منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 بين قميص يوسف وقميص الامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: بين قميص يوسف وقميص الامة    24.09.16 23:56

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في صحيح البخاري
عن أبي سعيد الخدري (رضي الله عنه)
قال:
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بينا أنا نائم رأيت الناس عرضوا علي وعليهم قمص ، فمنها ما يبلغ الثدي ، ومنها ما يبلغ دون ذلك ، وعرض علي عمر بن الخطاب وعليه قميص يجتره ، قالوا فما أولته يا رسول الله ، قال الدين

لايمكن أن يكون المقصود بالقميص
هو العلم
لأن (أبو بكر) أعلم من (عمر)

كما في الحديث في (فتح الباري)
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال
خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس وقال: إن الله خير عبدا بين الدنيا وبين ما عنده فاختار ذلك العبد ما عند الله، قال فبكى أبو بكر فعجبنا لبكائه أن يخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عبد خير ، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو المخير وكان أبو بكر أعلمنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن من أمن الناس علي في صحبته وماله أبا بكر ولو كنت متخذا خليلا غير ربي لاتخذت أبا بكر ولكن أخوة الإسلام ومودته لا يبقين في المسجد باب إلا سد إلا باب أبي بكر

وإذا كان الصديق أعلم من الفاروق
فكيف كان القميص عند الأخير أطول؟

أظن والله أعلم
أن المقصود هي سنوات الخلافة
فالصديق حكم المسلمين سنتين ونصف
والفاروق حكمهم 10 سنوات

طيب
قد يقول قائل: أليس (عثمان) حكم 12 سنة ؟

صحيح
لكن انتبهوا
قال (صلى الله عليه وسلم) لسيدنا عثمان

(إن الله سيلبسك قميصا فلا تخلعه)


فخلافة (عثمان) أنتهت بعلامتين
الأولى (موت عمر) لأن باب الفتنة قد كًسر
والثانية (ضياع خاتم أريس) وبداية الفتن في السنة السادسة من حكمه

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين قميص يوسف وقميص الامة    24.09.16 23:57

الدليل الآخر
لما حضرت الوفاة (عبد الله بن أبي بن سلول)
وهو زعيم المنافقين في المدينة
قال لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)

"يا رسول الله، ليس هذا بحين عتاب، هو الموت
فإن مت فاحضر غسلي، وأعطني قميصك أكفن فيه"


يوسف عمر كتب:
ولنا مع هذا القميص وقفة

فلماذا أعطى رسول الله قميصه لهذا المنافق؟!

قلنا من قبل
أنه (صلى الله عليه وسلم)
يُعلي من قدر ومكانة ابنه عبد الله بن عبد الله بن أُبي بن سلول
وأبوه الذي طلب القميص بنفسه
وكان (صلى الله عليه وسلم) لا يرد سائلاً قَطُ
كما أنه كان يتألف قلوب قومه

بل إنه (صلى الله عليه وسلم) قال في رواية:

"إِنَّ قَمِيصِي لاَ يُغْنِي عَنْهُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا
وَإِنِّي لأَرْجُو أَنْ يُسْلِمَ بِفِعْلِي هَذَا أَلْفَ رَجُلٍ مِنْ قَوْمِهِ"

وهذا دليل
أن المسلم لو وضع في القبر عصا موسى على سبيل المثال
لما شفعت له
إن كان في النفس بقية من النفاق

وقد ذكر ابن إسحاق والقرطبي
أن كثيرًا من جماعة عبد الله بن أُبي بن سلول
قد أسلموا وحسن إسلامهم بسبب هذه الفعلة

وفوق ذلك
فإن الرسول كان يكافئ عبد الله بن أُبي بن سلول (الأب)
على جميل صنعه
في عم رسول الله العباس (رضي الله عنه) في موقف مشابه

والقصة في البخاري
وفيها أن العباس عندما أتي به أسيرًا في بدر
لم يكن عليه ثوب سليم
فأرادوا أن يأتوا له بثوب
وكان رجلاً طويلاً

فلم يجدوا له إلا ثوب عبد الله بن أُبي بن سلول
فجاء به
وأعطاه لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)

فأراد أن يرد له ثوبًا
بثوبه الذي أعطاه لعمه
لكي يكافئه على جميله السابق
(صلى الله عليه وسلم)

غير أن عبد الله (الابن) لم يكتفِ بذلك
إنما قال لرسول الله : يا رسول الله، وصلِّ عليه، واستغفر له

فلم يتردد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) !

وقام من فوره ليصلي على رأس المنافقين عبد الله بن أُبي بن سلول !

ولم تكن هذه الآية أدناه قد نزلت بعد

{وَلاَ تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلاَ تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ
إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ}

بل كانت الآية

{اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لاَ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللهُ لَهُمْ
ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ وَاللهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ}

هذا من باب

لكن لو استشعرنا أن القميص هو الخلافة
فانظر كيف من طلب الخلافة للدنيا
أقبرها الله معه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين قميص يوسف وقميص الامة    25.09.16 0:13

الآن
انتبهوا لقوله تعالى في سورة يوسف

(اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَٰذَا فَأَلْقُوهُ عَلَىٰ وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ)

ما المقصود بالقميص هنا ؟
ولماذا لم يذكره إلا في تلك اللحظة ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6006
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين قميص يوسف وقميص الامة    25.09.16 1:00

(سنن النسائي)
1901 أخبرنا عبد الجبار بن العلاء بن عبد الجبار عن سفيان عن عمرو قال سمعت جابرا يقول
 أتى النبي صلى الله عليه وسلم قبر عبد الله بن أبي وقد وضع في حفرته فوقف عليه فأمر به فأخرج له فوضعه على ركبتيه وألبسه قميصه ونفث عليه من ريقه
 والله تعالى أعلم.


تحقيق الألباني:
صحيح الأحكام (160)
----------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصام المصري



عدد المساهمات : 591
تاريخ التسجيل : 11/09/2014

مُساهمةموضوع: رد: بين قميص يوسف وقميص الامة    25.09.16 1:42

إمتدادا لإجتهادك أخي يوسف  أضيف  أنه عندما يذكر الحكم الإسلامي الرشيد عندما يذكر العدل أساس الملك فان أول  و أكبر مثال يضرب هو خلافة سيدنا عمر بن الخطاب فاصبح المقياس لأي حاكم و حكمه في شعبه.! تذكر طبعا فضائل الصديق رضوان الله عليهم جميعا لكن أغلبها فيما قبل تولي الخلافة-من حيث شهرة الذكر- ولأن القاروق إنكسرت في عهده اعظم إمبراطوريتين في التاريخ


أن تعرف الدرب شيئ وان تسير فيه شيئ أخر
علامات الساعة تتسرب من بين ايدينا ونحن لا ندري
" ﻓَﺈِﻧَّﻬَﺎ ﻟَﺎ ﺗَﻌْﻤَﻰ ﺍﻟْﺄَﺑْﺼَﺎﺭُ ﻭَﻟَﻜِﻦْ ﺗَﻌْﻤَﻰ ﺍﻟْﻘُﻠُﻮﺏُ
ﺍﻟَّﺘِﻲ ﻓِﻲ ﺍﻟﺼُّﺪُﻭﺭ"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: بين قميص يوسف وقميص الامة    25.09.16 1:50

جزاكم الله خيرا أخي إيهاب

بارك الله فيك أخي نجم
لذلك رآه النبي يجر قميصه خلفه
فهي الفتوحات والتاس التي دخلت في الإسلام بسببها
والله اعلم

السلام عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
بين قميص يوسف وقميص الامة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ :: الملاحم والفتن والنبؤات-
انتقل الى: