منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 7 ... 11, 12, 13, 14  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   30.05.14 19:33

إبتلاء للتشريع والتكليف

وهذه إبتلاءات إبتلى المؤمنون بها أو الرسل لا عقوبة لهم

ولكن ليتم التشريع بها مثل إبتلاء عائشة رضى الله عنها بحادثة الافك

وابتلاء النبى صلى الله عليه وسلم فى زوجه وانقطاع الوحى عنه

فجاء لنا من رحم هذا الابتلاء ايات وتشريعات واحكام وعبر مالا ياتى إلا من مثل هذا الابتلاء .

وهذا غير ابتلاء التشريع والتكليف ...

وهو إختبار العبد فى الاتباع سواءً فى ما لا يعقله كبعض اعمال الحج أو مايعقله فى غيره .

قال تعالى ( لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً وَلَوْ شَآءَ ٱللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَـٰكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَآ آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَىٰ الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   30.05.14 19:34

ابتلاء التنبيه والتوجيه

قال تعالى (وبلونهم بالحسنات والسيئات لعلهم يرجعون ) وهذا وان كان سببه الانحراف والبعد أو الذنوب فمقصده ليس العقوبة على ذالك بقدر ما هو تنبيه وتوجيهه والعقوبة كانت لهم قبل هذه الاية فى قوله تعالى "كذلك نبلوهم بما كانوا يفسقون " فى قصة اصحاب القرية ويوم السبت فى الاعراف ليعودو الى الله...

فتأمل الرحمة وانتظار الرجوع والتوبه وتأمل قول الله تعالى(ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وامنتم" )إنه رحيم ودود لا يريد لنا عقاباً إلا تربية أو تنقيه أو ترقية فهون على نفسك أيها المبتلى وهنيئاً لك البلاء على كل أحواله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   30.05.14 19:35

ابتلاء التمكين والامامه فى الارض

قال تعالى (وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوۤءَ ٱلْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَآءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَآءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلاۤءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ ، وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ ٱذْكُرُواْ نِعْمَةَ ٱللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ أَنجَاكُمْ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوۤءَ ٱلْعَذَابِ وَيُذَبِّحُونَ أَبْنَآءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَآءَكُمْ وَفِي ذٰلِكُمْ بَلاۤءٌ مِّن رَّبَّكُمْ عَظِيمٌ )

وكان عاقبة هذا البلاء العظيم (وَأَوْرَثْنَا ٱلْقَوْمَ ٱلَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ ٱلأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا ٱلَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ ٱلْحُسْنَىٰ عَلَىٰ بَنِيۤ إِسْرَآئِيلَ بِمَا صَبَرُواْ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ)

وكذالك قوله تعالى( وجعلنا منهم أمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5207
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   31.05.14 5:14



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   31.05.14 5:53

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولاقوة إلا بالله

جزاكم الله خيرا أخي الكريم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   31.05.14 15:09

من أسرار الصلاة .. فضل الوضوء ...

بداية ..

تعلمون أن الوضوء .. هو مقدمة الدخول على الله تعالى ..

لأن ظاهرك لو تطهر بالماء .. فسيبقى عليك أن تطهر باطنك ..

والوضوء .. يفعل ذلك ..

فإن صار العبد متطهرا مما لا يحبه الملك .. صح له أن يقابل الملك ..

ولذلك ..

تأملوا معي الدعاء الذين يكون بعد الوضوء ..

ما هو ..

"اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين"

فمن باب أولى للإنسان قبل التجمل للقاء الله ..

أن يتطهر من ذنوبه ..

وأنت إذا أردت أن تلبس ثوبا .. فهل تطيبه قبل غسله .. أم العكس ؟!

واسمع هذا الحديث ..

"مَنْ تَوَضَّأَ ، فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ خَرَجَتْ خَطَايَاهُ مِنْ جَسَدِهِ حَتَّى تَخْرُجَ مِنْ تَحْتِ أَظْفَارِهِ"

هذا لمن أحسن الوضوء فقط .. فما يمنعك أن تكون منهم ..

فهذا استعداد للقاء الملك ..

وليس هذا فحسب ..

بل أن الوضوء يخرج الخطايا من كل عضو في بدنك ..

اسمع هذا الحديث المروي في مسند أحمد ..

عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه دعا بماء فتوضأ ومضمض واستنشق ثم غسل وجهه ثلاثا وذراعيه ثلاثا ثلاثا ومسح برأسه وظهر قدميه ثم ضحك فقال لأصحابه ألا تسألوني عما أضحكني فقالوا مم ضحكت يا أمير المؤمنين قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا بماء قريبا من هذه البقعة فتوضأ كما توضأت ثم ضحك فقال ألا تسألوني ما أضحكني فقالوا ما أضحكك يا رسول الله فقال إن العبد إذا دعا بوضوء فغسل وجهه حط الله عنه كل خطيئة أصابها بوجهه فإذا غسل ذراعيه كان كذلك وإن مسح برأسه كان كذلك وإذا طهر قدميه كان كذلك

فالذنوب في كل عضو .. تخرج عند غسل العضو .. وهكذا ..

بل قد يصل المسلم بالوضوء لمراحل عجيبة ...

اسمع هذا الحديث في صحيح مسلم ..

قال أتيت عثمان بن عفان بوضوء فتوضأ ثم قال إن ناسا يتحدثون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديث لا أدري ما هي إلا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ مثل وضوئي هذا ثم قال من توضأ هكذا غفر له ما تقدم من ذنبه وكانت صلاته ومشيه إلى المسجد نافلة

فكأنه لما توضأ .. غفرت له خطاياه ..

ولأن الصلاة كفاة للذنوب .. فلم تبقى ذنوب له .. فأصبحت صلاته نافلة يتقرب بها ..

سبحان الكريم الوهاب .. !

ولرب قائل يقول ..

"ما في مشكلة .. أفعل ما يحلو لي من المعاصي ثم أتوضأ لكل صلاة .. فيُغفر لي ذنبي .. "

لا ..

فأنت الآن تخادع الله ..

لأنه لما أعطاك رحمته .. فكيف تقابله بالمكر .. !

ولو فعلت .. فسيمكر الله بك .. معاذ الله..

الأمر الآخر ..

هو أن للمتوضأ حلية ..

فما معنى حِلية .. ؟!

اسمع أولا هذا الحديث في سنن البيهقي ..

عن ابي هريرة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم اتى المقبرة فقال السلام عليكم دار قوم مؤمنين وانا ان شاء الله بكم لاحقون وددت انا قد رأينا اخواننا قالوا اولسنا اخوانك يا رسول الله قال بل انتم اصحابي واخواني الذين لم يأتوا بعد قالوا كيف تعرف من لم يأت بعد من امتك يا رسول الله قال ارأيت لو ان رجلا له خيل غر محجلون بين ظهري خيل دهم بهم ، الا يعرف خيله قالوا بلي يا رسول الله قال فانهم يأتون غرا محجلين من الوضوء وانا فرطهم علي الحوض الا ليذادن رجال عن حوضي كما يذاد البعير الضال اناديهم الا هلم فيقال انهم قد بدلوا بعدك فاقول سحقا سحقا

لاحظ ما تحته خط ..

فالمصطفى (صلى الله عليه وسلم) .. وصف أخوانه (وهم كل من تبعه وصدقه إن شاء الله) ..

ويقول أنهم مثل الخيل الغر المحجلة .. التي تمشي خلف خيل سود دهم .. فكيف لايعرفها صاحبها .. ؟!

والغرة .. هي بياض في ناصية الخيل .. وهي على أنواع ..



أما التحجيل .. فهو هو بياض في القوام .. وأيضا على أنواع ..



وهذا معناه أن المؤمنين يأتون غرا محجلين من علامة الوضوء ..

وهي حلية الوضوء ..

وليس هذا فحسب ..

بل أن الوضوء يرقيك إلى مرحلة عالية ..

اسمع ...

عن بريده رضي الله عنه قال : أصبح رسول الله صلى الله عليه و سلم يوماً فدعا بلالاً فقال : " يا بلال ! بم سبقتني إلى الجنة البارحة ، سمعت خشخشتك _ الصوت والحركة _ أمامي ، فأتيت على قصر من ذهب مربع مشرف فقلت : لمن هذا القصر ؟ فقالوا : لرجل من قريش ، فقلت : أنا قرشي ؟ لمن هذا القصر ؟ قالوا : لعمر بن الخطاب ، فقال بلال : يا رسول الله ، ما أذنت قط ، إلا صليت ركعتين ، وما أصابني حدث إلا توضأت ، عندها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بهذا " رواه الحاكم وقال : صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ، وكذا قال الذهبي في التلخيص.

قال أهل العلم .. وإنما أخبره (صلى الله عليه وسلم) بما رآه ..

ليطيب قلبه .. وليعض السامعين ..

فلماذا تحرم نفسك من هذا الفضل ؟!..

أما إذا كان الشيطان يوسوس لك ..

فاعلم يا أخي ..

أن محبة الله تقطع عنك جميع الوساوس ..

وساوس الوضوء .. ووساوس الصلاة ..

فبادر بالوضوء على أحسن وجه .. يهبك الله به أحسن المغفرة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   31.05.14 15:12

اسمع ما يقوله الحق سبحانه في كتابه ...

(وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً)

فالحق قد خلقك ..

وأحسن خلقك ..

ثم كرّمك ..

ثم حملك في البر والبحر ..

ثم رزقك من الطيبات ..

ثم فضلك على كثير ممن خلق تفضيلا ..

وسخر لك الشمس والقمر دائبين .. بلا كلل ولا ملل ..

فلماذا ترفض هذا كله وتعبد غيره ...

ولماذا تعبد الأحزاب ...

وتعبد العصبية القبلية ..

وتعبد الشِلة ...

وتعبد الأرض ...

وهل يغنيك الحزب عن الله شيئا ...

وهل تغنيك العصبية القبلية عن الله شيئا ..

وهل تغنيك الشلة عن الله شيئا ...

وهل تغنيك الأرض عن الله شيئا ...

والله الذي لا إله إلا هو يا أخوان ..

إن في الإنسان لطاقات ... عظيمة هائلة ..

لو أنه استخدمها في الإتجاه الصحيح .. لتغير حال هذه الأرض ...

فلايوجد مستحيل مع الله ..

لكن بنفس الوقت .. يوجد صبر مع الله ..

فالطلب المستحيل الذي ترغب به .. قد يكون به سقوطك إن تحقق ..

والحال المتعب الذي مللت منه .. قد يكون به ارتقاءك إن طال ..

فلو كنت مريضا .. وخيرك الله بين الشفاء وفيها توقف الحسنات وبين المرض فأيهما تختار ؟!!!!

ولو خيرك بين رفع البلاء الذي أنت به وبين توقف الحسنات فأيهما تختار ؟!!!

فالبعض يتصور ..

أن الطريق إلى الله .. هكذا ..



طريق جميل أخضر مزهر ..

بينما الحقيقة هي غير ذلك تماما...

فهل تعرفون كيف شكل الطريق إلى الله ... ؟

هذا هو ..



وجذوع النخل هذه ...

أسباب الدنيا ..

فإن توكلت على الله وهززتها .. اسقطت لك رزقا ..

وإن نظرت إليها متوقعا أنها ستستجيب لك بنظرتك الخارقة ..

فابشرك .. لن تهتز ولن تُسقط شيئا ..

يا أخي ..

ويا أختي ..

في داخلكم طاقة مكمونة ..

وفي كل واحد منكم .. مواهب مخزونة ..

حرام أن تضيع سدى ..

حرام أن تضيعوها في الإتجاه الخاطيء ..

حرام أن تهدروا عمركم وهو لن يعود إذا جاء الأجل ..

لا بأس أن يكون لكم مال ..

فعثمان (رضي الله عنه) كان غنيا ..

لكنه كان مرضيا ...

راضيا ثم مرضيا ...

يا أخوتي ..

الله الله في نفوسكم ..

الله الله في صلاتكم ..

الله الله في تقربكم إلى ربكم ..

الله الله في النية التي تقبلون بها على أعمالكم ..

مثل من أضاع نفسه .. مثل إنسان يحمل قربة ماء ..

يمشي في طريق طويل صحراوي ..

وهو على ثقة .. أنه سيشرب الماء حينما يصل إلى الهدف ..

ولما وصل .. كانت المفاجأة ..

أن قربة الماء التي يحملها .. مثقــــوبة ... !!!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   01.06.14 0:08

من أسرار الصلاة .. التهيؤ إلى الصلاة

من البديهي أنك لايمكن أن تدخل في الصلاة
دون ستر العورة
وكذلك الذنوب
فالحق سبحانه وتعالى يستر ذنوبك عن الناس
ويرخى عليك ستره
إذن عليك أن تقوم بالزيادة

فما هي الزيادة ؟

الزيادة .. هي أن تتزين لله

كيف يعني ؟

فكثير من الناس إذا ذهب لموعد
تراه متزينا متعطرا لابسا أنظف وأبهى ثيابه
لكن إذا ما صلى فيه بيته
صلى بثياب متسخة

لماذا ؟

لأنه لايستشعر شيء

بمعنى
إذا دخل على الصلاة
لايشعر بالحب
ولا بالشوق
ولا بالرغبة
ولا بحسن الظن بالله

فكيف تتزين لله ؟

عليك أولا أن تستر العورة
ثم
تستقبل القبلة

لكن انتبه
استقبل القبلة بقلبك قبل بدنك

بمعنى
لاتنظر للصلاة وكأنها كشف حضور للدوام
ولاتتذمر من الإمام لو زاد على الصلاة آيتين
ولاتتململ لو تأخرت إقامة الصلاة دقيقتين

لا

غير نظرتك للصلاة
كي تتغير صلاتك

كيف ؟


لو رأيت الناس من حولك حين يأكلون
فهل يأكلوا ليعيشوا
أم يستمتعوا بالأكل
فهناك المقبلات
وهناك الطعام
وهناك الحلويات

وكذلك الصلاة
فهناك من يصلي ليؤدي واجب ثقيل
وهناك من يستمتع بالصلاة

ولو لاحظت
أن كل شعب وكل قوم
لديهم طريقة خاصة للحصول على الراحة النفسية والاسترخاء
فعند الغرب مثلا تجد اليوغا
أو الموسيقى الهادئة

لكن الحق سبحانه وتعالى
أعطى للمسلمين الصلاة
للشعور بالاسترخاء والسكينة

والدليل قوله (صلى الله عليه وسلم) .. "أرحنا بها يابلال"

فإذا كانت الصلاة قطعا تؤدي للراحة النفسية
وكنت تصلي ولا تشعر بهذا المردود
فالخلل فيك
وليس في الصلاة

يا أخي
على المؤمن في الصلاة أن يكون كالسمكة في البحر
التي لاتريد أن تخرج

أما الذي لايخشع في الصلاة
تراه كالطير في القفص
لايقدر أن يبقى

إذن
درسنا لهذا اليوم
هو الاستعداد للصلاة

لأن الصلاة هي أول عتبة من الآخرة
فلماذا تدخل إلى الآخرة وأنت حامل الدنيا في قلبك ودمك ؟

وإن كنت تظن أن الخشوع زر
عليك أن تكبسه للحصول عليه
فأنت مخطيء

وسأقدم لكم هدية

حاول أن تجري حوار مع نفسك قبل الصلاة

نعم أتكلم جد

مثلا بعد الوضوء
قل لنفسك: لقد توضأت
ولبستُ ثيابي
وتوجهت للقبلة
يا ترى
هل سأقابل أحدا ؟
هل هو الله ؟
وهل سيسمعني ؟
وهل سيقبلني ؟
وهل سيزيد إيماني ويغفر لي ذنبي ؟

وبهذا رويدا رويدا
ستتهيأ نفسك لأمر جلل
وسيقشعر فؤادك من الدخول على ربك

جرب
ولن تخسر شيئا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   01.06.14 22:10

من أسرار الصلاة .. تكبيرة الإحرام


لماذا تبدأ الصلاة بالتكبير ؟

لان التكبير يُحضر القلب

وأنك إن قلت (الله أكبر)
فالله أكبر من كل ما يحيطك
فلا تشغل نفسك بغيره وأنت في الصلاة

فكل العبادات التي في السموات والأرض مكنونها التكبير

أما قال الحق سبحانه

(ولتكبروا الله على ما هداهم ولعلكم تشكرون)

فالله أكبر من هموم العمل
والله أكبر من المال الذي تخطط له
والله أكبر من الطعام الذي تفكر به
والله أكبر من كل ظالم يؤذيك
والله أكبر إلى أن يخلو قلبك من كل شيء
سوى ربك الأكبر

فأنت تكبر الله وأنت تذهب للركوع
وتكبر الله إلى السجود
وتكبر الله إلى القيام
وهكذا أنت بين كل حركة من حركات الصلاة
تقول (الله أكبر)

لماذا ؟

لأنه يذكرك إن سرحت .. بأن الله أكبر

لكن كيف نكبّر ؟

هناك ألفاظ خاطئة في التكبير
فهناك من يمد الكاف وهذا خطأ
وهناك من يقول (الله وأكبر) يقلب الهمزة واوا وهذا خطأ

أما رفع اليد
فالمصطفى (صلى الله عليه وسلم) رفع يده مرة قبل التكبير
ومرة مع التكبير
ومرة بعد التكبير

لكن يرفع اليد إلى حذو منكبيه فقط
والأصابع مسدودة وليست منفرجة

وأنت لك الخيار في أيهما تفعله
بل أنك لو فعلت جميع ماكان يتنوع به (صلى الله عيله وسلم)
لحصل لك الخشوع
لأن الرتيبة الواحدة ستجعلك تصلي كمن يقود سيارة
لا استحضار للذهن
ولا سكينة بالقلب

حركات أوتماتيكية فقط

وهناك فائدة أخرى للتنويع
وهي أن المصلي يكسب حديثا عظيما لسنن الصلاة
فيساهم بنشره بين الناس

اسمع هذا الحديث

(من أحيا سنة من سنتي فعمل بها الناس كان له مثل أجر من عمل بها لا ينقص من أجورهم شيئا
ومن ابتدع بدعة فعمل بها كان عليه أوزار من عمل بها لا ينقص من أوزار من عمل بها شيئا)

سبحان الله !

فعليك أن تكون هكذا

ولاتكون كالذي يبدأ صلاته بالكذب

نعم بالكذب

كيف ؟

فالناس بالتكبير على قسمين
منهم من يقول (الله أكبر) وهو مدرك للمعنى خاشع إليه
ومنهم من يقول (الله أكبر) وقلبه يفكر بالدنيا
فما صدّق لفظه قلبه
ولا صدّق عمله نيته

ولمعرفة معاني (الله أكبر) العميقة وكيف تستدركها
شاهد هذا الرابط


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   03.06.14 15:25

من أسرار الصلاة .. الدخول على الملك

بعد أن انتهينا من تكبيرة الإحرام
نصل إلى الدخول في الصلاة

فكيف تدخل في الصلاة ؟

عليك أن تكون مطأطأ الرأس
لأن هذه الوقفة هي التي تليق بالعبد
وهو يقف بين يدي سيده

وقد كان النبي (صلى الله عليه وسلم) إذا صلى
طأطأ برأسه
ورمى ببصره إلى الأرض
في موضع السجود

والله سبحانه وتعالى ينظر إلى عبده في الصلاة
فكيف تحب أن ينظر الله لك ؟

اسمع الحديث

(إذا صليتم فلا تلتفتوا فإن الله ينصب وجهه لوجه عبده في صلاته مالم يلتفت)

سبحان اللطيف الرحمن !

طيب

وماذا يحصل لو ألتفت العبد ؟

اسمع الحديث

(لَا يَزَالُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مُقْبِلًا عَلَى عَبْدِهِ فِي صَلَاتِهِ مَا لَمْ يَلْتَفِتْ ، فَإِذَا الْتَفَتَ صَرَفَ وَجْهَهُ عَنْهُ)

والإنصراف فسر بنوعين
إنصراف القلب بالسرحان
وإنصراف البصر بالنظر لمكان ثان

لذلك
لو دخلت على ملك من ملوك الدنيا
ونظرت إليه مباشرة
أو كلمته ونظرت إلى غيره
لاستهجن تصرفك
أو لطردك

وهذا معناه
أن الذل الذي يطأطأ به رأسك في الصلاة
إنما هو عز لك

اسمع الحديث

(من تواضع لله رفعه الله)

وبعد ذل الرأس
عليك أن تضع الكف اليمين على الكف الشمال
وهذه الأشكال جميعها صحت عن النبي (صلى الله عليه وسلم)



فما هو السر في ذلك ؟

يقول الإمام أحمد (رحمه الله)

(هو ذل بين يدي عزيز)

بعدها
تبدأ بدعاء الاستفتاح
وهو تحية تدخل بها على حضرة الملك سبحانه

وكما تعلم
فلكل قوم لهم تحية خاصة بملكهم

وقد مر شاعر بأمير من الأمراء ليلا
فقال له .. "أسعد الله صباح الأمير"

فاستهجن الأمير قائلا .. "أما ترانا في الليل أم تريد الاستهزاء ؟"

فقال الشاعر

صبّحتهُ عند المساءِ فقال لي
ماذا الصباحُ وظن ذاك مزاحا

فأجبتهُ: إشراق وجهك غرّني
حتى ظننتُ إن المساء صباحا

فانظر كيف يتفنن الشعراء في تحية ملوكهم
بل حتى المحبون تراهم يفنون ساعات قبل اللقاء
يفكرون بأول تحية
فماذا عنك أنت

هل تريد نصيحة ؟

"التخلية قبل التحلية "

ماذا يعني ؟

يعني أن من يكون بينه وبينه محبوبه نقص أو خطأ
تراه ينقبض من رؤيته إذا لم يتم إصلاح ذلك النقص أولا
فمتى ما تم
وجبت المحبة

وأنت كم عليك حقوق لله لم تؤديها
وفرائض تأخرت في إتمامها
وكبائر لم تتب منها
وصغائر لم تستغفر عنها

ولأن الله يحبك
ولأنه سبحانه يريد أن يرفع عنك ذلك الحرج

فقد علمك الحق أن تدعو بدعاء الاستفتاح في صلاة الفرض
كما ورد عن حبيبه (صلى الله عليه وسلم)
فقال

(اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب
اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد)

دعاء عجيب

فقوله (باعد بيني وبين خطاياي)
كأنه يطلب من الله العون حتى لا يقع في ذنوب مستقبلية

ثم (اللهم نقني من خطاياي)
أي اغفر لي ما وقعتُ فيها
وهذه العبارة أشد من الأولى

ثم (كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس)
لأن اللون الأبيض تجد فيه الوسخ واضحا

ثم (اغسل خطاياي بالماء والثلج والبرد)
فالماء منظف
والثلج والبرد .. مبرد

لكن الماء يكفي للتطهير فلماذا جمع الثلج والبرد ؟

يقول أهل العلم:

أن الخطيئة عند المؤمن تسبب عنده الندم
والندم يدفع في صدرك الحرارة
فتتوب فتغسل خطيئتك بالماء
ثم يأتي الثلج فيزيل حرارة الندم
ثم يأتي البرد فيرفع حرارة الأسى من الخطية

وهذا الدعاء تقوله على الأقل
5 مرات في اليوم

وهناك استفتاح ثان
يقول أهل العلم إن المصطفى (صلى الله عليه وسلم)
كان يقوله في صلاة النفل

(سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك أسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك)

إذن

تهيأ لربك
ليُقبل عليك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   04.06.14 13:32

من أسرار الصلاة .. الاستعاذة

هل تعلمون أن الشيطان يغار من العبد أشد الغيرة
إذا وقف بين يدي ربه

لأن العبد حين يصلي
فسيحاول الشيطان أن يغريه بشتى الطرق
ليخرجه من هذا المقام العظيم

فيدعو العبد إلى الوسوسة
ويسحبه بالفكرة تلو الفكرة
والعبد يطيعه

ثم لايجد إلا الصلاة قد انقضت
والعبد لايدري كم صلى

إذن علينا الاستعاذة

لماذا ؟

لأن الشيطان يعطيك حلولا ممتازة لمشاكلك في الصلاة
فتتعجب كيف لم تفكر بهذا الحل خارج الصلاة

أ تدري السبب ؟

لأن الشيطان يدخر تلك الحلول في أعظم موقف في حياتك
ألا وهو الوقوف بين يدي الله

فيخرج المصلي من صلاته
مثلما دخلها
محمل بخطاياه وذنوبه وأثقاله
لم يُغفر منها شيء

لماذا ؟

لأن الصلاة تُكفّر الذنوب والخطايا
لمن أقبل على الله بقلبه وقالبه

فكم مرة هزمك الشيطان في معركة الصلاة

وكم مرة ألهاك عنها وهو يضحك عليك

إذن
الشيطان يُنقص من أجرك في الصلاة

أنت تتعب في الحسنات وتُكمل وضوءك
والشيطان يسرقها منك

ولأن ليس لك من الصلاة إلا ما عقلت منها
فلن يبقى لك من الحسنات إلا ما حرستها فيها
أما الباقي
فتم سرقته منك

وهناك نوعين من الشياطين
شياطين الإنس
وشياطين الجن

فكيف تتجنب عداوة شيطان الإنس؟

بسيطة جدا
عامله بالحسنى
فلعل الله يحدث بعد ذلك أمر
وينقلب إلى ولي حميم

وكيف تتجنب عداوة شيطان الجن ؟

أنت لاتستطيع أن تسالمه بالحسنى
لأنك لو فعلت
لزاد عليك

فماذا تفعل ؟

الجأ إلى ربك

ماذا يعني ذلك ؟

يعني اتبع قوله تعالى

(وأما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم)

وقال أيضا

(واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا الخاشعين)

وفي هذا قصة لطيفة

قال أحد الشيوخ لتلاميذه: ماذا تفعل إذا أتاك الشيطان ؟
قال: أدافعه
قال: فإن عاد
قال: أدافعه
قال: فإن عاد
قال: أدافعه
قال الشيخ: يابني لو أردت أن تقطع أرضا ثم نبح عليك كلب الماشية فماذا كنت تصنع؟
قال: أدافعه
قال: فإن عاد
قال: أدافعه
قال: يابني .. اطلب من صاحب الكلب أن يكفه .. فسترتاح !

فإما ينزغنك من الشيطان نزغ
فاستعذ بالله

لكن
أتعرف كيف يدخل الشيطان عليك في الصلاة ؟

فله وسيلة
وله باب
فإن اغلقت هذا الباب
فلن يستطيع الدخول إليك

أولا
أنك إذا قمت إلى الصلاة
أمر الله ملائكته أن يرفعوا الحجب بينك وبينه
فإذا التفت إلى غيره
أرخت الملائكة الحجب

بمعنى
أن الشيطان يدخل للصلاة
حينما تُغلق الحجب بينك وبين ربك

فإن غفلت عن حضور قلبك في الصلاة
سيسرق الشيطان منك هذه العبادة
في هذا الموقف العظيم
فتخرج منها كما دخلت فيها

وتكون مثل هذا المسلم
الحاج في عرفات
في أعظم موقف في العمر
معه حقيبة
بالتأكيد مليئة بالأوراق المهمة والنقود
لكن غفل عنها الرجل
فأتى قرد وسرقها
هكذا
بكل بساطة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   05.06.14 12:38

أخواني الكرام

من لم يُرزق منكم الخشوع في الصلاة
بعد شرح كل تلك المفاتيح
فلم يبق له إلا الدعاء

نريد همم عالية قبل رمضان إن شاء الله

الرجاء مشاهدة هذا الرابط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   05.06.14 12:39

وصلنا إلى المشط الآن

لاحظ هاتين الصورتين





طبعا الفرق شاسع بين أسنان المشط هنا وهناك

ولقد تحدثنا عن اللبن وهو الفطرة
وتحدثنا عن التمر وهو الافتقار إلى الله

فلماذا نتحدث عن المشط ؟

اسمع هذا الحديث

(الناس سواسية كأسنان المشط لا فضل لعربي على عجمي إنما الفضل بالتقوى)

فما معنى سواسية كأسنان المشط ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   05.06.14 12:40

الاختلاف بين الناس وارد
ولذلك هذه الأقلام ملونة



لكن التكبر على الآخرين وإشعارهم بالدونية
هو الشواذ
ولذلك يجب أن تكون هذه الأقلام متساوية بالطول

ولهذه المساواة مفاتيح
سأشرحها لكم تباعا إن شاء الله
مدعومة بالأحاديث النبوية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   06.06.14 3:00

من مفاتيح المساواة ... الرحمة


اسمع هذه الأحاديث


12965 -هذه رحمة يجعلها الله في قلوب من يشاء من عباده و إنما يرحم الله من عباده الرحماء
تخريج السيوطي
( حم ق د ن هـ ) عن أسامة بن زيد .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 7009 في صحيح الجامع .


11546 - من لا يرحم لا يُرحم و من لا يغفر لا يُغفر له و من لا يتب لا يتُب عليه
تخريج السيوطي
( طب ) عن جرير .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 6600 في صحيح الجامع .


11543 - من لا يرحم الناس لا يرحمه الله .
تخريج السيوطي
( حم ق ت ) عن جرير ( حم ت ) عن أبي سعيد .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 6597 في صحيح الجامع .


11486 -من لم يرحم صغيرنا و يعرف حق كبيرنا فليس منا .
تخريج السيوطي
( خد د ) عن ابن عمرو .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 6540 في صحيح الجامع .


9576 -ليس منا من لم يرحم صغيرنا و يوقر كبيرنا .

تخريج السيوطي
( ت ) عن أنس .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 5445 في صحيح الجامع .


9575 -ليس منا من لم يرحم صغيرنا و يعرف شرف كبيرنا .

تخريج السيوطي
( حم ت ك ) عن ابن عمرو .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 5444 في صحيح الجامع .


9574 -ليس منا من لم يجل كبيرنا و يرحم صغيرنا و يعرف لعالمنا حقه

تخريج السيوطي
( حم ك ) عن عبادة بن الصامت .
تحقيق الألباني
( حسن ) انظر حديث رقم : 5443 في صحيح الجامع .


4412 -ألا تسمعون ؟ إن الله لا يعذب بدمع العين و لا بحزن القلب و لكن يعذب بهذا - و أشار إلى لسانه - أو يرحم و إن الميت يعذب ببكاء أهله عليه

تخريج السيوطي
( ق ) عن ابن عمر .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 2647 في صحيح الجامع .


125 حدثنا أبو الوليد الطيالسي حدثنا شعبة عن عاصم الأحول قال سمعت أبا عثمان عن أسامة بن زيد أن ابنة لرسول الله صلى الله عليه وسلم أرسلت إليه وأنا معه وسعد وأحسب أبيا أن ابني أو بنتي قد حضر فاشهدنا فأرسل يقرئ السلام فقال قل لله ما أخذ وما أعطى وكل شيء عنده إلى أجل فأرسلت تقسم عليه فأتاها فوضع الصبي في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم ونفسه تقعقع ففاضت عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له سعد ما هذا قال إنها رحمة وضعها الله في قلوب من يشاء وإنما يرحم الله من عباده الرحماء

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 163 - 164 )


167 - والذي نفسي بيده لا يضع الله رحمته إلا على رحيم ، قالوا : كلنا يرحم ، قال : ليس برحمة أحدكم صاحبه ، يرحم الناس كافة

قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 270 :


925 - الراحمون يرحمهم الرحمن تبارك و تعالى ، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء (و الرحم شجنة من الرحمن ، فمن وصلها وصله الله و من قطعها قطعه الله)

قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 630 :
رواه أبو داود ( 4941 ) و الترمذي ( 1 / 350 ) و أحمد ( 2 / 160 )


9272 - لقد لقيت من قومك و كان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة إذ عرضت نفسي على ابن عبد ياليل بن عبد كلال فلم يجبني إلى ما أردت فانطلقت و أنا مهموم على وجهي فلم أستفق إلا و أنا بقرن الثعالب فرفعت رأسي فإذا أنا بسحابة قد أظلتني فنظرت فإذا فيها جبريل فناداني فقال إن الله قد سمع كلام قومك لك و ما ردوا عليك و قد بعث إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم فناداني ملك الجبال فسلم علي ثم قال يا محمد ! فقال ذلك فما شئت إن شئت أطبق عليهم الأخشبين قلت : بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئا

تخريج السيوطي
( حم ق ) عن عائشة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 5141 في صحيح الجامع .

وهذا معناه
أن الرحمة صفة كسائر صفات الخير
تكُتسب لمن سعي لها سعيها
طالبا من الله صادقا أن يرزقه إياها
كصفة العلم والعفة والصبر
كما جاء في الحديث : " ومن يستغن يغنه الله ، ومن يتصبر يصبره الله "

والقلوب القاسية تلين بالطاعات القولية والفعلية

فالقولية مثل قراءة القرآن وذكر الله والابتهال في الدعاء
والفعلية مثل رؤية مظاهر ضعف ابن آدم

مثل ماذا ؟

هل زرت المقابر لترى أحوال أهلها
فهذه الزيارة ترقق القلب وتذكر الآخرة

هل زرت مريضا لترى كيف ضعف ابن آدم
وأنه لا حول له ولا قوة إلا بالله
وتسمع كل من حول المريض يقول : يا رب

هل اشفقت على المسكين واليتيم والكسير

يا أخي
هناك مشطان
مشط محمود ومشط مذموم

فأن أردت أن تصبح فردا من أفراد المشط المحمود
فأول صفة من صفاتك
يجب أن تكون الرحمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   06.06.14 3:03

من مفاتيح المشط .. أن تبدأ بنفسك


359 -إذا أعطى الله أحدكم خيرا فليبدأ بنفسه و أهل بيته .

تخريج السيوطي
( حم م ) عن جابر بن سمرة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 358 في صحيح الجامع .


749 -إذا كان أحدكم فقيرا فليبدأ بنفسه فإن كان فضل فعلى عياله فإن كان فضل فعلى ذي قرابته فإن كان فضل فهاهنا و هاهنا

تخريج السيوطي
( حم م ن د ) عن جابر .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 747 في صحيح الجامع .


8851 - كان إذا دعا بدأ بنفسه

تخريج السيوطي
( طب ) عن أبي أيوب .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 4720 في صحيح الجامع .


8854 -كان إذا ذكر أحدا فدعا له بدأ بنفسه .

تخريج السيوطي
( 3 حب ك ) عن أبي .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 4723 في صحيح الجامع .


-يا معشر قريش ! أنقذوا أنفسكم من النار فإني لا أملك لكم من الله ضرا و لا نفعا يا معشر بني عبد مناف ! أنقذوا أنفسكم من النار فإني لا أملك لكم من الله ضرا أو نفعا يا معشر بني عبد المطلب ! أنقذوا أنفسكم من النار فإني لا أملك لكم ضرا و لا نفعا يا فاطمة بنت محمد ! أنقذي نفسك من النار فإني لا أملك لك ضرا و لا نفعا إن لك رحما و سأبلها ببلالها

تخريج السيوطي
( حم ت ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 7983 في صحيح الجامع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   06.06.14 19:57

من مفاتيح المشط .. راغبي أبواب الجنة

اسمع هذه الأحاديث

5281 - تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين و يوم الخميس فيغفر فيها لكل عبد لا يشرك بالله شيئا إلا رجلا كانت بينه و بين أخيه شحناء فيقال : انظروا هذين حتى يصطلحا
تخريج السيوطي
( خد م د ت ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 2970 في صحيح الجامع .


2450 حدثنا أبو بكر بن أبي النضر حدثنا أبو النضر حدثنا أبو عقيل الثقفي حدثنا أبو فروة يزيد بن سنان التميمي حدثني بكير بن فيروز قال سمعت أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من خاف أدلج ومن أدلج بلغ المنزل ألا إن سلعة الله غالية ألا إن سلعة الله الجنة
قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث أبي النضر
سنن الترمذي
تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 954 و 2335 ) ، المشكاة ( 5348 / التحقيق الثانى )


11167 - من خاف أدلج و من أدلج بلغ المنزل ألا إن سلعة الله غالية ألا إن سلعة الله الجنة .

تخريج السيوطي
( ت ك ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 6222 في صحيح الجامع .


- الوالد أوسط أبواب الجنة

تخريج السيوطي
( حم ت هـ ك ) عن أبي الدرداء .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 7145 في صحيح الجامع .


11054 - من أنفق زوجين في سبيل الله نودي من أبواب الجنة : يا عبد الله هذا خير فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة و من كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد و من كان من أهل الصيام دعي من باب الريان و من كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة ; قال أبو بكر : هل يدعى أحد من تلك الأبواب كلها ؟ قال : نعم و أرجو أن تكون منهم.

تخريج السيوطي
( حم ق ت ن ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 6109 في صحيح الجامع


4375 - ألا أدلك على باب من أبواب الجنة ؟ لا حول و لا قوة إلا بالله

تخريج السيوطي
( حم ت ك ) عن قيس بن سعد بن عبادة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 2610 في صحيح الجامع


( صحيح ) للالباني مختصر العلو الجزء 1 ص 75عن أبي هريرة قال أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بلحم فرفع إليه الذراع وكانت تعجبه فنهس منها ثم قال : ( أنا سيد الناس يوم القيامة ) وذكر الحديث إلى أن قال : ( فأنطلق فآتي تحت العرش فأقع ساجدا لربي ثم يقال يا محمد إرفع رأسك سل تعطه واشفع تشفع فأرفع رأسي فأقول أمتي يا رب أمتي فيقال يا محمد أدخل من أمتك من لا حساب عليهم من الباب الأيمن من أبواب الجنة وهم شركاء الناس في الأبواب)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   07.06.14 3:01

من مفاتيح المشط .. كفالة اليتيم


اسمع

أتحب أن يلين قلبك و تدرك حاجتك ؟ ارحم اليتيم و امسح رأسه و أطعمه من طعامك يلن قلبك و تدرك حاجتك .
تخريج السيوطي
( طب ) عن أبي الدرداء .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 80 في صحيح الجامع .


( الصحيحة )
من ضم يتيما له أو لغيره حتى يغنيه الله عنه وجبت له الجنة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   07.06.14 15:52

من مفاتيح المشط .. التمسك بوحدة المسلمين

بمعنى
أنك كيف يمكن أن تشعر بسواسية أسنان المشط
وأنت منعزل عن الناس

ولنتدبر حرف النون في سورة الفاتحة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
الرحمن الرحيم
مالك يوم الدين
إياك نعبد وإياك نستعين
اهدنا الصراط المستقيم
صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين


ما معنى هذا ؟

معناه أن حرف النون في الأفعال
هو دعوة المؤمنين الى وحدة شاملة
والى تعاون وثيق
والى نصح يفضي الى خير الجماعة
والى مشاركة في الدعاء

فقول كل مسلم (إياك نعبد)
هو دعوة من الله للمسلمين لتوحيد قلوبهم
وتوجيهها نحو هدف واحد
وهو عبادة الله
وجعل الصلة التي تربط بعضهم بعضا غايتها رضاء الله
لا المصالح الشخصية والشهوات الذاتية

وفي قول كل مسلم (إياك نستعين)
طالبا من الله المعونة له وللمؤمنين
هو لا ريب دعوة من الله لمساعدة بعضنا بعضا
لان طلب المعونة
لا يكون الا على عمل بذل فيه المرء طاقته فلم يوفه حقه
او يخشى ان لا ينجح فيه
فيطلب المعونة من الله على اتمامه وكماله

وفي قول كل مسلم (إهدنا الصراط المستقيم)
طلب الهداية له ولاخوانه المؤمنين للطريق القويم
وفيه ضمنا دعوة من الله لارشاد المسلمين بعضهم بعضا الى الخير

ولهذا قال المصطفى (صلى الله عليه وسلم) في صحيح الجامع

(مَثَلُ المؤمنين في تَوَادِّهم وتراحُمهم وتعاطُفهم: مثلُ الجسد
إِذا اشتكى منه عضو
تَدَاعَى له سائرُ الجسد بالسَّهَرِ والحُمِّى)

الله الله الله

أليس هذا خُلق الإسلام

أليس هذا ما يحبه ذو الجلال والإكرام

هل هذا كل شيء ؟

لا

اسمع هذا الحديث

(من استغفر للمؤمنين و للمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن و مؤمنة حسنة)

الله أكبر !

تصور لو أنك قلت هذا الدعاء اللطيف بعد كل صلاة

فكم حسنة ستكون لديك

اللهم ارحمنا وتب علينا يا كريم يا الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   07.06.14 15:52

يا أخي

لا يقوى المسلمين
إلا أن يكون انتماؤهم إلى الجميع

قد تحب جميع المؤمنين
لكن انتمائك ليس لهم

انتماءك إلى فقاعات
إلى جار
إلى حزب
إلى قرابة وعصبية

اسمع قوله تعالى

﴿إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدّاً )


الود هنا بين العباد وربهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   07.06.14 15:53

شايف حالك
كيف تنط مسرعا مفزوعا
حينما يقع هاتفك الجوال بالماء



فبنفس السرعة والفزعة
عليك أن تهب لنجدة أخوانك المؤمنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
المهند العربي



عدد المساهمات : 1346
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   07.06.14 18:33

اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   08.06.14 14:04

اللهم آمين على دعائكم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   08.06.14 14:08

من مفاتيح المشط .. نفع الخلق


لكي تشعر بالمساواة بينك وبين الآخرين
يجب أن تسعى في نفعهم
وفي التجاوز عنهم
وفي مسامحتهم
وفي إعانتهم

اسمع هذه الأحاديث


3938 - إن لله تعالى ملائكة في الأرض تنطق على ألسنة بني آدم بما في المرء من الخير و الشر

تخريج السيوطي
( ك هب ) عن أنس .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 2175 في صحيح الجامع .


5470 - حوسب رجل ممن كان قبلكم فلم يوجد له من الخير شيء إلا أنه كان رجلا موسرا و كان يخالط الناس و كان يأمر غلمانه أن يتجاوزوا عن المعسر فقال الله عز و جل لملائكته : نحن أحق بذلك منه تجاوزوا عنه

تخريج السيوطي
( خد ت ك هب ) عن أبي مسعود .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 3159 في صحيح الجامع .


2639 - ( صحيح ) عن النواس بن سمعان رضي الله عنه قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البر والإثم فقال البر حسن الخلق والإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس

رواه مسلم والترمذي


1723 - ( حسن ) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس النار قال الفم والفرج وسئل عن أكثر ما يدخل الناس الجنة قال تقوى الله وحسن الخلق

رواه الترمذي وقال حديث صحيح غريب


2652 - ( صحيح ) وعن أسامة بن شريك رضي الله عنه قال كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم كأنما على رؤوسنا الطير ما يتكلم منا متكلم إذ جاءه أناس فقالوا من أحب عباد الله إلى الله تعالى قال أحسنهم خلقا

رواه الطبراني ورواته محتج بهم في الصحيح وابن حبان في صحيحه


وفي رواية لابن حبان بنحوه إلا أنه قال ( صحيح ) يا رسول الله فما خير ما أعطي الإنسان قال خلق حسن
ورواه الحاكم والبيهقي بنحو هذه وقال الحاكم صحيح
على شرطهما ولم يخرجاه


كما جاء في صحيح الادب المفرد ، عن أسامة بن شريك قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم وجاءت الأعراب؛ ناس كثير من هاهنا وهاهنا، فسكت الناس لا يتكلمون غيرهم، فقالوا: يا رسول الله ! أعلينا حرج في كذا وكذا؟ في أشياء من أمور الناس، لا بأس بها. فقال: " يا عباد الله ! وضع الله الحرج، إلا امرءا اقترض امرءا ظلما(1) فذاك الذي حرج وهلك". قالوا : يا رسول الله ! أنتداوى؟ قال: " نعم يا عباد الله تداووا؛ فإن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له شفاء؛ غير داء واحد". قالوا: وما هي يا رسول الله ؟ قال: " الهرم". قالوا: يا رسول الله ! ما خير ما أعطي الإنسان؟ قال: " خلق حسن"



5623 - خيركم إسلاما أحاسنكم أخلاقا إذا فقهوا

( خد ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3312 في صحيح الجامع



2501 - إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة القائم بالليل الظامئ بالهواجر .

تخريج السيوطي
( طب ) عن أبي أمامة .
تحقيق الألباني
( حسن ) انظر حديث رقم : 1621 في صحيح الجامع .


2500 - إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل صائم النهار .

تخريج السيوطي
( حم ك ) عن عائشة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1620 في صحيح الجامع


( سنن ابن ماجة ) ، حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يزيد بن هارون أنبأنا نافع بن عمر الجمحي عن أمية بن صفوان عن أبي بكر بن أبي زهير الثقفي عن أبيه قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنباوة أو البناوة قال والنباوة من الطائف قال يوشك أن تعرفوا أهل الجنة من أهل النار قالوا بم ذاك يا رسول الله قال بالثناء الحسن والثناء السيئ أنتم شهداء الله بعضكم على بعض.

تحقيق الألباني :
صحيح تخريج الطحاوية ( 489 )


( سنن النسائي ) ، 1933 أخبرنا محمد بن بشار قال حدثنا هشام بن عبد الملك قال حدثنا شعبة قال سمعت إبراهيم بن عامر وجده أمية بن خلف قال سمعت عامر بن سعد عن أبي هريرة قال مروا بجنازة على النبي صلى الله عليه وسلم فأثنوا عليها خيرا فقال النبي صلى الله عليه وسلم وجبت ثم مروا بجنازة أخرى فأثنوا عليها شرا فقال النبي صلى الله عليه وسلم وجبت قالوا يا رسول الله قولك الأولى والأخرى وجبت فقال النبي صلى الله عليه وسلم الملائكة شهداء الله في السماء وأنتم شهداء الله في الأرض.

تحقيق الألباني :
صحيح ، ابن ماجة ( 1492 )


بسم الله الرحمن الرحيم
ن والقلم وما يسطرون
ما أنت بنعمة ربك بمجنون
وإن لك لأجرا غير ممنون
وإنك لعلى خلق عظيم
فستبصر ويبصرون
بأييكم المفتون
إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين


عظيم هنا
يُقصد بها القرآن

لماذا ؟


اسمع هذا الحديث المروي عن عائشة (رضي الله عنها)
وهي تصف خلقه (صلى الله عليه وسلم)
قالت

(كان خلقه القرآن)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30520
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   08.06.14 14:11

من مفاتيح المشط .. الرفق بالناس


لايمكن أن يوضع لك القبول في الأرض
إن لم يوضع لك القبول في السماء اولا

فلماذا تتعب حالك وتجهد نفسك في مرضاة الناس

اسمع


2585 - إن الله تعالى إذا أحب عبدا دعا جبريل فقال : إني أحب فلانا فأحبه فيحبه جبريل ثم ينادي في السماء فيقول : إن الله تعالى يحب فلانا فأحبوه فيحبه أهل السماء ثم يوضع له القبول في الأرض و إذا أبغض عبدا دعا جبريل فيقول : إني أبغض فلانا فأبغضه فيبغضه جبريل ثم ينادي في أهل السماء : إن الله يبغض فلانا فأبغضوه فيبغضونه ثم يوضع له البغضاء في الأرض.

( م ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1705 في صحيح الجامع

ولايمكن أن يوضع لك القبول في السماء
إن لم تكن من المتقين

اسمع

2763 - إن الله تعالى يحب العبد :التقي الغني الخفي

( حم م ) عن سعد بن أبي وقاص .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1882 في صحيح الجامع

ولايمكن أن تكون من المتقين
إن لم تتحلى بالرفق


2762 - إن الله تعالى يحب الرفق في الأمر كله

( خ ) عن عائشة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1881 في صحيح الجامع

ولايمكن أن تتحلى بالرفق
إن لم تكن سمحا



2769 - إن الله تعالى يحب سمح البيع سمح الشراء سمح القضاء

( ت ك ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1888 في صحيح الجامع

ولايمكن أن تكون سمحا
إن لم تكن محسنا


2772 -إن الله تعالى يحب من العامل إذا عمل أن يحسن

تخريج السيوطي
( هب ) عن كليب .
تحقيق الألباني
( حسن ) انظر حديث رقم : 1891 في صحيح الجامع .

ولايمكن أن تكون سمحا
إن كنت تطير كالريشة مع كل دنيّ


2771 -إن الله تعالى يحب معالي الأمور و أشرافها و يكره سفسافها

تخريج السيوطي
( طب ) عن الحسين بن علي .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1890 في صحيح الجامع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 12 من اصل 14انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 7 ... 11, 12, 13, 14  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ-
انتقل الى: