منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 فلنتدارس علم الفرائض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
عبد النور
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 2708
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: فلنتدارس علم الفرائض   17.04.17 16:46

السلام  عليكم  ورحمة  الله  وبركاته


احببت  ان  نفتح  هذا  الموضوع
لنتعلم  كلنا  من  خلاله  علم  الفرائض
ومع متن الرحبية فحبذا  لو  انضم  الينا من  يتقن هذا  العلم  
لاسيما  اذا  كان  حافظا  لمتن  الرحبية  وشارحا  لها  فسيكون  ذلك شيء جميل وعظيم

ومرحبا  به  بيننا  هنا  يشرف على  تعليمنا بارك  الله  فيه
فان  لم  يتواجد  من  يشرف  علينا  هنا كمعلم  وأستاذ
فسنحاول جهدنا  ان  نتدارسه مع  بعض رويدا  رويدا حتي نتعلم  ان  شاء  الله  تعالى

وان  الحيتان  في  البحر  لتستغفر  لطالب  العلم

اللهم  صل  على  سيدنا  محمد  واله  وسلم


أكرم بفاطمة البتول وبعلها ... وبمن هما لمحمد سبطان
غصنان أصلهما بروضة أحمد ... لله در الأصل والغصنان



اللهم  صل  علي  سيدنا محمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 15266
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   17.04.17 16:57

سجلني من المتابعين اخي

السلام عليك


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 2708
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   17.04.17 17:12



وقبل  ان  نشرع  في كتابة  متن  الرحبية


اليكم الحقوق  المتعلقة  بالتركة

قال الناظم رحمه  الله  عن الحقوق المتعلقة  بالتركة
...........................................................................

تجهيز  ميت  بعده  الديون .....***..... لله   أو  للناس  يامحزون

ثم الوصايا  قيدن  بالثلث.....***.....واختمهموا  بوارث  للأرث


..............................................................................


ذكر  الناظم  رحمه  الله  تعالى ان  الحقوق المتعلقة  بالتركة 4

1  تجهيز  الميت. اي  كل  مايلزمه   حتى  يدفن  في  مقابر المسلمين  من  كفن  وتحنيط  وغسل الى  ااخره

2  الديون سواء  كانت  لله  كالزكاة والكفارات والحج الواجب ، أم كان لآدمي كالقرض والثمن والأجرة .

3310 حدثنا مسدد حدثنا يحيى قال سمعت الأعمش ح و حدثنا محمد بن العلاء حدثنا أبو معاوية عن الأعمش المعنى عن مسلم البطين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أن امرأة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت إنه كان على أمها صوم شهر أفأقضيه عنها فقال لو كان على أمك دين أكنت قاضيته قالت نعم قال فدين الله أحق أن يقضى


قوله صلي الله عليه  وسلم ( فدين الله أحق أن يقضى ) : وفيه دليل على أن الصوم يقضى عن الميت سواء كان الصوم عن فرض أو عن نذر .
وحديث ابن عباس هذا أخرجه الشيخان عنه أن امرأة قالت يا رسول الله إن أمي ماتت  وعليها صوم نذر ، أفأصوم عنها فقال : أرأيت لو كان على أمك دين فقضيته أكان يؤدي ذلك عنها : قالت نعم ؟ قال فصومي عن أمك

عون المعبود شرح سنن ابي داوود






3  الوصية   شرط ان  لاتكون  لوارث وان لاتكون في  شيئ  محرم  وان  لاتزيد على  الثلث


قال  ربنا تبارك وتعالى

مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ
 النساء


ويقدم الدين علي  الوصية

2120 حدثنا علي بن حجر وهناد قالا حدثنا إسمعيل بن عياش حدثنا شرحبيل بن مسلم الخولاني عن أبي أمامة الباهلي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته عام حجة الوداع إن الله قد أعطى لكل ذي حق حقه فلا وصية لوارث الولد للفراش وللعاهر الحجر وحسابهم على الله ومن ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله التابعة إلى يوم القيامة لا تنفق امرأة من بيت زوجها إلا بإذن زوجها قيل يا رسول الله ولا الطعام قال ذلك أفضل أموالنا ثم قال العارية مؤداة والمنحة مردودة والدين مقضي والزعيم غارم .
قال أبو عيسى وفي الباب عن عمرو بن خارجة وأنس وهو حديث حسن صحيح

قال المنذري : إنما يبطل الوصية للوارث في قول أكثر أهل العلم من أجل حقوق سائر الورثة ، فإن أجازوها جازت ، كما إذا أجازوا الزيادة على الثلث ، وذهب بعضهم إلى أنها لا تجوز ، وإن أجازوها لأن المنع لحق الشرع ، فلو جوزناها كنا قد استعملنا الحكم المنسوخ وذلك غير جائز ، وهو قول أهل الظاهر انتهى


تحفة الاحوذي شرح سنن الترمذي



2592 حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا سفيان عن هشام بن عروة عن أبيه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال لو غض الناس إلى الربع لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الثلث والثلث كثير أو كبير

واستقر الإجماع على منع الوصية بأزيد من الثلث

فتح الباري شرح صحيح البخاري




4 قسمة التركة

لقوله تعالي

لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ ۚ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا (7)
النساء


ويجب  ان  ننبه  الاخوة  والاخوات  ان  العلم  هو  ماحفظ  في  الصدور
يعني يجب ان تحفظ  الابيات  التي  سنضعها  هنا ان شاء الله لمن اراد ان يتعلم وكلنا نريد ان نتعلم
نسأل الله ان ييسر لنا ويوفقنا  اجمعين امين

فعلى  الله توكلوا  واحفظوا  هذه  الابيات  وما استطعتم من  ادلتها  فان  العلم  ماوقر في  الصدور


الحقوق  المتعلقة  بالتركة.4.

تجهيز  ميت  بعده  الديون .....***..... لله   أو  للناس  يامحزون

ثم الوصايا  قيدن  بالثلث.....***.....واختمهموا  بوارث  للأرث



حول الحقوق  المتعلقة  بالتركة استمعوا  للشيخ جزاه الله  خيرا

https://www.youtube.com/watch?v=U0tg5y8P9G0

اللهم  اجز عنا  مشايخنا خيرا كثيرا


اللهم  صل  على  سيدنا  محمد  واله  وسلم


أكرم بفاطمة البتول وبعلها ... وبمن هما لمحمد سبطان
غصنان أصلهما بروضة أحمد ... لله در الأصل والغصنان



اللهم  صل  علي  سيدنا محمد واله  وسلم


عدل سابقا من قبل عبد النور في 17.04.17 19:17 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 2708
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   17.04.17 17:18

يشرفنا  ذالك اختي  رند  ونرجوا  بركة تواجكم معنا  هنا
كما  ننبه مرة اخري  الي  اننا  هنا  نحاول  ان نتعلم ونتدارس ولسنا  شيوخا وليس  عيبا  ان نتدارس  هذا  العلم  بيننا اذا  لم يتواجد معنا  هنا  من  يعلمنا
فما عرفناه وفهمناه كتبناه وشرحنا  قدر  جهدنا  ومالم نعرفه  سألنا عنه  غيرنا  
ومن اطلع علي  فهم  خاطئ  فجزاه الله خيرا اذا  نبهنا عليه  وصحح الخطأ  لنا

بارك الله  فيكم جميعا  اعضاء  وزوارا ومشرفين وادارة

سنمشي   في  هذا  الميدان  ببطء  حتي  نتقنه ان  شاء  الله
اللهم  صل  علي  سيدنا محمد واله  وسلم


أكرم بفاطمة البتول وبعلها ... وبمن هما لمحمد سبطان
غصنان أصلهما بروضة أحمد ... لله در الأصل والغصنان



اللهم  صل  علي  سيدنا محمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 2708
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   24.04.17 11:20



بعد ان عرفنا  الحقوق  المتعلقة  بالتركة والتي هي:

   1   تجهيز الميت

    2     قضاء  الدين

    3    تنفيذ الوصية

     4    قسمة التركة


وكتبنا  لكم  البيتين ليسهل عليكم حفظها

ننتقل بكم الى  


أركان الميراث



وهي  3

1    المورث وهو الشخص المتوفى

2    الوارث وهو الشخص على قيد الحياة  الذي  ينتقل  اليه  الميراث

3     الميراث او  التركة  أي المال الذي خلفه الشخص المتوفى



ومرة  اخرى  نكتب  القاعدة كما  وضعها الناظم جعلها  الله  في  ميزان  حسناته المقبولة


أركانه مورث ومال    ***     ووارث له به الكمال


للاشارة هذه  الابيات وما قبلها  ليست من الرحبية لكني كتبتها هنا
لان متن الرحبية ليس فيه الاركان والشروط وحقوق  التركة بحسب  ما حفظت وما علمت منها


واسال الله  ان  يسهل الحفظ علينا وعليكم ويرزقنا جميعا الفهم والعمل  بما علمنا...امين
وجزى  الله عنا المشايخ خير الدنيا والاخرة  

اللهم  صل  على  سيدنا محمد واله  وسلم




أكرم بفاطمة البتول وبعلها ... وبمن هما لمحمد سبطان
غصنان أصلهما بروضة أحمد ... لله در الأصل والغصنان



اللهم  صل  علي  سيدنا محمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 4843
تاريخ التسجيل : 23/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   25.04.17 15:57



ماشاء الله تبارك الله
متابعة معكم ان شاء الله

شيخي عبدالنور كتبَ الله اجرك ورفع شأنك وقدرك ونفع الله بك العباد

بارك الله فيك وجزاك الله عنا كل خير


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 2708
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   27.04.17 10:01

امين   امين امين


بارك  الله  فيك درة تكريت  وجزاك  عنا  خيرا

اللهم صل على سيدنا محمد  واله  وصلم


أكرم بفاطمة البتول وبعلها ... وبمن هما لمحمد سبطان
غصنان أصلهما بروضة أحمد ... لله در الأصل والغصنان



اللهم  صل  علي  سيدنا محمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 2708
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   27.04.17 11:33

بعد ان  راينا  ان  حقوق التركة 4 وياربي  مايخيب  ظني ويكون  بعضكم  بدأ  في  حفظ  هذه  القواعد المنظومة جزى  الله  عنا  خيرا  من  نظمها  وسهلها  لطلاب  العلم  والفقه

ورأينا ان  اركان الارث 3

موعدنا  اليوم  مع  شروط  الارث وهي 3 ايضا

وقبل ان  نكتب  الابيات  المتعلقة  بالشروط  يجب ان نعرف ماهو  الشرط وما هو  الركن

.الركن: لغة: هو جانب الشيء الأقوى، واصطلاحًا: هو جزء الماهية؛ أي: ما لا توجد الحقيقة إلا به.
   
الشرط هو: ما يلزم من عدمه عدم المشروط ولا يلزم من وجوده عدم ولا وجود لذاته.

كالطهارة فإنها شرط لصحة الصلاة فإذا عدمت عدمت الصحة، ولا يلزم من وجود الطهارة صحة الصلاة ولا عدم صحتها


قال الناظم رحمه الله في تعريف الركن والشرط

والركن في ماهية قد ولجا ===== والشرط عن ماهية قد خرجا.


ولا فرق في الحقيقة بين الشرط والركن من حيث إنه لا بد من كل منهما لصحة العمل

والان مع االابيات  المتعلقة بشروط الارث

شروط الإرث

 شروطه مورث قد ماتا ......ووارث من بعده قد باتا
وعلم قرب وارث من ذاكا...... فأشكر إلاهك الذي هداكا

اخبر الناظم  جزاه الله عنا  خيرا


ان شروط  الارث  3

1     تحقق موت  المورث حقيقة او حكما

2  تحقُّق حياة الوارث عند موت مورِّثه، ولو لحظة

3      العلم بالجهة المقتضية للإِرث، وتعيين جهة القرابة ودرجتها

اللهم  سهل  علينا  وعليهم  الحفظ  ويسر  لنا ولهم  الفهم وعلمنا جميعا ماجهلنا من امر ديننا وانفعنا  بما  علمتنا  واجز عنا  كل  خير  من علمنا وارشدنا  امين

اللهم  صل  علي  سيدنا  محمد واله  وسلم


أكرم بفاطمة البتول وبعلها ... وبمن هما لمحمد سبطان
غصنان أصلهما بروضة أحمد ... لله در الأصل والغصنان



اللهم  صل  علي  سيدنا محمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 2708
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   01.05.17 12:45

الرحبية
 



والان  مع  متن  الرحبية  ان  شاء  الله  تعالى


التعريف  بصاحبها  رحمه  الله

هو الإمام الفقيه الفرضي موفق الدين أبو عبد الله محمد بن علي الرحبي الشافعي
المتوفى سنة سبع أو تسع وسبعين وخمسمائة للهجرة .
فقيه شافعي منسوب إلى الرحبة قرية عامرة على بعد ميل من دمشق ينسب إليها كثير من العلماء



مقدمة متن  الرحبية  

قال  رحمه  الله

أَوَّلُ ما نَسْتَفْتِحُ المَقالا ..... بِذِكْرِ حَمْدِ رَبنا تَعالىَ
فالحَمْدُ للهِ على ما أَنْعَما ..... حمداً بِهِ يَجْلُو عنِ القَلْبِ العَمَى
ثمَّ الصلاةُ بعدُ والسَّلامُ ..... على نَبِيٍّ دينُهِ الإِسْلامُ
محمّدٍ خاتَمِ رُسْلِ رَبهِ ..... وآلِهِ مِن بَعْدِهِ وصَحْبِهِ
ونسألُ اللّه لنا الإعانَهْ..... في ما تَوَخَّيْنا مِنَ الإبانَهْ
عن مَذْهَبِ الإمامِ زَيدِ الفَرْضِيّ ..... إذ كان ذاك مِن أَهَمِّ الغَرَضِ
علماً بأنَّ العلمَ خيرُ ما سُعِيْ.....فيه وأولىَ ما لَهُ العَبْدُ دُعِيْ
وأنَّ هذا العلمَ مخصوصٌ بما.....قد شاعَ فيهِ عندَ كلِّ العُلَما
بأنَّه أَوَّلُ عِلْمٍ يُفْقَدُ..... في الأرضِ حتى لا يَكادُ يُوجَدُ
وأنَّ زَيداً خُصَّ لا مَحالَةْ ..... بما حَباهُ خاتَمُ الرِّسالةْ
مِن قولِهِ في فضلِه مُنَبِّها .....  أَفْرَضُكُمْ زَيدٌ  وناهيكَ بها
فكان أولى باتباعِ التّابعيّ ..... لا سيَّما وقد نحاهُ الشّافعيّ
فهاك فيه القولَ عن إيجازِ ..... مُبَرَّأً عن وَصْمَةِ الألغازِ



اللهم صل  على سيدنا محمد  واله  وسلم



أكرم بفاطمة البتول وبعلها ... وبمن هما لمحمد سبطان
غصنان أصلهما بروضة أحمد ... لله در الأصل والغصنان



اللهم  صل  علي  سيدنا محمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 2708
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   01.05.17 13:44

بعد ان حمد الله  واثنى عليه وصلى وسلم  على خاتم الانبياء  والرسل سيد  الاولين والاخرين
طلب  العون  من  الله  فيما  هو مقبل  عليه  من  وضع هذا  المتن  المبارك  في  علم  الفرائض وتسهيله على  الطلاب على مذهب ومدرسة الصحابي  الجليل  الامام زيد بن ثابت   رضي الله عنه
ونبه على  شرف  العلم بصفة عامة ورفيع  درجته عند  الله تعالى
ثم  اشار الي ان علم الفرائض  اشتهر  عنه عند كل  العلماء  انه اول  علم  يرفع من  الارض  استنادا  للحديث  الاتي


2091 حدثنا عبد الأعلى بن واصل حدثنا محمد بن القاسم الأسدي حدثنا الفضل بن دلهم حدثنا عوف عن شهر بن حوشب عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تعلموا القرآن والفرائض وعلموا الناس فإني مقبوض

قال أبو عيسى هذا حديث فيه اضطراب وروى أبو أسامة هذا الحديث عن عوف عن رجل عن سليمان بن جابر عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم حدثنا بذلك الحسين بن حريث أخبرنا أبو أسامة عن عوف بهذا بمعناه ومحمد بن القاسم الأسدي قد ضعفه أحمد بن حنبل وغيره
سنن الترمذي



ولابن ماجه


2719 حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي حدثنا حفص بن عمر بن أبي العطاف حدثنا أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبا هريرة تعلموا الفرائض وعلموها فإنه نصف العلم وهو ينسى وهو أول شيء ينزع من أمتي

سنن ابن ماجه



ثم ذكر الناظم رحمه الله ان  زيدا رضي الله عنه  تفوق علي  الصحابة في  علم الفرائض وشهد له النبي صلي  الله عليه  وسلم  بذالك  في  هذا  الحديث  كما  شهد لغيره بتفوقه في  ميدان ااخر  وهذا  ماجعل  الناظم  يختار  مدرسة  الامام  زيد رضي  الله  في علم  الفرائض


3790 حدثنا سفيان بن وكيع حدثنا حميد بن عبد الرحمن عن داود العطار عن معمر عن قتادة عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أرحم أمتي بأمتي أبو بكر وأشدهم في أمر الله عمر وأصدقهم حياء عثمان وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل وأفرضهم زيد بن ثابت وأقرؤهم أبي ولكل أمة أمين وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح
قال ابو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه من حديث قتادة إلا من هذا الوجه وقد رواه أبو قلابة عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه والمشهور حديث أبي قلابة

سنن الترمذي




اللهم صل  على سيدنا  محمد  واله  وسلم


أكرم بفاطمة البتول وبعلها ... وبمن هما لمحمد سبطان
غصنان أصلهما بروضة أحمد ... لله در الأصل والغصنان



اللهم  صل  علي  سيدنا محمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 2708
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   04.05.17 14:42

اسباب  الميراث

قال  صاحب  الرحبية  رحمه  الله


أسباب ميراث  الورى  ثلاثة.....*.....كل يفيد  ربه  الوراثة

وهي نكاح   وولاء   ونسب .....*.....مابعدهن  للمواريث سبب.




قالوا عن  التعريف  بالسبب
السبب   لغة  هو  مايتوصل  به  لغيره
والسبب  اصطلاحا مايلزم  من وجوده  وجود  ومن  عدمه  العدم لذاته

فذكر  رحمه  الله  ان  الاسباب  التي  يتوصل  بها  للارث  هي  3  ليس  بعدها  سبب  رابع

اللهم  الا ماكان  من  المالكية  فانهم  جعلوا  بيت  المال  سببا  رابعا  للحديث الوارد عن النبي صلي الله  عليه  وسلم

2634 حدثنا يحيى بن درست حدثنا حماد بن زيد عن بديل بن ميسرة عن علي بن أبي طلحة عن راشد بن سعد عن أبي عامر الهوزني عن المقدام الشامي قال

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا وارث من لا وارث له أعقل عنه وأرثه والخال وارث من لا وارث له يعقل عنه ويرثه
سنن ابن ماجه كتاب الديات

1     السبب  الاول  النكاح وهو عقد الزوجية الصحيح بين رجل و امرأة تحل له شرعاً وإن لم يحصل دخول بالزوجة أو خلوة صحيحة.


احوال المطلقة في الميراث


اذا  طلق  الزوج  زوجته طلاقا رجعيا  فمات  خلال العدة    فانها  ترث باتفاق المذاهب    وكذالك  اذا  ماتت  هي  قبل ان  تنقضي عدتها          فان  زوجها  يرث باتفاق المذاهب



حال المطلقة طلاقا  بائنا

اذا طلق  الرجل  زوجته  طلاقا  بائنا  في  مرضه فماتت هي فان  زوجها  لايرث
لكن إذا طلقها الزوج في مرض موته ظلاقا بائنا متهماً بقصد حرمانها ، فإنها في هذه الحالة ترث منه  ويسميه  العلماء  طلاق  الفرار وهو  ان  يستشعر  الزوج  دنو  أجله  فيقوم بتطليق  زوجته  لأجل  ان  يحرمها  من  الميراث



2     السبب الثاني  الولاء  وهو  العصوبة التي تثبت للمعتق وعصبته المتعصبون بأنفسهم سواء كان العتق تبرعاً أو عن واجب من نذر أو زكاة أو كفارة
للحديث  الاتي

1504             وحدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن نافع عن ابن عمر عن عائشة أنها أرادت أن تشتري جارية تعتقها فقال أهلها نبيعكها على أن ولاءها لنا فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لا يمنعك ذلك           فإنما الولاء لمن أعتق
صحيح مسلم

فاذا  اعتق  رجل ملك  يمينه  ومات العتيق ولم  يخلف ورثة من  نسله  او قرابته  فان  الذي  اعتقه  هو  من  يرثه  أو  عصبته
والتوارث بالعتق يكون من جهة واحدة وهي جهة المعتق الذي باشر العتق أما العتيق فلا يرث من سيده


( 5028 ) مسألة ; قال : ( والولاء لأقرب عصبة المعتق ) وجملة ذلك أن المولى العتيق إذا لم يخلف من نسبه من يرث ماله ، كان ماله لمولاه على ما أسلفناه . فإن كان مولاه ميتا ، فهو لأقرب عصبته ،.............المغني لابن قدامة » كتاب الولاء » باب ميراث الولاء

3    السبب الثالث.. النسب وينقسم  الي .....

 اصول      .الاباء والامهات والاجداد من  قبل الاب والجدات

وفروع..   وهم أولاد الميت ذكورأً وإناثاً وأولاد أبنائه الذكور وإن نزلوا

وحواشي . .. وهم الأخوة الأشقاء أو لأب وبنوهم والأخوة لأم    والأعمام الأشقاء أو لأب وبنوهم


1615    حدثنا عبد الأعلى بن حماد وهو النرسي حدثنا وهيب عن ابن طاوس عن أبيه عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألحقوا الفرائض بأهلها فما بقي فهو لأولى رجل ذكر

صحيح مسلم


الخلاصة  ان الوارث لابد وان  يكون  اما احد الزوجين ولو  لم  تكن  خلوة
 او قريب  للميت من  اصوله او  فروعه    او الحواشي
او ان  يكون  معتقا  يرث  بالولاء  ان  لم  يترك العتيق  وارثا خلفه


.............................................................................




وانبه  مرة  اخرى  لأهمية  الحفظ حتي ولو  بدون  فهم في  الاول  فكونك  تحفظ  قاعدة مترسخة  ف  عقلك  لابد يوما  عن  يوم من  ان  تفهمها  جيدا  وتقوم  بدورك  بنشرها  بين  الناس

كما  انبه  الي  انني  لست  فرضيا  او متقنا  لهذا  العلم
ولكني  امرؤ  عانى  كثيرا  في  هذا  الباب فأحببت  ان  انشر ماعلمته  لمن هو مثلي  في  هذا  العلم  وعلي  شاكلتي اتدارس  واياه  ونتعاون  جميعا
وبتعاوننا  مع  بعضنا  نصل  ان  شاء الله  الي  فهم مايتعسر  علينا

ورحم  الله  من  رأي  منا  فهما  خاطئا  فأرشدنا  الي  الصواب

اللهم  علمنا  ماجهلنا  من  امر  ديننا  وانفعنا  بما  علمتنا  وارحم  من  علمنا  امين 

اللهم  صل  علي  سيدنا محمد واله  وسلم



أكرم بفاطمة البتول وبعلها ... وبمن هما لمحمد سبطان
غصنان أصلهما بروضة أحمد ... لله در الأصل والغصنان



اللهم  صل  علي  سيدنا محمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 2708
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   12.05.17 18:10

موانع  الارث




بعد  ان  ذكر  الشيخ  رحمه  الله  أسباب  الارث  الثلاثة
وهي النكاح والولاء  والنسب
ذكر  هنا  رحمه  الله  الموانع  وهي  أيضا  ثلاثة فقال


16      ويَمْنَعُ الشخصَ من الميراثِ =........ واحدةٌ مِن عِلَلٍ ثَلاثِ
 17        رِقٌّ وقَتْلٌ واختلافُ دِينِ       = ..........فافهمْ ، فليسَ الشَّكُّ كاليَقِينِ





1     المانع  الاول  الرق  وهو  العبودية  فمن  كان  رقيقا  ذكرا  كان  أو  انثى  فانه  لايرث لأنه  ملك  لسيده  


2      المانع  الثاني  القتل  وسواء كان  القتل  خطأ  أم  متعمدا   فان  القاتل  يحرم    من  الميراث  وذالك  كي  لايفتح  الباب  أمام الطامعين  في  المواريث فيقومون  بقتل  المورث  بطريقة  أو  بأخري  تشبه  قتل  الخطا  وهم  في  الحقيقة  متعمدون  للقتل
وعليه  فان  القاتل  لاحظ  له  من الميراث

جاء في  سنن الترمذي

باب ما جاءَ في إِبْطَالِ ميرَاثِ الْقَاتِل
2192 ـ حَدّثنا قُتَيْبَةُ، حدثنا الّليْثُ عن إسحاقَ بنِ عَبْدِ الله، عن الزّهْرِيّ، عن حُمَيْدِ بنِ عَبْدِ الرحمنِ، عن أَبي هُرَيْرَةَ عن النبيّ صلى الله عليهوسلم قالَ: "الْقَاتِلُ لاَ يَرِثُ"

قال الترمذي رحمه الله
هذا حديثٌ لا يَصِحّ، لا يُعْرَفُ إِلاّ مِنْ هذَا الوَجْهِ، وإسحاقُ بنُ عَبْدِ الله بنِ أَبِي فَرْوَةَ قد تَرَكَهُ بَعْضُ أَهْلِ العِلْمِ، منهم أَحمدُ بنُ حَنْبَلٍ.
والعَمَلُ على هذا عِنْدَ أَهْلِ العِلمِ، أَنّ القَاتِلَ لا يَرِثُ، كانَ القَتْلُ خطَأً أَوْ عَمْداً. وقالَ بَعْضُهُمْ: إِذَا كَانَ القَتْلُ خَطَأً، فَإِنّهُ يَرِثُ، وَهُوَ قَوْلُ مَالِكٍ.



3     المانع  الثالث   اختلاف  الدين فلايتوارث المسلمون مع  الكفار  أو  مع  أهل  الكتاب

حدثنا سعيد بن عبد الرحمن المخزومي وغير واحد قالوا حدثنا سفيان عن الزهري ح وحدثنا علي بن حجر أخبرنا هشيم عن الزهري عن علي بن حسين عن عمرو بن عثمان عن أسامة بن زيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم
حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان حدثنا الزهري نحوه قال أبو عيسى وفي الباب عن جابر وعبد الله بن عمرو وهذا حديث حسن صحيح ..........................
والعمل على هذا الحديث عند أهل العلم واختلف بعض أهل العلم في ميراث المرتد فجعل أكثر أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم المال لورثته من المسلمين وقال بعضهم لا يرثه ورثته من المسلمين واحتجوا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم لا يرث المسلم الكافر وهو قول الشافعي
سنن الترمذي
. وقال مالك والنخعي والهادوية: إن قاتل الخطأ يرث من المالدون الدية،


ونسال الله  ان  يعلمنا  جميعا  وينفعنا  بما علمنا  امين



اللهم صل  على  سيدنا محمد واله  وسلم


أكرم بفاطمة البتول وبعلها ... وبمن هما لمحمد سبطان
غصنان أصلهما بروضة أحمد ... لله در الأصل والغصنان



اللهم  صل  علي  سيدنا محمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 2708
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   18.05.17 17:52

الوارثون من الذكور


18  والوارثونَ مِن الرِّجَالِ عَشَرَةْ = أَسمْاؤُهُمْ مَعْرُوفَةٌ مُشْتَهَرَةْ

19   الاِبْنُ وابنُ الابنِ مهما نَزَلا = والأبُ والجَدُّ لَهُ وإِنْ عَلا

 20 والأَخُ مِن أَيِّ الجهاتِ كانا = قد أَنزَلَ اللّهُ بهِ القرآنا


 21 وابنُ الأخِ المُدْلي إليهِ بالأبِ = فاسمَعْ مقالاً ليسَ بالمُكَذَّبِ


 22 والعَمُّ وابنُ العَمِّ مِن أبيهِ = فاشْكُرْ لِذي الإيجازِ والتَّنْبِيهِ


23   والزوجُ والمُعْتِقُ ذو الوَلاءِ = فجملةُ الذُّكورِ هؤلاءِ



..........................................................................................................................................




ذكر  رحمه  الله  الوارثين من  الرجال  وقال  هم 10  على  سبيل  الاجمال
وبالتفصيل  هم  15




1..الابن



2 .....ابن الابن مهما  نزل أي  ولو كان  ابن  ابن ابن  ابن



3     الاب



4     الجد مهما  علا أي  جد جد جد جد




5      الاخ الشقيق



6      الاخ لأب



7      الأخ  لأم



8    ابن الأخ الشقيق



9       ابن  الاخ  لأب



10   العم  الشقيق



11     العم  لأاب



12     ابن العم  الشقيق  



13     ابن العم  لأب



14      الزوج



15   المعتق  




فهؤلاء المذكورون  هم  الوارثون  من  الرجال  



ولكي  يسهل علينا  حفظهم   يجب  ان  نرتبهم  في  الذاكرة  هكذا

الابن  وابن الابن  مهما  نزل

الاب والجد  مهما  علا  (((    حينما نقول  الجد  فالمقصود  به  ابو  الأب وليس  ابو  الام    )))

الاخ  الشقيق الاخ  لاب الاخ  لام

ابن  الاخ  الشقيق ابن  الاخ  لاب

العم  الشقيق  العم  لاب

ابن العم  الشقيق ابن  العم  لاب

الزوج

 المعتق






اللهم  صل  على  سيدنا محمد  واله  وسلم



أكرم بفاطمة البتول وبعلها ... وبمن هما لمحمد سبطان
غصنان أصلهما بروضة أحمد ... لله در الأصل والغصنان



اللهم  صل  علي  سيدنا محمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 2708
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   23.05.17 18:04

الوارثات من  النساء


قال  الرحبي  رحمه  الله ورفع  درجته

24 والوارِثاتُ مِن النِّساءِ سَبْعُ = لم يُعْطِ أُنْثَى غَيرَهُنَّ الشَّرْعُ
 25 بنت وبِنْتُ ابنٍ وأُمٌّ مُشْفِقَهْ =      وزَوْجَةٌ وجَدَّةٌ ومُعْتِقَهْ
26   والأُخْتُ مِن أَيِّ الجِهاتِ كانتْ = فهذِهِ عِدَّتهُنَّ بانَتْ



هن  سبع  اجمالا وعشر  بالبسط

1 البنت
2 بنت  الابن
3  الام
4 الجدة  لأم
5 الجدة  لأب
6 الاخت الشقيقة
7 الاخت  لأب
8 الأخت لأم
9 الزوجة
10  المعتقة



اللهم  صل  على سيدنا محمد واله وسلم


أكرم بفاطمة البتول وبعلها ... وبمن هما لمحمد سبطان
غصنان أصلهما بروضة أحمد ... لله در الأصل والغصنان



اللهم  صل  علي  سيدنا محمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 2708
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   28.05.17 13:18

من  خلا ل مامر  معنا  في  الدرسين الماضيين  علمنا  أن  مجموع  الورثة   عددهم  25
15 من  الذكور   و  10  من  الاناث  وبعضهم  يرث  بالفرض والبعض  يرث بالتعصيب  وسنعرف ماهو  الفرض  وماهو  التعصيب فيما  هو  ات  من  الدروس  ان  شاء  الله

................................................................................................................................................
قال لامام  الرحبي رحمه  الله


الفروض المقدرة في  كتاب  الله تعالى

27   واعْلَمْ بِأَنَّ الإِرْثَ نَوعانِ هما = فَرْضٌ وتَعْصِيبٌ على ما قُسِما

28   فالفَرْضُ في نَصِّ الكِتابِ سِتَّهْ = لا فَرْضَ في الإرثِ سواها البَتَّهْ

29   نِصْفٌ ورُبْعٌ ثُمَّ نِصْفُ الرُّبْعِ = والثُّلْثُ والسُّدْسُ بِنَصِّ الشَّرْعِ

30   والثُّلُثانِ وهُما التَّمامُ = فاحفظْ فكُلُّ حافِظٍ إِمامُ

..................................................................................................................................................



أشار  رحمه الله  الي أن  الارث ينقسم  الي  قسمين  منه  مايتوصل  اليه  بالفرض
ومنه مايتوصل  اليه  بالتعصيب


فذكرأن الفروض المقدرة في  كتاب  الله تعالى  وهي  6  


النصف . الربع . الثمن .

الثلثان .الثلث . السدس .


ۚ

قال  ربنا  تبارك وتعالى في  سورة  النساء

يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ ۚ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ ۖ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ ۚ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ ۚ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ ۚ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ ۚ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا ۚ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا
وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ ۚ فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ ۚ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۚ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ ۚ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ ۚ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ ۚ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَٰلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ ۚ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَىٰ بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ ۚ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ
     الايتين 11      12   من  سورة النساء


خلاصة هذا الدرس    أن  الميراث  يتوصل  اليه  الوارثون  اما  من حيث  انهم  عصبة  للميت  يرثون  بالتعصيب
واما  انهم  وارثون  بالفرض  فالوارثون  بالفرض  هم  الذين  ذكرهم  الله  تعالي  هنا بنصف  او  ربع  او ثمن او  سدس  او  ثلث او  ثلثان  

والعصبة هم  المشار  اليهم  في  الاية  
(للذكر  مثل حظ  الانثيين)  
وسنتعرف  عليهم  ان  شاء  الله  تعالى

ارجوا  ان اكون  وفقت في توصيل  المعلومة


اللهم  اغفر  لنا  ولوالدينا ولمشايخنا  ومن  علمنا  وارحم  اسرنا  جميعا احياء وامواتا  وكل المسلمين   امين

اللهم صل  على  سيدنا محمد  واله  وسلم



أكرم بفاطمة البتول وبعلها ... وبمن هما لمحمد سبطان
غصنان أصلهما بروضة أحمد ... لله در الأصل والغصنان



اللهم  صل  علي  سيدنا محمد واله  وسلم


عدل سابقا من قبل عبد النور في 06.06.17 11:23 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 4843
تاريخ التسجيل : 23/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   01.06.17 0:39



السلام عليكم
فاتني الكثير من الدروس ،
لي عودة ان شاء الله للقراءة على مهل و تدبر

وجزاك الله عنا كل خير شيخي


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 2708
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   01.06.17 13:16


وعليكم السلام ورحمة الله
امين  واياك اختنا الكريمة

المهم  تداركي  مافاتك واحفظي  الابيات  فان  ذالك  سينفعك ان شاء  الله  


اللهم  صل  على  سيدنا محمد واله  وسلم


أكرم بفاطمة البتول وبعلها ... وبمن هما لمحمد سبطان
غصنان أصلهما بروضة أحمد ... لله در الأصل والغصنان



اللهم  صل  علي  سيدنا محمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 2708
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   01.06.17 15:21

السلام عليكم  ورحمة  الله

بعد  ان  عرفنا ان  مجموع  الورثة  من  الذكور 15 رجلا
ومن  الاناث 10  نسوة  وان  المجموع  25 وارثا
منهم من  يرث  فرضا ومنهم  من  يرث  تعصيبا
وان  الفرض  هو مافرضه  الله  لكل واحد  من  الورثة في سورة النساء لايزيد الا  بالرد ولا ينقص  الا  بالعول
وعرفنا ان  منهم  صاحب  الربع والنصف والثمن
 والثلث والثلثان والسدس
وان  العصبة  هم  الذين  يرثون بغير  تحديد ولكن  ياخذون مابقي  بعد اصحاب  الفروض  لقوله  صلى الله عليه  وسلم
الحقوا الفرائض بأهلها  فما  بقي  فلأولى  رجل  ذكر
بقي ان  نعرف من  يستحق  النصف ومن  يستحق الربع  وكذالك  من  يستحث  الثمن ومن  يستحث  الثلثين أو الثلث أو السدس  
ومتي يحجب ومتي  ينقل  من  فرض  الي  فرض  ومن   يرث  بالتعصيب
ذالك ما سنعرفه  ان شاء  الله  
...................................................................................
قلنا ان  مجموع الورثة   هم 25 منهم 10 نسوة و15 من الذكور
ينقسم هؤلاء  الورثة باعتبار  طريقة الارث الي  4  اقسام  وسنخصص لكل  قسم من  الاقسام  الاربعة  صفحة  مستقلة  حتي  يسهل علينا  الفهم  والحفظ معا
اللهم  صل  على  سيدنا محمد واله  وسلم



أكرم بفاطمة البتول وبعلها ... وبمن هما لمحمد سبطان
غصنان أصلهما بروضة أحمد ... لله در الأصل والغصنان



اللهم  صل  علي  سيدنا محمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 2708
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   01.06.17 15:55

  القسم الاول  يرث  بالفرض  فقط لاغير


1   القسم الاول من الورثة   يرثون بالفرض  فقط   وعددهم 7
انتبهوا  لجملة     يرثون بالفرض  فقط

......................................................................


1      الزوج   يرث اما  النصف أو الربع  

2 الزوجة  اما  الربع او  الثمن

3  الأم    ترث الثلث او السدس  او ثلث الباقي  في  المسألتين العمرتين

4  الأخ لأم  السدس

5  الاخت لأم  السدس

*** الاخوة لأم  لمن انفرد منهم السدس  فاذا اجتمع 2 منهم فصاعدا سواء ذكورا او  اناثا  او  مختلطين اخذوا الثلث ***


  6   الجدة لأم   السدس

   7  الجدة لأب السدس


فهؤلاء   ال 7  يرثون  بالفرض  فقط لاغير كل  واحد منهم   ياخذ نصيبه المقدر من  التركة   ويروح لحاله

ونكتفي  بهذا  القدر  حتي  لانطيل ولكي  يسهل الحفظ علي  من اراد الحفظ


اللهم علمنا  ماجهلنا من  امر  ديننا ودنيانا وانفعنا  بما علمتنا وانفع بنا وعلي  يدنا واجعل  النية خالصة لوجهك الكريم  فانت وحدك القادر  علي  ان  تجعلها  خالصة لوجهك الكريم


اللهم  صل  على  سيدنا محمد واله  وسلم


أكرم بفاطمة البتول وبعلها ... وبمن هما لمحمد سبطان
غصنان أصلهما بروضة أحمد ... لله در الأصل والغصنان



اللهم  صل  علي  سيدنا محمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 2708
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   06.06.17 12:41

القسم الثاني  يرث  بالتعصيب  فقط


السلام عليكم ورحمة الله  وبركاته





القسم  الثاني من الورثة ال 25

  الذين يرثون بالتعصيب فقط  عددهم  12
كلهم  ذكور الا  المعتقة



...................................................................

1     الابن

2    ابن الابن

3    الأخ الشقيق

4    ابن الاخ الشقيق

5    الأخ لأب

6    ابن الأخ لأب

7    العم الشقيق

8  ابن العم الشقيق

9     العم لأاب

10    ابن العم لأب

  11   المعتق

12     المعتقة

......................................................................


هؤلاء المذكورون كلهم  عصبة لايمكن أن  يرث  احد منهم  بالفرض


فائدة
جميع الذكورعصبة الا   اربعة ( 4 )  


1  الزوج يرث  بالفرض
2  الاخ  لأم يرث بالفرض
...........


3   الاب    يرث أما  بالفرض واما  بالتعصيب
4  الجد يرث  اما بالفرض  واما  بالتعصيب


والباقي من الذكور  لايمكن ان  يرثوا الا  بالتعصيب  يعني  يستحيل أن تجد  منهم وارثا  للربع او  النصف او  الثمن  او  السدس او  الثلثين أو الثلث
وانما يرثون مابقي بعد اصحاب الفروض سواء قل أو كثر
...........

ونكتفي  بهذا  القدر  وموعدنا في  الحصة المقبلة  باذن الله  مع القسم الثالث  الذي  يرث  بالفرض والتعصيب مع امكانية الجمع بينهما

نفعنا الله  واياكم جميعا
رب اغفر  لي  ولوالدي  وللمومنين يوم يقوم الحساب


اللهم صل على سيدنا محمد واله  وسلم


أكرم بفاطمة البتول وبعلها ... وبمن هما لمحمد سبطان
غصنان أصلهما بروضة أحمد ... لله در الأصل والغصنان



اللهم  صل  علي  سيدنا محمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 2708
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   08.06.17 13:31

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

القسم الثالث يرث فرضا وتعصيبا  مع امكانية الجمع بينهما

وعددهم   اثنان  فقط

     الاب
 2    والجد

...........................
الحالة الاولى

فالاب  يرث السدس  بالفرض  فقط  اذا  كان  للهالك  فرع  وارث  من الذكور
والفرع  الوارث  هو الابن  وابنه مهما نزل  
فاذا  مات  رجل  وترك  ابنا  وأبا   فان  الاب  يرث  السدس  فقط بالفرض لوجود الفرع الوارث من الذكور والباقي  يرثه الابن تعصيبا
.........................
الحالة الثانية
ويرث  بالتعصيب  اذا انعدم الفرع الوارث
.............................
الحالة الثالثة
ويجمع بينن الفرض  والتعصيب   اذا  ترك الهالك  فرعا وارثا  من الاناث  فقط دون الذكور
ففي  هذه  الحالة  يأخذ  السدس  اولا فرضا   ثم  بعد  ان  تأخذ البنت  فرضها  يأخذ ماتبقى  تعصيبا
فيكون  قد  جمع بين الفرض  والتعصيب
.................................


والجد  حالته  مثل  الاب تماما  
فاذا  عدم الاب حل  الجد محل الاب  
الا  في  بعض المسائل   مع الاخوة  مثلا فانه  لايسقطهم  كما  يسقطهم الاب ولكنه  يقاسمهم
وكذالك حالته مع الام فانها  ترث  الثلث  معه كاملا  بخلاف  لو كان الاب فانها  ترث  ثلث  الباقي  وسياتي  تفصيل  ذالك ان  شاء  الله

......................................

اذا  
القسم  الثالث  يرث  بالفرض  والتعصيب   مع امكانية الجمع بينهما  
وعددهم  2
الاب
والجد


اللهم  صل على  سيدنا محمد واله  وسلم


أكرم بفاطمة البتول وبعلها ... وبمن هما لمحمد سبطان
غصنان أصلهما بروضة أحمد ... لله در الأصل والغصنان



اللهم  صل  علي  سيدنا محمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 2708
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   11.06.17 10:59

القسم  الرابع يرث فرضا وتعصيبا دون الجمع بينهما  

السلام عليكم ورحمة  الله  وبركاته


درسنا اليوم عن القسم الرابع الذي يرث  بالفرض  ويرث  بالتعصيب ولكن لايمكن ان  يجمع بينهما
وهذا  القسم  كله  اناث  وعددهن  4


1     البنت..فالبنات يرثن الثلثين  اثنتين  فصاعدا أو  النصف  اذا  انفردت واحدة منهن  بشرط انفرادهن عن  المعصب أي  اخوهن


2     بنت  الابن     كذالك  يرثن الثلثين اثنثين فصاعدا او  النصف  اذا  انفردت واحدة منهن  او  السدس مع البنت الصلبية  بشرط الانفراد عن المعصب  


3    الاخت  الشقيقة   ترث  النصف  اذا  انفردت والثلين مع اخت فأكثر وبالتعصيب مع الاخ الشقيق  او التعصيب مع الغير***اجعلوا الاخوات مع البنات  عصبات*** وسيأتي تفصيل  كل  هذا


4    الاخت  لأب   ترث النصف  اذا  انفردت  والثلثين مع اختها الشقيقة  او  اكثر   وترث الاخت لأب  السدس  مع الاخت الشقيقة  وترث كذالك الاخت لأب بالتعصيب مع شقيقها معصبها وتكون  عصبة مع الغير   أي  بنت اخيها ............الأخوات مع البنات عصبات.......... وسيأتي  تفصي ذالك في  درس  التعصيب ان  شاء  الله


...........................................................
خلاصة  الدرس  وماقبله من اقسام الورثة  ال 25


ينقسم الورثة الي  4 اقسام من  حيث  الكيفية  التي يرثون بها


 القسم الاول   يتكون من  12 فردا  ويرث  بالفرض فقط لاغير

1   الزوج    2   الزوجة     3 الام   4  الاخ  لأم    5  الأخت  لأم  6 الجدة  لأم  7  الجدة لأ ب

.............................................................

القسم  الثاني  يتكون من  12 فردا  وكلهم  ذكور  الا  المعتقة ويرثون بالتعصيب فقط لاغير


1   ابن  2  ابن ابن  3  اخ شقيق  4 ابن اخ  شقيق  5  اخ لأب  6  ابن اخ لأب   7  عم  شقيق  8  ابن عم  شقيق   9 عم لأب  10 ابن عم لأب

 11 المعتق  12 المعتقة

...............................................................

القسم  الثالث يتكون  من  2         1     الأب  2  والجد   ويرثون  بالفرض  تارة  وبالتعصيب تارة  اخري  ويجمعون  بينهما  مع  الفرع  الوارث  من  الاناث
..............................................................

القسم الربع يتكون من  4 وهن  اناثا كلهن  يرثن  بالفرض  تارة  وبالتعصيب تارة  اخري  ولا  يمكن ان  يجمعن بين الفرض  والتعصيب


بهذا  نكون  قد  انهينا الكلام عن اقسام الورثة ال 25



اللهم  صل  على  سيدنا محمد واله  وسلم


أكرم بفاطمة البتول وبعلها ... وبمن هما لمحمد سبطان
غصنان أصلهما بروضة أحمد ... لله در الأصل والغصنان



اللهم  صل  علي  سيدنا محمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 2708
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   18.06.17 11:28


اصحاب  النصف


السلام  عليكم  ورحمة الله

موعدنا  اليوم  مع  اصحاب النصف  ومع  المتن  المبارك  منظومة  الامام  الرحبي  نتعلم ونتدارس مع  بعضنا  كي  يحشرنا  الله  مع الذين  اوتوا  العلم  ان  شاء  الله  

قال  الامام  رحمه  الله


اصحاب النصف
 
 31        فالنِّصْفُ فَرْضُ خمسةٍ أفرادِ = الزَّوْجُ والأُنثى مِنَ الأولادِ
 32        وبنتُ الاِبنِ عندَ فَقْدِ البِنْتِ = والأختُ في مَذْهَبِ كُلِّ مُفْتي
 33        وبعدَها الأُخْتُ التي مِنَ الأَبِ = عندَ انْفِرادِهِنَّ عن مُعَصِّبِ


 هؤلاء المذكورون  هم  اصحاب  النصف  ويرثونه  بشروط
احفظوا  هذه  الابيات وان  شاء  الله نفصل الكلام  عليها  في  الحصة  المقبلة  باذن  الله


اللهم  صل  على  سيدنا  محمد  واله  وسل
م


أكرم بفاطمة البتول وبعلها ... وبمن هما لمحمد سبطان
غصنان أصلهما بروضة أحمد ... لله در الأصل والغصنان



اللهم  صل  علي  سيدنا محمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 2708
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   19.06.17 8:41

السلام عليكم  ورحمة  الله  وبركاته

راينا  ان  النصف  يرثه  خمسة أفراد
الزوج
البنت
بنت الابن
الاخت الشقيقه
الاخت  لاب
.............................................................

فلنبدأ بالزوج  
قال  الله تعالى

۞ وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ ۚ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۚ ..... سورة النساء


للزوج  حالتان فقط اما  النصف واما الربع كما  في  الاية
فيرث  النصف  بشرط 1  اذا انعدم  الفرع  الوارث
والفرع  الوارث  هو
الابن  
البنت
ابن الابن
بنت  الابن
.........................................................................................
فاذا  توفيت  امراة وتركت  زوجا ولم  يكن معه  فرع  وارث فله  نصف ماتركت  كما  رأينا  في  الاية

لكن  لو توفيت امرأة  عن  زوج وابن  أو  بنت أو  بنت أبن  أو  ابن أبن فلن  يأخذ  الزوج النصف  بل  سينتقل  الى  الربع  لوجود الفرع الوارث


وتذكروا

الفرع  الوارث  هو الابن  أوالبنت  أو ابن  الابن  أوبنت  الابن
فمتى  وجد  واحد  من هؤلاء المذكورين  فان  الزوج لايأخذ النصف  بل  ينتقل  من  النصف  الى  الربع


وهناك مسألة  اخرى

الفرع  الوارث سواء  كان  منه  أو  من غيره
***   ..... ولد الزني داخل في  الفرع الوارث  فلو توفيت امرأة  عن زوج وليس لها منه ولد ولكنها  كانت قد ولدت  من  الزنى قبله فان الزوج لايرث  النصف  لوجود الفرع الوارث الذي هو ولد الزني
اذا  ولد  الزنى  يرث من أمه  وترثه....***
المهم  اذا  توفيت امرأة  وتركت  فرعا  وارثا  مع الزوج فانه  لايأخذ النصف  بل الربع

...............................................................
مسألة

اذا  ماتت امراة  وتركت  زوجا وليس  له منها  ولد ولكنها  تركت ايضا  ولدا من  الزني فهل يرث  الزوج النصف  وهل  يرث  ولد الزنى   أمه بحكم انه ولد غير  شرعي


الجواب
ولد الزنا كغيره من الناس ،له كرامته واحترامه ، ولا ذنب له في ما اقترفه أبواه فلا يؤثر فيه ذلك ،ولا يقدح في عدالته


اما  التوارث
فانه  يرث  امه  وترثه  
ولكن  لايرث اباه  ولايرثه ابوه لانه ولد غير  شرعي  وغير  منسوب  الى  ابيه  شرعا
ويرث  امه وترثه


قال الشافعي رحمه الله تعالى :" إذا مات ولد الملاعنة وولد الزنا ورثت أمه حقها في كتاب الله واخوته لامه حقوقهم "
قال مالك رحمه الله تعالى : "وعلى ذلك أدركت أهل العلم ببلدنا
"


منقول بتصرف من  صفحة
الملتقى الفقهي


جزاهم الله  خيرا


اللهم  صل  على  سيدنا محمد واله  وسلم


أكرم بفاطمة البتول وبعلها ... وبمن هما لمحمد سبطان
غصنان أصلهما بروضة أحمد ... لله در الأصل والغصنان



اللهم  صل  علي  سيدنا محمد واله  وسلم


عدل سابقا من قبل عبد النور في 27.06.17 16:18 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 2708
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   21.06.17 9:00

السلام  عليكم  ورحمة  الله  وبركاته

البنت  ترث  النصف  بشرطين  

قلنا  ان  اصحاب  النصف  5  وتكلمنا  عن  الزوج ومتى  يأخذ  النصف
واليوم  نتكلم  عن البنت  ومتى  تستحق  النصف  من  الميراث

قال  ربنا  تبارك وتعالى  

وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ ۚ       (11)  النساء



أي  اذا كانت  بنت  المتوفى منفردة عن  المعصب  وهو  أخوها   وعن  المماثل  وهي اختها

فانها  في  هذه  الحالة  ترث  النصف

شرطان  لاأكثر  
عدم  وجود  المعصب وهو  اخوها
وعدم  وجود  المماثل  وهي  اختها

ياربي  سهل  علينا  التعلم والفهم  وعلمنا  مالم  نعلم  وانفعنا  بما  علمتنا  امين


اللهم  صل  على  سيدنا  محمد  واله  وسلم


أكرم بفاطمة البتول وبعلها ... وبمن هما لمحمد سبطان
غصنان أصلهما بروضة أحمد ... لله در الأصل والغصنان



اللهم  صل  علي  سيدنا محمد واله  وسلم


عدل سابقا من قبل عبد النور في 27.06.17 16:19 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فلنتدارس علم الفرائض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 4انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: