منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 لماذا لا ننتظر والله قال انتظروا؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: لماذا لا ننتظر والله قال انتظروا؟   22.09.17 9:31

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أجد كثيرا ما يُنتقد لفظ "المهدي المنتظر" ويُقال أننا يجب ألا ننتظره ، فانتظاره ليس من العقيدة

إذن ما معنى هذه الآية التي تتحدث عن علامات الساعة؟

أليست دعوة للانتظار؟

(هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا أَن تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ ۗ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا ۗ قُلِ انتَظِرُوا إِنَّا مُنتَظِرُونَ))


صححوني إن كنت مخطئا وعلموني إن كنت جاهلا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا ننتظر والله قال انتظروا؟   22.09.17 10:33

وعليك السلام أخي

سأجيب سؤالك بسؤال

هل ترانا ننتظر المهدي
أم نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر
ونذكر للناس بالمنهج الوسطي للكتاب والسنة ؟




"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا ننتظر والله قال انتظروا؟   22.09.17 11:55

الثاني

اقتباس :
نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر
ونذكر للناس بالمنهج الوسطي للكتاب والسنة

لكن هل ذلك ينافي انتظار علامات الساعة
بحكم أن الله بالكتاب أمر بذلك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا ننتظر والله قال انتظروا؟   22.09.17 12:48

وعليك السلام

كلام جميل لكن سارد عليك بالواقع
فكل علامة من علامات الساعة فيها احتمالين
إما جنة ونار

كيف ذلك ؟

فالشمس مثلا إذا طلعت من المغرب انغلق باب التوبة
فهل ينتظر الإنسان طلوعها الغربي ليتذكر العبادة
أم يعبد الله حتى إذا ما جاءته فجأة فهو مع الناجين ؟

مثال آخر
أوصانا (صلى الله عليه وسلم) بالفرار من الدجال
فهل اجلس في البيت وانتظر خروجه حتى إذا ما خرج فررت
أم اتجنب الفتن ما ظهر منها وما بطن ؟
لأن الفرار لا يكون إلا من الإنكار
وأنت لن تنكر الشيء إذا ألفته وأحببته وأعتدت عليه

مثال آخر أكثر واقعية
لو أخبر أحد .. شخص ما
أنه سيموت بعد اسبوع
ترى كيف سيكون حاله
ألا يترك كل الكبائر وكل الموبقات ويستغفر ويتوب
بل أني أكاد أجزم أنه قد يقضي كل الاسبوع بالمسجد
أو حتى في مكة

ما السبب؟

السبب هو أن القضية فيها تقرير مصير
إما أبيض وإما أسود

وبالعودة إلى سؤالك: هل نحن ننتظر المهدي
بالنسبة لي .. لا أنتظره
لأن انتظار الرجل يعني القعود
يعني عدم نصرة الله حتى يظهر
فهل من ضمان أني سأعيش حتى ذلك اليوم
وماذا سنقول لله حين يحاسبنا ويسألنا
ماذا فعلتم لدينكم
لماذا لم تأمروا بالمعروف وتنهوا عن المنكر
لماذا لم تدعوا الناس بالكلمة الطيبة والموعظة الحسنة
لماذا لم تنبهوهم عن الفتن
لماذا لم تنصحوا أوليس الدين النصيحة
لماذا لم تعلموا الناس مما علمتكم إياه
ماهو دوركم كمسلمين

فماذا سنجيب
هل نقول كنا ننتظر كما حكمت الآية
إذن سيقول الله: إن الانتظار بالآية موجه لفريق القاعدين فلماذا قعدتم معهم

يا أخي الكريم
من مات فقد قامت قيامته
والموت أقرب إلينا من كل علامة

السلام عليك


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا ننتظر والله قال انتظروا؟   22.09.17 13:05

السلام عليكم

هناك أمر شديد الأهمية
يجعلك تفرق بين الحق والباطل أخي الكريم

مثلا يأتيك شخص (ثقة)
لم تجرب عليه الكذب
يقول لك لاتدخل هذا البيت فهو مليء بالثعابين

أنت تصدق الرجل
لكن لديك فضول
وتبدأ تسأل نفسك
هل حقا في هذا البيت ثعابين
هل هي صغيرة أم كبيرة
وماذا لو قتلتها جميعا وخلصت المدينة من شرها
ألا أكون قد فعلت شيئا يؤجرني عليه الله
وهكذا سؤال بعد سؤال

ثم تقرر الذهاب إلى البيت (بحجة الإصلاح)
ثم تفتح الباب (بحجة أنك قادر)
ثم تتفاجيء إنها ليست حيات ماء
بل ثعابين عملاقة
لا تلبث أن تحيط بك وتفتك بعقلك ودينك

فأين الخلل ؟

الخلل أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال

(الشيطان لايفتحُ بابا مغلقا)

فمن أغلق الباب سلم
ومن قرر فتحها بحجة أنه يملك من الإيمان ما يملك
لابد أن يسقظ
أو أن تتداركه رحمة ربه
لأن هذا هو قانون الدخول إلى الفتن
وهو بالنص نفس قانون السقوط في فتنة الدجال
اسمع هذا الحديث الصحيح الذي رواه ابو داود

(مَنْ سَمِعَ بِالدَّجَّالِ فَلْيَنْأَ عَنْهُ، فَوَاللَّهِ إِنَّ الرَّجُلَ لَيَأْتِيهِ وَهُوَ يَحْسِبُ أَنَّهُ مُؤْمِنٌ فَيَتَّبِعُهُ، مِمَّا يُبْعَثُ بِهِ مِنَ الشُّبُهَاتِ)

الشيطان يا أخي لا يفتح بابا مغلقا

والله أعز وأعلم

السلام عليك


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 10746
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا ننتظر والله قال انتظروا؟   22.09.17 13:31

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
قال تعالي 
{هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة
 أو يأتي ربك أو يأتي بعض آيات ربك يوم يأتي بعض آيات ربك
 لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا 
قل انتظروا إنا منتظرون (158) }
--------
قوله تعالي 
لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا 

واضح تماما 
فرعون قال امنت 
فلم يقبل منه 
لابد من الايمان وعمل الخير قبل العلامات 
ثم ننتظر الفلاح 
ومن لا يؤمن ولا يعمل الخير 
ينتظر الخيبة 
فعلي كل منا ان يختار طريقة الانتظار 
اما الفلاح او الخيبة 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا ننتظر والله قال انتظروا؟   23.09.17 1:16

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكما الله خيرا على التوضيح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأحمدي

avatar

عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 27/05/2017

مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا ننتظر والله قال انتظروا؟   24.09.17 0:58

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 

موضوع اثار جدلا ولطالما يتكرر ... وهو في الجملة نتاج امرين الاحساس بالظلم والاجحاف او الاحساس بنشوة الذات والثقة الزائدة بالنفس 

والحاصل أخي :

أن هناك من ينتظره وقد أعد نفسه لنصرته وعونه
وغالبا هم من الأولياء والصادقين الموفقين
وهناك من ينتظره كي ينتصر لهم ويرفع عنهم الظلم الذي لحق بهم
وهم الذين أخذ منهم الظلم كل مأخذ
وهناك من ينتظره غالبا 
وهم ممن يحترق لتبليغ الدين وسيادته على الدنيا ورجوع الأمه الى مكانتها 
 
وهناك من ينتظره مغلوبا
 وهم في الغالب من غرته دنياه وشياطينه بأنه أهل لكل سؤدد ومنته خدامه بأنه رائد كل تقدم وفضيلة

وليس هناك انتظار بلاعمل على اطلاقه 
وليس هناك عمل بلا انتظار على اطلاقه

فزمنه يزاد للمؤمن في إيمانه ويتاب على المسيء
 وهذا تمناه حتى بعض التابعين
يعم العدل الدنيا
يعرف الغافلون ربهم
لاتمييع للدين .. لاتهاون مع الظلمة .. لامحسوبية .. لاعنصرية ..
الخ
فالسنة موجودة نعم والمنهج واضح نعم وربنا حي لايزول ونعم بالله 
لكن ليس الكل حصل على التربية اللازمة والتنشئة اللازمة ليثبت عليها تحت اي ضغط وتحت اي ظلم 
وسيادة الظالم تعطل الكثير من مقاصد السنة فمابالك اذا كان مقصده مهاجمة العقائد بالتشكيك والزعزعة 
ولايظلم ربك احدا 

نعم ننتظره وندعو الله ان يعجل بخروجه ونعمل ان نكون من انصاره واعوانه بقدر وسعنا واحتمالنا 
فعمله ليس الا عمل هذه الامه جميعها 
انما هو موعود بالمعية الربانية حتما 
واي خير  كهذا  لاينتظر 

نسأل الله الإخلاص .. والتوبة النصوح 
والهمة العالية بتوفيقه هو القادر على إصلاح أمة بعد فسادها 
وإليه التسابق .. وفي أمره التنافس .. وفي صحبة أوليائه خير عون على نيل رضاه 
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وآله وازواجه وذريته واتباعه 

هذا ماجاد به خاطر اخوكم في الموضوع 
ارجو قرائته بضمائر متجردة 
وقلوب مستبشرة
والسنة داعية 
وقانا الله وإياكم والمسلمين كل مكروه
وبلغنا وإياكم والمسلمين كل مأمول
آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا ننتظر والله قال انتظروا؟   25.09.17 8:51

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

آمين

جزاك الله خيرا أخي على الإضافة القيمة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا ننتظر والله قال انتظروا؟   01.10.17 17:58

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


(فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين) الدخان ١٠

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الجبل



عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 06/08/2017

مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا ننتظر والله قال انتظروا؟   03.10.17 18:06

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال تعالى (فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ* يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ) الدخان

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

((بَادِرُوا بِالْأَعْمَالِ سَبْعًا: هَلْ تَنْتَظِرُونَ إِلَّا فَقْرًا مُنْسِيًا, أَوْ غِنًى مُطْغِيًا, أَوْ مَرَضًا مُفْسِدًا,
أَوْ هَرَمًا مُفَنِّدًا, أَوْ مَوْتًا مُجْهِزًا, أَوْ الدَّجَّالَ؛ فَشَرُّ غَائِبٍ يُنْتَظَرُ, أَوْ السَّاعَةَ؛ فَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ؟))


[أخرجه الترمذي في سننه]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الجبل



عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 06/08/2017

مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا ننتظر والله قال انتظروا؟   03.10.17 19:41

(هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آَيَاتِ
رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آَيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آَمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِ
ي إِيمَانِهَا خَيْرًا قُلِ انْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ (158)الانعام

(وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْفَتْحُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (28) قُلْ يَوْمَ الْفَتْحِ لَا يَنْفَعُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِيمَانُهُمْ وَلَا هُمْ يُنْظَرُونَ
(29) فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَانْتَظِرْ إِنَّهُمْ مُنْتَظِرُونَ (30)السجدة

(قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاءٍ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآَبَاؤُكُمْ
مَا نَزَّلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ (71) الاعراف

(وَيَقُولُونَ لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آَيَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلَّهِ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ (20) يونس

(فَهَلْ يَنْتَظِرُونَ إِلَّا مِثْلَ أَيَّامِ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِهِمْ قُلْ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ (102) يونس

(وَقُلْ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنَّا عَامِلُونَ (121) وَانْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ (122)هود

(مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا (23)الاحزاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا ننتظر والله قال انتظروا؟   03.10.17 21:52

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا أخي ابن الجبل على الإضافات المهمة


وهنا أيضا:


(يا رسولَ اللهِ ، وما فتنةُ الأحلاسِ ؟ قال هي هربٌ وحربٌ ، ثمَّ فتنةُ السَّرَّاءِ دخَنُها من تحت قدمَيْ رجلٍ من أهلِ بيتي ، يزعُمُ أنَّه منِّي ، وليس منِّي ، وإنَّما أوليائي المتَّقون ، ثمَّ يصطلِحُ النَّاسُ على رجلٍ كورِكٍ على ضِلعٍ ، ثمَّ فتنةُ الدُّهَيْماءِ لا تدعُ أحدًا من هذه الأمَّةِ إلَّا لطمته لَطمةً ، فإذا قيل : انقضت تمادَتْ ، يُصبِحُ الرَّجلُ فيها مؤمنًا ، ويُمسي كافرًا حتَّى يصيرَ النَّاسُ إلى فُسطاطَيْن : فُسطاطِ إيمانٍ ، لا نفاقَ فيه ، وفُسطاطِ نفاقٍ ، لا إيمانَ فيه . فإذا كان ذاكم فانتظروا الدَّجَّالَ من يومِه أو غدِه) رواه أبو داود والحاكم وصححه الألباني


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم فاطمة



عدد المساهمات : 767
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا ننتظر والله قال انتظروا؟   07.10.17 1:32


السلام عليكم ورحمة الله
تخيل أخي أن هناك خبر مفاده أنه بعد عشرون عام ستكون الريادة للقطاع الخاص والشركات الاستثمارية وسينتعش قطاع الادارة والاعمال .
طيب انت كشاب مثلا هل ستنتظر هذا الحدث واضعا يدك على خدك ، ام انك ستجتهد وتبحث عن الخبرات والشهادات والدورات التي تمكنك
من اكتساب المعرفة الجيدة في هذه المجالات حتى إذا ما تحقق هذا الحدث على ارض الواقع تستطيع ان تتقدم وكلك ثقة بأنك ستجد لك
مكانا في هذه القطاعات .
كذلك لو كان هذا الحدث سيئاً كإنتكاسة في الاقتصاد او توقعات بحدوث كوارث في المستقبل ..فانك تنتظر هذه الاحداث بان تحتاط لنفسك
باكتساب المهارات والمعارف والبحث عن اساليب تجنبك مخاطر هذا الحدث
إذاً فإنتظارنا للاحداث المستقبلية المذكورة في القرآن أو السنة هو انتظار المستعد بالعلم والعمل
فإن عاصرنا هذه الاحداث اصبحنا مستعدين لها
وإن لم نعاصرها فقد قمنا بواجبنا من التوكل والعمل بالاسباب
هذا ما أظن والله اعلم


ماأكرمَ الله ، لا بابٌ ولا حُجبُ ...

...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا ننتظر والله قال انتظروا؟   24.10.17 21:51

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا أختي الكريمة أم فاطمة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا لا ننتظر والله قال انتظروا؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: الاستشارات-
انتقل الى: