منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 التسبيح قبل النوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: التسبيح قبل النوم   01.11.16 11:46

السلام عليكم

لاحظوا هذا الحديث

عن علي بن أبي طالبٍ ـ  ـ : أن فاطمة أتت النبي  تشكو إليه ما تلقى في يدها من الرحى ، وبلغه أنه جاءه رقيقٌ ، فلم تصادفه فذكرت ذلك لعائشة ، فلما جاء أخبرته عائشةُ .
قال : فجاءنا وقد أخذنا مضاجعنا فذهبنا نقوم فقال ( على مكانكما ) . فجاء فقعد بيني وبينها حتى وجدتُ بردَ قدميه على بطني ، فقال ( ألا أدلكما على خير مما سألتما ؟
إذا أخذتما مضاجعكما أو أويتما إلى فراشكما ، فسبحا ثلاثاً وثلاثين ، واحمدا ثلاثاً وثلاثين ، وكبِّرا
أربعاً وثلاثين فهو خير لكما من خادم)


بالأمس كنت أفكر
لماذا كان هذا الذكر قبل النوم
ولماذا ليس بعد صلاة الفجر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التسبيح قبل النوم   01.11.16 11:49

قال في الفتح:

( ..وَيُسْتَفَاد مِنْ قَوْله " أَلَا أَدُلّكُمَا عَلَى خَيْر مِمَّا سَأَلْتُمَا " أَنَّ الَّذِي يُلَازِم ذِكْر اللَّه يُعْطَى قُوَّة أَعْظَم مِنْ الْقُوَّة الَّتِي يَعْمَلهَا لَهُ الْخَادِم ، أَوْ تَسْهُل الْأُمُور عَلَيْهِ بِحَيْثُ يَكُون تَعَاطِيه أُمُوره أَسْهَلَ مِنْ تَعَاطِي الْخَادِم لَهَا ، هَكَذَا اِسْتَنْبَطَهُ بَعْضهمْ مِنْ الْحَدِيث)


وقال أيضاً :

( .... وَفِيهِ أَنَّ مَنْ وَاظَبَ عَلَى هَذَا الذِّكْر عِنْد النَّوْم لَمْ يُصِبْهُ إِعْيَاء لِأَنَّ فَاطِمَة شَكَتْ التَّعَب مِنْ الْعَمَل فَأَحَالَهَا صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى ذَلِكَ ، كَذَا أَفَادَهُ اِبْن تَيْمِيَةَ ، وَفِيهِ نَظَر وَلَا يَتَعَيَّن رَفْع التَّعَب بَلْ يَحْتَمِل أَنْ يَكُون مَنْ وَاظَبَ عَلَيْهِ لَا يَتَضَرَّر بِكَثْرَةِ الْعَمَل وَلَا يَشُقّ عَلَيْهِ وَلَوْ حَصَلَ لَهُ التَّعَب ، وَاَللَّه أَعْلَم)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التسبيح قبل النوم   01.11.16 11:50

قال القاري ـ كما في مرقاة المفاتيح ـ :
(وكأن قراءة هذه الأذكار عند المنام تزيل تعب خدمة النهار والآلام)

قال ابنُ القيم ـ كما في الوابل الصيب ـ :
( ...من داوم على ذلك وجد قوة في يومه مغنية عن خادم ...)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التسبيح قبل النوم   01.11.16 11:53


قال ابن القيِّم - رحمه الله - في الوابل الصيِّب ص 190 - أثناء عدِّه لفوائد الذكر - :
( الحادية والستون )

( أن الذكرَ يعطي الذاكرَ قوةً حتى إنه ليفعل مع الذكر ما لم يظن فعله بدونه !
وقد شاهدتُ من قوةِ شيخ الإسلام ابن تيمية في سنَنِه ، وكلامه ، وإقدامه ، وكتابه أمراً عجيباً فكان يكتب في اليوم من التصنيف ما يكتبه الناسخ في جمعةٍ وأكثر ، وقد شاهد العسكرُ من قوته في الحرب أمراً عظيماً ) ا. هـ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: التسبيح قبل النوم   01.11.16 12:00

 101 - ( صحيح ) للالباني
 من سبح الله دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين
 وحمد الله ثلاثا وثلاثين وكبر الله ثلاثا وثلاثين فتلك تسع وتسعون ثم قال تمام المائة : لاإله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
 غفرت له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر .
 ( صحيح )
 فائدة : أخرج النسائي والحاكم عن زيد بن ثابت قال : امروا أن يسبحوا دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين ن ويحمدوا ثلاثا وثلاثين ويكبروا أربعا وثلاثين 
فأتي رجل من الأنصار في منامه فقيل له :
 أمركم رسول الله صلى الله عليه و سلم أن تسبحوا دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وتحمدوا ثلاثا وثلاثين وتكبروا أربعا وثلاثين ؟ قال : نعم قال :
فاجعلوها خمسا وعشرين واجعلوا فيها التهليل 
( يعني : خمسا وعشرين )
 فلما أصبح اتى النبي صلى الله عليه و سلم 
فذكر ذلك له قال : اجعلوها كذلك .
 ( صحيح ) للالباني


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التسبيح قبل النوم   01.11.16 12:05

ألم يكن صاحب رؤيا الأذان
من الأنصار ايضا
عجيب سبحان الله

السلام عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التسبيح قبل النوم   01.11.16 12:09

في الحديث بالمشاركة الأولى
يقول
(إذا أخذتما مضاجعكما أو أويتما إلى فراشكما)

فهل هناك رواية أخرى تحدده بالليل
أم أنه ممكن أن يشمل القيلولة أيضا

السلام عليك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: التسبيح قبل النوم   01.11.16 12:27

وعليكم السلام 
-------------
 { أن سبحوا بكرة وعشيا }
[مريم: 11]
 بكرة: أول النهار، وعشيا: آخره، يعني:
طوقوا النهار بالتسبيح بداية ونهاية
----------
قال تعالي
{ وإن يونس لمن المرسلين (139) إذ أبق إلى الفلك المشحون (140) فساهم فكان من المدحضين (141) فالتقمه الحوت وهو مليم (142)
فلولا أنه كان من المسبحين (143)
 للبث في بطنه إلى يوم يبعثون (144) فنبذناه بالعراء وهو سقيم (145) وأنبتنا عليه شجرة من يقطين (146) وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون (147) فآمنوا فمتعناهم إلى حين (148) }
--------
قال تعالي
{ فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين (94) إنا كفيناك المستهزئين (95) الذين يجعلون مع الله إلها آخر فسوف يعلمون (96) ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون (97) فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين (98) واعبد ربك حتى يأتيك اليقين (99) }
-----------
وهكذا يمكن أن تذهب عنك أي ضيق، أن تسبح الله. 
وإذا ما جافاك البشر أو ضايقك الخلق؛
 فاعلم أنك قادر على الأنس بالله عن طريق التسبيح؛ 
ولن تجد أرحم منه سبحانه، وأنت حين تسبح ربك فأنت تنزهه عن كل شيء وتحمده، لتعيش في كنف رحمته.

ولذلك نجده سبحانه يقول في موقع آخر:
{ فلولا أنه كان من المسبحين * للبث في بطنه إلىا يوم يبعثون }[الصافات: 143-144].


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: التسبيح قبل النوم   01.11.16 12:30

قال تعالي 
{ أفلم يهد لهم كم أهلكنا قبلهم من القرون يمشون في مساكنهم إن في ذلك لآيات لأولي النهى (128) ولولا كلمة سبقت من ربك لكان لزاما وأجل مسمى (129) فاصبر على ما يقولون
وسبح بحمد ربك 
قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آناء الليل
فسبح وأطراف النهار لعلك ترضى (130) } .


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: التسبيح قبل النوم   01.11.16 12:44

فالحق ـ سبحانه وتعالى ـ يعطينا زمن التسبيح، فيعيشه في كل الوقت 
 {قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آنآء الليل فسبح وأطراف النهار }
[طه: 130]. 
وآناء: جمع إنى، وهو الجزء من الزمن،
 وهذا الجزء يترقى حسب تنبهك لتسبيح التحميد، فمعنى التسبيح آناء الليل، يعني أجزاء الليل كله،
 فهل يعني هذا 
أن يظل الإنسان لا عمل له إلا التسبيح؟ 
المناطقة يقولون عن الجزء من الوقت:
 مقول بالتشكيك، فيمكن أن تجزىء الليل إلى ساعات، فتسبح كل ساعة،
 أو تترقى فتسبح كل دقيقة، أو تترقى فتسبح كل ثانية، وهكذا حسب مقامات المسبح الحامد وأحواله. 
فهناك من عباد الله من لا يفتر عن تسبيحه لحظة واحدة،
فتراه يسبح الله في كل حركة من حركاته؛ لأنه يعلم أنه لا يؤديها بذاته بدليل أنها قد تسلب منه في أي وقت
إذن: فأجزاء الوقت تختلف باختلاف المقامات والأحوال، ألا تراهم في وحدة القياس يقيسون بالمتر،
 ثم بالسنتيمتر، ثم بالمللي متر، وفي قياس الوقت توصل اليابانيون إلى أجهزة تحدد جزءا من سبعة آلاف جزء من الثانية. 
ثم يقول:  
{وأطراف النهار} 
[طه: 130] 
ليستوعب الزمن كله ليله ونهاره، 
والمقامات والأحوال كلها؛ لذلك يقول بعض العارفين في نصائحه التي تضمن سلامة حركة الحياة: 
(اجعل مراقبتك لمن لا تخلو عن نظره إليك
فهذا الذي يستحق المراقبة، وعلى المرء أن يتنبه لهذه المسألة، فلا تكن مراقبته لمن يغفل عنه، أو ينصرف، أو ينام عنه. 

واجعل شكرك لمن لا تنقطع نعمه عنك)
 فإذا شربت كوب ماء فقل: 
الحمد لله أن أرواك، فساعة تشعر بنشاطها في نفسك قل: الحمد لله. وساعة أن تخرجها عرقا أو بولا قل: الحمد لله، وهكذا تكون موالاة حمد الله، والمداومة على شكره. 
(واجعل طاعتك لمن لا تستغني عنه)
 فطالما أنك لا تستغني عنه، فهو الأولى بطاعتك. 
(واجعل خضوعك لمن لا تخرج عن ملكه وسلطانه)
وإلا فأين يمكنك أن تذهب؟ 
لكن، لماذا أطلق زمن التسبيح بالليل، فقال 
 {آنآء الليل } [طه: 130]
وحدده في النهار فقال 
 {وأطراف النهار} [طه: 130]؟
قالوا: لأن النهار عادة يكون محلا للعمل والسعي، فربما شغلك التسبيح عن عملك، وربنا يأمرك أن نضرب في الأرض ونسهم في حركة الحياة، والعمل يعين على التسبيح، ويعين على الطاعة، 
ويعينك أن تلبي نداء: الله أكبر. 
ألا تقرأ قول الله ـ عز وجل ـ في سورة الجمعة:
{ ياأيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلىا ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون * فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون }
[الجمعة: 9ـ10]. 
ذلك لأن حركة الحياة هي التي تعينك على أداء فرض ربك عليك، فأنت مثلا تحتاج في الصلاة إلى ستر العورة، فانظر إلى هذا الثواب الذي تستر به عورتك:
 كم يد ساهمت فيه؟ وكم حركة من حركات الحياة تضافرت في إخراجه على هذه الصورة؟ 
أما في الليل فأنتم مستريح، يمكنك التفرغ فيه لتسبيح الله في أي وقت من أوقاته. 
ويلفتنا قوله تعالى: 
 {قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آنآء الليل فسبح وأطراف النهار }
 [طه: 130]
 فأي طلوع؟ وأي غروب؟ وأي ليل؟ وأي نهار؟
 أهي لمصر أم للجزائر أم للهند أم لليابان؟
 إنها ظواهر متعددة وممتدة بامتداد الزمان والمكان لا تنتهي، فالشمس في كل أوقاتها طالعة غاربة،
 ففي هذا إشارة إلى أن ذكر الله وتسبيح الله دائم لا ينقطع 
ثم يذكر سبحانه الغاية من التسبيح، فيقول 
{ لعلك ترضىا }
 [طه: 130]
 ونلحظ أن الحق سبحانه يحث على العمل بالنفعية،
 فلم يقل: لعلي أرضى، قال: 
لعلك أنت ترضى، فكأن المسألة عائدة عليك ولمصلحتك
والرضا: أن تصل فيما تحب إلى ما تؤمل، والإنسان لا يرضى إلا إذا بلغ ما يريد، وحقق ما يرجو، كما تقول لصاحبك: أأنت سعيد الآن؟ 
يقول: يعني: يقصد أنه لم يصل بعد إلى حد الرضا، فإن تحقق له ما يريد يقول لك: سعيد والحمد لله. 
فإن أحسنت إليه إحسانا يفوق ما يتوقعه منك يأخذك بالأحضان ويقول: ربنا يديم عمرك، جزاك الله خيرا. 
إذن: رضا الإنسان له مراحل؛ لذلك فالحق سبحانه وتعالى يقول في الحديث القدسي كما روى النبي صلى الله عليه وسلم:
 " إن الله يتجلى على خلقه في الجنة: يا عبادي هل رضيتم؟ فيقولون: وكيف لا نرضى وقد أعطيتنا ما لم تعط أحدا من العالمين، قال: أعطيكم أفضل من ذلك، قالوا: يا رب، وهل يوجد أفضل من ذلك؟ قال: نعم، أحل عليكم رضواني فلا أسخط بعده عليكم أبدا ". 
  وهكذا يكون الرضى في أعلى مستوياته. 
الغاية من التسبيح ـ إذن ـ الذي كلفك ربك به أن ترضى أنت، وأن يعود عليك بالنفع،
 وإلا فالحق سبحانه مسبح قبل أن يخلق، أنت مسبح قبل أن يخلق الكون كله،
 ولا يزيد تسبيح في ملكه تعالى شيئا.
ويتم لك هذا الرضا حين ترضي الله فيرضيك.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التسبيح قبل النوم   01.11.16 16:44

احسن الله اليك

كأن الكلام فيه روح الشعراوي رحمه الله

السلام عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التسبيح قبل النوم   01.11.16 21:37

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
أم حسن



عدد المساهمات : 1211
تاريخ التسجيل : 12/07/2016

مُساهمةموضوع: رد: التسبيح قبل النوم   01.11.16 22:56

جزاكم الله كل خير


      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: التسبيح قبل النوم   02.11.16 0:46

يوسف عمر كتب:

احسن الله اليك 

كأن الكلام فيه روح الشعراوي رحمه الله 

السلام عليك
وعليكم السلام
نعم هو كلام الشعراوي


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: التسبيح قبل النوم   02.11.16 0:49

سبحان الله
لقد شعرتُ بذلك

السلام عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
التسبيح قبل النوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: تعلم دينك لتزداد إيمانا-
انتقل الى: