منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 إتقــان العمـــل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: إتقــان العمـــل    08.06.17 0:20

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منذ قديم الزمان والإنسان منذ حطّت قدماه الأرض
وهو يسعى لأن يبني حياته ويعمّر الأرض بكل أنواع العمل
يجرب ويحاول ويزيد على ذلك العمل شيء جديد حتّى وضع القواعد الأساسية لكل الأعمال
ووضع نقاط الإنجاز على حروف العمل
ولولا أن كان من الإنسان في القِدم إتقانٌ في عمله
لما استمر في هذه الحياة
فالإتقان دليل الاستمرار والبقاء قدر الإمكان.


إنّ الاختلاف في أعمال الناس
والاختلاف بين مجموعةٍ وأخرى
والاختلاف بين دولة وأخرى
وشعبٍ وآخر لا تكمن فيما يفعلون بقدر ما تكمن في كيفما يفعلون
وهل يقومون بأعمالهم على أتمّ وجه وبإتقان
أم يقومون بها بشكلٍ خاطئ أو بدرجةٍ قليلة من الإتقان
لأنّ كل الناس لديهم أولويات في حياتهم
وهي تأمين المسكن والطعام والأمن والتعليم والعمل
وكلّ الشعوب تعمل على هذه المحاور
لكنّها ليست كلها على خطٍ واحدٍ من التقدم أو على محور واحد من التأخر
وهذا التباين الواضح بينهم هو لأن شعبًا ما يتقن في عمله وآخر لا يتقنه جيدا.


إذا وقف الإنسان يفكر قليلًا أنّ هذا العمل مطلوبٌ منه بكل الأحوال كي يُأمن عيشه وحياته
فلِم لا يقوم به على أكمل وجه؟
لن يأخذ منه الوقت الكثير إذا عمل بإتقان مقارنه بعمله بلا إتقان
وذلك لأنّ الأعمال الغير متقنة تتراكم أخطاؤها على بعضها
وتؤدي إلى كارثة فيما بعد
وتؤدي إلى خطأٍ كبير يتحمله شعبٌ كامل أو مجموعة كاملة
رغم أنّه كان بالإمكان على فردٍ أن يقوم به بساعاتٍ متعددة بأسوأ الأحوال!.


حثّ الإسلام على الإتقان وجعله من الأساسيات في الإسلام
سواءً كان في العبادات التي يقوم بها المسلم لله تعالى
أو في الأعمال الدنيوية التي يقوم بها والتي تعود عليه بالنفع بطريقة مباشرة أو غير مباشرة
فقد قال المولى سبحانه وتعالى في كتابه:
(وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ) [التوبة:1055]
هذا أمر بالعمل وأنّه على العمل يكون هناك رقيب هو الله ورسوله والمؤمنون
فإن لم يتقن المسلم عمله من تلقاء نفسه ومن نزعة المسئولية في ذاته
يتقنه لأنّ هناك رقيب وليس أعظم من مراقبة الله في كل زمانٍ ومكان لإتقان كل الأعمال

وعلى سبيل العبادات، فقد قال عليه السلام ذات مرة لرجل: (اذْهب فصلِّ فإنَّكَ لم تصلِّ) [صحيح]
رغم أنّه صلّى ولكنّه صلّى صلاته بلا إتقان فلم تكن على الوجه المطلوب
فوجب عليه إعادتها
فلو تمّ التعامل بهذا المنطق في أعمال الدنيا أن نقوم بإعادة العمل الغير متقن
فهذا سوف يجلب الخير الكثير والنتائج المرضية الكثيرة.

يعد الشخص الذي يتقن عمله محبوبٌ من الله ورسوله ومن الناس
وهناك دافعٌ كبير لإتقان العمل هو ابتغاء حب الله
فقد قال عليه السلام: (إنَّ اللهَ تعالى يُحِبُّ إذا عمِلَ أحدُكمْ عملًا أنْ يُتقِنَهُ) [حسن]




_____________________
منقول بتصرف من (المصدر)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: إتقــان العمـــل    08.06.17 0:44

الطبيعة كلها متقَنة متقِنة

ومن نماذج الإتقان في العمل على سبيل المثال لا الحصر ...
النمل الأبيض:




وخلية النحل:



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 14475
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: إتقــان العمـــل    08.06.17 1:22

وعليك السلام

موضوع يدعو إلى الاحسان
احسن الله اليك أخي

يقولون للموظف (اعمل ضجة حين تعمل كي بشعر مديرك أنك تتعب كثيرا)

وهل الاحسان في العمل للمدير ام لله

السلام عليك


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عبدالله

avatar

عدد المساهمات : 4427
تاريخ التسجيل : 31/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: إتقــان العمـــل    08.06.17 1:44

السلام عليكم
سبحان الله اختي رند

عندما قرأت ردك استغربت كانه يصف مابداخلي وماافكر به

هناك من يعمل من مشاكل حتى يوصل فكرة أنه يعمل والاخرون لا

ولاحول ولاقوة الا بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: إتقــان العمـــل    11.06.17 4:52

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عن كعب بن عجرة قال: "مر على النبي صلى الله عليه وسلم رجل
فرأى أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من جلده ونشاطه ما أعجبهم
فقالوا: يا رسول الله، لو كان هذا في سبيل الله
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن كان خرج يسعى على ولده صغاراً فهو في سبيل الله
وإن خرج يسعى على نفسه يعفها فهو في سبيل الله
وإن كان خرج رياء وتفاخراً فهو في سبيل الشيطان
"
صححه الألباني



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: إتقــان العمـــل    23.06.17 4:25

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إتقــان العمـــل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: الاستشارات-
انتقل الى: