم (689)
يتبع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليثى



عدد المساهمات : 1796
تاريخ التسجيل : 26/07/2016

مُساهمةموضوع: رد: فلسفه المثلثات والتثليث وغزوها    06.12.17 15:01

السلام عليكم
ذكرنا ان العبادات والتشريعات تختلف بانتقال الانسان من حيز جغرافى الى غيره فيما يعرف بالسفر
وقد يقول قائل ان اختلاف التشريعات من قصر الصلاه والفطر فى رمضان وغيره انما جعل للمصلى تخفيفا لما يلاقيه من عناء السفر
الجواب
نعم وليس هناك تعارض
فهو جعل للتخفيف ولكن ما اللذى تغير ليتم هذا التخفيف
وللتبسيط سوف نضرب مثالا
قال صلى الله عليه وسلم فى شان الذكر
مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، فِي يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ ؛ كَانَتْ لَهُ عَدْلَ عَشْرِ رِقَابٍ ، وَكُتِبَ لَهُ مِائَةُ حَسَنَةٍ ، وَمُحِيَتْ عَنْهُ مِائَةُ سَيِّئَةٍ ، وَكَانَتْ لَهُ حِرْزًا مِنْ الشَّيْطَانِ يَوْمَهُ ذَلِكَ حَتَّى يُمْسِيَ ، وَلَمْ يَأْتِ أَحَدٌ بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ ، إِلَّا رَجُلٌ عَمِلَ أَكْثَرَ مِنْهُ .رواه البخارى
هل من قال هذه الكلمه 99 مره تكون له حرز من الشيطان ؟
الاجابه لا
لان النبى صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى والعدد لم يوضع جزافا واعتباطا
اذا العدد له خصائص فى الحرز والحمايه والوقايه وكذلك الصلاه وسائر العبادات
فاذا حدث تغيير فى هذا العدد مع الحصول على نفس النيجه فلابد ان يكون التغيير اللذى حدث انما حدث فى الشيطان اللذى يتربص بالمسلم او فى المسلم نفسه
فالمعادله لها ثلاثه اطراف
انسان وهو محل الاختبار
شيطان وهو محل الشر اللذى يحيط بالانسان
حرز وهو الذكر على هيثه مخصوصه وهى مائه مره فى المثال السابق
فاذا اختلف الذكر اللذى هو للوقايه والحرز من الشيطان فلابد ان يكون هناك ثمه اختلاف فى باقى اطراف المعادله وهذا التغيير هو اللذى اقصده وهو اللذى حدث فى الانتقال الجغرافى من حيز الى اخر فيما يعرف بالسفر
واللذى اعتقده ان مثلث الحيز اللذى يشغله الانسان قد تغير بالنسبه للشيطان فضعفت جبهه الشيطان واصبحت قذيفته لا تؤتى التاثير السابق
وللتبسيط نفترض جدلا
ان هناك حرب مسلحه بين جبهتين ويقذف كل منهما الاخر فكلما كان الهدف المقذوف ثابتا لا يتحرك خلال حيز معين
كلما كانت النتيجه اصوب والخسائر اوقع
اما اذا كان الهدف متحرك وحركته على نطاق واسع فقلما تكون النتائج اصوب
يتبع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليثى



عدد المساهمات : 1796
تاريخ التسجيل : 26/07/2016

مُساهمةموضوع: رد: فلسفه المثلثات والتثليث وغزوها    06.12.17 15:04

السلام عليكم
ذكرنا انواع كثيره من المثلثات وردت فى السنه النبويه ومنها قوله صلى الله عليه وسلم
اذا كنتم ثلاثه فامرو احدكم
وقوله اذا كنتم ثلاثه فلا يتناجى رجلان منكم دون الاخر حتى تختلطو بالناس اجل ان ذلك يحزنه
ومنها ما جاء فى القران حيث قال تعالى فى قصه موسى
وواعدنا موسى ثلاثين لله واتممناها بعشر
اى ان الميقات كان بعد ثلاثين ليله من المناجاه وهى من مضاعفات الثلاثه
ولكن اراد رب العالمين ان يفتن بنى اسرائيل فتم الميقات اربعين ليله
وجاء ذلك فى تفسير الطبرى حيث قال
قَوْله : { وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَة } الْآيَة , قَالَ : يَقُول : إِنَّ ذَلِكَ بَعْدَمَا فَرَغَ مِنْ فِرْعَوْن , وَقَبْل الطُّور لَمَّا نَجَّى اللَّه مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام مِنْ الْبَحْر وَغَرِقَ آل فِرْعَوْن وَخَلَصَ إِلَى الْأَرْض الطَّيِّبَة , أَنْزَلَ اللَّه عَلَيْهِمْ فِيهَا الْمَنّ وَالسَّلْوَى وَأَمَرَهُ رَبّه أَنْ يَلْقَاهُ , فَلَمَّا أَرَادَ لِقَاء رَبّه اِسْتَخْلَفَ هَارُون عَلَى قَوْمه , وَوَاعَدَهُمْ أَنْ يَأْتِيَهُمْ إِلَى ثَلَاثِينَ لَيْلَة مِيعَادًا مِنْ قِبَله مِنْ غَيْر أَمْر رَبِّهِ وَلَا مِيعَاده ; فَتَوَجَّهَ لِيَلْقَى رَبّه , فَلَمَّا تَمَّتْ ثَلَاثُونَ لَيْلَة , قَالَ عَدُوّ اللَّه السَّامِرِيّ : لَيْسَ يَأْتِيكُمْ مُوسَى , وَمَا يُصْلِحكُمْ إِلَّا إِلَه تَعْبُدُونَهُ ! فَنَاشَدَهُمْ هَارُون وَقَالَ : لَا تَفْعَلُوا اُنْظُرُوا لَيْلَتكُمْ هَذِهِ وَيَوْمكُمْ هَذَا , فَإِنْ جَاءَ وَإِلَّا فَعَلْتُمْ مَا بَدَا لَكُمْ ! فَقَالُوا : نَعَمْ. فَلَمَّا أَصْبَحُوا مِنْ غَد وَلَمْ يَرَوْا مُوسَى عَادَ السَّامِرِيّ لِمِثْلِ قَوْله بِالْأَمْسِ , قَالَ : وَأَحْدَث اللَّه الْأَجَل بَعْد الْأَجَل الَّذِي جَعَلَهُ بَيْنهمْ عَشْرًا , فَتَمَّ مِيقَات رَبّه أَرْبَعِينَ لَيْلَة , فَعَادَ هَارُون فَنَاشَدَهُمْ , إِلَّا مَا نَظَرُوا يَوْمهمْ ذَلِكَ أَيْضًا , فَإِنْ جَاءَ وَإِلَّا فَعَلْتُمْ مَا بَدَا لَكُمْ . ثُمَّ عَادَ السَّامِرِيّ الثَّالِثَة لِمِثْلِ قَوْله لَهُمْ , وَعَادَ هَارُون فَنَاشَدَهُمْ أَنْ يَنْتَظِرُوا


ويدل على ذلك قوله تعالى
قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِن بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ

ذكرت ليله القدر ثلاث مرات

انا انزلناه فى ليله القدروما ادراك ما ليله القدرليله القدر خير من الف شهر

وحينما سمع المغيره بن شعبه القران نزل فيه
قوله تعالى
انه فكر وقدرفقتل كيف قدرثم قتل كيف قدر

يتبع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليثى



عدد المساهمات : 1796
تاريخ التسجيل : 26/07/2016

مُساهمةموضوع: رد: فلسفه المثلثات والتثليث وغزوها    06.12.17 15:06

السلام عليكم
كنت تكلمت عن المواقيت المكانيه للحج والعمره وكيف ان كل منها يرسم مثلث يجب ان يكون المحرم فى راسه والكعبه فى قاعدته
واليوم اتيتكم بتشابه غريب وقفت عليه فى هذه المساله الا وهو نجد وهى محافظه تابعه للمملكه السعوديه
والمفارقه العجيبه ان ميقات اهل نجد ذكره النبى صلى الله عليه وسلم حيث ورد
عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: وقت رسول الله - صلى الله عليه وسلم- لأهل المدينة ذا الحليفه ولأهل الشام الجحفه ولأهل نجد قرن المنازل ولأهل اليمن يلملم فقال: ((هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج أو العمرة فمن كان دونهن فمهله من أهله وكذلك حتى أهل مكة يهلون منها)). رواه البخارى ومسلم
اى ان ميقات اهل نجد هو قرن المنازل
وهو ايضا بدوره يشكل جغرافيا نفس المثلث كباقى المواقيت
ولكن العجيب هو ما ورد فى الصحيحين ايضا ان نجد منها يطلع قرن الشيطان حيث ورد


عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : ( اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَأْمِنَا وفِي يَمَنِنَا . قَالُوا : وَفِي نَجْدِنَا ؟ قَالَ : اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَأْمِنَا وفِي يَمَنِنَا . قَالُوا : وَفِي نَجْدِنَا ؟ قَالَ : هُنَاكَ الزَّلاَزِلُ وَالْفِتَنُ ، وَبِهَا يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ ) رواه البخاري (1037) ومسلم (2905) ، واللفظ للبخاري .
الميقات اسمه قرن المنازل وموجود فى نجد وهو ميقات اهل نجد
ونجد بها يطلع قرن الشيطان
يتبع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 15365
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: فلسفه المثلثات والتثليث وغزوها    07.12.17 4:54

وعليك السلام


تدبر لطيف جزاك الله خيرا 


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليثى



عدد المساهمات : 1796
تاريخ التسجيل : 26/07/2016

مُساهمةموضوع: رد: فلسفه المثلثات والتثليث وغزوها    07.12.17 5:11

السلام عليكم
وبارك فيكم واحسن اليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فلسفه المثلثات والتثليث وغزوها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: فتنة الدجال-
انتقل الى: