منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 حكم التصوير الفوتوغـــرافي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: حكم التصوير الفوتوغـــرافي    22.05.14 6:53

التصوير الفوتوغرافي
ما حكم التصوير الفوتوغرافي، علما بأنه الدخل الوحيد لي ولأسرتي
؟







الجواب




بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،

وبعد:







الأحاديث التي نهت عن التصوير إنما يقصد منها النهي عن النحت وصنع التماثيل ذات الظل؛ وذلك لأن هذا هو الذي كان معروفًا وقت صدور هذه الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم،

وهذا النهي إنما هو لأجل البعد عن عبادة الأوثان التي كان الناس قريبي عهد بها.







أما بالنسبة للتصوير الفوتوغرافي، فهو مجرد حبس للظل عن طريق الوسائط الميكانيكية، دون أن يكون للمصور أي دخل في ذلك إلا الضغط على زر هذه الآلة؛ وبالتالي فإن فعله هذا لا يكون تصويرًا بالمعنى الوارد في الأحاديث الناهية عن التصوير، فهو خارج عن دائرة الحرمة في هذه الأحاديث، والتكسب بهذه المهنة أيضًا لا حرمة فيه، وقد أفتى بهذا جمهور العلماء المعاصرين.








__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير الفوتوغـــرافي    22.05.14 6:54

ـ[هل يجوز استخدام المجلات الخاصة بالأطفال والتي تستخدم فيها الرسوم الكرتونية مثل مجلة "سنان" وهل يجوز استخدام الأفلام الكرتونية الإسلامية للأطفال كبديل عن التلفاز؟]ـ


[الفتوى]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالمجلات التي بها رسوم كرتونية وكذلك الأفلام الكرتونية،
نرى جواز استخدامها حيث دعت إلى الفضيلة وتعليم الآداب الإسلامية مع خلوها من الحرام،
كالموسيقى والصور التي تدعوإلى الحرام .
ولأن جمهور أهل العلم استثنى من حرمة التصوير والتماثيل ما كان للأطفال لغاية تعليمهم ما يصلحهم ،
وأن يأنسوا به.
هذا والله أعلم .

[تاريخ الفتوى]
17 محرم 1422
فتاوي الشبكة الاسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير الفوتوغـــرافي    22.05.14 6:59

ما حكم مشاهدة الألعاب الكرتونية (الرسوم المتحركة) ، خاصة منها ما يحكي قصصا واقعية كبعض وقائع التاريخ الإسلامي مثل فتح القسطنطينية ، وهل يجوز شراء أشرطتها وجعلها وسيلة من الوسائل الترفيهية أو التعليمية للصغار والكبار نرجو التفصيل في ذلك؟


هناك بعض الأفلام التي يتم فيها تمثيل بعض المعارك والأحداث المهمة في تاريخ المسلمين مثل (شريط عمر المختار ، وشريط الرسالة ونحوها مما هو مشهور) ، فهل يجوز مشاهدة مثل هذا النوع من الأشرطة إذا كانت خالية من الموسيقى وصور النساء واشتملت بدلا من ذلك على أناشيد جهادية تحريضية ، وهل يجوز اعتماد مثل هذه الأشرطة وسيلة من وسائل الدعوة والتحريض على الجهاد ؟]ـ



[الفتوى]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:


فإن مايسمى بالأفلام المتحركة أو أفلام الكرتون ،
وكذا الأفلام المصورة بالفيديو ،
ونعني بهاالمسرحيات والتمثيليات التي يقوم بتمثيلها أشخاص ،
وتعرض على خشبات المسرح وما يتصل بها إعدادا واتجارا ومشاهدة ..
اختلفت حولها أنظار أهل العلم وتباينت اجتهاداتهم بين مجيز ومانع.
ولعل من المفيد أن نعرض لمجمل المحاذير والمآخذ التي قد تتلبس بها وتشتمل عليها،
أو على بعضها هذه الأفلام.

أولا : أن يكون مضمون الفلم مخلا بالشريعة الإسلامية

كأن يشتمل على مايناقض أصول الإسلام وعباداته وأخلاقه وآدابه ،
من تحقير أو تخطئة لها ،
أو تزيين أوتفضيل لما يخالفها،
بالقول أو بالفعل والحركة ،
وكأن يتقمص الممثل شخصيات الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.


ثانيا : أن تشارك فيه المرأة متبرجة غير محتشمة

أو تؤدي أدوارا غير لائقة بها.

ثالثا: أن يشتمل على الموسيقى صراحة ، بحيث تكون مصاحبة للفيلم ،

وليس للمستخدم خيار في حذفها وإلغائها
وهذه المخالفات أدناها يبلغ حد التحريم على الصحيح من مذاهب أهل العلم ،
إذ النصوص متضافرة على تحريم أي منها ، لما تفضي إليه من فساد المعتقد وهدم الأخلاق وكسر حاجز الحياء ،
واستمراء المحرم والتهوين من شأنه ، والاشتغال بالباطل، وإضاعة المال ..
ونحو ذلك .

وعليه فأي فيلم اشتمل على شيء من ذلك فهو محرم لايجوز إعداده ولا الاتجار به ولامشاهدته ،
لما في ذلك من التعاون على الإثم والعدوان ، والرضى بالمنكر وإقراره ، والغش للنفس والأهل وعموم المسلمين.
وإلى جانب تلك المخالفات ،

هناك أمران لاينفك عنهما أي من هذه الأفلام وهما :

التصوير والتمثيل. والتصوير في أفلام الكرتون أشد منه في الأفلام المصورة ؛
لأنه رسم وليس مجرد تصوير فوتوغرافي . والتمثيل في الأفلام المصورة أشد منه في أفلام الكرتون ؛
لأنه تمثيل حقيقي ، وليس صورة تتحرك. وكلا الأمرين :

التمثيل والتصوير فيه محاذير ،
ولأهل العلم فيه اجتهادات مختلفة ، لاختلاف درجات كل منهما ، فمنهم من منعهما بإطلاق ، لعموم النصوص الواردة ،
وهي في التصوير أوضح وأصرح منها في التمثيل.
والتمثيل بالنظر إلى واقعه وحال المشتغلين فيه ، فاسد مفسد للأخلاق والبيوت ، إلا النادر منه، وعند بعضهم هذا النادر لاحكم له، ولهذا منعوه بإطلاق.
وليس المقام هنا مقام بسط واستدلال ،

إذ الكلام في التصوير وأنواعه مستفيض، وكذا التمثيل، والذي يعنينا هنا مايتحرر به الجواب فنقول :
استنادا إلى ماذهب إليه جماعات من العلماء من جواز التصوير الفوتوغرافي للحاجة فإننا نرى ـ
بالنظر إلى الواقع ـ
أن إيجاد البدائل المرئية الهادفة ، المشتملة على عناصر النجاح ،
القادرة على المنافسة في عالم أصبحت فيه الأسر والأطفال تلاميذ على شاشات التلفاز وأفلام الفيديو وصفحات الإنترنت ..
نرى أن إعداد مثل هذه المواد حاجة ماسة ،
ومصلحة راجحة ،
يغتفر في سبيلها مادونها مما يصنف في خانة المخالفات الشرعية بالنظر الجزئي ، وذلك لأمور ،
منها :


أولا: عموم البلوى بالنظر إلى الأفلام بأنواعها ، ومن عامة طبقات المجتمع ، ومعلوم أن أغلب مايشاهد -إن لم يكن كله- مما لايتفق وآداب الإسلام ،
بل هو خارج عن هديه خروجا كليا أو جزئيا.
وليس من الحكمة ولا من النظر السديد أن يترك هؤلاء فريسة لهذه الأفلام الهدامة بحجة أن التصوير مثلا أو التمثيل حرام ،
في حين أنه تم استثناء بعض الأحوال كالتصوير للتوثيق ،
والتمثيل للتعليم .. ونحو ذلك . وما نحن بصدده أعظم خطرا في أثره وأولى بالاستثناء والاعتبار .

ثانيا: لا وجه فيما نرى لترك الناس ـ على جهة المعاقبة لهم على إدخال التلفاز أو الدش ـ والتخلية بينهم وبين شياطين الإنس والجن ، يعبثون بعقائدهم وأخلاقهم وأعراضهم ، ونقف مكتوفي الأيدي ، سلبيين ، نكتفي بالنقد واللوم والتهديد بالعقاب وبالآثار السيئة ، جزاء مافعل الناس بأنفسهم. وهذا وإن كان ضروريا ، فإنه غير كاف ـ وبالتجربة ـ في حجز الناس عن الباطل .. بل لابد من العمل الإيجابي ومواجهة الباطل بمثل سلاحه ، وإيجاد البديل المقنع ، جنبا إلى جنب مع الدعوة والبيان والتحذير، وإلا فإننا لم نستفرغ الوسع في النصح، ولم نتماش مع ما تمليه قواعد الشريعة ومقاصدها ؛
يبين ذلك الوجه الثالث.

ثالثا : مع التسليم بوجود بعض المحاذير الشرعية التي لاينفك منها مثل هذا النوع من العمل الإعلامي ،
فإننا نرى أنها عامل مهم فى تخفيف الشر ومزاحمته،
وتخفيف الشر ماأمكن أمر اعتبره الشارع ، إذ هو معنى ماتقرر من أن ارتكاب أخف الضررين،
ودفع كبرى المفسدتين مصلحة شرعية .
وقد جاء الشرع بتحصيل المصالح وتكميلها ، ودفع المفاسد وتقليلها. ومع يقيننا أنه لو أمكن ـ عمليا ـ
دفع مفاسد الأفلام بمجرد التحذير منها لم نستجز عمل البديل لمجرد التسلية والمتعة، ولكن الواقع ينطق بغير ذلك.

رابعا: أن الأفلام الخالية من صور النساء المتبرجات ومن الموسيقى ،
ذات الأهداف الخيرة في مضامينها وإخراجها ؛
كالتعليم وتصحيح المفاهيم المغلوطة ،
وذكر وقائع التاريخ والإشادة بأعلام الإسلام ..
وما شابه ذلك من المعاني والمقاصد الصحيحة . هذه الأفلام تترك أثرا طيبا على النشء وعلى المشاهد عموما ،
في زمن اختفت فيه القدوة الصالحة من وسائل الإعلام إلا ماندر فيه، وأصبح المهرجون والمغنون واللاعبون ـ
ذكورا وإناثا ـ هم وجوه الناس ومثلهم العليا!!

خامسا: أن إيجاد البديل المناسب جزء من إقامة الحجة على القائمين على القنوات الفضائية وأجهزة التلفاز ، وأصحاب محلات الفيديو ، من جهة ، وعلى المشاهد والمستهلك من جهة أخرى .. الذين يجلبون إلى الناس وإلى بيوتهم الأفلام الماجنة ، وإذا قيل لهم في ذلك ، قالوا: هذا هو الموجود!. ومع تسليمنا بخطأ هذا المنطق ، إلا أنه ـ ومرة أخرى ـ لايكفي أن يكون منطقهم هذا نقطة مفاصلة بيننا وبينهم ، فالدمار والعقوبات الإلهية والفوضى والانحلال سوف نكتوي بنارها جميعا ، كما أننا يجب أن نقف من الناس موقف الأطباء من المرضى ، فنعمل على حجب أسباب المرض ، ونؤخر ما أمكن أسباب الهلاك وموجبات العقوبة .

سادسا : أن واجب حماية المجتمعات الإسلامية من أسباب الانحلال والفساد هو واجب الحكام والحكومات بالدرجة الأولى ، لأن بيدهم قرار المنع ، وإليهم يرجع تشجيع البديل الأفضل وإحلاله. يلي ذلك العلماء وأهل الإصلاح في الدعوة وإقامة الحجة ، والاجتهاد في حث الناس على مقاومة الفساد وأسبابه بالوسائل المناسبة ، ومنها تشجيع القادرين من أهل المال والاختصاص بالتعاون والتفكير في إيجاد البدائل ، وتذليل العقبات لهم ، وفي مقدمتها: دراسة الأمر من وجوهه المختلفة ، والنظر في المصالح العامة والمقاصد الشرعية ، وتنزيل النصوص منازلها منها ، وتشجيعهم وضبط مسيرتهم.

وإذا قصر هؤلاء وأولئك في أماناتهم وتخلوا عن مسؤولياتهم فأي مصير مجهول ينتظر هذه المجتمعات المغلوبة على أمرها ، التي فقدت النصح والتوجيه على كل المستويات ؟!

إن من غير المقبول أن نعجز عن حماية المجتمع الإسلامي من أسباب الرذيلة وطرق الانحراف، ثم يضيق أفقنا أو نتقاعس عن تيسير المخارج الأقل خطرا، من باب رفع الحرج عن الناس والتدرج في استصلاحهم .

سابعا: إن تغير وسائل التخاطب وأنماط الحياة وأساليب التأثير حقيقة ماثلة لايمكن تجاهلها بعدم التعامل معها ، أو تجاوزها واختزالها ، ومطلوب منا نحن المسلمين أن نعيش عصرنا بالإسلام ، وأن نجتهد لكل نازلة بما يتناسب وطبيعتها وظروفها ، وأن نقر بشدة وطأة أعداء الإسلام الإعلامية والثقافية على بلاد المسلمين ، وأن وسائل المسلمين في مقاومة هذا الغزو ضعيفة جدا ، وأنها حرب غير متكافئة ،
وإذا كنا نسلم بجواز مصالحة العدو مرحليا في حال الضعف ،
حتى نتمكن من أسباب القوة والمقاومة ، فإننا أمام حرب لاتجدي معها المهادنة ،
بل المطلوب هو التسليم المطلق وبدون .شروط
أفلا يكون إفساح المجال أمام الأفلام الهادفة ـ والحالة هذه ـ
ضمن قيود تراعي خصوصيتنا الإسلامية ، لتحقيق الكفاية أو مقاربتها ،
ألصق بالحكمة ومقاصد الشريعة من إغلاق الباب فى وجوه أصحاب النوايا الحسنة الراغبين في سد هذا الثغر ،
لنصبح عيالا على البديل الأسوأ ، بحجة أن هؤلاء كفار ،
دينهم ماتهواه نفوسهم، ونحن مسلمون ،
لنا موازيننا في القبول والرفض ،
فكيف سمحنا لهذه الموازين أن تختل في تلقي زبالة أفكارهم وقمامة رذائلهم! ولم نجتهد ـ وفق موازيننا ـ في إبداع الوسائل المقاومة لهم!
وإذا كنا نعذر أنفسنا في الأول بالعجز عن منع المنكر ،
فلا عذر لنا في الثاني بمقاومته بكل وسيلة هي أقل ضررا منه.

هذا مقتضى العقل وعين مقاصد الشرع.

ولابد أن نفرق بين من يدعو إلى التنازل عن الثوابت ، واقتحام المحرمات لذاتها ، مجاراة لأعداء الإسلام وتزينا أمامهم .. وبين من أفزعه الواقع المؤلم ، ونهض لإيجاد البديل ، مرتكبا أخف الضررين ، دون توسع ، مجتنبا الوقوع في المحرم لذاته، متذرعا بما وسع بعض المجتهدين من أهل العلم المعتبرين في التجوز فيه، فيما يتعلق بالمحرم لغيره ، إذا دعت مصلحة راجحة لاستخدامه.

كما لابد أن نفرق في الأمر المنكر الذي يشيع في الناس :

بين ماتكون الحكمة في الردع عنه تغليظ العقوبة فيه ، كما فعل عمر رضي الله عنه في حد شارب الخمر ، لما فشا في الناس شربها ؛ حيث جعل الحد ثمانين جلدة، ووافقه الصحابة رضي الله عنهم في ذلك.

وبين ماتكون الحكمة حجز الناس عنه بالرفق واللين، وإعطائهم بعض مايحبون حتى ينكفوا عما وراءه مما هو أعظم منه ، كما فعل عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه في حمل الناس على الأمر الأول ،

وقد بعدوا عنه بعض الشيء!

فكان يعطيهم الحلوة من الدنيا رجاء أن يقبلوا معها مايريده رضي الله عنه منهم من أمر الدين.

ولاشك أن مانحن بصدده هو من جنس الأمر الثاني .

فلهذه الأسباب ونحوها فإننا نرى ـ والله أعلم ـ أن إنتاج وتصوير الأفلام الكرتونية والمسرحيات الهادفة ، المنضبطة بالضوابط المذكورة سابقا أشبه بالصواب ،
تيسيرا على الناس ،
واستصلاحا لما أمكن ،
وتخفيفا للشر ومزاحمة له ،
وإقامة للحجة في ترك ماهو أعظم شرا منها، ومراعاة لاختلاف أحوال الناس في طرائق التعلم والتلقي ، ومخاطبة الناس باللغة التي هي أكثر تأثيرا من غيرها،
وأن مايرتكب في سبيل ذلك مما لابد منه من مخالفات ، لاتبلغ ماذكرنا من المحاذير التي لايتأول في تجاوزها ،
فإنه مغتفر مغمور بالمصلحة الكبرى المرجوة ،
على أن يجتهد أهل العلم والمختصون بالبحث الدائم عن الوسائل التي تؤدي الغرض ،
وتكون أسلم وأبعد من المخالفات الشرعية حسب الإمكان. والله تعالى أعلم.


[تاريخ الفتوى]
26 ذو الحجة 1424
فتاوي الشبكة الاسلامية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير الفوتوغـــرافي    22.05.14 7:01

فضيلة الشيخ! هل يجوز التصوير بالفيديو؟


الجواب

التصوير بالفيديو حسب المصور،
وماذا تريد أن تصور؟

فما يفعله بعض الناس الآن في أيام العرس يصورون المحفل،
فهذا خطأ عظيم وجناية؛
لأن هذه الصورة سوف يشاهدها كل الناس،
قد يكون فيه النساء متبرجات بزينة،
قد يكون فيه النساء كاشفات الوجوه،
قد يكون النساء فيما بينهن يتكلم بعضهن إلى بعض ويضحك بعضهن إلى بعض،
فيحصل بذلك فتنة، هذا حرام ولا إشكال فيه،

وقد يكون التصوير لنقل مواد علمية كتمرين على صناعة الشيء،
أو على تحضير الشيء،

المهم مادة علمية مفيدة،

وقد يكون محاضرة لإنسان يتكلم مع الناس يرشدهم ويعظهم، فهذا لا شيء فيه،

فالمهم أنه على حسب الشيء الذي يصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
عبد النور
أغزاف المصطفى الحنصالي (مشرف)


عدد المساهمات : 1890
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير الفوتوغـــرافي    22.05.14 19:11

زادكم ربنا علما وحلما وحكمة

موضوع يعالج قضايا اعيش بعضا نها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حارس المجرة



عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 11/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير الفوتوغـــرافي    22.05.14 20:30

بالنسبة للأعمال الروائية الأسلامية التي تستند لحقائق تاريخية او سير الانبياء أعتقد والله أعلم أنه لا حرمانية فيها بل هي واجبة كي يعرف الناس خاصة الشباب والاطفال قدوة لهم من تاريخنا الاسلامي وتاريخ الانبياء وسيرهم

مثلا مسلسل يوسف الصديق الذي ثار عنه جدلا كبيرا .. بغض النظر عن وجهة النظر الشيعية فيه فالشيعة هم من انتجه وبالطبع يحوي القصة من منظورهم كيفما يعتقدون ..

لكن السؤال هنا ,,
هل تجسيد شخصية نبي من انبياء الله ليصير قدوة للناس تقتدي بها مفيد أم مضر ؟

المعروف والذي لا جدال فيه أن العقل البشري غير قادر عن التوقف عن التخيل والتجسيد أبدا .ز ولذلك قال لنا الله سبحانه وتعالي في كتابه ليس كمثله شئ كي لا نتعب انفسنا في التخيل ولذلك أيضا قال لنا الرسول صلى الله عليه وآله وسلم الله لا تحده ابصار ولا تستوعبه عقول ولا تكيف افهام أو اذهان .. فماذا يعني ذلك .. يعني ان العقل البشري يجب أن يتخيل فقد خلقه الله عز وجل كذلك ويعلم وهو العليم بكل شئ اللطيف الخبير أن العقل سيتخيل ويجسد رغما عنه ولذلك فقد ارحنا وقال لنا انه ليس كمثله شئ وقال رسوله لنا أن كل ما تتخيله عقولكم خطأ فلا العقول تستطيع التخيل ولا الافهام تستطيع الاستيعاب ولا الابصار تستطيع الإحاطة والبصر هنا هو حدود البصر والبصيرة معا حدود العقل والتخيل والفهم والادراك بكل معانيهم

ماذا يعني ذلك ؟
يعني ان الشخص الذي يشاهد سلسلة افلام او اعمال سينمائية يتعلق بها دون أن يدري وتترسب في عقله الباطن صور ونماذج محدده تصبح قدوة له تقود تفكيره بعد ذلك وربما حتي تجسدت في رؤاه عندما يحلم او في تصرفاته في مواقف الحياة المختلفة .. هذا ما اطلق عليه علم النفس الروابط النفسية والنمذجة والبرمجة اللغوية العصبية وقوي العقل الباطن وما إلي ذلك

نعرف جميعا كيف يستخدم الغرب ذلك بكل حرفية وقوة لتضليل مجتمعات كاملة والسيطرة عليهم وعلي فكرهم وانماط فهمهم
نعرف كذلك رموز الماسونية وصناعة الدجال في الاعلام

إن لم يكن لذلك تاثير ما خرج الاف يحذرون منه ويشرحونه ويبينونه للناس

إذن ثابت دون جدال أن ذلك مؤثر

فلماذا لا يتم عكس هذا التأثير ؟
لماذا لا نصنع افلام ومسلسلات تحوي سير الانبياء والصحابة والقادة والخلفاء وغيرهم ليكونوا قدوة للناس .. ما العيب في أن يجسد شخص ما شخصية نبي إن كان ينفذ ما فعله النبي تماما ولا يحيد عنه ؟.. هل أصبح هذا الممثل هو النبي وقتها ؟.. الصغير قبل الكبير يدرك انه ليس إلا ممثل يجسد الشخصية فقط !!.. فأين المشكلة .. لا أري اي مشاكل الحقيقة .. فلا الانبياء الهة يحرم تجسيدهم ولا الممثلين يصبحون انبياء بتجسيد الشخصية .. فقط العيب في تفكيرنا المحدود وفي أن تحرف سيرة النبي في عمل سينمائي لغرض ما

أما ان يستبدل ابطال الافلام الأجنبية والعربية في عقول الناس بأبطال حقيقيون من انبياء الله عز وجل وعباده الصالحين فهذا هو المطلوب الذي يحاربه البعض الأن بقصد أو دون قصد

والله سبحانه وتعالى أعلم


{وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً }الجن8


صفحتي الشخصية علي الفيسبوك للتواصل :
https://www.facebook.com/Mohamed.Hesham
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد



عدد المساهمات : 1006
تاريخ التسجيل : 23/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير الفوتوغـــرافي    22.05.14 21:51

حارس المجرة كتب:
بالنسبة للأعمال الروائية الأسلامية التي تستند لحقائق تاريخية او سير الانبياء أعتقد والله أعلم أنه لا حرمانية فيها بل هي واجبة كي يعرف الناس خاصة الشباب والاطفال قدوة لهم من تاريخنا الاسلامي وتاريخ الانبياء وسيرهم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,
اخي محمد 
انتبه 
لا تخوض في الشريعة 
كالتحريم والتحليل
لا يجوز ان تحلل وتحرم على منهج اعتقادك الخاص
الموضوع أكبر من ذلك 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6029
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير الفوتوغـــرافي    23.05.14 0:39

يقوم الممثل بدور نبي
ثم يجسد في فيلم آخر دور شرير 
فكيف يستقيم الآمر 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
حارس المجرة



عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 11/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير الفوتوغـــرافي    23.05.14 0:56

خالد
هذا رأيي الشخصي وليست فتوي ولا تحليل او تحريم .. فقط أعتقد مجرد اعتقاد لا دليل عليه سوي المنطق ان فائدة ذلك كبيرة وضرره معدوم

العدل
وماذا في هذا !.. هو ممثل .. يمثل .. يشخص .. يؤدي .. يجسد ..... الخ
فهل من جسد شخصية سوبر مان كان يطير او من جسد شخصية الشيطان تحول لجني شيطان او من مثل شخصية احد الصحابة في مسلسل ديني رمضاني اصبح من الصحابة !!!..
هو مجرد اداة لتجسيد شخصية معينة بحسب القصة والرواية التي يمثلها
مثل هذه الشبكة تماما وهذا الجهاز قد تستمع عليهم لقرآن كريم أو حفلة راقصة !..


{وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً }الجن8


صفحتي الشخصية علي الفيسبوك للتواصل :
https://www.facebook.com/Mohamed.Hesham
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير الفوتوغـــرافي    23.05.14 1:03

أخي الكريم حارس المجرة

الممثل يعني قدوة

إذا كان يؤدي دورا إسلاميا ثم يذهب لبيته ليشرب الخمر فعليه السلام !

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
حارس المجرة



عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 11/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير الفوتوغـــرافي    23.05.14 1:32

أخي يوسف الخلط بين الشخصيات التي يجسدها الممثل وشخصيته الحقيقية خطأ شائع يقع فيه الجميع ..

الممثل ليس قدوة بل الشخصية التي يجسدها هي التي تتحول لقدوة وشخصية وراء الاخري يجعل الناس تحب ممثل او تنفر من الاخر بحسب نجاحه في كسب الجمهور من خلال الشخصيات التي جسدها

فمثلا نجد من الناس من يحب ممثل أشتهر بدور الفارس الشجاع البطل المقاتل .. واخر اشتهر بادور الطيبة والحكمة والوقار .. ونجد من يكره ممثل أشتهر بادوار الشر وغير ذلك

وهو تنميط خاطئ تخلط فيه النفس بين الواقع والخيال كون العقل الباطن لا يستطيع التفريق بينهم اصلا فيدمج كل شخصيات الممثل في شخصية واحدة ويعتبرها شخصيته الحقيقية من ثم يؤثر علي قرار العقل الواعي الذي يدرك جيدا ان هذا الممثل ليس إلا ممثل يجسد شخصية مختلفة تماما عن شخصيته

وعموما علاج هذه المشكلة بسيط وهو نفسه ما حدث في مسلسل يوسف الصديق ..
إختيار ممثل جديد بارع لا تاريخ له ومراعاة ان يقوم بتجسيد ادوار مناسبة بعد ذلك



{وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً }الجن8


صفحتي الشخصية علي الفيسبوك للتواصل :
https://www.facebook.com/Mohamed.Hesham
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير الفوتوغـــرافي    23.05.14 1:40

قد يكون ممثل (يوسف الصديق) في المسلسل لا تاريخ له في السينما أو التلفزيون

لكن له تاريخ سيء في علاقته مع الله

فبأي التاريخين نأخذ ؟

وأيهما أهم ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
خالد



عدد المساهمات : 1006
تاريخ التسجيل : 23/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير الفوتوغـــرافي    25.05.14 22:52

 Rolling Eyes 

أحقا بهذه البساطة؟
أليس هذا تنزيل وتحقير من مكانة الأنبياء والرسل عليهم السلام العظيمة الذين هم اكرم الخلق عند الله
ان يكذب ويتظاهر نجس ليس مؤمن حتى بانه نبي ورسول


عدل سابقا من قبل خالد في 25.05.14 22:56 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد



عدد المساهمات : 1006
تاريخ التسجيل : 23/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير الفوتوغـــرافي    25.05.14 22:54

اخي حارس المجرة 

التمثيل أساسا
 من اوله لاخره 
يعتمد على الكذب
كذب في كذب 

التمثيل يعني ان تكذب 
ان تتظاهر انك شخصية كذا (وانت لست بكذا)
واسمك كذا (واسمك ليس بكذا )
وتختلق قصة ليست موجودة في الواقع احيانا (كذب في كذب)
وتصل بالتظاهر انك رسول او نبي 
وتصوير وتظاهر للاحداث الانبياء الحقيقية (كذب في كذب)

والاسلام حذر ونهى عن الكذب حتى بالمزح
فما بالك بامور كهذه .. كتظاهر كافر او مشرك نجس او فاسد بأنه رسول او نبي

عن الرسول عليه السلام,
أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقاً ، وبيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً ، وبيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه

ويلٌ لمن يحدِّث فيكذبُ ؛ لِيضحك به القومَ ! ويلٌ له ! ويلٌ له ! .
الراوي: معاوية بن حيدة القشيري المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 4763
خلاصة حكم المحدث: حسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد



عدد المساهمات : 1006
تاريخ التسجيل : 23/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير الفوتوغـــرافي    25.05.14 23:12

حارس المجرة كتب:
نعرف جميعا كيف يستخدم الغرب ذلك بكل حرفية وقوة لتضليل مجتمعات كاملة والسيطرة عليهم وعلي فكرهم وانماط فهمهم
نعرف كذلك رموز الماسونية وصناعة الدجال في الاعلام

إن لم يكن لذلك تاثير ما خرج الاف يحذرون منه ويشرحونه ويبينونه للناس

إذن ثابت دون جدال أن ذلك مؤثر

فلماذا لا يتم عكس هذا التأثير ؟


هذا الكلام لا أساس له من الصحة


أكبر مصانع الفساد (هوليود)
انتجت افلام كثيرة بعضها تعرض حاليا في السينما 
افلام سنة 2014
عن قصص انبياء عظام وبها تجسيد
قصة نوح عليه السلام 
وقصة عيسى عليه السلام 


اوليس هذا تعارض عن ما تدعيه
فان كان صحيح ما تقصده
فربما هوليود تغيرت هذا العام 
واصبحت تريد ان تربي اجيال على المبادئ الدينية والايمانية وتقربهم من الله؟

كل مصانع التمثيل 
ان كانت بمصر او ايران او الهند
كلهم لا يختلفون عن هوليود الا بقوة سحرهم لجمهورهم..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد



عدد المساهمات : 1006
تاريخ التسجيل : 23/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير الفوتوغـــرافي    25.05.14 23:28

حارس المجرة كتب:
أخي يوسف الخلط بين الشخصيات التي يجسدها الممثل وشخصيته الحقيقية خطأ شائع يقع فيه الجميع ..

الممثل ليس قدوة بل الشخصية التي يجسدها هي التي تتحول لقدوة وشخصية وراء الاخري يجعل الناس تحب ممثل او تنفر من الاخر بحسب نجاحه في كسب الجمهور من خلال الشخصيات التي جسدها

فمثلا نجد من الناس من يحب ممثل أشتهر بدور الفارس الشجاع البطل المقاتل .. واخر اشتهر بادور الطيبة والحكمة والوقار .. ونجد من يكره ممثل أشتهر بادوار الشر وغير ذلك

وهو تنميط خاطئ تخلط فيه النفس بين الواقع والخيال كون العقل الباطن لا يستطيع التفريق بينهم اصلا فيدمج كل شخصيات الممثل في شخصية واحدة ويعتبرها شخصيته الحقيقية من ثم يؤثر علي قرار العقل الواعي الذي يدرك جيدا ان هذا الممثل ليس إلا ممثل يجسد شخصية مختلفة تماما عن شخصيته

وعموما علاج هذه المشكلة بسيط وهو نفسه ما حدث في مسلسل يوسف الصديق ..
إختيار ممثل جديد بارع لا تاريخ له ومراعاة ان يقوم بتجسيد ادوار مناسبة بعد ذلك



نستخدم السحر؟


معنى السحر: ( معجم المعاني الجامع)
السِّحْرُ : كلّ أمر يخفى سببُه ، ويُتخيّل على غير حقيقته ، ويجري مجرى التمويه والخداع ، إخراج الباطل في صورة الحقّ
سَحَّرَ الْمُشْتَرِيَ : خَدَعَهُ ، غَشَّهُ 


هل تعرف معنى كلامك؟
ما تدعو له وتحلل 
أشبه باستخدام سحر التخييل من اجل ان نقوي ايمان ابناء المسلمين؟


لاي درجة وصل بنا احتقار والتنزيل من مبادئ الاسلام العظيمة (استغفر الله العظيم من كل ذنب)
مبادئ الرسول عليه السلام 
مبادئ القرآن الكريم 
مبادئ وتعاليم الله العظيمة 
مبادئ الله (المتجبر المتكبر العزيز المهيمن القهار)


لدرجة ان نستخدم السحر والكافرين والمشركين والفاسدين (الذين لعن الله منهم وأنكر منهم)
لنربي صفات الخير بأمة الاسلام ونصنع أجيال صالحة؟
أي منهج وأي عقيدة هذه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حارس المجرة



عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 11/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير الفوتوغـــرافي    25.05.14 23:51

اهدأ اولا وأعمل عقلك ففهمك الخاطئ قادك لنتيجة أغضبتك فشلت تفكيرك

ما هو الشعر ؟.. أليس قرآن الشيطان ؟.. ألم يستخدمه حسان بن ثابت للدفاع عن رسول الله ويهجوا المشركين بل قال له الرسول أن روح القدس تساندك طالما تهجوا المشركين ؟

ما هو الإنشاد علي الدف ؟.. أليس نوع من الموسيقي والغناء ؟.. أليس للموسيقي والشعر الغنائي أو الانشادي سحر ؟

السحر الذي تقصده .. هو السحر المخادع المخفي .. أي أني اخدعك فلا تعرف أني اخدعك بل تظن أن ما أفعله هو الحقيقية .. والسحر بمعني الإيهام هو ذاته وسحروا اعين الناس وجائوا بسحر عظيم .. فهذا خداع يراد به أسترهاب الناس وتخويفهم وإيهامهم بالباطل واقناعهم أنه حق والسيطرة عليهم .. هذا هو السحر .. فالفيصل هنا هو أخفاء السبب وتمويه وتضليل الحق لخداع الناس .. فإن حدث كان سحر وإن لم يحدث سمي أسماء أخري

فهل عندما تشاهد مسلسل تلفزيوني أو فيلم سينمائي .. تكون مدرك أن هذا تمثيل وخيال أم تكون مخدوع وتظن أن هذا واقع يحدث فعلا ؟

هل عندما تشاهد قصة حقيقية تم عمل معالجة سينمائية لها تكون مدرك أن جزء منها حقيقي وجزء خيالي تم أضافته من المخرج والمؤلف أم لا ؟

هل عندما تشاهد مسلسل ديني تم ذكر انه يستند تماما إلي حقائق تاريخية حقيقية دون أضافة او أعادة معالجة .. هل تكون وقتها مدرك أن هؤلا الممثلين يمثلون ما فعله الشخصيات الحقيقية ووصل لنا عبر التاريخ والروايات المتواترة والأثر .. أم تظن أنهم الشخصيات الحقيقية ويخدعوك ؟

فكر بقلبك ثم عقلك .. ونشط وفعل العقلين لا عقل واحد !..

ثم أسأل الله عز وجل أن يلهمك الصواب


ملحوظة : قم بتصليح أسم الله الجبار .. فالله سبحانه وتعالى هو الجبار وليس المتجبر والفارق بين المعني هذا وذاك شاسع



{وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً }الجن8


صفحتي الشخصية علي الفيسبوك للتواصل :
https://www.facebook.com/Mohamed.Hesham


عدل سابقا من قبل حارس المجرة في 25.05.14 23:57 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد



عدد المساهمات : 1006
تاريخ التسجيل : 23/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير الفوتوغـــرافي    25.05.14 23:56

حارس المجرة كتب:
خالد
هذا رأيي الشخصي وليست فتوي ولا تحليل او تحريم .. فقط أعتقد مجرد اعتقاد لا دليل عليه سوي المنطق ان فائدة ذلك كبيرة وضرره معدوم

العدل
وماذا في هذا !.. هو ممثل .. يمثل .. يشخص .. يؤدي .. يجسد ..... الخ  

العدل والمنطق

أن نسمي الأشياء بمسمياتها الحقيقة
هو كذاب... يكذب... 

صفات الشيطان الأساسية
يسحر..يوهم.. يتظاهر.. يظهر الاشياء بغير حقيقتها..يزين..
كلمة واحدة تجمع كل تلك الأساليب والصفات "الكذب"

قال تعالى:
(قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ)

سمى الشيطان
 الغناء والرقص والتمثيل "فن"
فأصبح كبار الفنانين (كبار الكذابين)... اسياد وكبار الدولة..
مثلا لدينا في مصر.. من لا يعرف عادل امام؟ من لا يعرف مسرحياته؟ بطل المسرحيات والافلام الكوميدية والملحمية؟ 

عن الرسول عليه السلام:
(ويلٌ لمن يحدِّث فيكذبُ ؛ لِيضحك به القومَ ! ويلٌ له ! ويلٌ له ! .) صحيح

قال تعالى:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حارس المجرة



عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 11/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير الفوتوغـــرافي    26.05.14 0:00

أنت تحتاج معجم لتفهم ما تقرأ .. فأبحث عن اصول الكلمات اللغوية أولا وافهمها .. ثم أعد قرأت ما كتبته انت او كتبته انا هنا مرة أخري


{وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً }الجن8


صفحتي الشخصية علي الفيسبوك للتواصل :
https://www.facebook.com/Mohamed.Hesham
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد



عدد المساهمات : 1006
تاريخ التسجيل : 23/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير الفوتوغـــرافي    26.05.14 0:02

حارس المجرة كتب:
اهدأ اولا وأعمل عقلك ففهمك الخاطئ قادك لنتيجة أغضبتك فشلت تفكيرك

فكر بقلبك ثم عقلك .. ونشط وفعل العقلين لا عقل واحد !.. 

شكرا على النصيحة
لكن أنت كذلك

أنصحك بالابتعاد وترك أفكار علوم الطاقة المتفرعة بالاصل من علم النجوم والذي هو بالاصل علم سحر.
قبل ان تعتقد في الشرع.

من اقتبس عِلمًا من النُّجومِ اقتبس شُعبةً من السِّحرِ زاد ما زاد
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/90
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حارس المجرة



عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 11/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير الفوتوغـــرافي    26.05.14 0:17

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم .. من همزه ونفخه ونفثه

بسم الله الرحمن الرحيم

{وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُواْ بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ }الأنعام97

{إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ }الأعراف54

{وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالْنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالْنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ }النحل12

{وَعَلامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ }النحل16

{فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ }الصافات88

{وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ }الطور49

وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى{1} مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى{2} وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى{3} إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى{4}سورة النجم

ملحوظة : ما ينطق عن الهوي إن هو الا وحي يوحي .. هذا عن الوحي وليس الحديث .. لا ينطق في الوحي المنزل عن الهوي .. أما حديثه فقد يحوي ما يحويه حديث أي بشرا رسولا

{وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ }الرحمن6

فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ{75} وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ{76} إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ{77} فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ{78} لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ{79} تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ{80} سورة الواقعة

وَالسَّمَاء وَالطَّارِقِ{1} وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ{2} النَّجْمُ الثَّاقِبُ{3} إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ{4} سورة الطارق



{وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً }الجن8


صفحتي الشخصية علي الفيسبوك للتواصل :
https://www.facebook.com/Mohamed.Hesham
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد



عدد المساهمات : 1006
تاريخ التسجيل : 23/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير الفوتوغـــرافي    26.05.14 0:30

حارس المجرة كتب:

ما هو الشعر ؟.. أليس قرآن الشيطان ؟.. ألم يستخدمه حسان بن ثابت للدفاع عن رسول الله ويهجوا المشركين بل قال له الرسول أن روح القدس تساندك طالما تهجوا المشركين ؟



الشعر ليس بمعنى قرآن الشيطان 
وقد تحدثت عن الشعر في الاسلام والسنة كثيرا في موضوعي الاخير: سنة الرسول عليه السلام في تعلم واقتباس علوم أصلها الكهنة والسحرة

الحديث الذي ذكر ان الشعر قرآن الشيطان حديث لا يصح الاحتجاج به لضعفه
راجع الدرر السنية وهذا الموضوع: ماصحة حديث ((قران ابليس الشعر))؟؟؟؟
بحثت كثيرا في صحة ذلك الحديث من اجل موضوعي ووجدته شديد الضعف لا يحتج به فتركته 
فهل لديك مصدر يحسنه؟

اقتباس :
هل عندما تشاهد مسلسل ديني تم ذكر انه يستند تماما إلي حقائق تاريخية حقيقية دون أضافة او أعادة معالجة .. هل تكون وقتها مدرك أن هؤلا الممثلين يمثلون ما فعله الشخصيات الحقيقية ووصل لنا عبر التاريخ والروايات المتواترة والأثر .. أم تظن أنهم الشخصيات الحقيقية ويخدعوك ؟

نفس الشيء 

وهل الذي يقول النكت ليضحك الناس 
لا يعرف الناس انه يكذب؟

حارس المجرة كتب:
أنت تحتاج معجم لتفهم ما تقرأ .. فأبحث عن اصول الكلمات اللغوية أولا وافهمها .. ثم أعد قرأت ما كتبته انت او كتبته انا هنا مرة أخري

وانت كذلك أعد القرائة فهناك اجزاء تجاوزت عنها ولم ترد عليها

حارس المجرة

اقتباس :
{وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُواْ بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ }الأنعام97


و ما هي مصادرك ومراجعك في تعلم علوم النجوم التي تهتدي بها؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حارس المجرة



عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 11/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير الفوتوغـــرافي    26.05.14 1:35

نفس مصادرك ومراجعك في تعلم علم الطب الذي تدرسه


{وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً }الجن8


صفحتي الشخصية علي الفيسبوك للتواصل :
https://www.facebook.com/Mohamed.Hesham
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حارس المجرة



عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 11/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير الفوتوغـــرافي    26.05.14 3:42

خالد كتب:


العدل والمنطق

أن نسمي الأشياء بمسمياتها الحقيقة
هو كذاب... يكذب... 

صفات الشيطان الأساسية
يسحر..يوهم.. يتظاهر.. يظهر الاشياء بغير حقيقتها..يزين..
كلمة واحدة تجمع كل تلك الأساليب والصفات "الكذب"

قال تعالى:
(قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ)

سمى الشيطان
 الغناء والرقص والتمثيل "فن"
فأصبح كبار الفنانين (كبار الكذابين)... اسياد وكبار الدولة..
مثلا لدينا في مصر.. من لا يعرف عادل امام؟ من لا يعرف مسرحياته؟ بطل المسرحيات والافلام الكوميدية والملحمية؟ 

عن الرسول عليه السلام:
(ويلٌ لمن يحدِّث فيكذبُ ؛ لِيضحك به القومَ ! ويلٌ له ! ويلٌ له ! .) صحيح

قال تعالى:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ)

أعرض ما كتبته هنا علي أي عمل تلفزيوني أو سينيمائي ديني تقدره وتتفق مع ما جاء فيه ولا تجد فيه ما يخالف الكتاب والسنة

وأنظر هل يتفق هذا وحديثك هنا أم لا ؟

المشكلة أنك تري التمثيل من وجهة نظر واحدة فقط وهي ما فيه من فساد وكذب وعبث وهي السائدة والغالبة الأن بالفعل للأسف .. لكنك اغفلت في ذات الوقت وجه العملة الأخر الذي يحوي فوائد إن أحسن البعض إستخدامه

كالسكين تماما يمكن أن تذبح بها الاضحيات أو تقتل بها إنسان .. وهذا لا يجعل السكين رجس من عمل الشيطان !.. فقط إستخدام الناس للآداة هو الفيصل .. والفن مثله مثل أي آداة له حدين يستخدم في الخير كما يستخدم في الشر

أظن أنه لا يوجد ابسط من هذا حديث يا دكتور !!!,,,


{وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً }الجن8


صفحتي الشخصية علي الفيسبوك للتواصل :
https://www.facebook.com/Mohamed.Hesham
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير الفوتوغـــرافي    26.05.14 3:53

أخي الكريم حارس المجرة

بما أنك تتحدث من وجهة نظرك فسأخبرك بوجهة نظري

فبما أننا مسلمين

فعلى وجهة نظرنا أن تكون إسلامية .. و ليس مبنية على الهوى والشهوات

لأننا لانمشي تحت شعار (السوق عاوز كده)

وعلى جميع أفلامنا ومسلسلاتنا ومسرحياتنا أن تكون إسلامية

ماذا يعني ذلك ؟

يعني لا أنفق ملايين الجنيهات على مسرحية كوميدية

ليأتي الناس ويضيعوا أوقاتهم ساعتين أو ثلاث .. في لغو فارغ

لماذا ؟

لأننا لم نحقق مبدأ  (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون)

أما بالنسبة للمسلسلات الإسلامية أو التي لها علاقة بقصص الأنبياء

فلمعلوماتك .. نصف (إن لم يكن معظم) سيناريو مسلسل يوسف الصديق كان من التوراة المحرفة

وبالتالي قام كادر المسلسل بضخ معلومات كاذبة في عقول الناس

فبدل أن يتذكر الناس قصة النبي يوسف (عليه السلام) من القرآن

سيتذكروها من المسلسل .. ما شاء الله !

لذلك

التمثيل الذي لايخدم الإسلام أو يكون مبنيا على كشف العورات أو يعتمد سيناريوات كاذبة لا خير فيه

هم يسحرون أعين الناس (مثلما قال الأخ خالد) لكن بطريقة غير مباشرة

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
حكم التصوير الفوتوغـــرافي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: