منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 مملكة حِميَّر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسيم البحر



عدد المساهمات : 1155
تاريخ التسجيل : 01/06/2016

مُساهمةموضوع: مملكة حِميَّر   28.07.16 3:21

كنت ابحث في قصة رجوع  الخلافة في حمير و حكم القحطاني ووجدت بعض المعلومات لمن يريد ان يستفيد
مملكة حمير
منقول بتصرف



" خريطة توضح موقع مملكة حمير التى كان يسكنها قوم تـُبع "




ورد ذكر قوم تبع فى موضعين من القرآن الكريم :

( أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ أَهْلَكْنَاهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ )
سورة الدخان آية 37
( وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ )

سورة ق آية 14
من هم " قَوْمُ تُبَّعٍ " :
قال ابن كثير: كانت حمير - وهم سبأ - كلما ملك فيهم رجل سموه تُبَّعًا، كما يقال: كسرى لمن ملك الفرس، وقيصر لمن ملك الروم، وفرعون لمن ملك مصر كافرا، والنجاشي لمن ملك الحبشة، وغير ذلك من أعلام الأجناس...
وقال ابن كثير : كانت سبأ ملوك اليمن وأهلها وكانت التبابعة منهم وبلقيس صاحبة سليمان عليه الصلاة والسلام من جملتهم


لقد كانت أرض اليمن الواقعة في جنوب الجزيرة العربية من الأراضي العامرة الغنية، وكانت في الماضي مهد الحضارة والتمدن، وكان يحكمها ملوك يسمّون «تبّعاً» وجمعها تبابعة لأنّ قومهم كانوا يتبعونهم، أو لأنّ أحدهم كان يخلف الآخر ويتبعه في الحكم, ومهما يكن، فقد كان قوم تبع يشكلون مجتمعاً قوياً في عدته وعده، ولهم حكومتهم الواسعة المترامية الأطراف,
( تبعاً ) كان لقباً عاماً لملوك اليمن، كسرى لسلاطين إيران، وخاقان لملوك الترك، وفرعون لملوك مصر، وقيصر لسلاطين الروم,,
وكانت كلمة ( تبع ) تطلق على ملوك اليمن من جهة أنّهم كانوا يدعون الناس إلى اتباعهم، أو لأنّ أحدهم كان يتبع الآخر في الحكم,,
لكن يبدو أنّ القرآن الكريم يتحدث عن أحد ملوك اليمن خاصة كما أنّ فرعون المعاصر لموسى(عليه السلام)، والذي يتحدث عنه القرآن كان معيناً ومحداً ورد في بعض الرّوايات أنّ اسمه ( أسعد أبا كرب ),,
ويعتقد بعض المفسّرين أنّه كان رجلاً مؤمناً، واعتبروا تعبير ( قوم تبّع ) الذي ورد في آيتين من القرآن دليلاً على ذلك، حيث أنّه لم يُذَمّ في هاتين الآيتين، بل ذُم قومه، والرّواية المروية عن النّبي(صلى اله عليه وآله وسلم) شاهدة على ذلك، في هذه الرواية أنّه قال: ( لاتسبّوا تبّعاً فإنّه كان قد أسلم ),,
ورد في رواية أُخرى: إنّ تبعاً لما قدم المدينة من أحد أسفاره ونزل بفنائها، بعث إلى أحبار اليهود الذين كانوا يسكنونها فقال: إنّي مخرب هذا البلد حتى لا تقوم به يهودية، ويرجع الأمر إلى دين العرب.

فقال له شامول اليهودي وهو يومئذ أعلمهم . أيها الملك إنّ هذا بلد يكون إليه مهاجر نبي من بني إسماعيل، مولده بمكّة اسمه أحمد. ثمّ ذكروا له بعض شمائل نبيّ الإسلام( صلى اله عليه وآله وسلم ) فقال تبّع وكأنّه كان عالماً بالأمر : ما إلى هذا البلد من سبيل، وما كان ليكون خرابها على يدي بل ورد في رواية في ذيل تلك القصة أنّه قال لمن كان معه من الأوس والخزرج: أقيموا بهذا البلد، فإنّ خرج النّبي الموعود فآزروه وانصروه، وأوصوا بذلك أولادكم، حتى أنّه كتب رسالة أودعهم إياها ذكر فيها إيمانه بالرّسول الأعظم( صلى اله عليه وآله وسلم ) , ويروي صاحب أعلام القرآن أنّ تبّعاً كان أحد ملوك اليمن الذين فتحوا العالم، فقد سار بجيشه إلى الهند واستولى على بلدان تلك المنطقة. وقاد جيشاً إلى مكّة، وكان يريد هدم الكعبة، فأصابه مرض عضال عجز الأطباء عن علاجه,,


وكان من بين حاشيته جمع من العلماء، كان رئيسهم حكيماً يدعى شامول، فقال له: إنّ مرضك بسب سوء نيتك في شأن الكعبة، وستشفى إذا صرفت ذهنك عن هذه الفكرة واستغفرت، فرجع تبع عما أراد ونذر أن يحترم الكعبة، فلما تحسن حاله كسا الكعبة برد يماني,,
وقد وردت قصّة كسوة الكعبة في تواريخ أُخرى حتى بلغت حد التواتر. وكان تحرك الجيش هذا، ومسألة كسوة الكعبة في القرن الخامس الميلادي، ويوجد اليوم في مكّة مكان يسمى ( دار التبابعة ).

وذكر الدكتور عبد الله الفقيه أن قوم تبع قوم من أهل اليمن وهم الذين قص الله تعالى علينا من أخبارهم في سورة سبأ.
وذُكر أنهم عادوا إلى عبادة الاصنام بعد وفاته فعاقبهم الله تعالى بما ذكر في سورة سبأ. والله أعلم

تفســـــــير :
قال تعالى : ( أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ أَهْلَكْنَاهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ )

- قال الزحيلي في تفسير هذه الآية : أي هم كفار قريش الذين هم عرب من عدنان خير في القوة والمنعة أم قوم تبع الحميري الذين هم عرب من قحطان، الذين كانوا أقوى جنداً وأكثر عدداً وكان لهم دولة وحضارة عريقة ومجد وكذلك الأمم الذين سبقوهم كعاد وثمود ونحوهم، أهلكناهم جميعاً لكفرهم وإجرامهم، فإهلاك من هو دونهم لجرمه وضعفه وعجزه بالأولى، فهم ليسوا بخير من قوم تبع في العدد والعز والمنعة.
والله أعلى وأعلم
____

بحثت في علم النسابة عن القحطانيين ، فوجدت التالي

يقسم علماء النسب العرب إلى جذمين أساسيين هما: عدنان وقحطان وقد اختلف النسابة القدماء حول أصل قبائل قضاعة بين عدنان وقحطان وقد وضعها بعضهم في فسم ثالث للعرب

قبائل عدنان : تنتمي قبائل عدنان إلى سيدنا إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام. وتنقسم إلى أربعة أقسام رئيسية هي ( مضر وربيعة وأنمار وإياد ) على النحو التالي:
أولا: مضر ( هو مضر بن نزار بن معد بن عدنان ) وتنقسم القبائل المضرية إلى قسمين رئيسيين هما 1. قيس عيلان (القيسية ) 2. الياس ( خندف ).
أ‌. قبائل قيس عيلان ( فيهم الكثرة والعدد وكانوا يوازون اليمن ( قحطان ) قديما حيث نقرأ في المراجع القديمة كثيرا قيس ويمن ) وأهم القبائل التي تعود لهذا الجذم في السعودية في وقتنا الحالي هي:
1. قبيلة عتيبة : وهي وريثة هوازن ( هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس عيلان ) القبيلة القيسية العظيمة, وفيهم خؤولة الرسول صلى الله عليه وسلم وقد تفاوتت أقوال النسابة فيها إلى قولين :

• قول يفيد بأن عتيبة هي سلالة رجل واحد هو سعد بن بكر بن هوازن.
• قول آخر يفيد بأن عتيبة هي هوازن من أبناء عتبة بطن من بني هلال بن عامر التفت حولهم أبناء عمومتهم من غزية بن جشم وسعد بن بكر وأصبح هذا التجمع الهوازني يعرف بعتيبة.
2. قبيلة سليم ( أبناء سُلَيْم بن منصور بن عكْرمة بن خَصَـفة بن قيس عَيْلان).
3. قبيلة مطير ( تعود هذه القبيلة إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان وتعتبر غطفان قديما ثالث أكبر قبيلة قيسية بعد هوازن وسليم ).
4. قبيلة ثقيف ( اختلف في نسبها ولكن الأغلبية أرجعتهم إلى قسي بن منبه بن بكر بن هوازن).
5. قبيلة عدوان ( عدوان هو الحارث بن عمرو بن قيس عيلان وسمي بذلك لأنه اعتدى على أخيه فقتله ).
6. قبيلة زعب ( هم أبناء زعب بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم).
7. قبيلة سبيع ( هناك قولان في نسبهم : الأول أنهم أبناء سبيع بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن. والقول الآخر في أن سبيع بطن من همدان القحطانية).
8. قبيلة السهول ( يرجح النسابة أن هذه القبيلة من سلالة سهل بن أنس بن ربيعة بن كعب بن أبي بكر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ).
ب: قبائل خندف ( هم أبناء إلياس بن مضر [ طابخة وقمعة ومدركة ] وخندف هي أمهم ) وأهم القبائل التي تعود لهذا الجذم في السعودية في وقتنا الحالي هي:
1. قبيلة قريش ( وهم أبناء النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس ، وقريش هو النضر).
2. قبيلة الأشراف ( وهم من بني هاشم القرشيين ).
3. قبيلة بني خالد ( وهناك قولان في نسبهما أحدهما يرجعها إلى خالد بن الوليد وعشيرته من بني مخزوم القرشية والقول الآخر في أنهم يعودون إلى بني عقيل بن عامر بن صعصعة).
4. قبيلة الحويطات ( حسب أقوال نسابيها أنهم أبناء حويط بن جماز الشريف القرشي).
5. قبيلة هذيل ( وهم أبناء هذيل بن مدركة بن الياس ).
6. قبيلة تميم ( هم أبناء تميم ابن طابخة بن إلياس تعد من أكبر القبائل العربية وهي منتشرة في جميع الأصقاع العربية ).
ثانياً : ربيعة ( هو ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ) : وأهم القبائل التي تعود لهذا الجذم في السعودية في وقتنا الحالي هي:
1. قبيلة عنزة ( اسم يشمل كل قبائل ربيعة المعروفة في الجاهلية وهي : بكر بن وائل بن جديلة بن أسد بن ربيعة ، وتغلب بن وائل بن جديلة بن أسد بن ربيعة ، وعنزة بن أسد بن ربيعة ، ، وبني حنيفة وشيبان( . ويطلق عليهم الويلان.
2. قبيلة بني عطية : ( هناك قولان في نسبها الأول أنهم أبناء معاز من نسل أسد بن ربيعه والقول الثاني أنهم من أبناء عطيه العوفي وهو من بني عوف بن سعد فخذ من بني عمرو بن عباد بن يشكر بن بكر( أخو عنز ) بن وائل بن قاسط بن أسد بن ربيعة ).
3. قبيلة الدواسر ( حلف بين جذم عدناني هو دوسر بن تغلب بن وائل وجذم قحطاني هو زايد من الأزد ).
4. قبيلة أكلب ( قبيلة عدنانية يعود نسبها لأكلب بن ربيعة ولكنها دخلت منذ زمن في حلف مع قبيلة خثعم القحطانية ).
ثالثاً : أنمار ( هو أنمار بن نزار بن معد بن عدنان ). ومنها :
1. قبيلة بني مالك الحجاز ( هذه القبيلة وريثة قبيلة بجيلة وقد أرجع علماء النسب هذة القبيلة إلى مالك بن سعد بن نذير بن قسر بن عبقر بن أنمار بن نزار بن معد بن عدنان وهناك من يقول أنها تعود لأنمار بن أراش بن عمرو بن الغوث بن النبت بن مالك بن زيد بن كهلان من قحطان ولكن القول الأول هو الأرجح ).
ملحوظة : يجمع علماء النسب أن بجيلة أخ لخثعم ولكننا في بحثنا هذا أدرجنا بني مالك ضمن القائل العدنانية وخثعم ضمن القبائل القحطانية وذلك نزولاً عند الرأي المرجح لأبناء هاتين القبيلتين بغض النظر عن رأي علماء النسب.
رابعاً: إياد ( هو إياد بن نزار بن معد بن عدنان ). ولا يوجد قبائل في السعودية تعود صراحة لهذا الجذم .

Bقبائل قحطان: هناك اختلاف في نسب قحطان بين قائل انه ابن عابر بن شالج بن أرفخشد بن سام بن نوح ، وقائل بأنه بن الهميسع بن أبين بن نبت بن اسماعيل بن ابراهيم الخليل. والقول الأول هو الأرجح. وتنقسم قحطان إلى جذمين كبيرين هما ( كهلان وحمير ) على النحو التالي :
أولاً: كهلان ( هو كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ) ويندرج تحت كهلان أقسام كبيرة أهمها ما يلي:
أ‌. الأزد ( وهو الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان ) وأهم القبائل التي تعود لهذا الجذم في السعودية في وقتنا الحالي هي:
1. قبيلة زهران ( أبناء زهران بن كعب بن الحارث بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد ).
2. قبيلة غامد ( أبناء غامد بن عبد الله كعب بن الحارث بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد ).
3. قبيلة البقوم ( أبناء عامر بن حواله بن الهنوء بن الأزد ).
4. قبيلة بني شهر ( من نسل حجر بن الهنوء بن الأزد ).
5. قبيلة بني عمرو ( من نسل حجر بن الهنوء بن الأزد ).
6. قبيلة بللسمر ( من نسل حجر بن الهنوء بن الأزد ).
7. قبيلة بللحمر ( من نسل حجر بن الهنوء بن الأزد ).
8. قبيلة بللقرن ( هم بنو قرن بن عبد الله بن الأزد).
9. قبيلة عسير ( اختلف النسابون في نسب هذه القبيلة بين عدنان وقحطان . ولكن الأغلبية ذهبوا إلى أنها عبارة عن حلف بين قبائل أزدية دخل فيها قبائل من عنز بن وائل العدنانية ).
ب‌. مذحج ( هو مذحج بن آدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان ) وأهم القبائل التي تعود لهذا الجذم في السعودية في وقتنا الحالي هي:
1. قبيلة قحطان الحالية ( تجمع لقبائل كثيرة يعود نسب معضمها لمذحج وقد تحالف معها بطون من همدان والأزد ).
2. قبيلة بني هاجر ( يعود نسبها إلى الضياغم من شريف من عبيدة من قحطان ).
3. قبيلة شمران ( ينتسبون إلى شمران بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مذحج وقد تحالفوا منذ زمن بعيد مع قبيلة خثعم. وهناك من ينسبهم إلى قضاعة ).
4. قبيلة بالحارث ( ينتسبون إلى الحارث بن كعب بن مذحج ).
ج. همدان ( هو همدان بن زيد بن مالك بن زيد بن اوسله بن ربيعه بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان ) وأهم القبائل التي تعود لهذا الجذم في السعودية في وقتنا الحالي هي:
1. قبيلة يام ( وهم أولاد يام ابن يصبا بن رافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن همدان ).
2. قبيلة آل مرة ( هم أبناء مره بن علي بن سلمان بن سلمه بن سلمه بن دول بن جشم بن يام).
3. قبيلة العجمان ( وهم أولاد عجيم بن هشام بن الغز بن مذكر بن يام ).
د. طيء ( تنتسب هذه القبيلة إلى طيء بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان‏ ). وأهم القبائل التي تعود لها في السعودية في وقتنا الحالي هي:
1. قبيلة شمر ( نسبة إلى شمّر بن عبدجذيمة الطائي فرع صغير من طيء انضوى تحته فروع من طيء كالأسلم وتحالف معه الضياغم المذحجيون كآل رشيد وكذلك تحالف معه بعض الفروع العدنانية وكونت ما يعرف اليوم بقبيلة شمر ).
2. قبيلة الظفير ( يرجع بعض النسابة هذه القبيلة إلى بني لام القبيلة الطائية المشهورة ولكن هناك أقوال بأنها عبارة عن تحالف لقبائل تظافرت فيما بينها ).
3. قبيلة السرحان ( يرجع نسب هذه القبيلة إلى طيء القحطانية. وهناك من عدها من قبيلة كلب القضاعية ).
هـ. أنمار ( هناك اختلاف حول نسبها فمنهم من قال أن أنمار بن نزار بن معد بن عدنان ومنهم من قال أن أنمار بن أراش بن عمر بن الغوث بن نبت بن زيد بن كهلان ) وأهم القبائل التي تعود لهذا الجذم في السعودية في وقتنا الحالي هي:
1. قبيلة خثعم ( يعود نسبها إلى أفتل بن أنمار وأفتل هو خثعم ).
2. قبيلة شهران ( يعود نسبها إلى شهران بن عفرس بن حلف بن أفتل بن انمار ).
ثانياً حمير: ينسب لها بعض النسابة قبائل قضاعة ولكن القول الأرجح أن قبائل قضاعة مختلف في نسبها منذ القدم بين عدنان وقحطان وقد جعلها النسابون قسم ثالث للعرب..
Cقبائل قضاعة : لقد اختلف النسابون في أصل قضاعة كما ذكرنا سابقاً منذ عصور الإسلام الأولى على ثلاثة أقوال ، منهم من أرجع نسبه إلى حمير حيث يرون أن قضاعة هو بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان . و منهم من جعله الابن البكر لمعد بن عدنان. و منهم من صيره جذماً مستقلاً كجذمي قحطان و عدنان وسنسير في بحثنا هذا على التقسيم الثالث الذي جعل قضاعة جذم ثالث للعرب. وأهم القبائل التي تعود في قضاعة في السعودية في وقتنا الحالي هي:
1. قبيلة جهينة ( وهم بنو جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن إلحاف بن قضاعة ).
2. قبيلة بلي ( وهم بنو بلي بن عمرو بن إلحاف بن قضاعة ).
3. قبيلة الشرارات ( تنسب قبيلة الشرارات إلى بني كلب القضاعية؛ وهو كلب بن وبرة بن تغلب ابن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة وهناك من ينسبها إلى قبيلة عبس الغطفانية العدنانية ).
4. قبيلة حرب ( هناك اختلاف كبير في نسبها فمنهم من قال أن قبيلة حرب هم بنو حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة. ومنهم من قال بأن هذه القبيلة منحدرة من بني هلال القبيلة الهوازنية القيسية العدنانية المشهورة. والقول الأرجح أنها قبيلة خولانية دخل فيها أحلاف عدنانية كقبيلة مزينة ).

____
ما فهمته من البحث ان حمير جذع من قحطان  و هي قبيلة عربية مستقلة عن الجزء الثاني و هي عدنان التي يرجع لها جذع قريش و بني هاشم
الشاهد المهدي عليه السلام هو عربي قرشي هاشمي عدناني، و لا علاقة له بالقحطاني العربي الحميري و هو مجرد اجتهاد بسيط و الله اعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مملكة حِميَّر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا :: دراسات تاريخية-
انتقل الى: