منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 مثل البخيل و المتصدق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: مثل البخيل و المتصدق   23.05.14 2:08

10765 -
 مثل البخيل و المتصدق  
كمثل رجلين عليهما جبتان من حديد من ثديهما إلى تراقيهما 
فأما المنفق فلا ينفق شيئا 
إلا سبغت على جلده حتى تخفي بنانه و تعفو أثره 
 و أما البخيل فلا يريد أن ينفق شيئا 
 إلا لزقت كل حلقة مكانها فهو يوسعها فلا تتسع .
تخريج السيوطي
( حم ق ت ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 5826 في صحيح الجامع .   


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 20.11.16 1:29 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: مثل البخيل و المتصدق   23.05.14 2:11

1990 - 
أفضل الصدقة 
الصدقة على ذي الرحم الكاشح .  
تخريج السيوطي 
( حم طب ) عن أبي أيوب وحكيم بن حزام ( خد د ت ) عن أبي سعيد ( طب ك ) 
عن أم كلثوم بنت عقبة .  
تحقيق الألباني   
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1110 في صحيح الجامع .  
-------------  
1991 -  
أفضل الصدقة 
أن تصدق و أنت صحيح شحيح  
تأمل الغنى و تخشى الفقر   
و لا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت  
 : لفلان كذا و لفلان كذا ألا و قد كان لفلان كذا . 
تخريج السيوطي  
( حم ق د ن ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني 
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1111 في صحيح الجامع   
 ----------------------- 
1992 -  

أفضل الصدقة جهد المقل  
و ابدأ بمن تعول .  
تخريج السيوطي  
( د ك ) عن أبي هريرة .   
تحقيق الألباني    
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1112 في صحيح الجامع 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 20.11.16 1:32 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: مثل البخيل و المتصدق   23.05.14 2:12

1993 -  

أفضل الصدقة  
سقي الماء . 
تخريج السيوطي 
( حم د ن هـ حب ك ) عن سعد بن عبادة ( ع ) عن ابن عباس .  
تحقيق الألباني  
( حسن ) انظر حديث رقم : 1113 في صحيح الجامع .  
------------------
1995 -
أفضل الصدقة
 ما كان عن ظهر غنى و اليد العليا خير من اليد السفلى
و ابدأ بمن تعول . 
تخريج السيوطي   
( حم م ن ) عن حكيم بن حزام . 
تحقيق الألباني   
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1115 في صحيح الجامع .  


عدل سابقا من قبل ايهاب العدل في 18.08.16 2:36 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: مثل البخيل و المتصدق   23.05.14 2:19

2234 - 

أما بعد فإن الله أنزل في كتابه  
** يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة } إلى آخر الآية **
 يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله و لتنظر نفس ما قدمت لغد } 
إلى قوله : ** هم الفائزون } 
 تصدقوا قبل أن لا تصدقوا تصدق رجل من ديناره تصدق رجل من درهمه تصدق رجل من بره تصدق رجل من تمره من شعيره  
لا تحقرن شيئا من الصدقة و لو بشق تمرة . 
تخريج السيوطي  
( م ) عن جرير . 
تحقيق الألباني  
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1354 في صحيح الجامع . 
------------ 
2520 - 
إن السلف يجري مجرى شطر الصدقة .  
تخريج السيوطي 
( حم ) عن ابن مسعود . 
تحقيق الألباني   
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1640 في صحيح الجامع .  
--------------- 
2783 -  
إن الله تعالى يقبل الصدقة  
 و يأخذها بيمينه فيربيها لأحدكم كما يربي أحدكم مهره  
حتى أن اللقمة لتصير مثل أحد . 
تخريج السيوطي  
( ت ) عن أبي هريرة . 
تحقيق الألباني  
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1902 في صحيح الجامع . 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 20.11.16 1:53 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: مثل البخيل و المتصدق   23.05.14 2:24

10736 -  
ما من يوم يصبح العباد فيه  
إلا ملكان ينزلان  
 فيقول أحدهما  
 :اللهم أعط منفقا خلفا 
و يقول الآخر  
 : اللهم أعط ممسكا تلفا .   
تخريج السيوطي  
( ق ) عن أبي هريرة .  
تحقيق الألباني  
( صحيح ) انظر حديث رقم : 5797 في صحيح الجامع .  
--------   
5262 -  

تصدقوا و لو بتمرة   
فإنها تسد من الجائع  
و تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار . 
تخريج السيوطي 
( ابن المبارك ) عن عكرمة مرسلا .  
تحقيق الألباني   
( صحيح ) انظر حديث رقم : 2951 في صحيح الجامع .  
--------- 
7207 -  

 صدقة السر تطفئ غضب الرب .  
تخريج السيوطي 
( طص ) عن عبدالله بن جعفر ( العسكري في السرائر ) عن أبي سعيد .   
تحقيق الألباني 
( صحيح ) انظر حديث رقم : 3759 في صحيح الجامع .   
-------------- 
7208 -  
صدقة السر تطفئ غضب الرب 
و صلة الرحم تزيد في العمر 
و فعل المعروف يقي مصارع السوء .  
تخريج السيوطي   
( هب ) عن أبي سعيد  .  
تحقيق الألباني 
( صحيح ) انظر حديث رقم : 3760 في صحيح الجامع .  
---------- 
7214 - 
 صلة الرحم تزيد في العمر  
و صدقة السر تطفئ غضب الرب.  
تخريج السيوطي  
( القضاعي ) عن ابن مسعود .   
تحقيق الألباني   
( صحيح ) انظر حديث رقم : 3766 في صحيح الجامع . 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 20.11.16 1:35 عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: مثل البخيل و المتصدق   23.05.14 2:27

7245 - 
صنائع المعروف تقي مصارع السوء 
و صدقة السر تطفئ غضب الرب  
و صلة الرحم تزيد في العمر .  
تخريج السيوطي  
( طب ) عن أبي أمامة .  
تحقيق الألباني  
( حسن ) انظر حديث رقم : 3797 في صحيح الجامع .  
------------- 
7500 - 
عليكم باصطناع المعروف  
فإنه يمنع مصارع السوء  
و عليكم بصدقة السر 
فإنها تطفئ غضب الرب عز و جل . 
تخريج السيوطي
( ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج ) عن ابن عباس .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 4052 في صحيح الجامع . 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 20.11.16 1:51 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: مثل البخيل و المتصدق   23.05.14 2:36

13002 - 
هم الأخسرون و رب الكعبة هم الأخسرون و رب الكعبة يوم القيامة  
الأكثرون إلا من قال في عباد الله هكذا و هكذا 
و قليل ما هم  
و الذي نفسي بيده ما من رجل يموت يترك غنما أو إبلا أو بقرا لم يؤد زكاتها 
 إلا جاءته يوم القيامة أعظم ما يكون و أسمنه حتى تطأه بأظلافها و تنطحه بقرونها حتى يقضي بين الناس كلما تقدمت أخراها عادت أولاها .  
تخريج السيوطي  
( حم ق ت ن هـ ) عن أبي ذر . 
تحقيق الألباني  
( صحيح ) انظر حديث رقم : 7046 في صحيح الجامع 
------------------------. 
10667 - 
 
ما من صاحب ذهب و لا فضة لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة 
صفحت له صفائح من نار فأحمي عليها في نار جهنم فيكوى بها جنبه و جبينه و ظهره كلما بردت أعيدت له في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة 
حتى يقضى بين العباد فيرى سبيله إما إلى الجنة و إما إلى النار ; و لا صاحب إبل لا يؤدي منها حقها و من حقها حلبها يوم ورودهاإلا إذا كان يوم القيامة بطح لها بقاع قرقر أوفر ما كانت لا يفقد منها فصيلا واحدا 
تطؤه بأخفافها و تعضه بأفواهها كلما مر عليه أولاها رد عليه أخراها 
في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة 
حتى يقضى بين العباد فيرى سبيله إما إلى الجنة و إما إلى النار ; و لا صاحب بقر و لا غنم لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة بطح لها بقاع قرقر لا يفقد منها شيئا ليس فيها عقصاء و لا جلحاء و لا عضباء
تنطحه بقرونها و تطؤه بأظلافها كلما مر عليه أولاها رد عليه أخراها 
في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة 
حتى يقضى بين العباد فيرى سبيله إما إلى الجنة و إما إلى النار .  
تخريج السيوطي  
 ( حم م د ن ) عن أبي هريرة . 
تحقيق الألباني  
( صحيح ) انظر حديث رقم : 5729 في صحيح الجامع . 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 20.11.16 1:49 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: مثل البخيل و المتصدق   23.05.14 2:43

11506 - 
من منع فضل ماء أو كلأ 
منعه الله فضله يوم القيامة .  
تخريج السيوطي 
( حم ) عن ابن عمرو . 
تحقيق الألباني   
( صحيح ) انظر حديث رقم : 6560 في صحيح الجامع
---------------- 
11224 - 
من سأل الناس و له ما يغنيه  
جاء يوم القيامة و مسألته في وجهه خموش 
أو خدوش أو كدوح قيل :  
 و ما الغنى ؟  
قال :خمسون درهما أو قيمتها من الذهب .  
تخريج السيوطي 
( حم 4 ك ) عن ابن مسعود . 
تحقيق الألباني 
( صحيح ) انظر حديث رقم : 6279 في صحيح الجامع .  
=============  
10755 - 
ما يزال الرجل يسأل الناس 
حتى يأتي يوم القيامة 
و ليس في وجهه مزعة لحم . 
تخريج السيوطي 
( حم ق ) عن أبي هريرة . 
تحقيق الألباني  
( صحيح ) انظر حديث رقم : 5816 في صحيح الجامع .   
----------- 
2260 -  
( صحيح ) 

 ما من مسلمين يموت لهما ثلاثة من الولد ؛ 

 لم يبلغوا الحنث إلا أدخلهما الله الجنة بفضل رحمته إياهم . 
 وما من مسلم ينفق من زوجين من ماله في سبيل الله  
 إلا ابتدره حجبة الجنة
 ( كلهم يدعوه إلى ما قبله ) ] 
 . زاد ابن حبان وغيره : وما زوجان من ماله ؟ قال : 
عبدان من رقيقه فرسان من خيله بعيران من إبله . ( صحيح ) 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 20.11.16 1:45 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: مثل البخيل و المتصدق   23.05.14 2:46

سنن النسائي )  
2095
 أخبرنا سليمان بن داود عن ابن وهب قال أخبرني يونس عن ابن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة أن عبد الله بن عباس كان يقول 
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس
 وكانأجود ما يكون في رمضان 
.حين يلقاه جبريل وكان جبريل يلقاه في كل ليلة من شهر رمضان فيدارسه القرآن
 قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حين يلقاه جبريل عليه السلام أجود بالخير من الريح المرسلة . 
تحقيق الألباني :  
صحيح ، الإرواء ( 888  
------------
2234 -

أما بعد فإن الله أنزل في كتابه
 { يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة إلى آخر الآية
 { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله و لتنظر نفس ما قدمت لغد } إلى قوله : { هم الفائزون }
 تصدقوا قبل أن لا تصدقوا تصدق رجل من ديناره تصدق رجل من درهمه تصدق رجل من بره تصدق رجل من تمره من شعيره 
لا تحقرن شيئا من الصدقة و لو بشق تمرة .  
تخريج السيوطي
( م ) عن جرير .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1354 في صحيح الجامع . 
-------------  
1848 - [ 12 ] ( صحيح ) 
وعن سهل بن الحنظلية قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  
من سأل وعنده ما يغنيه فإنما يستكثر من النار " . 
قال النفيلي . وهو أحد رواته في موضع آخر : 
وما الغنى الذي لا ينبغي معه المسألة ؟ 
قال : " قدر ما يغديه ويعشيه " . 
وقال في موضع آخر :
 " أن يكون له شبع يوم أو ليلة ويوم "  
 . رواه أبو داود 

----------- 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 20.11.16 1:41 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: مثل البخيل و المتصدق   23.05.14 12:05

جزاكم الله خيرا أخي الكريم

علما أنه كانت لديكم مشاركتين متشابهتين بالحرف الواحد

فحذفتُ لك إحداها 

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: مثل البخيل و المتصدق   16.11.15 3:13

 
8639 -
كل امرئ في ظل صدقته حتى يقضى بين الناس
تخريج السيوطي 
( حم ك ) عن عقبة بن عامر . 
تحقيق الألباني 
( صحيح ) انظر حديث رقم : 4510 في صحيح الجامع .  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 20.11.16 1:55 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهند



عدد المساهمات : 1360
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: مثل البخيل و المتصدق   16.11.15 12:13

بارك الله فيكم ..

جعلنا الله من المتصدقين والمنفقين في السراء والضراء ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: مثل البخيل و المتصدق   18.11.15 3:54

[ 1519 ] حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا أبو بكرة بكار بن قتيبة القاضي بمصر ثنا صفوان بن عيسى ثنا محمد بن عجلان عن زيد بن أسلم عن أبي صالح عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه 
قال قال رسول الله صلي  الله عليه وسلم
 سبق درهم مائة ألف
 قالوا يا رسول الله
 كيف يسبق درهم مائة ألف 
قال رجل له درهمان فأخذ أحدهما فتصدق به
وآخر له مال كثير فأخذ من عرضها مائة ألف 
هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: مثل البخيل و المتصدق   18.08.16 3:33

8639 - 
كل امرئ 
في ظل صدقته  
حتى يقضى بين الناس . 
تخريج السيوطي  
( حم ك ) عن عقبة بن عامر .  
تحقيق الألباني ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4510 في صحيح الجامع    



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 20.11.16 1:37 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عبدالله



عدد المساهمات : 3334
تاريخ التسجيل : 31/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: مثل البخيل و المتصدق   18.08.16 12:39

وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ

دائما اتذكر هذه الاية توضح اهمية الصدقة

شيخي العدل مامعنى ذي الرحم الكاشح بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: مثل البخيل و المتصدق   18.08.16 13:13

(أفضل الصدقة على ذي الرحم) 
 (الكاشح)  : هو العدو الذي يضمر عداوته ويطوي عليها
 كشحه: أي باطنه
 والكَشْح: الخصر أو الذي يطوي عنك كَشْحَه ولا يأتيك انتهى.
 
وهذا باعتبار المتصدق عليه من القرابات وإنما كانت أفضل لأن مكاشحتة وعداوته تقتضي المنع
 فبإكراه النفس على إعطائه تعظم فضل الصدقة
 بخلاف الموادِد المواصل فالحامل على إعطائه حاصل والنفس بإنالتِه راغبق عليه من القرابات 
---------
وإنما كانت أفضل لأن مكاشحتة وعداوته تقتضي المنع فبإكراه النفس على إعطائه تعظم فضل الصدقة 
بخلاف الموادِد المواصل فالحامل على إعطائه حاصل والنفس بإنالتِه راغب


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الياس



عدد المساهمات : 521
تاريخ التسجيل : 21/10/2015

مُساهمةموضوع: رد: مثل البخيل و المتصدق   18.08.16 13:22

سبحان الله
جزاك خيرا على التوضيح


ماخاب من قال يالله.......
ربي صل على الحبيب وآله وصحبه أجمعين ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عبدالله



عدد المساهمات : 3334
تاريخ التسجيل : 31/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: مثل البخيل و المتصدق   18.08.16 14:36

علم شيخي بارك الله فيك ع التوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2500
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: مثل البخيل و المتصدق   18.08.16 18:26



سبحان الله
الحمدلله
الله أكبر
لا إله إلا الله


جزاك الله الفردوس الاعلى شيخي العادل على الموضوع والتفسير والمجهود




﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [size=13]
سورة البقرة - آية 222


Like a Star @ heaven     ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: مثل البخيل و المتصدق   20.11.16 1:27

 1876 - [ 18 ] ( متفق عليه ) 
 وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم 
قال :
 " قال رجل : لأتصدقن بصدقة فخرج بصدقته فوضعها في يد سارق فأصبحوا يتحدثون تصدق على سارق فقال اللهم لك الحمد على سارق لأتصدقن بصدقة فخرج بصدقته فوضعها في يدي زانية فأصبحوا يتحدثون تصدق الليلة على زانية فقال اللهم لك الحمد على زانية لأتصدقن بصدقة فخرج بصدقته فوضعها في يدي غني فأصبحوا يتحدثون تصدق على غني فقال اللهم لك الحمد على سارق وعلى زانية وعلى غني
 فأتي فقيل له أما صدقتك على سارق فلعله أن يستعف عن سرقته وأما الزانية فلعلها أن تستعف عن زناها وأما الغني فلعله يعتبر فينفق مما أعطاه الله " . 
متفق عليه ولفظه للبخاري 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مثل البخيل و المتصدق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: تعلم دينك لتزداد إيمانا-
انتقل الى: