منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

  الحرص على مصاحبة الأخيار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 10945
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: الحرص على مصاحبة الأخيار    17.02.17 0:42

 الحرص على مصاحبة الأخيار 
قال أبو الفضل الجوهري
" إن من أحب أهل الخير نال بركتهم ، كلب أحب أهل الفضل وصحبهم فذكره الله في محكم تنزيله " .
ويعني بالكلب : 
كلب أهل الكهف المذكور
في قوله تعالى :
 ? وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد ? .
وقال القرطبي في تفسيره بعد إيراده لكلام الجوهري : " قلت : 
إذا كان بعض الكلاب قد نال هذه الدرجة العليا بصحبته ومخالطته الصلحاء والأولياء ، 
حتى أخبر الله بذلك في كتابه جل وعلا ، 
فما ظنك بالمؤمنين الموحدين ،
المخالطين المحبين للأولياء والصالحين " . أ.ه
قال لقمان لابنه :
 ( يا بني لا تعد بعد تقوى الله من أن تتخذ صاحباً صالحاً ) .
وقال علي
( عليكم بالإخوان ، فإنهم عدة في الدنيا والآخرة ، ألا تسمع قول أهل النار :
 ? فمالنا من شافعين . ولا صديق حميم ? ) .
قال أبو الدرداء
( لولا ثلاث لأحببت أن أكون في بطن الأرض لا على ظهرها ،
لولا إخوان لي يأتونني ينتقون طيب الكلام كما ينتقى طيب التمر ،
أو أعفر وجهي ساجداً لله ،
أو غدوةٌ أو روحةٌ في سبيل الله ) .
قال عدي بن زيد : "
عن المرء لا تسأل واسأل عن قرينه
 فكل قرين بالمقارن يقتدي
إذا كنت في قوم فصاحب خيارهم
 ولا تصحب الأردى فتردى مع الردي


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 10945
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الحرص على مصاحبة الأخيار    17.02.17 0:52

 3064 - ( صحيح ) 
 عن أبي موسى رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
 قال إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء
 كحامل المسك ونافخ الكير
 فحامل المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه 
وإما أن تجد منه ريحا طيبة 
ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك
 وإما أن تجد منه ريحا خبيثة 
 رواه البخاري ومسلم 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 10945
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الحرص على مصاحبة الأخيار    17.02.17 2:46

عن الصداقة قالوا
من ظن أنه مستغن عن الصداقة فهو مغرور،
لأن الصديق معاون عند سوء الحال، 
ومؤانس عند حسن الحال،
فالصديق الصالح من أنفس الذخائر وأفضل العدد،
ولهذا تعددت نصائح الحكماء والأدباء 
في توعية الناس
بالحرص على الصديق الصالح.
يقول عمر بن الخطاب :
لقاء الإخوان. جلاء الأحزان.
ويقول علي لابنه الحسن:
يا بني الغريب من ليس له حبيب.
ومن كلام الحكماء في هذا المعنى:
صديق مساعد عضد وساعد،
ورب صديق أودّ من شقيق،
من لم يرغب في الإخوان بُلي بالعداوة والخذلان،


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 10945
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الحرص على مصاحبة الأخيار    26.02.17 0:29

قال تعالى
كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف 
وتنهون عن المنكر 
وتؤمنون بالله
 ولو آمن أهل الكتاب لكان خيرا لهم منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون (110)
هذه الخيرية لها مواصفات وعناصر:
{ تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر
 وتؤمنون بالله }.
فإن تخلف عنصر من هذه العناصر، 
انحلت عنكم الخيرية،
فالخيرية لكم بأشياء هي:
أمر بالمعروف. نهى عن المنكر. إيمان بالله.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 4849
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: الحرص على مصاحبة الأخيار    26.02.17 0:50



الله أكبر

من اروع ماقرأت عن الصحبة الصالحة

سلمت يداك شيخي

نسأل الله العظيم بأن يثقل به موازين حسناتك

استمر حفظك الله

بارك الله فيك


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 15365
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: الحرص على مصاحبة الأخيار    09.03.17 2:27

الحمد لله رب العالمين

جزاك الله خيرا

السلام عليك


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 10945
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الحرص على مصاحبة الأخيار    23.08.17 23:08

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحرص على مصاحبة الأخيار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ-
انتقل الى: