منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 نقاش عن الانبياء والمرسلين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الحكيم
موقـوف


عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 14/07/2017

مُساهمةموضوع: نقاش عن الانبياء والمرسلين   25.07.17 17:54




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندي سؤال او بالاصح موضوع للنقاش

عن الانبياء والمرسلين

اين اضعه

شاكرين لكم تعاونكم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: نقاش عن الانبياء والمرسلين   25.07.17 19:07

وعليك السلام

هات ما عندك أخي
ثم سنرى أي قسم هو المناسب

السلام عليك


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الحكيم
موقـوف


عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 14/07/2017

مُساهمةموضوع: رد: نقاش عن الانبياء والمرسلين   25.07.17 19:48




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عساكم طيبين ان شاء الله وبصحه وعافيه

بدي افتح موضوع نقاش للاستفادة وكلنا مجتهدين وهذا سؤال للنقاش

الموضوع :
لماذا لم يرسل الله للناس رسوله او نبيه
ولم يجيز لها ان تؤم الرجال في الصلاة ولا اعتلاء المنابر والخطابه

وارجوا منكم ان تتقبلوه بكل قلوب مؤمنه تبحث عن الحق وعلى الحق والى الحق



وشكرا مقدما استاذه/ رند الناصر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: نقاش عن الانبياء والمرسلين   25.07.17 21:10

وعليك السلام


هناك اختلاف أخي في نوعية المناصب
فإذا كنت تسأل عن الحكم والرئاسة
فقد قال (صلى الله عليه وسلم) بحديث أخرجه البخاري

(لن يفلح قوم ولو أمرهم امرأة)

أما في القضاء فقد اختلف العلماء
فقسم اتفقوا على أن يكون القاضي ذكر عدول
والحنفية أجازت النساء لكنهم استثنوا الحدود

وليس في ذلك المنع قدح بالمرأة
لكن لما يترتب عليها من مخالطة الرجال والخلوة
وتحمل الأعباء الشاقة التي لا تلائم طبيعتها
فالمنع هذا هو تكريم لها

أما المناصب الصغرى
مثل: إدارة مستشفى أو مدرسة
فقد ولى عمر..  الشفاء (رضي الله عنها) مهام الحسبة في سوق المدينة
ذكر ذلك الحافظ بن حجر في الإصابة في ترجمة الشفاء
ولكن أيضا بشرط ألا تكون فيه خلوة أو اختلاط محرم

أما عن النبوة والرسالة فهناك فرق بينهما
فالآية نفت الرسالة للنساء ولم تنف النبوة

{وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إلَّا رِجَالًا نُوحِي إلَيْهِمْ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى}

قال القرطبي: «الصحيح أن مريم نبية لأن الله تعالى أوحى إليها بواسطة المَلَك».

والله اعز واعلم

السلام عليك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الحكيم
موقـوف


عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 14/07/2017

مُساهمةموضوع: رد: نقاش عن الانبياء والمرسلين   25.07.17 21:21



ولكن فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول
: ( أخروا النساء حيث أخرهن الله ) حديث صحيح

هل يجوز امراة ان تفتي وتسعط المنبر وتخطب





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الحكيم
موقـوف


عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 14/07/2017

مُساهمةموضوع: رد: نقاش عن الانبياء والمرسلين   25.07.17 21:41



السلام عليك


ما هي الرساله او النبوئه التي بلغتها مريم او ام موسى
فرق كبير بين الوحي الشخصي والوحي النبوي
فام مريم اوحى اليها ان تفعل امور لحماية ابنها قد لا تتبعها في حالتها العقليه المجرده بدون وحي
وايضا اوحى لها انه سيرده اليها وسيكون نبيا

وكذلك مريم اتى لها الروح الامين ليطمئنها قبل حملها لان الامر قد يسبب لها جنون ان لم تعلم سر حملها
وقد بسط لها ذلك من قبل بان اتاها الطعام في غير مواقيته ومن عند الله
فهذا ليس وحي تبليغي او دعوي او نبوي او رساله
انما وحي احوال
لكن لم يرد ان اي امراه اشتغلت بالدعوه او ارسلت نبيه لقومها او حملت رساله لهم من الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: نقاش عن الانبياء والمرسلين   25.07.17 21:57

ابن الحكيم كتب:
ولكن فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول
: ( أخروا النساء حيث أخرهن الله ) حديث صحيح
هل يجوز امراة ان تفتي وتسعط المنبر وتخطب
   



هذا الحديث لا أصل له من كلام رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
وقد أخرجه عبد الرزاق في المصنف
ومن طريقه الطبراني في الكبير من كلام عبد الله بن مسعود رضي الله عنه بلفظ: "أخروهنَّ من حيث أخرهنَّ الله" أو "أخروهنَّ حيث أخرهنَّ الله".
هذا وقد حكم بأنه لا أصل له مرفوعًا غير واحد من أهل الحديث
مثل السخاوي في المقاصد الحسنة
و العجلوني في كشف الخفا
والحافظ ابن حجر في نصب الراية لتخريج أحاديث الهداية
و القاري في الموضوعات، و الألباني في تخريج مشكاة المصابيح

فتأخر النساء عن الرجال في الصلاة لا يستند حكمه على هذا الأثر
وإنما لأدلة أخرى تجد بعضها في الفتوى

فإنه يجوز للزوج أن يؤم زوجته في الصلاة ، فرضاً كانت أو نفلاً
لكن السنة أن تقف خلفه، لا أن تقف بجنبه يميناً أو يساراً

لما ثبت في صحيح البخاري ومسلم وغيرهما عن أنس رضي الله عنه قال: (صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فصففت أنا واليتيم وراءه، والعجوز من ورائنا" قال أنس: " فصلى لنا رسول الله ركعتين).

أما قولك تعتلي المنابر فلا أدري أي منبر تقصد
إذا كان منبر خطبة الجمعة فأكيد لا

أما الفتوى فجائزة لأن السيدة عائشة كانت تفتي للصحابة
بعد وفاة رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

وأما إن كان قصدك بالمنابر الألكترونية كهذا المجلس
فما المانع
أم أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مقصور على الرجال فقط
ولقد قاتلت (أم عمارة) مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في أحد
ولم يأمرها بالجلوس بالبيت

ملاحظة
انتبه للأخطاء في اللغة العربية
يصعد بالدال وليس بالطاء

السلام عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الحكيم
موقـوف


عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 14/07/2017

مُساهمةموضوع: رد: نقاش عن الانبياء والمرسلين   25.07.17 22:00



من لم يقدر لها الله ان تأم الرجال والنساء في الصلاه او تعتلي منبر رسول الله لا يحق لها ان تكون قاضيه
بل ان الله جعل شهادة امرأتين برجل واحد
فكيف يحكم امراه
تعدل شهادتها النصف
ولا يحق لها ان تشهد بمفردها
رجل وامراتين
ان تضل تحداهما فتذكر احداهما الاخرى
لا يجوز طبعا وقطعا ان تكون المراه قاضيه





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: نقاش عن الانبياء والمرسلين   25.07.17 22:03

ابن الحكيم كتب:

السلام عليك
ما هي الرساله او النبوئه التي بلغتها مريم او ام موسى
فرق كبير بين الوحي الشخصي والوحي النبوي
فام مريم اوحى اليها ان تفعل امور لحماية ابنها قد لا تتبعها في حالتها العقليه المجرده بدون وحي
وايضا اوحى لها انه سيرده اليها وسيكون نبيا

وكذلك مريم اتى لها الروح الامين ليطمئنها قبل حملها لان الامر قد يسبب لها جنون ان لم تعلم سر حملها
وقد بسط لها ذلك من قبل بان اتاها الطعام في غير مواقيته ومن عند الله
فهذا ليس وحي تبليغي او دعوي او نبوي او رساله
انما وحي احوال
لكن لم يرد ان اي امراه اشتغلت بالدعوه او ارسلت نبيه لقومها او حملت رساله لهم من الله


وعليك السلام

ما علاقة أم موسى (عليهما السلام) بما نتحاور فيه ؟
بل أني لم أتطرق إليها أبدا
اما معجزات الطعام فلا علاقة لها بالنبوة
لأن خبيب بن الأرت كان يتدلى له عنقود عنب حينما كان أسيرا في مكة

القرطبي يقول إن مريم كانت نبية
لست أنا القائلة

وعليك أن تفرق بين قولك
(امرأة اشتغلت بالدعوة) و (أرسلت نبية لقومها)

فالفرق بين الاثنين كما بين السماء والأرض
كل نساء المسلمين مطالبات بالدعوة إلى الله
بما فيهم أختك وأمك وبنتك وبنات خالاتك وأخوالك وبنات عماتك وأعمامك
هذا واجب عليهن
وكلٌ يدعو من مكانه

أما هل هناك رسول أنثى
فالجواب لا
لأنه يخالف صريح الآية

السلام عليك



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: نقاش عن الانبياء والمرسلين   25.07.17 22:04

ابن الحكيم كتب:

لا يجوز طبعا وقطعا ان تكون المراه قاضيه


وأين المشكلة
يمكنك مراسلة مؤسسة الفقه الحنفي لتجادلهم بهذا الأمر
فهم من أفتتوا بذلك وليس عباد الرحمن

السلام عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الحكيم
موقـوف


عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 14/07/2017

مُساهمةموضوع: رد: نقاش عن الانبياء والمرسلين   25.07.17 22:10



الحديث صحيح هذا مو كلامي


عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( أخروا النساء حيث أخرهن الله )
رواه عبد الرزاق في مصنفه ( 5115 ) موقوفاً على ابن مسعود بأطول من هذا ،
وإسناده صحيح ولم يثبت رفعه .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الحكيم
موقـوف


عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 14/07/2017

مُساهمةموضوع: رد: نقاش عن الانبياء والمرسلين   25.07.17 22:25




على كل حال اللهم اني بلغت اللهم فشهد
بقدر استطاعتي






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: نقاش عن الانبياء والمرسلين   25.07.17 22:33

حسنا ولقد اتضحت نيتك وراء هذا الموضوع
وتم حظرك لسوء أدبك
وتم حذف ردك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: نقاش عن الانبياء والمرسلين   25.07.17 22:59

السلام عليك

سبحان الله
عرفت مقصده من ثاني مشاركة
لكن تعمدت التجاهل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: نقاش عن الانبياء والمرسلين   26.07.17 12:14

ابن الحكيم كتب:


على كل حال اللهم اني بلغت اللهم فشهد
بقدر استطاعتي



حسب مشاركتك المحذوفة فأنت قد أحلت علي اللعنة
اللهم فاشهد
وقد وكلت أمره إليك
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 2693
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: نقاش عن الانبياء والمرسلين   26.07.17 16:28

السلام  عليكم ورحمة  الله



ولتعرفنهم  في  لحن  القول

فقد  باء  بها  احدهما


فانظر  ماتقول
اللهم  صل على  سيدنا محمد  واله  وسلم


أكرم بفاطمة البتول وبعلها ... وبمن هما لمحمد سبطان
غصنان أصلهما بروضة أحمد ... لله در الأصل والغصنان



اللهم  صل  علي  سيدنا محمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقاش عن الانبياء والمرسلين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: الاستشارات-
انتقل الى: