منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 أسرار التسبيح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 15365
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: أسرار التسبيح    06.03.17 4:52

الشيء الذي كان سببًا في دخول داود عليه السلام
مرحلة الخلافة التسخيرية كأول خليفة في الأرض
هو ذاته السبب الذي يدخلكم نحوها

كيف ذلك ؟

إذ بعدما تعرف موسى عليه السلام عند الطور على العظمة الإلهية
وكيف تحولت العصا إلى حية
جاء التكليف:

"اذْهَبْ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ"

عندها سأل موسى ربه عدة سؤالات:

"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي 25 وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي 26 وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي 27 يَفْقَهُوا قَوْلِي 28 وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي 29 هَارُونَ أَخِي 30 اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي 31 وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي"، لماذا هذه السؤالات يا موسى!؟ بيَّن موسى الغاية العظمى لكل سؤالاته: "كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا 33 وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا 34 إِنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصِيرًا"

هذا التعليل من موسى عجيب جدًا
ويحمل ألف تساؤل في ذات اللحظة
والسياق كله مرتبط بفرعون والذهاب إليه
والسؤالات الهدف منها تعزيز قدرته في مراغمة فرعون ومواجهته

لكن موسى ترك موضوع فرعون
ودخل مباشرة على الغاية العظمى المتوقعة من مراغمته لفرعون
وهي حصول معاني العبودية عند أتباعه
بما يترتب عليه القيام بأعلى غاياتها وهو التسبيح

فكأنه يقول
يا رب أعطني سؤالاتي لأصمد وأواجه فرعون وأراغمه
فينتصر الحق
ويترتب على انتصار الحق تحقيق مقام العبودية لك وحدك
حتى ندخل جميعًا في أعظم أبواب العبودية وغاية الغايات منها
وهي: "كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا"
فالتسبيح هو الذكر الأعظم السابق لكل ذكر في الكون
فهو الذكر السابق لخلق الإنسان نفسه

فالله سبح نفسه قبل أن يكون شيء
وسبح نفسه بعد خلق الأشياء
وهنا السر الأعظم الذي قد لا يدركه البعض
وهو أن التسبيح هو المقام الأسنى الأعظم الذي يمثل غاية الغايات
فهو روح الروح

ولنعد للبداية
أولًا: لماذا خلق الله الإنسان!؟

الآيات وضحت:

"وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ"

هنا المقصود بالعبادة التزام الأمر والنهي خلال الأربع وعشرين ساعة
في السوق في البيت في الشارع
في كل مقام هناك أمر ونهي رباني
والالتزام به يحقق معنى العبودية لله

ثانيًا: لكي يستطيع الإنسان أن يقوم بمقام العبودية
شرع الله له بعض الشعائر المعينة وهي الشعائر التعبدية:
صلاة صيام زكاة حج
فالصلاة صلة
والصوم تقوى
والزكاة تزكية
والحج استخلاص وعبودية

هذه الشعائر جاءت لتذكر الإنسان بمقام العبودية لله
وتعينه على العبادة بمفهومها العام الذي ذكرته في البند الأول

أعظم الشعائر التعبدية الصلاة
وهي أول ما يحاسب به العبد بين يدي ربه
لكن مع عظمة الصلاة إلا أن الذكر أعظم منها
لذا قال الله:

"إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ"

ذكر الله أكبر من كل شيء ومن الصلاة
لذا الذكر هو العبادة الوحيدة التي تبقى مع الإنسان في الجنة
فلا صلاة ولا زكاة في الجنة
لكن هناك ذكر
ويُلهم أهل الجنة التسبيح والتهليل والتحميد كما نلهم النفس
إذن عندنا عبادة بمفهومها الواسع
وعندنا شعائر تعبدية أهمها الصلاة
وعندنا الذكر وهو أعظم من كل عبادة، فهو غاية العبادة

ثالثًا: التسبيح هو غاية الغايات وأعظم أشكال الذكر
لذا بالرغم من أنه شكل من أشكال الذكر
لكن نجد موسى بدأ به ثم ثنى بالذكر:

"كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا 33 وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا"

فلماذا خص التسبيح من دون الذكر وجعله الهدف الأسمى له!؟

لأن التسبيح كما ذكرت هو أعظم أشكال الذكر
لما يحمله من تنزيه وتعظيم لذات الله

فالتسبيح غاية الغايات وبه تقضى كل الحاجات
ولكن أكثر الناس لا يعلمون

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 15365
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: أسرار التسبيح    06.03.17 4:56

مرت مرحلة على سيدنا داود عليه السلام
حصلت بينه وبين طالوت إشكالية بسبب الواشين والحاسدين له
فترتب على ذلك أن داود فر في الجبال مرحلة من عمره
في تلك المرحلة التي كانت عبارة عن آلام وآهات وابتلاءات في حقه
كانت ذاتها المرحلة التي ارتقت فيها نفسية داود بطريقة شفافة جدًا
جعلته ينفتح على الموجودات حوله
بما يؤهله لأول خلافة تسخيرية في الأرض

ابتلاءات من باب الاصطناع
كما في حق موسى :

"وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا"
"وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي"

في هذه الأجواء
داود الشاب صاحب الصوت الجميل الشجي
بدأ رحلة التسابيح بين يدي الله
هناك في الجبال وبين جنبات الأودية
بدأت تجربة من أعظم التجارب البشرية
صوت جميل من مبتلى محب لله
يدعو ويسبح الله بنفس شفافة جدًا

وتدريجيًا بدأت هذه النفس التي دخلت على غاية الغايات
بالتمازج بينها وبين الطبيعة
بطريقة منسجمة جدًا وانكشاف عظيم بين أفراد مختلفة في ذات الكون العابد
وقد جاء القرآن ليسطر لنا هذا الحدث الجلل بقول الله:

"وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ"

يا جبال.. يا طير.. أوبوا مع عبدي داود
رددوا معه في تسابيحه
وهكذا انكشفت عناصر الكون بشفافية تامة مع داود
ووجد من يؤنسه في تسبيحه وعبوديته لله

ومعنى أوبي في الآية أي رددي مع داود ما يقول
أما ماذا كان يقول داود
فقد بينته آية أخرى:

"وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ"

إنه التسبيح الغاية العظمى التي دخل عليها موسى من قبل
وبالتسبيح ألان الله لداود الحديد
وبالتسبيح انكشف أمامه الكون
وبالتسبيح بدأ الخطوة الأولى نحو الخلافة التسخيرية التي اكتملت في وريثه سليمان



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 15365
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: أسرار التسبيح    06.03.17 4:59

المثال الثاني مع يونس عليه السلام
الذي ذهب مغاضبًا وركب الفلك التي تعرضت للخطر
وانتهى به الأمر إلى أن التقمه الحوت
هناك في لجج البحار ومن بطن الحوت
سمع تسبيح الحيتان للرحمن
وسمع تسبيح الحصى لفالق الحب والنوى
عندها قال بلسان حاله ومقاله:

"لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ"


يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم

"كان دعاء أخي يونس عجبًا: كان أوله توحيدًا، وأوسطه تسبيحًا، وآخره إقرارًا بالذنب"

إذًا دعاء يونس  يتكون من ثلاثة أمور:
(توحيد - تسبيح - إقرار بالذنب)
التوحيد أربع كلمات
التسبيح كلمة واحدة
الإقرار بالذنب أربع كلمات

لكن عندما عبر عنه القرآن ترك ثماني كلمات
ودخل على غاية الغايات
على الكلمة الواحدة فقط (التسبيح)
فقال:

"فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ 143 لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ"

لم يقل القرآن فلولا أنه كان من الموحدين
ولم يقل فلولا أنه كان من المقرين بذنوبهم مع أن المقام مقام توبه
ترك القرآن ذلك وركز على الغاية العظمى (التسبيح) فقط
وجعله سببًا لنجاة يونس  من بطن الحوت

لذلك
موسى عليه السلام  اعتبر هدف كل رسالته الأول
هو: "كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا"

دواد بنفسه الشفافة وتسابيحه بين يدي الله
دخل له على الخلافة التسخيرية

وهنا يونس بالتسبيح
انكشفت غمته وخرج من بطن الحوت

والأمة الآن في بطن الحوت
حوت كبير
لكن هل من مسبح لله يرتقي تسبيحه هناك عند العرش
لتنكشف الغمة عنا

منقول بتصرف - لمحمد المبيض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الياس

avatar

عدد المساهمات : 1147
تاريخ التسجيل : 21/10/2015

مُساهمةموضوع: رد: أسرار التسبيح    06.03.17 6:45

رائع
بارك الله في الكاتب والناقل


اللهُمَّ يقينًا صادقًا كاملًا نقيًّا أحثُّ به خُطايَ نحوک وأستدلّ بهِ عليک
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 15365
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: أسرار التسبيح    06.03.17 14:04

وفيك بارك الرحمن

السلام عليك


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سما



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 09/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: أسرار التسبيح    12.03.17 11:37

جزاكى الله خيرا ..فضلا ممكن موقع الاخ محمد المبيض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 15365
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: أسرار التسبيح    12.03.17 15:56

http://mausoaa.blogspot.co.uk/

السلام عليك


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسرار التسبيح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ-
انتقل الى: