منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 سنن النوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5209
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: سنن النوم    28.08.16 2:40

سنن النوم



النوم 
آية من آيات الله ونعمة من نعمه التي أمتن 
بها على عباده، وضرورة من ضروريات الحياة، 
ويحصل بالنوم الراحة والسكون

وزوال التعب والمشقة وتجديد النشاط والقوة 
معا نذكر بعض الآدب والسنن في 
النوم
ليحصل النائم علي الراحة والطمأنينة والسكينة 
والهدوء ويبتعد عن الارق والقلق 

باذن الله تعالي






 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب العدل في 09.09.16 15:48 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله مجاهد



عدد المساهمات : 926
تاريخ التسجيل : 16/06/2014

مُساهمةموضوع: رد: سنن النوم    28.08.16 3:09

السلام عليكم

وفقكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5209
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: سنن النوم    28.08.16 3:11

قال تعالي 
{ ومن آياته خلق السموات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين (22) ومن آياته منامكم بالليل والنهار وابتغاؤكم من فضله إن في ذلك لآيات لقوم يسمعون (23) } .
أي: ومن الآيات ما جعل لكم من صفة النوم في الليل والنهار، فيه تحصل الراحة وسكون الحركة، وذهاب الكلال والتعب، وجعل لكم الانتشار والسعي في الأسباب والأسفار في النهار، وهذا ضد النوم ،
 { إن في ذلك لآيات لقوم يسمعون
أي: يعون
ابن كثير
--------
وفلسفة النوم، لا أن نعرف كيف ننام، إنما أن نعرف لماذا ننام؟ قالوا: لأن الإنسان مكون من طاقات وأجهزة لكل منها مهمة، فالعين للرؤية، والأذن للسمع.. الخ،
 فساعة تجهد أجهزة الجسم تصل بك إلى مرحلة ليست قادرة عندها على العمل، فتحتاج أنت - بدون شعورك وبأمر غريزي - إلى أن يرتاح كأنها تقول لك كفى لم تعد صالحا للعمل ولا للحركة فنم.
ونلحظ في هذه الآية } 
ومن آياته منامكم باليل والنهار وابتغآؤكم من فضله... { [الروم: 23] 
فجعل الليل والنهار محلا للنوم، ولابتغاء الرزق، وفي آية أخرى:
{ ومن رحمته جعل لكم اليل والنهار لتسكنوا فيه }[القصص: 73]
فجمعهما معا، ثم ذكر تفصيل ذلك على الترتيب
{ لتسكنوا فيه }[القصص: 73] 
أي: في الليل{ ولتبتغوا من فضله }
[القصص: 73] أي: في النهار.
وهذا أسلوب يعرف في اللغة باللف والنشر، وهو أن تذكر عدة أشياء محكوما عليها، ثم تذكر بعدها الحكم عليها جملة، وتتركه لذكاء السامع ليرجع كل حكم إلى المحكوم عليه المناسب.
ومن ذلك قول الشاعر:
قلبي وجفني واللسان وخالقي   راض وباك شاكر وغفورفجمع المحكوم عليه في ناحية، ثم الحكم في ناحية، فجمع المحكوم عليه يسمى لفا، وجمع الحكم يسمى نشرا.
وهاتان الآيتان من الآيات التي وقف أمامها العلماء، 
ولا نستطيع أن نخرج منهما بحكم إلا بالجمع بين الآيات، لا أن نفهم كل آية على حدة، فنلحظ هنا في الآية التي معنا }
 ومن آياته منامكم باليل والنهار وابتغآؤكم من فضله.... { [الروم: 23] 
أن الله تعالى جعل كلا من الليل والنهار محلا للنوم، ومحلا للسعي.
وفي الآية الأخرى:
{ ومن رحمته جعل لكم اليل والنهار لتسكنوا فيه }
[القصص: 73] 
ثم قال{ ولتبتغوا من فضله }
[القصص: 73]
ولم يقل (فيه) ويجب هنا أن نتنبه، فهذه آية كونية أن يكون الليل للنوم والسكون والراحة،
 والنهار للعمل وللحركة، 
فلا مانع أن نعمل بالليل أيضا،
 فبعض الأعمال لا تكون إلا بليل،
 كالحراس ورجال الأمن والعسس والخبازين في المخابز وغيرهم،
 وسكن هؤلاء يكون بالنهار، 
وبهذا الفهم تتكامل الآيات في الموضوع الواحد.
إذن: فقوله تعالى: }
وابتغآؤكم من فضله... 
{ [الروم: 23] 
يعني: طلب الرزق والسعي إليه يكون في النهار
 ويكون في الليل، لكن جمهرة الناس يبتغونه بالنهار ويسكنون بالليل،
والقلة على عكس ذلك.
فإن قلت: هذا عندنا حيث يتساوى الليل والنهار،
 فما بالك بالبلاد التي يستمر ليلها مثلا ثلاثة أشهر، ونهارها كذلك،
 نريد أن نفسر الآية على هذا الأساس،
 هل يعملون ثلاثة أشهر وينامون ثلاثة أشهر؟ 
أم يجعلون من أشهر الليل ونهارا، 
ومن أشهر النهار أيضا ليلا ونهارا؟ 
لا مانع من ذلك؛ لأن الإنسان لا يخلو من ليل للراحة، ونهار للعمل أو العكس، 
فكل من الليل والنهار ظرف للعمل أو للراحة.
الشعراوي


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5209
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: سنن النوم    28.08.16 3:17

عبد الله مجاهد كتب:
السلام عليكم

وفقكم الله

اتبع سنن النوم ترتاح وياتيك النجاح


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5209
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: سنن النوم    28.08.16 3:26

 الاستلقاء
وضع  الرجل علي الآخري  وليس رفعها
(سنن النسائي)
721 أخبرنا قتيبة عن مالك عن ابن شهاب عن عباد بن تميم عن عمه
 أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم مستلقيا في المسجد واضعا إحدى رجليه على الأخرى.


تحقيق الألباني:

صحيح
-----------------------
4709 -[3] (صحيح)

وعن جابر قال:
نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرفع الرجل إحدى رجليه على الأخرى وهو مستلق على ظهره.
 رواه مسلم


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30539
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سنن النوم    28.08.16 3:34

جزاكم الله خيرا


مافهمت الحديث الأخير .. هل من صورة أخي


السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5209
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: سنن النوم    28.08.16 3:41

يمنع النوم علي البطن


 3000 - ( صحيح ) 
 3713 - حدثنا محمد بن الصباح حدثنا الوليد بن مسلم عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن قيس بن طخفة الغفاري عن أبيه 
قال أصابني رسول الله صلى الله عليه و سلم نائما في المسجد على بطني فركضني برجله وقال ما لك ولهذا النوم هذه نومة يكرهها الله أو يبغضها الله *
 ( صحيح ) المشكاة 4718 - 4719 و 4731 التحقيق الثاني 
--------------
4035 -
إن هذه ضجعة يبغضها الله تعالى - يعني الاضطجاع على البطن - .
تخريج السيوطي
( حم د هـ ) عن طخفة بن قيس الغفاري .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 2271 في صحيح الجامع .
--------------
النوم علي شقة الأيمن وضع يده تحت خده الأيمن
 2889 - ( الصحيحة ) للالباني
 كان إذا أوى إلى فراشه نام على شقه الأيمن
 ثم قال :
 اللهم أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجأ منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت وقال صلى الله عليه و سلم :
 من قالهن ثم مات تحت ليلته مات على الفطرة 
------------


2754 - 
" كان إذا أراد أن ينام وضع يده تحت خده الأيمن ،
 و يقول : 
اللهم قني عذابك يوم
تبعث عبادك " .


قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 584 :


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5209
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: سنن النوم    28.08.16 3:45

يوسف عمر كتب:
جزاكم الله خيرا  
مافهمت الحديث الأخير .. هل من صورة أخي 
السلام عليكم
--------
المقصود هو ستر الانسان نفسة 
اذا وضع الانسان رجل فوق الآخري وهو مستلقي 
وكلتا رجلية
علي الارض فيكون الانسان مستورا من الاسفل


اما اذا ثني الانسان احد رجلية ورفع الآخري فوقها
لا يضمن ان يسترة ثوبه


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30539
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سنن النوم    28.08.16 4:07

فهمت جزاكم الله خيرا

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5209
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: سنن النوم    28.08.16 4:16

نفض الفراش قبل النوم 
911/1191(حسن الإسناد، وقد صح مرفوعاً) 
عن أبي أمامة قال:
 " إن الشيطان يأتي إلى فراش أحدكم بعد ما يفرشه أهله ويهيئونه، فيلقي عليه العود أو الحجر أو الشيء؛ ليغضبه على أهله، فإذا وجد ذلك فلا يغضب على أهله، قال: لأنه من عمل الشيطان".
صحيح الأدب المفرد 
جزء 1 ص 484
----------------
( سنن أبي داود )
5050 حدثنا أحمد بن يونس حدثنا زهير حدثنا عبيد الله بن عمر عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره فإنه لا يدري ما خلفه عليه 
ثم ليضطجع على شقه الأيمن 
ثم
ليقل باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين .


تحقيق الألباني :
صحيح الكلم الطيب ( 34 ) // صحيح الكلم الطيب ( 28 ) الصفحة ( 23 ) ، صحيح الجامع ( 407 ) //


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5209
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: سنن النوم    28.08.16 4:30

ممنوع النوم علي سطح ليس له سترة
-----------
[5041]
 حدثنا محمد بن المثنى حدثنا سالم يعني ابن نوح عن عمر بن جابر الحنفي عن وعلة بن عبد الرحمن بن وثاب عن عبد الرحمن بن علي يعني ابن شيبان عن أبيه قال 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 
من بات على ظهر بيت ليس له حجار فقد برئت منه الذمة.
 
تحقيق الألباني:
صحيح، المشكاة (2720) ، الصحيحة (828) // صحيح الجامع (6113) //
----------------
4720 -[14] (صحيح)
وعن
علي بن شيبان قال: 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 
" من بات على ظهر بيت ليس عليه حجاب - وفي رواية: حجار -
 فقد برئت منه الذمة 
«
. رواه أبو داود. وفي» معالم السنن «للخطابي» حجى "
------------------
6113 - 
«من بات على ظهر بيت ليس عليه حجاب فقد برئت منه الذمة» .
(صحيح) [خد د] عن علي بن شيبان. الصحيحة 828:
-----------------
828 - 
" من بات فوق بيت ليس له إجار
فوقع فمات فبرئت منه الذمة ،
 و من ركب البحر عند
ارتجاجه فمات ، فقد برئت منه الذمة " .


قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 500 :
  ( إجار : السطح الذي ليس حواليه ما يرد الساقط عنه


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30539
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سنن النوم    28.08.16 4:42

ما معنى فلينفض فراشه بداخلة إزاره ؟

هل هي البطانة ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5209
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: سنن النوم    29.08.16 6:04

المراد بالداخلة طرف الإزار الذي يلي الجسد
المعني ان ينفض فراشة الذي سينام علية 
بطرف ثوبة 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: سنن النوم    30.08.16 15:43


الصلاة والسلام عليك سيدي ياحبيبي يارسول الله

كل الشكر شيخي العدل

استمر حفظك الله ورعاك



{ بَيْنَ الْقُرْآنِ وَ السُنَّةْ .. حَيَآتي أَصْبَحَتْ جَنَّةَ }



غائبتي الغالية
" ميرفت "

افتقدكِ عدد مانامت الاعين و استيقظت ,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5209
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: سنن النوم    31.08.16 0:10

حفظنا الله جميعا أختي درة تكريت 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5209
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: سنن النوم    31.08.16 0:15

التبكير بالنوم وعدم السمر الا لضرورة 
-----------
575 - ( صحيح )
عن أبي برزة الأسلمي قال
كان رسول الله صلى الله عليه و سلم
يستحب أن يؤخر العشاء وكان يكره النوم قبلها والحديث بعدها *
( صحيح ) الروض 915 : الثمر المستطاب : وأخرجه البخاري ومسلم
------------------
 
( سنن أبي داود )
398 حدثنا حفص بن عمر حدثنا شعبة عن أبي المنهال عن أبي برزة قال 
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الظهر 
إذا زالت الشمس ويصلي العصر 
وإن أحدنا ليذهب إلى أقصى المدينة
 ويرجع والشمس حية ونسيت المغرب 
وكان لا يبالي تأخير العشاء إلى ثلث الليل
 قال ثم قال إلى شطر الليل 
قال وكان يكره النوم قبلها والحديث بعدها
وكان يصلي الصبح وما يعرف أحدنا جليسه 
الذي كان يعرفه 
وكان يقرأ فيها من الستين إلى المائة .
 
تحقيق الألباني :

صحيح


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5209
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: سنن النوم    31.08.16 0:22

  عن عمر بن الخطاب قال : 
 كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمر مع أبي بكر في الأامر من أمور المسلمين وأنا معهما 
 أخرجه الترمذي ( 1 / 315 ) وابن نصر ( 46 ) والطحاوي ( 391 )
----------------


2781 -
 " كان يسمر مع أبي بكر في الأمر من أمر المسلمين ، و أنا معهما . أي عمر " .


قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 655 :
--------------------
(سنن الترمذي)
169 حدثنا أحمد بن منيع حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عمر بن الخطاب قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمر مع أبي بكر في الأمر من أمر المسلمين وأنا معهما 
وفي الباب عن عبد الله بن عمرو وأوس بن حذيفة وعمران بن حصين قال أبو عيسى حديث عمر حديث حسن وقد روى هذا الحديث الحسن بن عبيد الله عن إبراهيم عن علقمة عن رجل من جعفي يقال له قيس أو ابن قيس عن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم هذا الحديث في قصة طويلة وقد اختلف أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعين ومن بعدهم في السمر بعد صلاة العشاء الآخرة فكره قوم منهم السمر بعد صلاة العشاء ورخص بعضهم إذا كان في معنى العلم وما لا بد منه من الحوائج 
وأكثر الحديث على الرخصة 
قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال 
لا سمر إلا لمصل أو مسافر.


تحقيق الألباني:
صحيح، الصحيحة (2781)


-------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5209
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: سنن النوم    31.08.16 0:37

2435 - " لا سمر إلا لمصل أو مسافر " .


قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 561 :
----------------- 
( سنن ابن ماجة )
703 حدثنا عبد الله بن سعيد وإسحق بن إبراهيم بن حبيب
 وعلي بن المنذر قالوا حدثنا محمد بن فضيل 
حدثنا عطاء بن السائب عن شقيق عن عبد الله بن مسعود 
قال
 جدب لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم 
السمر بعد العشاء
يعني زجرنا .


تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 2435 ) ، الثمر المستطاب
-----------------
( جدب : أي ذمه وعابه 
والسمر : الحديث بالليل , وأصل السمر ضوء القمر سمي به حديث الليل لأنهم كانوا يتحدثون فيه )


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5209
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: سنن النوم    31.08.16 0:51

الوتر قبل النوم 
-------------
664 - ( صحيح )
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال
أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم
بصيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحى
وأن أوتر قبل أن أرقد
رواه البخاري ومسلم وأبو داود ورواه الترمذي والنسائي نحوه
وابن خزيمة ولفظه قال
------------------------
2208 - " الذي لا ينام حتى يوتر حازم " .
 
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 243 :

-------------------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5209
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: سنن النوم    31.08.16 1:16

أطفئوا المصابيح وأطفئوا النيران  وغلقوا الابواب
قبل النوم
--------------
938/1230 (حسن) عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" إياكم والسمر  بعد هدوء الليل؛ فإن أحدكم لا يدري ما يبث الله من خلقه، غلقوا الأبواب، وأوكوا السقاء، وأكفئوا الإناء، وأطفئوا المصابيح".


-------------------------------
1905 - أطفئوا المصابيح 
إذا رقدتم و أغلقوا الأبواب و أوكئوا الأسقية 
و خمروا الطعام و الشراب و لو بعود تعرضه عليه .
تخريج السيوطي
( خ ) عن جابر .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1025 في صحيح الجامع .
------------------------
1271 - أخبرنا الحسن بن سفيان قال: حدثنا الحسن بن الصباح البزار قال: حدثنا إسماعيل بن عبد الكريم قال: أخبرني إبراهيم بن عقيل بن معقل عن أبيه عن وهب بن منبه قال أخبرني جابر بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول:
(أوكوا الأسقية وغلقوا الأبواب إذا رقدتم بالليل وخمروا الطعام  والشراب فإن الشيطان يأتي فإن لم يجد الباب مغلقا دخل وإن لم يجد السقاء موكى شرب منه وإن وجد الباب مغلقا والسقاء موكى لم يحلل وكاء ولم يفتح بابا مغلقا وإن لم يجد أحدكم لإنائه الذي فيه شرابه ما يخمره فليعرض عليه عودا)
= (1274) [95: 1]
 
[تعليق الشيخ الألباني]
حسن صحيح ـ ((التعليق على صحيح ابن خزيمة)) (1/ 6
---------------------------
3037 - ( صحيح )
3759 - حدثنا أبو بكر حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن سالم عن أبيه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال 
لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون
( صحيح ) وأخرجه البخاري ومسلم
--------------------------
933/1224 (صحيح) عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
 " لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون؛  فإنها عدوّ  ]".
-------------
934/1225 (صحيح الإسناد موقوفاً) عن ابن عمر قال : قال عمر(1) : 
" إن النار عدوّ فاحذروها".
 فكان ابن عمر يتبع نيران أهله ويطفئها قبل أن يبيت.
-----------
935/1227 (صحيح) عن أبي موسى قال: 
احترق بالمدينة بيت على أهله من الليل، فحدث بذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال: 
" إن  هذه   النار عدو لكم ؛ فإذا نمتم فأطفئوها عنكم".
صحيح الأدب المفرد الجزء 1
ص 498
----------------------------------
4301 - [ 8 ] ( متفق عليه )
وعن أبي موسى قال :
 احترق بيت بالمدينة على أهله من الليل
 فحدث بشأنه النبي صلى الله عليه وسلم 
قال :
 " إن هذه النار إنما هي عدو لكم فإذا نمتم فأطفئوها عنكم "

------------------------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب العدل في 31.08.16 1:42 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5209
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: سنن النوم    31.08.16 1:26

غسل اليدين جيدا من اثار الطعام  قبل النوم 
------------
 2166 - ( صحيح ) 
 وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 
من نام وفي يده غمر ولم يغسله
 فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه 
 رواه أبو داود والترمذي وحسنه وابن ماجه وابن حبان في صحيحه 
--------------------
 11060 -
 من بات و في يده غمر فأصابه شيء
 فلا يلومن إلا نفسه 
 ( خد ت ك ) عن أبي هريرة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6115 في صحيح الجامع 
-------------------
6114 ( حسن )
(طس) عن أبي سعيد
(من بات و في يده ريح غمر
 فأصابه وضح فلا يلومن إلا نفسه )
----------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله مجاهد



عدد المساهمات : 926
تاريخ التسجيل : 16/06/2014

مُساهمةموضوع: رد: سنن النوم    31.08.16 1:49

السلام عليكم

جزاكم الله خيرا و نفع بكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5209
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: سنن النوم    31.08.16 1:50

الوضوء قبل النوم 
--------
( سنن أبي داود )
5046 حدثنا مسدد حدثنا المعتمر قال سمعت منصورا يحدث عن سعد بن عبيدة قال حدثني البراء بن عازب قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن 
وقل اللهم أسلمت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رهبة ورغبة إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت 
قال فإن مت مت على الفطرة واجعلهن آخر ما تقول
 قال البراء فقلت أستذكرهن 
فقلت وبرسولك الذي أرسلت
 قال لا ونبيك الذي أرسلت .
 
تحقيق الألباني :
صحيح الترمذي ( 3634 ) // صحيح الكلم الطيب ( 34 / 42 ) ، 
الطبعة الثانية المصححة ، طبع المكتب الإسلامي ، الصفحة ( 25 ) //
-------------------------------------
276 - 
إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوئك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن 
ثم قل :
 اللهم أسلمت وجهي إليك و فوضت أمري إليك و ألجأت ظهري إليك رغبة و رهبة إليك لا ملجأ و لا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت و بنبيك الذي أرسلت فإن مت من ليلتك فأنت على الفطرة و اجعلهن آخر ما تتكلم به .
تخريج السيوطي
( حم ق 3 ) عن البراء .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 276 في صحيح الجامع .
------------------------------
(سنن ابن ماجة)
585 
حدثنا نصر بن علي الجهضمي حدثنا عبد الأعلى حدثنا عبيد الله بن عمر
 عن نافع عن ابن عمر أن عمر بن الخطاب قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم
 أيرقد أحدنا وهو جنب قال نعم إذا توضأ.
 
تحقيق الألباني:

صحيح، صحيح أبي داود (217) ، آداب الزفاف (37)
----------
390 - 
" كان إذا أراد أن ينام و هو جنب توضأ ، و إذا أراد أن يأكل غسل يديه " .

قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 674 :


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الإله
مشرف


عدد المساهمات : 1938
تاريخ التسجيل : 20/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: سنن النوم    31.08.16 2:22

جزاكم الله خيرا ...ووفقنا الله واياكم للتباع سنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم


   لاإلـــــــــــــــــه إلا انتــــــــــــ سبحانك إنــــــــــــــي كنت من الظالميـــــــــــــــــــــــــــــــن      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30539
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سنن النوم    31.08.16 2:34

ايهاب العدل كتب:
الوتر قبل النوم 
-------------
664 - ( صحيح )
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال
أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم
بصيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحى
وأن أوتر قبل أن أرقد
رواه البخاري ومسلم وأبو داود ورواه الترمذي والنسائي نحوه
وابن خزيمة ولفظه قال
------------------------
2208 - " الذي لا ينام حتى يوتر حازم " .
 
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 243 :

-------------------------

ما الفرق بين النوم والرقود أخي

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
سنن النوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: تعلم دينك لتزداد إيمانا-
انتقل الى: