منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 بلد المهدي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
موسى بن نصير



عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 01/10/2016

مُساهمةموضوع: بلد المهدي   25.10.16 15:43

السلام عليكم إخواني الكرام

يقول الله تعالى
(إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)
ذلك في الدنيا

و في الأخرة هم كذلك إخوان على سرر متقابلين
(وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَىٰ سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ )

.فما الفارق أخي الكريم
إن كنت أنت المهدي أم غيرك
وما هو الفارق إذا كان المهدي من بلدك أو من من بلد آخر
أو حتى إذا جاء المهدي من بلاد السند أو الهند
فما الفارق إذا من الله عليك بصحبة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وأصحابه أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وبلال وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص وحمزة بن عبد المطلب وجعفر بن أبي طالب وثلة من شهداء هذه الأمة وصالحيها
وما هو الفارق إذا أظلك الله بظله يوم لا ظل إلا ظله

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله .الحديث) وذكر منهم ( ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه)

فإن المهدي أو غيره من الأئمة والمجددين هم إخوة في الله يسر الله لهم السبيل لأداء مهمة معينة ضرورية في وقت معين ، بل إنه حمل ثقيل ومسئولية عظمى ، وإنا ندعوا الله كما علمنا (ربنا لا تكلفنا مالا طاقة لنا به ) ، بل إن المهدي نفسه يهرب هربا من ذلك الحمل الثقيل حتى ذهبت بعض الروايات إلى أن القوم يرفعون عليه السيف حتى يقبل بالإمرة.فليس هناك ما يدعوا الى أن يشغل المرء نفسه ببلد المهدي ومن أي قوم خرج، ولا داعي لهذا النوع من الجدال

فإذا من الله عليك برفقة بلال رضي الله عنه في الجنة الذي قال له النبي صلى الله عليه وسلم (فإني سمعت دف نعليك بين يدي في الجنة ) فلعمري إن هذا لهو الفوز العظيم ( وإن الدار الأخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون). إنما الغرض من الرؤى  هو تذكير الناس بدنو الأيات والبلابل والأمور العظام ، وتواتر رؤى المؤمنين هو رحمة من الله لتثبيت المؤمنين حتى إذا ظهرت الأيات تذكرنا ما وهبنا الله من الرؤى والمبشرات فلا يفتن المرء حينئذ.وهي رحمة من الله لبعث الأمل و الإستئناس  في الأوقات الصعبة وفي اللياي الحالكات التي تمر بها الأمة.والمعبرون بارك الله  فيهم يجتهدون في التعبير بما فتح الله عليهم قدر استطاعتهم وليس بالضرورة أن يصلوا إلى الصواب في كل مرة ،فرفقا بهم  فإن أبا بكر الصديق نفسه حين عبر الرؤيا قال له النبي صلى الله عليه وسلم (أَصَبْتَ بَعْضًا وَأَخْطَأْتَ بَعْضًا) في حديث البخاري المشهور.

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ النبي، وَأَزْوَاجِهِ أُمَّهَاتِ الْمُؤْمِنِينَ، وَذُرِّيَّتِهِ وَأَهْلِ بَيْتِهِ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بلد المهدي   25.10.16 15:56

جزاكم الله خيرا

سيدنا أبو بكر لم يخطأ في التعبير أخي
هات لي الحديث وسأخبرك

السلام عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
موسى بن نصير



عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 01/10/2016

مُساهمةموضوع: رد: بلد المهدي   25.10.16 16:23

حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ، عَنْ يُونُسَ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ، أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، كَانَ يُحَدِّثُ: أَنَّ رَجُلًا أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: إِنِّي رَأَيْتُ اللَّيْلَةَ فِي المَنَامِ ظُلَّةً تَنْطُفُ السَّمْنَ وَالعَسَلَ، فَأَرَى النَّاسَ يَتَكَفَّفُونَ مِنْهَا، فَالْمُسْتَكْثِرُ وَالمُسْتَقِلُّ، وَإِذَا سَبَبٌ وَاصِلٌ مِنَ الأَرْضِ إِلَى السَّمَاءِ، فَأَرَاكَ أَخَذْتَ بِهِ فَعَلَوْتَ، ثُمَّ أَخَذَ بِهِ رَجُلٌ آخَرُ فَعَلاَ بِهِ، ثُمَّ أَخَذَ بِهِ رَجُلٌ آخَرُ فَعَلاَ بِهِ، ثُمَّ أَخَذَ بِهِ رَجُلٌ آخَرُ فَانْقَطَعَ ثُمَّ وُصِلَ. فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، بِأَبِي أَنْتَ، وَاللَّهِ لَتَدَعَنِّي فَأَعْبُرَهَا، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [ص:44]: «اعْبُرْهَا» قَالَ: أَمَّا الظُّلَّةُ فَالإِسْلاَمُ، وَأَمَّا الَّذِي يَنْطُفُ مِنَ العَسَلِ وَالسَّمْنِ فَالقُرْآنُ، حَلاَوَتُهُ تَنْطُفُ، فَالْمُسْتَكْثِرُ مِنَ القُرْآنِ وَالمُسْتَقِلُّ، وَأَمَّا السَّبَبُ الوَاصِلُ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ فَالحَقُّ الَّذِي أَنْتَ عَلَيْهِ، تَأْخُذُ بِهِ فَيُعْلِيكَ اللَّهُ، ثُمَّ يَأْخُذُ بِهِ رَجُلٌ مِنْ بَعْدِكَ فَيَعْلُو بِهِ، ثُمَّ يَأْخُذُ بِهِ رَجُلٌ آخَرُ فَيَعْلُو بِهِ، ثُمَّ يَأْخُذُهُ رَجُلٌ آخَرُ فَيَنْقَطِعُ بِهِ، ثُمَّ يُوَصَّلُ لَهُ فَيَعْلُو بِهِ، فَأَخْبِرْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ، بِأَبِي أَنْتَ، أَصَبْتُ أَمْ أَخْطَأْتُ؟ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَصَبْتَ بَعْضًا وَأَخْطَأْتَ بَعْضًا» قَالَ: فَوَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَتُحَدِّثَنِّي بِالَّذِي أَخْطَأْتُ، قَالَ: «لاَ تُقْسِمْ»
صحيح البخاري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موسى بن نصير



عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 01/10/2016

مُساهمةموضوع: رد: بلد المهدي   25.10.16 16:24

نقلا من هذا الموقع : http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=251470
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بلد المهدي   25.10.16 16:43

احسن الله إليك
لاحظ أخي
وتعليقي باللون الفاتح

أَنَّ رَجُلًا أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَقَالَ: إِنِّي رَأَيْتُ اللَّيْلَةَ فِي المَنَامِ ظُلَّةً تَنْطُفُ السَّمْنَ وَالعَسَلَ، فَأَرَى النَّاسَ يَتَكَفَّفُونَ مِنْهَا، فَالْمُسْتَكْثِرُ وَالمُسْتَقِلُّ، وَإِذَا سَبَبٌ وَاصِلٌ مِنَ الأَرْضِ إِلَى السَّمَاءِ، فَأَرَاكَ أَخَذْتَ بِهِ فَعَلَوْتَ، ثُمَّ أَخَذَ بِهِ رَجُلٌ آخَرُ فَعَلاَ بِهِ، ثُمَّ أَخَذَ بِهِ رَجُلٌ آخَرُ فَعَلاَ بِهِ، ثُمَّ أَخَذَ بِهِ رَجُلٌ آخَرُ فَانْقَطَعَ ثُمَّ وُصِلَ
فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، بِأَبِي أَنْتَ، وَاللَّهِ لَتَدَعَنِّي فَأَعْبُرَهَا


كان سيدنا أبو بكر يحب التعبير
فطلب من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أن يعبر الرؤيا
مع أن السائل جاء للنبي
لكن أبي بكر .. حلف
ولم يكن هنا داعي للحلف
بمعنى
لو طلب من النبي أن يعبرها بدون قسم
لأجاب


فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «اعْبُرْهَا»
قَالَ: أَمَّا الظُّلَّةُ فَالإِسْلاَمُ، وَأَمَّا الَّذِي يَنْطُفُ مِنَ العَسَلِ وَالسَّمْنِ فَالقُرْآنُ، حَلاَوَتُهُ تَنْطُفُ، فَالْمُسْتَكْثِرُ مِنَ القُرْآنِ وَالمُسْتَقِلُّ، وَأَمَّا السَّبَبُ الوَاصِلُ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ فَالحَقُّ الَّذِي أَنْتَ عَلَيْهِ، تَأْخُذُ بِهِ فَيُعْلِيكَ اللَّهُ، ثُمَّ يَأْخُذُ بِهِ رَجُلٌ مِنْ بَعْدِكَ فَيَعْلُو بِهِ، ثُمَّ يَأْخُذُ بِهِ رَجُلٌ آخَرُ فَيَعْلُو بِهِ، ثُمَّ يَأْخُذُهُ رَجُلٌ آخَرُ فَيَنْقَطِعُ بِهِ، ثُمَّ يُوَصَّلُ لَهُ فَيَعْلُو بِهِ
فَأَخْبِرْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ، بِأَبِي أَنْتَ، أَصَبْتُ أَمْ أَخْطَأْتُ؟
قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَصَبْتَ بَعْضًا وَأَخْطَأْتَ بَعْضًا»


حاول النبي تنبيهه أن هناك خطأ
لكن لم يوضح ما هو
فأبو بكر لم يخطأ بالتعبير
لكن أخطأ بالقسم في شيء لا حاجة له


قَالَ: فَوَاللَّه يَا رَسُولَ اللَّهِ لَتُحَدِّثَنِّي بِالَّذِي أَخْطَأْتُ
قَالَ: «لاَ تُقْسِمْ»


هكذا بكل بساطة
الخطأ في القسم
والله أعلم

السلام عليك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
موسى بن نصير



عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 01/10/2016

مُساهمةموضوع: رد: بلد المهدي   25.10.16 16:51

أحسنت أخي الكريم ،قد يكون فعلا ما ذكرت وقد يكون أنه لم يصب في بعض من التعبير كما أشار بعض المفسرون ،وهو من هو رضي الله عنه، وهذا طبعا مقارنة بتعبير النبي صلى الله عليه وسلم وإلا لو قارناه بأي شخص أخر لأصاب كل شيء ، ولكن الغرض أن التعبير هو ظني كما هو معلوم فليس بالضرورة أن يأتي المعبر بكل تفاصيل الرؤيا والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بلد المهدي   25.10.16 16:59

نعم
من كان على مقام الصديقية
كأبي بكر وسيدنا يوسف
لايخطأ في التعبير
لكن قد يخطأ في توضيحها أكثر من القدر
ولايسوسها ليحكم لجامها بالخير المجمل

مثلا
سيدنا أبي بكر هنا .. أكثر من التفصيل
رجل ثم رجل ثم رجل
يعني خلافة 3 بعد عهد المصطفى (صلى الله عليه وسلم)
أبو بكر ثم عمر ثم عثمان
والحبل انقطع في عهد عثمان
فالتأويل وقع كما عبر

وسيدنا يوسف عبر رؤيا السجين الثاني
وقال له سوف يتم صلبك
بكل وضوح
وكان يستطيع أن يقول له استغفر و وتب فإن الأجل قريب

فهما لم يخطئا بالتعبير
لكن المعلومة كانت مباشرة وواضحة أكثر من اللأزم
وخصوصا في حال أبي بكر
فلابد أن هناك صحابة جالسين
ومن سمع التعبير الذي لم ينكره النبي
سينشره
وسيعلم أعوان الدجال أن في حكم الثالث
ستهيج الفتن

مع أن (ركز هنا)
أن ما حدث في عهد عثمان كان لابد أن يقع
لأن النبي بشره ببلوى تصيبه (حينما كانوا جالسين عند بئر أريس)
وأمره أن لايخلع الإمارة مهما حاول الناس خلعه
فالأمور كانت مهيئة لما وقع في عهد سيدنا عثمان
ولم يكن تعبير أبي بكر المفتاح الوحيد
لكنها منافذ أخي الكريم
والمصطفى (صلى الله عليه وسلم) يحاول غلقها قدر الإمكان
وتحميل الأحداث على محمل الخير دائما
هذا والله أعلم

السلام عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
موسى بن نصير



عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 01/10/2016

مُساهمةموضوع: رد: بلد المهدي   25.10.16 17:01

أحسنت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بلد المهدي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ :: الملاحم والفتن والنبؤات-
انتقل الى: