منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 فلنتدارس علم الفرائض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4
كاتب الموضوعرسالة
عبد النور
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 2693
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   14.11.17 13:13

السلام عليكم ورحمة الله  وبركاته


                  ميراث الجد مع الاخوة


101   ونَبْتَدِي الآنَ بما أَرَدْنا = في الجَدِّ والإِخْوَةِ إِذْ وَعَدْنا
 102 فأَلْقِ نَحْوَ ما أَقُولُ السَّمْعا = واجْمَعْ حَواشِي الكَلِماتِ جَمْعا
 103 واعْلَمْ بِأَنَّ الجَدَّ ذُو أَحْوالِ = أُنْبِيكَ عَنْهُنَّ على التَّواليْ
 104 يُقاسِمُ الإِخْوَةَ فِيهِنَّ إذا = لم يَعُدِ القَسْمُ عليهِ بالأَذَى
 105 فتارَةً يَأْخُذُ ثُلْثاً كاملا = إِنْ كان بِالإِخْوَةِ عَنْهُ نازِلا
 106 إن لم يَكُنْ هناك ذُو سِهامِ = فاقْنَعْ بِإِيضاحِيْ عنِ اسْتِفْهامِ
 107 وتارةً يَأْخُذُ ثُلْثَ الباقيْ = بعدَ ذَوِيْ الفُرُوضِ والأَرزاقِ
 108 هذا إذا ما كانتِ المُقاسَمَهْ = تَنْقُصُهُ عن ذاك بالمُزاحَمَهْ
 109 وتارَةً يَأْخُذُ سُدْسَ المالِ = وليسَ عَنْهُ نازِلاً بحالِ
 110 وهْو مَعَ الإناثِ عِنْدَ القَسْمِ = مِثْلَ أَخٍ في سَهْمِهِ والحُكْمِ
 111 إِلاّ مَعَ الأُمِّ فلا يَحْجُبُها = بل ثُلُثُ المالِ لها يَصْحَبُها
 112 واحْسِبْ بَني الأبِ لَدَى الأعدادِ = وارْفُضْ بَني الأُمِّ مَعَ الأجدادِ
  113 واحْكُمْ على الإِخْوَةِ بَعْدَ العَدِّ = حُكْمَكَ فيهمْ عِنْدَ فَقْدِ الجَدِّ
  114واسْقِطْ بني الإِخْوَةِ بالأجدادِ = حكماً بِعَدْلٍ ظاهِرِ الإِرْشادِ




وكالعادة  نفسح المجال  لمن  يتابع معنا الحفظ من اعضاء  وزوار  قبل ان  نتطرق لشرح الابيات ومدارستها معكم ان شاء  الله تعالى
بما يسره الله علينا والي ذالك الحين استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه




اللهم  صل  على  سيدنا محمد واله وسلم


أكرم بفاطمة البتول وبعلها ... وبمن هما لمحمد سبطان
غصنان أصلهما بروضة أحمد ... لله در الأصل والغصنان



اللهم  صل  علي  سيدنا محمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
عبد النور
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 2693
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   20.11.17 20:04

السلام عليكم ورحمة الله  وبركاته


الجد مع الاخوة

عند ابي  حنيفة رضي الله عنه

الجد لايرث معه الاخوة شيئا  فهو في  منزلة الأب فكما هو معلوم ومر  معنا   ان الاب  يسقط الاخوة فلا نصيب لهم في  الارث  مع وجود الأب

وهو قول أبي بكر الصديق ، وأبي موسى ، وابن عباس ، وأربعة عشر من الصحابة ، وهو مذهب أبي حنيفة



أما عند باقي  الائمة    مالك واحمد والشافعي  رضي  الله عنهم   فان الاخوة الاشقاء  والاخوة لأب  يرثون مع الجد ولايرث معه الاخوة  لأم  بالاجماع

وهو  قول
عمر بن الخطاب، وعثمان ابن عفان، وعلي بن أبي طالب، وابن مسعود، وزيد بن ثابت -رضي الله عنهم .وتبعهم من الأئمة الأربعة: مالك والشافعي وأحمد في المعتمد عنده، وهو قول أبي يوسف ومحمد صاحبي أبي حنيفة


ونحن هنا  في  الرحبية مع المذهب الذي  يورث الاخوة مع الجد

 
والامام رحمه الله  كان قد وعد في  التفصيل  بمسألة الجد مع الاخوة بقوله
في  باب  اصحاب  السدس

56   والجَدُّ مِثْلُ الأَبِ عِنْدَ فَقْدِهِ = في حَوْزِ ما يُصِيبُهُ ومُدِّهِ
57   إِلاّ إذا كانَ هناكَ إِخْوَهْ = لِكَوْنِهِمْ في القُرْبِ وَهْوَ أُسْوَهْ
58   أو أَبَوانِ مَعْهما زَوْجٌ وَرِثْ = فالأُمُّ للثُّلْثِ مَعَ الجَدِّ تَرِثْ
 59 وهكذا ليسَ شَبِيهاً بالأَبِ = في زَوْجَةِ المَيْتِ وأُمٍّ وأَبِ
60   وحُكْمُهُ وحُكْمُهُمْ سَيَاتِيْ = مُكَمَّلَ البَيانِ في الحالاتِ

وهاهو  يفي  بوعده رحمه الله

101   ونَبْتَدِي الآنَ بما أَرَدْنا = في الجَدِّ والإِخْوَةِ إِذْ وَعَدْنا
102 فأَلْقِ نَحْوَ ما أَقُولُ السَّمْعا = واجْمَعْ حَواشِي الكَلِماتِ جَمْعا
103 واعْلَمْ بِأَنَّ الجَدَّ ذُو أَحْوالِ = أُنْبِيكَ عَنْهُنَّ على التَّواليْ



فالجد له احوال مع الاخوة  وكل  حالة  منها يكون  فيها حكم خاص

حالات الاخوة مع الجد


1  الايكون معهم صاحب  فرض


2  أن يكون  معهم  صاحب  فرض


فالحالة التي  لايكون  فيها  مع الجد والاخوة  صاحب  فرض
هي  بين  3 حالات

1     المقاسمة   بحيث  تكون المقاسمة هي  أحظ  للجد بان يكون اكثر  نصيبا من الواحد من الاخوة

2   ان  تستوي  المقاسمة مع الثلث


3
  أن يكون الثلث أحظ للجد  


فمتي  تكون المقاسمة ؟

ومتي تستوي  المقاسمة مع الثلث؟

ومتي يكون الثلث أحظ للجد؟


ذالك ماسنعرفه ان  شاء  الله  تعالي  في  الدرس  المقبل بحول الله  وقوته



اللهم  صل  على  سيدنا محمد واله  وسلم


.


أكرم بفاطمة البتول وبعلها ... وبمن هما لمحمد سبطان
غصنان أصلهما بروضة أحمد ... لله در الأصل والغصنان



اللهم  صل  علي  سيدنا محمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
عبد النور
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 2693
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   22.11.17 19:25

السلام عليكم ورحمة الله  وبركاته

قلنا ان  الحالة التي  لايكون  فيها صاحب  فرض  مع الجد والاخوة   تندرج تحتها 3 حالات


 اما   أن  يقاسم الاخوة  بحيث تكون المقاسمة أحظ للجد
واما ان  يستوي الثلث  مع المقاسمة  
واما ان  يكون  الثلث  احظ للجد فيها


ماهي  المقاسمة




المقاسمة  ان يقتسم الجد مع الاخوة  التركة كواحد منهم ويكون للذكر فيه {مثل حظ الانثيين} كما  يقتسم العصبة التركة

وضابطها هنا

 ان لايكون  الاخوة  ضعفي  الجد  

كيف  ذالك
بهذه الامثلة وصورها الخمسة سيتضح لنا المراد ومعني ان  لايكون  الاخوة  ضعفي  الجد

..............................................................................................................


صورة رقم 1



مات وترك


جد

اخت

اصل المسألة من 3

الجد له   2

والاخت لها 1

هذه  مقاسمة  لان  نصيب الاخت ليس  ضعفي  الجد

.......................................................................................................................


صورة رقم 2

مات وترك

جد

اخت

اخت

اصلها من 4

الجد له  2

الاخت لها  1

والاخت الاخري  لها  1


هذه مقاسمة  فنصيب الاختين  ليس  ضعفي  نصيب الجد

............................................................................................................................


صورة رقم 3




مات وترك

جد

اخت

اخت

اخت

اصلها من 5

الجد له 2

الاخت  لها 1


الاخت الثانية  لها  1


والاخت  الثالثة لها  1


هذه  مقاسمة  فنصيب الاخوات  لم  يصل  لضعفي  الجد

...........................................................................................


صوره   رقم 4


مات  وترك


جد

اخ

المقاسمة هنا  احظ  للجد

فللجد سهم  1

ولأخ سهم  1

اصلها من 2


والاخ هنا  ليس ضعفي  الجد  طبعا

.................................................................................................


صورة  رقم 5



مات وترك

جد

اخ

اخت

اصل المسألة  هنا من 5

الجد له 2

والاخ له 2

والاخت لها  1


{للذكر مثل  حظ الانثيين }


فهل الاخوة هنا  ضعفي  الجد ؟ طبعا  لا  فضعفي  ال 2  هو 4  والاخ 2 والاخت 1  المجموع 3


اذن ليس  الاخوة هنا ضعفي  الجد



هذه  هي  صور المقاسمة  وعددها  لايتعدي  خمس  صور  كما رأينا


فاحفظوا هذا  جيدا  المقاسمة  ضابطها



\ان  لايكون  الاخوة  ضعفي  الجد  

وسنرى  في  الدرس  المقبل  ان  شاء الله صورة  يكون  فيها  الاخوة  ضعفي  الجد


اللهم صل على  سيدنا محمد واله  وسلم


أكرم بفاطمة البتول وبعلها ... وبمن هما لمحمد سبطان
غصنان أصلهما بروضة أحمد ... لله در الأصل والغصنان



اللهم  صل  علي  سيدنا محمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
فلنتدارس علم الفرائض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: