منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 الذين صدقوا والكاذبين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed2016



عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 30/08/2016

مُساهمةموضوع: الذين صدقوا والكاذبين   04.09.16 22:51

يقُولُ الله تعالى (( ولقد فتنَّا الذين من قبلهم فليعلمنَّ اللهُ الذين صدقوا وليعلمنَّ الكـذبين )) ،ولقد كان بعضُ النّاسِ يتسائلون كيف يؤكّدُ اللهُ أنّهُ سيعلمُ الذين صدقوا وسيعلمُ الكاذبين ،أليس علمهُ علمٌ مُطلق ولابدّ لعلمه أنْ يكون علم من قبل الذين صدقوا والكاذبين ،وقد هُديتُ إلى أنّ المعنى ليس العلم بمعنى المعرفة بل اللهُ يعلمُ من قبل الذين صدقوا ويعلمُ الكاذبين ولكن المقصود أنّهُ سيميّزُ الذين صدقوا ويميز الكاذبين والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30384
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الذين صدقوا والكاذبين   05.09.16 11:33

بارك الله فيك

ويمكنك أن تقول
إن معنى الآية (فليعلمنّ الله الذين صدقوا)
أي
ليثبُت فيهم علم الله
فيعملون ما كُتب عليهم

والله أعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30384
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الذين صدقوا والكاذبين   05.09.16 11:34

سوف أطرح عليك أسئلة
كي تشحذ ذهنك وتتوفق في التدبر بالقرآن الكريم

ما هو الفرق بين العمل والفعل ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
ahmed2016



عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 30/08/2016

مُساهمةموضوع: رد: الذين صدقوا والكاذبين   05.09.16 17:40

معرفتي متواضعة يا شيخ لكنّها اجتهادات ،لا أدري ما الفرق بين العمل والفعل ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30384
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الذين صدقوا والكاذبين   05.09.16 22:55

لو تلاحظ
أن الله يقول في كتابه (الذين امنوا وعملوا الصالحات)
وليس (فعلوا الصالحات)
لأن العمل هو المقرون بالنية
أما الفعل فالكل تفعل حتى البهائم

حاول المرور على قسم تدبر القران الكريم
واقرا التفاسير سوف تنفعك

ناديني أخي

السلام عليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
ahmed2016



عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 30/08/2016

مُساهمةموضوع: رد: الذين صدقوا والكاذبين   06.09.16 2:27

معلومةٌ طيّبةٌ باركـ الله فيكـ أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5191
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الذين صدقوا والكاذبين   06.09.16 17:27

--------------
قال تعالي 
 { وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم
 ومنك ومن نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ابن مريم 
وأخذنا منهم ميثاقا غليظا 
(7) ليسأل الصادقين عن صدقهم 
وأعد للكافرين عذابا أليما 
 (8} .

الأحزاب
----------
قال تعالي 
{ من المؤمنين رجال
صدقوا ما عاهدوا الله عليه
فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا (23) ليجزي الله الصادقين بصدقهم 
ويعذب المنافقين 
إن شاء أو يتوب عليهم إن الله كان غفورا رحيما (24) }

الأحزاب
------- 
في الآية 8
سئل الله الصادقين عن صدقهم 
--------
في الآية 24 
اثاب الله الصادقين دون سؤال 
---------
لماذا السؤال في الاولي 
ولماذا الثواب في الثانية 
دون سؤال


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed2016



عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 30/08/2016

مُساهمةموضوع: رد: الذين صدقوا والكاذبين   06.09.16 17:54

ملاحظةٌ جيّده ،لماذا يا أخي ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 1937
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: الذين صدقوا والكاذبين   08.09.16 8:09

في الاية الاولى تتحدث عن يوم الذر يعني قبل فعل الصدق ...لذلك سيسألون هل صدقوا في فعلهم ..
اما الاية الاخرى فتتكلم عن الاخرة يعني بعد عمل الصادقين

والله اعلم


   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5191
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الذين صدقوا والكاذبين   08.09.16 22:32

اعد التفكير يا عبد الإله


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed2016



عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 30/08/2016

مُساهمةموضوع: رد: الذين صدقوا والكاذبين   09.09.16 2:30

أمرٌ جديدٌ بالنسبة إلي ،لم يمر عليّ من قبل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الذين صدقوا والكاذبين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: