منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 سورة النحل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: سورة النحل   10.10.17 10:42

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

سورة النحل تسمى سورة النِعم
لورود ذكر آية من آيات الإعجاز في خلق الله
وهو النحل
الذي يخرج من بطونه شراب مختلف ألوانه
فيه شفاء للناس

أو لوجود تعداد وشرح لنعم الله فيها
من مخلوقات وسماء وأرض وغيره
وهي سورة مكية إلا بعض الآيات

و روي في سبب نزولها
أن الله لما أنزل على رسوله قوله تعالى

(أقتربت الساعة وأنشق القمر)

قال مشركو مكة: ها هو محمد أوعدكم بقيام الساعة وهددكم فامسكوا على ما كنتم تعملون حتى ننظر

ومرت الأيام ولم يحدث شيء
فقالوا له: أين ما كنت تزعم؟

فنزل قوله تعالى

(اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون)

ومرت الأيام ولم يحدث شيء
فأعادوا الاستهزاء والسخرية
فنزل قوله تعالى

(أتى أمر الله فلا تستعجلوه)

و سورة النحل تمتز ببيان أصول العقيدة
وبيان وجود الأدلة على الواحد الأحد
الخالق لكل شيء

كما تهتم السورة بإنذار الكفار من عذاب آت لا محالة
وتعدد النعم التي لا حصر لها
وتبين مصير أهل الشقاء وأهل السعادة
وبعض من مكارم الأخلاق التي أمر بها الإسلام
وتُختم السورة بأمر النبي (صلى الله عليه وسلم)
بالعفو والصفح




"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   10.10.17 10:43

(أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ )

أتى أمر الله... الفعل  (أتى) ماضي
مع أن العذاب متوقع ولم يحدث بعد
لكن الفعل ماضي لأن القائل صادق
وتستوي عنده كل الأزمنة
ولأن الفعل قد قضى فعلا في سابق علم الله


فلا تستعجلوه.. استعجالكم للعذاب أو للساعة
لن يفيدكم
ولن تجدوا مخلصا لكم منها
وسيقع في الوقت الذي حدده الله بحكمته ومراده

سبحانه وتعالى عما يشركون... تعالى وتنزه وتقدس
وجلت ذاته وتعاظمت صفاته
عن أن يُشرك به
حيث زعموا أن الأصنام ستشفع لهم إذا أتاهم العذاب


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   10.10.17 10:45

(يُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ بِالْرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُواْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنَاْ فَاتَّقُونِ)

ينزل الملائكة بالروح .. الروح هي الوحي
أو الروح هو القرآن لأن به تحيا القلوب

والنازل بالوحي جبريل
أو الملائكة هنا هي جبريل وأتى بالجمع للتعظيم
وقيل الروح خلق منفصل

من أمره.. أي من هبات أمر الله

على من يشاء من عباده... لأن النبوة والإختيار
هو عطاء من الله ولا دخل للعباد فيه

أن أنذروا .. وظيفة المختارين هي الإعلام والإنذار

أنه لا إله إلا أنا ... بأن الله هو الإله الواحد الأحد
وأنه لا شريك له ولا ند
وأنه المتفرد بذاته والقائم بالعالمين

فاتقون... التقوى هي أن تجعل بينك وبين النار وقاية
أو بينك وبين غضب الله وقاية
والتقوى هي أساس العبادات
لأنك إن لم تكن ترجو رحمة الله لأنه المستحق للعبادة
فعلى أقل تقدير أن تخشى عذابه


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   10.10.17 10:46

(خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ تَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ * خَلَقَ الإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ)

خلق السموات والأرض بالحق... لأن الله هو الخالق
ليس خالق البشر والنبات والجماد والحيوان فقط
بل خلق السموات والأرض بما فيها من عظمة وإتقان
فالخالق لهذه السموات والأرض أجدر بالعبادة من غيره
بالحق: أي لم يكن خلقا للهو والعياذ بالله

تعالى عما يشركون .. تنزه سبحانه عما تصفونه به
وعما تشركون من الأصنام مع عمله
وزعمكم أنها تأتي بالنفع والضر كما يأتي به الله

خلق الإنسان من نطفة ... دليل آخر
بعد بيان خلق السموات والأرض
ياتي على خلق الإنسان
الذي خُلقت من أجله السموات والأرض
والنطفة لو كانت وحدها فلا حياة فيها
لكن بعد التزاوج توهب لها الحياة بإذن الله
ويكون إنسانا

فإذا هو خصيم مبين .. بدل أن يكون ذلك الإنسان عبدا
صار ضدا
صار عدوا
خصيم: شديد الخصومة
مبين: مجادل ويناقش وكأنه أعلم من ربه



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   10.10.17 10:48

(وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ * وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ * وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَّمْ تَكُونُواْ بَالِغِيهِ إِلاَّ بِشِقِّ الأَنفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ)

والأنعام خلقها ... دليل آخر
على رحمة الله وعظيم مغفرته وشمول عنايته
يأتي على بيان خلق الأنعام
وهي آية من تدبير الله للبشر

لكم فيها دفء ومنافع... الدفء ضد البرد
وهو هنا من أصواف وأوبار وأشعار

وكل ما في الأنعام منافع من لحم ولبن ونسل وتجارة
حتى الفضلات سماد للأرض

لايوجد فيها شيء ضار
أو شيء لا ينتفع به
أبدا


ومنها تأكلون ... فهي الغذاء الرئيسي للإنسان
أما الباقي فهو للتفكّه

ولكم فيها جمال .. الجَمال (فتح الجيم)
هو حسن المنظر

حين تريحون.. حين وقت راحتكم
أو وقت الرواح بعد العصر حين تعود لمكانها
وتعود لمحل إقامتها

وحين تستريحون... حين تأخذونها للمرعى

وانتبه هنا
قدم الرواح على المستراح
لأن جمالها بعد عودتها من المرعى
أكثر


وتحمل أثقالكم ... الأثقال جمع ثقل
وهو الحِمل الذي يثقل الإنسان حمله من متاع
والكلام هنا خاص بالإبل
فلا حمل على البقر ولا على الغنم

إلى بلد لم تكونوا بالغيه... واصليه

إلا بشق الأنفس.. الشق هو المشقة
أو الشَق هو النصف
فلولا الأنعام لوصلتم للمكان المطلوب بنصف طاقتكم

إن ربكم لرؤوف رحيم ... رؤوف بكم
يحنو عليكم
ويخلق لكم من المنافع ما تقر به أعينكم
حتى أنه سخر لكم ما يحمل عنكم أثقالكم
فكيف تطلبون غيره ؟؟!!


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mervat

avatar

عدد المساهمات : 1413
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   10.10.17 11:25

رند الناصري كتب:
(وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ * وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ * وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَّمْ تَكُونُواْ بَالِغِيهِ إِلاَّ بِشِقِّ الأَنفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ)

حين تريحون.. حين وقت راحتكم
أو وقت الرواح بعد العصر حين تعود لمكانها
وتعود لمحل إقامتها

وحين تستريحون... حين تأخذونها للمرعى

وانتبه هنا
قدم الرواح على المستراح
لأن جمالها بعد عودتها من المرعى
أكثر


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله ماشاء الله تبارك الله

ربنا يزيدك من علمه وفقهه ورزقه ويبارك لك

تدبر رائع هذه الآية تمرعلي ولكن أول مرة اتدبر في معناها

جزاكي الله كل الخير اختنا الحبيبة رند
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   10.10.17 11:30

وعليك السلام أختي الغالية

واللهم آمين ولك من الدعاء أفضل نصيب


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   13.10.17 10:38

(وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ * وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ وَمِنْهَا جَائِرٌ وَلَوْ شَاء لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ)

والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة
هناك تغيير في نظم هذه الآية
فالمفروض أن يقول (لتركبوها وتتزينوا بها)
لكنها جاءت بهذا النسق ليشعركم
أن الركوب منكم ولكن تزيينها هو من خلق الله


أو أن الغرض الرئيسي من خلقها هو الركوب
أما الزينة فمن النعم



ويخلق ما لا تعلمون... منها الهوام والحشرات ودواب الأرض
ومنها الجنة والنار وما فيها
ومنها الملائكة وألوانها وأعدادها
ومنها من أمور مكتشفة جيلا بعد جيل
منها ما وقع زمانه
ومنها ما لم يأت بعد

وهذه الآية تهيأ القلوب والنفوس
لما يكتشفه العلم من أمور تسخيرية للناس  


وعلى الله قصد السبيل... السبيل هو الطريق المستقيم
والعرب تسمي الطريق المستقيم بالقصد
لأن المتجه فيه يقصد مباشرة وجهته دون إلتفات
وعلى الله بيان السبيل بإرسال الرسل والعلامات
فيتضح لك طريق الرشد من طريق الغي


وهذا يعني
أن من سعى إلى الله وصل
لقوله تعالى (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا)
لمجرد أن تصدق منك النية
أو تبدر منك الخطوة الأولى
فأنت واصل لا محالة إلى الله


ومنها جائر... تغير النظم هنا مرة أخرى
أي من السبيل هناك نوع آخر
وهو طريق منحرف

بمعنى
أن الله تكفل بإيصالك إليه بصدق نيتك
وتكفل بإيضاح الطريق المستقيم
أما الطريق الضال فلا يوصلك إليه
ولا يوضحه لك
ولا يدلك عليه


ولو شاء لهداكم أجمعين... والهداية درجات وأنواع
فمنها هداية الرسل وهي هداية التبليغ فقط  
أما هداية الله فهو سبحانه إذا أمر بهدي أحد
فإن ذلك الإنسان مهديّ لا محالة
ولو شاء الله لأصبح الناس جميعا على قلب رجل واحد
لأصبحوا جميعا على مقام الرسل
لكنه لم يشأ

وفتح لكم باب الإختيار ليترتب عليه الثواب والعقاب
وليكون هناك جنة ونار



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   13.10.17 10:41

(هُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء لَّكُم مِّنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ)

هو الذي أنزل من السماء ماء ...  الماء النازل من السماء
هو أساس الحياة

لكم منه شراب.. فمهما ابتكروا لكم من مشروبات
فلن تغنيكم عن الماء
وبدون ماء تموتون
وتتوقف أعضاءكم عن العمل

ومنه شجر .. من نفس الماء
يخرج لكم كل ما نبت في الأرض

فيه تسيمون... ترعون ماشيتكم وأنعامكم
فالماء منه شرابكم
ومنه غذاءكم من فواكه وخضر
ومنه طعامكم الحيواني من أبقار وأغنام ودجاج


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   13.10.17 10:43

(يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)

ينبت لكم به الزرع ... الإنبات هو الإنشاء
الزرع هو جميع أنواع الزرع

والزيتون والنخيل والأعناب .. هذه أهم الأشجار
التي يجب عليك وضعها في بستانك
وبه يتحقق معنى الجنة

ومن كل الثمرات .. كله نبت من الماء
والماء نزل من السماء
والماء واحد
والأرض واحدة
بينما تخرج الثمرات مختلفة

إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون.. فالله يطلب منا التدبر
أن نتأمل في هذه الزروع والأشجار
أن ترى الحبة جافة لا روح فيها ولا حياة
تضعها في الارض ونالت من رطوبة التربة
انتفخت وشُقت وخرج من أعلاها ساق
شق الأرض حتى ظهر للأبصر
وخرج من أسفلها جذر شق الأرض وسعى فيها
فالساق يطلب الضوء
والجذر يطلب الظلمة
أفلا تتفكرون؟؟!!!!



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   13.10.17 10:44

(وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ)

وسخر لكم الليل والنهار... ها هو الليل وهاهو النهار
تارة يطول النهار وتارة يقصر
وتارة يطول الليل وتارة يقصر
وهناك آيات وآيات تدل على التخصيص
فلا شيء يشبه شيء

وطالما هناك تخصيص
فلابد أن يكون هناك حكيم قدير

والشمس والقمر .. فكل ذلك مسخر لانتفاعكم

والنجوم مسخرات بأمره.. هناك فرق في التسخير
فهناك تسخير مقدور عليه (تذليل) كركوب الأنعام
وهناك تسخير غير مقدور عليه كالشمس والقمر

إن في ذلك لآية لقوم يعقلون... لو حاولت الاقتراب
من أطفال القطة فلن تسمح لك
ولو حاولت أن تقترب من صغار البقرة فستسمح لك
أفلا يثير في عقلك العجب والبقرة أكبر من القطة


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   13.10.17 10:46

(وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ)

وما ذرأ لكم في الأرض... ذرأ أي خلق وفرّقه في الأرض
من كل ما يخطر على البال

مختلفا ألوانه كذلك.. يدخل فيه الزرع والحيوان والمعادن
والجبال والبترول
والألوان هنا ليست اللون فقط
بل هي أنواعه ومنافعه
من المواد السائلة والصلبة والحية

إن في ذلك لآية لقوم يذكرون.. يذكرون الله
أو يتذكرون أن هناك إله واحد لا شريك له
ويعلمون أن كل ذلك من فضل الله القيوم


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   16.10.17 2:17

(وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُواْ مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُواْ مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)

وهو الذي سخر البحر .. التسخير هو التذليل
وهو تهيئة الشيء للإنتفاع به

وكذلك هو إلهام الخلق كيف يستفيدون من الشيء
فألهمكم الإبحار والصيد والغوص

لتأكلوا منه لحما طريا.. وكل ما يخرج من البحر
هو حلال أكله حتى الميتة
والوصف بالطراوة لم يرد في القرآن
إلا في طعام البحر
وهذا واقع بحكم المشاهدة

وتستخرجوا منه حلية تلبسونها... والآية عجيبة
فما في البحر من حلي كاللآليء والمرجان
ليس فيه تحريم للرجال
وإنما حرم على الرجال ارتداء الذهب


وترى الفلك مواخر فيه.. مواخر أي جاريات
تمخر السفينة الماء أي شقت الماء يمنة ويسرة مع صوت

ولتبتغوا من فضله.. لتطلبوا المعايش والأرزاق
بالتجارة المنقولة من بلد إلى آخر

ولعلكم تشكرون ... رجاء أن تعرفوا نعمة الله
فتؤدوا حقها بالزكاة والصدقة والشكر


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   16.10.17 2:18

(وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلاً لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ * وَعَلامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ)

وألقى في الارض رواسي.. الرواسي هي الجبال
هي التي أثبتت الأرض

أن تميد بكم .. أي كي لا تميد
كي لاتضطرب الأرض بكم
ولولا الجبال لمالت الأرض ولزلزلت

وأنهارا .. أي وألقى فيها أنهارا كذلك

وسبلا... طرقا مذللة للمشي

لعلكم تهتدون... إلى مقاصدكم
أو إلى معرفة الخالق سبحانه

وعلامات ... علامات مختلفة
بها يعرف الإنسان طريقه

وبالنجم هم يهتدون ... النجم هنا بمعنى النجوم
أي جنس النجم ففي قراءة (بالنُجُم)

والملفت للنظر هو تغيير نسق الخطاب
مثلا قال

سخر لكم البحر لتأكلوا منه لحما طريا
وتستخرجوا منه حلية تلبسونها
وترى الفلك مواخر فيه
ولتبتغوا من فضله
ولعلكم تشكرون
وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم
وأنهارا
وسبلا
وعلامات
ثم قال: وبالنجم هم يهتدون !


وفيها تقديم (النجم)
وفيها ضمير (هم)
والعرب يعرفون هذه اللفتات البيانية
وكانت النجوم دليلهم في سفرهم إلى الشام واليمن
في رحلات الصيف والشتاء
فكأن الله يقول لهم
أنتم يا من كذبتم محمد
ويا من عبدتم الأصنام
ألا تستدلون بالنجوم على سفركم
فمن خلقها أفلا تتدبرون



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   16.10.17 2:19

(أَفَمَن يَخْلُقُ كَمَن لاَّ يَخْلُقُ أَفَلا تَذَكَّرُونَ * وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللَّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ)

افمن يخلق كمن لا يخلق.. كيف تسوون
بين من يخلق ومن لا يخلق؟؟!!
وهو سواء إنكاري

أفلا تذكرون .. فتعلمون أن الخالق
هو المستحق للعبادة

وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها.. النعم التي ذكرت آنفا
في بداية السورة
هي نعم ظاهرة
وراءها نعم باطنة
تخرج عن حدود الحصر

وهنا لفتة
إذ يوجد فرق بين (العد) و(الإحصاء)
العد: هو عد الشيء بعد الشيء
أما الإحصاء فهو أن تحيط علما بكل شيء عددته

إذن مهما عددت من النعم
فإن وراء كل نعمة ما لا تعلمه من النعم الباطنة

فإذا كنت قد عجزت لشكره عن نعمة تعرفها
فكيف تشكره عن النعم التي لا تعرفها


إن الله لغفور رحيم... من هنا
كان الله غفورا لنا في تقصيرنا بالشكر عن تلك النعم
وكان رحيما إذ لم ينزعها منا رغم جحودنا


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   16.10.17 2:20

(وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ * وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لاَ يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ * أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاء وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ)

والله يعلم ما تسرون وما تعلنون... يعلم ما خفي وما ظهر
يعلم النوايا والأقوال والأفعال
ويعلم هواجس الضمير والافكار والخواطر
بل هو يعلمها قبل أن تكون فكرة

والذين يدعون من دون الله... كالأصنام والأوثان

لا يخلقون شيئا وهم يُخلقون... فكيف تسوون بينهم وبين الله
كيف وانتم من يصنعهم فتعبدونهم

أموات غير أحياء ... الآية عجيبة
لأن الأصنام اموات في الدنيا
أما في القيامة فهي تنطق وتشهد عليهم

وما يشعرون أيان يبعثون ... أي لا تشعر الأصنام بموعد البعث
أو لا تعرف بموعد البعث لمن يعبدهم

لكن سؤال
إذا كانت الأصنام لا تعرف متى يوم الجزاء
فمتى تجازي من عبدها على عبادتهم !



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   16.10.17 2:21

(إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَالَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ قُلُوبُهُم مُّنكِرَةٌ وَهُم مُّسْتَكْبِرُون)

إلهكم إله واحد .. لا شريك له ولا ند
الخالق واحد
المعبود واحد
الذي عدد لكم النعم الظاهرة والباطنة واحد

فالذين لايؤمنون بالآخرة ... يكذبون بالبعث
ويقولون لا حساب ولا عذاب

قلوبهم منكرة .. قلوب جاحدة لأنها كفرت

وهم مستكبرون .. الدافع لذلك الجحود هو الكبر
وهو أخطر معصية
فبسببه وقعت أول معصية في السماء

ولاحظ أن الكبر
هو المعصية الوحيدة التي لايستطيع الإنسان إخفاءها
فلابد وان يظهر على الجوارح
في المشية والطريقة والكلام



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   23.10.17 23:59

(لاَ جَرَمَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْتَكْبِرِينَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُم مَّاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ قَالُواْ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ * لِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ)

لا جرم ... أي حقا

أن الله يعلم ما يسرون وما يعلنون... فيجازيهم عليه

أنه لا يحب المستكبرين ... إذا كان لايحب الذين يتكبرون عن الخلائق
فكيف بمن يتكبر عن عبادة الخالق

وإذا قيل لهم ماذا انزل ربكم ... سؤال يطرحه عليهم أهل القبائل
القادمة من خارج مكة  

قالوا أساطير الأولين ... هذا هو جوابهم أي مشركي مكة
بعد أن قسموا أنفسهم جماعات
تقف على رؤوس الطرق في مواسم التجارة
يستقبلون القوافل ويحذرونهم من السماع لرسول الله
فكانت الناس تأتي وتسأل عن هذا النبي
فيقولون لهم شاعر أو ساحر أو كاذب
وعن القرآن يقولون أساطير الأولين


ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة .. اللام هنا
أي لكي يحملوا أوزارهم
واللام هنا تسمى لام العاقبة
أي قالوا كذلك في الدنيا ليحملوا أوزارهم يوم القيامة
أو تكون اللام هي لام الأمر
والكلام تهديد

وحمل الأوزار هنا بالكامل
لأن المسلم إذا أخطأ في دنياه وفي حياته
يكفر الله عنه الخطايا بنقص مال أو أنفس أو بكرب
حتى الشوكة يشاكها
أما هؤلاء فلا تكفير لهم
مهما أصابهم من مصائب في الدنيا
فأوزارهم كاملة يوم القيامة


ومن أوزار ... أي ومن أثقال

الذين يضلونهم بغير علم.. لأنهم لو علموا
نتيجة أن يضل الإنسان غيره
لما فعلوا ذلك
لكنهم لايعلمون لذلك يتساهلون
ومن سن سنة سيئة فله وزرها
ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة


والجهل هنا لا يعفي التابع من المسؤولية
إذ كان عليه التفكر قبل أن يتبع القطيع

ألا .. كلمة تنبيه

ساء ما يزرون ... ساء ما يحملون من أثقال
وذنوب وأوزار
للنتيجة التي تنتظرهم


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   24.10.17 0:00

(قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُم مِّنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِن فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَشْعُرُونَ)

قد مكر الذين من قبلهم .. تسرية للنبي عليه الصلاة والسلام
لأن فعلهم هذا هو نفس فعل من كان قبلهم
بعد أن دبروا للرسل المكائد واحتالوا عليهم
كمن يبني بناء لبقاءه وخلوده

فاتى الله بنيانهم من القواعد ... فإذا بالبناء يتصدع ارضه
فيكون ما بناه سببا لهلاكه

فخر عليهم السقف من فوقهم ... السقف اسم جنس
والآية قابلة لأن تكون على الواقع
أو تكون وصف كناية

وهنا عجيبة
لأنه قال (السقف من فوقهم)
والسقف بالأساس بالعلو
لكن أضاف (من فوقهم) ليعلم السامع
أن السقف حين خر .. كانوا هم تحته
وليس سقوط بلا فائدة
بل هو سقوط على رؤوسهم


وقد تكون القواعد إشارة إلى الأرض
والسقف إشارة إلى السماء


وآتاهم العذاب من حيث لا يشعرون... الإتيان غير المجيء
الإتيان سريع ولا يحتاج جهد
ونفى عنهم الشعور
مع أن مدارك الإحساس ثلاثة
العلم .. العقل .. الشعور
فإن كان قد نفى الأدنى فهم بلا علم ولا عقل



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   24.10.17 0:02

(ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُخْزِيهِمْ وَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كُنتُمْ تُشَاقُّونَ فِيهِمْ قَالَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ إِنَّ الْخِزْيَ الْيَوْمَ وَالْسُّوءَ عَلَى الْكَافِرِينَ)

ثم يوم القيامة يخزيهم ... يذلهم ويهينهم

ويقول أين شركائي .. أين هم حتى يشفعوا لكم
كما زعمتم

الذين كنتم تشاقون فيهم
.. الذين كنتم تعادون الأنبياء فيهم
وتجادلون المؤمنين عنهم
(تشاقون) أي تكونون في شق
والآخرين في شق آخر

وفي قراءة (تشاقونِ) بكسر النون
أي تعادوني وتعادون أوليائي


قال الذين آوتوا العلم .. المؤمنين
أو الملائكة
أو الأنبياء والمرسلين

إن الخزي اليوم والسوء على الكافرين .. وهذا يعني
أن العزة اليوم والنجاة للمؤمنين
الذين كنتم تسخرون منهم في الحياة الدنيا
و (على) هنا تفيد الفوقية
فهو فوقهم ومحيط بهم وليس لهم خروج منه



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   24.10.17 0:03

(الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ فَأَلْقَوُاْ السَّلَمَ مَا كُنَّا نَعْمَلُ مِن سُوءٍ بَلَى إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ * فَادْخُلُواْ أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَلَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ)

الذين تتوفاهم الملائكة.. وهم ملائكة الموكلين بالموت

ظالمي أنفسهم ... لأنهم ماتوا على الكفر والشرك

فألقوا السلم .. القوا الاستسلام
لم يعد هناك مقاومة

ما كنا نعمل من سوء.. لاحظ كذبهم
لا زالوا يكذبون
حتى على ملائكة العذاب يكذبون

بلى .. أي كلا
وهذا رد عليهم

إن الله عليم بما كنتم تعملون  .. الرد من الله
أو من الملائكة

فادخلوا ابواب جهنم .. أي أصناف العذاب
فلكل طائفة باب
ولكل معصية باب
و أول باب جهنم للكافر هو باب القبر


خالدين فيها ... لا موت
ولا نهاية

فلبئس مثوى المتكبرين... مثوى من تكبر
ومن كفر وأشرك وطغى



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   24.10.17 0:05

(وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا مَاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ قَالُواْ خَيْرًا لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ)

وقيل للذين أتقوا ماذا انزل ربكم ... لأن الكفار في الدنيا  
كانت القبائل القادمة إلى مكة تسألهم ماذا أنزل ربكم
فيقولون اساطير الأولين

قالوا خيرا .. بينما المؤمنين إذا سئلوا نفس السؤال
قالوا (خيرا)
أي انزل الله خير الدنيا وخير الآخرة

للذين أحسنوا في هذه الدنيا حسنة .. وعد من الله لهم
يعطيهم في الدنيا الحياة الطيبة
والسكينة والاستخلاف والتمكين
يبدلهم من بعد خوفهم امنا

ولدار الاخرة خير ... لأنها خير من الدنيا
والثواب الآجل أهم من الثواب العاجل

ولنعم دار المتقين.. والكلام عن الجنة


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   24.10.17 0:06

(جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَاؤُونَ كَذَلِكَ يَجْزِي اللَّهُ الْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ)

جنات عدن يدخلونها ... العدن هي الإقامة
يدخلونها افواجا أفواجا

تجري من تحتها الأنهار.. من خلال أشجارها
ومن خلال قصورها وبيوتها وغرفها الأنهار

لهم فيها ما يشاؤون... انتبه هنا
لم يقل (لهم ما يشاؤون فيها)
ليشعرك أن فيها هي تحديدا كل ما تشتهي نفسك


كذلك يجزي الله المتقين ... هكذا جزاء المتقين
في كل زمان ومكان
لكل أتباع الرسل والأنبياء

الذين تتوفاهم الملائكة طيبين .. لاحظ الفرق
بين موت المؤمن وموت الكافر
وهنا تعريف للمتقين
طيبين أي صالحين
أو طيبة نفوسهم وأقوالهم وأفعالهم

يقولون سلام عليكم .. تقول الملائكة لهم
سلام عليكم
إذن فهو أمن وأمان
وهي بشرى لهم

ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون.. أول أبواب الجنة
للمؤمنين هي القبر
فهو إما حفرة من حفر النار
أو روضة من رياض الجنة

بما كنتم تعملون.. أي بسبب أعمالهم
وانتبه هنا
فالعمل لايُدخل الجنة
بل رحمة ربك هي من تدخلك الجنة
أما العمل – في حالة قبوله – فهو درجاتك في الجنة


وحتى العمل الصالح
فهو من توفيق الله لك
بالتالي
لولا الله لما عملت
ولولا الله لما دخلت الجنة


فأنتم تدخلون الجنة برحمة الله
وتقتسمونها بأعمالكم



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الفتاح الحساني



عدد المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 03/07/2017

مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   24.10.17 1:44

السلام عليكم


ما شاء الله لا قوة الا بالله .... جزاكي الله خيرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: سورة النحل   26.10.17 16:10

وعليك السلام

اللهم امين واياك


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورة النحل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 4انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: