منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 الفرق بين القسط والعدل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 15365
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: الفرق بين القسط والعدل    04.03.17 23:48

القسط هو عدل كمي
ومساواة تطابقية من كل الوجوه

بينما العدل يختلف قليلًا عن هذا المعنى
فأقوى تعريفات العدل أنه المساواة بين المتساويين
واللامساواة بين اللامتساويين

فالقسط عدل كمي لذا تعلق بالمسائل الكمية والموازين
بينما العدل هو في الناحية الكيفية
أو هو يرشد إلى العدل الكيفية
فقد لا تكون مساواة لكن يكون العدل بالنظر لاعتبارات أخرى

مثلا (فللذكر مثل حظ الأنثيين)
هنا عدل بالرغم أنه جانب المساواة

لماذا؟

لأن هناك اختلاف وظيفي بين الرجل والمرأة استلزم اختلافًا في الميراث
وهذا الاختلاف هو عين العدل
ولو تعاملنا معهما في الميراث بالقسط أو الميزان الكمي دون مراعاة للفروق
فسيكون هنا الظلم

يقول الله

"وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ"

لماذا الحكم يكون بالعدل وليس القسط؟

لأن الحكم ينظر إلى اعتبارات مطلوبة لإحقاق الحق
وقد يترتب عليها تغير الحكم من شخص لآخر

فالحاكم ينظر للقضية أو للمتهم
ويراعي جوانب معينة تتعلق بالسن والظرف الاجتماعي والنفسي
والقرابة ودوافع الجريمة وغير ذلك من الأمور التي قد تدخل في كل قضية على حدة
ولها تأثير على حكم القاضي
وذلك في كل ما هو خارج الحدود
بل حتى في الحدود هناك اعتبارات تتعلق بتأخير الحدود
وأحيانًا إلغاؤها لوجود موانع من إقامتها في حالات مخصوصة

وفي حالة الحكم العام أيضًا نجد العدل لا القسط
لذا قد نجد موظفين في نفس الوظيفة
لكن أحدهما يتقاضى أكثر من الآخر لاعتبارات أخرى
منها كثرة من يعول وشدة العوز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 15365
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين القسط والعدل    05.03.17 0:10

ولكي يتضح لنا الأمر أكثر
أسوق مثالًا واحدًا على القسط والعدل في حياة أبي بكر وعمر رضي الله عنهما

فأبو بكر عندما حكم
ساوى بين الناس في الأعطيات
واعتبر المفاضلة بينهم هي مفاضلة أخروية
أما في الدنيا فلا فرق بين إنسان وإنسان
هنا حكم أبو بكر بالقسط الذي يعني المساواة الكمية بعيدًا عن أي اعتبارات أخرى

لكن عندما حكم عمر بن الخطاب
رأى ألا يساوي بين الناس في العطاء
لأن الله لم يساوي بين من آمن وأنفق من قبل الفتح
وبين من آمن وأنفق من بعد الفتح
ومن شهد بدر له خصوصية
ومن شهد الشجرة له خصوصية حتى بنص القرآن الكريم
لذا المساواة بين هؤلاء وباقي الناس هو إجحاف

من هذا الوجه فرق عمر في العطاء بين الناس بخلاف أبي بكر الصديق
هنا كان العدل وليس القسط
لأنه فرق بين الناس لاعتبارات خارجية
فأبو بكر حكم بالقسط
وعمر حكم بالعدل في مسألة العطاء للناس من بيت مال المسلمين

فهذا المثال واضح جدًا
وكل من القسط والعدل هو من الحق
سواء كان الميزان كيفي أو كمي


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 15365
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين القسط والعدل    05.03.17 0:20

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ: قَالَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( يَنْزِلُ بِأُمَّتِي فِي آخِرِ الزَّمَانِ بَلَاءٌ شَدِيدٌ مِنْ سُلْطَانِهِمْ لَمْ يُسْمَعْ بَلَاءٌ أَشَدُّ مِنْهُ ، حَتَّى تَضِيقَ عَنْهُمُ الْأَرْضُ الرَّحْبَةُ، وَحَتَّى يُمْلَأَ الْأَرْضُ جَوْرًا وَظُلْمًا، لَا يَجِدُ الْمُؤْمِنُ مَلْجَأً يَلْتَجِئُ إِلَيْهِ مِنَ الظُّلْمِ ، فَيَبْعَثُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ رَجُلًا مِنْ عِتْرَتِي ، فَيَمْلَأُ الْأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلًا ، كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَجَوْرًا ، يَرْضَى عَنْهُ سَاكِنُ السَّمَاءِ وَسَاكِنُ الْأَرْضِ، لَا تَدَّخِرُ الْأَرْضُ مِنْ بَذْرِهَا شَيْئًا إِلَّا أَخْرَجَتْهُ، وَلَا السَّمَاءُ مِنْ قَطْرِهَا شَيْئًا إِلَّا صَبَّهُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِدْرَارًا، يَعِيشُ فِيهَا سَبْعَ سِنِينَ أَوْ ثَمَانِ أَوْ تِسْعَ، تَتَمَنَّى الْأَحْيَاءُ الْأَمْوَاتَ مِمَّا صَنَعَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِأَهْلِ الْأَرْضِ مِنْ خَيْرِهِ ) .
وقال الحاكم عقبه :" هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ، وَلَمْ يُخْرِجَاهُ "

ففي عهد الإمام المهدي
يتعاطى الإمام مع الميزانين بدقة عجيبة

فيتعاطى مع القسط
لينفي الجور والزيادة والمفارقة بين الناس حيث لا وجود للاعتبارات الأخرى

ويحكم بالعدل والميزان الكيفي
ليحقق تعديل للكفة المكسورة والراجحة التي أفرزت طبقية بين الناس

ويسير في منهج تحت شعار

(كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ)

فتحويل الفيء من المقاتلين للفقراء والمساكين
أراد الله به تعديل الكفة بين الفقير والغني
وهو العدل لتحقيق المماثلة

فالعدل هو ميزان كيفي
بينما القسط هو ميزان كمي
وفي كليهما يستقر الحق

لذا من رحمة الله بنا أن طالبنا في حال القضاء والحكم بالعدل لا القسط
لأن المساواة التامة بين الفعل أو الجرم والجزاء
يصعب على الإنسان تحقيقه من كل الوجوه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 15365
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين القسط والعدل    05.03.17 0:24

التعاطي مع الميزانين من قبل المهدي في ذات الوقت
يقتضي حكمة واسعة جدًا
فهي لا تقوم بالعلم
بل يجب أن تكون معها الحكمة في أرقى درجاتها
والحديث أرشدنا من خلال دلالة الإشارة إلى سعة حكمة الإمام

أما كونه يملأ الأرض قسطًا وعدلًا
فمعناه لا يبقى تخم أو ناحية حتى لو صغرت إلا نالت من هذا العدل
وهذا أمر لم يحصل على مدار البشرية كاملة
حتى العدل في عهد عمر بن عبد العزيز لم يكتمل
فامتلاء الأرض عدلًا هو حالة خاصة بمرحلة المهدي

لذا التهوين من شخصية المهدي
هو هضم لهذا المخلص الذي تفوق ثمرته جهود الكثيرين من المصلحين على مدار التاريخ

ويكفينا أن عجلة القدر والتاريخ البشري مرتبطة بخروجه
فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه
عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ:

"لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا إِلَّا يَوْمٌ -قَالَ زَائِدَةُ فِي حَدِيثِهِ- لَطَوَّلَ اللَّهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ ثُمَّ اتَّفَقُوا حَتَّى يَبْعَثَ فِيهِ رَجُلًا مِنِّي أَوْ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمُ أَبِي، يَمْلَأُ الْأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَجَوْرًا"


فهذا الحديث إنما جاء ليبرز لنا أهمية ظاهرة الإمام المهدي
بالنسبة للصفحة الأخيرة في حياة البشرية
والتي بها يتم معالجة أكبر القضايا العالقة على مدار التاريخ بخصوصها
ورجل إمام مجدد مخلص
يستدعي إطالة عمر الدنيا لأجله
هو يمثل ظاهرة لا يجب في حال أن ينظر لها البعض بأي شيء من التهوين



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 15365
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين القسط والعدل    05.03.17 0:31

يقول الله

"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاء لِلّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ"

"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ"

هنا لا يوجد موازين بل هي مواقف وأحكام
فلماذا استخدم القرآن الكريم القسط ولم يستخدم العدل
هذا من عظمة القرآن الكريم ودقة ألفاظه وأحكامه

انظر للآيتين السابقتين
إنها تتحدث عن قول الحق وإقراره
وإخراج العواطف من أن تؤثر عليه حتى يتحقق العدل

ففي الآية الأولى كانت المطالبة بكلمة الحق
حتى لو كانت مخالفة لعاطفة المحبة
فمحبتك لأهلك أو لنفسك أو لقرابتك
لا تجعلك تنقص من الحق والقوامة بالقسط في حكمك
وأخرج عواطف المحبة من الحسبان

وفي الآية الثانية جاءت الشحناء والعداوة والشنآن
كعاطفة تحول بين الناس وبين الموضوعية وقول الحق
فعداوة الإنسان للغير دائما تحول دون إنصافه



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 15365
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين القسط والعدل    05.03.17 0:32

نفس الكلام يقال في آية اليتامى:

"وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاء قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ فِي يَتَامَى النِّسَاء الَّلاتِي لاَ تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ وَتَرْغَبُونَ أَن تَنكِحُوهُنَّ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الْوِلْدَانِ وَأَن تَقُومُواْ لِلْيَتَامَى بِالْقِسْطِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِهِ عَلِيمًا"

فموضوع اليتامى وأموالهم
موضوع مغري لكثير ممن يأتي تحت يديه هؤلاء الضعفاء
فيقومون باستغلال أموالهم أو تزوجهم أو تزويجهم بعيدًا عن رعاية حقوقهم
لذا كثير من الآيات احتاطت لحق هؤلاء الضعفاء

ولما كان حال اليتيم وظروفه قد يخضعه الكفيل لاعتبارات كثيرة
قد تكون مدخلًا للتلاعب
لذا لا يصلح هنا الميزان الكيفي الذي يفتح المجال للاعتبارات (العدل)
لذا لا بد هنا من ميزان كمي (القسط) الذي لا يخضع للاعتبارات الأخرى

وهنا أيضا طلبت القوامة
كما يقوم الإنسان على الميزان وينظر بدقة للكفتين ليحقق القسط


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 15365
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين القسط والعدل    05.03.17 0:33

آية أخرى قد يطرح من خلالها البعض تساؤلات
يقول الل

"شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمًا بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ"

فهنا جاءت آية الشهود بالقوامة بالقسط لا العدل
هنا القسط يعني الميزان
والله يقوم بالقسط في كونه
بحيث يتساوى الفعل والنتيجة ضمن موازين لا تضيع مثقال ذرة واحدة
لا في الدنيا ولا في الآخرة

منقول بتصرف - لمحمد المبيض


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوعبدالرحمن



عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين القسط والعدل    05.03.17 2:32

السلام عليكم

ربما نختلف في فهم معاني القرآن الكريم  ...لكن افضل ما اجده لفهم  ومعرفة  الفرق بين القسط والعدل :

القسط كما اعلمه انا هو انفاذ الحق.....فقد احكم بالعدل بين اثنيين ولا املك تطبيق الحكم انما اقدم النصح والحكم
اما من قدم الحكم والنفاذ فهو القسط :

وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (42)
فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ


القسط هو الصورة الظاهرة للعدل لان من العدل ما يخفى فلذلك تأتي كلمة القسط مع الميزان

القسط اعلى مرتبة من العدل فالعدل رد المظالم والقسط علاج جذور الظلم بما يحقق العدل


والله اعلى واعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 15365
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين القسط والعدل    05.03.17 2:33

جميل .. فتح الله لك

السلام عليك


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين القسط والعدل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ-
انتقل الى: