منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 مصطلحات لم اجد لها اصلا عند خير القرون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيف الحق



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 15/08/2016

مُساهمةموضوع: مصطلحات لم اجد لها اصلا عند خير القرون   19.08.16 1:55

كلمة
الامة الاسلامية 
لم اجد لها اصلا ووجدت فقط 
أمة محمد
 اما الاسلام فهو دين كل الامم السابقة ودين الانبياء


كلمة الدين الاسلامي عبارة تبدو صحيحة لغويا لكنها لم تكن مستخدمة بل وكلمة اسلامي كلها لم تكن موجودة
 
فكأننا نريد ان نتحدث عن الاسلام والايمان والاحسان فكما اننا لا نقول الدين الايماني او الاحساني فايضا 
لا نقول الدين الاسلامي فهو خطأ لغوي شائع 
ولو انه يبدو صحيحا من ناحية البناء اللغوي
 
وكذلك الامة الاسلامية والمجتمع الاسلامي والحركات الاسلامية والاحزاب الاسلامية والبنوك الاسلامية كلها تريد الانتساب للاسلام وليس في الاسلام اصل لهكذا استخدام وانتساب


والاصح ان نقول حزب مسلم او دولة مسلمة او دولة المسلمين او جماعة مسلمين وليس جماعة اسلامية او فكر اسلامي
 
وهناك كلمات اخرى
 ربما نذكرها لاحقا ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف الحق



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 15/08/2016

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات لم اجد لها اصلا عند خير القرون   19.08.16 1:57

العنوان فيه خطأ ارجو تصحيحة

كلمات لم اجد لها اصلا عند خير القرون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3097
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات لم اجد لها اصلا عند خير القرون   19.08.16 2:09

مرحبا بك معنا

موضوع مهم أرجو الاستمرار وطرح أدلة تحوي المصطلحات الأساسية

تم تعديل الخطأ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5186
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات لم اجد لها اصلا عند خير القرون   19.08.16 5:20

اهلا بك بين أخونك 
أخي الحبيب سيف الحق 
نسئل الله ان يجعلك سيفا ينصر الحق دائما 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30362
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات لم اجد لها اصلا عند خير القرون   19.08.16 12:06

مرحبا بك أخي الكريم في بيتك الثاني

وبارك الله فيك على هذا الموضوع القيم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
أمين



عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 11/08/2016

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات لم اجد لها اصلا عند خير القرون   19.08.16 13:49


أهلا بك أخي

يقول تبارك وتعالى ( وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ ۚ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ۚ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ ۚ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَٰذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ ۚ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ ۖ فَنِعْمَ الْمَوْلَىٰ وَنِعْمَ النَّصِيرُ (78)


ونحن شهداء على الناس ... أي نحن أمة شهداء على الأمم والأعراق والملل

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمين



عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 11/08/2016

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات لم اجد لها اصلا عند خير القرون   19.08.16 14:22




قال الله تعالى: (وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُون) [الأنعام: 38].




معنى الأمة لغة : قال الرازي في مختار الصحاح: "والأمة الجماعة ". وفي لسان الميزان: "الأمة الجيل والجنس من كل حي ".

أقوال المفسرين والعلماء في معنى الآية :

قال الإمام القرطبي في كتابه الجامع لأحكام القرءان "إلا أمم أمثالكم "أي هم جماعات مثلكم، خلقهم الله وتكفل بأرزاقهم، وعدل عليهم، فلا ينبغي أن تظلموهم، ولا تجاوزوا فيهم ما أمرتم به". وقال الزجاج: "إلا أمم أمثالكم " قال: في الخلق والرزق والموت والبعث والاقتصاص.

وقال مجاهد: أصناف لهن أسماء تعرف بها كما تعرفون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمين



عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 11/08/2016

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات لم اجد لها اصلا عند خير القرون   19.08.16 14:24


هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف الحق



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 15/08/2016

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات لم اجد لها اصلا عند خير القرون   19.08.16 23:37

بارك الله فيكم أحبتي وأسعدني ترحيبكم بي بينكم

أسأل الله أن اكون عند حسن ظنكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30362
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات لم اجد لها اصلا عند خير القرون   19.08.16 23:39

أخي الكريم سيف ارسلت لك رسالة

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
سيف الحق



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 15/08/2016

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات لم اجد لها اصلا عند خير القرون   20.08.16 0:03

كلمة أخرى منتشرة بيننا ولم أجد لها أصلا

كلمة أجمع العلماء

فليس هناك حديث واحد يتكلم عن اجماع العلماء بل ان الحديث يتكلم عن اجتماع الامة

وفرق كبير بين اجتماع الامة واجماع العلماء

بيد ان اجماع العلماء على أمر هو بالتأكيد أمر طيب لكن ليس له أصل في الحديث ولا يمكننا ان نجعله أصلا من أصول الدين

فالصواب هو ان أمة محمد لا تجتمع على ضلالة بدون تخصيص العلماء من بين الامة وان كان هذا عقليا أوجه وأصوب لكن ليس له سند شرعي


وكذلك فتحديد العلماء وتعريفهم ليس له مقياس نستطيع الاتفاق عليه لذلك فقد يزعم البعض او ينتسبون زورا للعلماء وما هم من العلماء

مصداقا لقوله صلى الله عليه وسلم

إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلم بموت العلماء، حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا. رواه البخاري ومسلم.


واعتقد ان زماننا ينطبق عليه الحديث الا من رحم ربي وقليل ما هم وليس لهم صوت مسموع


فكم لجنة علماء نصبت نفسها على الأمة فضلت وأضلت الناس

لذلك فأمة محمد لن تجتمع على ضلالة لكن من يطرحون نفسهم علماء للأمة قد يجمعون على ضلالة فلا يجب على الامة اتباعهم ولن يحصل ان يتحقق ذلك لأن الأمة لن تجتمع على ضلالة حتى لو زعم الجهال ان العلماء قد اجمعوا على هذه الضلالة فن تجتمع عليه الأمة


أما المصطلح الآخر المرتبط بهذا المصطلح فهو قولهم في الاجتهاد وتخصيصهم لمراتب العلماء والمجتهدين فنراهم يقولون ان فلان قد نال درجة المجتهد وان فلانا عالم لكنه لم يحقق شروط الاجتهاد فلا يحق له ان يجتهد



علما أن الحديث يتكلم عن الحاكم وليس العالم


فاذا وقع أمر يحتاج الى حكم فعلى الحاكم ان يحكم بما انزل الله فان لم يجد الحكم في كتاب الله ولا في سنة رسوله اجتهد مجبرا لان أمامه أمر أو قضاء يقضي به بين الناس أو حكم يسري به العمل في الناس لا يحتمل التأجيل فوجب عليه الاجتهاد

والاجتهاد كما في بعض الاحاديث ان يتحرى العدل في حكمه وان يتحرى الحكم بما يرضي الله ورسوله ويعتقد انه الاقرب الى حكم الله


فان اجتهد واخطأ فله أجر وان اصاب فله أجران

أما الاجتهاد في أمور لم تقع او في افتراضات قد يقع فيها الناس فلا يعتبر مصدرا للتشريع

بل الصواب ان نترك ما ليس فيه نص للحاكم كل في مكانه وزمانه يحكم بما يراه هو على حسب واقعه ومعاينته بنفسه للأمر الذي سيصدر فيه حكمه


ولا يجوز أخذ اجتهاد حاكم في واقعة عاينها بنفسه فدونت في الكتب لا يجوز ان تكون مرجعا نرجع اله وكأنه حكم شرعي بل يجب ان يكون هناك حاكم يعاين الامر المستجد فان رأى ان يستفيد برأي من سبقه فبها ونعمت وإلا فليس واجبا عليه تقليد اجتهاد من سبقه


وعذرا على الاطالة احبتي لكنها كلمات كتبتها لكم في هذا القسم "الاستشارات" لانه موضوع للتشاور بيننا والوصول الى الحق الذي أراده لنا رب العالمين وليس الى ما يقولون لنا انه أصل من أصول الدين ولم نجد له أصلا

فأحتاج الى رأيكم ومشورتكم وهل فعلا أمتنا وقعت منذ مئات السنين في كثير من الاخطاء التي توارثها الناس من آبائهم حتى أصبحت عندهم تراثا مقدسا لا يمكن ان يتخلى عنه وكانهم يقلدون من سبقهم ويقولون هذا ما وجدنا عليه آباءنا

وهل لا يجوز لنا مراجعة فكر آبائنا طالما اننا نسعى الى تطبيق كلام الله بعيدا عن تدخل اي فكر يلبس الحق بالباطل

وبارك الله فيكم ونفع بكم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3097
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات لم اجد لها اصلا عند خير القرون   20.08.16 4:43

هل كان هناك وجود للفظي (اعتنق الإسلام) و (تحول للإسلام) ؟

وأيضا مصطلح (عقيدة) ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف الحق



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 15/08/2016

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات لم اجد لها اصلا عند خير القرون   23.08.16 8:30

عبد العزيز كتب:
هل كان هناك وجود للفظي (اعتنق الإسلام) و (تحول للإسلام) ؟

وأيضا مصطلح (عقيدة) ؟


بصراحة بحثت عن كلمة اعتنق قبل قليل فوجدتها بمعنى عانق وليس هناك اي استخدام لكلمة اعتناق الاسلام او اعتنق الاسلام بل هناك دخول في الاسلام


اما كلمة تحول فقد تجوز لغة وان كان استخدامها اكثر هو التحول من مكان الى آخر او من دار الكفر الى دار الهجرة او الاسلام وهكذا موجود بالاحاديث ما عدا هذا الحديث ذكر فيه التحول عن دينه الى الاسلام

عَبْدُ الرَّزَّاقِ،

9404 - عَنْ عَبَّادِ بْنِ كَثِيرٍ، عَنْ لَيْثٍ قَالَ: قُلْتُ لِمُجَاهِدٍ: إِنَّهُ بَلَغَنِي أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ قَالَ: " لَا يَحِلُّ الْأُسَارَى لِأَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى قَالَ: {فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا} [محمد: 4] قَالَ مُجَاهِدٌ: لَا يَعْبَأُ بِهَذَا شَيْئًا، أَدْرَكْتُ أَصْحَابَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كُلُّهُمْ يُنْكِرُ هَذَا، وَيَقُولُ: هَذِهِ مَنْسُوخَةٌ، إِنَّمَا كَانَتْ فِي الْمُدَّةِ الَّتِي كَانَتْ بَيْنَ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْمُشْرِكِينَ فَأَمَّا الْيَوْمَ فَلِقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى: {فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ} [التوبة: 5] فَإِنْ كَانُوا مِنْ مُشْرِكِي الْعَرَبِ لَمْ يُقْبَلْ مِنْهُمْ إِلَّا الْإِسْلَامَ، وَإِنْ أَبَوْا قُتِلُوا فَأَمَّا مَنْ سِوَاهُمْ، فَإِذَا أُسِرُوا فَالْمُسْلِمُونَ فِيهِمْ بِالْخِيَارِ، إِنْ شَاءُوا قَتَلُوا، وَإِنْ شَاءُوا اسْتَحْيَوْا [ص:211]، وَإِنْ شَاءُوا فَادَوْا إِذَا لَمْ يَتَحَوَّلُوا عَنْ دِينِهِمْ، فَإِنْ أَظْهَرُوا الْإِسْلَامَ لَمْ يُفَادُوا

لذلك فلا بأس لو قال احدنا ان فلانا تحول من حال الى حال مثل ان يتحول من حال الكفر الى حال الاسلام فنقول انه تحول الى الاسلام بدون ذكر كلمة الحال

لكن الاستخدام الاكثر شيوعا او الاصح هو ان نقول لمن كان على دين بدل دينه ولمن كان كافرا وأسلم نقول دخل في الاسلام


وهذا ما توصلت اليه في هاتين الكلمتين ولست متأكدا ان كان هناك شيء لا اعلمه لكن هذا ما يبدو لي والله اعلم





أما كلمة عقيدة بقد بحثت عنها منذ سنوات عندما سمعت الشيخ صلاح ابو عرفة يتحدث عنها وكلامه صحيح فليس لها أصل وكذلك كلمة معجزة لا يصح استبدالها بكلمة آية

وهناك الكثير من المصطلحات التي استفدتها من الشيخ صلاح ابو عرفة تستطيع البحث عنها او سماعها منه وقد فصل فيها كثيرا لذلك لم اذكرها لانها معروفة ومنتشرة اليوم

لكنه هو وغيره من الكتاب والخطباء سمعتهم او قرأت لهم في بعض الكلمات يتشدد وقد يتهم من يستخدم بعض الكلمات بتهم لا تليق وكذلك قد يفسر بعض الكلمات في اتجاه معين ولا يقبل استخدامها في غير ذلك الاتجاه حتى وان كان ذلك جائزا وليس فيه ضرر ولا تحريف مثل كلام احدهم عن الوصف فهو يزعم انه لا يقال الا الى ما هو سلبي وسيء وهذا ليس مقياسا فقد اصف شيئا حسنا

وكلامه عن اللغة وزعمه انها من اللغو وكأنه يحرم استخدام كلمة لغة لا يصح فقد كان الصحابة يستخدمون كلمة لغة ويقولون لغة بني فلان مثلما نقول نحن لهجة مصرية ومغربية كما انهم يستخدمونها للتعبير عن لغة العجم ايضا فيقولون لغة فارس او غيرها اي ان استخدام كلمة لغة اوسع من استخدامنا الشائع اليوم عن اللهجة .. وهناك من استخدمها للتعبير عن طريقة النطق فيقول عند الاختلاف في كلمة معينة انها لغة عند ابي هريرة مثلا اي انها طريقة يلفظ بها الكلمة في غير ما يلفظه الاخرون


وكذلك كلام احدهم عن المطر وزعمه ان المطر لا يقال الا للعذاب وهذا باطل ومن القرآن الدليل في قول ثمود هذا عارض ممطرنا اي ان المطر الذي كانوا يتوقعونه هو المطر الذي نعرفه اليوم .. فليس شرطا ان كان القرآن لم يستخدم كلمة المطر في الناحية الايجابية ان تكون كل معانيها سلبية


فقد قال سبحانه في كثير من الايات كلمات ما كنا نعرفها الا في السياق الاخر ولولا ورودها في آية معينة لما علمنا استخدامها في الاتجاه المقابل


مثل قوله ومن يقترف حسنة فلولا هذه الاية لظننا ان من قالها وقع في الخطأ


وكذلك نجد الله سبحانه يقول انه يبشر الكافرين بعذاب اليم رغم ان البشرى تحمل معنى البشارة والخير


فالقرآن وان كان مرجعا لنا وللغتنا فهو نزل بلسان عربي مبين وليس هو اللسان العربي بل العربية موجودة من قبل وهناك كثير من الكلمات العربية الصحيحة لم تذكر في القرآن ولا في السنة فهل نمنع استخدامها لانها لم تذكر في الكتاب والسنة


ليس هناك نص شرعي يمنع استخدام الكلام العربي للتعبير عن بعض الامور التي لم نجد لها سندا في القرآن والسنة الا في سياق واحد رغم ان اللسان الربي يحتمل استخدامها في السياق المقابل

فلا نحجر واسعا ونقول مثلا لا يجوز استخدام كلمة معينة الا في الاتجاه الذي جاء في القرآن او السنة ونحن نعلم ان العرب يستخدمونه في اتجاهات اخرى غير ما ورد في القرآن والسنة


طالما انه استخدام صحيح لغويا فلا يحق لنا ان نمنعه الا اذا كان ذلك سيؤدي الى تحريف معنى من معاني الدين او يبدل كلام الله ورسوله فيجعله في غير موضعه

فكثيرا ما صحح رسول الله للصحابة استخدامهم لمصطلحات كانت شائعة لديهم

فمثلا كانوا يقولون عن المغرب عشاء وعن العشاء العشاء الاخرة او العتمة فصحح لهم ذلك وقال لا تغلبنكم الاعراب على اسم صلاتكم



وقوله لا يقول احدكم ربي وليقل سيدي ولا يقل عبدي وامتي وليقل مولاي وجاريتي وهكذا


فنحن نلتزم بالسياق القرآني او الوارد في الحديث ولا يجوز استبدال الاحسن بما هو أدنى وان كان صحيحا لغويا


فطالما هناك كلمة وردت في القرآن والسنة فهي الاولى في الاستخدام في الامور الدينية الا اذا لم نجد لها اصلا فاستخدمنا كلمة مستحدثة


وآسف على الاطالة

ولنا عودة ان شاء الله











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلحات لم اجد لها اصلا عند خير القرون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: الاستشارات-
انتقل الى: