منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 جواز إطلاق اسم العدل على المخلوق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abderrahmane alhayyani



عدد المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 25/08/2014

مُساهمةموضوع: جواز إطلاق اسم العدل على المخلوق   27.11.16 20:33

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيه الكريم وآله وصحبه أجمعين

وبعد لقد تعرض أخونا إيهاب أحمد منذ مدة لانتقادات متوالية في منتدى الملاحم والفتن بسبب معرِّفه "العدل"؛

حيث زعم أصحابها أن هذا الاسم لا يجوز التسمية به إذا كان معرَّفاً بالألف واللام لأنه من أسماء الله الحسنى.

وقد استجاب الأخ الفاضل لهم فأثبت اسمه الشخصي: إيهاب،

وإن هذا التأثير قد لحقه في منتدى عباد الرحمن أيضاً فغير الاسم أولاً من العدل إلى العادل، ثم أخيرا إلى إيهاب.

ولعله أن يكون قد رأى أن اسم الفاعل الذي هو " العادل" مثله مثل المصدر الذي هو " العدل "

من حيث كونهما من أسماء الله الحسنى كالعالم والعليم مثلا.

ولفت نظري أيضاً أن بعض الإخوة انساق أيضاً إلى هذا الرأي

فبدأ ينبه من يستعمل اسم "العدل" من أعضاء المنتدى

- عند الحديث عن أخينا إيهاب حفظه الله أو عند توجيه الكلام له – إلى أنه لا يجوز ذلك لأنه من أسماء الله الحسنى،

ربما اقتناعاً بما أبداه بعض أعضاء منتدى الملاحم والفتن في شأن ذلك.

ونظراً لأن الأمر فيه سعة إن شاء الله كما سيتضح مما سأذكره بحول الله،

أحببت أن أكتب هذه الكلمات هنا في هذا المنتدى المبارك عسى أن يكون فيه فائدة،

وإني لم أفعل ذلك في منتدى الملاحم لأنني لست عضوا مسجلا فيه وإنما أنا متابع فقط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abderrahmane alhayyani



عدد المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 25/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: جواز إطلاق اسم العدل على المخلوق   27.11.16 20:34

معاني لفظ العدل

قال صاحب القاموس المحيط الفيروزابادي وشارحه مرتضى الزبيدي عند مادة "عدل " :

(العَدل ضد الجَوْر... كالعدالة) والعَدل من الناس هو المَرضيُّ قولُه وحُكمُه...

و(رجل عَدل) وعادل: جائز الشهادة، ورجل عدل: رِضا، ومَقْنَعٌ في الشهادة، بيِّنُ العَدل والعدالة، وصفٌ بالمصدر، معناه ذو عدل...

(وعدَّل الحُكم تعديلا: أقامه) وعدَّل (فلاناً زكَّاه)...

(والعَدل: المِثْلُ والنظير كالعِدْل والعَديل)...

قال الراغب: العَدل يُستعمَل فيما يُدرَك بالبصيرة كالأحكام... والعِدل والعَديل فيما يُدرَك بالحاسة كالموزونات والمعدودات والمَكيلات...

(والعَدل: الكَيل والجزاء والفريضة والنافلة والفِداء والسوِيَّةُ والاستقامةُ)...

والعَدلُ القيمة... اهـ.

وهناك معاني أخرى أضربت عنها خشية الإطالة ولعدم ارتباطها بالموضوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abderrahmane alhayyani



عدد المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 25/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: جواز إطلاق اسم العدل على المخلوق   27.11.16 20:35

يتبين من هذه النقول اللغوية أن اسم العدل له معاني متعددة،

ومن تلك المعاني ما لا علاقة له بصفة العدالة،

ومنها ما له علاقة ولكنه لا يُطلق فقط على الله عز وجل بل أيضاً على غيره،

فإذا أُطلق هذا الاسم على شخص فإما أن يُحمَل على بعض المعاني التي لا ترتبط بهذه الصفة،

وإما أن يُحمل إن قُصد به هذا المعنى على ما يناسب المخلوق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abderrahmane alhayyani



عدد المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 25/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: جواز إطلاق اسم العدل على المخلوق   27.11.16 20:36

والدليل على ذلك أن من الأسماء الحسنى ما هو مشترك من حيث اللفظ بين الخالق والمخلوق

فيستعمل للدلالة عليهما معاً مع اختلاف حقائقها في الاستعمالين،

من ذلك اسم: الكريم والحليم والملك واللطيف والمؤمن والنصير والولي والمولى والحكيم والخبير... وغيرها.

ومن بحث في الكتاب والسنة لا يجد اسم العدل على أنه اسم لله إلا في حديث ضعفه كثير من أهل العلم منهم ابن تيمية من القدماء والألباني من المعاصرين.

يقول ابن تيمية في مجموع الفتاوى(6/382): (فتعيينها (أي التسعة والتسعين اسما) ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم باتفاق أهل المعرفة بحديثه).

و قد ضعف الألباني الحديث الذي ورد فيه هذا الاسم في ضعيف الجامع (رقم1945).

والاسم الذي ورد في القرآن الكريم هو قوله تعالى: (إن الله يأمر بالعدل والإحسان) النحل90، ومعلوم أن المقصود به المعنى الذي هو ضد الجَوْر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abderrahmane alhayyani



عدد المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 25/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: جواز إطلاق اسم العدل على المخلوق   27.11.16 20:37

وفي كتاب فائدة جليلة في قواعد الأسماء الحسنى (32-33 ) لابن القيم

أن أهل النظر اختلفوا في الأسماء التي تطلَق على الله وعلى العباد: كالحي والسميع والبصير والعليم والقدير والملك ونحوها.

فقالت طائفة: هي حقيقة في العبد مجاز في الرب، والقول الثاني: أنها حقيقة في الرب مجاز في العبد،

والثالث: أنها حقيقة فيهما. وهو ما رجحه ابن القيم،

ثم قال: واختلاف الحقيقتين فيهما لا يُخرِجهما عن كونهما حقيقة فيهما، للرب تعالى ما يليق بجلاله، وللعبد منها ما يليق به.

وهو ما ذكره الإمام الغزالي قبل ذلك في كتابه المقصد الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى(ص61).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abderrahmane alhayyani



عدد المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 25/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: جواز إطلاق اسم العدل على المخلوق   27.11.16 20:39

وقد حرر ابن العربي المعافري هذه المسألة في كتابه الأمد الأقصى شرح أسماء الله الحسنى وصفاته العُلى (1/378)

حيث قال: أسماء الله تعالى في جواز الإطلاق والإخبار بها لفظاً عنه وعن العباد على أربعةُ أضرُب:

الأول: ما لا يجوز أن يُخبرَ بها عن العبد بحال كقولنا: الله والرحمن...

الثاني: ما يكون في صفة الله تعالى واجباً، وفي صفة العبد جائزاً، كالعالم والقادر.

الثالث: ما يكون في حق الله حقاً، وفي حق العبد باطلا، كقولنا: الجبار المتكبر، للمعنى الذي بينَّاه.

الرابع: ما يُخبَرُ به عن الله تعالى وعن العبد، لكن يكون جائزاً في حق الله تعالى بمعنىً،

ويكون في حق المخلوق جائزاً بمعنى آخر، يستحيل ذلك المعنى على الله تعالى مثاله: قولنا: الخالق،

فإن له أربعةَ معانٍ، الإخبار عن الله تعالى جائز منه بثلاثة معانٍ، والمعنى الواحد جائز في حق العبد مُحالٌ في حق المتكبرالمتعالي سبحانه.

( وهذه المعاني الأربعة هي: التقدير، والإنشاء والاختراع، والتصوير، والكذب (كما بينها في 2/292)).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abderrahmane alhayyani



عدد المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 25/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: جواز إطلاق اسم العدل على المخلوق   27.11.16 20:41

وبناء على هذا فإن إطلاق اسم العدل على المخلوق يندرج في النوع الثاني من قول ابن العربي،

سواء قلنا بقول الطائفة الأولى أو الثانية أو الثالثة مما ذكره ابن القيم.

والذي يؤيد صحة ما قلناه هو استعمال الرسول عليه الصلاة والسلام مثل هذا النوع من الأسماء المشتركة بين الرب والعبد

في حق سيدنا يوسف وآبائه عليهم السلام حيث قال: (الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم: يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم)

كما هو في صحيح البخاري رقم 4688.

والله تعالى أعلم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 2108
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: جواز إطلاق اسم العدل على المخلوق   27.11.16 22:17

جزاك الله خيرا ..اخي عبد الرحمان الحياني ..موضوع مهم ومفيد


   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abderrahmane alhayyani



عدد المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 25/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: جواز إطلاق اسم العدل على المخلوق   27.11.16 22:38

بورك فيه أخي عبد الإله ووفقنا لما يحبه ويرضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6006
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: جواز إطلاق اسم العدل على المخلوق   28.11.16 2:25

جزاك الله عنا خير الجزاء
 أخي عبد الرحمن بصراحه أخي 
ان فعلا اسم جدي 
اسمي هو ايهاب احمد العدل اسماعيل 
واسم العدل منتشر كثيرا في منطقتي 
غيرت الاسم بعد ان اشار علي أخا كريم بذلك 
ولعله اراد ان يخلع ايهاب من هذا الجدل 
الذي اثير حول اسم جدي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2500
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: جواز إطلاق اسم العدل على المخلوق   28.11.16 7:17


الحمدلله رب العالمين

سررت بقراءة جهدك وبحثك

جزاك الله كل خير اخي عبدالرحمن على هكذا موضوع ومعلومات طيبة

نسأل الله بأن يبشرك بالجنة اخي الفاضل

حياك الله وبياك



﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [size=13]
سورة البقرة - آية 222


Like a Star @ heaven     ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
أغزاف المصطفى الحنصالي (مشرف)


عدد المساهمات : 1884
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: جواز إطلاق اسم العدل على المخلوق   28.11.16 18:31

جزاك الله خيرا اخي عبد الرحمن

الله يهدي ماخلق بالمغربية


اللهم صل علي سيدنا محمد واله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abderrahmane alhayyani



عدد المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 25/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: جواز إطلاق اسم العدل على المخلوق   29.11.16 0:01

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شكرا لك أخي إيهاب وحفظك من كل سوء

ووفقنا لكل خير وصرف عنا كل شر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abderrahmane alhayyani



عدد المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 25/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: جواز إطلاق اسم العدل على المخلوق   29.11.16 0:06

حياك الله - أختي درة تكريت - بالسلام

وأكرمك بدخول الجنة دار السلام في أعلى مقام

وسعدت بأن كان في الموضوع فائدة لك

ووفقنا الله لما يحبه ويرضاه

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abderrahmane alhayyani



عدد المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 25/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: جواز إطلاق اسم العدل على المخلوق   29.11.16 0:10

بارك الله فيك أخي عبد النور

وسقاك من حوض نبيه صلى الله عليه وسلم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
أغزاف المصطفى الحنصالي (مشرف)


عدد المساهمات : 1884
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: جواز إطلاق اسم العدل على المخلوق   29.11.16 0:25

اللهم امين واياكم يااخي الكريم

اللهم صل علي سيدنا محمد واله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جواز إطلاق اسم العدل على المخلوق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: