منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 وصايا من القرآن الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: وصايا من القرآن الكريم   02.12.16 15:45

قال تعالي  
قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم
ألا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا 
ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم
ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن 
ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق
ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون (151)
 ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده 
وأوفوا الكيل والميزان بالقسط لا نكلف نفسا إلا وسعها
 وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى
وبعهد الله أوفوا
ذلكم وصاكم به لعلكم تذكرون (152)
 وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله
ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون (153) 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 02.12.16 16:03 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وصايا من القرآن الكريم   02.12.16 15:54

قال تعالي 
وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه 
وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما 
أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما (23)
 واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا (24)
 ربكم أعلم بما في نفوسكم إن تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورا (25) 
وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا (26) إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا (27) 
وإما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها
فقل لهم قولا ميسورا (28)
 ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا (29) 
إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إنه كان بعباده خبيرا بصيرا (30)
 ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطئا كبيرا (31)
 ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا (32)
 ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق
ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل إنه كان منصورا (33) 
ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده 
وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولا (34) 
وأوفوا الكيل إذا كلتم
 وزنوا بالقسطاس المستقيم 
ذلك خير وأحسن تأويلا (35) 
ولا تقف ما ليس لك به علم
إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا (36) 
ولا تمش في الأرض مرحا 
إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا (37)
 كل ذلك كان سيئه عند ربك مكروها (38)
 ذلك مما أوحى إليك ربك من الحكمة
ولا تجعل مع الله إلها آخر
فتلقى في جهنم ملوما مدحورا (39) 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وصايا من القرآن الكريم   02.12.16 16:01

قال تعالي 
وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما (63)
 والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما (64) 
والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما (65)
 إنها ساءت مستقرا ومقاما (66)
 والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما (67) 
والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون 
ومن يفعل ذلك يلق أثاما (68)
 يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا (69) إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما (70) ومن تاب وعمل صالحا فإنه يتوب إلى الله متابا (71)
والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما (72) 
والذين إذا ذكروا بآيات ربهم لم يخروا عليها صما وعميانا (73)
 والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما (74)
 أولئك يجزون الغرفة بما صبروا ويلقون فيها تحية وسلاما (75) خالدين فيها حسنت مستقرا ومقاما (76) 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وصايا من القرآن الكريم   02.12.16 21:54

ايهاب احمد كتب:
قال تعالي  
قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم
ألا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا 
ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم
ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن 
ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق
ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون (151)
 ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده 
وأوفوا الكيل والميزان بالقسط لا نكلف نفسا إلا وسعها
 وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى
وبعهد الله أوفوا
ذلكم وصاكم به لعلكم تذكرون (152)
 وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله
ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون (153) 
الوصايا العشر 
 الخمس الأول ذيلها الحق بقوله: 
{ لعلكم تعقلون } ، 
والأربع التي بعدها ذيلها الحق بقوله:
 { لعلكم تذكرون }
 والواحدة الجامعة لكل شيء قال تذييلا لها: 
{ لعلكم تتقون }.
فما الفرق بين التعقل والتذكر والتقوى؟


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3635
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: وصايا من القرآن الكريم   02.12.16 22:39

ربما التعقل هو أن تجعل الأمر نصب عينيك
والتذكر هو أن تستذكره بين الحين والآخر
والتقوى هي أن يكون هدفك كسب رضا الله - سبحانه وتعالى - وتجنب عقابه ؟

والله أعلم

بانتظار الإجابة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2500
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: وصايا من القرآن الكريم   أمس في 1:07



التعقل : التفكير في الامر بروية و اكثر من مرة ومن كل جانب

التذكر : يفيد التكرار . للموعظة والفائدة

التقوى : الخوف والخشية من الله عزوجل

والله الاعلى و الاعلم

وننتظر الاجابة



﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [size=13]
سورة البقرة - آية 222


Like a Star @ heaven     ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رند الناصري
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 680
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: وصايا من القرآن الكريم   أمس في 2:28

جزاك الله خيرا

لاحظ أخي أن الحق سبحانه
ربط الرزق والقرب من الفواحش والقتل
بالعقل

(ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون)

لأن الآيات من حولك
كلها تدل على الواحد الأحد
وعلى الخالق الأعظم لهذا الكون
الذي خلقه بدون خطأ ولا نقص
وكل شيء عنده بمقدار
فإذا أدرك عقلك هذا فكيف تخاف الغد
وإذا عرفت قدره فكيف تعصيه
وإذا أبحت لنفسك الحياة فلماذا تأخذها من غيرك
هذه كلها دلائل التعقل

ثم ربط مال اليتيم والقسط والوفاء بالعهد
بالتذكر

( ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده وأوفوا الكيل والميزان بالقسط لا نكلف نفسا إلا وسعها وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى وبعهد الله أوفوا ذلكم وصاكم به لعلكم تذكرون)


لأن الإنسان قد عند حضور المال
قد ينسى عقاب ربه بسبب حبه للشهوات
وكذلك ينسى إذا حلف
وينسى إذا نذر
وينسى إذا وعد
وتلك طبيعة البشر
فوجب التذكير

ثم
ربط التقوى بأصل ذلك كله
فقال

( وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون)

لان التقوى هي أساس العبادات
أساس القول السديد والفعل الراشد

فإذا كان المسلم متقيا فلن يخاف من قلة رزق الغد
ولن يقرب الفواحش ما ظهر منها وما بطن
ولن يقتل غيره إلا بالحق
ولن يغتصب حق اليتيم
وإذا وعد أوفى
وإذا قال صدق
وهكذا

التقوى كبذرة في أرض طيبة
تنبت فتكون غصن الخلافة (في الأرض)
ثم إذا ما رعيتها ورويتها
أعطتك زهرة الإحسان

هذا والله أعلم

السلام عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وصايا من القرآن الكريم   أمس في 10:34

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أحسنتم بارك الله فيكم  
-------- 
جاء في خواطر الشعراوي الأتي
و " وصاكم
غير شرع؛ فشرع تأتي بكل التشريعات وما فيها من تفاصيل صغيرة، والوصية تضم أمهات المسائل في التشريع 
وهذه الأوامر متفق عليها في جميع الرسالات وفي جميع الأديان، ويسمونها:
 " الوصايا العشر ".  
الأشياء الخمسة  الاولي 
التي أوصى بها سبحانه هي
* ألا تشركوا به شيئا
* وبالوالدين إحسانا.  
* ولا تقتلوا أولادكم من إملاق.  
* ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن.  
* ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق
قوله سبحانه: 
 لعلكم تعقلون
 فكأن العقل لو خلي ليبحث هذه الأشياء بحثا مستقلا عن منهج السماء لوجد أن ضرورة العيش على الأرض تتطلب وجود هذه الأشياء.

إذن، كيف نعصم من أهوائنا المتضاربة بعضها مع بعض؟. 
لابد أن يكون الإله واحدا حتى لا يتبع كل واحد منا هواه. إننا نعرف أن الأصل في الإنسان هو الأب والأم
 لذلك وصى بالأصل في  
{وبالوالدين إحسانا  }، 
 ووصى أننا لا نقتل الأولاد خشية الفقر؛ 
 لأن الحياة تستمر بهم،  
وبعد ذلك لابد أن تكون الحياة نظيفة، طاهرة لجميع الأفراد، ولا تشوبها شائبة الدنس أبدا، 
 ولا يتأتى ذلك إلا إذا تركنا الفواحش:  
ما ظهر منها وما بطن؛ 
 لأننا نلاحظ أن كل الأولاد غير الشرعيين يهملون؛ 
فالحق سبحانه وتعالى يريد طهارة الأنسال في الحياة؛ حتى يتحمل كل واحد مسئولية نسله. 
 ويكون محسوبا عليه أمام المجتمع، 
 ويحذرنا سبحانه من أن نقتل النفس إلا بالحق؛ 
لأن النفس أصل استبقاء الحياة. 
--------- 
جاء في تفسير القرطبي 
هذه الآية أمر من الله تعالى لنبيه عليه السلام بأن يدعو جميع الخلق إلى سماع تلاوة ما حرم الله. 
وهكذا يجب على من بعده من العلماء أن يبلغوا الناس ويبينوا لهم ما حرم الله عليهم مما حل. 
 قال الله تعالى: 
" لتبيننه للناس ولا تكتمونه  
قال ابن عباس: هذه الآيات المحكمات التي ذكرها الله في سورة" الأنعام  " 
 أجمعت عليها شرائع الخلق، ولم تنسخ قط في ملة. وقد قيل: إنها العشر كلمات المنزلة على موسى 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وصايا من القرآن الكريم   اليوم في 11:52

106 - 
" يا معشر المهاجرين ! خمس إذا ابتليتم بهن و أعوذ بالله أن تدركوهن :
لم تظهر
الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها
إلا فشا فيهم الطاعون و الأوجاع التي لم تكن
مضت في أسلافهم الذين مضوا
و لم ينقصوا المكيال و الميزان 
إلا أخذوا بالسنين
و شدة المؤنة و جور السلطان عليهم
و لم يمنعوا زكاة أموالهم 
إلا منعوا القطر
من السماء و لولا البهائم لم يمطروا
و لم ينقضوا عهد الله و عهد رسوله 
إلا سلط
الله عليهم عدوا من غيرهم فأخذوا بعض ما في أيديهم
و ما لم تحكم أئمتهم بكتاب
الله و يتخيروا مما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم " . 
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 167 :


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وصايا من القرآن الكريم   اليوم في 11:58

 18 - [ 17 ] ( متفق عليه ) 
 وعن عبادة بن الصامت قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وحوله عصابة من أصحابه : 
" بايعوني على أن 
لا تشركوا بالله شيئا
 ولا تسرقوا
ولا تزنوا 
ولا تقتلوا أولادكم 
ولا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم 
ولا تعصوا في معروف 
فمن وفى منكم فأجره على الله ومن أصاب من ذلك شيئا 
فعوقب به في الدنيا فهو كفارة له
 ومن أصاب من ذلك شيئا ثم ستره الله عليه 
في الدنيا فهو إلى الله : 
إن شاء عفا عنه وإن شاء عاقبه " 
فبايعناه على ذلك 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وصايا من القرآن الكريم   اليوم في 12:14

1853 - 
" الخمر أم الفواحش و أكبر الكبائر ،
 من شربها وقع على أمه و خالته و عمته " . 
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 468 :
-------------------
 13121 -
 لا أحد أغير من الله و لذلك 
حرم الفواحش ما ظهر منها و ما بطن 
و لا أحد أحب إليه المدح من الله 
و لذلك مدح نفسه 
و لا أحد أحب إليه العذر من الله 
من أجل ذلك أنزل الكتاب و أرسل الرسل 
 ( حم ق ت ) عن ابن مسعود . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7165 في صحيح الجامع 
-------------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وصايا من القرآن الكريم   اليوم في 12:23

1489 -
 " أفضل العمل الصلاة لوقتها و بر الوالدين و الجهاد " . 
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 475 :
--------------
 5819 -
رضا الرب في رضا الوالد و سخط الرب في سخط الوالد 
 ( ت ك ) عن ابن عمرو ( البزار ) عن ابن عمر . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3506 في صحيح الجامع 
------------------
 5820 - 
رضا الرب في رضا الوالدين و سخطه في سخطهما 
 ( طب ) عن ابن عمرو . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3507 في صحيح الجامع 
-----------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وصايا من القرآن الكريم   اليوم في 12:26

7145 -
 «الوالد أوسط أبواب الجنة» .
(صحيح) [حم ت هـ ك] عن أبي الدرداء. الصحيحة 910، المشكاة 4928.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وصايا من القرآن الكريم   اليوم في 12:42

366 -
 " إن التجار هم الفجار . قيل يا رسول الله : 
أو ليس قد أحل الله البيع ؟ قال :
بلى ،
و لكنهم يحدثون فيكذبون ، و يحلفون فيأثمون " . 
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 640 :
--------------------
994 - 
" إن التجار يبعثون يوم القيامة فجارا
 إلا من اتقى الله و بر و صدق " .  
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 729 :
------------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وصايا من القرآن الكريم   اليوم في 12:50

(سنن النسائي)
3671 أخبرنا الربيع بن سليمان قال حدثنا ابن وهب عن سليمان بن بلال عن ثور بن زيد عن أبي الغيث عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اجتنبوا السبع الموبقات قيل يا رسول الله ما هي
 قال الشرك بالله والشح وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات
تحقيق الألباني:
صحيح، الإرواء (1202) ، صحيح أبي داود (2558)
--------------------
(سنن النسائي)
3669 أخبرنا أحمد بن عثمان بن حكيم قال حدثنا محمد بن الصلت 
قال حدثنا أبو كدينة عن عطاء وهو ابن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس
 قال لما نزلت هذه الآية
 (ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن) و
 (إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما
قال اجتنب الناس مال اليتيم وطعامه فشق ذلك على المسلمين فشكوا ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأنزل الله 
(ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير وإن تخالطوهم فإخوانكم)
 إلى قوله (لأعنتكم) . 
تحقيق الألباني:
حسن، صحيح أبي داود (2555)
-----------------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
وصايا من القرآن الكريم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: تعلم دينك لتزداد إيمانا-
انتقل الى: