منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 التقنية في التربية النبوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: التقنية في التربية النبوية    07.11.16 14:21

عبر التاريخ البشري.. الشفاهي، والكتابي، والمعلوماتي
شكلت التقنيات التربوية والوسائل التعليمية
عموداً فقرياً
قامت عليه عمليات التربية والتعليم والتعلم والبحث العلمي

وحديثاً.. ثمة علوم تُدرس
وأبحاث تُجرى
ودورات تُعقد
ونظريات تُنشر
وشركات تُنفذ
ومُعدات تُنجز
وميزانيات تُخصص
ومنح داخلية وخارجية تُرصد
لضمان تفعيل وتطوير استخدام التقنيات التربوية

فماذا عن الهداية النبوية
واستخدامها لهذا المجال في تربية وتعليم الآل والصحب وكافة الناس

يقول ربنا جل شأنه
"وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ
وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ"


فالمُربي/ المُعلم/ الباحث الناجح - كما يراه كثيرون –  
هو الذي يحسن إستخدام هذه التقنيات
فيثري بها العلمية التربوية/ التعليمية/ البحثية
فضلاً عن عناصر ومهارات أخرى
ينبغي أن يتمتع بها في المواقف التربوية المختلفة

فالتقنية التربوية
هي أسلوب مبرمج في التربية لرفع كفاءتها الانتاجية
أو هي التقنية التي تهدف لزيادة الأثر التربوي
عند المتلقي

وقد تدّرج المربون في تسميتها
فكان لها أسماء منها :
وسائل الايضاح
الوسائل البصرية
الوسائل السمعية
الوسائل المعنية
الخ.

أما أحدث تسمية لها
فهي "تكنولوجيا التعليم"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التقنية في التربية النبوية    07.11.16 14:25

من المعلوم
أن عملية التربية/ التعليم/ التواصل
هي تلك التي يتم عن طريقها انتقال المعرفة من شخص لآخر
بحيث تؤدي إلى حدوث نوع من التفاهم بينهما أو أكثر
مما يترتب عليه تعديل السلوك

وعناصر تلك العملية: 



فالمرسل: SENDER
وهو المُربي/ المعلم/ المحاضر
ولديه رسالة/ فكرة يريد إرسالها

وهناك المستقبل:RECEIVER
وهم المتعلمون/ المتلقون

وحتى يكون المستقبل حسن الاستقبال
لا بد له من: راحة نفسية وبدنية
و مكان وبيئة مناسبة
وأن يشعر بأهمية الخبرات التي تقدم إليه
وأن يكون مشاركا للمرسل في نقل الخبرة

و ثم هناك الرسالة :MESSAGE
وهي مجموعة من العقائد والقيم والإتجاهات والمهارات والخبرات
والعادات التي يراد توصيلها من المرسل للمستقبلين

ومن صفاتها:
أن تكون مناسبة لمستواهم
وأن تلبي حاجاتهم ورغباتهم
وأن تعرض عليهم بأسلوب شيق ومتسلسل المعلومات
وأن تكون كميتها مناسبة للوقت الذي تعرض فيه
وأن يشاركون في الحوار

أما الوسيلة MEDIUM:
فهي كل ما يساعد المُربي/المعلم على تبسيط الرسالة لطلابه
وتشويقهم لتقبلها
فقد تكون الكلمات من خلال أسلوب سهل وبسيط
وقد تكون بسمته
وحركات يديه وتعبيرات وجهه الخ
وقد تكون كلمة مكتوبة على بطاقة أو صورة
وغيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التقنية في التربية النبوية    07.11.16 14:28

التربية والتعليم بضرب الأمثال

في حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه
أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
"أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات ما تقولون؟
هل يبقى من درنه؟
قالوا: لا يبقى من درنه شيء
قال: ذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بها الخطايا"
(الشيباتي، أحمد بن حنبل، ج 3، ص: 77)

ويقول (صلى الله عليه وسلم)
عند البخاري
"مثل القائم في حدود الله والواقع فيها
كمثل قوم استهموا على سفينة
فكان بعضهم أسفلها وكان بعضهم أعلاها
وكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم
فقالوا: لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقاً فلم نؤذ من فوقنا
فإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعاً
وإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعاً"


 وروي في الصحيحين
عن أبي موسى الأشعري
عن النبي صلي الله عليه وسلم قـال: 
"مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجه طعمها طيب، وريحها طيب
ومثل المؤمن الذي لا يقرأ كمثل التمرة طعمها طيب ولا ريح لها.. "


وغيرها الكثير من الأمثال السنة المُطهرة. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التقنية في التربية النبوية    07.11.16 14:30

 التربية والتعليم بالقصة

من أمثلتها
قصة الثلاثة الذين آواهم المبيت إلى غار
فانحدرت صخرة من الجبل فسدت عليهم بابه
فدعوا الله بصالح أعمالهم
(متفق عليه)

وقصة الأبرص والأعرج والأعمى
وقصة الذي قتل تسعة وتسعين نفساً

ومن أمثلة القصص القصيرة
ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه
 أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: 
"بينما رجل يمشي بطريق اشتد عليه العطش
فوجد بئراً فنزل فشرب
ثم خرج، فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش
فقال الرجل: لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان قد بلغ بي
فنزل البئر فملأ خفه ثم أمسكه بفيه، فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له
قالوا: يا رسول الله وإن لنا في البهائم أجرا؟
 فقال: في كل ذات كبدٍ رطبة أجر"

(البخاري، ج8، ص: 16)

 وكما في قوله (صلى الله عليه وسلم)
"لله أفرح بتوبة عبده من أحدكم سقط على بعيره وقد أضله في أرض فلاة"
(متفق عليه)

 وفي رواية لمسلم:
"...فبينما هو كذلك إذ هو بها قائمة عنده فأخذ بخطامها، ثم قال من شدة الفرح: اللهم أنت عبدي وأنا ربك، أخطأ من شدة الفرح"

مما يدلل على أهمية هذا الأسلوب في إيصال القيم والمفاهيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التقنية في التربية النبوية    07.11.16 14:32

  أسلوب التهيئة بطلب الانصات والسماع

يستخدم غالباً قبل البدء في إلقاء الموضوع
فعن جرير بن عبد الله
أن النبي في حجة الوداع : استنصت الناس،
فقــال:"لا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض"

(البخاري ـ مسلم ـ أحمد ـ النسائي ـ ابن ماجة ـ الدارمي)

يقول الحافظ بن حجر: " وذلك أن الخطبة كانت في حجة الوداع، والجمع كثير، وكان اجتماعهم لرمي الجمار وغير ذلك من أمور الحج، فلما خطبهم ليعلمهم ناسب أن يأمرهم بالإنصات"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التقنية في التربية النبوية    07.11.16 14:34

الرسوم التوضيحية

استخدم النبي صلي الله عليه وسلم "الرسوم التوضيحية"
على هيئة خطوط زوايا وأشكال
في توضيح هدايته لقضايا معنوية، وتشخيصها، وتبسيطها
ومن أمثلة ذلك

رسم يوضح طريقي الخير والشر

روى الإمام أحمد في مسنده
عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه، قال:
"كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم فخط خطا هكذا أمامه
فقال: هذا سبيل الله عز وجل
وخطين عن يمينه، وخطين عن شماله
قال: هذا سبيل الشيطان
ثم وضع يده في الخط الأوسط ثم تلا الآية:
"وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ"


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التقنية في التربية النبوية    07.11.16 14:37

أخرج البخاري في صحيحه
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: 
"خط النبي خطا مربعاً، وخط خطا في الوسط خارجا منه
وخط خططاً صغاراً، وهذا الذي في الوسط
وقال: هذا الإنسان، وهذا أجله محيط به، أو قد أحاط به
وهذا الذي خارج منه أمله، وهذه الخطط الصغار: الأعراض، فإن أخطأه هذا نهشه هذا "

(البخاري، ج8، ص 164).



فالرسم وسيلة تعليـمية ناجحة
إذ من المسلمات لدى التربويين
أنه كلما زاد عدد الحواس التي تشترك في الموقف التعليمي
زادت فرص الإدراك والفهم
كما أن المتعلم يحتفظ بأثر التعليم فترة أطول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التقنية في التربية النبوية    07.11.16 17:13

الشروح العملية

ورد في السنة النبوية المطهرة أحاديث كثيرة
تدل على استخدام النبي صلى الله عليه وسلم العروض العملية
في تعليم الصحابة أمور الدين كالطهارة والوضوء: 

روى مسلم
"أن عثمان بن عفان رضي الله عنه، دعا بوضوء فتوضأ
فغسل كفيه ثلاث مرات; ثم مضمض واستنثر; ثم غسل وجهه ثلاث مرات
ثم غسل يده اليمنى إلى المرفق ثلاث مرات; ثم غسل يده اليسرى مثل ذلك
ثم مسح رأسه; ثم غسل رجله اليمنى إلى الكعبين ثلاث مرات; ثم غسل اليسرى مثل ذلك
ثم قال:
رأيت رسول الله توضأ نحو وضوئي هذا
ثم قال رسول الله: "من توضـأ نحو وضوئي هذا، ثم قام فركع ركعتين، لا يحدّث فيهما نفسه، غُفر له ما تقدم من ذنبه"


كما أخرج أبو داود عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال:
" إن رجلاً أتى النبي فقال: يا رسول الله كيف الطهور؟
فدعاء بماء في إناء فغسل كفيه ثلاثًا
ثم غسل وجهه ثلاثًا
ثم غسل ذراعيه ثلاثًا
ثم مسح برأسه وأدخل إصبعيه السباحتين في أذنيه
ومسح بإبهاميه على ظاهر أذنيه وبالسباحتين باطن أذنيه
ثم غسل رجليه ثلاثًا، ثم قال: هكذا الوضوء، فمن زاد على هذا أو نقص فقد أساء وظلم"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التقنية في التربية النبوية    07.11.16 17:15

بيان عملي لكيفية تحديد أوقاتها

روى مسلم عن بريدة رضي الله عنه عن النــبي:
" أن رجلاً سأله عن وقت الصلاة، فقال له: صل معنا هذين -يعني اليومين -
فلما زالت الشمس أمر بلالاً فأذن، ثم أمره فأقام الظهر
ثم أمره فأقام العصر والشمس مرتفعة بيضاء نقية
ثم أمره فأقام المغرب حين غابت الشمس
ثم أمره فأقام العشاء حين غاب الشفق
ثم أمره فأقام الفجر حين طلع الفجر
فلما أن كان اليوم الثاني أمره فأبرد بالظهر فأبرد بها ( الإبراد هو الدخول في البرد )
فَأَنْعَم أن يُبرد بها
وصلى العصر والشمس مرتفعة
أخرّها فوق الذي كان
وصلى المغرب قبل أن يغيب الشفق
وصلى العشاء بعدما ذهب ثلث الليل
وصلى الفجر فأسفر بها (أي أدخلها في وقت إسفار الصبح، أي انكشافه وإضاءته)
ثم قال: أين السائل عن وقت الصلاة؟
فقال الرجل: أنا يا رسول الله
قال: وقت صلاتكم بين ما رأيتم"


فهنا نجد أن الرسول (صلى الله عليه وسلم)
لم يقدم للسائل عن وقت الصلاة إجابة شفوية
بل أحاله على الخبرة المباشرة
التي هي أعلى مستويات التعليم كما هو معــلوم
حيث أمره بالصلاة معه لمدة يومين
وذلك ليتمكن من فهم وإدراك أوقات الصلاة عبر الممارسة الفعلية
وقد كان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التقنية في التربية النبوية    07.11.16 17:19

درس عملي رائع في الاعتماد على النفس ومكافحة المسألة

فعن أنس رضي الله عنه
" أن رجلاً من الأنصار جاء إلى النبي يسأله
فقال: "لك في بيتك شيء؟
قال: بلى، حِلْسٌ نلبس بعضه ونبسط بعضه، وقدح نشرب فيه الماء
قال: ائتني بهما
قال: فأتاه بهما، فأخذهما رسول الله بيده
ثم قال: من يشتري هذين ؟
فقال رجل: أنا آخذهما بدرهم
قال: من يزيد على درهم ؟ ( مرتين أو ثلاثًا)
قال رجل: أنا آخذهما بدرهمين
فأعطاهما إياه، وأخذ الدرهمين، فأعطاهما الأنصاري
وقال: اشتر بأحدهما طعامًا فانبذه إلى أهلك، واشتر بالآخر قَدومًا، فأتني به
ففعل
فأخذه رسول الله، فشدَّ فيه عوداً بيده
وقال: اذهب فاحتطب ولا أراك خمسةَ عشر يومًا
فجعل يحتطب ويبيع
فجاء وقد أصاب عشرة دراهم
فقال: اشتر ببعضها طعامًا وببعضها ثوبًا
ثم قال: هذا خير لك من أن تجيء والمسألة نكتة في وجهك يوم القيامة. إن المسألة لا تصلح إلا لِذِي فقرٍ مُدْقِع، أو لذي غُرْمٍ مُفْظِع، أو دمٍ موجِع"


 ففي هذا الهدي الشريف
تجلى أمامنا موقف تعليمي رائع
فالرسول كان بإمكانه أن يمنح السائل شيئًا من ماله
أو يندب الصحابة إلى إعطائه ما يسد حاجته ذلك اليوم أو بضعة أيام
غير أنه أراد أن يلقن ذلك السائل
القادر على الكسب والحاضرين جميعًا
درسًا عمليًا في الاعتماد على النفس
وذم المسألة وبيان عواقبها الوخيمة على الإنسان في الدنيا والآخرة

ولقد تولى رسول الله بنفسه
بيع ممتلكات السائل الزهيدة
في مزاد علني
ثم أمره أن يشتري بدرهم طعامًا لأهله وبالآخر قدومًا

وقد حرص عليه الصلاة والسلام على أن يشد في القدوم عودًا بيده الشريفة
إظهارًا لأهمية الموقف وجدية الأمر وشرف العمل
ثم أمره أن يحتطب ويتكسب من بيع الحطب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التقنية في التربية النبوية    07.11.16 17:22

مشهد بليغ من مشاهد "التدريب المهني"

أخرج ابن ماجه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه
" أن رسول الله مر بغلام يسلخ شاة
فقال له رسول الله: "تنح حتى أريك
فأدخل رسول الله يديه بين الجلد واللحم
فدحس بها حتى توارت إلى الإبط
وقال: يا غلام هكذا فاسلخ، ثم مضى وصلى للناس ولم يتوضأ"

(الدحس) هو إدخال اليد بين جلد الشاة ولحمها
و هذا الحديث الشريف إلى جانب كونه برهاناً
على اعتماد الرسول على التوضيح العملي في تعليم أصحابه رضي الله عنهم
فإنه يمثل أيضًا لونًا من ألوان "التدريب المهني" لهذا الشاب المسلم
ومن شارك في ذلك الموقف التعليمي
ويتضمن توجيهًا نبويًا للأمة المسلمة في كل العصور للعناية
بتدريب أبنائها على المهن التي تتطلبها حاجات المجتمع المسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التقنية في التربية النبوية    07.11.16 17:27

 الحركات المعبرة

ومنها الإشارة بالأصابع أو اليد أو اليدين أو غيرهما
أو تغير ملامح الوجه
أو هيئة الجلسة الخ بهدف التعبير
أو تجسيم الأحاسيس وبلورتها

وهي تختلف عن أفعال الإنسان الأصلية التي يقوم بها في أكله وشربه
 ومن أمثلة استخدام الإشارة بالإصبع
مثلا قوله (صلى الله عليه وسلم)
"أنا وكافل اليتيم كهاتين وأشار بأصبعه السبابة والوسطى"
(البخاري)

وعن عوف بن مالك رضي الله عنه، قال:
قال رسول الله: 
"أنا وامرأةٌ سَفْعَاءَ الخدين كهاتين يوم القيامة -وجمع بين إصبعيه السبابة والوسطى - امرأة ذات منصب وجمال آمت من زوجها، حبست نفسها على أيتامها حتى بانوا أو ماتوا"

(سفعاء الخدين): قال في الصحاح: سفعته النار والسَّموم
إذا لفحته لفحًا يسيرًا فغيرت لون البشرة
والسفعة في الوجه سواد في خدي المرأة الشاحبة

وعــن البــراء بن عازب قـال:
سمــعت رســول الله وأشار بأصابعه- وأصابعي أقصر من أصابع رسول الله - يشير بإصبعه يقول: "لا يجوز من الضحايا: العوراء البين عَوَرُها، والعرجاء البين عرجــها، والمريضة البين مرضها، والعجفاء التي لا تَنْقِي"

(العجفاء) المهزولة.(التي لا تنقي) أي التي لا نقي لها، أي لا مخ لها لضعفها وهزالها

و قوله (صلى الله عليه وسلم)
"الفتنة من هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان" وأشار بيده إلى المشرق"
(متفق عليه).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التقنية في التربية النبوية    07.11.16 17:28

الإشارة بالأصابع على شكل حلقة

عن زينب بنت جحش رضي الله عنها
أن رسول الله دخل عليها يومًا فزعًا يقول:"لا إله إلا الله، ويل للعرب من شر قد اقترب، فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه (وحلق بأصبعيه الإبهام والتي تليها).. قالت زينب بنت جحش: فقلت: يا رسول الله، أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال: نعم، إذا كثر الخبث"

 (ردم ) سد
(الخبث) الفسوق والفجور والمعاصي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التقنية في التربية النبوية    07.11.16 17:30

الإشارة بالأصابع مثل القبة

عن جبير بن مطعم رضي الله عنه قال:
أتى رسول الله أعرابي فقال: يا رسول الله، جهدت الأنفس، وضاعت العيال، ونهكت الأموال، وهلكت الأنعام، فاستسق الله لنا، فإنا نستشفع بك على الله، ونستشفع بالله عليك
قال رسول الله: ويحك أتدري ما تقول؟
وسبح رسول الله، فما زال يسبح حتى عرف ذلك في وجوه أصحابه
ثم قال: "ويحك، إنه لا يستشفع بالله على أحد من خلقه، شأن الله أعظم من ذلك، ويحك، أتدري ما الله؟ إن عرشه على سمواته لهكذا (وقال بأصابعه مثل القبة عليه) وأنه ليئط به أطيط الرحل بالراكب".


(ليئط) أي يُصوِّت، (أطيط الرحل) أي كصوته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التقنية في التربية النبوية    07.11.16 17:31

التشبيك بين الأصابع

استخدم الرسول التشبيك بين أصابعه الشريفة
للكناية عن القوة والتماسك حينًا
وللتداخل بين شيئين حينًا آخر
وللاختلاط والاختلاف حينًا ثالثًا

ومن ذلك عن أبي موسى رضى الله عنه عن النبي قال:
 "المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا، وشبك بين أصابعه"

 
وإذا كنا رأينا الرسول في الأحاديث السابقة يستخدم أصابعه الشريفة
فإنه قد يستخدم أحيانًا أصابع المتعلم لتوضيح المعنى المراد
فقد أخرج الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله: ( من يأخذ عني هؤلاء الكلمات فيعمل بهن أو يُعـلِّم من يعمل بــهن)؟
فقال أبو هريرة:
فقـلت: أنا يا رسول الله
فأخذ بيدي، فعد خمسًا
وقال: "اتق المحارم تكن أعبد الناس
وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس
وأحسـن إلى جارك تكن مــؤمنًا
وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلمًا
ولا تكثر الضحك، فإن كثرة الضحك تميت القلب".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التقنية في التربية النبوية    07.11.16 17:36

إشارة إلى صدره

ورد في السنة أنه كان يشير إلى صدر المخاطب أحيانًا
ويدنيه منه

 فعن وابصة بن معبد قال:
"أتيــت رســول الله وأنـا أريـد أن لا أدع شيـئــًا من البـر والإثــم إلا سألته عنه
وإذا عنده جمع
فذهبت أتخطى الناس
فقالوا: إليك يا وابصة عن رسول الله، إليك يا وابصة
فقلت: أنا وابصة، دعوني أدنو منه فإنه من أحب الناس إلي أن أدنو منه
فقال لي: ادن يا وابصة، أدن يا وابصة
فدنوت منه حتى مست ركبتي ركبته
فقال: يا وابصة أخبرك ما جئت تسألني عنه، أو تسألني
فقلت: يا رسول الله فأخبرني
قال: جئت تسألني عن البر والإثم
قلت: نعم
( فجمع أصابعه الثلاث فجعل ينكت بها في صدري )
ويقول: يا وابصة استفتِ نفسَك
البر ما اطمأن إليه القلب واطمأنت إليه النفس
والإثم ما حاك في القلب وتردد في الصدر وإن أفتاك الناس"


وفي رواية قال سفيان: "وأفتوك"

وكان (صلى الله عليه وسلم) أحياناً يغير نبرات صوته
"كان إذا خطب احمرت عيناه وعلا صوته واشتد غضبه كأنه منذر جيش يقول: صبحكم ومساكم"
(مسلم)

وأحياناً يغير جلسته
كما في حديث أكبر الكبائر:
"وكان متكئاً فجلس فقال ألا وقول الزور، ألا وشهادة الزور"
(الشيخان).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التقنية في التربية النبوية    07.11.16 17:39

التشويق والسكوت أثناء الإلقاء

روى البخاري ومسلم عن أبي بكرة رضي الله عنه

"أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس يوم النحر
فقال يا أيها الناس أي يوم هذا؟
قالوا يوم حرام
قال فأي بلد هذا
قالوا بلد حرام
قال فأي شهر هذا
قالوا شهر حرام
قال فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا
فأعادها مرارا
ثم رفع رأسه
فقال اللهم هل بلغت اللهم هل بلغت


قال ابن عباس رضي الله عنهما
فوالذي نفسي بيده إنها لوصيته إلى أمته فليبلغ الشاهد الغائب لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التقنية في التربية النبوية    07.11.16 17:46

استشهاده بالأشياء الحقيقية والعينات


 استخدم النبي صلى الله عليه وسلم الأشياء الحقيقية
في مواقف عديدة
منها مشهد يُبين هديه صلي الله عليه وسلم
في حرمة الحرير والذهب علي رجال الأمة:
فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، قال:
خرج إلينا رسول الله - وفي إحدى يديه ثوب من حرير، وفي الأخرى ذهب
فقال:" إن هذين محرمٌ على ذكور أمتي حلٌ لإناثهم"


ولا شك أن رفع الرسول للحرير والذهب في يديه الشريفتين
أقوى بيانًا
وأعمق أثرًا من القول: إن الذهب والحرير محرمان

ومـثلـه الحديث الـذي أخرجه النسائي 
عن عبد الله ابن عمرو
أن رسول الله أتى بعيرًا فأخذ من سنامه وبرة بين إصبعيه
ثم قال: "إنه ليس لي من الفيء ولا هذه، إلا الخمس، والخمس مردود فيكم"


وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه
أن رسول الله مر بالسوق داخلاً من بعض العالية، والناس كَنَفَتَه
فمر بجدي أسك ميت، فتناوله فأخذه بأذنه
ثم قال: "أيكم يحب أن هذا له بدرهم؟
فقالوا: ما نحب أنه لنا بشيء، وما نصنع به؟
قال: أتحبون أنه لكم؟
قالوا: والله لو كان حيًا كان عيبًا فيه لأنه أسك، فكيف وهو ميت
فقال: فوالله للدنيا أهون على الله من هذا عليكم"


(كَنَفَتَه) وفي بعض النسخ (كنفتيه) يعني الأول جانبه
والثاني جانبيه
(جدي أسك) أي صغير الأذنين.

ومنها تبيانه العملي لأهمية اللسان
فعن معاذ رضي الله عنـه قال:
قال رسول الله: رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنــامه الجهاد
ثم قال: ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟
قلت: بلى يا نبي الله (فأخذ بلسانه)
وقال: كف عليك هذا
فقلت: يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟
فقال: ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب النــاس في النار على وجوههم -أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم"؟
 

قال الترمذي: حديث صحيح
وقال المباركفوري: وإنما أخذ عليه الصلاة والسلام بلسانه وأشار إليه
من غير اكتفاء بالقول
تنبيهًا على أن أمر اللسان صعب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2500
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: التقنية في التربية النبوية    07.11.16 21:28


اللهم صل و سلم و بارك على حبيبنا و قدوتنا و قائدنا محمد صلى الله عليه و سلم وعلى آله وأصحابه أجمعين

باركك الله شيخي يوسف عمر

ليت المناهج التعليمية يطبقون ويتبعون منهج النبوة وذلك بتطبيقهم الفعلي الصحيح لمادة " التربية الاسلامية " ,
وإضافة ماتم سرده في هذه الصفحة المباركة لمناهج التربية الاسلامية.

هل بالامكان تثبيت هذا الموضوع التربوي المهم ؟







﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [size=13]
سورة البقرة - آية 222


Like a Star @ heaven     ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التقنية في التربية النبوية    08.11.16 1:21

حاضر من عيوني

السلام عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3661
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: التقنية في التربية النبوية    08.11.16 1:39

جزاك الله خيرا

إنني بحاجة إليه لأنني عندما أتكلم أو أشرح شيئا أكون متصلبا كالصنم Smile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التقنية في التربية النبوية    08.11.16 2:36

اللهم امين واياكما

لا زال في الموضوع بقية
فكونا على مقربة

السلام عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2500
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: التقنية في التربية النبوية    09.11.16 14:03


نداء لكل مربي و مربية
وام واب
واخ و اخت
وجد وجدة

للأخذ و العمل بالهدي النبوي في التربية في زماننا هذا


جزاك الله الفردوس الاعلى شيخي يوسف عمر
لاتطل غيابك فنحن بانتظارك هنا




﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [size=13]
سورة البقرة - آية 222


Like a Star @ heaven     ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التقنية في التربية النبوية    10.11.16 4:14

استخدام الحصى


عن بريدة رضي الله عنه قال:
"قال النبي: هل تدرون ما هذه وهذه؟
ورمى بحصاتين
قالوا: الله ورسوله أعلم
قال: هذاك الأمل، وهذاك الأجل"


وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله:
أخذ ثلاث حصيات
فوضع واحدة
ثم وضع أخرى بين يديه
ورمى بالثالثة"
فقال: هذا ابن آدم، وهذا أجله، وذاك أمله " التي رمي بها"


 وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:
"دخلت على رسول الله في بيت بعض نسائه
فقلت: يا رسول الله أي المسجدين الذي أسس على التقوى؟
قال: "فأخذ كفًا من حصباء فضرب به الأرض"
ثم قال: هو مسجدكم هذا" (لمسجد المدينة)


قال النووي في شرح هذا الحديث: "وأما أخذه الحصباء وضربه في الأرض، فالمراد به المبالغة في الإيضاح لبيان أنه مسجد المدينة. والحصباء بالمد الحصى الصغار"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التقنية في التربية النبوية    10.11.16 4:16

استخدام العصا

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه،
أن النبي صلى الله عليه وسلم: 
"غرز بين يديه غرزًا
ثم غرز إلى جنبه آخر
ثم غرز الثالث فأبعده
، ثم قال: هل تدرون ما هذا؟
قالوا: الله ورسوله أعلم
قال: هذا الإنسان، وهذا أجله، وهذا أمله
يتعاطى الأملَ والأجلُ يختلجه دون ذلك"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
التقنية في التربية النبوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: تعلم دينك لتزداد إيمانا-
انتقل الى: