منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 وقفة مع حديث "ناقصات عقل ودين"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رند الناصري
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 680
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: وقفة مع حديث "ناقصات عقل ودين"   23.11.16 13:30

لا يزال أعداءُ الإسلام يعكفون على نصوص الشريعة، بهدف استخراج ما يُمكن استغلاله منها؛ لضرب الإسلام والتشكيك في عدالة أحكامه، مستغلين في ذلك ذيوع الجهل بالشريعة الذي استشرى في الأُمَّة، وهو ما أبرزَ مصطلحَ المستشرقين.
 
ومن تلك النُّصوص التي اتَّخذها القوم ذريعة لإثارة النَّعرات المجافية للإسلام:
الحديثُ الذي رواه أبو سعيد الخدري؛ حيث قال:

"خرج رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - في أضحى أو فطر إلى المصلى، فمرَّ على النساء، فقال: ((يا معشر النساء، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للُبِّ الرجل الحازم من إحداكن))، قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال: ((أليس شهادةُ المرأة مثل نصف شهادة الرجل؟))، قلن: بلى، قال: ((فذلك من نقصان عقلها، أليس إذا حاضت لم تصلِّ ولم تصم؟))، قلن: بلى، قال: ((فذلك من نقصان دينها))"؛ متفق عليه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
رند الناصري
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 680
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع حديث "ناقصات عقل ودين"   23.11.16 13:31

فادَّعى الغرب - زورًا وجَوْرًا - أن الإسلام قد جار على المرأة، ولم يعترفْ بقدراتها العقلية، ولما كان للغرب أذنابٌ في بلاد المسلمين، يروِّجون بجهل أو بسوء نية لأفكار التغريب والعَلمنة والعولمة، انطلقت الحركات النِّسوِيَّة التي خرجت من عباءة التغريب، من خلال قضية تحرير المرأة التي تولى كِبْرَها قاسم أمين وهدى شعراوي وغيرهما منذ عقود طويلة مضت - انطلقت تنادي بحرية المرأة المسلوبة، وصفَّق لها أصحابُ المآرب، وضعفاء النفوس الذين يلتمسون الرقيَّ في الرُّكون إلى الحياة الغربية، واستلهام الرشد الحضاري من ثقافتها.
 
ولا يتعارض مع ذلك حقيقةٌ أخرى، ألا وهي ما أسهم به المسلمون الطيبون في الترويج - عن غير عمدٍ - لهذه الدَّعوى، فكثير منهم قد فَهِم من ذلك الحديث أنَّ مراد النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - هو تقرير نقص القدرات العقلية للمرأة؛ مما أصَّل لدى المسلمين مفهومًا توارثته الأجيال من أنَّ المرأة فاقدة الأهلية لإبداء الرأي، بل إنَّ بعضهم بالغ في ذلك، وجعل الحق في خلاف ما تقوله المرأة مطلقًا؛ وهو ما أعطى الفرصة نوعًا ما للعَلمانيِّين والمستغربين في أن يطالبوا تصريحًا أو تلويحًا بفتح الطريق أمام المرأة؛ لنيل حريتها عبر تنحية الشريعة عن مناحي الحياة.
 
ولذا كان لا بُدَّ من وقفات مع هذا الحديث تُبيِّن الخلل المفاهيميَّ، الذي وقع فيه كثير من أهل الإسلام، ذلك أنَّ الكثيرين قد مارسوا تطبيقاتٍ عملية لهذا المفهوم في الواقع منحت فرصة للمغرضين بالتحرُّك عبرها ضد الإسلام.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
رند الناصري
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 680
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع حديث "ناقصات عقل ودين"   23.11.16 13:31

أولاً: ما المناسبة التي قيل فيها هذا الحديث النبوي الشريف؟

فالإجابة تظهر من خلال كلمات أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه -: "خرج رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - في أضحى أو فطر إلى المصلَّى"، فالمناسبة إذًا كانت في العيد، فهل يعمد النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - في مثل هذا اليوم إلى أن يغضَّ من شأن النساء في هذه المناسبة البهيجة؟!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
رند الناصري
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 680
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع حديث "ناقصات عقل ودين"   23.11.16 13:33

ثانيًا: ومن ناحية صياغة الحديث، فليست صيغة تقرير قاعدة عامَّة أو حكم عام، وإنَّما هي أقرب إلى التعبير عن تعجُّب رسول الله من التناقض القائم في ظاهرة تغلُّب النساء - وفيهن ضعف - على الرِّجال ذوي الحزم، ونحن نتساءل: هل تَحمل الصياغة معنى من معاني الملاطفة العامَّة للنساء خلالَ العِظَة النبوية؟
 
إنَّ كلمة "ناقصات عقل ودين" إنَّما جاءت مرة واحدة، وفي مجال إثارة الانتباه والتمهيد اللطيف لعظة خاصة بالنساء، ولم تجئ قطُّ مستقلة بصيغة تقريرية، سواء أمام النساء أم أمام الرجال؛ [المرأة في موكب الدعوة، مصطفى الطحان، ص(12)، نقلاً عن تحرير المرأة في عصر الرسالة].

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
رند الناصري
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 680
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع حديث "ناقصات عقل ودين"   23.11.16 13:39

ثالثًا: قوله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((ناقصات عقل ودين)) حدَّد النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - تفسيره بأمر محدد، وهو ما يعتريها من تركِ الصيام والصلاة في الحيض والنفاس، فهذا نقصٌ جُزئيٌّ مَحصور في بعض العبادات، وليس على الدَّوام، فليس هذا قدحًا فيها أو منقصة؛

يقول الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله -: "ولكن هذا النقص ليست مُؤاخَذةً عليه، وإنَّما هو نقص حاصلٌ بشرع الله - عزَّ وجلَّ - وهو الذي شرعه - سبحانه وتعالى - رفقًا بها وتيسيرًا عليها؛ لأنَّها إذا صامت مع وجود الحيض والنفاس أضرها ذلك".
 
إلى أن قال - رحمه الله -: "ولا يلزم من هذا أن يكون نقص عقلها في كل شيء، ونقص دينها في كل شيء، وإنَّما بيَّن الرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - أنَّ نقصان دينها من جهة ما يحصل لها من ترك الصلاة والصوم في حال الحيض والنفاس.
 
ولا يلزم من هذا أن تكون أيضًا دون الرجال في كل شيء، وأنَّ الرجل أفضل منها في كل شيء، نعم جنس الرجال أفضلُ من جنس النساء في الجملة... لكن قد تفوقُه في بعض الأحيان في أشياء كثيرة، فكم من امرأة فاقت كثيرًا من الرجال في عقلها ودينها وضبطها، وقد تكثُر منها الأعمال الصالحات، فتربو على كثير من الرجال في عملها الصالح، وفي تقواها لله - عزَّ وجلَّ - وفي منزلتها في الآخرة، وقد تكون لها عناية ببعض الأمور، فتضبط ضبطًا كثيرًا أكثر من ضبط بعض الرجال في كثير من المسائل التي تُعنى بها وتَجتهد في حفظها وضبطها"
؛ [مجلة البحوث الإسلامية، (29/100 - 102)].

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
رند الناصري
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 680
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع حديث "ناقصات عقل ودين"   23.11.16 13:41

رابعا: باستقراء التاريخ وملاحظة الواقع يستبعد احتمال فهم نقصان العقل على أنَّه نقص فطري في القدرات العقلية والإمكانات الذهنية.
 
أنَّ التاريخ قد أثبت أنَّ النساء قد فُقن الرجال أحيانًا في القدرات العقلية، ومن ذلك: قَبول رواية المرأة، فلا فرقَ في رواية الحديث بين رجل وامرأة طالما كانت عدلاً، فها هي أم المؤمنين عائشة سادت النساء والرِّجال بكثرة روايتها عن رسول الله، وبغزارة عِلْمها

"قال الحافظ الذهبي: لم يؤثر عن امرأة أنَّها كذبت في حديث، وقال الشوكاني: لم ينقل عن أحد من العلماء أنَّه رد خبر امرأة لكونها امرأة، فكم من سنة قد تلقتها الأُمَّة بالقبول من امرأة واحدة من الصَّحابة!"؛ [نقلاً عن المرأة في موكب الدعوة، ص(14)].
 
ونقل القرآنُ عن النساء ما يُفيد رجاحة عقلهن؛ كقوله - تعالى - عن ابنة شُعيب وهي تُحدِّث أباها عن موسى - عليه السَّلام -: ﴿ يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ ﴾ [القصص: 26]، وهي لم ترَ موسى من قبلُ، فدل ذلك على رجاحة عقلها وصدق فراستها.
 
ومن ذلك رجاحة عقل أم سلمة - رضي الله عنها - ففي صلح الحديبية "لما فَرَغَ رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - من كتابة المعاهدة، قال للمسلمين: ((قوموا، فانحروا، ثم احلقوا)) وقالها ثلاثًا، فلم يقُم أحد، فغضب الرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - ودخل على أم سلمة، فذكر لها ما لقي من الناس، فقالت: يا رسول الله، أتحب ذلك؟ اخرج، ثم لا تكلم أحدًا كلمة حتى تنحر بُدْنَكَ، وتدعو حالقك فيحلقك، فقام الرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - وخرج فلم يكلم أحدًا حتى نحر بدنه، ودعا حالقه فحلقه، فلمَّا رأى الناسُ ذلك قاموا فنحروا إبلهم، وجعل بعضهم يحلق لبعض، حتى كاد بعضُهم يقتل بعضًا غمًّا"؛ [رواه البخاري، (2731)].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
رند الناصري
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 680
تاريخ التسجيل : 24/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع حديث "ناقصات عقل ودين"   23.11.16 13:43

الشفاء بنت عبدالله القرشية: وكانت مثالاً في العلم ورجاحة العقل؛ قال لها النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((علمي حفصةَ رُقْيَة النَّملة، كما عَلِّميها الكتابة))؛ [صححه الألباني في صحيح الجامع، (7475)]، وكان الخلفاء من بعد النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - يحرصون على استشارتها.
 
فاطمة بنت محمد السمرقندي: عالمة فقيهة محدِّثة، أخذت عن جملة الفقهاء، وأخذ عنها الكثيرون، وتصدَّرت للتدريس، وكان زوجها الكاساني ربَّما يهم بالفتيا، فتعرفه الصواب ووجه الخطأ.
 
ست الوزراء بنت عمر التنوخية: محدثة ذات أخلاق فاضلة، حدثت بدمشق ومصر، وهي آخر من حدث بالمسند بالسَّماع، وحدث عنها كثير من العلماء، كالصالحي والذهبي؛ [شخصية المرأة المسلمة، خالد عبدالرحمن العك، ص(412 - 414)، بتصرف واختصار].
 
وغير هؤلاء الكثير ممن كانت لهن صفحات مُضيئة في تاريخ الإسلام، واشتهرن برجاحة العقل والفهم العميق؛ مِمَّا يشهد لما تقدم من استبعاد احتمال أن يكون مقصد النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - أن يكون نقصان عقل المرأة هو نقص في القدرات العقلية بوجهٍ عام، أو أنها فاقدة الأهلية من الناحية العقلية، وإنَّما يصدق هذا الادعاء في حق الحضارة الغربية، التي كانت ولا زالت تعتبر المرأة متاعًا رخيصًا، وأداة للهو والتسلية، فلا تحترم كرامتها، ولا تحفظ عليها إنسانيتها.


رابط الموضوع: http://www.alukah.net/sharia/0/21486/#ixzz4Qp7FNDFY
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3635
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع حديث "ناقصات عقل ودين"   23.11.16 13:56

جزاكم الله خيرا

مما يدل على أن الفهم الخاطىء للحديث والتركيز عليه هو أمر مستجد
هو وجود نساء عالمات ولهن دور كبير في التاريخ لوقت قريب كزبيدة امرأة هارون الرشيد
وفاطمة الفهرية ورابعة العدوية

ومن يصدق الآن أن جزء كبير من وسط وشمال الجزيرة العربية حكمته امرأة لمدة ثلاث سنوات قبل أقل من مئة عام من الآن؟
ابحثوا عن فاطمة السبهان القويعي

بغض النظر عن عدم الأهلية في الحكم ، لكن هذا يدل على عدم وجود نظرة دونية للجنس الآخر سابقا
فهي نظرة جديدة دُعمت من قبل المحتلين وأذنابهم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2500
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع حديث "ناقصات عقل ودين"   23.11.16 17:21



اللهم صل و سلم و بارك على حبيبنا وقائدنا وقدوتنا محمد وعلى آله واصحابه أجمعين

جزاكما الله الفردوس الاعلى

وضحت الصورة



﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [size=13]
سورة البقرة - آية 222


Like a Star @ heaven     ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع حديث "ناقصات عقل ودين"   23.11.16 18:03

وما ذلك الا لضعف من يناقشهم من المسلمين 
اذا اردت ان تناقش غير المسلم 
ابدء بالتوحيد 
ثم برساله الرسول صلي الله علية وسلم 
واثبت له ذلك 
ام التفاصيل فلا 
لان من يناقش تلك التفاصيل ليس يقصد
الوصول للحق انما يقصد تشكيك انت في دينك 
ومن يعتدي علي دينك 
فكن غليظا معه 
قال تعالي 
 يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير (73) 
التوبة
قال تعالي 
 يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير (9)
التحريم
------
النساء ناقصات حظوظ ايضا  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع حديث "ناقصات عقل ودين"   23.11.16 18:20

هؤلاء جعلوا الضعفاء من المسلمين 
بدلا ان يقولوا سمعنا واطعنا  يبحثون 
عن الحكمة من العبادة 
فجعلوا الصلاة رياضة والصوم صحه 
والزكاة كذا والحج كذا 
اخذوا يبحثون عن حكمة كل عبادة 
ايها المسلمون قولوا سمعنا واطعنا 
الحكمة من العبادة 
هي طاعة امر الله فقط 
قولوا سمعنا واطعنا لا تبحثوا عن تبرير 
تقدمونه لغير المسلم 
قال تعالي 
{ يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه
أذلة على المؤمنين 
أعزة على الكافرين
يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم (54)
 إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون (55) 
ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون (56) }
---------
قال تعالي 
{ فلا تدع مع الله إلها آخر فتكون من المعذبين (213) وأنذر عشيرتك الأقربين (214)
واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين (215)
 فإن عصوك فقل إني بريء مما تعملون (216) وتوكل على العزيز الرحيم (217) 
الذي يراك حين تقوم (218)
 وتقلبك في الساجدين (219)
 إنه هو السميع العليم (220) }
--------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع حديث "ناقصات عقل ودين"   23.11.16 18:26

قال تعالي 
{إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون (55) 
ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون (56) }
---------.
ما معني الركوع هنا ؟
هل الركوع هنا بمعنى الركوع في الصلاة؟


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3635
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع حديث "ناقصات عقل ودين"   23.11.16 20:31

أتفق معك أخي الكريم إيهاب فيما تريد إيصاله

فبعض المسلمين أنكر حد الردة وأنكر الرجم وأنكر معنى الحور العين وبدأ يتجه لتأويلات مضحكة مؤسفة
فقط لأن هنالك من ينتقد ويسخر

وتناسوا هؤلاء أن هنالك أعداء للدين ، ولن يكفوا شرهم في النيل من الحق
ولو لم يكن هنالك أعداء لما طلب منا الله سبحانه وتعالى أن نعد ما استطعنا من قوة تحمي إقامة العدل في الأرض



لكن يبقى فهم النصوص على الوجه الصحيح مطلوب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع حديث "ناقصات عقل ودين"   24.11.16 3:15

محمد كتب:
 


لكن يبقى فهم النصوص على الوجه الصحيح مطلوب

 1291 - ( صحيح ) 
 عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم
 قال ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى 
يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم
إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده * 
( صحيح ) وأخرجه مسلم 
----------
هذا هو المطلوب 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
وقفة مع حديث "ناقصات عقل ودين"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: تعلم دينك لتزداد إيمانا-
انتقل الى: