منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 ابشروا يا اهل المغرب العربي المهدي منا ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
اقترب الامر



عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 09/12/2013

مُساهمةموضوع: ابشروا يا اهل المغرب العربي المهدي منا ...    02.01.14 0:07

اقترب الامر كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة على سيدي رسول الله واله وصحبه وسلم

عن نافع بن عتبة قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزاة، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم قوم من قبل المغرب عليهم ثياب الصوف فواقفوه عند أكمة، فإنهم لقيام ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد. قال : فقالت لي نفسي ائتهم فقم بينهم وبينه لا يغتالونه! قال : ثم قلت : لعله نَجِيٌّ معهم! فأتيتهم، فقمت بينهم وبينه. قال فحفظت منه أربع كلمات أعدهن في يدي، قال : "تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله، ثم فارس فيفتحها الله، ثم تغزون الروم فيفتحها الله، ثم تغزون الدجال فيفتحه الله


أخرج الإمام مسلم في صحيحه، قال: ''حدثنا يحيى بن يحيى، أخبرنا هشيم، عن داود بن أبي هند، عن أبي هند، عن أبي عثمان، عن سعد بن أبي وقاص، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ''لايزال أهل الغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة''.
عن سعد بن أبي وقاص قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا يزال أهل المغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة"

حديث و الله يفتح الشهية و يثير الاعتزاز و الثقة بالنفس لو يتم تقديره حق قدره وو ضعه في منزلته الصحيحة
حديث وزنه من ذهب
لاهل المغرب العربي يحسدنا عليه الصديق قبل العدو حديث مفتاح للتفاؤل و استمرار الامل
بلسم اليأس و الانهزامية دافع و محفز للعمل و الجدية


صحيح كنت احسد اهل اليمن عندما قال فيهم رسول الله الايمان يماني و الحكمة يمانية
كنت احسد اهل الشام عندما قال فيهم اهل الشام سيبقو ظاهرين على الحق الى قيام الساعة
هاته المكرمات النبوية دفعتني للتساؤل و هو من حقي و ماذا عن شعوب المغرب العربي الذين انتمي اليهم؟ هل هم من الصنف الثاني في المسلمين؟
حاشا رسول الله الذي قال لافرق بين عجمي او اعرابي الا بالتقوى

ضللت ابحث في كتب الحديث عن أثارة او إشارة ما الى اهل المغرب حتى وجدت هاذا الحديث الصحيح و المرفوع عن النبي صلى الله عليه و سلم بسند قوي

لنبدا في اطلالة على كنزنا الثمين
كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزاة، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم قوم من قبل المغرب عليهم ثياب الصوف فواقفوه عند أكمة، فإنهم لقيام ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد

اولا قال الراوي قوم من قبل المغرب و المعروف ان المغرب كل ما غربت عليه الشمس بالنسبة الى جزيرة العرب وكما تعلمون حينها لم يكن قد دخل الاسلام بعد الى المغرب العربي
يمكن لقائل ان يقول ان مصر توجد غرب الجزيرة ارد على ذلك ان مصر كانت تسمى باسمها وان الشارحين للحديث لم يتطرقوا الى مصر كما كان المصريين انذاك يطلق عليهم الاقباط
واالاهم من ذالك هو الاشارة الى نوع الثياب وقوله ثياب من صوف فالمغرب العربي هو المعروف بالجلباب المصنوع من صوف الغنم و خصوصا المغرب بالذات حيث مازال هذا الجلباب يلبس الى يومنا هاذا وهو احد ارفع الالبسة التقليدية و اللباس الرئيسي في بلادنا
و يتخد طابعا آخر عند سكان الريف و الامازيغ و القبائل حيث يلبسون جلبابا بدون اكمام من صوف
اما مصر ساعتها فكانت معروفة بالقبطية المخططة المصنوعة من القطن و كان يرتديها العرب

اما عن الحديث فاليكم تفسير السلف الصالح ومختلف ما قالو فيه

وقد ذهب عدد من أهل العلم على رأسهم علماؤنا المالكية، إلى أن المراد بأهل الغرب في الحديث هم أهل المغرب والأندلس، وأن هذه العبارة وإن كانت قد فسرت بتفسيرات أخرى فإن ورودها في روايات أخرى لغير مسلم بلفظ ''لايزال أهل المغرب'' يعضد حملها على ما ذكر. ووجه الاستدلال حينئذ بهذا الحديث على أفضلية الإمام مالك وتقديم مذهبه، هو أن النبي صلى الله عليه وسلم شهد فيه لأهل المغرب باستمرارهم على الحق إلى قيام الساعة. ومعلوم أن أهل المغرب منذ التزموا بالمذهب المالكي، وهم ماضون عليه، فلزم أن هذا المذهب الذي ساروا عليه هذه القرون هو حق. وكم حاولت الدولة العبيدية المنسوبة زورا لفاطمة رضي الله عنها تحويلهم عن مذهب مالك فما استطاعت، بل العكس هو الذي وقع، فقد استطاع علماء المالكية محاصرة الدولة العبيدية شعبيا وقطع جذورها الجماهيرية ثم إسقاطها وطردها نهائيا من المغرب العربي، وإقامة كيان سني. قال الإمام القرافي في كتابه ''الذخيرة'' -1/35- في معرض ذكره لوجوه ترجيح مذهب الإمام مالك: ''ومنها ما ظهر من مذهبه في أهل المغرب، واختصاصهم به، وتصميمهم عليه، مع شهادته عليه السلام لهم بأن الحق يكون فيهم ولا يضرهم من خذلهم إلى أن تقوم الساعة. فتكون هذه الشهادة لهم شهادة له بأن مذهبه حق، لأنه شعارهم ودثارهم، ولا طريق لهم سواه، وغيره لم تحصل له هذه الشهادة'' اهـ. وقد ألّف العلامة الشريف محمد عبد الحي الكتاني كتابا سماه ''البيان المعرّب عن معاني بعض ما ورد في أهل اليمن والمغرب''، أجاب فيه على سؤال ورد إليه من طرف أبي مدين شعيب الجزائري، قاضي الجماعة بتلمسان، سأله عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم ''ألا إن الإيمان يمان، والحكمة يمانية، وأجد نفس ربّكم من قبل اليمن''. وقال المغيرة: ''من قِبل المغرب'' هل الزيادة الواردة عن المغيرة صحيحة أم لا؟ وعلى تقدير صحتها ما معناها؟
وقد أجابه بجواب مفصل انظره هناك. أما الحديث فرواه مسلم في كتاب الإمارة، باب قوله صلى الله عليه وسلم: ''لاتزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم'' حديث .1926
قال القرطبي: ''أول الغرب بالنسبة للمدينة النبوية هو الشام، وآخره حيث تنقطع أرض المغرب الأقصى فيما بينهما كله مغرب''.
وقال علي الجزنائي في ''جني زهرة الآس'' ص 5: ''وأهل الغرب هم أهل المغرب الذي هو ضد المشرق على أصح التأويلات في الحديث وأوضح الدلالات''.

تفائلو يا اهل المغرب العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ابشروا يا اهل المغرب العربي المهدي منا ...    02.01.14 1:15

أخي الكريم (اقترب الأمر) بارك الله فيك

للأسف فهذا الاجتهاد باطل وقد تناقشنا فيه كثيرا في الملاحم والفتن
والأسباب عديدة

أولا .. المغرب المقصودة في الحديث هي الشام ، وليست المغرب العربي المعروفة اليوم ، ففي الحديث في الصحاح من حديث معاوية وغيره: «لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى تقوم الساعة» وفيهما عن معاذ بن جبل قال: "وهم في الشام"

وفي تاريخ البخاري مرفوعاً قال: "وهم بدمشق". وفي صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا يزال أهل المغرب ظاهرين لا يضرهم من خالفهم حتى تقوم الساعة»، قال أحمد بن حنبل: "أهل المغرب هم أهل الشام"

ثانيا .. أن لغة النبي صلى الله عليه وسلم وأهل مدينته في أهل المغرب". هم أهل الشام ومن يغرب عنهم

المصدر
http://ar.islamway.net/article/10323

ثالثا .. ثبت عن سمرة بن جندب رضي الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: {إن الدجال خارج وهو أعور العين الشمال عليها ظفرة غليظة، وإنه يبرئ الأكمه والأبرص، ويحيى الموتى، ويقول للناس: أنا ربكم، فمن قال: أنت ربى، فقد فتن، ومن قال: ربى الله حتى يموت، فقد عصم من فتنته ولا فتنة عليه، فيلبث فى الأرض ما شاء الله، ثم يجئ عيسى ابن مريم من جهة المغرب، مصدقًا بمحمد وعلى ملته، فيقتل الدجال، ثم إنما هو قيام الساعة}، [أخرجه المقدسى فى أخبار الدجال والقرطبى فى الاستذكار] وإسناده صحيح ، فهل يأتي عيسى من جهة المغرب العربي أم من جهة الشام في دمشق عند المنارة البيضاء؟!!!!

رابعا .. لايعني هذا الحديث أن المهدي في الشام أو من الشام .. لكن أفضل طريقة لتفسير الحديث هي تفسيره بحديث آخر الذي يقول في المستدرك (إني رأيت كأن عمود الكتاب انتزع من تحت وسادتي ، فأتبعته بصري فإذا هو نور ساطع عمد به إلى الشام  ، ألا وإن الإيمان إذا وقعت الفتن بالشام)

فمن قال لك إن المهدي سيأتي من المغرب أو في المغرب أو من الشام أو في الشام فقد افترى بالباطل

راجع هذا الموضوع

http://alfetn.com/vb3/showthread.php?t=74992

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
اقترب الامر



عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 09/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: ابشروا يا اهل المغرب العربي المهدي منا ...    02.01.14 1:53

سؤال : اخي عمر

مصر بالنسبة للحجاز اهي في المشرق تابع لها او في المغرب ؟


للتواصل
المبشرات والمنذرات من الرؤى في زمن بداية النهاية

www.facebook.com/almobshrat

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ابشروا يا اهل المغرب العربي المهدي منا ...    02.01.14 15:58

بالنسبة للبس الصوف وكونه مختص فقط بأهل المغرب

وعن حبيب بن أبي ثابت قال: قلت لأنس بن مالك: حدثنا بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تحدثنا عن غيره قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يلبس الصوف، ويركب الحمار، ويجلس على الأرض وثيابه عليها. ويجيب دعوة الكهول، ويعتقل العنز ويحلبها. وسمعته صلى الله عليه وسلم يقول: " لو دعيت إلى كراع لأجبت " . قال: كذا قال: وثيابه عليها. قال: وأحسبه: وينام عليها.

وفي لفظ المستدرك على الصحيحين:

حدثنا أبو بكر إسماعيل بن محمد بن إسماعيل الفقيه بالري ، ثنا أبو بكر [ ص: 236 ] محمد بن الفرج الأزرق ، ثنا هاشم بن القاسم ، ثنا شيبان أبو معاوية ، عن أشعث بن أبي الشعثاء ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى قال : " كان رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يركب الحمار ، ويلبس الصوف ، ويعتقل الشاة ، ويأتي مراعاة الضيف "

فليس أهل المغرب العربي (كما تتصور في تونس والجزائر والمغرب) يلبسون الصوف !

اضف لذلك .. أن دول المغرب كانت تسمى بلاد البربر في عهد المصطفى (صلى الله عليه وسلم)
وليس المغرب !

أما عن سؤالك
فقد جاء في الفتاوى الكبرى لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (3/ 548):

أما الطائفةُ بالشام ومصرَ ونحوِهما فهُم في هذا الوقت هم المقاتِلون عن دين الإسلام، وهم من أحقِّ الناس دخولا في الطائفة المنصورة التي ذكرَها النبيُّ صلى الله عليه وسلم بقوله في الأحاديث الصحيحة المستفيضة عنه: "لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى تقوم الساعة " . وفي رواية لمسلم : " لا يزال أهل الغرب". والنبي صلى الله عليه وسلم تكلَّم بهذا الكلام بمدينته النبوية، فغربُه ما يغرُب عنها ، وشرقهُ ما يشرُق عنها ، فإن التشريق والتغريب من الأمور النِّسبيةِ ، إذ كلُّ بلد له شرقٌ وغربٌ ، ولهذا إذا قَدِمَ الرجلُ إلى الإسكندرية من الغرب يقولون: سافرَ إلى الشرق، وكان أهلُ المدينة يُسَمُّون أهلَ الشام أهلَ الغرب، ويسمُّون أهلَ نجدٍ والعراق أهلَ الشرق ، كما في حديث ابن عمر قال: "قَدِم رجلانِ من أهل المشرق فخطبَا". وفي رواية: "من أهل نجد". ولهذا قال أحمدُ بن حنبل: أهلُ الغرب هم أهلُ الشام. يعنيهم أهلُ الغرب كما أن نجدًا والعراقَ أوَّلُ الشرق ، وكلُّ ما يشرُق عنها فهو من الشرق، وكل ما يغرُب عن الشام من مصر وغيرها فهو داخل في الغرب. وفي الصحيحين أن معاذ بن جبل قال في الطائفة المنصورة: "وهم بالشام". فإنها أصل المغرب، وهم فتحوا سائر المغرب كمصر، والقيروان، والأندلس وغير ذلك. وإذا كان غرب المدينة النبوية ما يقرُب عنها فالنِّيِّرة ونحوُها على مسامَتَةِ المدينة النبوية كما أن حرَّانَ والرَّقة وسمنصاط ونحوَها على مسامَتَة مكة، فما يغرُب عن النيرة فهو من الغرب الذين وعدهم النبي صلى الله عليه وسلم لِمَا تقدَّم.

نصيحة لك أخي الكريم أن تتريث بالاجتهاد ولا تنقل كل ما تقرأه دون التأكد منه
لأنك حين تفعل ذلك .. تكون كأنك أفتيت للناس .. والناس قد يصدقونك ويتأملون بينما الاجتهاد باطل

هذا والله أعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
عبدالله النوبي



عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 24/12/2013
الموقع : google.com/+muizSeedAhmed

مُساهمةموضوع: رد: ابشروا يا اهل المغرب العربي المهدي منا ...    05.01.14 20:53

نقطتان أتداخل بهما ولا يعني تأييدي لأهل المغرب ومنهم الكثير من الأشراف ولا ضير أن يكون المهدي شامي أو مغربي أو مصري أو حتى أفريقي طالما أنه سليل بيت النبوة فلا تحتكروها فقد توزع النسب الشريف في الأرض وأحفاد أحفاد النبي صلى الله عليه وسلم منتشرون فلعله من بلد ويأتي ويسكن المدينة ... الله أعلم حيث يضع رسالاته وهو أعلم بالمهتدين ولا يملك أحد علم يقين في هذا الأمر لا المهدي ولا الطائفة المنصورة

النقطة الأولى لتداخلى قول ابن تيمية رحمه الله وبالتحديد جملة (( في هذا الوقت )) أي وقته لا وقتنا وهو إجتهاد عالم من العلماء قد يصيب وقد يخطئ وليس قطعي الثبوت وقد قاتل عن الإسلام العثمانيين والاتراك والتتار وما تسمونهم البربر وحتى الفرس فايهم المنصورون ؟؟؟!!!

النقطة الثانية وهي مسألة الشرق والغرب واضحة لا تحتاج إجتهاد وذلك بالاستدلال بالشمس وان كان هناك مشارق ومغارب كثيرة تبقى بضع درجات ويبقى الفهم العام كما هو ويجب أن يطابق هذا الفهم مايفهمه الناس وقت وقوع آخر الزمان وقد أستدل الأخ يوسف بمناطق قريبة من المدينة وقال هي أولى اذاً فالشام أبعد فالاولى يليه الذي بجاوره ثم الذي يليه الى أن تصل المغرب بعدها تأتي الشام كجزء شمالي غربي


أفنجعل المسلمين كالمجرمين ما لكم كيف تحكمون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ابشروا يا اهل المغرب العربي المهدي منا ...    05.01.14 21:58

أحسنت أخي الكريم عبد الله النوبي
فهذا ما أنا متأكد منه أيضا
بعض المسلمون هداهم الله لا زال فيهم عصبية الجاهلية
يذكرني هذا بناقة المصطفى (صلى الله عليه وسلم) حين دخلت المدينة
الكل يريد أن تبرك بباب بيته كي ينزل عندهم رسول الله .. إلا أنه ردهم فقال (دعوها فإنها مأمورة)
فالله أعلم حيث يجعل رسالته
المشكلة أننا نريد تفصيل المهدي على مزاجنا كما أراد اليهود النبي المرتقب على مزاجهم
فلما ظهر من العرب كفروا به

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
خالد



عدد المساهمات : 1006
تاريخ التسجيل : 23/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: ابشروا يا اهل المغرب العربي المهدي منا ...    05.01.14 22:26

يوسف عمر كتب:
أحسنت أخي الكريم عبد الله النوبي
فهذا ما أنا متأكد منه أيضا
بعض المسلمون هداهم الله لا زال فيهم عصبية الجاهلية
يذكرني هذا بناقة المصطفى (صلى الله عليه وسلم) حين دخلت المدينة
الكل يريد أن تبرك بباب بيته كي ينزل عندهم رسول الله .. إلا أنه ردهم فقال (دعوها فإنها مأمورة)
فالله أعلم حيث يجعل رسالته
المشكلة أننا نريد تفصيل المهدي على مزاجنا كما أراد اليهود النبي المرتقب على مزاجهم
فلما ظهر من العرب كفروا به

السلام عليكم

واتمنى ان لا يأخذ المغاربة منني في قلبهم شي

لاحظت ان معظم من ينشر او لديه معتقد ان المهدي من المغرب
يا اما لانه من المغرب العربي
او مدعي مهدية او معتقد بذلك من المغرب العربي

لاحظت ذلك من مشاركتي في منتدى الملاحم والفتن ومنتدى الفتن

واتمنى لو ننسى البلد وما شابه ( ما الفائدة ان نبحث ما الجنسية او من اين المهدي ؟ )

يقول تعالى:
(إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو محمد



عدد المساهمات : 600
تاريخ التسجيل : 07/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: ابشروا يا اهل المغرب العربي المهدي منا ...    06.01.14 19:46

اثر قرأته منذ سنين لكن نسيت للاسف اين عن المهدي يقول الاثر المهدي لا من هؤلاء ولا من هؤلاء فلما تدبرته وجدت فهمي له انه لا يعني انه بدون جنسية لكن والله اعلم معناه انه لا يتعرف بالجنسيات والحدود وما فرق بين المسلمين ولكونه اثر لا يمكن معرفة صحته يمكن ان نقول انه اثر يتفق مع المنطق فكيف لرجل يحبه الله ان يكون فيه دعوى جاهلية منتنة يحاربها الاسلام منذ 1435 سنة فتخبو حيناً وتشتد حيناً آخر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ابشروا يا اهل المغرب العربي المهدي منا ...    06.01.14 20:52

أحسنت أخي الكريم (إسلامنا باقي)

بارك الله فيك

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
neuf9



عدد المساهمات : 452
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ابشروا يا اهل المغرب العربي المهدي منا ...    01.02.14 0:35


السلام عليكم أخي عمر يوسف
افتقدناك و ارجوا من الله ان تكون في أحسن الأحوال أنت و الأهل و جميع المؤمنين و المسلمين ، اللهم أمين.
لست اكتب في هذا الموضوع لأثب بأنه المهدي يكون من المغرب العربي أو اي جهة ، وانما لأبين في استدلالك بحديث معاوية وغيره من أنه المغرب المقصود بها الشام ، الحديث : (لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى تقوم الساعة) وفيهما عن معاذ بن جبل قال: (وهم في الشام). هذا الحديث لا يبين بأنه المغرب هي الشام و انما يبين بأن الطائفة الظاهرين على الحق هي في أرض الشام بإثبات ذلك من قول معاذ بن جبل رضي الله عنه. و ليس له علاقة بالمغرب .
و اما ماجاء في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (لا يزال أهل المغرب ظاهرين لا يضرهم من خالفهم حتى تقوم الساعة) قال أحمد بن حنبل رحمه الله و اسكنه فسيح جناته (أهل المغرب هم أهل الشام)، اما اهل المغرب هم اهل الشام ، ليس معناه ارض المغرب هي ارض الشام و انما معناها كما يلي : ورد في لسان العرب: أهل الرجل عشيرته وذوو قرباه، والجمع أهلون وأهال. وأهل القرآن حفظته والعاملون به. وأهل المذهب من يدين به. وأهل البيت سكانه، وأهل الرجل أخص الناس به.
و في هذا الحديث معنى اهل المغرب أي سكانه و ليس المغرب الارض ، و هم في الاصل من الشام و هذا ، صحيح لا غبار عليه في قول الامام أحمد بن حنبل رحمه الله.
بدأت الفتوحات العربيّة والإسلاميّة بشكل حاسم في عهد الخليفة معاوية بن أبي سفيان، وعهد بالأمر إلى قائده معاوية بن حديج الكندي عام 45هـ على رأس القبائل والجيوش العربيّة الشاميّة. فتقدم إبن حديج بجيوشه، وإتخذ القيروان في تونس معسكراً ثابتاً. ومن هناك أخذ يوجه السرايا إلى مراكز البيزنطيين. منها سرية القائد عبد الله بن الزبير، وسرية الأمير عبد الملك بن مروان (الخليفة فيما بعد)،وبعد أن عزل معاوية بن حديج سنة 50هـ توالت الفتوحات في عهد عقبة بن نافع (50-55هـ) (670-675م). وكان دخل برقه مع إبن خالته عمرو بن العاص سنة 23هـ، وشارك عمرو في الحملة على طرابلس الغرب، في سنة 55هـ عزل عقبة غير أن الفتوحات العربيّة توالت في عهد أبي المهاجر دينار، وبفضله تمّ فتح الجزائر بالتعاون مع البربر، بعد إستشهاد عقبة وأبو المهاجر سنة 64هـ 682م في معركة تهوده.
وفي هذا الوقت مات الخليفة يزيد بن معاوية، وصار الأمر لعبد الملك بن مروان سنة 65هـ، وفي عهده أرسل حسان بن النعمان الغساني على رأس أربعين ألف مقاتل، وزوده بأسطول بحري سنة 73هـ 692م أو(74هـ 639م) والملاحظ أن من بين هؤلاء الجند جند من الشام ومصر معاً.
لقد حقق حسان إنتصارات ساحقة بما فيها إنتصارات على الكاهنة سنة 75هـ وقتلها سنة 82هـ في جبل أوراس، ثم أقام في برقة في ليبيا في نطقة ما تزال تُعرف حتى اليوم بقصور حسانبنى حسان ميناء تونس وباتت تونس في عهده قاعدة هامة، وزودها بألف أسرة من أقباط مصر الذين كانوا على علم بشؤون بناء السفن والملاحة. ولحسان بن النعمان الفضل في تعريب الدواوين، وتنظيم الخراج، وتوزيع أراضي البيزنطيين على المسلمين، وهو أول من وضع نواة الأسطول الإسلامي المغربي، وأول من أعطى المغرب طابعاً عربيًّا. وبعد حسان بن النعمان في عهد الوليد بن عبد الملك سنة 86هـ ولى مكانه موسى إبن نصير الذي تابع الفتوحات. (منقول للفائدة). هذا، و الله أعلم و هو المستعان.

يتبع ان شاء الله.


اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
neuf9



عدد المساهمات : 452
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ابشروا يا اهل المغرب العربي المهدي منا ...    02.02.14 4:45

السلام عليكم
نكمل على بركة الله
اما عن حديث سمرة بن جندب رضي الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : (إن الدجال خارج وهو أعور العين الشمال عليها ظفرة غليظة، وإنه يبرئ الأكمه والأبرص، ويحيى الموتى، ويقول للناس: أنا ربكم، فمن قال: أنت ربى، فقد فتن، ومن قال: ربى الله حتى يموت، فقد عصم من فتنته ولا فتنة عليه، فيلبث فى الأرض ما شاء الله، ثم يجئ عيسى ابن مريم من جهة المغرب، مصدقًا بمحمد وعلى ملته، فيقتل الدجال، ثم إنما هو قيام الساعة)  الذي أخرجه المقدسى فى أخبار الدجال والقرطبى فى الاستذكار وإسناده صحيح. ف السؤال على من أين يأتي عيسى عليه السلام أ من جهة المغرب العربي أم من جهة الشام في دمشق عند المنارة البيضاء؟
سوف نحاول بمشيئة الله عز وجل معرفة ما المقصود بالمغرب و ليس من أين يأتي عيسى عليه السلام، و أفضل طريقة لتفسير الحديث هي تفسيره بحديث آخر، و من حديث التميم رضي الله عنه، عن المسيح الدجال اعاذنا الله و اياكم من شر فتنته. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (قَالَ: " فَإِنَّهُ أَعْجَبَنِي حَدِيثُ تَمِيمٍ أَنَّهُ وَافَقَ الَّذِي كُنْتُ أُحَدِّثُكُمْ عَنْهُ  وَعَنْ الْمَدِينَةِ وَمَكَّةَ، أَلَا إِنَّهُ فِي بَحْرِ الشَّامِ أَوْ بَحْرِ الْيَمَن، لَا بَلْ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ  لَا بَلْ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ - وَأَوْمَأَ بِيَدِهِ قِبَلَ الْمَشْرِق ) اخوتي الكرام اترككم مع هذا الحديث لتفكر فيه بعض من الوقت لعله نكتشف هذا المغرب الذي دوخنا هل هو الشام المكان او هو المغرب المقابل للمشرق ، و نكمل بعدها ان شاء الله، و ارجوا من الاخوة الكرام المشاركة و اثراء الموضوع. و الله المستعان.


اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3662
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: ابشروا يا اهل المغرب العربي المهدي منا ...    03.02.14 3:20

اللهم ارزقنا رؤية وصحبة عبدك ونبيك المسيح ابن مريم في الدنيا قبل الآخرة ... آمين

لدي ملاحظة أخي الفاضل neuf9 ... أنت تقول بأن المغرب هي الشام ، حسنا ... وإذا قلنا أن دمشق هي مركز الشام :

في حديث مسلم عن النواس بن سمعان: قال ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال ذات غداة فخفض فيه ورفع حتى ظنناه في طائفة النخل.... إلى أن قال: فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين واضعاً كفيه على أجنحة ملكين إذا طأطأ رأسه قطر وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ.. الحديث.

في الحديث السابق نعرف بأن المسيح سينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق

وعند النظر في مواقيت الصلاة يتبين أن دمشق تشرق فيها الشمس ، ويؤذن لصلاة المغرب فيها قبل مكة المكرمة أي هي في جهة الشرق عن مكة !

مواقيت الصلاة في مكة :
http://ig.internetplus.biz/prayertimes/countryksa/citymecca.html

مواقيت الصلاة في دمشق:
http://ig.internetplus.biz/prayertimes/countrysyria/citydamascus.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
neuf9



عدد المساهمات : 452
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ابشروا يا اهل المغرب العربي المهدي منا ...    03.02.14 4:37

السلام عليكم أخي الكريم الشمالي.
اللهم ارزقنا رؤية وصحبة عبدك ونبيك المسيح ابن مريم في الدنيا قبل الآخرة ... آمين
بارك الله فيك على الرابطان لمواقيت الصلاة، استفدت منهم كثير جزأك الله خير.  
ليس أخاك 9 من قال بأنه المغرب هي الشام ، و أما حديث سمرة بن جندب رضي الله عنه أعلاه ، كان من استدلال أخانا يوسف عمر، بأنه المغرب هي الشام و إنما أحاول أن أفهم هل المغرب هي الشام أم لا ، وان كان فهمي في محله أبين بأنه المغرب ليس هو الشام و هذا ، لا يعني التطرق لجهة مجيء عيسى عليه السلام من جهة المغرب، كما جاء ذكره في الحديث أعلاه  لسمرة بن جندب رضي الله . و الله المستعان.


اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3662
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: ابشروا يا اهل المغرب العربي المهدي منا ...    03.02.14 15:20

عذرا لقد اعتقدت أن سياق الموضوع عن موقع نزول عيسى عليه السلام

ربما لأنني هذه الأيام كثير التفكير به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: ابشروا يا اهل المغرب العربي المهدي منا ...    03.11.14 19:32

يوسف عمر كتب:
أخي الكريم (اقترب الأمر) بارك الله فيك

للأسف فهذا الاجتهاد باطل وقد تناقشنا فيه كثيرا في الملاحم والفتن
والأسباب عديدة

أولا .. المغرب المقصودة في الحديث هي الشام ، وليست المغرب العربي المعروفة اليوم ، ففي الحديث في الصحاح من حديث معاوية وغيره: «لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى تقوم الساعة» وفيهما عن معاذ بن جبل قال: "وهم في الشام"

وفي تاريخ البخاري مرفوعاً قال: "وهم بدمشق". وفي صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا يزال أهل المغرب ظاهرين لا يضرهم من خالفهم حتى تقوم الساعة»، قال أحمد بن حنبل: "أهل المغرب هم أهل الشام"

ثانيا .. أن لغة النبي صلى الله عليه وسلم وأهل مدينته في أهل المغرب". هم أهل الشام ومن يغرب عنهم

المصدر
http://ar.islamway.net/article/10323

ثالثا .. ثبت عن سمرة بن جندب رضي الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: {إن الدجال خارج وهو أعور العين الشمال عليها ظفرة غليظة، وإنه يبرئ الأكمه والأبرص، ويحيى الموتى، ويقول للناس: أنا ربكم، فمن قال: أنت ربى، فقد فتن، ومن قال: ربى الله حتى يموت، فقد عصم من فتنته ولا فتنة عليه، فيلبث فى الأرض ما شاء الله، ثم يجئ عيسى ابن مريم من جهة المغرب، مصدقًا بمحمد وعلى ملته، فيقتل الدجال، ثم إنما هو قيام الساعة}، [أخرجه المقدسى فى أخبار الدجال والقرطبى فى الاستذكار] وإسناده صحيح ، فهل يأتي عيسى من جهة المغرب العربي أم من جهة الشام في دمشق عند المنارة البيضاء؟!!!!

رابعا .. لايعني هذا الحديث أن المهدي في الشام أو من الشام .. لكن أفضل طريقة لتفسير الحديث هي تفسيره بحديث آخر الذي يقول في المستدرك (إني رأيت كأن عمود الكتاب انتزع من تحت وسادتي ، فأتبعته بصري فإذا هو نور ساطع عمد به إلى الشام  ، ألا وإن الإيمان إذا وقعت الفتن بالشام)

فمن قال لك إن المهدي سيأتي من المغرب أو في المغرب أو من الشام أو في الشام فقد افترى بالباطل

راجع هذا الموضوع

http://alfetn.com/vb3/showthread.php?t=74992

السلام عليكم
ما الفرق بين من جهة المغرب و اهل المغرب
كما ان ما قاله احمد بن حنبل مجرد اجتهاد
اذا كانت الشام لما لم يذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم بصريح العبارة
؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3662
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: ابشروا يا اهل المغرب العربي المهدي منا ...    03.11.14 22:46

أعتذر من الأخ يوسف عمر ، كنت أريد أن أقيم مشاركته عن ناقة الرسول صلى الله عليه وسلم بالموجب
فقيمتها بالسالب بالخطأ وذلك لأنني كنت أتصفح من الهاتف والخط صغيرا.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسر الجزيرة



عدد المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 10/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: ابشروا يا اهل المغرب العربي المهدي منا ...    04.11.14 11:49

السلام عليكم و رحمة لله

حديث أهل المغرب استشكل على العديد خصوصا في عهدنا و السبب هو اعتقاد الكثير و أنا منهم أن زمن النهاية قريب بالقياس لما مر من عمر أمتنا. في عدة منتديات و منهم هذاى المنتدى يدور النقاش حول تحديد هوية الجماعة الذين اجتمعوا مع الرسول صلى لله عليه و سلم و الذي أخبرهم بالفتوحات..السؤال الذي لم يطرح أبدا هو ما هي اللغة أو اللهجة التي كان يتكلم بها هؤلاء الرجال الذين كان عليهم لباس الصوف...هل هي العربية ؟ أم لغة أخرى و كان بينهم ترجمان؟
حسب رأيي الخاص إن معرفة اللهجة أو اللغة سيقودنا حتما إلى معرفة الجهة التي قدم منها الرجال أو بالأحرى تحديد ماهية المغرب...من منكم يقوم ببحث عن اللغات و اللهجات و توزعها جغرافيا في تلك الحقبة. و لله ولي التوفيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ابشروا يا اهل المغرب العربي المهدي منا ...    04.11.14 12:41

أخي الكريم فارس
اقرأ مشاركة الأخ نوف ففيها شرح مستفيض
بين أهل المغرب .. وأرض المغرب .. ومن جهة المغرب
وإن لم تجد ضالتك فاخبرني

أخي الكريم الشمالي
لا عليك فنحن أخوة

أخي الكريم نسر الجزيرة
ملاحظة مهمة بارك الله فيك فلنبحث عنها جميعا
لكن لا تنس أن عندك أكثر من حديث صحيح وهناك فرق لغوي بينهما
انظر

سأَلْتُ نافعَ بنَ عُتبةَ بنِ أبي وقَّاصٍ قُلْتُ : حدِّثْني هل سمِعْتَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يذكُرُ الدَّجَّالَ ؟ قال : أتَيْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وعندَه ناسٌ مِن أهلِ المغرِبِ أتَوْه لِيُسلِّموا عليه وعليهم الصُّوفُ فلمَّا دنَوْتُ منه سمِعْتُه يقولُ : ( تغزونَ جزيرةَ العرَبِ فيفتَحُها اللهُ عليكم ثمَّ تغزونَ فارسَ فيفتَحُها اللهُ عليكم ثمَّ تغزونَ الرُّومَ فيفتَحُها اللهُ عليكم ثمَّ تغزونَ الدَّجَّالَ فيفتَحُه اللهُ عليكم )
الراوي: نافع بن عتبة بن أبي وقاص المحدث: ابن حبان - المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 6672
خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه

كنا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في غزوةٍ . قال فأتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قومٌ من قِبلَ المَغربِ . عليهم ثيابُ الصوفِ . فوافقوه عند أَكَمةٍ . فإنهم لَقيامٌ ورسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قاعدٌ . قال فقالت لي نفسي : ائتِهم فقُمْ بينهم وبينه . لا يغتالُونه . قال : ثم قلتُ : لعله نُجِّيَ معهم . فأتيتُهم فقمتُ بينهم وبينه . قال فحفظتُ منه أربعَ كلماتٍ . أعدُّهنَّ في يدي . قال " تغزون جزيرةَ العربِ ، فيفتحُها اللهُ . ثم فارسٌ ، فيفتحُها اللهُ . ثم تغزون الرومَ ، فيفتحها اللهُ . ثم تغزون الدَّجالَ ، فيفتحه اللهُ " . قال فقال نافعٌ : يا جابرُ ! لا نرى الدَّجالَ يخرج حتى تُفتَحَ الرومُ .
الراوي : نافع بن عتبة بن أبي وقاص المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2900
خلاصة حكم المحدث: صحيح


السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: ابشروا يا اهل المغرب العربي المهدي منا ...    04.11.14 17:13

يوسف عمر كتب:
أخي الكريم فارس
اقرأ مشاركة الأخ نوف ففيها شرح مستفيض
بين أهل المغرب .. وأرض المغرب .. ومن جهة المغرب
وإن لم تجد ضالتك فاخبرني
لم اجدها لاني قرأت ما كتبه 
لكن اشرح لي

اذا كانت الشام لما لم يذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم بصريح العبارة
؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ابشروا يا اهل المغرب العربي المهدي منا ...    04.11.14 23:10

أخي الكريم فارس

هل قرأت قصة الصندوق وشيخ العشيرة ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: ابشروا يا اهل المغرب العربي المهدي منا ...    05.11.14 0:29

يوسف عمر كتب:
أخي الكريم فارس

هل قرأت قصة الصندوق وشيخ العشيرة ؟

السلام عليكم
؟؟؟؟
اذا كانت الشام لما لم يذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم بصريح العبارة
؟؟؟؟



اجبني على سؤالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ابشروا يا اهل المغرب العربي المهدي منا ...    05.11.14 0:41

لماذا أنت غاضب ؟

قصة الصندوق وشيخ العشيرة فيها الإجابة على سؤالك

هل سمعت بها أم لا ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: ابشروا يا اهل المغرب العربي المهدي منا ...    05.11.14 4:28

يوسف عمر كتب:
لماذا أنت غاضب ؟

قصة الصندوق وشيخ العشيرة فيها الإجابة على سؤالك

هل سمعت بها أم لا ؟

السلام عليكم
لست غاضب 
سبحان الله كيف تصدر الاحكام 
لا لم اسمع بها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
أغزاف المصطفى الحنصالي (مشرف)


عدد المساهمات : 1900
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ابشروا يا اهل المغرب العربي المهدي منا ...    05.11.14 13:22

السلام عليكم ورحمة الله


نسال الله ان لانكون كيهود المدينة الذين استوطنوها لما علموا انها مهاجر النبي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم



قال ربنا تبارك وتعالي


فلما جاءهم ماعرفوا كفروا به....

فليكن من اي بلد كان
ان أذن الله بظهوره وعرفه من عرفه فليتبعه..ومن عمي عليه امره فاية الخسف ليس بعدها برهان لذي بصر وبصيرة


اللهم صل علي سيدنا محمد واله وسلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جندالله



عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 07/11/2014

مُساهمةموضوع: رد: ابشروا يا اهل المغرب العربي المهدي منا ...    07.11.14 18:44

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كانت العرب تحدد الجهات الأربع لجزيرة العرب تبعا للكعبة المشرفة .. فكل ما هو شمالها سمي شمالا وشاما مثل المدينة وتبوك .. كل ما كان عن يمين الكعبة سمي يمين ويمن ويماني ومنها اليمن .. وكل ما كان عن مشرقها سمي مشرقا مثل نجد .. وكل ما كان عن غربها سمي غربا ومغربا مثل الحجاز وتهامة

والشاهد على المسميات من سورة الكهف قوله تعالى: (وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ) فسمى الشمال شمالا والجنوب يمينا .. أم مسمى الجنوب فهو لفظ محدث نسبة إلى ريح كانت تأتي من قبل اليمن تسمى ربح الجنوب فسميت الجهة على اسمها لشهرتها

هذا والله أعلم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابشروا يا اهل المغرب العربي المهدي منا ...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ :: الملاحم والفتن والنبؤات-
انتقل الى: