منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6 ... 9 ... 14  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30627
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   11.05.14 13:05

هل تريد أن تؤدب بصرك

إذن استمع لهذا الرابط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30627
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   11.05.14 13:05

من قرر الإتجاه نحو بوصلة الفطرة
وقرر أن يلتزم بالسنة النبوية ثم واجه مشاكل
فليصبر
فإن المشاكل من الشيطان
وليكثر من الاستغفار والصلاة على النبي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30627
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   11.05.14 13:08

مشاركة للأخ العدل

بعض الاحاديث التي وردت في الفطرة

13241 - لا تزال أمتي على الفطرة ما لم يؤخروا المغرب إلى اشتباك النجوم
( حم د ك ) عن أبي أيوب وعقبة بن عامر ( هـ ) عن العباس .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7285 في صحيح الجامع
--------------
10849 - من الفطرة حلق العانة و تقليم الأظفار و قص الشارب
( خ ) عن ابن عمر .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5907 في صحيح الجامع
---------------
10848 - من الفطرة المضمضة و الاستنشاق و السواك و قص الشارب و تقليم الأظفار و نتف الإبط و الاستحداد و غسل البراجم و الانتضاح و الاختتان
( هـ ) عن عمار بن ياسر .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 5906 في صحيح الجامع
-----------------------------
5829 - رفعت إلى سدرة المنتهى منتهاها في السماء السابعة نبقها مثل قلال هجر و ورقها مثل آذان الفيلة فإذا أربعة أنهار نهران ظاهران و نهران باطنان فأما الظاهران : فالنيل و الفرات و أما الباطنان : فنهران في الجنة و أتيت بثلاثة أقداح قدح فيه لبن و قدح فيه عسل و قدح فيه خمر فأخذت الذي فيه اللبن فشربت فقيل لي : أجبت الفطرة أنت و أمتك
( خ ) عن أنس .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3516 في صحيح الجامع
-------------------------

5561 - خمس من الفطرة : الختان و الاستحداد و قص الشارب و تقليم الأظفار و نتف الإبط
( حم ق ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3250 في صحيح الجامع
--------------
4387 - ألا أعلمك كلمات تقولها إذا أويت إلى فراشك فإن مت من ليلتك مت على الفطرة و إن أصبحت أصبحت و قد أصبت خيرا ؟ تقول : اللهم أسلمت نفسي إليك و وجهت وجهي إليك و فوضت أمري رغبة و رهبة إليك و ألجأت ظهري إليك لا ملجأ و لا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت و بنبيك الذي أرسلت
( ت ن ) عن البراء .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2622 في صحيح الجامع
------------
276 - إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوئك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن ثم قل : اللهم أسلمت وجهي إليك و فوضت أمري إليك و ألجأت ظهري إليك رغبة و رهبة إليك لا ملجأ و لا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت و بنبيك الذي أرسلت فإن مت من ليلتك فأنت على الفطرة و اجعلهن آخر ما تتكلم به
( حم ق 3 ) عن البراء .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 276 في صحيح الجامع
-------------

الصبغة

13960 - يؤتى بأنعم أهل الدنيا من أهل النار يوم القيامة فيصبغ في جهنم صبغة ثم يقال له : يا ابن آدم هل رأيت خيرا قط ؟ هل مر بك نعيم قط ؟ فيقول : لا و الله يا رب و يؤتى بأشد الناس بؤسا في الدنيا من أهل الجنة فيصبغ في الجنة صبغة فيقال له : يا ابن آدم ! هل رأيت بؤسا قط ؟ هل مر بك شدة قط ؟ فيقول : لا و الله يا رب ! ما مر بى بؤس قط و لا رأيت شدة قط .
تخريج السيوطي
( حم م ن هـ ) عن أنس .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 8000 في صحيح الجامع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30627
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   11.05.14 13:09

مشاركة للأخ العدل

اذا لم يجد الشيطان منفذ الي الانسان
فانة يبداء بتسليط بن البشر علية
قال تعالي
وإذ زين لهم الشيطان أعمالهم وقال لا غالب لكم اليوم من الناس وإني جار لكم فلما تراءت الفئتان نكص على عقبيه وقال إني بريء منكم إني أرى ما لا ترون إني أخاف الله والله شديد العقاب (48)
--------------
{ وإذ زين لهم الشيطان أعمالهم وقال لا غالب لكم اليوم من الناس وإني جار لكم } [الأنفال: 48].
أي أن وسوسة الشيطان للكفار كانت في صورة تضخيم قوتهم وأن أحدا لن يغلبهم في قتالهم ببدر، وأنه - أي الشيطان - سيناصرهم في المعركة ويجيرهم إن حدث لهم سوء، ولكن هل للشيطان سلطان على أن يعين الكفار؟ نحن نعلم أن الشيطان ليس له سلطان إلا التزيين فقط،
فكيف يكون له سلطان على نتيجة المواجهة بين الحق والباطل؟. إن الشيطان يأتي في الآخرة فيطلب منه الكفار أن يجبرهم من عذاب الله تعالى؛ لأنه هو الذي أغواهم وزين لهم سوء أعمالهم وجرهم إلى طريق النار، فيتبرأ منهم ويقول لهم
:{ وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا أنفسكم مآ أنا بمصرخكم ومآ أنتم بمصرخي }[إبراهيم: 22].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30627
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   11.05.14 13:10

مشاركة للأخ العدل

والمرادُ من الفطرة:
السُّنَّة؛
-----------
" اشتبكت النجوم أي: ظهرت جميعها
واختلط بعضها ببعض لكثرة ما ظهر منها "
----------------------
الحديث يدل على استحباب المبادرة بصلاة المغرب وكراهة تأخيرها إلى اشتباك النجوم
-----------------
وفي صحيح مسلم أيضا من حديث ابن مسعود أنه عليه الصلاة والسلام قال : إنه ستكون عليكم أمراء يؤخرون الصلاة عن ميقاتها ويخنقونها إلى شرق الموتى ، فإذا رأيتموهم قد فعلوا ذلك فصلوا الصلاة لميقاتها ، واجعلوا صلاتكم معهم سبحة .
----------------
621 - [ 35 ] ( صحيح )
وعن عبادة بن الصامت قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنها ستكون عليكم بعدي أمراء يشغلهم أشياء عن الصلاة لوقتها حتى يذهب وقتها فصلوا الصلاة لوقتها " . فقال رجل : يا رسول الله أصلي معهم ؟ قال : " نعم " . رواه أبو داود
----------------
600 - [ 14 ] ( صحيح )
وعن أبي ذر قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كيف أنت إذا كانت عليك أمراء يميتون الصلاة أو قال : يؤخرون الصلاة عن وقتها ؟ قلت : فما تأمرني ؟ قال : " صل الصلاة لوقتها فإن أدركتها معهم فصل فإنها لك نافلة . رواه مسلم
-------------
568 - [ 5 ] ( متفق عليه )
وعن عبد الله بن مسعود قال : سألت النبي صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أحب إلى الله قال : " الصلاة لوقتها " قلت ثم أي قال : " بر الوالدين " قلت ثم أي قال : " الجهاد في سبيل الله " قال حدثني بهن ولو استزدته لزادني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30627
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   11.05.14 13:11

مشاركة للأخ العدل

قال تعالي
: { ووصي بهآ إبراهيم بنيه ويعقوب يابني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون }.
-----------
أنت لا تنهى إنسانا عن أمر إلا إذا كان في إمكانه أن يتجنبه ولا تأمره به إلا إذا كان في إمكانه أن ينفذه.. فهل يملك أولاد يعقوب أن يموتوا وهم مسلمون؟ والموت لا يملكه أحد.
إنه يأتي في أي وقت فجأة..
ولكن مادام يعقوب قد وصى بنيه:
{ لا تموتن إلا وأنتم مسلمون }
فالمعنى لا تفارقوا الإسلام لحظة حتى لا يفاجئكم الموت إلا وأنتم مسلمون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30627
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   11.05.14 13:12

سألت الأخ العدل عن معنى (التفويض) فأجاب مشكورا
بمقطع من حديث نبوي شريف

(...ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به ؟ أن تقولي إذا أصبحت و إذا أمسيت : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله و لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ..)
تخريج السيوطي
( ن ك ) عن أنس .
تحقيق الألباني
( حسن ) انظر حديث رقم : 5820 في صحيح الجامع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30627
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   11.05.14 20:40

مشاركة من الأخ عبد الإله

افضل كلمة تدل على التوحيد هي لا اله الا الله بمعنى لامعبود بحق الا الله والعبودية تشمل حركات وسكنات الانسان الظاهرة والباطنة ،ومن ضمنها : التوكل على الله وحده والتسليم له في جميع امورك وتفويض امورك كلها له وحده والانابة اليه وحده والاخلاص له وحده والإستعانة به وحده والثقة به وحده,,, كيف لا وله صفات الكمال والجلال والجمال و التي لايملكها احد غيره , فمن فاته التعلق بالله سبحانه فاته كل شيء ومن رضي به ربا حاز خيري الدنيا والآخرة , والله المستعان

ان مقولة اللسان مرآة القلب صحيحة وتنطبق على جميع الجوارح ،واذا اردنا ان نشرح التوكل ، فنقول انه سلوك وارادة قلبية ، تنتج عنه معاني مفادها ان سلوكاتي الخارجية يجب ان تنسجم قطعا مع التوكل ،فمن مقتضيات التوكل مثلا ان ان ابحث عن عمل اتكسب به وفي خاطري ان الله وحده هو المسبب وانه يرشدني الى ما فيه صلاح امري في الدنيا والاخرة وليس بالضرورة ما اميل اليه ،وبهذا يظهر جليا ان التوكل يفيض من القلب الى الجوارح والله اعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30627
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   11.05.14 20:41

كيف يمكن أن أجعل توكل قلبي يتوافق مع توكل الجوارح عندي ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30627
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   11.05.14 20:43

ما علاقة النطق .. بالرزق ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30627
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   11.05.14 20:45

يامن تتظاهر بالصلاح وتبطن النفاق
هل تعلم أن أهلك هم أول من يفضحك أمام الناس؟



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30627
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   11.05.14 20:46

مشاركة للأخت حصان رزان

قرأت مرة عن كاتبة تتحدث عن والدها تقول إذا خرج لصلاة الإستسقاء حمل معه مظلة : ) ..
هل هذا حسن توكل أم حسن ظن بالله سبحانه وتعالى أم معا ؟


متعك الله بالرضوان أختي الكريمة رزان

حسن التوكل .. يأتي من حسن الظن بالرحمن

لكنكِ قلت كلمة عجيبة أثارت فيّ سؤالا
وهي (حسن التوكل)

فتصوري لو أن هناك مسلما متوكلا
فهذا مرتبة في الإيمان
فماذا لو كان توكله .. حَسنا .. !

إذن لولا أننا نحسن الظن بالله
لما أحسنّا بالتوكل عليه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30627
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   11.05.14 20:48

من حديث الفطرة والدعاء قبل النوم يقول (لا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه)

فما معناه ؟

يعني أنت تلجأ إلى رحمة الله .. هربا من عذابه
وتلجأ لطاعة الله .. هربا من معصيته
وتلجأ إلى فضل الله .. هربا من عدله

لأنه لو حاسبك بعدله .. هلكت
ولو حاسبك بفضله .. نجوت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30627
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   11.05.14 20:49

ومن حديث الفطرة ... (رغبة ورهبة إليك)..

لابن أبي حاتم في خطبة أبي بكر رضي الله عنه : أما بعد ، فإني أوصيكم بتقوى الله عز وجل ، وتثنوا عليه بما هو أهله ، وتخلطوا الرغبة بالرهبة ، وتجمعوا الإلحاف بالمسألة ، فإن الله عز وجل أثنى على زكريا وأهل بيته فقال تعالى (إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين)

فرغبتك بالله .. عبادة
ورغبتك بمرضاة الله .. عبادة
ورغبتك في الابتعاد عن ما يرضي الله .. عبادة
ورغبتك في الدخول إلى جنته والفرار من ناره .. عبادة

أما الرهبة فهي عكس الرغبة

لأن الرهبة كما يقول ابن القيم "هي إمعان الهرب من المرهوب"

فأنت ترغب بالله لأنه (غفور رحيم)
وترهب الله لأنه (عزيز ذو انتقام)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30627
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   11.05.14 20:49

هذا طفل .. أصمّ ... أبكم

لايمكنه أن يسمع صوت والديه
لكنه يعرف الصلاة
تصوروا
أن أمنيته
أقصى أمنيته في الحياة .... أن يسمع القرآن .... !!!

فماذا عن أقصى أمنية لك ؟!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30627
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   11.05.14 20:56

ما رأيكم بهذا البيت ؟




إنه متسخ
غارق في الطين
معزول
لايزوره أحد

فكيف ننظفه وننقله إلى مكان آخر .. ليصبح مثل هذا ؟




هل تريدون معرفة الطريقة ؟


إذن فلنسمع ما قاله المصطفى (صلى الله عليه وسلم)

1- " ألا أعلمك كلمات إذا قلتهن غفر الله لك ، وإن كنت مغفورا لك ؟ قل : لا إله إلا الله العلي العظيم ، لا إله إلا الله الحكيم الكريم ، لا إله إلا الله سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين
" .
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2621
خلاصة حكم المحدث: صحيح

---------------

2- " من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ، ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه "
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2014
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

--------------

3- " إذا قال الإمام : { غير المغضوب عليهم ولا الضالين } . فقولوا آمين ، فمن وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه "
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4475
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

--------------

4- " لا يغتسل رجل يوم الجمعة ، ويتطهر ما استطاع من طهر ، ويدهن من دهنه ، أو يمس من طيب بيته ، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ، ثم يصلي ما كتب له ، ثم ينصت إذا تكلم الإمام ، إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى "
الراوي: سلمان الفارسي المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 883
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

--------------

5- " رأيت عثمان رضي الله عنه توضأ ، فأفرغ على يديه ثلاثا ، ثم تمضمض واستنثر ، ثم غسل وجهه ثلاثا ، ثم غسل يده اليمنى إلى المرفق ثلاثا ، ثم غسل يده اليسرى إلى المرفق ثلاثا ، ثم مسح برأسه ، ثم غسل رجله اليمنى ثلاثا ، ثم اليسرى ثلاثا ، ثم قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ نحو وضوئي هذا ، ثم قال : من توضأ وضوئي هذا ، ثم يصلي ركعتين لا يحدث نفسه فيهما بشيء إلا غفر له ما تقدم من ذنبه "
الراوي: عثمان بن عفان المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1934
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

--------------

6- " أتيت عثمان بن عفان بطهور وهو جالس على المقاعد ، فتوضأ فأحسن الوضوء ، ثم قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ وهو في هذا المجلس ، فأحسن الوضوء ثم قال : ( من توضأ مثل هذا الوضوء ، ثم أتى المسجد ، فركع ركعتين ، ثم جلس ، غفر له ما تقدم من ذنبه ) . قال : وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تغتروا ).
الراوي: عثمان بن عفان المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6433
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

--------------

7- " غفر الله لرجل كان قبلكم كان سهلا إذا باع ، سهلا إذا اشترى ، سهلا إذا اقتضى "
الراوي: جابر بن عبدالله الأنصاري المحدث: البخاري - المصدر: العلل الكبير - الصفحة أو الرقم: 197خلاصة حكم المحدث: حسن

--------------

8- " من قال حين يسمع المؤذن : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له . وأن محمدا عبده ورسوله . رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا وبالإسلام دينا . غفر له ذنبه " . قال ابن رمح في روايته " من قال ، حين يسمع المؤذن : وأنا أشهد " ولم يذكر قتيبة قوله : وأنا.
الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 386
خلاصة حكم المحدث: صحيح

--------------

9- " إذا التقى المسلمان فتصافحا وحمدا الله عز وجل واستغفراه غفر لهما "
الراوي: البراء بن عازب المحدث: ابن مفلح - المصدر: الآداب الشرعية - الصفحة أو الرقم: 2/254
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

--------------

10- " ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يفترقا "
الراوي: البراء المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: الاستذكار - الصفحة أو الرقم: 7/297
خلاصة حكم المحدث: حسن

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30627
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   12.05.14 0:22

--------------

11- " إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي { تبارك الذي بيده الملك } "
الراوي: أبو هريرة المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2891
خلاصة حكم المحدث: حسن

--------------

12- " ما من رجل يذنب ذنبا ، ثم يقوم فيتطهر ثم يصلي ثم يستغفر الله ، إلا غفر الله له ، ثم قرأ هذه الآية : { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله } إلى آخر الآية"
الراوي: أبو بكر الصديق المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 6/115خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

--------------

13- " ما من نفس تموت تشهد أن لا إله إلا الله ، وتشهد أني رسول الله ، يرجع ذاك إلى قلب موقن ، إلا غفر الله لها "
الراوي: معاذ بن جبل المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3078
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

--------------

14- "من تعار من الليل ، فقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير ، سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : رب اغفر لي ، غفر له - أو قال : فدعا - استجيب له ، فإن هو عزم فتوضأ وصلى قبلت صلاته"
الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: أبو نعيم - المصدر: حلية الأولياء - الصفحة أو الرقم: 5/182
خلاصة حكم المحدث: صحيح متفق عليه [أي:بين العلماء] من حديث عمير بن هاني والأوزاعي
معنى تعار : إذا استيقظ ليلا من غير إرادة منه .

--------------

15- " ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يفترقا
لراوي: البراء بن عازب المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 21/13
خلاصة حكم المحدث: حسن

--------------

16- " من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك"
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 7/34
خلاصة حكم المحدث: صحيح

--------------

17- " خمس صلوات افترضهن الله ، من أحسن وضوءهن وصلاهن لوقتهن ، وأتم ركوعهن ، وخشوعهن كان له عند الله عهد أن يغفر له ، ومن لم يفعل فليس له عند الله عهد ، إن شاء غفر له وإن شاء عذبه"
الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: النووي - المصدر: المجموع - الصفحة أو الرقم: 3/17
خلاصة حكم المحدث: صحيح

--------------

18- " من غسل ميتا فكتم عليه غفر الله له أربعين مرة ، ومن كفن ميتا كساه الله من سندس واستبرق في الجنة ، ومن حفر لميت قبرا فأجنه فيه أجرى الله له من الأجر كأجر مسكن أسكنه إلى يوم القيامة"
الراوي: أبو رافع مولى رسول الله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 3492
خلاصة حكم المحدث: صحيح

--------------

19- " من أكل طعاما فقال الحمد لله الذي أطعمني هذا من غير حول مني ولا قوة غفر الله له ما تقدم من ذنبه "
الراوي: - المحدث: ابن القيم - المصدر: زاد المعاد - الصفحة أو الرقم: 2/365
خلاصة حكم المحدث: حسن

--------------

20- " من لبس ثوبا جديدا فقال : الحمد الله الذي كساني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة ، غفر الله له ما تقدم من ذنبه"
الراوي: معاذ بن أنس الجهني المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: نتائج الأفكار - الصفحة أو الرقم: 1/122خلاصة حكم المحدث: حسن

--------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30627
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   12.05.14 0:25

21- " من سبح في دبر صلاة الغداة ، مائة تسبيحة ، وهلل مائة تهليلة ، غفرت له ذنوبه ، ولو كانت مثل زبد البحر "
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1353
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح .

--------------

22- " من صلى عليه - أي الميت المسلم - مائة من المسلمين غفر له "
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6356
خلاصة حكم المحدث: صحيح

--------------

23- " من اغتسل يوم الجمعة فأحسن غسله وتطهر فأحسن طهوره ولبس من أحسن ثيابه ومس ما كتب الله له من طيب أهله ثم أتى الجمعة ولم يلغ ولم يفرق بين اثنين غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى"
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 907
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

--------------

24- " من قال أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غفر له وإن كان قد فر من الزحف "
الراوي: زيد مولى النبي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1517
خلاصة حكم المحدث: صحيح

--------------

25- "من قال : سبحان الله وبحمده ، في يوم مائة مرة ، حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر "
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6405
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

--------------

26- " من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين . وحمد الله ثلاثا وثلاثين . وكبر الله ثلاثا وثلاثين . فتلك تسعة وتسعون . وقال ، تمام المائة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له . له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير - غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر"
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 597
خلاصة حكم المحدث: صحيح

--------------

27- " ما على الأرض أحد يقول لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله إلا كفرت عنه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر"
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3460
خلاصة حكم المحدث: حسن غريب

--------------

28- " من قال حين يأوي إلى فراشه لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، لا حول ولا قوة إلا بالله ، سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، غفرت له ذنوبه أو قال : خطاياه شك مسعر وإن كانت مثل زبد البحر"
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: نتائج الأفكار - الصفحة أو الرقم: 1/117خلاصة حكم المحدث: حسن

--------------

29-" ما على الأرض أحد يقول : ( لا إله إلا الله ، والله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ) ؛ إلا كفرت عنه خطاياه ، ولو كانت مثل زبد البحر "
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1569خلاصة حكم المحدث: حسن

--------------

30- " من قال حين يأوي إلى فراشه : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، سبحان الله والحمد لله ، ولا إله إلا الله والله أكبر ؛ غفرت له ذنوبه – أو خطاياه ؛ شك مسعر – وإن كانت مثل زبد البحر"
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الموارد - الصفحة أو الرقم: 2006
خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره

--------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30627
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   12.05.14 8:56

انتهت شفاعة الأنبياء والمرسلين
وانتهت شفاعة المؤمنين
وانتهت شفاعة أرحم الراحمين
فمن بقي في النار بعد ذلك .. فقد هلك
فاحذر أن تكون منهم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30627
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   12.05.14 8:57

يا أخي

بيتك متسخ وأنت تريد أن تجعله وسط حديقة ؟!!

هذا لا يُمكن

نظّف بيتك أولا
وازل عنه الدرن والران والوسخ والأقذار المعنوية
فكيف تستقبل النور ...والطين يمنعه ؟
وكيف تستقبل البركة ...والدرن يمنعه ؟
وكيف تستقبل الرحمة.... والوسخ يمنعه؟

متى ما بدأت بحملة التنظيف
فُتح الختم على قلبك

فإن كنتَ عاصيا .. اهتديت
وإن كنتَ كافرا .. أسلمت

وهذا هو الدليل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30627
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   12.05.14 8:57

مشاركة للأخ العدل

التفويض مصدر فوّض إليه الأمر يفوّضه بمعنى صيّره إليه وجعله الحاكم فيه
وفوضت أمري إليك" يعني رددته إليك
----------------
جاء في كتاب شرح العقيدة الواسطية

التوكل الصحيح هو ما جمع بين التفويض وبين فعل السبب - سؤالي ذكر بعض أهل العلم كابن رجب رحمه الله حالات القصص عن السلف الصالح مفادها بأنهم فوضوا قلوبهم إلى الله فوصلوا إلى درجة من التوكل بحيث لم يحتاجوا إلى فعل السبب ، واستدل بحديث ابن عباس وقال هي رتبة الخواص ؟
لا ، لا سنة إلا بحركة ولا إيمان إلا بتوكل ، ولا توكل إلا بفعل السبب ، كما قاله غير واحد من السلف ، فعل السبب من التوكل ، التفويض أمر آخر ويفوض يصبح مفوضا أمره إلى الله وهي عبادة قلبية عظيمة ?وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد? أما التوكل فهو فعل للسبب أولا ثم تفويض الأمر إلى الله ، ولهذا جاء في الحديث الذي رواه الترمذي وإن كان عده بعض العلماء من الضعيف قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم يا رسول الله أترك ناقتي وأتوكل أو أعقلها وأتوكل ؟ قال (بل اعقلها وتوكل) (اعقلها) فعل السبب ، ثم قال (وتوكل) بواو العطف لأنه يشمل ، الأول داخل في الثاني ، يعني (العقل) بعض (التوكل) لأنه فعل السبب ، و هذا لا شك أمر ظاهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30627
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   12.05.14 9:00

مشاركة للأخ العدل

الرغبة

يقول الحق تبارك وتعالى: {قل كل يعمل على شاكلته فربكم أعلم بمن هو أهدى سبيلا (84) . }.

اللهم حاسبنا بما انت اهلا لة ولا تحاسبنا بما نحت اهلا لة

فليعمل كل واحد على شاكلته، وحسب طبيعته، فإن أساء إليك إنسان سيئ الطبع فلا تقابله بسوء مثله، ولتعمل أنت على شاكلتك، ولتقابله بطبع طيب؛ لذلك يقولون: لا تكافئ من عصى الله فيك بأكثر من أن تطيع الله فيه. وبذلك يستقيم الميزان في المجتمع، ولا تتفاقم فيه أسباب الخلاف.
-----------------
{ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم (22) }
--------------

والحق يقول:{ ألا إن أوليآء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون }[يونس: 62].
-----------------

الرهبة

{ لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة ويحذركم الله نفسه وإلى الله المصير)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30627
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   12.05.14 9:34

أخواني وأخواتي الكرام

لمن يريد منكم أن يقترب من فطرة الله التي فطر الناس عليها
وأن يفرّغ قلبه لمولاه
وأن يزيح هواه عن نفسه
وأن يخرج من اختياره إلى اختيار الحق جل وعلا
فعليه حفظ ما في هذا الرابط مثلما يحفظ اسمه

http://www.saaid.net/Minute/60.htm

أكرر
يحفظها مثلما يحفظ اسمه
ثم يحرص على تطبيقه كما يحرص على طعامه وشربه

السنة النبوية ليست فقط يمين وشمال
إنها أعظم علم تتسلح به في آخر الزمان
أعظم برنامج تطبيقي يكشف لك أعداء الإنس والجن
أعظم نور يقيك الفتن ما ظهر منها وما بطن

خذوا الموضوع بجدية ولا تهزوا برؤوسكم إيجابا ثم تذهبوا فتناموا !

ما كتبتُ لكم هذا الموضوع - ولله الفضل- لأعلمكم شيئا لا تعلمونه
ولا حرصتُ كل الحرص على كل شاردة وواردة - بعون الله - إلا لكي لاتفوتكم
ابدؤا التطبيق
فالقادم مُهلك إلا من عصمه الله
ولن يُعصم أحد إذا لم يُطبّق ما كان يُطبق محمد (صلى الله عليه وسلم)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ام عبدالله



عدد المساهمات : 3022
تاريخ التسجيل : 31/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   12.05.14 13:52

اخي يوسف لم اعهد هذا الكلام منك من قبل هل هو لحثنا ع الالتزام بما موجود في الرابط ام انك تعرف شئ ولاتستطيع اخبارنا او لاتريد ربما اخبرنا اخي ماالقصة ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالدين



عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 23/09/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !   12.05.14 17:43

ـــ فطرة الله ـــ





https://www.youtube.com/watch?v=_02JdELOutU


-------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمر بلبن .. ومشط .. وساعة ... !
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 5 من اصل 14انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6 ... 9 ... 14  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ-
انتقل الى: