منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 قد فَصَلَتِ الْعِيرُ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 15365
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: قد فَصَلَتِ الْعِيرُ    02.03.17 18:56

عندما تشتد الابتلاءات ويسيطر اليأس على القلوب
يصعب على الإنسان رؤية بارقة الأمل من خلف الظلمات
إلا إذا كان صاحب نفس شفافة مؤمنة ترى ما لا يراه من حولها
إنه النبي يعقوب عليه السلام

تعلمون قصة يوسف وخطته في أخذ أخيه الصغير في كنفه
ترتب على الخطة أن بنيامين أصبح تحت يد عزيز مصر
وإخوة يوسف تعهدوا لأبيهم بأن يأتوا به وكانوا صادقين في تعهدهم
لكن وقع ما لم يكن بالحسبان
وهو اتهام أخيهم بالسرقة وثبوت السرقة عليه (وفق خطة العزيز)

وفي العرف القديم السارق يصبح مملوكًا للمسروق منه
وهكذا خسر الإخوة أخاهم الصغير
رغم تعهدهم للوالد
فماذا يفعلون
لقد اشتد عليهم الكرب
خاصة أن لهم تجربة سابقة مع أبيهم ضيعت أخاهم الآخر (يوسف)

في هذه الأجواء قال كبيرهم: لن أبرح الأرض
وقال لباقي الإخوة:

"ارْجِعُوا إِلَىٰ أَبِيكُمْ فَقُولُوا يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ وَمَا شَهِدْنَا إِلَّا بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ"

خلاصة المعنى:
يا أبانا ابنك بنيامين سرق ووقع في يد الملك
يعنى ابنك الثاني راح
الفاجعة الثانية جاءتك يا يعقوب
الأولى: كانت بفقدان يوسف قبل عشرات السنين
والثانية: فقدان بنيامين

يعقوب (عليه السلام) بدلًا من أن يعيش مع الفاجعة الثانية الحاضرة أمامه
إذا به كما بين القرآن

"وَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَىٰ عَلَىٰ يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ"

بنيامين راح وأنت تقول: يا أسفى على يوسف !
وابيضت عيناه من الحزن
أصبح لا يرى من شدة الحزن

وهذا تذكير للإخوة بعظمة الألم الذي خلفوه في قلب أبيهم من فعلتهم الشنيعة
في حق أخ لهم لم يقترف لهم سوءا

"قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّىٰ تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ 85 قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ"

هنا النفس الشفافة المؤمنة (روح يعقوب) التي ترى بنور الله ترى الغيب من خلف ستار رقيق
استشعرت أن الموضوع يتعلق بيوسف
لكنهم لا يفهمون
لذا أشكو بثي وحزني إلى الله، وأعلم من الله ما لا تعلمون، أعلم ما خفي عليكم

ثم قال لهم

"يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ"

بنيامين ضاع، ويعقوب يقول: اذهبوا ابحثوا عن يوسف
أصبح الإخوة في فرن الآلام
حالة جوع فقدان أخ بلا سبب منهم
قصة الأخ هيجت قصة قديمة طوى عليها العمر
أبوهم الشيخ الطاعن فقد عينيه ألمًا على الفاجعة القديمة قبل الحديثة
حالة من الذل خاصة أنهم ظهروا أمام القافلة أنهم سارقون
مجموعة كبيرة من الابتلاءات والمحن والمصائب تلاحقت فوق رأس الإخوة
فدخلوا على العزيز وهم في قمة الذل والأسى والألم
لا يعلمون ماذا يقولون

"فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَيْهِ قَالُواْ يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُّزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا إِنَّ اللّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ"

تصدق علينا
إنها حالة أشبه بالتسول
قمة الهوان والضعف والذلة
ويوسف في مقام العزة
وفي هذا المقام وقد بلغ الألم مبلغه
جاءت الكلمات الصادمة من هذا العزيز

"قَالَ هَلْ عَلِمْتُم مَّا فَعَلْتُم بِيُوسُفَ وَأَخِيهِ إِذْ أَنتُمْ جَاهِلُونَ"

ماهذا
العزيز يذكر يوسف
كيف عرفه
دارت الدنيا برؤوسهم
إنه آخر ما يمكن تصوره
هم يتوسلون بالعزيز ويترجونه
ثم يكون هذا العزيز اخوهم الذي كادوا أن يقتلوه
أخوهم الذي لم يقترف جرما سوى ان الله اختاره

"أَإِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُ قَالَ أَنَاْ يُوسُفُ وَهَـذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَيْنَا إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيِصْبِرْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ"

فيقصون عليه حكاية والدهم وفقدانه للبصر
فيقول

"اذْهَبُواْ بِقَمِيصِي هَـذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ"

بدأ الإخوة يتحركون وهم يحملون القميص وكأنه السر الكبير
وخرجوا من مصر وجاءت الآيات لتحكي خروجهم

"وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلَا أَن تُفَنِّدُونِ"

العير خرجت من مصر
وعلى بعد مئات الكيلومترات
هناك الروح المؤمنة الشفافة
الشيخ الطاعن
النبي يعقوب تصله رسالة عبر الأثير
وهؤلاء أولاده لا يفهمون عليه
يقول لهم "إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلَا أَن تُفَنِّدُونِ"
أنا أشم رائحة يوسف من بعيد لولا أن تقولوا أنني أصابني الخرف والجنون

الموضوع يطول
لكن ما أريد أن أقوله لكم
هو أننا وبالرغم من الفوضى والضياع والتخوين والفسق والفجور وسفك الدم الذين نعيشه
بالرغم من السيء والأسوأ الذي نترقبه
إلا أنني أرى أن القافلة قد اقتربت
والقميص اقترب وصوله من أجل فرج هذه الأمة
إنني أجد ريح يوسف لولا أن تفندون

قد فصلت العير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: قد فَصَلَتِ الْعِيرُ    02.03.17 22:59

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
أسأل الله بكرمه ورحمته أن يرتد بصر الأمة وأن يكون قميص يوسف قررررريب يارب ياقريب يامجيب
بارك الله فيك أختي كلمات في وقتها...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 15365
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: قد فَصَلَتِ الْعِيرُ    02.03.17 23:26

امين امين

كنت اقرأ مقالات هذا الباحث
واعجبني هذا جدا فهو يرفع من الهمم ويشحذ العزائم
ويبث الامل في نفوس المؤمنين

السلام عليك


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: قد فَصَلَتِ الْعِيرُ    03.03.17 0:14

نعم جزاه الله خيرا وبارك فيك على النقل الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 4849
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: قد فَصَلَتِ الْعِيرُ    03.03.17 0:34



الله أكبر

احب سورة يوسف ، بفضل الله ومنته علينا حفظتها في المنتدى

بدايتها محزنة مفجعة و اوسطها مشقة وصبر و تحمل و خاتمتها الفرج والنصر و الفرح


نسال الله العظيم بأن يفرج الغمة عن الامة

بارك الله فيكِ حبيبتي الغالية رند






*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 15365
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: قد فَصَلَتِ الْعِيرُ    03.03.17 3:35

بارك الله في مرورك عزيزتي درة تكريت

السلام عليك


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عبدالله

avatar

عدد المساهمات : 4469
تاريخ التسجيل : 31/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: قد فَصَلَتِ الْعِيرُ    03.03.17 12:51

شكرااا اختي رند عجبني جدا

بوركت عزيزتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 15365
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: قد فَصَلَتِ الْعِيرُ    03.03.17 18:37

امين واياك عزيزتي

السلام عليك


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قد فَصَلَتِ الْعِيرُ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ-
انتقل الى: