منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 من الفروق في اللغة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 10945
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: من الفروق في اللغة   05.12.17 3:13

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
------
منَ الفُروق فِي اللّغة .! الفرقْ بينَ ..و..بينَ 
من الفروق في اللغة 
فهذه بعض الكلمات التي يعتقد كثير من الناس اشتراكها في نفس المعنى وهذا غير صحيح ،
 اذ أن لكلٍ منها معنى يقوم بذاته وربما أقترب من معنى الآخر في دلالته في بعض الصور ،
 فإليكم بعض هذه الفروق
1 الفرق بين العلامة والأثر ،
أن أثر الشي يكون بعده ،
 وعلامته تكون قبله ، 
تقول : 
الغيوم والرياح علامات المطر ، ومدافع السيول آثار المطر
2 الفرق بين المعروفِ والمشهورِ ،
أن المشهورَ هو المعروفُ عند الجماعة الكثيرة ،
والمعروف معروفٌ وإن عرفَه واحد يقال ُ :
 هذا معروفٌ عند زيدٍ ، 
ولا يقالُ :
هذا مشهورٌ عند زيد ، 
ولكن مشهورٌ عند القومِ
3 الفرق بين الهبةِ والهديةِ ،
أن الهدية ما يتقربُ به المهدي من المهدى إليه ،
 وليست كذلك الهبة ،
 ولهذا لا يجوز أن يقالَ : 
إن الله يهدي الى العبد ، 
كما يقال إنه يهبُ له ،
قال تعالى
{ فهب لي من لدنك وليا } .
وتقول :
 أهدى المرءوسُ الى الرئيس ، 
و :
وهب الرئيسُ للمرءوس .


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 10945
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: من الفروق في اللغة   05.12.17 3:19

4 الفرق بين الحزنِ والكآبةِ ، 
أن الكآبة أثر الحزن البادي على الوجه ، 
لأن الحزن لا يرى ودلالته تكون على الوجه ،
 وتلك الدلالات تسمى كآبه ، 
قال النابغة :
إذا حل بالأرض البرية أصبحت كئيبة َ وجهٍ غبها غير طائل ِ 
5 الفرق بين الجسدِ والبدنِ، 
أن البدن هو ماعلا من جسد الإنسان ، وجسم الإنسان كله جسدٌ . 
6 الفرق بين السخاء والجود ، 
أن السخاء هو أن يلين الانسان عند السؤال ويسهل للطالب ،
 والجود كثرة العطاء من غير سؤال . 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 10945
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: من الفروق في اللغة   05.12.17 3:24

7 الفرق بين الخوف والرهبة ،
أن الرهبة طول الخوف واستمراره ، 
ومن ثم قيل للراهب راهبٌ لأنه يديم الخوف ، 
والخوف هو ما يتعلق بمكروه ،
 أي توقع الضررالمشكوك في وقوعه .


8 الفرق بين الخجل والحياء ،
أن الخجل معنى ً يظهر في الوجه ، 
لذهاب حجةٍ أو ظهورٍ على ريبة وما أشبه ذلك ،
 فهو شيء تتغير به الهيئة ، 
أما الحياء فهو الإرتداع عن فعل الشيء بقوة الحياء ،
ولهذا يقال
فلان يستحي أن يفعل كذا ،
 فالخجل مما كان ، 
والحياء مما يكون .


9 الفرق بين النصيب والحظ ،
أن النصيب يكون في المحبوب والمكروه ، 
يقال ُ :
 وفاه اللهُ نصيبه من النعيم أو العذاب ،
 ولا يقال حظه من العذاب ،
 لأن أصل الحظ في اللغة هو مايحظه اللهُ تعالى للعبد من الخير ، 
والنصيب ما نَصَبَ له ليناله سواء محبوبا او مكروها .


10 الفرق بين العز والشرف ،
أن العز يتضمن معنى الغلبة والإمتناع ، قال تعالى : { وعزني في الخطاب } أي غلبني ، والشرف إنما هو في الأصل شرف المكان ومنه قولهم أشرف فلان على الشيء ،اذا صار فوقه ومنه قيل شرفة القصر ، ثم استعمل في كرم النسب فقيل للقرشي شريف .


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 10945
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: من الفروق في اللغة   05.12.17 3:24

11 الفرق بين القوة والمتانة ،
أن المتانة صلابةٌ في ارتفاع ، والمتن من الأرض هو الصلب المرتفع ، والجمع مِتانٌ ، ومنه سمي عَقِبُ الظهرِ متناً ، والقوة من قبيل القدرة على الشيء .

12 الفرق بين العام والسنة ،

أن السنة تطلق على سنة الجدب الغير ممطرة ، والعام يطلق لأيام الخصب ، و يتبين هذا لمن تدبر سورة يوسف .

13 الفرق بين الرجوع والإياب والإنابة ،
أن الرجوع يكون لمنتهى المقصد ولغيره ، والإياب لا يكون الا لمنتهى المقصد ، وأما الإنابة فهي الرجوع الى الطاعة ، فلا يقال لمن رجع الى المعصية انه اناب ، والمنيب اسم مدحٍ كالتقي والمؤمن


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليثى



عدد المساهمات : 1796
تاريخ التسجيل : 26/07/2016

مُساهمةموضوع: رد: من الفروق في اللغة   06.12.17 23:34

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
جزاك الله خيرا اخى الحبيب
جميل جدا ما اجمل اللغه العربيه لغه القران
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 15365
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: من الفروق في اللغة   07.12.17 4:59

وعليك السلام


جزاك الله خيرا
وإن من البيان لسحرا


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الفروق في اللغة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: اللغة العربية وجواهرها-
انتقل الى: