منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 مكارم الأخلاق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: مكارم الأخلاق    14.11.16 22:17

45 - 
" إنما بعثت لأتمم مكارم ( و في رواية صالح ) الأخلاق " 
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 75 :
---------------------
4114 - إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق .
تخريج السيوطي
( ابن سعد خد ك هب ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 2349 في صحيح الجامع .
--------------------
366 - ( صحيح )
 عن أبي هريرة أن أعرابيا دخل المسجد ورسول الله صلى الله عليه 
و سلم جالس فصلى قال ابن عبدة ركعتين ثم
 قال اللهم ارحمني ومحمدا ولا ترحم معنا أحدا
فقال النبي صلى الله عليه و سلم لقد تحجرت واسعا 
ثم لم يلبث أن بال في ناحية المسجد فأسرع الناس إليه 
فنهاهم النبي صلى الله عليه و سلم
 وقال إنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين
 صبوا عليه سجلا من ماء أو قال ذنوبا من ماء 
( صحيح ) وأخرجه البخاري
------------------- 
( سنن الترمذي )
2016 حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود قال أنبأنا شعبة عن أبي إسحق قال سمعت أبا عبد الله الجدلي
 يقول سألت عائشة عن
خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم 
فقالت لم يكن فاحشا ولا متفحشا ولا صخابا في الأسواق ولا يجزي بالسيئة السيئة ولكن يعفو ويصفح 
قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وأبو عبد الله الجدلي اسمه عبد بن عبد ويقال عبد الرحمن بن عبد . 
تحقيق الألباني :
صحيح مختصر الشمائل ( 298 ) ، المشكاة ( 5820 )
-----------------------------
لا يواجه أحدا في وجهه بشئ يكرهه
2064 - 
" كان إذا بلغه عن الرجل شيء لم يقل: (ما بال فلان يقول) ، ولكن يقول:
(ما بال أقوام يقولون كذا وكذا؟ !) ". 
أخرجه أبو داود
----------------------------
1800-797- 
"إن الله كريم يحب الكرماء جواد يحب الجودة يحب معالي الأخلاق و يكره سفسافها".
"صحيح". "ابن عساكر الضياء" عن سعد بن أبي وقاص. الصحيحة 1378 و1626.
----------------
1801- "إن الله كريم يحب الكرم ويحب معالي الأخلاق ويكره سفسافها". 
"صحيح". "طب حل ك هب" عن سهل بن سعد. الصحيحة 1378 و 1626.
---------------------
236 - " طهروا أفنيتكم فإن اليهود لا تطهر أفنيتها " . 
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 418 :
---------------------------------
4487 - [ 69 ] ( حسن )
 وعن ابن المسيب سمع يقول :
 " إن الله طيب يحب الطيب نظيف يحب النظافة كريم يحب الكرم جواد يحب الجود
فنظفوا أراه قال : 
أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود "
 قال : فذكرت ذلك لمهاجرين مسمار 
فقال : حدثنيه عامر بن سعد عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله إلا أنه قال :
 " نظفوا أفنيتكم " . 
رواه الترمذي
-------------------
5082 -[15] (صحيح)
وعن
عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: 
«إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة قائم الليل وصائم النهار» .
 رواه أبو داود
---------------------
2501 -
إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة القائم بالليل الظامئ بالهواجر
 ( طب ) عن أبي أمامة .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 1621 في صحيح الجامع
--------------------
522 - 
" إن المسلم المسدد ليدرك درجة الصوام القوام بآيات الله عز وجل لكرم ضريبته
و حسن خلقه " . 
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 42 :
أخرجه الإمام أحمد
------------------------
858 - 
" اتقوا الظلم، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشح، فإن الشح أهلك
من كان قبلكم حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم ". 
أخرجه مسلم (8 / 18) والبخاري في " الأدب المفرد "
--------------------
691 - " إن اليهود قوم حسد وإنهم لا يحسدوننا على شيء كما يحسدونا على السلام وعلى
(آمين) ". 
أخرجه ابن خزيمة في " صحيحه "
-----------------------
5154 - أخبرنا أبو يعلى قال: حدثنا بندار قال: حدثنا ابن أبي عدي وأبو داود قالا: حدثنا شعبة عن عمرو بن مرة عن عبد الله بن الحارث عن أبي كثير الزبيدي عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
(إياكم والظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة وإياكم والفحش فإن الله لا يحب الفحش ولا التفحش وإياكم والشح فإنما أهلك من كان قبلكم الشح أمرهم بالقطيعة فقطعوا أرحامهم وأمرهم بالفجور ففجروا وأمرهم بالبخل فبخلوا
فقال رجل: يا رسول الله 
وأي الإسلام أفضل؟ قال:
(أن يسلم المسلمون من لسانك ويدك
قال: يا رسول الله
فأي
  الهجرة أفضل؟
 قال:
(أن تهجر ما كره ربك
قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(الهجرة هجرتان هجرة الحاضر وهجرة البادي أما البادي فيجيب إذا دعي ويطيع إذا أمر وأما الحاضر فهو أعظمهما بلية وأعظمهما أجرا)
= (5176) [3: 2] 
[تعليق الشيخ الألباني]
صحيح - ((الصحيحة)) (858).
--------------------------
2721 - ( الصحيحة )للالباني
 كان الناس يأتون رسول الله صلى الله عليه و سلم من اليهود فيقولون السام عليك فيقول : وعليكم . ففطنت بهم عائشة فسبتهم ( وفي رواية : قالت عائشة : بل عليكم السام والذام فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : مه يا عائشة ( لا تكوني فاحشة
فإن الله لا يحب الفحش ولا التفحش
قالت : فقلت : يا رسول الله إنهم يقولون كذا وكذا . فقال : أليس قد رددت عليهم ؟
 فأنزل الله عز و جل : 
{ وإذا جاؤك حيوك بما لم يحيك به الله } إلى آخر الآية )
----------------
858 -
 " اتقوا الظلم، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشح، فإن الشح أهلك
من كان قبلكم حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم ". 
أخرجه مسلم (8 / 18) والبخاري في " الأدب المفرد " (483)
-------------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2500
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: مكارم الأخلاق    16.11.16 2:06


جزاك الله الجنة شيخي



﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [size=13]
سورة البقرة - آية 222


Like a Star @ heaven     ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مكارم الأخلاق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ-
انتقل الى: