منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 الملعونون في القرآن والحديث الشريف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 7878
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: الملعونون في القرآن والحديث الشريف   10.01.17 2:38

الملعونون في القرآن والحديث الشريف

المستعيذ بالله د.عاطف الهندي
بسم الله الرحمن الرحيم
لأن اللعنة تعني الطرد من رحمة الله آثرت أن أكتب عنها لنعرف أصناف من الملعونين نسأل الله أن لا نكون منهم ويجنبنا سبيلهم ، إنه نعم المولى ونعم المجيب . 
وللعلم يجب التفريق بين غضب الله ولعنته فالغضب لا ينفي رحمة الله ومن رحمه الله فقد غفر له لأن رحمته سبقت غضبه لذلك نقول لمن يئس من ذنوبه وبعد كثيرا عن طريق الأخيار 
: {قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم }
الزمر53 
ويجب علينا أن نلغي ألفاظ اللعن في قاموس كلامنا اقتداء بالرسول الكريم . 
عن ثابت بن الضحاك أن النبى -صلى الله عليه وسلم-
قال 
لعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشىء فى الدنيا عذب به فى الآخرة  وليس على رجل مسلم نذر فيما لا يملك ومن رمى مؤمنا بكفر فهو كقتله ومن حلف بملة سوى الإسلام كاذبا فهو كما قال "
. رواه أحمد ويوجد رواية مثله لبخاري.
طلبت اختنا لنا في الله هذا الموضوع 
وبعد البحث وجدت هذا الكتاب 
ساقوم بنقلة لكم باذن الله تعالي 
مع زيادة بعض الاضافات ان لزم ذلك


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 7878
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف   10.01.17 2:39

التحذير من خطورة اللعن
ومن أعظم آفات اللسان تعوُّده على السبِّ واللعن،
 ونظرًا لأن الكثير من الناس قد تهاونوا في هذا الباب وأصبح اللعن على ألسنتهم سهلاً فيلعنون أولادهم، ودوابهم، ومن يختلفون معه، بل ربما لعنوا من يمازحونه، فإننا نبين بعض ما ورد في التحذير من آفة اللعن وجريانها على الألسنة.

معنى اللعن وخطورته:

إن اللعن يعني الطرد والإبعاد من الخير أو من رحمة الله تعالى. 

ولا يتصور أن تتمكن هذه الآفة من لسان مؤمن أبدًا:
"ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان، ولا الفاحش، ولا البذيء". 
وفي الحديث الذي رواه الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"لا ينبغي لصدِّيق أن يكون لعَّانًا".

لعن المؤمن جناية عظيمة:

إن لعن المؤمن جناية عظيمة لا ينبغي لمسلم أن يتجرأ عليها، ويكفي في بيان قبح هذه الجناية قول النبي صلى الله عليه وسلم:
"لعن المؤمن كقتله". 

قال الإمام النووي رحمه الله:
فالظاهر أنهما سواءٌ في أصل التحريم وإن كان القتل أغلظ.

وقال غيره من أهل العلم:
 ولعن المؤمن كقتله في التحريم أو التأثيم أو الإبعاد، فإن اللعن تبعيد من رحمة الله، والقتل تبعيد من الحياة.

احذر أن ترجع عليك اللعنة:

فإنك إن لعنت شيئًا لا يستحق اللعن رجعت عليك اللعنة حتى لو كان الملعون ريحًا مسخرة ، 
فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رجلاً نازعته الريحُ رداءه على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فلعنها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم
"لا تلعنها فإنها مأمورة، وإنه من لعن شيئًا ليس له بأهل رجعت اللعنة عليه".

لا تلعن الحيوان ولا الدابة:

كثيرًا ما يتهاون الناس في هذا فيلعنون الحيوانات والدواب ولا ينتبهون أنهم بذلك يخالطون أشياء قد لعنوها، 
مع أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في بعض أسفاره، وكانت امرأة من الأنصار على ناقة، فضجرت الناقة فلعنتها المرأة، فلما سمعها النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"خذوا ما عليها ودعوها؛ فإنها ملعونة".

لعن المعيَّن:

من المتفق عليه بين أهل العلم تحريم اللعن، يقول الإمام النووي رحمه الله تعالى
en]واتفق العلماء على تحريم اللعن؛ فإنه في اللغة الإبعاد والطرد، وفي الشرع الإبعاد من رحمة الله تعالى، فلا يجوز أن يبعد من رحمة الله تعالى من لا يعرف حاله وخاتمة أمره معرفة قطعية؛ فلهذا قالوا: لا يجوز لعن أحد بعينه مسلمًا كان أو كافرًا أو دابة إلا من علمنا بنص شرعي أنه مات على الكفر أو يموت عليه كأبي جهل وإبليس، وأما اللعن بالوصف العام فليس بحرام كلعن الواصلة والمستوصلة، والواشمة والمستوشمة، وآكل الربا وموكله، والمصورين والفاسقين، والظالمين والكافرين، ولعن من غيَّر منار الأرض ...] 
فهذا لعن عام ولا يخص أحداً بعينه.

من أكبر الكبائر:

ابتليت الأمة في بعض شبابها فأصبحوا لا يتمازحون إلا باللعن والسباب والاستهانة بسباب ولعن الآباء والأمهات، مع أن ذلك من الكبائر كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم:
"من أكبر الكبائر أن يشتم الرجل والديه". قالوا: يا رسول الله وهل يشتم الرجل والديه؟ قال: "نعم، يسبُّ أبا الرجل فيشتم أباه، ويشتم أمه فيسب أمه".

إن الوالدين وهما سبب وجود الولد في الحياة لا ينبغي إيذاؤهما ولو بإبداء الملل والتضجر أمامهما ولو بكلمة (أفٍ)، فما بالنا بمن يلعنهما؟ 
إنه لعظيم جرمه استحق أن يدعو عليه النبي صلى الله عليه وسلم:
"لعن الله من ذبح لغير الله، ولعن الله مَن آوى محدثًا، ولعن الله من لعن والديه..."الحديث.

طهِّر لسانك من اللعن:

إذا كان اللعن بهذه الخطورة والفحش والشناعة فحريٌّ بكل مؤمن يرجو لنفسه النجاة يوم لا ينفع مال ولا بنون أن ينزه لسانه ويطهره من هذه الآفة المهلكة وليستحضر نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك حين قال:

"لا تلاعنوا بلعنة الله، ولا بغضبه، ولا بالنار". 

نسأل الله أن يطهر ألسنتنا وقلوبنا وجوارحنا من كل ما يغضبه سبحانه، والحمد لله رب العالمين.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 7878
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف   10.01.17 2:42

503 -
إذا خرجت اللعنة من في صاحبها نظرت 
فإن وجدت مسلكا في الذي وجهت إليه 
و إلا عادت إلى الذي خرجت منه .
تخريج السيوطي
( هب ) عن عبدالله .
تحقيق الألباني
( حسن ) انظر حديث رقم : 502 في صحيح الجامع .
---------------
2794 -

( صحيح ) 
وعن عمران بن حصين رضي الله عنه
 قال بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره
 وامرأة من الأنصار على ناقة فضجرت
 فلعنتها فسمع ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم 
فقال خذوا ما عليها ودعوها فإنها ملعونة 
قال عمران فكأني أراها الآن تمشي في الناس ما يعرض لها أحد 

رواه مسلم وغيره


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 7878
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف   10.01.17 2:44

أولا : الملعونون في القرآن : 
1. إبليس :  
لرفضه وتحديه للأمر الرباني أمر رب العالمين بالسجود لآدم وتكبره وغروره وحسده لآدم 
{لعنه الله وقال لأتخذن من عبادك نصيبا مفروضا }النساء118 
{وإن عليك اللعنة إلى يوم الدين } 
الحجر35 
 وإذا أردنا أن نلعن إبليس فيجوز خاصة في الصلاة والأفضل التعوذ منه  
.عن أبى الدرداء قال قام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فسمعناه يقول 
أعوذ بالله منك ". 
ثم قال " ألعنك بلعنة الله ". ثلاثا
 وبسط يده كأنه يتناول شيئا فلما فرغ من الصلاة قلنا يا رسول الله قد سمعناك تقول فى الصلاة شيئا لم نسمعك تقوله قبل ذلك ورأيناك بسطت يدك.  
قال " إن عدو الله إبليس جاء بشهاب من نار ليجعله فى وجهى فقلت
 أعوذ بالله منك. ثلاث مرات  
ثم قلت ألعنك بلعنة الله التامة فلم يستأخر ثلاث مرات ثم أردت أخذه والله لولا دعوة أخينا سليمان لأصبح موثقا يلعب به ولدان أهل المدينة "
رواه مسلم 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 7878
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف   10.01.17 2:49

اقتباس:


وللعلم يجب التفريق بين غضب الله ولعنته فالغضب لا ينفي رحمة الله ومن رحمه الله فقد غفر له لأن رحمته سبقت غضبه لذلك نقول لمن يئس من ذنوبه وبعد كثيرا عن طريق الأخيار
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدرالزمان 
كلمات رائعه ومفيده أخي العدل 
بارك الله فيك على الموضوع القيم 
رب زدني علما



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 7878
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف   10.01.17 2:53

2. يهود بني إسرائيل:
{قل هل أنبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوت أولئك شر مكانا وأضل عن سواء السبيل }
المائدة60 
والسبب في لعنهم لكفرهم وهم يعلمون الحق 
{وقالوا قلوبنا غلف بل لعنهم الله بكفرهم فقليلا ما يؤمنون }
البقرة88 
{ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به فلعنة الله على الكافرين }
البقرة89 
{يا أيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بما نزلنا مصدقا لما معكم من قبل أن نطمس وجوها فنردها على أدبارها أو نلعنهم كما لعنا أصحاب السبت وكان أمر الله مفعولا }
النساء47 
ولكتمانهم الحق بعدما جاءهم
{إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون }البقرة 
159
{إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله والملآئكة والناس أجمعين }
البقرة161 
{أولئك جزآؤهم أن عليهم لعنة الله والملآئكة والناس أجمعين }
آل عمران87 
{أولئك الذين لعنهم الله ومن يلعن الله فلن تجد له نصيرا }
النساء52 
ولتحريفم التوراة والكتب المنزلة واستهزائهم بالدين 
{من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه ويقولون
سمعنا وعصينا واسمع غير مسمع وراعنا ليا بألسنتهم وطعنا في الدين ولو أنهم قالوا سمعنا وأطعنا واسمع وانظرنا لكان خيرا لهم وأقوم ولكن لعنهم الله بكفرهم فلا يؤمنون إلا قليلا }
النساء46 
ولنقضهم ميثاق الله الذي واثقهم إياه عندما رفع فوقهم الطور
{فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية يحرفون الكلم عن مواضعه ونسوا حظا مما ذكروا به ولا تزال تطلع على خآئنة منهم إلا قليلا منهم فاعف عنهم واصفح إن الله يحب المحسنين }
المائدة13 
{والذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك لهم اللعنة ولهم سوء الدار }
الرعد25 
ولقتلهم الأنبياء
{فبما نقضهم ميثاقهم وكفرهم بآيات الله وقتلهم الأنبياء بغير حق وقولهم قلوبنا غلف بل طبع الله عليها بكفرهم فلا يؤمنون إلا قليلا }
النساء155 
ولتطاولهم على مقام الله رب العالمين 
{وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء وليزيدن كثيرا منهم ما أنزل إليك من ربك طغيانا وكفرا وألقينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله ويسعون في الأرض فسادا والله لا يحب المفسدين }المائدة64 
ولعصيانهم

أنبيائهم 
فحلت عليهم دعوة ولعنة أنبيائهم وقد لعنهم داوود في مزاميره وعيسى في إنجيله
{لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داوود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون }
المائدة78 
ولقد لخص القرآن في سورة النساء سبب لعنهم 
{فبما نقضهم ميثاقهم وكفرهم بآيات الله وقتلهم الأنبياء بغير حق وقولهم قلوبنا غلف بل طبع الله عليها بكفرهم فلا يؤمنون إلا قليلا{155} وبكفرهم وقولهم على مريم بهتانا عظيما{156} 
وقولهم إنا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه ما لهم به من علم إلا اتباع الظن وما قتلوه يقينا{157} بل رفعه الله إليه وكان الله عزيزا حكيما{158} وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا وبكفرهم وقولهم على مريم بهتانا عظيما{159} فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم وبصدهم عن سبيل الله كثيرا{160} وأخذهم الربا وقد نهوا عنه وأكلهم أموال الناس بالباطل وأعتدنا للكافرين منهم عذابا أليما{161} 

والآية الأخيرة جاءت بخبر أن الربا والكسب الغير مشروع سببا للعنة فاحذروا يا عباد الله ولم يعلن الله الحرب على أحد في قرآنه إلا على آكل الربا
{فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولاتظلمون }
البقرة279


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 7878
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف   10.01.17 2:55

3. الكاذب
انظر لآية المباهلة التي ساجلها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم مع 
النصارى  
دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفد نجران من النصارى بعد قيام الحجة عليهم في المناظرة، وعتوهم وعنادهم إلى المباهلة،

{فمن حآجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين } 
آل عمران61 
{ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا أولئك يعرضون على ربهم ويقول الأشهاد هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة الله على الظالمين }
هود18 
{والخامسة أن لعنت الله عليه إن كان من الكاذبين ويدرأ }النور 7 
--------------
عن عائشة قالت ما كان خلق أبغض إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
من الكذب 
ولقد كان الرجل يحدث عند النبى -صلى الله عليه وسلم- بالكذبة فما يزال فى نفسه حتى يعلم أنه قد أحدث منها توبة. 
(من سنن الترمذي -قال أبو عيسى هذا حديث حسن).


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 3737
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف   10.01.17 2:56



سبحان الله

لا إراديا من طبيعة بني آدم ، تراه ينفر من الشخص اللعّان


جزاك الله الجنة شيخي على التنبيه و التوضيح



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 7878
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف   10.01.17 2:58

4. أهل النفاق 
{وعد الله المنافقين والمنافقات والكفار نار جهنم خالدين فيها هي حسبهم ولعنهم الله ولهم عذاب مقيم }
التوبة68

وقال تعالى في سورة الأحزاب عنهم
لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في المدينة لنغرينك بهم ثم لا يجاورونك فيها إلا قليلا(60) ملعونين أينما ثقفوا أخذوا وقتلوا تقتيلا(61)} 
والنفاق في القلب أعاذنا الله منه يتحصل حسب الآية الكريمة من إخلاف وعد الله والكذب
{فأعقبهم نفاقا في قلوبهم إلى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون }
التوبة77


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 7878
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف   10.01.17 3:00

5. أهل الكفر وخاصة الأمم السابقة التي كفرت:
{وأتبعوا في هذه الدنيا لعنة ويوم القيامة ألا إن عادا كفروا ربهم ألا بعدا لعاد قوم هود }
هود 60 
{وأتبعوا في هذه لعنة ويوم القيامة بئس الرفد المرفود }
هود99 
والآيتين السابقتين تشيران إلى أن اللعنة في الدنيا تحل في الذرية الناجية من هذه الأقوام الملعونة التي كذبت الرسل من خلال اللفظ
 (أتبعوا
ويوم القيامة بئس الرفد المرفود أي تحل عليهم لعنة بعد لعنة 
والأقوام الملعونة التي لها نص صريح في القرآن
هم قوم نوح وعاد وثمود وقوم لوط وقوم شعيب وفرعون 
وترتيبهم هذا حسب القرآن الذي راعى في الترتيب البعد الزمني والمكاني حيث ابتدأ
 بنوح أبو البشر الثاني 
حيث يعتقد أن سكن اليمن وبعد الطوفان حطت به سفينته على جبل الجودي في ديار بكر في جنوب شرق تركيا
ومن عاش من الذرية الملعونة جاء منهم قوم عاد 
حتى إذا قلعت الريح الصرصر خيامهم ودفنتهم في إرم في الربع الخالي بين عمان والسعودية 
عاشت لهم ذرية في أحقاف 
(تلال رملية
حضرموت هاجر منها أقوام إلى شمال الحجاز عرفوا باسم
(ثمود
واتخذوا الجبال مدائن لهم وكانت عاصمتهم الحجر 
(البتراء حاليا في الأردن)
وكانت بئرهم في وسط بادية الشام في منطقة تعرف حاليا بـ باير
بين الأزرق والجفر في الأردن
وكانت قبورهم في منطقة تدعى الآن العلا
 (قرب تبوك في السعودية)
وعرفوا ثمود - بقية عاد- في بلاد الشام باسم العمالقة 
وبعد عذابهم انتقلت ذرية لهم إلى سدوم وعمورة
(البحر الميت حاليا في الأردن)
قرب مؤاب
(الكرك حاليا في الأردن
وظهر منهم قوم لوط وكان من فعلهم الشنيع أن خسف الله بهم الأرض
ومن ذريتهم خرج نحو الشمال قوم شعيب أصحاب الأيكة 
(الغابات)
واستوطنوا مدين 
(حاليا السلط أو البلقاء في الأردن)
ولسوئهم وتكذيبهم أتاهم عذاب الله يوم الظلة في وادي شعيب في
الأردن أو في منطقة الحمة
ومن بقي من ذريتهم استوطن بيت المقدس حتى حاربهم بني إسرائيل 
بعدما أغرق فرعون مستعبدهم في مصر
ولا ننسى من الأقوام المعذبة ذرية لم تهاجر بل بقيت في اليمن
مثل أصحاب الرس
(البئر الكبيرة
والذي فهمته من الآيات أنهم جاءوا بعد قرون (أمم) كثيرة بعد ثمود
قال الله تعالى في سورة الفرقان 
{وعادا وثمود وأصحاب الرس وقرونا بين ذلك كثيرا، وكلا ضربنا له الأمثال وكلا تبرنا تتبيرا (39)ولقد أتوا على القرية التي أمطرت مطر السوء أفلم يكونوا يرونها بل كانوا لا يرجون نشورا(40) }
واحتمال أن أصحاب الرس كانوا زمن قوم لوط 
أما قوم تبع أيضا كانوا في اليمن من ذرية عاد وكانوا زمن شعيب لذلك قرنوا بأصحاب الأيكة وتبع ملك أسلم فدعا قومه فعصوه .
قال الله تعالى في سورة ق~:
{كذبت قبلهم قوم نوح وأصحاب الرس وثمود(12) وعاد وفرعون وإخوان لوط(13) وأصحاب الأيكة وقوم تبع كل كذب الرسل فحق وعيد(14)} .
{قال ادخلوا في أمم قد خلت من قبلكم من الجن والإنس في النار كلما دخلت أمة لعنت أختها حتى إذا اداركوا فيها جميعا قالت أخراهم لأولاهم ربنا هؤلاء أضلونا فآتهم عذابا ضعفا من النار قال لكل ضعف ولكن لا تعلمون }
الأعراف38 
{ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا قالوا نعم فأذن مؤذن بينهم أن لعنة الله على الظالمين}
الأعراف44


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 7878
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف   10.01.17 3:01

6. قاتل النفس بغير الحق:
{ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزآؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما }
النساء93

7. شجرة الزقوم من شجر جهنم :
{وإذ قلنا لك إن ربك أحاط بالناس وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس والشجرة الملعونة في القرآن ونخوفهم فما يزيدهم إلا طغيانا كبيرا }
الإسراء60 
 ولدى تصفح أحد التفاسير من موقع نون في الانترنت أشار الأستاذ بسام جرار أن الشجرة الملعونة هي سليلة اليهود )
أي شجرة العائلة التي لهم
( فالخلف والسلف ملعونين ومن يعرف أن سورة الاسراء تتسمى بسورة بني إسرائيل يضع هذا التفسير في التأكيد لا في الاحتمال
 وبالتالي يكون تفسير الآية السابقة :
لم نجعل حادثة الاسراء ولم نحفظ نسل بني اسرائيل الملعون مع أنهم يسعون في الأرض الفساد إلا فتنة للناس ونخوف كل ضال بالفتن فما يعتبروا ولكن يزداد الضال ضلال وطغيان".


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 7878
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف   10.01.17 3:02

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو جهاد 
جزاك الله خير أخي العدل وأنار بصيرتك


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 7878
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف   10.01.17 3:05

ثانيا : الملعونون في الحديث النبوي الشريف : 
عن عائشة  
قالت ما لعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مسلما من لعنة تذكر ولا انتقم لنفسه شيئا يؤتى إليه إلا أن تنتهك حرمات الله عز وجل ولا ضرب بيده شيئا قط إلا أن يضرب بها فى سبيل الله ولا سئل شيئا قط فمنعه إلا أن يسأل مأثما فإنه كان أبعد الناس منه ولا خير بين أمرين قط إلا اختار أيسرهما وكان إذا كان حديث عهد بجبريل عليه السلام يدارسه كان أجود بالخير من الريح المرسلة
 رواه أحمد. 
------------ 
وعن أبى هريرة قال قيل يا رسول الله ادع على المشركين قال 
إنى لم أبعث لعانا وإنما بعثت رحمة ".  
رواه مسلم  
-------------- 
وعن أنس بن مالك - رضى الله عنه - 
قال لم يكن النبى - صلى الله عليه وسلم - 
 سبابا ولا فحاشا ولا لعانا ، كان يقول لأحدنا عند المعتبة 
ما له ، ترب جبينه " . 
 رواه بخاري . 
------------- 
و عن أبى هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- 
قال " لا ينبغى لصديق أن يكون لعانا ". 
رواه مسلم . 
--------------------- 
وعن عبد الله قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم
ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذىء ". 
 رواه الترمذي 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 7878
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف   10.01.17 3:09

83 -
صحيح للالباني
عن عائشة رضي الله عنها قالت : 
دخل على رسول الله صلى الله عليه و سلم رجلان فكلماه بشيء لاأدري ما هو
فأغضباه
فلعنهما 
وسبهما 
فلما خرجا
قالت : يا رسول الله !
من أصاب من الخير شيئا ما أصاب هذان ؟ قال : وماذاك ؟ قالت : قلت :
لعنتهما وسببتهما 
قال أوما علمت ما شارطت عليه ربي ؟ 
قلت : إنما أنا بشر فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجرا .
=====

4324 -


أوما علمت ما شارطت عليه ربي ؟ قلت : 
اللهم إنما أنا بشر فأي المسلمين لعنته أو سببته

فاجعله له زكاة و أجرا .
تخريج السيوطي
( م ) عن عائشة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 2559 في صحيح الجامع .


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 7878
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف   10.01.17 3:17

ويجب تجنب البلاد الملعونة أي التي حل بها عذاب الله
 في الأمم السابقة وأي شيء ملعون . 
عن أبى صالح الغفارى أن عليا - رضى الله عنه - 
مر ببابل وهو يسير فجاءه المؤذن يؤذن بصلاة العصر 
فلما برز منها أمر المؤذن فأقام الصلاة فلما فرغ
قال إن حبيبى -صلى الله عليه وسلم-
 نهانى أن أصلى فى المقبرة ونهانى أن أصلى فى أرض بابل فإنها ملعونة
. رواه أبو داوود.
---------
و عن عائشة أنها كانت مع النبى -صلى الله عليه وسلم- فى سفر فلعنت بعيرا لها
فأمر به النبى -صلى الله عليه وسلم- أن يرد وقال 
لا يصحبنى شىء ملعون".
رواه أحمد .
--------------
وعن أبي ذر أنهم كانوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك فأتوا على واد فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم
"إنكم بواد ملعون فأسرعوا"
لأنه واد تابع لثمود 
رواه الهيثمي في مجمع الزوائد.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 7878
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف   10.01.17 3:20

و عن عمرو بن أبى قرة قال كان حذيفة بالمدائن فكان يذكر أشياء قالها رسول الله -صلى الله عليه وسلم
فجاء حذيفة إلى سلمان فيقول سلمان يا حذيفة إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يغضب فيقول ويرضى ويقول لقد علمت أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم
خطب فقال 
" أيما رجل من أمتى سببته سبة فى غضبى أو  لعنته لعنة فإنما أنا من ولد آدم أغضب كما يغضبون وإنما بعثنى رحمة للعالمين فاجعلها صلاة عليه يوم القيامة ".
رواه أبو داوود و أحمد . 
-------------
والحديث الأخير لا يمنع أن يلعن رسول الله من خالفه أو حارب دعوته وحارب نشر نور الله في الأرض 
فإن صلح فيما بعد فتزول عنه اللعنة كما حدث في شخص عبدالله بن أبي سرح :
فهذا كان من كتبة الوحي وارتد بحجة أن يستطيع أن يكتب قرآنا مثل الذي لمحمد 
وأنه يوحى إليه 
فهدر دمه رسول الله وبقي كذلك
حتى تاب زمن الفتح وأسلم وحسن إسلامه 
وولاه قريبه الخليفة الثالث عثمان قيادة أول معركة بحرية مع الروم وهي ذات الصواري وهي بحق معركة اليرموك البحرية لأنها الكبرى بحريا وكان النصر بإذن الله على يديه وولي فيما بعد تونس .
ففي الكفر والمعاصي لعنة 
وفي الإيمان والطاعات توفيق ورشاد.
---------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 7878
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف   10.01.17 3:27

1. اليهود والنصارى
عن عائشة - رضى الله عنها - عن النبى - صلى الله عليه وسلم - قال فى مرضه الذى مات فيه
لعن الله اليهود والنصارى ، اتخذوا قبور أنبيائهم مسجدا " .رواه بخاري.
------------------
712 -
[ 24 ] ( متفق عليه ) 

وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في مرضه الذي لم يقم منه :

 " لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " 
لنا تعليق علي هذا الحديث
فائدة : قول عائشة هذا يدل دلالة واضحة على السبب الذي من أجله دفنوا النبي صلى الله عليه و سلم في بيته ألا وهو سد الطريق على من عسى أن يبني عليه مسجد فلا يجوز والحالة هذه أن يتخذ ذلك حجة في دفن غيره صلى الله عليه و سلم في البيت يؤيد ذلك أنه خلاف الأصل لأن السنة الدفن في المقابر

[b]فإن قيل : فالنبي صلى الله عليه و سلم قبر في بيته وقبر صاحبه معه ؟ [/b]

[b]قلنا : قالت عائشة : إنما فعل ذلك لئلا يتخذ قبره مسجدا ولآن النبي صلى  الله عليه و سلم كان يدفن أصحابه بالبقيع وفعله أولى من فعل غيره وإنما أصحابه رأوا تخصيصه بذلك[/b]

[b]-----------[/b]
صحيح ) 

لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم اختلفوا في دفنه فقال أبو بكر : سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا ما نسيته قال :
ما قبض الله نبيا إلا في الموضع الذي يحب أن يدفن فيه ) 
ادفنوه في موضع فراشه


عن جابر وعن أبي هريرة وعن ابن عباس قال سمعت عمر - رضى الله عنه - يقول قاتل الله فلانا ، ألم يعلم أن النبى - صلى الله عليه وسلم -
قال " لعن الله اليهود ، حرمت عليهم الشحوم ، فجملوها فباعوها " . 
ويقصد بتجميل الشحوم إذابتها .رواه بخاري ويقصد بالحديث الأخير بيع اليهود للمحرم وأكل ماله فكله حرام أكله أو بيعه ولا يجوز التلاعب على الدين . 
عن ابن عباس قال كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قاعدا فى المسجد مستقبلا الحجر - قال - فنظر إلى السماء فضحك ثم
قال " لعن الله اليهود حرمت عليهم الشحوم فباعوها وأكلوا أثمانها وإن الله عز وجل إذا حرم على قوم أكل شىء حرم عليهم ثمنه ". 
رواه أحمد في مسنده . 
-----------
وعن ابن مسعود 
"لعن الله علماء بني إسرائيل إذ خالطوا الظالمين في معايشهم"
 رواه الحافظ العراقي وقال أخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجه
"قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما وقعت بنو إسرائيل في المعاصي: نهتهم علماؤهم فلم ينتهوا فجالسوهم في مجالسهم وواكلوهم وشاربوهم فضرب الله قلوب بعضهم ببعض ولعنهم على لسان داود وعيسى بن مريم"
لفظ الترمذي وقال حسن غريب.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 7878
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف   10.01.17 3:32

9237 -  
لعن الله اليهود 
اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد .

تخريج السيوطي
( ن ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 5106 في صحيح الجامع . 
---------------
9238 -  
لعن الله اليهود 
إن الله حرم عليهم الشحوم فباعوها و أكلوا ثمنها
 و إن الله إذا حرم على قوم أكل شيء حرم عليهم ثمنه .

تخريج السيوطي
( حم د ) عن ابن عباس .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 5107 في صحيح الجامع .
-------------------
9239 -  
لعن الله  
اليهود و النصارى
اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد .

تخريج السيوطي
( حم ) عن أسامة بن زيد ( حم ق ن ) عن عائشة وابن عباس معا ( م ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 5108 في صحيح الجامع .

-------------------
10243 - 
لما وقعت بنو إسرائيل في المعاصي
فنهتهم علماؤهم فلم ينتهوا
فجالسوهم في مجالسهم و واكلوهم و شاربوهم
 ضرب الله قلوب بعضهم ببعض و لعنهم على لسان داود و عيسى ابن مريم ذلك بما عصوا
 و كانوا يعتدون لا و الذي نفسي بيده 
حتى تأطروهم على الحق أطرا 
( حم ت ) عن ابن مسعود . 
قال الشيخ الألباني : ( ضعيف ) انظر حديث رقم : 4773 في ضعيف الجامع


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 7878
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف   10.01.17 3:37

2. الواشمات والموتشمات والمتنمصات ومتفلجات الأسنان الأمامية للحسن: 
عن عبد الله وعن أبي هريرة قالوا
: لعن الله الواشمات والموتشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله .
 فبلغ ذلك امرأة من بنى أسد يقال لها أم يعقوب ، فجاءت فقالت إنه بلغنى أنك لعنت كيت وكيت . فقال وما لى لا ألعن من لعن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - 
ومن هو فى كتاب الله فقالت لقد قرأت ما بين اللوحين فما وجدت فيه ما تقول . قال لئن كنت قرأتيه لقد وجدتيه ،
أما قرأت 
( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) .
قالت بلى . قال فإنه قد نهى عنه . قالت فإنى أرى أهلك يفعلونه . 
قال فاذهبى فانظرى . فذهبت فنظرت فلم تر من حاجتها شيئا ، 
فقال لو كانت كذلك ما جامعتنا .
 رواه بخاري 
ولقد أجاز العلماء إزالة الشعر الذي ينبت في غير موضعه للمرأة
 كإزالة الشعر بين الحاجبين وشعر الذقن والشارب وشعر الشفة .
 وأجاز العلماء بتقوييم الأسنان الغير مؤذي ولا يؤدي إلى التفليج (التفريق) بينها.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 7878
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف   10.01.17 3:44

9235 -
لعن الله الواشمات و المستوشمات و النامصات
 و المتنمصات و المتفلجات للحسن
 المغيرات خلق الله .
تخريج السيوطي
( حم ق 4 ) عن ابن مسعود .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 5104 في صحيح الجامع .


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 7878
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف   10.01.17 3:46

3. الواصلة والموصلة للشعر :
 عن سفيان قال ذكرت لعبد الرحمن بن عابس حديث منصور عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله - رضى الله عنه -
قال لعن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الواصلة فقال سمعته من امرأة يقال لها أم يعقوب عن عبد الله مثل حديث منصور .رواه بخاري .
عن عائشة أن امرأة من الأنصار زوجت ابنتها فتمعط شعر رأسها ، فجاءت إلى النبى - صلى الله عليه وسلم - فذكرت ذلك له ، فقالت إن زوجها أمرنى أن أصل فى شعرها .
فقال " لا إنه قد لعن الموصلات " .
وكذلك يوجد رواية لأبي هريرة ولأسماء ولعائشة ولابن عمر . 
رواه بخاري 
--------------
ولعنت الواصلة والمستوصلة من باب عدم إخفاء العيوب الخلقية للنساء على الأزواج من الرجال لمن أراد الزواج .
--------------------
2098 -
صحيح ) 
عن أسماء رضي الله عنها أن امرأة سألت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إن ابنتي أصابتها الحصبة فتمرق شعرها وإني زوجتها أفأصل فيه فقال
لعن الله الواصلة والموصولة 
وفي رواية قالت أسماء رضي الله عنها لعن النبي صلى الله عليه وسلمالواصلة والمستوصلة

رواه البخاري ومسلم وابن ماجه 
-------------------
9236 -

لعن الله الواصلة و المستوصلة و الواشمة و المستوشمة .
تخريج السيوطي
( حم ق 4 ) عن ابن عمر .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 5105 في صحيح الجامع .


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 7878
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف   10.01.17 3:53

4.
 آكل الربا ومن يتعامل به :
 عن عون بن أبى جحيفة عن أبيه قال
 لعن النبى - صلى الله عليه وسلم - الواشمة ، والمستوشمة ، وآكل الربا وموكله ، ونهى عن ثمن الكلب ، وكسب البغى ، ولعن المصورين . 

رواه بخاري
---------------
وعن جابر وعن أبيه عبد الله 
قال
لعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- آكل الربا ومؤكله. قال قلت وكاتبه وشاهديه قال إنما نحدث بما سمعنا.

رواه مسلم
------------------- 
1849 - 
( صحيح ) 
وعن عون بن أبي جحيفة عن أبيه رضي الله عنه قال
لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواشمة والمستوشمة وآكل الربا وموكلهونهى عن ثمن الكلب وكسب البغي ولعن المصورين 
رواه البخاري وأبو داود  
-------------- 
سنن النسائي )
3416  
أخبرنا عمرو بن منصور قال حدثنا أبو نعيم عن سفيان عن أبي قيس عن هزيل عن عبد الله  
قال لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواشمة والموتشمة والواصلة والموصولة وآكل الربا وموكله والمحلل والمحلل له . 
تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 1897 )  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 7878
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف   10.01.17 3:57

5. المصور للتماثيل
عن أبى جحيفة قال
 لعن النبى - صلى الله عليه وسلم - الواشمة ، والمستوشمة ، وآكل الربا وموكله ،
 ونهى عن ثمن الكلب ، وكسب البغى ، ولعن المصورين .
 رواه بخاري
------------------
1849 -
صحيح ) 
وعن عون بن أبي جحيفة عن أبيه رضي الله عنه قال
 لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواشمة والمستوشمة وآكل الربا وموكله ونهى عن ثمن الكلب وكسب البغي
ولعن المصورين 

رواه البخاري وأبو داود
------------
2780 -
إن الله يعذب المصورين بما صوروا .
تخريج السيوطي
( الشيرازي خط ) عن ابن عباس .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1899 في صحيح الجامع .
[b]-------------------[/b]
سنن النسائي )
5364

أخبرنا أحمد بن حرب قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن مسلم ح وأنبأنا محمد بن يحيى بن محمد قال حدثنا محمد بن الصباح قال حدثنا إسمعيل بن زكريا قال حدثنا حصين بن عبد الرحمن عن مسلم بن صبيح عن مسروق عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 
إن من أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون
وقال أحمد المصورين . 
تحقيق الألباني :
صحيح


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 7878
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف   10.01.17 4:00

6. التمثيل بالأرواح كاللعب بقتل أو صيد الحيوانات لا بقصد الأكل

عن سعيد بن جبير قال كنت عند ابن عمر فمروا بفتية أو بنفر نصبوا دجاجة يرمونها ، فلما رأوا ابن عمر تفرقوا عنها ، وقال ابن عمر من فعل هذا 
إن النبى - صلى الله عليه وسلم -
لعن من فعل هذا .
 رواه بخاري.
عن سعيد بن جبير عن ابن عمر
قال لعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من اتخذ شيئا فيه الروح غرضا
.رواه النسائي وغيره بلفظه.
------------------
2267 -
( صحيح ) 
وعن ابن عمر رضي الله عنهما أنه مر بفتيان من قريش قد نصبوا طيرا أو دجاجة يترامونها وقد جعلوا لصاحب الطير كل خاطئة من نبلهم فلما رأوا ابن عمر تفرقوا فقال ابن عمر من فعل هذا
لعن الله من فعل هذا إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن من اتخد شيئا فيه الروح غرضا 

رواه البخاري ومسلم
------------------
13174 -

لا تتخذوا شيئا فيه الروح غرضا .
تخريج السيوطي
( م ن هـ ) عن ابن عباس .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 7218 في صحيح الجامع .


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 5515
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: الملعونون في القرآن والحديث الشريف   10.01.17 4:03

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الملعونون في القرآن والحديث الشريف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 4انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: تعلم دينك لتزداد إيمانا-
انتقل الى: