منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 الملحمة الكبرى على الأبواب.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: الملحمة الكبرى على الأبواب.   18.01.14 21:06

السلام عليكم.
الحمد الله كثيرا و الصلاة على رسول الله و على اله و صحبه و سلم.
موضوعنا اليوم هو في تبيان أننا  اقتربنا جدا من الملحمة الكبرى، و تصحيح خلل في فهم احد الأحاديث التي فسرت خطأ و بالتالي خلط في أحداث أخر الزمان و هناك  اختلاف في الحديث من ضعفه و من صححه ، لست هنا اكتب للطعن في من فسر الحديث و لكن لتبيان ما فهمناه في هذا .
مند سنين قليلة ، حدث  أمر في بالغ الأهمية لكن لم يعطي نصيبه من النقاش في المنتديات أو حتى وسائل الإعلام الثقيلة و قد حاولت التنبه إليه لكن ليس بإصرار لأنه لم يكن لدي ما يقوي قولي آنذاك، إلى أن قرأت موضوع هنا في منتدى عباد الرحمان الذي و جدت فيه الدليل على صحة توقعي.  
و قبل أن أبدا الموضوع ، يجب أن أشكر الأخت مؤمنة بالله بارك الله فيها لأنها كانت السبب في تنبيهي في هذا.
نبدأ على بركة الله .
الحديث :
روى أحمد وأبو داود عن معاذ : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
: (عمران بيت المقدس خراب يثرب ، وخراب يثرب خروج الملحمة ، وخروج الملحمة فتح القسطنطينية ، وفتح القسطنطينية خروج الدجال)
أترككم بعض من الوقت التأمل في الحديث.
و الله المستعان.
يتبع ان شاء الله.


اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الكبرى على الأبواب.   18.01.14 23:06

وعلى فرض صحته (الحديث)فإن معناه :

أن كُلّ وَاحِد مِنْ هَذِهِ الْأُمُور أَمَارَة لِوُقُوعِ مَا بَعْده ، وَإِنْ وَقَعَ هُنَاكَ فترة زمنية بينهما .

( عُمْرَان بَيْت الْمَقْدِس ) أَيْ : عِمَارَته بِكَثْرَةِ الرِّجَال وَالْعَقَار وَالْمَال .
( خَرَاب يَثْرِب ) : أَيْ : سَبَب خَرَاب الْمَدِينَة . وَقَالَ الْقَارِي : أَيْ وَقْت خَرَاب الْمَدِينَة .

ويحتمل أن يكون المراد بعمارة بيت المقدس نزول الخلافة فيه في آخر الزمان . ويدل عليه ما رواه أبو داود (2535) عن عبد الله بن حَوَالة الأزدي ، قال: بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لنغنم على أقدامنا فرجعنا ، فلم نغنم شيئا ، وعرف الجهد في وجوهنا ، فقام فينا فقال: (اللهم لا تكلهم إليّ فأضعف عنهم ، ولا تكلهم إلى أنفسهم فيعجزوا عنها ، ولا تكلهم إلى الناس فيستأثروا عليهم) ثم وضع يده على رأسي أو قال: على هامتي ، ثم قال: (يا ابن حوالة ، إذا رأيت الخلافة قد نزلت أرض المقدسة فقد دنت الزلازل والبلابل [البلابل: الهموم والأحزان] والأمور العظام ، والساعة يومئذ أقرب من الناس من يدي هذه من رأسك) . وصححه الألباني في صحيح أبي داود . فظاهره أن نزول الخلافة في الأرض المقدسة سيكون قريبا جداً من الساعة ، فقد يكون هذا هو المراد بعمارتها . والله أعلم .

( وَخَرَاب يَثْرِب خُرُوج الْمَلْحَمَة ) : أَيْ ظُهُور الْحَرْب الْعَظِيمة ، وتكون بَيْن أَهْل الشَّام وَالرُّوم .
(وَخُرُوجُ الْمَلْحَمَةِ فَتْحُ قُسْطَنْطِينِيَّةَ) يعني : فإذا خرجت الملحمة فبعدها فتح القسطنطينية .
(وَفَتْحُ الْقُسْطَنْطِينِيَّةِ خُرُوجُ الدَّجَّالِ) يعني إذا فتحت القسطنطينية خرج الدجال .

وفي الحديث إشكال ؛ وهو كون خراب المدينة قبل الدجال ، مع ما ورد من أن الدجال يمنع من دخول المدينة ، فإنها ترجف بأهلها ثلاث رجفات فيخرج إليه كل منافق ومنافقة .
وقد أجاب ابن كثير عن هذا الإشكال فقال في "النهاية" (1/94) :
"وليس المراد أن المدينة تخرب بالكلية قبل خروج الدجال ، وإنما ذلك آخر الزمان ، بل تكون عمارة بيت المقدس سببا في خراب المدينة النبوية ، فإنه قد ثبت في الأحاديث الصحيحة أن الدجال لا يقدر على دخولها ، يُمنع من ذلك بما على أبوابها من الملائكة القائمين بأيدهم السيوف المصلتة" انتهى (منقول)
يتبع ان شاء الله.


اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الكبرى على الأبواب.   20.01.14 1:50

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

إذن  القول أن عمران بيت المقدس هي نزول الخلافة في بيت المقدس و استدلاله بحديث ابن حوالة. هذا، ما لا حقيقة له لأنه، حديث ابن حوالة ليس له وجه الاستدلال في هذا المقام ....اشرح لكم إخوتي الكرام.

يقول الحديث.
عمران بيت المقدس و هي أول أمارة  مستعقبة لوقوع ما بعدها ، و هي
خراب يثرب . و من قال كذلك بأنها المدينة المنورة. و إن كانت يثرب هي المدينة ، فهنا لا إشكال بأن تكون أول أمارة و هي عمران بيت المقدس تدل على الخلافة ، لكن هذا،  ما لا حقيقة له، بل جاء فيما َرَوَى عُمَر بْن شَبَّة مِنْ حَدِيث أَبِي أَيُّوب ( أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ يُقَال لِلْمَدِينَةِ يَثْرِب ) .

وَلِهَذَا قَالَ عِيسَى بْن دِينَار مِنْ الْمَالِكِيَّة : مَنْ سَمَّى الْمَدِينَة يَثْرِب كُتِبَتْ عَلَيْهِ خَطِيئَة . قَالَ : وَسَبَب هَذِهِ الْكَرَاهَة لِأَنْ يَثْرِب إِمَّا مِنْ التَّثْرِيب الَّذِي هُوَ التَّوْبِيخ وَالْمَلَامَة , أَوْ مِنْ الثَّرْب وَهُوَ الْفَسَاد , وَكِلَاهُمَا مُسْتَقْبَح , وَكَانَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحِبّ الِاسْم الْحَسَن ، وَيَكْرَه الِاسْم الْقَبِيح . " انتهى.
جاء ذكرها في القران ب اسم المدينة و ليس بيثرب قال الله عز وجل (وممن حولكم من الأعراب منافقون ومن أهل المدينة مردوا على النفاق... )(سورة التوبة الآية 101) وقوله تعالى: (ما كان لأهل المدينة ومن حولهم أن يتخلفوا عن رسول الله...) (سورة التوبة الآية 120)، وقوله تعالى: (يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل... ) (سورة المنافقون الآية 8 ) ، وسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأسماء أخرى في عدد من الأحاديث النبوية، أهمها: (طابة وطيبة).

وربما يكون سبب تغيير اسمها القديم دلالته اللغوية المنفرة؛ فكلمة يثرب في اللغة مشتقة من التثريب. ومعناه اللوم الشديد أو الإفساد والتخليط (لسان
العرب ـ مادة ثرب).

و في النهي عن تسمية المدينة بيثرب  و عدم ذكرها باسم يثرب في القران هو دليل على انه حديث عمران بيت المقدس ليس له علاقة ب الخلافة و بحديث ابن حوالة.و لكي نفهم جيدا كيف هذا . علينا معرفة ما المقصود  ب ثاني  أمارة و هي خراب يثرب. و هذا ما سوف نحاول فهمه لاحقا إن شاء الله. هذا و الله أعلم و هو المستعان.


اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3122
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الكبرى على الأبواب.   20.01.14 2:19

أحببت تنبيهك أخي الفاضل أن المدينة المنورة ذكرت باسمه "يثرب" في القرآن الكريم في سورة الأحزاب :



ربما كانت الآية قبل تغيير اسمها ... الله أعلم

من المتابعين لموضوعك بارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الكبرى على الأبواب.   20.01.14 2:24

بارك الله فيك أخي الشمالي.
وربما يكون سبب تغيير اسمها القديم دلالته اللغوية المنفرة.


اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الكبرى على الأبواب.   20.01.14 3:35

نكمل ان شاء الله .
اذن بما أنه يثرب ليست المدينة اذن من تكون يثرب المذكورة في الحديث ،
كلمة يثرب في اللغة مشتقة من التثريب. ومعناه اللوم الشديد أو الإفساد، و لكي لا نطول في البحث في المعنى ليثرب ، و بمأنه حديث عمران بيت المقدس، بتحدث عن أمارات أخر الزمان من حيث المكان القدس و علاقتها بيثرب و إفساد بني إسرائيل .
قال الله تعالى (وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلن علوا كبيرا )

يقول تعالى : إنه قضى إلى بني إسرائيل في الكتاب ، أي : تقدم إليهم وأخبرهم في الكتاب الذي أنزله عليهم أنهم سيفسدون في الأرض مرتين ويعلون ‌‌علوا كبيرا ، أي : يتجبرون ويطغون ويفجرون على الناس كما قال تعالى : ( وقضينا إليه ذلك الأمر أن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين ) [ الحجر : 66 ] أي : تقدمنا إليه وأخبرناه بذلك وأعلمناه به .
إذن من هنا افهم أنه يثرب لها علاقة مع بني إسرائيل و الإفساد و لهذا استطيع القول و بدون أي شك انه يثرب تساوي إسرائيل و ليس المدينة المنورة (طيبة) ، نعود الى عمران بيت المقدس و لو كانت الخلافة هي عمران بيت المقدس لكان الأولى خراب يثرب من ثم عمران بيت المقدس و ليس العكس و هذا ما يبن لنا كذلك بأنه ليست الخلافة المقصود بالعمران و إنما المقصود هو اعمارها من البنيان و الناس كما هو حادث ألان من العمران والاستيطان و قد تم هذا في القدس فعلا. و قد أعقبتها أمارة خراب يثرب مند عدة سنين.

«كنيس الخراب بعد ان اكتمل بناءه على بعد امتار من الجدار الغربي للمسجد الأقصى المبارك (أ.ف.ب)

القدس المحتلة

يحاول الإسرائيليون منذ أمد بعيد طمس الطابع الإسلامي لمدينة القدس، وإضفاء الصبغة اليهودية عليها، تمهيداً لبناء معبد "الخراب" المزعوم داخل "مدينة داوود" المزعومة، وذلك ب***** المتاحف الإسرائيلية التي تتحدث عن تاريخ مصطنع للشعب اليهودي داخل البلدة العتيقة.

وأقام الإسرائيليون خلال السنوات الأخيرة عدداً من الكنس الإسرائيلية والمتاحف التي حلَّت محل الأوقاف الإسلامية بجوار المسجد الأقصى، مثل كنيس "حمام العين" و"يوهيل يتسحاق"، وكنيس مصلى المدرسة التنكزية، وكنيس قدس الأقداس، وكنيس قنطرة ويلسون، وقافلة الأجيال، ومتحف البيت المحروق، وغيرها الكثير.

وفي مقال نشرته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية قبل أشهر، أشارت إلى أن هذه النبوءة التوراتية المزعومة التي أطلقها أحد الحاخامات اليهود تشير إلى هدم المسجد الأقصى، وبناء الهيكل على أنقاضه.

وذكرت الصحيفة أن هناك نبوءة تعود لأحد حاخامات القرن الـ18 والمعروف باسم "جاؤون فيلنا" حدد فيها موعد بداية بناء الهيكل الثالث بيوم الـ16 من مارس 2010، موضحة أن النبوءة تضمنت إشارات إلى أن اليهود سيشرعون في بناء الهيكل الثالث مع تدشين معبد "حوربا" الكائن بالحي اليهودي بالقدس.

ولفتت إلى أن الحكومة الإسرائيلية ستنتهي بالفعل في الـ15 من مارس من إعادة تشييد المعبد الذي يعد، وفق المزاعم الإسرائيلية، أحد أهم دور العبادة اليهودية في القدس، وتم تدميره خلال حرب عام 1948.

وكانت شركة تطوير ما يسمى بالحي اليهودي قد بدأت ببناء الكنيس فعلاً، تنفيذاً للمشروع الذي أقرّ في 2001م، وقد قدّرت تكاليف بنائه بــ"7.3 مليون" دولار تدفع الحكومة الإسرائيلية منها 2.8 مليون دولار، والمتبقي يدفعه المتبرعون.

فكنيس حوربا "الخراب" يشكِّل منعطفاً كبيراً في العقيدة الإسرائيلية، ضمن مخططها في تهويد مدينة القدس، فوجود هذا الكنيس بهذا الوقت تحديداً، وخلال هذا العام أمر لابد منه -كما يزعمون- كي تتحقق رواية إسرائيلية.

ويبنى هذا الكنيس في مدينة القدس العتيقة كأحد المعالم البارزة جداً، والمرتفعة فيها، بجانب المسجد العمري الكبير داخل البلدة العتيقة في القدس الشريف، على أنقاض حارة الشرف الإسلامية؛ التي قام الإسرائيليون بتحويلها إلى حارة اليهود، بعد أن هدمت وبدِّلت معالمها.

ويعدُّ هذا الكنيس أكبر كنيس يهودي بارز في البلدة القديمة، ويتألَّف من أربع طبقات، ويتميَّز بشكله الضخم، وقبته المرتفعة جداً التي تقارب ارتفاع كنيسة القيامة، وتغطي على قبة المصلَّى القبلي داخل المسجد الأقصى، للناظر للمسجد من اتجاه الغرب.

وبعض الإسرائيليين يعتقدون بأن بناء هذا الكنيس هو بشارة أن الهيكل سيبنى مرة أخرى، وقد روج بعض المستوطنين لهذه الأوهام على أمل منهم أن تأتي الساعة التي ينقضون فيها على المسجد الأقصى، بعد أن فرغوا من بناء كنيس الخراب.

هذه الادعاءات والأوهام التي تمثَّلت في بناء كنيس الخراب، واقتراب الموعد الحاسم لبناء الهيكل، باتت تمثل دستوراً يطبق على الأرض عند المتدينين الإسرائيليين وبعض السياسيين لدى الدولة العبرية.

ويعود تاريخ هذا الكنيس، حسب رواية بعض حاخامات اليهود إلى القرن الثامن عشر ميلادي، حيث قَدِمَتْ مجموعة من اليهود بلغ تعدادهم بين 300 إلى 1000 شخص من بولندا 'الأشكيناز' في 14 تشرين الأول 1700م، وقاموا بجمع أموال طائلة "لرشوة" بعض عمال الدولة العثمانية، للحصول على تصريح حتى يقوموا ببناء معبد حوربا.

هذه المجموعة فشلت في دفع ثمن الأرض التي تم شراؤها، الأمر الذي دفع أصحاب الحقوق إلى التحرك للمطالبة بأراضيهم، ونتيجة لذلك تركت المجموعة اليهودية مبنى المعبد من دون أن تكمل بناءه، وتحول الكنيس إلى خراب، وظلَّ 89 عاماً والمعبد خراب، ولذلك سمي بـ"كنيس الخراب" نسبة للخرابة التي أحدثها هدم المعبد، على حد زعمهم.

وأعيدت الأرض المحيطة به لأصحابها، وهم عائلة فلسطينية من آل البكري، وفق المزاعم، وفي عام 1808م، جاء إلى القدس مجموعة يهود من تلاميذ "جاؤون فيلنا" حاولوا بناء الكنيس من جديد، إلا أنهم فشلوا في ذلك لمنع السلطات العثمانية عملية البناء، كون الأراضي المحيطة يسكنها عرب ومسلمون.

وجاء زلزال عام 1834م، لينتهز اليهود الفرصة، ويُسمح لهم ببناء الكنيس من جديد في عام 1836م، حيث تحركت عائلة الثري اليهودي روتشلد- المعروف بتمويله للبناء اليهودي في فلسطين- بتمويل إعادة بناء هذا المعبد، وظلَّت هناك بعض القضايا العالقة على مساحة هذا الكنيس والأراضي المحيطة به التي يسكنها أهل القدس، وفق الرواية.

وشرع اليهود في بناء هذا الكنيس في عام 1857م، وقد اكتمل بناء الكنيس في 1864 ميلادي؛ حيث استمر البناء ببطء طوال ثماني سنوات، حسب المزاعم.

وتضيف النبوءة أن الكنيس ظلّ على حاله حتى 25/5/1948 عندما حاصر الجيش الأردني بقيادة عبد الله التل مجموعة من قوات الهاجانا، وطلب من الصليب الأحمر أن يخرج جميع المتمركزين داخل كنيس "الخراب" حتى لا تقوم القوات الأردنية بقصف الكنيس، فاستغل الإسرائيليون الكنيس كمعسكر حربي، ورفضت قوات الهاجانا الخروج من الكنيس.

وفي 26/5/1948 أعطى عبد الله التل قوات الهاجانا مهلة 12 ساعة للخروج، وإلا يقصف الكنيس، وبالفعل تمَّ طرد عصابات الهاجانا التي تمركزت داخله.

وبعد أن احتل الإسرائيليون مدينة القدس العتيقة عام 1967 بدأت تظهر المطالبات بإعادة بناء كنيس "حوربا" من جديد، إلا أن حاخامات الدولة اكتفوا ببناء قوس تذكاري لهذا الكنيس، كونه لا يشكل معلما هاماً.

وظلّ الأمر على حاله حتى بدأت النظرة الإسرائيلية للمدينة تأخذ طابع الإسراع ببناء المعبد وتحويل المدينة إلى مدينة يهودية بالمنظور والتاريخ، وظهرت فكرة إعادة إحياء بناء كنيس حوربا من جديد في بداية عام 2000م، على الرغم من وجود معارضة من العلمانيين وبعض اليهود المتدينين، إلا أنَّ المشروع أقرّ في بدايات العام 2003م، وقدِّرت تكلفة المشروع بـ'7.3 مليون' دولار تدفع الحكومة الإسرائيلية منها 2.8 مليون دولار.

...................(منقووول) هذا، و الله أعلم و هو المستعان. يتبع ان شاء الله.


اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الكبرى على الأبواب.   20.01.14 16:37

السلام عليكم أخوتي الكرام .
نعم العلامة الثانية  خراب يثرب هي افتتاح كنيس الخراب في اسراءيل  في 2010  التي تأذن لوقوع الأمارة الثالثة، خروج الملحمة.
إذن ما جاء في خراب مدينة الرسول ليس صحيح بتاتا و ليس هناك ما يبين أنها تخرب طيبة ، و هناك من ذكر انه في أيام الدجال ، فإنها ترجف بأهلها ثلاث راجفات فيخرج إليه كل منافق ومنافقة و هذا ليس يذل بأنها هدمت و خربت بل أنها رجفت ثلاث و خرج المنافقون و بقي المؤمنون و بقائهم يدل على عدم خرابها  طيبة.
بهذا ، نكون قد بينا الأمارتان  الأولى و الثانية في حديث (عمران بيت المقدس خراب يثرب ، وخراب يثرب خروج الملحمة ، وخروج الملحمة فتح القسطنطينية ، وفتح القسطنطينية خروج الدجال). و هذا، سوى اجتهاد قد يصيب و قد يخطأ ، و لله العلم و الله المستعان.
انتهى.


اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد احمد



عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 25/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الكبرى على الأبواب.   21.01.14 15:08

جزاك الله خيرا اخي neuf9 على هذا الاجتهاد و انا اوافقك الفكرة و تستحق النظر و البحث اذ كيف يأمر رسول الله صلى الله عليه و سلم  بأمر و يخالفه ومن خلال قرائتي لموضوعك خطر ببالي ان يكون المقصود بيثرب هي الشام أي سوريا لما حدث فيها من فتن و خراب نتيجة معاصي الناس و ما اقدمنا عليه من مخالفات فيجوز ان يكون التثريب من الله عقابا لنا اهل الشام على ما قدمنا بأيدينا
و الموضوع و الأراء قابلة للنقاش و التصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3122
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الكبرى على الأبواب.   21.01.14 17:22

بالنسبة لي ، خطر ببالي أن خراب يثرب له صلة بهزة الدجال للمدينة وخروج المنافقين والمنافقات منها

فلربما كان الخراب بكثرة المنافقين والمنافقات (وهو حاصل الآن بنظري) ، خصوصا أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحدث الصحابة وليس في عرفهم أن يثرب غير المدينة.

والله أعلم

شكرا على الموضوع القيم أخي الفاضل



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الكبرى على الأبواب.   21.01.14 17:36

السلام عليكم أخي الكريم.
و بارك الله فيكم على مروركم .
و انما كما ذكرت أعلاه انه الموضوع سوى اجتهاد و قد يصيب و قد يخطأ، أما ما تقوله في شأن بلاد الشام ، اخي الكريم . ممكن يكون رأيك صواب ، و الموضوع و الآراء قابلة للنقاش و التصحيح.
أخي الكريم ، لا يخفى عن أحد ان بلاد الشام ارض مباركة و بصريح النصوص من القران و الحديث الشريف و اذا كان نهي رسول الله  عليه الصلاة و أزكى التسليم في تسمية  المدينة بيثرب كيف له عليه صلوات ربي و سلامه ان يسمي بلاد الشام بيثرب و قد ذكرها الله في القران بأنها الأرض المباركة و ما جاء في فضل بلاد الشام سأذكر بعض من الآيات و الأحاديث من قول شيخ الإسلام

1- ﴿ وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ ﴾ [الأعراف: 137].

2- ﴿ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ﴾ [الإسراء: 1].
3- ﴿ وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ ﴾ [الأنبياء: 71].

4- ﴿ وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ ﴾ [الأنبياء: 81].

5- ﴿ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آمِنِينَ ﴾ [سبأ: 18][1].

6- ﴿ فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ ﴾ [القصص: 30].

7- ﴿ إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى ﴾ [طه: 12].

8- ﴿ إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى ﴾ [النازعات: 16].

9- ﴿ يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ﴾ [المائدة: 21].

وأما الأحاديث والآثار التي دلَّت على فضل بلاد الشام، فكثيرة جدًّا، وسنورد بعض ما صح منها:

1- عن ابن عمر قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ((اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا))، قالوا: يا رسول الله، وفي نجدنا؟ قال: ((اللهم بارك لنا في شامنا، اللهم بارك لنا في يمننا))، قالوا: يا رسول الله، وفي نجدنا؟ فأظنه قال في الثالثة: ((هناك الزلازل والفتن، وبها يطلع قرن الشيطان))؛ رواه البخاري برقم 1037، وبرقم 7094، والترمذي برقم 3953، وأحمد 2/90، و118، والطبراني في الكبير، والأوسط، وانظر: السلسلة الصحيحة 5246.

2- عن زيد بن ثابت قال: كنا عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نؤلف القرآن من الرقاع، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((طوبى للشام))، فقلنا: لأي ذلك يا رسول الله؟ قال: ((لأن ملائكة الرحمن باسطة أجنحتها عليها))؛ رواه الترمذي برقم 3954، وأحمد 5/184، وابن حبان 114، والطبراني في الكبير، والحاكم 2/229، و611، وقال: على شرط الشيخين، وقال المنذري 4/11: "رواه ابن حبان في صحيحه، والطبراني بإسناد صحيح"، وقال الألباني: هو حديث صحيح.

3- عن عبدالله بن حوالة، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((ستجندون أجنادًا: جندًا بالشام، وجندًا بالعراق، وجندًا باليمن))، قال عبدالله بن حوالة: خِرْ لي يا رسول الله إن أدركت ذلك، قال: ((عليك بالشام؛ فإنها خيرة الله من أرضه، يجتبي إليها خيرته من عباده، فأما إن أبيتم فعليكم بيَمَنكم، واسقُوا من غُدُركم؛ فإن الله توكَّل لي بالشام وأهله))؛ رواه أبو داود برقم 2483، وأحمد 4/110، 5/33 و288، وابن حبان، والحاكم، وقال: صحيح الإسناد، وقال الألباني: صحيح جدًّا.

هذا وقد أورد المنذري في "الترغيب والترهيب" 4/9 هذا الحديث من رواية العِرْباض بن سارية، وقال: رواه الطبراني، ورواته ثقات، ورواه البزار والطبراني من حديث أبي الدرداء بنحوه، بإسناد حسن، وأورد نحو هذا الحديث عن واثلة بن الأسقع، وقال: رواه الطبراني من طريقين إحداهما حسنة.

4- وعن عبدالله بن عمرو قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((إني رأيت عمود الكتاب انتُزِع من تحت وسادتي، فنَظرت فإذا هو نور ساطع عمد به إلى الشام، ألا إن الإيمان - إذا وقعت الفتن - بالشام)) رواه الحاكم 4/509، وأبو نعيم في الحلية 5/252، وانظر: "مجمع الزوائد" 10/58، وقال الألباني: حديث صحيح.

5- وعن أبي ذر قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((الشام أرض المحشر والمنشر))؛ قال الألباني: حديث صحيح.

6- وعن معاوية بن قرة عن أبيه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (( إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم، لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة))؛ رواه الترمذي برقم 2192، وأحمد 3/436، وقال الألباني: إسناده صحيح.

7- عن عبدالله بن عمر قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((ستخرج نار في آخر الزمان من حضرموت قبل يوم القيامة تحشر الناس))، قالوا: يا رسول الله، فما تأمرنا؟ قال: عليكم بالشام))؛ رواه الترمذي برقم 2217، وأحمد 2/8، و53، و69، و99، و119، وقال الألباني: حديث صحيح.

8- وكتب أبو الدرداء إلى سلمان الفارسي: "أن هَلُمَّ إلى الأرض المقدسة"، فكتب إليه سلمان: "إن الأرض لا تقدس أحدًا، وإنما يقدس الإنسان عمله"؛ الموطأ 2/769، كتاب الوصية: الحديث 7، ومعلوم أنَّ أبا الدرداء كان في دمشق.

وجاء في مسند أحمد عدة أخبار عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في إثبات فضل الشام وأهله:
• مثل وصفه - عليه السلام - أهل الشام: ((بأنه لا يغلب منافقوهم مؤمنين)).

• ومثل قوله -صلى الله عليه وسلم-: ((رأيت كأن عمود الإسلام أخذ من تحت رأسي فأتبعته نظري، فذهب به إلى الشام)).

• ومثل قوله -صلى الله عليه وسلم-: ((عقر دار المؤمنين الشام)).

• وجاء في الصحيحين عن معاذ بن جبل، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: ((لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق، لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى تقوم الساعة)).

• وفي الصحيحين أيضًا عن ابن عمر، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-أنه أخبر أن ملائكة الرحمن مظلة أجنحتها بالشام)).

ومكة أفضل بقاع الأرض

فقد قال الله عنها في القران الكريم { إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ }{آل عمران: 96}

و المدينة (طيبة).

لقد جعل الله سبحانه وتعالى المدينة المنورة مباركة وذلك ببركة دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم لها.
       عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكي الإنسان الشئ منه، أو كانت به قرحة، أو جرح، قال النبي صلى الله عليه وسلم، بإصبعه هكذا ( ووضع سُفيان سبابته بالأرض ثم رفعها ): ( باسم الله، تربة أرضنا، بريقة بعضنا، ليشفى به سقيمنا، بإذن ربنا ). رواه مسلم.
عن سعيد بن أبي وقاص t قال: لما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من تبوك، تلقاه رجال من المتخلفين من المؤمنين، فأثاروا غبارا، فخمر بعض من كان مع النبي صلى الله عليه وسلم أنفه، فأزال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللثام عن وجهه، وقال: ( والذي نفسي بيده: إن في غبارها شفاء من كل داء، قال وأراه ذكر: ومن الجذام والبرص ).

وقال ابن قيم الجوزية: ( .... فما الظن بأطيب تربة على وجه الأرض وأبركها، وقد خالطت ريق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقارنت رقيته باسم ربه وتفويض الأمر إليه.... ) .  

أعلم انك تتساءل إذا كانت الشام ارض مباركة فكذالك فلسطين مباركة لأنها من الشام ، تأمل معي أخي ، و لهذا ’ توصلت إلى أنه يثرب ليس المقصود بها الأرض و إنما المقصود بها المعنى أي الإفساد و هو مرتبط ب بني إسرائيل كما بياناه أعلاه و الخراب ليس معناه الدمار لأنه معنى الدمار يكون في الأرض و القرى  كما جاء في قول الله عز وجل (وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ) ومن معاني الفساد و الخراب قول الله تعالى (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا) و لأنه يثرب ليست الأرض و إنما المقصود بها القوم أصحاب الإفساد و الخراب من منظور المؤمن لا يكون إلا لشيء حسن و جميل، فأنه العلامة الثانية  (خراب يثرب )المنذرة لوقوع العلامة ما بعدها ،لا تكون سوى معلما مرتبطا بيثرب (الافساد) و ليس طيبة (المدينة). هذا و الله أعلم و هو المستعان.


اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد احمد



عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 25/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الكبرى على الأبواب.   22.01.14 14:35

كلامك صحيح اخي neuf9 و جزاك الله خيرا على التوضيح و التصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الكبرى على الأبواب.   22.01.14 15:46

بارك الله فيك أخي الكريم و هذا من فضل ربي له الحمد و له الشكر جلا في علاه.


اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالفتاح بارود



عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 15/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الكبرى على الأبواب.   30.08.14 22:55

انا عبد الفتاح عضو جديد معكم جزاكم الله خير على المواضيع الرائعه.... لكن عندي ملاحظه على هذا الحديث وهو اليس من الممكن ان يكون هناك قريه اسمها يثرب غير المدينه فانا اعرف ان في العراق توجد قريه اسمها يثرب من قرى تكريت وهناك قريه في سوريا اسمها يثرب من ضواحي حلب . افيدونا جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الكبرى على الأبواب.   30.08.14 23:46

neuf9 كتب:
السلام عليكم أخوتي الكرام .
نعم العلامة الثانية  خراب يثرب هي افتتاح كنيس الخراب في اسراءيل  في 2010  التي تأذن لوقوع الأمارة الثالثة، خروج الملحمة.
إذن ما جاء في خراب مدينة الرسول ليس صحيح بتاتا و ليس هناك ما يبين أنها تخرب طيبة ، و هناك من ذكر انه في أيام الدجال ، فإنها ترجف بأهلها ثلاث راجفات فيخرج إليه كل منافق ومنافقة و هذا ليس يذل بأنها هدمت و خربت بل أنها رجفت ثلاث و خرج المنافقون و بقي المؤمنون و بقائهم يدل على عدم خرابها  طيبة.
بهذا ، نكون قد بينا الأمارتان  الأولى و الثانية في حديث (عمران بيت المقدس خراب يثرب ، وخراب يثرب خروج الملحمة ، وخروج الملحمة فتح القسطنطينية ، وفتح القسطنطينية خروج الدجال). و هذا، سوى اجتهاد قد يصيب و قد يخطأ ، و لله العلم و الله المستعان.
انتهى.

أخي الكريم نوف

هل أنت متأكد أن حديث يثرب صحيح ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الكبرى على الأبواب.   31.08.14 2:12

الاخ يوسف

الراجح عند اخاك 9 ، أنه صحيح،

هذا، و الله أعلم,
السلام عليكم

الله المستعان.



اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الكبرى على الأبواب.   31.08.14 2:30

عبدالفتاح بارود كتب:
انا عبد الفتاح عضو جديد معكم جزاكم الله خير على المواضيع الرائعه.... لكن عندي ملاحظه على هذا الحديث وهو اليس من الممكن ان يكون هناك قريه اسمها يثرب غير المدينه فانا اعرف ان في العراق توجد قريه اسمها يثرب من قرى تكريت وهناك قريه في سوريا اسمها يثرب من ضواحي حلب . افيدونا جزاكم الله خيرا

السلام عليكم الاخ بارود,

اهلا بك في المنتدى، تفيد و تستفيد ان شاء الله,

فضلا ،الاخ الكريم ، اقرا ، الموضوع ، بعدها ، اطرح ، ما تريد

الله المستعان.


اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الكبرى على الأبواب.   31.08.14 16:51

أخي الكريم نوف

اسمع ما قال في البخاري:

( حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن يحيى بن سعيد قال سمعت أبا الحباب سعيد بن يسار يقول سمعت أبا هريرة رضي الله عنه يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرت بقرية تأكل القرى يقولون يثرب وهي المدينة تنفي الناس كما ينفي الكير خبث الحديد)

قوله : ( يقولون يثرب وهي المدينة ) أي إن بعض المنافقين يسميها يثرب ، واسمها الذي يليق بها المدينة . وفهم بعض العلماء من هذا كراهة تسمية المدينة يثرب وقالوا : ما وقع في القرآن إنما هو حكاية عن قول غير المؤمنين.

وروى أحمد من حديث البراء بن عازب رفعه : من سمى المدينة يثرب فليستغفر الله ، هي طابة هي طابة " وروى عمر بن شبة من حديث أبي أيوب : " أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى أن يقال للمدينة : يثرب "

ولهذا قال عيسى بن دينار من المالكية : من سمى المدينة يثرب كتبت عليه خطيئة .


السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الكبرى على الأبواب.   31.08.14 20:21

الاخ الكريم يوسفـ/عمر,

الاجابة ، تجدها في الموضوع الحالي ، أخي، فضلا ، لا أمرا، الرجاء قرأة الموضوع، و ما فهمته منه،

انا بانتظارك الاخ الكريم، لتبين لي ما فهمته، و الله من وراء القصد,


الله المستعان.

السلام عليكم.


اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الكبرى على الأبواب.   31.08.14 20:30

إذن أنت تظن أن يثرب هي كنيسة الخراب ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الكبرى على الأبواب.   31.08.14 21:36

الاخ الكريم عمر/يوسف,

قبل الاجابة عن سوؤالك ، لقد تطرقنا من قبل ، في النهي عن تسمية المدينة بيثرب كما تلاحظه اسفل,

neuf9 كتب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

جاء فيما َرَوَى عُمَر بْن شَبَّة مِنْ حَدِيث أَبِي أَيُّوب ( أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ يُقَال لِلْمَدِينَةِ يَثْرِب ) .

وَلِهَذَا قَالَ عِيسَى بْن دِينَار مِنْ الْمَالِكِيَّة : مَنْ سَمَّى الْمَدِينَة يَثْرِب كُتِبَتْ عَلَيْهِ خَطِيئَة . قَالَ : وَسَبَب هَذِهِ الْكَرَاهَة لِأَنْ يَثْرِب إِمَّا مِنْ التَّثْرِيب الَّذِي هُوَ التَّوْبِيخ وَالْمَلَامَة , أَوْ مِنْ الثَّرْب وَهُوَ الْفَسَاد , وَكِلَاهُمَا مُسْتَقْبَح , وَكَانَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحِبّ الِاسْم الْحَسَن ، وَيَكْرَه الِاسْم الْقَبِيح . " انتهى.
جاء ذكرها في القران ب اسم المدينة و ليس بيثرب قال الله عز وجل (وممن حولكم من الأعراب منافقون ومن أهل المدينة مردوا على النفاق... )(سورة التوبة الآية 101) وقوله تعالى: (ما كان لأهل المدينة ومن حولهم أن يتخلفوا عن رسول الله...) (سورة التوبة الآية 120)، وقوله تعالى: (يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل... ) (سورة المنافقون الآية 8 ) ، وسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأسماء أخرى في عدد من الأحاديث النبوية، أهمها: (طابة وطيبة).هذا و الله أعلم و هو المستعان. [/color]

نعم الاخ الكريم ، أعلم أنه الظن لا يغني من الحق شيئ ، لكن أظن انه معلم كنيس الخراب هو الامارة التي تأدن لوُقُوعِ مَا بَعْدها /

هذا و الله أعلم
الله المستعان.

السلام عليكم,



اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الكبرى على الأبواب.   01.09.14 1:46

الله أعلم

أكذب عليك إن قلت أوافقك

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
الملحمة الكبرى على الأبواب.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ :: الملاحم والفتن والنبؤات-
انتقل الى: