منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 آداب وأحكــــــام العطـــاس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: آداب وأحكــــــام العطـــاس    30.08.16 19:40

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال:
قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ:
( إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله )
رواه البخاري

وثبت عند الترمذي وأبي داوود أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال
(إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله رب العالمين على كل حال )

وجاء في حديث عبد الله بن مسعود ـ موقوفاً عنه ـ أنه قال :
( إذا عطس أحدكم فليقل الحمدلله رب العالمين )

فتيبن من هذه الآثار أن الألفاظ المشروعة في العطاس هي :
1-الحمد لله
2- الحمد لله على كل حال
3- الحمد لله رب العالمين

قال الإمام النووي في الأذكارـ رحمه الله ـ ( ص: 240 ) :
(اتفق العلماء على أنه يستحب للعاطس أن يقول عقب عطاسه الحمد لله
ولوقال الحمدلله رب العالمين لكان أحسن
فلو قال الحمد لله على كل حال كان أفضل)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: آداب وأحكــــــام العطـــاس    30.08.16 19:54

من البدع عند العطاس

1- الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم –

روى الترمذي عن نافع : أن رجلاً عطس إلى جنب ابن عمرـ رضي الله عنهماـ فقال : الحمد لله والسلام على رسول الله . قال ابن عمر ـ رضي الله عنهماـ: وأنا أقول الحمد لله والسلام على رسول الله ,وليس هكذا علمنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ . علمنا أن نقول : الحمد لله على كل حال)

فالصلاة على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ من أعظم القربات , وأجل الطاعات , ولكن ابن عمر ـ رضي الله عنهماـ أنكر على الرجل قوله في هذا الموضع لأن هذا ليس من هديه ,ولا من سنته التي علمهم إياها- صلى الله عليه وسلم- فلكل مقام مقال ,وليس مقامها هنا فتنبه.

قال الإمام النووي ـ رحمه الله ـ في الأذكار ( ص 241 ) :(فصل: إذا قال العاطس لفظاً آخر غير الحمد لله لم يستحق التشميت )

وقال ابن القيم :
(وقالوا : لا تستحب الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عند العطاس وإنما هو موضع حمد الله تعالى وحده ,ولم يشرع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عند العطاس إلا حمد الله تعالى ,والصلاة على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ,وان كانت من أفضل الأعمال ,وأحبها إلى الله تعالى فلكل ذكر موطن يخصه لا يقوم غيره مقامه فيه ,
قالوا :ولهذا لا تشرع الصلاة عليه في الركوع , ولا السجود ,ولا قيام الاعتدال من الركوع ,وتشرع في التشهد الأخير إما مشروعية وجوب,أو استحباب.
ورووا حديثا عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لا تذكروني عند ثلاث عند تسمية الطعام,وعند الذبح, وعند العطاس ,وهذا الحديث لا يصح ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: آداب وأحكــــــام العطـــاس    30.08.16 19:55

ومن البدع قول كلمة (آب)

عن مجاهد ـ رحمه الله ـ قال :عطس ابن لعبد الله بن عمرـ رضي الله عنه ـ
فقال : آب .
فقال ابن عمر: وما آب ؟ إن آب اسم شيطان من الشياطين جعلها بين العطسة, والحمد


قال إبراهيم : إن شيطاناً يسمى أهاب , فمن عطس , فليخفض من صوته , ولا يقل : أهاب ,وكذلك كانوا يكرهون أن يقول : أشهب إذا عطس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: آداب وأحكــــــام العطـــاس    30.08.16 19:58

ومن البدع السلام عند العطاس


جاء عند الترمذي وأبي داوود أن رجلاً عطس عند النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال : السلام عليكم
, فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( وعليكم السلام وعلى أمك )
ثم قال : ( إذا عطس أحدكم فليحمد الله )
قال : فذكر بعض المحامد : وليقل له من عنده: يرحمك الله وليرد يغفر الله لنا ولكم)

ويحدث هذا لكثير من الناس إذا عطس أو سمع من يعطس قال : السلام عليكم ، وغالب هؤلاء إن لم يكن جميعهم تحدث منهم على غفلة دون تعمد والله أعلم

قال بن حجر ( الفتح 10/60) : ( ولا أصل لما اعتاده كثير من الناس من استكمال قراءة الفاتحة بعد قوله : الحمد لله رب العالمين ، وكذا العدول من الحمد إلى أشهد أن لا إله إلا الله أ وتقديمها على الحمد فمكروه) أ.هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: آداب وأحكــــــام العطـــاس    30.08.16 19:59

ومن البدع
استبدال الحمد ببعض الكلمات الأجنبية
أو التي ليست من السنة


يقول الشيخ عبد السلام في( السنن والمبتدعات)
(وقد ترك هذه السنة الجليلة ( أي الحمد ) كثير من الناس, واستعاضوا عنها بسنة إفرنجية خسيسة وهي قولهم: سلوتي , اجراستي)

أو يقول (صحة) للعاطس : عطس أو لم يعطس
وهذه الكلمة في هذا الموطن لا أصل لها لا من كتاب ولا من سنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: آداب وأحكــــــام العطـــاس    30.08.16 20:02

الحكمة من الحمد للعاطس

قال ابن القيم – رحمه الله – ( زاد المعاد 2/400 ) :- ( ولما كان العاطس قد حصلت له بالعطاس نعمة, ومنفعة بخروج الأبخرة المحتقنة في دماغه ,التي لو بقيت فيه أحدثت له أدواء عسرة ، شرع له حمد الله على هذه النعمة ، مع بقاء أعضائه على التئامها, وهيئتها بعد هذه الزلزلة التي هي للبدن كزلزلة الأرض لها)

وقال ( 2/401 ) : (وقيل : تشميت له بالشيطان ، لإغاظته على نعمة العطاس ، وماحصل له من محبة الله, فإن الله يحبه)

قال الحافظ ـ رحمه الله ـ ( الفتح 7/602 ) :( قال الحليمي : الحكمة في مشروعية الحمد للعاطسين ,أن العطاس يدفع الأذى من الدماغ الذي فيه قوة الفكر ، ومنه منشأ الأعصاب التي هي معدن الحس ,وبسلامته تسلم الأعضاء, فيظهر بهذا أنها نعمة جليلة ، فناسب أن تقابل بالحمد له لما فيه من الإفراد لله بالخلق والقدرة ، وإضافة الخلق إليه لا إلى الطبائع) أ .هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: آداب وأحكــــــام العطـــاس    30.08.16 20:03

ماينبغي على الحامد


قال الإمام النووي ( الأذكار ص 42 ): ( وأقل الحمد التشميت, وجوابه أن يرفع صوته بحيث يسمع صاحبه)

وقال العلامة ابن عثيمين ( شرح رياض الصالحين 2/1163) ( ولابد أن يكون حمد العاطس مسموعاً )

وفي شرح السنة للبغوي ( 6/366) : ( وفيه دليل على أنه ينبغي أن يرفع صوته للتحميد حتى يسمع من عنده حتى يستحق التشميت ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: آداب وأحكــــــام العطـــاس    30.08.16 20:05

العطاس في الخلاء

إن هذه المسألة تدخل في حكم ذكر الله ـ عزوجل ـ في الخلاء

قال العلامة ابن عثيمين ) :شرح رياض الصالحين 2/1161) : (العلماء ـ رحمهم الله ـ يقولون : إذا عطس - وهو في الخلاء - فلا يقول بلسانه الحمد لله , ولكن يحمده بقلبه لأنهم يقولون ـ رحمهم الله ـ أن الإنسان لايذكر الله في الخلاء)

وفي الفتح (10/606) : ( السادس ممن يمكن أن يستثنى : من كان عند حالة يمتنع عليه فيها ذكر الله ، كما إذا كان على الخلاء , أو في جماعة فيؤخر, ثم يحمد الله فيشمت)

قال الإمام النووي ـ رحمه الله ـ (الأذكار ص:28) (يكره الذكر , والكلام حال قضاء الحاجة , سواء كان في الصحراء , أو في البنيان , وسواء في ذلك جميع الأذكار, والكلام , إلا كلام الضرورة حتى قال بعض أصحابنا :إذا عطس لايحمد الله تعالى , ولايشمت عاطساً , ولايرد السلام, ولايجيب المؤذن , ويكون المسلم مقصراً لايستحق جواباً. والكلام بهذا كله مكروه كراهة تنزيه ولايحرم , فإن عطس فحمد الله بقلبه , ولم يحرك لسانه فلا بأس )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2500
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: آداب وأحكــــــام العطـــاس    30.08.16 20:08



جزاك الله الجنة شيخي يوسف عمر

شيخي هل ترى في السنة النبوية الشريفة - لما يقال للأطفال -

عندنا اذا عطس الطفل الصغير نقول له _ عشت ولا عاش لك عدو _


احيانا اذا نسي الشخص العاطس ان يحمد الله , اسأله عن حاله فيجيب :الحمدلله ثم اقول له يرحمك الله .....

وباركك الله وحفظك




﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [size=13]
سورة البقرة - آية 222


Like a Star @ heaven     ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: آداب وأحكــــــام العطـــاس    30.08.16 20:09

إن الله يحب العطاس

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي –صلى الله عليه وسلم - قال :(( إن الله يحب العطاس , ويكره التثاؤب )) رواه البخاري

قال ابن حجر(الفتح 10/607) : (قال الخطابي:معنى المحبة, والكراهة فيهما منصرفة إلى سببهما ، وهو بخلاف التثاؤب فإنه من علة امتلاء البدن , وثقله مما يكون ناشئاً عن كثرة الأكل, والتخليط فيه ,والأول يستدعي النشاط للعبادة ,والثاني على عكسه)

وقال ابن القيم (زاد المعاد 2/401 ): ( وقيل هو تشميت له بالشيطان لإغاظته بحمد الله على نعمة العطاس ، وما حصل له به من محاب الله ، فإن الله يحبه ، فإذا ذكر العبد الله وحمده , ساء ذلك الشيطان من وجوه منها : نفس العطاس الذي يحبه الله , وحمد الله عليه , ودعاء المسلمين له بالرحمة ، ودعاؤه لهم بالهداية ، وإصلاح البال , وذلك كله غائظ للشيطان, ومحزن له ، فتشميت المؤمن يغيظ عدوه ,وحزنه ,وكآبته, فسمي الدعاء له بالرحمة تشميتاً له ، لما في ضمنه من شماتته لعدوه ,وهذا معنى لطيف إذا انتبه له العاطس والمشمت ، انتفعا به ، وعظمت عندهما منفعة نعمة العطاس
في البدن والقلب ، وتبين السر في محبة الله له, فلله الحمد الذي هو أهله كما ينبغي لكريم وجهه ـ عز جلاله ـ
)

قال العلامة ابن عثيمين (شرح رياض الصالحين 2/1161):
(العُطاس من الله يحبه الله كما في حديث أبي هريرة- رضي الله عنه- أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (إن الله يحب العطاس) , والسبب في ذلك: أن العطاس يدل على النشاط، والخفة ولهذا تجد الإنسان إذا عطس نشط، والله -عز وجل- يحب الإنسان النشيط الجاد، وفي الصحيح عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال: ((المؤمن القوي خيرٌ وأحبُ إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍ خير)( 1) والعطاس يدل على الخفة والنشاط لهذا كان محبوباً إلى الله).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: آداب وأحكــــــام العطـــاس    30.08.16 20:17

درة تكريت كتب:
جزاك الله الجنة شيخي يوسف عمر

شيخي هل ترى في السنة النبوية الشريفة - لما يقال للأطفال -
عندنا اذا عطس الطفل الصغير نقول له _ عشت ولا عاش لك عدو _

هذا ليس من السنة

لكن هناك قولين

الأول: إن كان الطفل لم يبلغ الحلم
(وَيُقَالُ لِصَبِيٍّ عَطَسَ وَحَمِدَ: بُورِكَ فِيك أَوْ) يُقَالُ لَهُ : ( جَبَرَكَ اللَّهُ أَوْ ) يُقَالُ لَهُ: ( يَرْحَمُكَ اللَّهُ)
قَالَهُ الشَّيْخُ عَبْدُ الْقَادِر .." انتهى من "مطالب أولي النهى" (1/945) وينظر " كشاف القناع" (2/158)

الثاني:
إذا كان طفلا صغيرا ، لم يبلغ حد التعلم ، ولا يحسن أن يتلقن الحمد ؛ فقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن وليه يحمد عنه ؛ لكن الأظهر أن الحمد إنما يطلب من العاطس ، ولا ينوب عنه غيره فيه ؛ لكن لو دعا له بما يناسب الحال ، من الرحمة ، أو الصلاح ونحوها ، فنرجو ألا يكون به بأس ، لأنه ليس مفرطا في ترك الحمد ، والدعاء لمثله مشروع في الجملة ، لكن الأولى ألا يتخذ سنة راتبة

قال ابن مفلح رحمه الله في "الآداب الشرعية" (2/ 343):
" وَرَوَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ عَنْ الْحَسَنِ أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ الصَّبِيِّ الصَّغِيرِ يَعْطِسُ قَالَ : يُقَالُ : لَهُ بُورِكَ فِيكَ

بمعنى
إذا لم يتعلم الحمد فيقال له بورك فيك
وإذا حمد عنه وليه فيدعى للولد ولوليه بالرحمة
لكن الأولى تعليمه هذه السنة



السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: آداب وأحكــــــام العطـــاس    30.08.16 20:23

ومن آداب العطاس تغطية الفم وخفص الصوت

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
(كان إذا عطس غطى وجهه بيده, أو بثوبه ,وغض بها صوته)
رواه الترمذي وأبو داود

قال ابن العربي ـ رحمه الله ـ : (الحكمة في خفض الصوت بالعطاس أن في رفعه إزعاجاً للأعضاء، وفي تغطية الوجه أنه لو بدر منه شيء آذى جليسه، ولو لوا عنقه صيانة لجليسه , لم يأمن من الالتواء، وقد شاهدنا من وقع له ذلك) من ( فتح الباري (10/602).

ويقول العلامة ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ (شرح رياض الصالحين 2/1162): ومن آداب العطاس: أنه ينبغي للإنسان إذا عطس أن يضع ثوبه على وجهه، قال أهل العلم: وفي ذلك حكمتان: الحكمة الأولى: أنه قد يخرج من هذا العطاس مخاط تنتشر على من حوله.
الحكمة الثانية: أنه قد يخرج من أنفه شيء مستقذر ,تتقزز النفوس منه , فإذا غطى وجهه صار ذلك خير).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: آداب وأحكــــــام العطـــاس    30.08.16 20:24

ومن آداب العطاس - عدم المبالغة في إخراج العطسة

قال ابن حجر (( الفتح 10/607)) : (ومما يستحب للعاطس ألا يبالغ في إخراج العطسة، فقد ذكر عبد الرزاق عن معمر عن قتادة قال : ( سبع من الشيطان فذكر منها شدة العطاس ) .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: آداب وأحكــــــام العطـــاس    30.08.16 20:26

الحمد للعاطس في الصلاة


جاء في الترمذي عن رفاعة بن رافع الزرقي – رضي الله عنه - قال: ( صليت خلف رسول الله – صلى الله عليه وسلم - فعطست، فقلت الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه مباركاً عليه، كما يحب ربنا ويرضى، فلما صلى رسول الله– صلى الله عليه وسلم - انصرف فقال: من المتكلم في الصلاة؟ فلم يتكلم أحد، ثم قالها الثانية: من المتكلم في الصلاة؟ فلم يتكلم أحد، ثم قالها الثالثة: من المتكلم في الصلاة؟ فقال رفاعة بن رافع أبي عفراء – رضي الله عنه - أنا يا رسول الله، قال: كيف قلت؟ قال: قلت الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه, مباركاً عليه كما يحب ربنا ويرضى، فقال النبي- صلى الله عليه وسلم - : والذي نفسي بيده لقد ابتدرها بضعة وثلاثون ملكاً أيهم يصعد بها)

قال ابن حجر (الفتح 2/287): (واستدل به.. على أن العاطس في الصلاة يحمد الله بغير كراهة).

وقال الإمام النووي ـ رحمه الله ـ ( شرح مسلم (5/20) :(وأما العاطس في الصلاة فيستحب له أن يحمد الله تعالى سراً، هذا مذهبنا، وبه قال مالك وغيره،
وعن ابن عمر و النخعي وأحمد ـ رضي الله عنهم ـ أنه يجهر به، والأول أظهر، لأنه ذكر، والسنة في الأذكار في الصلاة الإسرار إلا ما استثنى من القراءة في بعضها ونحوها).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: آداب وأحكــــــام العطـــاس    30.08.16 20:28

تشميت العاطس من حق المسلم على المسلم


1ـ عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : (( حق المسلم على المسلم ست ، إذا لقيته فسلم عليه ، وإذا دعاك فأجبه ، وإذا استنصحك فانصح له ، وإذا عطس فحمد الله فشمته ، وإذا مرض فعده ، وإذا مات فاتبعه )) . رواه البخاري ومسلم(1)

2ـ عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال :( فإذا عطس أحدكم وحمد الله تعالى, كان حقاً على كل مسلم سمعه أن يقول له : يرحمك الله )) (2) .

3ـ عن عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (أربع للمسلم على المسلم ، يعوده إذا مرض،ويشهده إذا مات ، ويجيبه إذا دعاه ، ويشمته إذا عطس)(3).

4ـ (عن البراء بن عازب ـ رضي الله عنه ـ قال: أمرنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بسبع ونهانا عن سبع : أمرنا بعيادة المريض ، واتباع الجنائز، وتشميت العاطس ، وإبرار القسم ، ونصرة المظلوم ، وإفشاء السلام ، وإجابة الداعي ، ونهانا عن خواتيم الذهب ، وعن آنية الفضة ، وعن المياثر ، والقسية والإستبرق ، والديباج ، والحرير )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: آداب وأحكــــــام العطـــاس    30.08.16 20:29

عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال :
( عطس رجلان عند النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ
فشمت أحدهما ولم يشمت الآخر
فقال الرجل : يا رسول الله شمت هذا ولم تشمتني ؟
قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ: إن هذا حمد الله ولم تحمد الله
)
رواه البخاري ومسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: آداب وأحكــــــام العطـــاس    30.08.16 20:32

فوائد التشميت

قال ابن دقيق العيد ـ رحمه الله ـ: (ومن فوائد التشميت تحصيل المودة والتأليف بين المسلمين ، وتأديب العاطس بكسر النفس عن الكبر ، والحمل على التواضع ، لما في ذكر الرحمة من الإشعار بالذنب الذي لايعرف عنه أكثر المكلفين )( 1)

قال ابن أبي جمرة ـ رحمه الله ـ : (وفي الحديث دليل على عظيم نعمة الله على العاطس , يؤخذ ذلك مما رتب عليه من الخير , وفيه إشارة إلى عظيم فضل الله على عبده , فإنه أذهب عنه الضرر بنعمة العطاس , ثم شرع له الحمد الذي يثاب عليه , ثم الدعاء بالخير بعد الدعاء بالخير , وشرع هذه النعم المتواليات في زمن يسير فضلاً منه وإحساناً , وفي هذا لمن رآه بقلب له بصيرة زيادة قوة في إيمانه حتى يحصل له من ذلك ما لايحصل بعبادة أيام عديدة ,ويداخله من حب الله الذي أنعم عليه بذلك مالم يكن في باله , ومن حب الرسول الذي جاءت معرفة هذا الخير على يده , والعلم الذي جاءت به سنته مالا يقدر قدره .
قال : وفي زيادة ذرة من نور من هذا مايفوق الكثير مماعداه من الأعمال , ولله الحمد كثيراً
) أ.هـ من ( الفتح 10/610) .

وقال شيخنا العلامة عبد الرزاق العباد -حفظه الله – (فقه الأدعية الأذكار:295):
(فانظرـ أخي المسلم رعاك الله ـ إلى هذا الجمال والكمال الذي دعت إليه الشريعةُ عند العُطاس؛ حمدٌ وثناءٌ, وتراحمٌ ودعاءٌ، العاطسُ يحمَد اللهَ، ومَن يسمعه يدعو له بالرحمة، ثم هو يُبادل الدعاءَ بالدعاء، فيدعو لِمَن شَمَّته بالهداية, وصلاح الحال، فما أقواها من لُحمة، وما أجمله من ترابط ووصال).

وعن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ : أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : (( لما نفخ الله في آدم الروح فبلغ الروح رأسه عطس ، فقال : الحمد لله رب العالمين ، فقال له تبارك وتعالى يرحمك الله )) رواه ابن حبان (1)

فصارت تلك سنة العاطس . فمن لم يحمد الله لم يستحق هذه الدعوة . وفي هذا الحديث دليل على أن أول نفس خرج من أبينا آدم العطاس ، وأول كلمة جرت على لسانه الشريف حمد الله جل شأنه) .

قال ابن القيم :(مفتاح دار السعادة:618):(ولما سبقت هذه الكلمة لآدم- عليه السلام- قبل أن يصيبه ما أصابه كان مآله إلى الرحمة ، وكان ما جرى عارضاً وزال ، فإن الرحمة سبقت العقوبة وغلبت الغضب ). انتهى ملخصا والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: آداب وأحكــــــام العطـــاس    30.08.16 20:35

الكافر إذا عطس


عن أبي موسى الأشعري ـ رضي الله عنه ـ قال :( كان اليهود يتعاطسون عند النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يرجون أن يقول لهم : يرحمكم الله فيقول : يهديكم الله ويصلح بالكم ) رواه أبو داود والترمذي (1)

فحرص اليهود على أن يدعو لهم النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالرحمة, وهذا من علمهم بنبوته ,وصدق رسالته ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولكن : {وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْماً وَعُلُوّاً }النمل :14 ، قد كانوا يتكلفون العطاس ، فلم يزد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على أن قال لهم : ( يهديكم الله ويصلح بالكم ، فدعا لهم بالهداية ،والصلاح وامتنع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن قوله لهم : يرحمكم الله ) لأن الدعاء بالرحمة خاص بالمؤمنين

قال الشعبي ـ رحمه الله ـ: إذا عطس اليهودي فحمد الله ، فقل : يهديك الله ، وقال : إذا شمتك المشرك ، فقل : هداك الله (1).

والدعاء منه ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالهداية للكفار وارد في غير هذا الموطن ، فقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( اللهم اهد أحد العمرين ) , وقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (اللهم أهد قومي فإنهم لايعلمون ) , وقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( اللهم أهد دوساً وأت بهم مسلمين ) , وقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :(اللهم أهد أم أبي هريرة)

قال ابن حجر ـ رحمه الله ـ ( الفتح 10/604) :(( فحديث أبي موسى دال على أنهم يدخلون في مطلق الأمر بالتشميت ، لكن لهم تشميت مخصوص وهو الدعاء لهم بالهداية ,وإصلاح البال ,وهوالشأن, ولامانع من ذلك بخلاف تشميت المسلمين , فإن هم أهل الدعاء بالرحمة بخلاف الكفار ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: آداب وأحكــــــام العطـــاس    30.08.16 21:12

تشميت الرجل للمرأة الأجنبية إذا عطست


عن أبي بردة قال : دخلت على أبي موسى ـ رضي الله عنه ـ , وهو في بيت ابنة الفضل بن عباس . فعطست فلم يشمتني , وعطست فشمتها ,فرجعت إلى أمي فأخبرتها , فلما جاءها , قالت : عطس عندك ابني فلم تشمته , وعطست فشمتها , فقال : إن ابنك عطس فلم يحمد الله , فلم أشمته , وعطست فحمدت الله ,فشمتها , سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول : إذا عطس أحدكم فحمد الله , فشمتوه , فإن لم يحمد الله , فلا تشمتوه )رواه مسلم (1)

وقد بوب الإمام البخاري ـ رحمه الله ـ في الأدب المفرد على هذا الحديث : (ـ باب تشميت الرجل للمرأة ـ ) .

وجماع هذه المسألة ماذكره ابن مفلح ـ رحمه الله ـ في الآداب الشرعية (ص :497) : ( عن حرب : قلت لأحمد : الرجل يشمت المرأة إذا عطست ؟ قال : إن أراد أن يستنطقها يسمع كلامها فلا , لأن الكلام فتنة , وإن لم يرد ذلك , فلا بأس أن يشمتهن )

فالمسألة مقيدة بعدم وجود فتنة يخشاها المؤمن من جراء التشميت . فمتى زالت الفتنة فلا حرج , والحكم عام في الرجل والمرأة ,وفي شرح السنة للبغوي (6/369 ) :(وسئل معمر : هل يشمت المرأة الرجل إذا عطست ؟ قال : نعم لابأس بذلك , قلت : وكذلك تشميت المرأة المرأة , والمرأة الرجل ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: آداب وأحكــــــام العطـــاس    30.08.16 21:14

من يكره التشميت هل يشمت ؟

هناك من الناس من ملء الكبر قلبه , وانغمس التجبر في فؤاده , فلا يحب أن يشمت , أوان ينال الفضائل العظيمة في التشميت , فماحكم تشميت أمثال هؤلاء ؟

قال الحافظ ابن حجر(الفتح 10/606) : (الرابع ممن يخص من عموم العاطسين , من يكره التشميت , قال ابن دقيق العيد : ذهب بعض أهل العلم إلى أن من عرف من حاله أنه يكره التشميت , أنه لايشمت إجلالاً للتشميت أن يؤهل له من يكرهه,فإن قيل : كيف يترك السنة لذلك ؟ قلنا : هي سنة لمن أحبها , فأما من كرهها ورغب عنها فلا , قال : ويطرد ذلك في السلام والعيادة

قال ابن دقيق العيد : والذي عندي أنه لايمتنع من ذلك إلا من خاف منه ضرراً, فأما غيره فيشمت امتثالاً للأمر, ومناقضة للتكبر في مراده ,وكسرا ًلسورته في ذلك , وهو أولى من إجلال التشميت .
قلت ( ابن حجر ): ويؤيده أن لفظ التشميت دعاء بالرحمة فهو يناسب المسلم كائناً من كان والله أعلم
) أ.هـ .


عدل سابقا من قبل يوسف عمر في 30.08.16 21:16 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: آداب وأحكــــــام العطـــاس    30.08.16 21:15

من عطس والإمام يخطب هل يشمت ؟

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال :
( إذا قلت لصاحبك:أنصت , يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت ) رواه البخاري ومسلم (1 )

يقول أهل العلم ـ رحمهم الله ـ : وجه الدلالة : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - سمى الأمر بالمعروف حال الخطبة لغواً ، مع أنه أمر مطلوب شرعاً ، وفيه فائدة متعدية للآخرين ,وهي منع التشويش عليهم ، فكذلك رد السلام وتشميت العاطس ، بل هو أولى

وعن أُبَيُّ بن كعب - رضي الله عنه - قال : « قرأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم الجمعة ( تبارك ) وهو قائم ، فذكرنا بأيام الله ، وأبو الدرداء ، أو أبو ذر يغمزني ، فقال : متى أُنزلت هذه السورة ؟ فإني لم أسمعها إلا الآن ، فأشار إليه أن اسكت ، فلما انصرفوا قال : سألتُك متى أُنزلت هذه السورة فلم تخبرني ، فقال : إنه ليس لك من صلاتك إلا ما لغوتَ ، فذهب إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فذكر له ذلك ، وأخبره بالذي قال له أُبي ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : صدق أُبي »
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: آداب وأحكــــــام العطـــاس    30.08.16 21:18

ما يقول العاطس في جواب التشميت


قال تعالى: {وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً }النساء86

1ـ عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :(إذا عطس أحدكم فليقل : الحمدلله , وليقل له أخوه , أو صاحبه : يرحمك الله , فإذا قال : يرحمك الله , فليقل : يهديكم الله ويصلح بالكم ) رواه البخاري (1)

2-عن أبي أيوب الأنصاري ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : ( إذا عطس الرجل , فليقل : الحمدلله على كل حال , وليقل الذي يشمته : يرحمك الله , وليرد عليه : يهديك الله , ويصلح بالكم )رواه الترمذي (2) .

3- عن سالم بن عبيد ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( إذا عطس أحدكم فليحمد الله ) قال : فذكر بعض المحامد , ( وليقل له من عنده : يرحمك الله , وليرد ـ يعني عليهم ـ يغفر الله لنا ولكم ) رواه أبو داود ( 3)

4- عن عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنهماـ : أنه كان إذا عطس فقيل له : يرحمك الله , قال : ( يرحمنا وإياكم , ويغفر لنا ولكم )رواه البخاري في الأدب المفرد (4)

5ـ عن عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال : ( إذا عطس أحدكم فليقل : الحمد لله رب العالمين , وليقل من يرد : يرحمك الله , وليقل هو : يغفر الله لي ولكم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: آداب وأحكــــــام العطـــاس    30.08.16 21:20

من أخبار العاطسين

أخرج ابن عبد البرـ رحمه الله ـ بسند جيد عن أبي داود ـ رحمه الله ـ ـ صاحب السنن ـ أنه كان في سفينة ,فسمع عاطساً على الشط حمد, فاكترى قارباً بدرهم حتى جاء إلى العاطس فشمته ثم رجع , فسئل عن ذلك , فقال : لعله يكون مجاب الدعوة , فلما رقدوا سمعوا قائلاً يقول : ياأهل السفينة إن أبا داود اشترى الجنة من الله بدرهم

فتأمل إلى هذا الحرص الشديد من هذا الإمام في اتباع السنة , وتأديتها ,وما أحوج الناس في هذا الزمان إلى أن يعرفوا سير هؤلاء الأعلام .
فنسأل الله أن يرزقنا حسن الإتباع للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وسنته .

وذكر العلامة ابن كثير في البداية والنهاية (ج 11 / ص 173) , عن العالم الزاهد الفقيه الحنبلي الواعظ أبو محمد البربهاري ، فقال :وكان شديداً على أهل البدع والمعاصي، وكان كبير القدر تعظمه الخاصة والعامة، وقد عطس يوما وهو يعظ , فشمته الحاضرون
ثم شمته من سمعهم
حتى شمته أهل بغداد
فانتهت الضجة إلى دار الخلافة
فغار الخليفة من ذلك وتكلم فيه جماعة من أرباب الدولة
فطلب فاختفى عند أخت بوران شهرا
ثم أخذه القيام - داء - فمات عندها
فأمرت خادمها فصلى عليه، فامتلأت الدار رجالا عليهم ثياب بياض
ودفنته عندها ثم أوصت إذا ماتت أن تدفن عنده.
وكان عمره يوم مات ستا وتسعين سنة ـ رحمه الله ـ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: آداب وأحكــــــام العطـــاس    30.08.16 21:20

بحث أعجبني فنقلته
جزى الله صاحبه خيرا


http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=205122
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
عبد الله مجاهد



عدد المساهمات : 939
تاريخ التسجيل : 16/06/2014

مُساهمةموضوع: رد: آداب وأحكــــــام العطـــاس    30.08.16 21:57

السلام عليكم

جزاكم الله خيرا و نفع بكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آداب وأحكــــــام العطـــاس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: تعلم دينك لتزداد إيمانا-
انتقل الى: