منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 الخلفاء الإثنى عشر في آخر الزمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسيم البحر



عدد المساهمات : 1155
تاريخ التسجيل : 01/06/2016

مُساهمةموضوع: الخلفاء الإثنى عشر في آخر الزمان   27.07.16 23:07



هل المهدي عليه السلام هو آخر الخلفاء في آخر الزمان؟   سأبين ان المهدي عليه السلام هو خليفة من الخلفاء في آخر الزمان، نعم اعتقد انه هو مجدد الدين و موطد للخلافة على منهاج النبوة لكن ليس هو آخر الخلفاء،

المبحث الأول : خلفاء قريش


نص الحديث :

عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ دَخَلْتُ مَعَ أَبِي عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ :

( إِنَّ هَذَا الْأَمْرَ لَا يَنْقَضِي حَتَّى يَمْضِيَ فِيهِمْ اثْنَا عَشَرَ خَلِيفَةً . قَالَ : ثُمَّ تَكَلَّمَ بِكَلَامٍ خَفِيَ عَلَيَّ . قَالَ : فَقُلْتُ لِأَبِي : مَا قَالَ ؟ قَالَ : كُلُّهُمْ مِنْ قُرَيْشٍ )

رواه البخاري (رقم/7222) ومسلم واللفظ له (رقم/1821).

وفي لفظ عنده أيضا :

( لَا يَزَالُ الْإِسْلَامُ عَزِيزًا إِلَى اثْنَيْ عَشَرَ خَلِيفَةً )،
وفي لفظ آخر: ( لَا يَزَالُ هَذَا الدِّينُ عَزِيزًا مَنِيعًا إِلَى اثْنَيْ عَشَرَ خَلِيفَةً ) ، وأما لفظ البخاري فجاء فيه :

( يَكُونُ اثْنَا عَشَرَ أَمِيرًا - فَقَالَ كَلِمَةً لَمْ أَسْمَعْهَا فَقَالَ أَبِى إِنَّهُ قَالَ - كُلُّهُمْ مِنْ قُرَيْشٍ )

العلماء قدموا عدة تفسيرات لهذه الاحاديث

https://islamqa.info/ar/146316

و انا اميل لتفسير

يقول النووي رحمه الله ناقلا عن القاضي عياض :

" ويحتمل أن يكون المراد مستحقي الخلافة العادلين ، وقد مضى منهم من عُلم ، ولا بد مِن تمام هذا العدد قبل قيام الساعة " انتهى

راجعت الرابط من موقع الفتن و الملاحم،
http://www.alfetn.com/vb3/showthread.php?t=30459

و لم اجد الجواب الشافي و الكافي عن إشكالية ال ١٢ خليفة، فقط عضو واحد طرح الموضوع بشكل شرعي صحيح و هو الاخ الثوري، اما باقي الاعضاء، فكل الاراء و الاجتهادات  إتسمت بالبقاء في جوف اجتهادات السلف الصالح او المعاصرين بدون الربط بين احاديث اخر الزمان و تدبرها ببصيرة..

و منذ تتبعي لعلم آخر الزمان، لاحظت إشكالية كبيرة عند بعض العلماء و العوام في المنتديات هو عدم تدبر كل الاحاديث و تحليلها و الربط بينها، بالنسبة للعلماء ربما كانت هناك مآرب سياسية دفعتهم لعدم النبش في احاديث الفتن و خاصة في حكم بني أمية و حكم بني العباس و نفس الاشكال موجود الان بالنسبة لاحاديث الرايات السود و ظهور المهدي، هناك حرج سياسي او خوف من بطش السلاطين يدفع العلماء للاعتزال و التركيز على العبادات و العقيدة أكثر من فقه الفتن، رغما أننا كعوام المسلمين نحتاج الان فقه الفتن، لنفهم ما يجري حولنا و ما ينتظرنا و لحد الان مازلت احسن الظن بالعلماء كمبدأ شرعي، لكن وجب قول الحق و اتباع الحق حيث دار، و سابين بحول الله أصل الاشكال في فهم قضية : هل المهدي هو اخر الملوك و الخلفاء المهديين ام هو خليفة من الخلفاء ( و هو اعتقادي الراسخ)

هناك قاعدتان شرعيتان يجب على كل مسلم باحث او متدبر لفقه الفتن أن يتبعهما و هما  :

لا آجتهاد مع نص صريح الكتاب و السنة ( الصحيحة) هو المقدس،
اي اجتهاد من علماء السلف و المعاصرين يجب ان يرد لقال الله ، قال الرسول ، كل اجتهاد يجب ان يوافق الكتاب و السنة، و لكل مجتهد نصيب،  


السؤال المنطقي الدي يجب ان يسأله اي مسلم عاقل و  تدبر :

من هم الخلفاء ال ١٢ ؟ هل حكم سابقا الخلفاء ال ١٢ او سيحكمون في آخر الزمان ؟

هذا السؤال آحتار فيه علماء الشيعة الدين خلطوا بين الامامة و الخلافة، و علماء السنة الدين احتاروا هل الخلفاء ال ١٢ مضوا او مضى جزء و بقي هناك جزء و هل المهدي واحد من الخلفاء آو آخرهم ؟

للاجابة على هذا السؤال،  الجواب موجود عند رسول الله عليه الصلاة و السلام، دليل قطعي و لا مجال للاجتهاد فيه، النص صريح، اما  اجتهاد العلماء يستدل له،  ان خالف نص صريح، يترك و يعتمد فقط على كتاب الله و سنة رسوله.

الرسول عليه الصلاة و السلام و هو لا ينطق عن الهوى اوتي جوامع الكلم حدد لنا مراحل أمة السلام و هي خمس مراحل

المبحث الثاني : حكم بني أمية، بني العباس، بني عثمان : حكم عاض و ليس خلافة

اشكالية كبيرة ابتدعها بعض الباحثين في التاريخ و بعض علماء السلف في اعتبار حكم بني أمية، حكم بني العباس، حكم بني عثمان خلافة و حتى و لو كانت هناك مظاهر الخلافة من الدعاء فوق المنابر، الجزية، الطاعة إلخ، لكنهم خالفوا نص صريح للرسول عليه الصلاة و السلام اما خوفا من السلاطين او اجتهاد او تاويل الله اعلم بهم

النص الصريح و الدليل القطعي الدين ينسف المزاعم في اعتبار بني أمية، حكم بني العباس، حكم بني عثمان خلافة من الاحاديث التالية :

قال حذيفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكًا عاضًا فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكًا جبرية فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، ثم سكت.

الرسول عليه الصلاة و السلام حدد مراحل أمة السلام و هي
نبوة
خلافة على منهاج النبوة
ملكًا عاضً
حكم جبري
و خلافة على منهاج النبوة

المشكل عند بعض العلماء سلفا و خلفا تأويلا ، قاموا بإدراج بعض سلاطين و امراء بني أمية ، بني العباس ، بني عثمان في حكم الخلفاء و هم خالفوا نص صريح نبوي قطعي و اعتبروهم خلفاء صالحين و أمراء بررة و منهم معاوية بن ابي سفيان و عمر بن عبد العزيز و هارون الرشيد و محمد الفاتح و سليمان القانوني

اعتقد ان بعض علماء السلف حاولوا ايجاد مخرج شرعي لامراء بني أمية خاصة حالة معاوية بن ابي سفيان و يزيد بن معاوية درء للخلاف مع الشيعة حول أحقية الامامة

الدليل القطعي الثاني
عن سَفِينَةُ رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الْخِلاَفَةُ فِي أُمّتِي ثَلاَثُونَ سَنَةً، ثُمّ مُلْكٌ بَعْدَ ذَلِكَ.
. رواه أحمد وحسنه الأرناؤوط.

قال القاضي عياض: (لم يكن في ثلاثين سنة إلا الخلفاء الراشدون الأربعة والأشهر التي بويع فيها الحسن بن علي..

وقال شارح الطحاوية: (وكانت خلافة أبي بكر الصديق سنتين وثلاثة أشهر، وخلافة عمر عشر سنين ونصفاً، وخلافة عثمان اثنتي عشرة سنة وخلافة علي أربع سنين وتسعة أشهر، وخلافة الحسن ستة أشهر)

وقال المناوي بعد ذكره لقوله صلى الله عليه وسلم: ((ابني هذا سيد، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين)) قال: (وكان ذلك فلما بويع له بعد أبيه وصار هو الإمام الحق مدة ستة أشهر تكملة للثلاثين سنة التي أخبر المصطفى صلى الله عليه وسلم إنها مدة الخلافة وبعدها يكون ملكاً عضوضاً)

الشاهد، لدينا حديث منذ ١٤٠٠ سنة يحدد لنا مراحل حكم الاسلام و لدينا حديث ثان يحدد عمر الخلافة الراشدة في ٣٠ عاما  و يأتي بعض الباحثين و بعض العلماء و يحشروا لنا بني امية، بني العباس، بني عثمان في الخلافة !! تفسيرات سياسية و مذهبية لا غير... Suspect


هل نصدق كلام المعصوم صلوات الله و سلامه عليه او كلام العلماء و اتباع التاريخ، لحد الان مازال البعض من علماء العصر يقولون : الخلافة الاموية، الخلافة العباسية، الخلافة العثمانية  !!

يا سادة يا كرام، تدبروا الاحاديث : حكم بني أمية، حكم بني العباس، حكم بني عثمان هو حكم عاض و ليس خلافة، هو حكم عاض بشهادة النبي و اي مسلم ينكر الامر فهو مبتدع او ضال إلا ان من رحم ربي ...

لا يجب ان ننكر ان الحكم العاض كان فيه امراء و سلاطين صالحين مثل معاوية، عمر بن عبد العزيز،المأمون ، هارون الرشيد، محمد الفاتح، سليمان القانوني الخ، لكنهم سلاطين عضوض...حكم معاوية بن ابي سفيان هو اول حكم عاض و انتهى الحكم العاض باخر سلطان عثماني و هوعبدُ المجيد الثاني...الان، نحن في حكم الجبرية منذ سقوط الامبراطورية العثمانية عام ١٩٢٤

المبحث الثالث : المهدي ليس آخر الخلفاء .

عرفنا الان بصحيح الاحاديث متى بدأت مرحلة الخلافة الراشدة و متى انتهت
ابو بكر رضي الله عنه
عمر بن الخطاب رضي الله عنه
عثمان بن عفان رضي الله عنه
الامام علي عليه السلام
الامام الحسن بن علي عليه السلام

إذن الخلاصة الاولى ان من الخلفاء الدين مروا هم خمس من قريش وو بقي سبع خلفاء من قريش.

المهدي سيكون هو السادس بحول الله، مما يعني ان هناك احتمالية لخلفاء من بعد المهدي ..و هم ست خلفاء آخرين كلهم من قريش

هل المهدي هو آخر الخلفاء و آخر الملوك : ؟


الجواب لا، فمن يعتقد ان المهدي هو آخر الخلفاء الراشدين المهديين فهو فوق شفا هار لانه يناقض احاديث نبوية شريفة و ساضع الاطار العام لكل من يريد ان يتدبر الاحاديث و يستنتج ببصيرته


قدمت سابقا تحليل ان الخلفاء من قريش هم ١٢ ، مر منهم خمس خلفاء مهديين راشدين و بقي سبع، و اعتقد يقينا ان المهدي عليه السلام هو سادس الخلفاء الراشدين

الرسول عليه الصلاة و السلام سماهم مهديين راشدين و الدليل :

قَالَ الْعِرْبَاضُ بن سارية رضي الله عنه صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا فَوَعَظَنَا مَوْعِظَةً بَلِيغَةً ذَرَفَتْ مِنْهَا الْعُيُونُ وَوَجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ فَقَالَ قَائِلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ كَأَنَّ هَذِهِ مَوْعِظَةُ مُوَدِّعٍ فَمَاذَا تَعْهَدُ إِلَيْنَا فَقَالَ أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ وَإِنْ عَبْدًا حَبَشِيًّا فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ بَعْدِي فَسَيَرَى اخْتِلَافًا كَثِيرًا فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ تَمَسَّكُوا بِهَا وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ

إذن الحديث النبوي الشريف سما حكم الخلافة الراشدة بالمهديين و هم خمس كما ذكرنا سابقا : ابو بكر، عمر، عثمان، علي، و الحسن رضي الله عنهم و لن يدخل اي احد بعدهم في حكم الخلافة الراشدة بقوة الدليل : حكم الخلافة ثلاثون عاما !

عن سَفِينَةُ رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الْخِلاَفَةُ فِي أُمّتِي ثَلاَثُونَ سَنَةً، ثُمّ مُلْكٌ بَعْدَ ذَلِكَ.

الاستنتاج ان حكم الامام الحسن بن علي هو ٱخر خليفة مهدي راشد و حكم بني أمية هو حكم عاض .

من يعتقد ان المهدي هو اخر خليفة و اخر ملك يجب عليه ان يجيب شرعا و بالعقل اين هم الاحدى عشر خليفة من قريش الدين سبقوه ؟  من هم الخلفاء الاحدى عشر الدين سبقوا المهدي لنعتقد انه الاخير ؟


المبحث الرابع : الخلافة في حمير.



حديث انتقال الخلافة من قريش لحمير في آخر الزمان و هذا الحديث ايضا ينسف المزاعم ان المهدي عليه السلام هو اخر الخلفاء ...يتبع يجب الربط بين الاحاديث لكي نصل للحق.


عَنْ ذِي مِخْمَرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَانَ هَذَا الْأَمْرُ فِي حِمْيَرَ , فَنَزَعَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْهُمْ فَجَعَلَهُ فِي قُرَيْشٍ , وَ سَ يَ عُ و دُ إِ لَ يْ هِ مْ " , قال عبد الله بن الإمام أحمد : كَذَا كَانَ فِي كِتَابِ أَبِي مُقَطَّعًا , وَحَيْثُ حَدَّثَنَا بِهِ تَكَلَّمَ عَلَى الِاسْتِوَاءِ .
( مسند احمد ) : 16873 وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط : إسناده جيد :  صَحِيحُ الْجَامِع : 4463


هذا الحديث النبوي ينسف اي فكر يزعم ان المهدي هو آخر الخلفاء !! لان الرسول عليه الصلاة و السلام اقر قطعا ان الخلافة في اخر الزمان سترجع لحمير( حمير من اليمن و قحطان من حمير حسب علمي و الله اعلم )

فلو كان المهدي عليه السلام هو آخر خليفة، فهنا سنسقط في تناقض شرعي رهيب و هو مخالفة كلام الرسول عليه الصلاة و السلام..
- إن كان المهدي هو آخر خليفة ، فمن هم باقي الخلفاء الاحدى عشر كلهم من قريش ؟
- ان كان المهدي هو آخر خليفة ، فكيف نحل إشكال رجوع الخلافة لحمير في آخر الزمان ؟

السؤال المنطقي : متى رجعت الخلافة لحمير ؟ الجواب : لم ترجع لهم منذ نزولها في قريش !

يقول نشوان الحميري في خلاصة السير الجامعة :

" ثم إنَّ تبعا بشّر حمير بأن الملك سيعود إليه بعد أنْ يصير إلى قريش، ويعيده الله إليها على يدي رجل من ولد قحطان اسمه على ثلاثة أحرف يجمع الله له الأرض ويدعو إلى سبحانه وذلك عند انقضاء ملك قريش، فإنَّ ملكها ليغرب قبل انقضاء الساعة عليه السلام على الحرمين، وعند ذلك يخرج ذلك الرجل من ولد قحطان..
"

فلو كان المهدي عليه السلام هو القحطاني، فمن هو الخليفة الدي سيرجع الخلافة في حمير ؟؟  Suspect

باب هلاك قريش


عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ عليه الصلاة و السلام قَالَ : أَسْرَعُ قَبَائِلِ الْعَرَبِ فَنَاءً قُرَيْشٌ وَيُوشِكُ أَنْ تَمُرَّ الْمَرْأَةُ بِالنَّعْلِ فَتَقُولَ إِنَّ هَذَا نَعْلُ قُرَشِيٍّ . أخرجه أحمد برقم 8458 [ المسند ( 2/449) ] ؛ قال العدوي : صحيح [ الصحيح المسند ( 436) ]

ف

باب الأمَرَاءُ مِنْ قُرَيْشٍ

يَقُولُ رَسُولَ اللَّهِ ( صلى الله عليه وسلم ) : ( إِنَّ هَذَا الأمْرَ فِى قُرَيْشٍ لا يُعَادِيهِمْ أَحَدٌ إِلا كَبَّهُ اللَّهُ فِى النَّارِ عَلَى وَجْهِهِ ، مَا أَقَامُوا الدِّينَ ) .
 قَالَ النَّبىُّ ( صلى الله عليه وسلم ) : ( لا يَزَالُ هَذَا الأمْرُ فِى قُرَيْشٍ مَا بَقِىَ مِنْهُمُ اثْنَانِ )

اعتقادي ان القحطاني هو صاحب خلافة حمير، و استنتاجي  ان الخلافة تنتقل لحمير بعد هلاك قريش :  سنن الله قائمة إلى يوم الدين، الخلافة في قريش ما اقاموا الدين و لو بقي إثنان منهم و لن تنتهي الخلافة من قريش حتى إتمام ال ١٢ خليفة راشد

ثم تنتقل الخلافة إلى حمير و عهد القحطاني حسب ابحاثي هو بعد وفاة عيسى عليه السلام و قبل فترة شرار الخلق و لدي اعتقاد ( لست متأكد منه) ان الجهجاه و هو من العبيد سيظهر بعد موت القحطاني ، لانه لن تبقى هناك خلافة بل حكم ملك ( تغلب )

و موضوع القحطاني و الجهجاه قد فصلت فيه رأيي في رابط آخر

و الله اعلم









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيم البحر



عدد المساهمات : 1155
تاريخ التسجيل : 01/06/2016

مُساهمةموضوع: رد: الخلفاء الإثنى عشر في آخر الزمان   27.07.16 23:18


موضوع هل المهدي هو القحطاني و الجهجاه، كنت قد قدمت فيه رأيي في الرابط التالي

http://www.ebadalrehman.com/t6620p25-topic

حسب اعتقادي لدينا شخصيات متفرقة في آخر الزمان : المهدي عليه السلام، القحطاني و الجهجاه ..

هذا مجرد بحث إن أصبت فمن الله، و ان أخطأت فمن نفسي و من الشيطان..



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2500
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: الخلفاء الإثنى عشر في آخر الزمان   28.07.16 17:12


ماشاء الله
تبارك الرحمن
بحث قيّم ومجهود تشكر عليه اخي نسيم البحر

جزاك الله خيرا



﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [size=13]
سورة البقرة - آية 222


Like a Star @ heaven     ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخلفاء الإثنى عشر في آخر الزمان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ :: الملاحم والفتن والنبؤات-
انتقل الى: