منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 علــم الأنســـــــــــاب... فوائد ومضار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علــم الأنســـــــــــاب... فوائد ومضار   11.08.16 2:39

(الوسم من الأمور المهمة عند القبائل )
فكانت كل قبيلة لها وسم خاص يميزها عن غيرها
وذلك حتى يتميز الجمل الضائع أو المسروق
ويكون من السهولة الحصول عليه
لأن الجمال تتشابه ولا يميزها إلا الوسم
والوسم أثر الكي والجمع وسوم

ويكون الوسم عن طريق كي الجمل في موضع من مواضعه
إما في الأذن اليمنى أو اليسرى أو العنق أو الرجل أو الأنف
أو على الركب على شكل مربع أو دائري
ويكون داخل هذا المربع على شكل سيف أو رمح وهكذا
وتتفق القبائل المتجاورة على أن لكل قبيلة وسم يختص بها
حتى لاتحصل النزاعات بين القبائل

وأبرز سمات الإبل كالتالي :

1-الحية من سمات الإبل وسم يكون في العنق والفخذ ملتويا مثل الحية

و2- التواء من سمات الإبل وسم كهيئة الصليب طويل يأخذ الخد كله عن ابن حبيب من تذكرة أبي علي النضر التواء سمة في الفخذ والعنق يقال منه بعير متوي وقد تويته تيا وإبل متواة وبعير به تواء و تواءان وثلاثة أتوية قال ابن الأعرابي التواء يكون في موضع اللحاظ إلا أنه منخفض يعطف إلى ناحية الخد قليلا ويكون في باطن الخد كالثؤثور قال والأثرة والثؤثور في باطن الخد والله أعلم

3- الشيطان من سمات الإبل وسم يكون في أعلى الورك منتصبا على الفخذ إلى العرقوب ملتويا

4-الشداق من سمات الإبل وسم على الشدق

5-العراض من سمات الإبل وسم قيل هو خط في الفخذ

6-اليسرة وسم في الفخذين وجمعها أيسار

7-الصليب ضرب من سمات الابل
قال أبو علي في التذكرة (الصليب قد يكون كبيرا وصغيرا ويكون في الخدين والعنق والفخذين وقيل الصليب ميسم في الصدغ وقيل في العنق خطان أحدهما على الآخر وبعير مصلب و مصلوب سمته الصليب وناقة مصلوبة كذلك)

8-الضبثة من سمات الإبل إنما هي حلقة ثم لها خطوط من ورائها وقدامها يقال بعير مضبوث وبه الضبثة وقد ضبثته ضبثا ويكون الضبث في الفخذ في عرضها وا أعلم

9- الجعار من سمات الإبل وسم في الجاعرة

10-الفرتاج سمة من سمات الإبل حكاه أبو عبيد ولم يحل هذه السمة و فرتاج موضع وقيل موضع في بلاد طيء

11-العضاد من سمات الإبل وسم في العضد عرضا


لسان العرب ج5/ص300
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علــم الأنســـــــــــاب... فوائد ومضار   11.08.16 2:41

ما الفرق بين الحسب والنسب ؟

قيل إن الفرق هو أن الشرف والمجد متعلقان بالنسب
فلا يقال لمن لم يكن أباه شريفا
شريف ولا ماجد
ولا يقال له شرف ومجد
والحسب والكرم متعلقان بذات الرجل

قال ابن منظور: الشرف الحسب بالآباء شرف يشرف شرفا و شرفة و شرفة وشرافة فهو شريف والجمع أشراف غيره و الشرف والمجد لا يكونان إلا بالآباء ويقال رجل شريف ورجل ماجد له آباء متقدمون في الشرف قال والحسب والكرم يكونان وإن لم يكن له آباء لهم شرف و الشرف مصدر الشريف من الناس و شريف و أشراف مثل نصير وأنصار وشهيد وأشهاد الجوهري والجمع شرفاء و أشراف وقد شرف بالضم فهو شريف اليوم و شارف عن قليل أي سيصير شريفا. لسان العرب ج9/ص169

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علــم الأنســـــــــــاب... فوائد ومضار   11.08.16 2:42

( كلما رفعت في أسماء الآباء والنسب وزدت انتفعت بذلك وحصل لك الفرق)

قال الصفدي : فقد حكى أبو الفرج المعافى بن زكريا النهرواني قال حججت في سنة وكنت بمنى أيام التشريق فسمعت مناديا ينادي يا أبا الفرج فقلت لعله يريدني ثم قلت في الناس كثير ممن يكنى أبا الفرج فلم أجبه ، ثم نادى يا أبا الفرج المعافى فهممت بإجابته ثم قلت قد يكون اسمه المعافى وكنيته أبا الفرج فلم أجبه ، فنادى يا أبا الفرج المعافى بن زكريا فلم أجبه ، فنادى يا أبا الفرج المعافى بن زكريا النهرواني فقلت لم يبق شك في مناداته إياي إذ ذكر كنيتي واسمي واسم أبي وبلدي فقلت هأنذا فما تريد ، فقال لعلك من نهروان الشرق ، فقلت نعم ، فقال نحن نريد نهروان الغرب ، فعجبت من اتفاق ذلك انتهى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علــم الأنســـــــــــاب... فوائد ومضار   11.08.16 2:44

(اللسان العجمي لا ينافي النسب الهاشمي )

هذه القاعدة مهمة جدا
فكثير من العرب ذهبوا إلى البلاد الإسلامية إما للتجارة أو للجهاد أثناء الفتوحات الإسلامية
واستوطنوا هناك وتناسلوا ولكن يعرفون نسبهم ولا يخلطونه بغيرهم من العجم
فمن الصعب نفي نسبهم لوجودهم في بلاد غير العرب
ولكن ينبغي عدم التوسع في هذا الأمر
والأصل أن من عاش في بلاد العجم فهو منهم
ولكن يخرج عن هذا الأصل من كانت لديه وثائق وإثباتات قاطعة لا تقبل الشك وهذا ليس مستحيلا
قال ابن تيمية : (تحريم الصدقة على بني هاشم واستحقاق نصيب من الخمس ثبت لهم باعتبار النسب وإن صارت ألسنتهم أعجمية ،ـ وما ذكرنا من حكم اللسان العربي وأخلاق العرب يثبت لمن كان كذلك وإن كان أصله فارسيا وينتفي عمن لم يكن كذلك وإن كان أصله هاشميا.)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علــم الأنســـــــــــاب... فوائد ومضار   11.08.16 2:45

(مجهولو النسب هم أكثر الناس)

قال ابن تيمية : (الأنساب ثلاثة أقسام)

1-قوم من نسل العرب وهم باقون على العربية لسانا ودارا أو لسانا لا دارا أو دارا لا لسانا
2-وقوم من نسل العرب بل من نسل هاشم ثم صارت العربية لسانهم ودارهم أو أحدهما
3-وقوم مجهولو الأصل لا يدرون أمن نسل العرب هم أو من نسل العجم وهم أكثر الناس اليوم سواء كانوا عرب الدار واللسان أو عجما في أحدهما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علــم الأنســـــــــــاب... فوائد ومضار   11.08.16 2:46

(ينقسم الناس في اللسان العربي إلى ثلاثة أقسام)

قال ابن تيمية :
وكذلك انقسموا في اللسان ثلاثة أقسام

1-قوم يتكلمون بالعربية لفظا ونغمة
2-وقوم يتكلموا بها لفظا لا نغمة وهم المتعربون الذين ما تعلموا اللغة ابتداء من العرب وإنما اعتادوا غيرها ثم تعلموها كغالب أهل العلم ممن تعلم العربية
3-وقوم لا يتكلمون بها إلا قليلا

وهذان القسمان منهم

من تغلب عليه العربية
ومنهم من تغلب عليه العجمة
ومنهم من يتكافأ في حقه الأمران إما قدرة وإما عادة

فإذا كانت العربية قد انقسمت نسبا ولسانا ودارا فإن الأحكام تختلف باختلاف هذا الانقسام خصوصا النسب واللسان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علــم الأنســـــــــــاب... فوائد ومضار   11.08.16 2:47

كانت العرب تسمي كل من ملك اليمن مع الشحر وحضرموت (تبعا)
كما يسمون من ملك الشام مع الجزيرة (قيصر)
ومن ملك الفرس (كسرى)
ومن ملك مصر( فرعون )
ومن ملك الحبشة (النجاشي)
ومن ملك الهند (بطليموس )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علــم الأنســـــــــــاب... فوائد ومضار   11.08.16 2:49

القواعد المهمة :من ثبت نسبه بيقين أو غلبة ظن لا يخرج عنه إلا بيقين أو غلبة ظن

ومثال ذلك : أننا نجد بعض القبائل معروف انتسابها إلى إحدى القبائل العربية الأصيلة وهو مستفيض عند الناس وقد يكونوا أمراء أو قادة في القبيلة

فلا ينبغي أن يخرجوا عن هذا النسب المستفيض إلا بشيء موثق لايقبل الجدال ، ويكون الخروح في مستوى الدخول ، ونحن نعلم أن القبائل حصل بينها تداخل فالقبيلة الضعيفة تدخل ضمن القبيلة القوية من باب الحلف وهذا لاحرج منه ومع مرور الشهور والسنين يتناسى الناس النسب الأول ويتذكروا النسب الثاني في القبيلة الأخرى وهذا أمر شائع وذائع ولا ضير منه

ومن المعلوم أن إثبات النسب يكون على قسمين:

إما يكون إثبات النسب لنسب قريب كإثبات نسبة الابن لأبيه وهذا يتكلم فيه الفقهاء وذكروا له أربع جهات :
الفراش
والاستلحاق
والبينة
والقافة

وأما الأنساب البعيدة فيكون إثبات النسب إما بالشهرة والاستفاضة والسماع
أو الوثائق والمشجرات والكتب الموثوقة التي يرجع إليها طلاب العلم

والأنساب البعيدة غالبا ما تكون ظنية وليست قطعية يقينية

قال ابن خلدون في التاريخ :والنسب البعيد يحيل الظنون ولا يرجع فيه إلى يقين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علــم الأنســـــــــــاب... فوائد ومضار   11.08.16 2:50

وللشيخ محمد المختار الشنقيطي في شرح الزاد كلام نفيس في إثبات النسب

قال حفظه الله :،
وآل النبي صلى الله عليه وسلم يُعرفون بإثبات النسب، كأن تكون لهم الشجرة التي تثبت نسبتهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فمن كان عنده الشجرة التي تثبت النسبة حلّ له أن ينتسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحرُم عليه أن يقبل الزكاة من الناس، وهكذا الصدقات النافلة على أصح قولي العلماء كما سيأتي.

وكذلك يعرف كذلك آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، بالشهرة والسماع،

والقاعدة عند العلماء: أن السماع يثبت النسب، فهناك شهادة تسمى عند العلماء بشهادة السماع والاستفاضة، وهي أن يُعرف أن هذا البيت من آل النبي صلى الله عليه وسلم، أو يكون هناك لقب معروف على مستوى الحي أو على مستوى المدينة يعرف أنه لآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وينتسب الإنسان إليه، فهذا من القرائن الظاهرة. وتعتبر شهادة الاستفاضة والسماع موجبة لثبوت النسب، ولذلك يحكم العلماء رحمهم الله بها في القضاء كما قرر الفقهاء رحمهم الله في باب الشهادة

فإذا استفاض أن فلاناً ينتسب لآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم أخذ أحكامهم، ولا يجوز لأحد أن يطعن في آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم أو يشكك في أنسابهم، فذلك من الخطورة بمكان، فإن هذا يعتبر من أشد أنواع القذف وأسوئها، أن ينفي نسبة إنسان إلى آل النبي صلى الله عليه وسلم بعد ثبوت نسبته أو اشتهاره بين الناس أنه من آل النبي صلى الله عليه وسلم، فيجمع بين كبائر:

أولها: قذفه بإخراج نسبه عن الأصل الصحيح فينسبه إلى غير أهله.

وثانياً: لما فيه من الأذية لآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم. وقذف غيرهم ليس كقذفهم، ولذلك جعل الله عز وجل عظيم الوعيد لمن قذف أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وأرضاها، وعلى هذا فإنه إذا ثبت واستقر عن الإنسان أنه ينتسب لآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم سرت عليه الأحكام؛ فحرُم إعطاء الصدقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3662
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: علــم الأنســـــــــــاب... فوائد ومضار   11.08.16 3:07

بارك الله فيك

أظن أن اهتمام العرب بتسلسل الأنساب

هو الذي ساعدهم على حفظ الأسانيد والله أعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6065
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: علــم الأنســـــــــــاب... فوائد ومضار   11.08.16 3:58

1270 - 
انتسب رجلان على عهد موسى عليه السلام. فقال أحدهما: أنا فلان بن فلان حتى
عد تسعة، فمن أنت لا أم لك؟ ! قال: أنا فلان بن فلان ابن الإسلام، قال:
فأوحى الله إلى موسى عليه السلام أن قل لهذين المنتسبين: أما أنت أيها المنتمي
أو المنتسب إلى تسعة في النار، فأنت عاشرهم، وأما أنت يا هذا المنتسب إلى
اثنين في الجنة، فأنت ثالثهما في الجنة ".



أخرجه أحمد (5 / 128) وعنه الضياء في " المختارة " (1 / 406 - 407)
والبيهقي في " شعب الإيمان " (2 / 88 / 1) من طريق يزيد بن زياد بن أبي
انتسب رجلان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أحدهما: أنا فلان
بن فلان فمن أنت لا أم لك؟ ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ... " 
فذكره.
قلت: وهذا إسناد صحيح ورجاله كلهم ثقات رجال الشيخين غير يزيد ابن زياد بن
أبي الجعد وهو ثقة. وخالفه جرير فقال: عن عبد الملك بن عمير عن عبد الرحمن
ابن أبي ليلى عن معاذ بن جبل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. فذكره.
ورجاله ثقات أيضا لكن أشار البيهقي إلى ترجيح الأول. والله أعلم
00000000000000
صحيح 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علــم الأنســـــــــــاب... فوائد ومضار   11.08.16 4:13

عبد العزيز كتب:
بارك الله فيك

أظن أن اهتمام العرب بتسلسل الأنساب

هو الذي ساعدهم على حفظ الأسانيد والله أعلم


نعم اخي الكريم

فالعجم لا يهتمون بمثل هذه الامور

ومحظوظ منهم من يعرف نسبه اليوم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علــم الأنســـــــــــاب... فوائد ومضار   11.08.16 4:13

سبحان الله

حديث عجيب أخي العدل

بارك الله فيك

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
نسيم البحر



عدد المساهمات : 1155
تاريخ التسجيل : 01/06/2016

مُساهمةموضوع: رد: علــم الأنســـــــــــاب... فوائد ومضار   12.08.16 0:25

يوسف عمر كتب:
أشهر المشجرات العائلية :

ومشجر السادة الأدارسة
 وكثير من الأشراف والسادة لديهم مشجرات في العراق والشام ومصر والمغرب والخليج والحجاز ونجد وجازان
وهناك عوائل كثيرة من غير الأشراف لديهم مشجرات محفوظة مضبوطة لكنها غير مشهورة وحبذا لو جمعت ونشرت



ساضيف معلومات لإثراء الموضوع عن الشرفاء وآل البيت في المغرب ، فليس فقط العلويون السلالة الحاكمة في المغرب من لديهم مشجرات،
في المشرق نسميهم السادة و في المغرب نسميهم بالشرفاء و هو السائد او الاشراف، و كما قلت سابقا فالهذف من تنظيم الانساب في المغرب هو الحفاظ على النسب الشريف من الضياع او التلف او النصب و عدم اختلاط الانساب شرعيا و مسائل الارث و معرفة القبائل، خاصة ان المغرب متنوع عرقيا فهناك العرب، الاشراف، الامازيغ بجميع اطيافهم و هم يشكلون ما بين ٤٠ـ ٥٠ % من سكان المغرب، اليهود، الطوارق الصحراويون، العرب الموريسيكيون الخ...
في المغرب، هناك خمس فصائل للاشراف حسب النسابة :

ـ الأدارسة بجميع فِرَقهم  و هم الأكثر بسبب ١١ معقب، ، ويرجع نسبهم للامام إدريس الاكبر بن الامام عبد الله الكامل بن الامام الحسن المثنى بن الامام الحسن السبط بن الامام علي عليهم السلام، و حكم الادارسة في الفترة : ٧٨٨م ـ  م٩٧٤

ـ السعديون (١٥٥٤ـ١٦٥٩م) : و يرجع نسبهم الشريف للإمام القاسم بن محمد النفس الزكية بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليهم السلام

ـ العلويون : منذ ١٦٣١ و يرجع نسبهم الشريف للإمام عبد الله الأشتر بن محمد النفس الزكية بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليهم السلام

- الموسويون ويندرج فيهم القادريون.

- العريضيون، ويشملون الأشراف الحُسينين من صقليين وبني عمهم.

- الكاظميون وهم الأشراف العراقيين.

يقول المؤرخ عبد الهادي التازي رحمه الله، أن الأشراف بالمغرب وخاصة منهم الأدارسة الأوائل تعرضوا لمحنة كبرى أواخر الدولة الإدريسية بسبب تصميمهم على أن يحتفظوا باستقلال بلادهم ضد أطماع الأمويين بالأندلس فيهم وضد أطماع بعض الزعماء المحليين الذين كانوا يعملون لحساب جهات خارج المغرب.

ظلوا ولفترة قرن كامل يقاومون ويناضلون. وقد مرت بهم فترة من الفتراتِ الحاكمةِ كانوا يضطرون فيها للهجرة إلى الصحاري والجبال،

و أول إحصاء للاشراف في المغرب الاقصى كان في عهد المرينيين و هم سلالة الأمازيغ الذين حكموا في الفترة ١٢٤٤ م ـ ١٤٦٥ ، في زمن السلطان أبي الحسن الذي قام بعملية جرد لجميع الشرفاء القرباء والبعداء،والحقيقة أن الملوك المغاربة اقتدوا في هذا الصنيع بما هو معروف عند العلامة الماوردي المتوفي سنة (٤٥٠ هـ ١٠٥٨) في تأليفه «الأحكام السلطانية والولايات الدينية»  الذي خصص الباب الثامن من كتابه للحديث عن إنشاء النقابة على ذوي الأنساب.
و  قد سارع على نفس النهج من بعد بنو مرين، بنو وطاس و السعدويون و حاليا العلويون حيث تم تعيين بظهير ملكي شريف النقباء الاشراف في كل مدينة نقيب عن السادة الادارسة و نقيب عن السادة العلويون و السعديون..و لا يمكن لاي فرد ان يحمل لقب شريف او وثيقة رسمية تحمل نسب الشريف بدون تصريح مسبق من النقيب و السلطات المحلية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذو القرنين



عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 09/08/2016

مُساهمةموضوع: رد: علــم الأنســـــــــــاب... فوائد ومضار   12.08.16 0:30

آل محمد وآل أبراهيم
عليهم السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علــم الأنســـــــــــاب... فوائد ومضار   12.08.16 4:54

أخي الكريم نسيم البحر

هل أنت متأكد أن محمد النفس الزكية
كان له ولد اسمه القاسم ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6065
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: علــم الأنســـــــــــاب... فوائد ومضار   12.08.16 4:57

القاسم بن محمد النفس الزكية بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي .


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب العدل في 12.08.16 5:00 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علــم الأنســـــــــــاب... فوائد ومضار   12.08.16 4:59

لكن الرابط الذي وضعته أخي العدل يقول

أعقب محمد النفس الزكية:
عبد الله الأشتر الكابلي وحده و قتل بكابل و حمل رأسه الى المنصور
و اعقب عبد الله ولدا اسمه محمد ولد بكابل
(المرجع تحفة الطالب صفحة 22)


فكيف نتأكد ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6065
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: علــم الأنســـــــــــاب... فوائد ومضار   12.08.16 5:02

  هذا الرابط 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علــم الأنســـــــــــاب... فوائد ومضار   12.08.16 5:04

ويكيبيديا ليست بمصدر موثوق أخي

لعلنا نبحث في كتب الأنساب الألكترونية

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علــم الأنســـــــــــاب... فوائد ومضار   12.08.16 5:38

لدي سؤال
لو كان لمحمد بن عبد الله (الملقب بالنفس الزكية)
ولد اسمه القاسم
فما هي كنية الأب ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3662
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: علــم الأنســـــــــــاب... فوائد ومضار   12.08.16 5:44

اقتباس :
ومن ملك الهند (بطليموس )

معلومة جديدة ، بحثت عن السبب لأن الاسم يبدو يونانيا
فوجدت أن الهند تعرضت لاحتلال الإغريق فترة والذين نقلوا طريقة نحت التماثيل للهند فنحتوا شكل بوذا الحالي


يوسف عمر كتب:
(المرجع تحفة الطالب صفحة 22)

بحثت لعلي أجد هذا الكتاب فلم أستطع إيجاده
لكن وجدت معلومات عنه وعن مؤلفه ... ولا أدري إن كان موثوقا confused

اقتباس :
فما هي كنية الأب ؟

أبو القاسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علــم الأنســـــــــــاب... فوائد ومضار   12.08.16 5:53

بالنسبة للكتاب أخي عبد العزيز
فهو موثوق إن شاء الله
http://majles.alukah.net/t85370/

وبالنسبة للكنية
فكيف تكون كنيته (أبو القاسم)
والنبي (صلى الله عليه وسلم) يقول
(سموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي)

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علــم الأنســـــــــــاب... فوائد ومضار   13.08.16 2:12

محمد بن عبد الله
كان يلقب (النفس الزكية)
هو ابن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب

وهناك دراسة حول المعقبين للنفس الزكية
تقول

واعلم أن هذا النسب الشريف المسرود آنفا فيه كما قال اليفرني , بتر بين قاسم ومحمد النفس الزكية فإنه لا يعرف في أولاد النفس الزكية من اسمه قاسم , وإنما هو قاسم بن محمد بن عبد الله الأشتر بن محمد النفس الزكية ولعله سقط عن ذهول من الناسخ وقيل الصواب إنه قاسم بن حسن بن محمد بن عبد الله الأشتر بن محمد النفس الزكية

نحن اتفقنا على وجود بتر و ان الدفع بكمال العمود يهزه قلة عدد الرجال في العمود , و عدم ذكر ولد اسمه القاسم من صلب النفس الزكية.

ان هناك رجالا بين القاسم و جده النفس الزكية , و قد ذكر الشريف محمد العياشي هذين العمودين ضمن الاعمدة المذكورة :

1- القاسم بن الحسن بن محمد بن عبدالله الاشتر بن محمد المهدي ذو النفس الزكية .

و ورد بالاعمدة ان للقاسم بن الحسن ولدا اسمه الحسن , تتعلق به اعمدة ذريته.

2- و ابن اخيه,
القاسم بن عبدالله بن الحسن الأعور بن محمد الكابلي بن عبد الله الأشتر بن محمد النفس الزكية .

و ورد بالاعمدة ان للقاسم بن عبد الله ولدا اسمه الحسين تتعلق به ذريته.

و نلاحظ رغم ان الاعمدة لا تعد تفصيلا لابناء القاسم جميعا , الا انها تعد مؤشرا قويا للتدليل و الترجيح.

فتلاحظ عدم وجود ابناء للقاسمين المذكورين باسم اسماعيل , المنصوص عليه في عمود الاشراف العلويين.

بينما في حالة العمود الذي ذكره اخونا الهواشم , و هو :

اسماعيل بن القاسم بن ابراهيم بن النفس الزكية ,

نجد التطابق في اسماعيل و القاسم معا ,

و شيوع انقراض ابراهيم التي دفعنا ببطلانها و قد يفسر ظن الانقراض الانقطاع الحادث في العمود عند النسابين , و هذا ما استريح اليه

وقد وجدت هذا النسب وهو السيد اسماعيل بن القاسم بن ابراهيم بن محمد النفس الزكية بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط
مذكورا في كتاب (لباب الأنساب) الجزء الأول ص 393 لابن فندق البيهقي من اهل القرن السادس
وللعلم فان السيد ابراهيم بن محمدالنفس الزكية ذكر أنه انقرض أي أنه اعقب وانقرض عقبه
فهل يصح أنه لم ينقرض عقبه لكن لأنه لم يصل للنسابين جعلوه من المنقرضين كما جعل الكثير
أو ان عقبه دخل في عقب عمه السيد إبراهيم بن عبدالله المحض
والله أعلم

أما نسب العلويين في المغرب من صلب الإمام محمد ذي النفس الزكية في إبنه القاسم شقيق عبد الله الأشتر
وهذا غير مذكور في عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب - تأليف النسابة الشهير السيد جمال الدين أحمد بن علي الحسني المعروف بإبن عنبه
في الصفحة 206 ( مجموعة الرسائل الكمالية في الأنساب ذو النفس الزكية وعقبه )
وأعقب محمد النفس الزكية من إبنه أبي محمد عبد الله الأشتر الكابلي ( وحده ) وكان قد هرب بعد مقتل أبيه إلى السند فقتل بكابل في جبل يُقال له علج وحُمل رأسه إلى المنصور فأخذه الحسن بن زيد بن علي فصعد به المنبر وجعل يشهره للناس
إلى القول في صفحة ( 207 ) بـ
والعقب في محمد النفس الزكية في عبد الله الأشتر الكابلي لا غير
ومنه في محمد الكابلي بن عبد الله بن محمد ، مولده كابل وأنتقل عنها بعد قتل أبيه وقال الشيخ أبو نصر البخاري قُتل عبد الله الأشتر بالسند وحملت جاريته وصبي معها يُقال له محمد بعد قتله وكتب أبو جعفر المنصور إلى المدينة بصحة نسبه
إلى القول
فولد محمد بن عبد الله الأشتر خمسة بنين ( طاهراً وعلياً وأحدم وإبراهيم و الحسن الأعور )
وقيل في الختام أن الأشترية من أولاد علي و الحسن فقط .

نقابة السادة تؤكد عقب الحسن
في حين أنها لم تؤكد عقب علي و أظنه انقطع ..

في حين أن كتاب ( الدرر السنية في الانساب الحسنية والحسنية ) من تأليف الشريف أحمد البرادعي الحسني
في الصفحة 14 هو التالي :

أبناء محمد النفس الزكية
أعقب في عبد الله الأشتر ثم الأشتر ثم محمد الكابلي ثم محمد الكابلي بن عبد الله الأشتر أعقب الحسن وأبو جعفر محمد نقيب الكوفة و الحسين و عبد الله و القاسم . أما القاسم بن محد النفس الزكية فأبناءه العلويين ملوك المغرب وأبناء عمهم الأشراف العياشة الموجودين في ينبع الآن وهم قلة .

وفي تأييد إمتداد العلويين ملوك المغرب من القاسم
وهذا يُعارض قول إبن عنبه

وفي كتاب صحاح الأخبار في نسب السادة الفاطمية الأخيار - السيد الشريف عبد الله محمد سراج الدين بن عبد الله الرفاعي المخزومي
صفحة 13
لعبد الله المحض ستة رجال محمد النفس الزكية المقتول بأحجار الزيت أعقب محمد وعلياً ومن بنيه عبد الله الأشتر و عبد الله هذا عقبه أربعة وهم أبو جعفر محمد نقيب الكوفة وأبو عبد الله الحسين نقيب الكوفة أيضاً و أبو محمد عبد الله و القاسم ، وكان لأبي عبد الله الحسين هذا إبن الحسن الأعور بن محمد بن عبد الله الأشتر الكابلي بن محمد النفس الزكية وعقب بالكوفة وبقية بقيتهم إلى المائة السادسة ثم أنقرضت .

هذا والله أعلم

المصدر
ملتقى الأشراف المغاربة
http://moltaqa.forumotion.net/t44-topic

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: علــم الأنســـــــــــاب... فوائد ومضار   13.08.16 2:38

قال الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء (ط) الرسالة (3/ 279)

فَبنُو الحَسَنِ (بن علي بن أبي طالب) هُم:
1- الحَسَنُ، 2- وَزَيْدٌ، 3-وَطَلْحَةُ، 4-وَالقَاسِمُ، 5-وَأَبُو بَكْرٍ، 6-وَعَبْدُ اللهِ
- فَقُتِلُوا بِكَرْبَلاَءَ مَعَ عَمِّهِمُ الشَّهِيْدِ -

7- وَعَمْرٌو، 8-وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ،9- وَالحُسَيْنُ، 10-وَمُحَمَّدٌ، 11-وَيَعْقُوْبُ،12- وَإِسْمَاعِيْلُ،

فَهَؤُلاَءِ الذُّكُورُ مِنْ أَوْلاَدِ السَّيِّدِ الحَسَنِ.
وَلَمْ يُعْقِبْ مِنْهُم سِوَى الرَّجُلَيْنِ الأَوَّلَيْنِ؛ الحَسَنِ، وَزَيْدٍ.

فَلِحَسَنٍ خَمْسَةُ أَوْلاَدٍ أَعْقَبُوا،

وَلزِيدٍ ابْنٌ وَهُوَ الحَسَنُ بنُ زَيْدٍ، فَلاَ عَقِبَ لَهُ إِلاَّ مِنْهُ (يعني - من الحسن بن زيد) ، وَلِي إِمْرَةَ المَدِيْنَةِ

وَهُوَ وَالِدُ السِّتِّ نَفِيْسَةَ، وَالقَاسِمِ، وَإِسْمَاعِيْلَ، وَعَبْدِ اللهِ، وَإِبْرَاهِيْمَ، وَزَيْدٍ، وَإِسْحَاقَ، وَعَلِيٍّ - رَضِيَ اللهُ عَنْهُم -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
علــم الأنســـــــــــاب... فوائد ومضار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا :: دراسات تاريخية-
انتقل الى: