منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 أسئلة متفرقة عن موضوع الدابة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: أسئلة متفرقة عن موضوع الدابة   17.09.16 5:19

أخي الكريم محمد الليثي

في موضوع هل المهدي هو الدابة
الأخ المحاور أشترط علي عند بدء الحوار
أن لا يتدخل أحد حتى ننتهي من الاجتهاد
وقد وافقت
لذا أعتذر عن حذف مشاركتك

واعلم أخي أن معنى المُنظَر
هو المؤخر لغاية ما
وليس المؤخر للعقوبة

واسمع ما يقوله قاموس المعاني
 إستنظره : ترقبه ، انتظره
إستنظره : طلب منه « النظرة »
أي الأمهال والتأخير في الأمر

وإذا عندك استفسار آخر
فاطرحه هنا

السلام عليك


عدل سابقا من قبل يوسف عمر في 17.09.16 7:06 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة متفرقة عن موضوع الدابة   17.09.16 5:27

أخي محمد الليثي

هلا شرحت لي علاقة الاية
(الله يتوفى الانفس حين موتها)
بالموضوع ؟

السلام عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
محمد الليثى



عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 26/07/2016

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة متفرقة عن موضوع الدابة   17.09.16 5:28

ومن أراد ان يناقش ويجادل بالحسنى فليتفضل؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة متفرقة عن موضوع الدابة   17.09.16 5:31

صدقت
لكني لا اعلم ان انهى المحاور حديثه ام لا
ولا أحب إخلاف العهود

فلنتناقش هنا أولا
لأن الاجتهاد ذاك محصور بقضية رئيسية

السلام عليك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
محمد الليثى



عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 26/07/2016

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة متفرقة عن موضوع الدابة   17.09.16 5:34

فهمت اخى الكريم وجزاكم الله خيرا
واسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يجمعنى بك فى الجنه وان يتجاوز عنى انه ولى ذلك ومولاه
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة متفرقة عن موضوع الدابة   17.09.16 5:36

اللهم امين واياكم
واشكر لك حسن تفهمك

لكن لازلت انتظر ردك على الاية
لماذا شعرت ان لها علاقة بالموضوع

السلام عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة متفرقة عن موضوع الدابة   17.09.16 7:06

عبد من عباد الله عز وجل كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على حبيبنا ونبينا محمد وعلى آله وسلم اما بعد /سبحان الله .لقد خطر في نفسي هذا التساؤل لم اكن اتوقع ان يفتح احد هذا الموضوع..لانني رايت كثير ممن اختلط عليهم الامر يدعون انهم المهدي ودابة الارض بل ويضيفون اليهما شيئا مناقضا ويقولون انهم المسيح الدجال ايضا..يعني قلت هذا قد يتفوه به من هو في عقليتهم ممن لبس عليه الشيطان ليضيع عليه جزءا من عمره سيسئل عنه....ولكن بما ان اولى العقول والنهى..ناقشوا الموضوع بعقلانية وبمنطق ومن دون اية تجاوزات..وبعد قرائتي لمعظم الموضوع..وتفحصي لما كتب..وجدت انه يجب علي المشاركة بما اعلم مما علمني ربي وهداني انه هو العليم الحكيم سبحانه الهادي يهدي من يشاء الى صراط مستقيم.وانا لااريد بكلامي هذا القاء شبهة والله اعلم بالقصد والنيات وبكل شيئ سبحانه..وقد يعتبر البعض كلامي او ماقدمته سطحي او مجازيا ..او حتى ضعيفا جدا...ولكنه قد يوصلنا ان شاء الله الى نتيجة..
بسم الله الرحمن الرحيم
اولا الدابة
هي الاسم الفاعل للفعل يدب
دابة دب يدب دب دبيب
وقد جئتم بتفاسير كثيرة ونسيتم ان من احدها : المشي

ففي حديث فيما معناه : ان الله يسمع دبيب النملة السوداء في الصخرة الصماء في الليلة الظلماء...
ولكي اكون صادقا لم اقرأ تفسير كلمة دبيب في هذا الحديث..لكن مما اتضح لي من ظاهره انه المشي وقد يتضح هذا لكم ايضا ..
فهذا دليل على ان الدابة هي المخلوق الذي يمشي..سواء على قدمين كالانسان او اربع كالانعام والبهائم ورباعية القوائم..او الطائر عندم يحط فيمشي في الارض ماشيا كالحمام او قافزا كبعض انواع الطيور او متمايلا في مشيه كالنسور وكل هذا مشي ودبيب..او كالملائكة اذا تشكلوا كشكل انسان او الجنة...
قال تعالى ((مامن دابة الا هو آخذ بناصيتها ان ربي على صراط مستقيم))
وقوله تعالى ((ومن آياته خلق السماوات والارض ومابث فيهما من دابة وهو على جمعهم اذا يشاء قدير))

فالدابة هي المخلوق الذي يمشي سواء كان بشرا تم جنا ام بهيمة ام طائرا ام ملكا من الملائكة الكرام


قال تعالى ((حتى اذا وقع القول عليهم اخرجنا لهم دابة من الارض تكلمهم ان الناس كانوا بآياتنا لايوقنون))

اما الدابة فعرفنا معناها كما يبدو

ناتي الى معنى من الارض

في الحديث فيما معناه (كلكم لآدم وآدم من تراب)

وقال تعالى ((هو اعلم بكم اذ انشاكم من الارض واذ انتم اجنة في بطون امهاتكم فلاتزكوا انفسكم هو اعلم بمن اتقى))

وقال تعالى ((والله انبتكم من الارض نباتا))
وقال تعالى ((منها خلقناهم وفيها نعيدهم ومنها نخرجهم تارة اخرى))

هذه ادلة على ان الدابة قد تكون بشرا
والبشر يتكلمون طبعا

ربما قد يقول البعض هذا تفسير مجازي قد لايعني بالضرورة نفس المعنى
ولكن يمكن ان نضعه في الاعتبار لنفسر بقية الآية

انا سمعت الكثيرين ممن ادعوا انهم المهدي ودابة الارض في نفس الوقت..
وفكرت في نفسي قلت كيف يكون المهدي ودابة الارض في نفس الوقت ..
فوجدت هذا التفسير احذروا حتى لايستغل احد هذا ضدكم ويقنعكم انه المهدي او دابة الارض Very Happy

ولكن لمجرد العلم ان هذا قد يكون سببا يوضح ماهية ماكان الامر ان المهدي هو الدابة استنادا الى الآية او على الاقل لو فرضنا ان الدآبة انسان كان المهدي ام لم يكن ..ولكن يبقى هذا الفهم في مجمله مجازيا..وقد لايكون دليلا كافيا ولكن يمكن ان يوضح محل الاحتمال وماقصدته معنى(من الارض) اما الدبيب فهو بالنسبة لي المشي وقد يخالفني الكثيرون في هذا..
ولكنه الصفة التي قد تجمع عباد الله جميعا ومخلوقاته الحية على الاقل
اذا استثنينا الكواكب السيارة وغيرها من الجمادات التي تدب

وفي المثل يقال(كل من هب ودب)

هذه هي احتمالية ان يكون بشرا..من شاء ان يزيد مما آتاه الله فليفعل وجزاه الله خيرا
وصلى الله على حبيبنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة متفرقة عن موضوع الدابة   17.09.16 7:08

أخي الكريم (عبد من عباد الله)

كم تعطي نسبة أن يكون الرجل الصالح هو الدابة ؟

السلام عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
عبد من عباد الله عز وجل



عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 17/07/2016

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة متفرقة عن موضوع الدابة   17.09.16 8:06

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

لدي ايضا بضعة اشياء او مفاهيم قد تربط هذه الامور ببعضها...
مثلا هل يمكن اطلاق لفظ الدابة على المخلوق كثير المشي ...اي المشاء
فكان نقول عن فلان انه دابة فنحن قد نقصد بها معاني كثيرة ..هناك فهم قاصر لكلمة دابة وتقليص للمعنى ومن يعمل بهذا سيميل الى هذا المعنى انه الكائن الذي لاعقل له كالبهائم والانعام..

وهناك من فهم انه المشي فعلم انه يشمل الانسان ايضا
فقال الدابة هي المخلوق الذي يمشي ويشمل هذا : الانسان


والقول الثالث او المعنى الثالث الذي ساكمل منه وهو ان الدابة...
قد تكون المخلوق الذي يمشي ..لكنه كثير المشي ..مشااء بتشديد الشين مع الفتحة

وقد يختلف هذا في المخلوقات ويتشابه في اشياء كثيرة...مثلا نحن البشر منذ ان نتعلم المشي من قدر الله له ان يستطيع المشي الى نهاية عمره فسيكون له حظ كثير من المشي خلال قصة حياته بغض النظر عن طول عمره او قصره..لكن هل هذا المقصود؟؟!!
فهناك كثير من الناس ينطبق عليهم هذا فهم مديدوا الاعمار صحيحو الاجسام...ولكن هل هم المشاؤون..
الجواب : هو المعدل اليومي للمشي كثرة المشي والحركة في اليوم الواحد
...قطع المسافات الطويلة...
وهذا الامر موجود في آل محمدصلى الله عليه وسلم..وموجود من قبل في آل ابراهيم عليه السلام الذين منهم آل محمد صلى الله عليه وسلم

فقد رحل ابراهيم عليه السلام كثيرا..من العراق الى الشام ثم الى فلسطين
ومنها الى مكة ذهابا وايابا..وقد شاهدت مرة في فيلم يصور قصة سيدنا ابراهيم انه لما جاء الى مكة وكانت واديا غير ذي زرع..في الفيلم جاء يمشي من فلسطين الى مكة ممسكا ببعير واحد تصعد عليه زوجته هاجر وابنه اسماعيل عليه السلام..فقلت ان صح هذا فإن نبي الله ابراهيم عليه السلام لمشاء ...اي كثير المشي قادر عليه..متحمل لمشاقه..
ومن عادة العرب السفر والترحال..لكنهم عادة مايركبون ولو كان منهم المشاء
فقد ورثها عن نبي الله ابراهيم عليه السلام..ثم فوجئت بأن عليا رضي الله عنه ابن عم رسول الله وزوج ابنته فاطمة الزاهراء وابا الحسن والحسين..قد مشى من مكة الى المدينة حتى دميت قدماه..وهذا ان دل على شئ فإنما يدل على انه مشاء..وهو جد المهدي ومن آل البيت ومن آل إبراهيم..ورسول الله صلى الله عليه وسلم من اقوى الناس واصبر الناس..

وهذا المعنى الثالث لدابة ...مخلوق يمشي كثير المشي قوي فيه قادر عليه
من آدم وآدم من تراب (من الارض)من آل ابراهيم  ومن آل محمدعليهما الصلاة والسلام..وكلاهما من ذرية نوح عليه السلام الذي هو من ذرية آدم عليه السلام...فجميع البشر هم ابناء الانبياء ولكن المهدي احظ بها من بقية الناس فهو حفيد عدة انبياء...فقد يجتمع الكثيرون في نوح عليه السلام والبشر كلهم كذلك..لكن المهدي حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم وحفيد اسماعيل عليه السلام وحفيد ابراهيم عليه السلام وحفيد نوح عليه السلام من ذرية آدم عليه السلام وذلك اقوى في اصطفائه واختصاصه

فإن كان المهدي هو الدابة : فقد اختار الله له لقبا يليق به...انه مخلوق وعبد لله وانه يمشي وان كان هو فلا استبعد انه مشاء كاجداده من الانبياء والصالحين كثير المشي قادر عليه..والمشي الذي اقصده ليس مشيا عاديا بل القدرة على السفر بالقدمين بالاضافة الى كثرة معدل المشي في اليوم وساعاته...ولا تنسوا ان ابراهيم عليه السلام وابنه اسماعيل عليهما السلام هم الطوافون الخاشعون اصحاب النسك ..ان لذلك البيت الحرام مكانة خاصة في قلوب العرب واخصهم بهذا ال بيت النبوة..ولذلك هذا الامر في دمائهم وقلوبهم وانفسهم..ممن هدى الله ورحم....فليس ابولهب وهو من بني هاشم ومن ال ابراهيم بخير من اي مسلم ولو لم يكن من آل إبراهيم

فنسبة ان يكون المهدي هو الدابة نظرا لعدم توفر الادلة الكافية لاتتجاوز
ال50 %

لعوامل منها
قرب زمن المهدي من زمن الدابة
ولالتباس الادلة فيما سيحدث في زمنهما او بينهما هذا اذا لم يكونا شيئا واحدا
ثانيا لايمكننا الجزم بهذا التفسير لان هذا القرآن مهما فسر فعلمه عند الله وهو اشمل من تفاسير البشر..وبالذات في آية تتكلم عن علامة هي من اخفى العلامات تفاصيلا...وبلاؤ علمائنا في امر الدابة كبلاء علماء بني اسرائيل في عدة اهل الكهف...والتصديق مع ترك الامر لله اسلم في هذا

والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ah7179



عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 11/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة متفرقة عن موضوع الدابة   17.09.16 15:18


أخى عبد من عباد الله

جزاك الله خيرا على المشاركة القيمة

اتفق معك فى إذا كانت الدابة هى المهدى فعلا

فربما نعت المهدى بهذا الوصف لأنه كثير المشى

أو يستطيع فعلا المشى لمسافات طويلة

أو ربما لحثه على المشى

وهذا بخلاف الدجال الذى يركب حمارا ( الله أعلم بحقيقته )

وتعلم أن هناك مثلا يقول العجلة من الشيطان

وما أعجل وسائل المواصلات فى حياتنا

جزاك الله خيرا على المعلومة

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
(خالد)



عدد المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 21/09/2014

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة متفرقة عن موضوع الدابة   18.09.16 1:46

ذكر العم يوسف الرجل الطواف
لم اكن اعرف انه ذي القرنين


معنى الطواف 


اقتباس :
طَوَّاف 
كثير التَّطواف لا يستقرّ في مكان، رحَّال، جوَّال


اقتباس :
( لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ )


اقتباس :
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في الهرة : " إنها ليست بنجس; إنها من الطوافين عليكم - أو - والطوافات "



اقتباس :
مثل أولاد الإنسان مثل خدم الإنسان فإنهم يكثرون الدخول والخروج عليه، بهذا قال تعالى في وصف الخدم أو في وصف من عند الإنسان في بيته قال: ﴿ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ﴾(5) فمن يكثر دخوله وخروجه يقال له طواف؛ لأنه يكثر دورانه حول الإنسان وتطوافه عليه، والهرة قيل لها إنها من الطوافين لأجل كثرة دخولها وخروجها لبيت الإنسان وخروجها على آنيته وأشيائه.

وهذا يدل كما شرح الاخ عبد من عباد الله
الطواف اشارة الى كثرة الحركة والمشي كما هي الدابة

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، نا وَكِيعٌ ، عَنْ بَسَّامٍ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " كَانَ ذُو الْقَرْنَيْنِ عَبْدًا صَالِحًا نَصَحَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فَنَصَحَهُ ، فَضَرَبَ عَلَى قَرْنِهِ الأَيْمَنِ فَمَاتَ ، فَأَحْيَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، ثُمَّ ضَرَبَ عَلَى قَرْنِهِ الأَيْسَرِ فَمَاتَ ، فَأَحْيَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَفِيكُمْ مِثْلُهُ " . 


فينا مثله؟
"‏كيف أنتم إذا نزل ‏ابن مريم ‏فيكم وإمامكم منكم" (الصحيحين).



اليس هذا الحديث واضح انه الرجل الصالح الذي يواجه الدجال فيقتله ثم يحيى
هو "المهدي" 
وهو الدابة 
لانه يدب الارض دبا
وهذه الصفة من اهم الصفات لتحقيق العدالة..
فكيف سيحقق العدالة على الأرض كلها 
ان لم يكن يمشي بين الناس ليتفقد احوالهم وامورهم!؟
وهذه وظيفة الدابة (فتخطم أنف الكافر بالخاتم، وتجلو وجه المؤمن بالعصا)
 كما هي وظيفة المهدي؟ (يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما)

من قاموس المعاني

اقتباس :
أَدَبَّ الحاكمُ البلادَ : جعل أهلها يَدِبُّون آمنينَ لعدله

اقتباس :
دَبَّتْ فَيَالِقُ الجَيْشِ عَلَى الجَبْهَةِ : مَشَتْ مَشْياً بَطِيئاً ، اِقْتَرَبَتْ ، اِنْتَشَرَتْ 
دَبَّ فِيهِ دَبِيبُ الحَيَاةِ : اِنْتَعَشَتْ فِيهِ الحَرَكَةُ ، سَرَتْ فِيهِ الحَيَوِيَّةُ 
دَبَّ الضَّعْفُ فِي أعْضَائِهِ : سَرَى رُوَيْداً رُوَيْداً 
دَبَّ : مَشَى مَشْياً رُوَيْداً 


من شروط تحقيق العدالة المطلقة في الارض
ان يطوف الارض ويدبها دبا لم يدبه احد قد من قبل 


لانه تحقيق العدالة المطلقة
يتطلب التدخل بأمور الناس
لمعرفة الخفايا وعلوم وأخبار الناس
وبالتالي سيتطلب البحث والتحري والتجوال والطواف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة متفرقة عن موضوع الدابة   18.09.16 1:54

بارك الله فيك أخي خالد

كان هناك اجتهاد لي قديم هداني الله اليه
أن الرجل الذي سيلتقي بالدجال على اطراف المدينة
هو المهدي

هلا اتيتمونا بالرابط مشكورين

السلام عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة متفرقة عن موضوع الدابة   18.09.16 2:00

الحمد لله

وجدته

http://www.ebadalrehman.com/t2161-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
(خالد)



عدد المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 21/09/2014

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة متفرقة عن موضوع الدابة   18.09.16 2:10

خالد بن الوليد كتب:

وهذه وظيفة الدابة (فتخطم أنف الكافر بالخاتم، وتجلو وجه المؤمن بالعصا)
 كما هي وظيفة المهدي؟ (يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما)

من قاموس المعاني

اقتباس :
أَدَبَّ الحاكمُ البلادَ : جعل أهلها يَدِبُّون آمنينَ لعدله

اقتباس :
دَبَّتْ فَيَالِقُ الجَيْشِ عَلَى الجَبْهَةِ : مَشَتْ مَشْياً بَطِيئاً ، اِقْتَرَبَتْ ، اِنْتَشَرَتْ 
دَبَّ فِيهِ دَبِيبُ الحَيَاةِ : اِنْتَعَشَتْ فِيهِ الحَرَكَةُ ، سَرَتْ فِيهِ الحَيَوِيَّةُ 
دَبَّ الضَّعْفُ فِي أعْضَائِهِ : سَرَى رُوَيْداً رُوَيْداً 
دَبَّ : مَشَى مَشْياً رُوَيْداً 


من شروط تحقيق العدالة المطلقة في الارض
ان يطوف الارض ويدبها دبا لم يدبه احد قد من قبل 


لانه تحقيق العدالة المطلقة
يتطلب التدخل بأمور الناس
لمعرفة الخفايا وعلوم وأخبار الناس
وبالتالي سيتطلب البحث والتحري والتجوال والطواف

كيف ستفرق الدابة بين الكافر والمؤمن حتى تختم او تعلم عليه؟
كيف ستعرفهم؟
هل هي ملاك مثلا او تطلع على علم الغيب؟
هل هي تطلع على القدر؟


او ربما هي عاقلة 
وصفاتها تشبه صفات المهدي
بدليل:
1- تعرف ان باب التوبة اغلق (الختم النهائي بمؤمن او كافر)


2- اذا كانت تعرف ان باب التوبة اغلق, بالتاكيد تعرف ان الدجال خرج, (وكذلك المهدي سيعرف الدجال وسيواجهه وهذا دليل على معرفته ان باب التوبة اغلق.)

3- ستضطر الدابة لتتحرى اخبار ومعرفة كل شخص ومن ضمن اعمال التحري غير التجوال والطواف هو "الكلام" وهذا سبب التسمية "دابة تكلمهم" لانها يبدو تكلم وتجادل كل من واجهته, وفي نهاية الكلام تنتصر باظهار الحقيقة بالادلة القاطعة التي تفضح المجرم. أوليس هكذا تتحقق العدالة!!


4- الدابة تفضح الكافر, أوليس الرجل الصالح سيفضح الدجال؟ 
وكيف سيعرف المهدي اين ومن هو الدجال الا اذا تحرى عنه جيدا وحقق الصفات (التجوال, الترحال, التكلم...)



والله اعلى واعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة متفرقة عن موضوع الدابة   18.09.16 2:12

احسن الله اليك أخي خالد

السلام عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
(خالد)



عدد المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 21/09/2014

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة متفرقة عن موضوع الدابة   18.09.16 3:02

خالد بن الوليد كتب:

4- الدابة تفضح الكافر, أوليس الرجل الصالح سيفضح الدجال؟ 
وكيف سيعرف المهدي اين ومن هو الدجال الا اذا تحرى عنه جيدا وحقق الصفات (التجوال, الترحال, التكلم...)

والله اعلى واعلم

تذكروا يا اخوان ان الدجال ليش شخص عادي ابدا 
للتحري عنه بالواقع ومعرفة شخصه وتحديد موقعه

لانه من سيعرفه سيتوصل الى جماعاته واكبر قياداته 
سيعرف رأس الشر في الارض بالأسماء

اي سيواجه كل ما هو "شر" في الارض من الجن او الانس بأسمائهم
ومن المنطق ان يكون لابليس عملاء ينشرهم يسيرون في الارض

والدجال هو اعظم فتنة حذر منها الانبياء وهو اخبث الشياطين وامكرهم على الاطلاق 

وهو منظر من المنظرين وساقط من السماء
اي لديه من علوم الملائكة فقد كان بينهم قبل ان يكفر (ابليس)
اي يعرف كل اساليب التخفي والتنكر والتحري التي كانت وتكون
ولو شاهدنا اساليب الاستخبارات والجواسيس في افلام هوليود لتعجبنا من التكنولوجيا وسحر المعرفة والتخفي والبحث
فما بالنا بأساليب هذا الرجل الجني والتخفي اصلا من صفاته الروحية!؟ (والجن ترانا من حيث لا نراهم! ومقدرتهم الخارقة على البحث بالاثر والسرعة)

بالتاكيد سيحصن الدجال نفسه جيدا ضد كل وسيلة يمكن ان تفضحه!

فالرجل الذي سيكشف الدجال ويذهب الى الدجال 
رجل ليس عادي ابدا
بل رجل داهية وافطن وامكر واذكى اذكياء زمانه على الاطلاق
فلا عجب ان يكون رجل دابة وطواف 
لانها من متطلبات الشخصية التي سيؤديها آخر الزمان 

انظروا للرواية/
(يَخْرُجُ الدَّجَّالُ فَيَتَوَجَّهُ قِبَلَهُ رَجُلٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ فَتَلْقَاهُ مَسَالِحُ الدَّجَّالِ , فَيَقُولُونَ : أَيْنَ تُرِيدُ ؟ فَيَقُولُ : إِلَى هَذَا الَّذِي خَرَجَ)

"قِبَلَهُ" اقرئوا الكلمة بكسر القاف

اي انظروا كيف عرف الرجل انه خرج ويتوجه اتجاهه وفوق هذا الدجال لديه وسيلة نقل سريعة وكأن الرجل يدري اي سيكون الدجال وعلى علم بتحركات الدجال 
ولاحظوا مواجهته لمسالح الدجال (او عملاء الدجال) قائلين أين تريد؟! فيرد عليه الى هذا الذي خرج!
هذا يدل على سرعة التوجه والحسم والحزم بمعرفة الدجال وموقعه وبل انه هؤلاء العملاء ما هم الا رجال الدجال لانه يقول لهم الى هذا الذي خرج, لا يقول الدجال او رئيسكم, يعني هو فاهم وهم فاهمين!! فيقولون ويعرفون انه يعلم حقيقته, قائلين الا تؤمن بانه الله؟! هو لم يقل لهم هذا ليس الله فلماذا ظنوا بانه ليس مؤمن به؟ الا يدل على انهم عملاء للدجال ويعرفون من هذا الرجل وماذا يريد من الدجال!!

اي الشخصية التي ستعرف الدجال بشخصه واسمه وموقعه ويذهب اليه ويجده وهو يعرفه!!
يستحق ان يسمى بجدارة طواف الطوافين ودابة الدواب


والأهم .. حتما المهدي او الرجل الصالح عنده من العلم والاسباب 
أي يعلم انه لن يقتل الدجال والمسيح عيسى سيقتله.. فلماذا يذهب اليه؟
اليس انتحار؟ لا بل هو ذاهب لتحقيق وظيفته ويؤدي امانته ... وهو ان يعرف الدجال بشخصه واسمه بالكفر ويفضحه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة متفرقة عن موضوع الدابة   18.09.16 3:27

اخي الكريم عبد من عباد الله

أرجو تكبير الخط إلى 24 لو سمحت

السلام عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة متفرقة عن موضوع الدابة   18.09.16 3:48

جزاكم الله خيرا أخي عبد من عباد الله

هل لاجتهادك علاقة بهذا الحديث
الذي رواه أبو داود والترمذي وصححه الألباني
قال (صلى الله عليه وسلم)

(بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة)

قارنه بهذا الحديث
قال الامام احمد : حدثنا عبد الرزاق، حدثنا جعفر، عن المعلى بن زياد، حدثنا العلاء بن بشير، عن أبي الصديق الناجي، عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"أبشركم بالمهدي يبعث في أمتي على اختلاف من الناس وزلازل، فيملأ الأرض قسطا وعدلا، كما ملئت جورا وظلما، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض، يقسم المال صحاحا " فقال له رجل: ما صحاحا؟ قال: " بالسوية بين الناس " قال: " ويملأ الله قلوب أمة محمد صلى الله عليه وسلم غنى، ويسعهم عدله، حتى يأمر مناديا فينادي فيقول: من له في مال حاجة؟ فما يقوم من الناس إلا رجل فيقول أنا، فيقول: ائت السدان - يعني الخازن - فقل له: إن المهدي يأمرك أن تعطيني مالا، فيقول له: احث حتى إذا جعله في حجره وأبرزه ندم، فيقول: كنت أجشع أمة محمد نفسا، أوعجز عني ما وسعهم؟ قال: فيرده فلا يقبل منه، فيقال له: إنا لا نأخذ شيئا أعطيناه، فيكون كذلك سبع سنين - أو ثمان سنين، أو تسع سنين - ثم لا خير في العيش بعده - أو قال: ثم لا خير في الحياة بعده - "
رجاله ثقات الا العلاء بن بشير لم يوثقه الا ابن حبان وله شواهد :
* ففي سنن ابي داوود « يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا »
* وفي صحيح مسلم « يكون فى آخر أمتى خليفة يحثى المال حثيا لا يعده عددا »
* وفي سنن ابي داوود «يملك سبع سنين - او تسع »

السلام عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
عبد من عباد الله عز وجل



عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 17/07/2016

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة متفرقة عن موضوع الدابة   18.09.16 3:49

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا على النصيحة اخي يوسف عمر
واعتذر لانني كنت اكتب بخط صغير لم انتبه في البداية لأداة تكبير الخط.لكن بإذن الله ساكبره في المرات القادمة ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة متفرقة عن موضوع الدابة   18.09.16 3:49

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
عبد من عباد الله عز وجل



عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 17/07/2016

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة متفرقة عن موضوع الدابة   18.09.16 4:04

بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خيرا
في الحقيقة لم يخطر في بالي هذا الارتباط بين الجملتين..ولكن ذلك يستانس به لمن يعلم..فتكملة الحديثين قد لاتفيدان هذا الارتباط..لان كل بداية تخص بشكل رئيسي الحديث الذي ذكرت معه...ولكن كلمة مشاء ذكرت في القرآن وهنا في الحديث (المشائين) وذكرت في القرآن في قوله تعالى (هماز مشاء بنميم ) بالرغم من انها هنا ذم الى انها تدل على كثرة المشي بالنميمة..وتستنتج من كلمة مشاء صفة تدل على كثرة المشي...نعم القرآن هدى ورحمة ...جزاك الله خيرا لانك ذكرتني ببؤرة الهدى في ومنطلقه..نعم الحمدلله القرآن يصلح اللسان ويشرح الفؤاد ويفتح البيان ...وجزاك الله خيرا لانك ربطت هذا فقويته بالسنة..فتذكرت القرآن...نعم والله انه لهدى الحمدلله الذي هداني واياك لهذا وماكنى لنهتدي لولا ان هدانا الله ...كان في نفسي الاجتهاد..ولكن هذا بابه جزاك الله خيرا..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة متفرقة عن موضوع الدابة   18.09.16 4:11

اللهم آمين وإياك أخي

هناك مدرسة اسمها (المدرسة المشّائية)
أول مرة أسمع بها
يعزونها لأرسطو
سبب التسمية أنه كان يعلم تلاميذه وهو يمشي
انظر


http://alturl.com/jczq2

السلام عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
عبد من عباد الله عز وجل



عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 17/07/2016

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة متفرقة عن موضوع الدابة   18.09.16 4:34

جزاك الله خيرا اخي يوسف
لكن يمكن احتمال انه مشاء من جهة واحدة.. وهو عندما تلاحظ رسومات الاغريق واليونانيين تلاحظ ان عضلة الساق الخلفية ضخمة ومشدودة وحسب معلوماتي هذه العضلة..لاتتكون الا من كثرة المشي بالنسبة للعوام لمن له قابلية لنمو هذه العضلة وتشكلها بشكل قوي هذا التمرين الطبيعي الفطري اما الرياضيون فيستخدمون الآلات الرياضية لتقويتها كلاعبي كرة القدم والمصراعين وحتى مقاتلي الكونغ فو بغض النظر عن اساليبهم وادواتهم تبقى كثرة المشي هو الوسيلة الرئسية والاكثر طبيعية وحفاظا وتماسكا على المدى البعيد لنمو هذه العضلة..
وهناك احتمال آخر ان ارسطو هذا رجل بدين نوعا ما ..لان الذين يفكرون ويتاملون هم نوعان نوع يمشي ويفكر فياخذها روية روية ...ونوع كسول ياخذها بالنظر مع الاستقرار في مكان واحد دون كثير من الحركة..ونوع يمشي ويجرب ويفكر ويجمع المعلومات...ليس لدي معلومات كثيرة عن ارسطو ...ولكن اذا كان يمشي مع تلاميذه فإن احتمال ان يكون مشاء هو 50 او 40 % والاحتمال الثاني انه قليل المشي للدرجة التي تجعله كبقية اليونانيين او الاغريق اي لناخذ الفترة التي كان يجمع فيها العلم اذا كانت طوال عشرين سنة او 30 فنسبة ان يكون مشاء 50 % هذا اذا اكتشف معلوماته وحده ...اما اذا تلقاها عن طريق استاذة او علماء اخرين فنسبة مشيه 10 % بالمئة او قد لاتتجاوز حتى نسبة مشي الرجل العادي

وبعدها نسبة القاء العلم الى آخرين.. لايمكن ان القي العلم الى آخرين وامشي كثيرا الا ان يكون من يمشي معي يقدر على المشي مثلي بنفس القدرة وهذا يضعنا امام احتمال ان مقدار المشي سيقل اكثر وسيكون ابطأ فمابالك اذا كان معدل مشي ارسطو وحده قبل التدريس اقل من العادي بحيث لا يطلق عليه مشاء

وهذه معضلة صعبة بحيث لايمكن الجمع بين العلم والقوة الى لاشخاص كالانبياء او الملوك الذين يسهل عليهم الاطلاع وتدريس العلم يتناقض مع وجود شخص لم يتلقه من العلماء فيدرس كما درسوه من قبل
والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد من عباد الله عز وجل



عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 17/07/2016

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة متفرقة عن موضوع الدابة   18.09.16 4:38

وربما قصدو بالمشاء مشيه العادي اثناء التدريس
وحكمو على معدل مشي عادي بانه كثير


اعتقد ان الرسول صلى الله عليه وسلم مشاء
لانه كان سريع المشي ..وكان طوال سنوات الدعوة يدير شؤون المسلمين وهو يمشي..ليس وهو جالس على الكراسي كالحكام المتكبرين

عليه الصلاة والسلام

والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد من عباد الله عز وجل



عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 17/07/2016

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة متفرقة عن موضوع الدابة   18.09.16 4:39


وربما قصدو بالمشاء مشيه العادي اثناء التدريس
وحكمو على معدل مشي عادي بانه كثير


اعتقد ان الرسول صلى الله عليه وسلم مشاء
لانه كان سريع المشي ..وكان طوال سنوات الدعوة يدير شؤون المسلمين وهو يمشي..ليس وهو جالس على الكراسي كالحكام المتكبرين

عليه الصلاة والسلام

والله اعلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة متفرقة عن موضوع الدابة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 4انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ :: الملاحم والفتن والنبؤات-
انتقل الى: