منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 رأي عمرن حسين بعدم إعادة السؤال في شأن أهل الكهف كما اعاده في الروح وذي القرنين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسماعيل 1



عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 24/08/2014

مُساهمةموضوع: رأي عمرن حسين بعدم إعادة السؤال في شأن أهل الكهف كما اعاده في الروح وذي القرنين   10.08.16 18:13

حياكم الله وباركم فيكم جميعا

في هذا الفيديو والذي لا اعرف كيف يتم انزاله في الموضوع واتمنى من احد الاخوان انزاله

اقول ان عمران حسين يعلل عدم اعادة السؤال في شأن الفتية بتعليل وهو ان يبقى اليهود حائرين  

ولكن اخي القاريء هل توافق عمران حسين في تعليله هذا ؟

 أم ان لك أخي القاريء  رأي آخر ؟؟؟


وهذا هو الرابط وارجوا المشاهدة قبل الاجابة ........



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30503
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: رأي عمرن حسين بعدم إعادة السؤال في شأن أهل الكهف كما اعاده في الروح وذي القرنين   10.08.16 19:20

استنباطه جيد
مع إضافة بعض الأمور

الأول
لقد أخفى اليهود قصة موسى والخضر
فأظهرها الله في السورة
وكأنها تُشعر يهود المدينة
أن ما تعنّتم به في السؤال
وأوعزتم أهل مكة أن يسألوه عن أشياء
وأخفيتم هذه
فها هو قد أجابكم
وأخبركم بالقصة التي أضمرتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30503
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: رأي عمرن حسين بعدم إعادة السؤال في شأن أهل الكهف كما اعاده في الروح وذي القرنين   10.08.16 19:21

الثاني
سورة الكهف هي السورة التي تحارب الدجال
والدجال مخلوق هجين (كما بالحديث)
بدنه إنسي وروحه جنية
فهو شيطان متلبس بجسد آدمي
وذلك الشيطان مذكور في سورة الكهف
وهو إبليس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30503
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: رأي عمرن حسين بعدم إعادة السؤال في شأن أهل الكهف كما اعاده في الروح وذي القرنين   10.08.16 19:22

الثالث هذا


يوسف عمر كتب:
(سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ قَلِيلٌ فَلا تُمَارِ فِيهِمْ إِلاَّ مِرَاء ظَاهِرًا وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا)

سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم.. إذن الكلام سوف يقال
ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب
ورغم أن هذه الآية سهلة واضحة
لكن العلماء اختلفوا في المعنى
مثلا
الآية تحدد 3 أقوال فقط
ثلاثة رابعهم كلبهم
وخمسة سادسهم كلبهم
وسبعة ثامنهم كلبهم
وهذه الأقوال قيلت فعلا
لكن الأعجب
أن الناس لم يقولوا غيرها
من ساعة قيام أهل الكهف من نومتهم
وحتى يومنا هذا

ثانيا
أن الله أعقب الإحتماليين الأوليين
بقول (رجما بالغيب)
هم اليهود
وقيل النصارى
وقيل الناس عموما
رجما بالغيب يعني الكلام باطل
فهم يلقون بكلامهم كالرامي بالحصى الصغير
ولم يصيبوا الهدف
فأهل الكهف لايمكن أن يكونوا ثلاثة
ولا يمكن أن يكونوا خمسة

ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم .. لاحظ (الواو) قبل ثامنهم
وهي غير موجودة في الاحتماليين الأوليين
فلو ازيلت الواو لكان الكلام متسقا مع ما قبله
فما سبب وجودها ؟
قال البعض أن الواو عاطفة
وقال الآخر إنها تبيان لنهاية الأقوال
وقال الآخر إنها تدل على أن هذا هو القول الحق
أي هم سبعة وثامنهم كلبهم
والله أعلم

قل ربي أعلم بعدتهم .. إذن
الأقوال الثلاثة سلفا هي خارجة عن الحقيقة

ما يعلمهم إلا قليل .. القليل هنا قد يكونوا الراسخون في العلم
أو قد يكون الأنبياء والرسل

فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا
.. المراء هو الجدال
لكنه قال (مراءا ظاهرا)
فكأنه يقول: لا تجادل المجادل
إلا أن ترد عليه بشيء تسكته
أي مثلا: لا أعتقد أن ما تقوله صحيحا
وتسكت
أو أن تتلوا عليهم ما أوحينا عليك من القرآن

ولا تستفت فيهم منهم أحدا .. لا تسأل أحد من أهل الكتاب
عن قصتهم
ولا تسأل سؤال متعنت لتبين جهلهم ورجمهم بالغيب
ففي القرآن الكريم ما يكفي عن قصتهم
وقيل إن هذه الآية عامة في كل شيء
بالنهي عن سؤال أهل الكتاب
عن قصص الأنبياء والصالحين من قبلهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30503
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: رأي عمرن حسين بعدم إعادة السؤال في شأن أهل الكهف كما اعاده في الروح وذي القرنين   10.08.16 19:24

وقد يفيدك غيري من الاخوة والاخوات والله اعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3103
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: رأي عمرن حسين بعدم إعادة السؤال في شأن أهل الكهف كما اعاده في الروح وذي القرنين   10.08.16 20:05

لكن هل يجوز أن نقول أن الله عز وجل فعل كذا لأنه أراد كذا وكذا ؟ Neutral

قال سبحانه وتعالى على لسان المسيح عليه السلام: (تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
اسماعيل 1



عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 24/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: رأي عمرن حسين بعدم إعادة السؤال في شأن أهل الكهف كما اعاده في الروح وذي القرنين   11.08.16 14:01

يوسف عمر كتب:
استنباطه جيد
مع إضافة بعض الأمور

الأول
لقد أخفى اليهود قصة موسى والخضر
فأظهرها الله في السورة
وكأنها تُشعر يهود المدينة
أن ما تعنّتم به في السؤال
وأوعزتم أهل مكة أن يسألوه عن أشياء
وأخفيتم هذه
فها هو قد أجابكم
وأخبركم بالقصة التي أضمرتم

احسنت على هذه الاضافة النيرة اخي يوسف عمر ،،

والخضر ليس من بني اسرائيل وموسى هو قائد بني اسرائيل وكان تابعا للخضر لقصد طلب العلم وقد يكون هذا سبب آخر لاخفاء اليهود لقصة الخضر .

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماعيل 1



عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 24/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: رأي عمرن حسين بعدم إعادة السؤال في شأن أهل الكهف كما اعاده في الروح وذي القرنين   11.08.16 14:15

عبد العزيز كتب:
لكن هل يجوز أن نقول أن الله عز وجل فعل كذا لأنه أراد كذا وكذا ؟ Neutral

قال سبحانه وتعالى على لسان المسيح عليه السلام: (تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب)


بارك الله فيك اخي عبدالعزيز .. والله سبحانة وتعالى دعا عباده المؤمنين الى التدبر فقال ( أفلا يتدبرون القرءان ) وما قاله عمران حسين هو داخل تحت مظلة التدبر الذي لا يخالف فيه اصلا من اصول الاسلام .

وبالنسبة للاية التي ذكرت فهذا معناها باختصار :

( تعلم مافي نفسي ) اي تعلم اني صادق بالكلام الذي اجبتك به


( ولا أعلم ما في نفسك ) اي لا أعلم بما ستحكم على هؤلاء الذين ضلو وظنوا اني وأمي الهين من دون الله ولذلك في الاية الاخرى قال الله تعالى على لسان عيسى :" إن تعذبهم فإنهم عبادك و إن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم"- المائدة:118

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماعيل 1



عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 24/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: رأي عمرن حسين بعدم إعادة السؤال في شأن أهل الكهف كما اعاده في الروح وذي القرنين   13.08.16 14:41

عمران حسين فيما أعلم انه اول من ابدى هذه الملاحظة وهي عدم إعادة السؤال في شأن اهل الكهف كما اعاده في الروح وذي القرنين

بالنسبة للفديو الموجود في الموضوع كان يعمل في اليومين السابقين واليوم حاولت التحديث ولم يظهر الا سواد بدون القدره على تشغيل الفديو

وهذا رابط الفديو https://www.youtube.com/watch?v=hekC5D70HHs




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رأي عمرن حسين بعدم إعادة السؤال في شأن أهل الكهف كما اعاده في الروح وذي القرنين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ :: الملاحم والفتن والنبؤات-
انتقل الى: