منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

  قصة أبناء نزار بن معد بن عدنان مضر إياد وربيعة وأنمار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6064
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: قصة أبناء نزار بن معد بن عدنان مضر إياد وربيعة وأنمار   26.07.16 3:42

قصة ابناء نزار، وابناء نزار
 كما هو معروف أربعة، فمنهم مضر على عمود النسب النبوي، 
وثلاثة خارجون عنه وهم ، إياد وربيعة وأنمار، وقد حدثت لهم هذه القصة مع ملك نجران الأفعى الجرهمي وتفصيل القصة كالتالي:
لما حضرت نزار الوفاة دعا
 اياداً وعنده جارية شمطاء، وقال: هذه الجارية الشمطاء وما أشببها لك

ودعا أنماراً وهو في مجلس له وقال:هذه البدرة، والمجلس وما اشبههما لك،
ودعا ربيعة وأعطاه حبالاً سوداً من شعر، وقال: هذه وما اشبهها لك،
وأعطى مضر قبة حمراء، وقال: هذه وما اشبهها لك، 
ثم قال: وإن أشكل عليكم شئ ، فأتوا الأفعى بن الأفعى الجرهمي- وكان ملك نجران

فلما مات نزار ركبوا رواحلهم قاصدين الأفعى تنفيذا لوصية والدهم، فلما كانوا من نجران على مسافة يوم،
 اذا هم بأثر بعير،
 فقال إياد: انه أعور! فقال أنمار وإنه لأبتر! 
فقال ربيعة: وإنه لأزْور! 
وقال مضر: وإنه لشارد
لايستقر!
فلم يلبثوا حتى جاءهم راكب، فلما وصلهم قال: هل رأيتم بعير ضال؟
فوصفوه له كما تقدم
فقال الراكب: إن هذه لصفته عينا، فأين بعيري؟ قالوا 
مارأينا!
 فقال:أنتم أصحاب بعيري، وما أخطئتم من نعته شيئا!
فلما أناخوا بباب الأفعى وأستأذنوه،
 واذن لهم، صاح الرجل بالباب، 
فدعا به الأفعى، وقال له ما تقول؟
 قال: أيها الملك، ذهب هؤلاء ببعيري! فسألهم الفعى عن شأنه،
 فأخبروه،فقال لإياد :مايدريك انه أعور؟ قال: رأيته قد لحس الكلأ من شق والشق الآخر وافر!
وقال أنمار: رأيته يرمي بعره مجتمعا ولو كان أهلب لمصع به! فعلمت انه أبتر!
وقال ربيعة:أثرُ احدى يديه ثابت، أما الآخر فاسد، فعلمت أنه أزور!
وقال مضر:رأيته يرعى الشقة من الأرض ثم يتعداها فيمر بالكلأ الغض فلا ينهش منه شيئا، فعلمت انه شرود!
فقال الأفعى:صدقتم! وليسوا بأصحابك فالتمس بعيرك

ثم سألهم الأفعى عن نسبهم فأخبروه، فرحب بهم وحيّاهم، ثم قصوا عليه قصة أبيهم، فقال لهم:كيف تحتاجون إليّ وأنتم على ما أرى؟ 
قالوا: أمرنا بذلك أبونا، فأمر خادم دار ضيافته أن يحسن ضيافتهم، ويكثر مثواهم، وأمر وصيفا له ان يلتزمهم ويحفظ كلامهم، فأتاهم القهرمان
 بشهد فأكلوه، فقالوا: ما رأينا شهدا أطيب ولا أعذب منه، فقال إياد: صدقتم لولا ان نحله في هامة جبّار
 ثم جاءهم بشاة مشوية، فأكلوها واستطابوها ، فقال أنمار:صدقتم لولا انها غذيت بلبن كلبه
 ثم جاءهم بالشراب فاستحسنوه، 
فقال ربيعة: لولا ان كرمته نبتت على قبر! 
ثم قالوا: ما رأينا منزلا أكرم قِرى ولا أخصب رَحْلاً من هذا الملك، 
فقال مضر: صدقتم لولا انه لغير أبيه!!!!!!!!!!
فذهب الغلام الى الأفعى فأخبره بكل ما سمع مما دار 
بينهم، فدخل الأفعى على أمه فقال: 
أقسمت عليك الا أن تخبرينني من أبي؟؟؟
قالت: أنت الأفعى ابن الملك الأكبر، 
قال حقا لتصدقينني! 
فلما ألح عليها قالت أي بني: إن الأفعى كان شيخا قد
 أُ ثقل،
 فخشيت ان يخرج هذا الأمر عن أهل هذا البيت،
 وكان عندنا شاب من أبناء الملوك اشتملت عليك منه، 
ثم بعث الى القهرمان فقال: 
أخبرني عن الشهد الذي قدمته الى هؤلاء النفر ما خطبه؟ قال: طلبت من صاحب المزرعة أن يأتيني بأطيب عسل عنده فدار جميع المناحل فلم يجد أطيب من هذا العسل الا أن النحل وضعه في جمجمة في كهف، فوجدته لم يُر مثله قط فقدمته لهم!
فقال: وما هذه الشاه؟ 
إني بعثت الى الراعي بأن يأتيني باسمن شاة عنده،
فبعث بها وسألته عنها
 فقال:انها أول ما ولدت من غنمي فماتت أمها،
 وأنِست بجراء الكلبة ترضع معهم، فلم أجد في غنمي مثلها فبعثت بها!!
ثم بعث الى صاحب الشراب وسأله عن شأن الخمر فقال: هي كرمة غرستها على قبر أبيك، فليس في بلاد العرب مثل شرابها

فعجب الأفعى من القوم وقال: ماهم الا شياطين! ثم أحضرهم وسألهم عن وصية أبيهم،
 فقال إياد: جعل لي خادمة شمطاء وما اشبهها، 
فقال الأفعى:انه ترك غنما برشاء فهي لك ورعاؤها من الخدم! 
وقال أنمار:جعل إليّ بدرة ومجلسه وما أشبهها،
فقال: لك مارتك من الرقة، والأرض! 
وقال ربيعة:جعل لي حبالا سودا وما اشبهها،
ترك أبوك خيلا دهما وسلاحا فهي لك وما معها من موالي! 
فقيل ربيعة الفرس، 
وقال مضر: جعل لي قبة حمراء وما اشبهها، 
قال ان أباك ترك ابلا حمراء فهي لك،
فقيل مضر الحمراء
 
هذه هي القصة، وتتجلى فيها معالم الفراسة والذكاء والصدق والوفاء جنبا الى جنب

أرجو أن أكون ألقيت بعض الضوء على زاوية من زوايا أدبنا العربي الخالد

والله أعلم


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 17.10.16 2:55 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2500
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: قصة أبناء نزار بن معد بن عدنان مضر إياد وربيعة وأنمار   26.07.16 17:21


ماشاء الله قصة جميلة
علم الفراسة علم مهم ويكشف خبايا ومكنون وظاهر النفس البشرية من خلال لغة الجسد او حوار او فعل
واعتبره ام علم النفس.

قديما كان العرب مشهورين و معروفين بالفراسة والقيافة والريافة اما الان نكاد لا نسمع عنهم إلا من خلال قصص القدماء

باركك الله شيخي ايهاب وعودة حميدة



﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [size=13]
سورة البقرة - آية 222


Like a Star @ heaven     ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6064
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة أبناء نزار بن معد بن عدنان مضر إياد وربيعة وأنمار   12.10.16 1:14

خطبة أكثم بن صيفي عند كسرى
قام أكثم بن صيفي، فقال :
إن أفضل الأشياء أعاليها،
 وأعلى الرجال ملوكها، وأفضل الملوك أعمها نفعا،
 وخير الأزمنة أخصبها، وأفضل الخطباء أصدقها،
 الصدق منجاة، والكذب مهواة،
 والشر لجاجة، والحزم مركب صعب، 
والعجز مركب وطيئ، آفة الرأي الهوى،
 والعجز مفتاح الفقر، وخير الأمور الصبر،
 حسن الظن ورطة، وسوء الظن عصمة،
 إصلاح فساد الرعية خير من إصلاح فساد الراعي،
 من فسدت بطانته كان كالغاص بالماء، 
شر البلاد بلاد لا أمير بها،
 شر الملوك من خافه البريء، 
المرء يعجز لا محالة،
 أفضل الأولاد البررة، 
خير الأعوان من لم يراء بالنصيحة،
 أحق الجنود بالنصر من حسنت سريرته، 
يكفيك من الزاد ما بلغك المحل،
 حسبك من شر سماعه،
 الصمت حكم وقليل فاعله، 
البلاغة الإيجاز،
 من شدد نفر، ومن تراخى تألف.
فتعجب كسرى من أكثم، ثم قال :
ويحك! يا أكثم، ما أحكمك، وأوثق كلامك،
 لولا وضعك كلامك في غير موضعه.
قال أكثم :
الصدق ينبىء عنك لا الوعيد.
قال كسرى :
لو لم يكن للعرب غيرك لكفى.
قال أكثم :
رب قول أنفذ من صول


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6064
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة أبناء نزار بن معد بن عدنان مضر إياد وربيعة وأنمار   12.10.16 1:17

اقتباس:


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الساعد القوي 
أيّ والله يالعدل : رب قول أنفذ من صول 
-
-
فالتحيا يالعدل .....يحيا العدل .....واستحلفتك بالله إن كان عندك المزيد بأن تزيدنا منه

-------
خطبة قس بن ساعدة الإيادي
 خطب قس بن ساعدة الإيادي بسوق عكاظ فقال 
أيها الناس اسمعوا وعوا
 من عاش مات ومن مات فات 
وكل ما هو آت آت ليل داج ونهار ساج
 وسماء ذات أبراج ونجوم تزهر وبحار تزخر
 وجبال مرساة وأرض مدحاة وأنهار مجراة 
إن في السماء لخبرا وإن في الأرض لعبرا
 ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون
 أرضوا فأقاموا أم تركوا فناموا
 يقسم قس بالله قسما لا إثم فيه
 إن لله دينا هو أرضى له وأفضل من دينكم
 الذي أنتم عليه إنكم لتأتون من الأمر منكرا
--------
 ويروي أن قسا أنشأ بعد ذلك 
يقول في الذاهبين الأولين من القرون لنا بصائر
 لما رأيت مواردا للموت ليس لها مصادر 
ورأيت قومي نحوها تمضي الأكابر والأصاغر 
 لا يرجع الماضي إلي ولا من الباقين غابر 
 أيقنت أني لا محالة حيث صار القوم صائر 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6064
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة أبناء نزار بن معد بن عدنان مضر إياد وربيعة وأنمار   12.10.16 1:21

من حكم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنة
1- كن في الفتنة كابن اللبون 
لا ظهر فيركب و لا ضرع فيحلب .
2- البخل عار و الجبن منقصة 
و الفقر يخرس الفطن عن جحته
 و المقل غريب في بلدته .
3- صدر العاقل صندوق سره ،
 و البشاشة حبالة المودة ،
 و الاحتمال قبر العيوب .
4- اعجبوا لهذا الإنسان ينظر بشحم
 و يتكلم بلحم و يسمع بعظم و يتنفس من خرم .
5- خالطوا الناس مخالطة إن متم معها بكوا عليكم ،
 و إن عشتم حنوا إليكم .
6- أفضل الزهد إخفاء الزهد .
7- امش بدائك ما مشى بك .
8- من أطال الأمل أساء العمل .
9- أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة .
10- القناعة مال لاينفد .
11- المال مادة الشهوات .
12- من حذرك كمن بشرك .
13- قيمة كل امرئ ما يحسنه .
14- عجبت لمن يقنط و معه الاستغفار .
15- إن هذه القلوب تمل كما تمل الأبدان ،
 فابتغوا لها طرائف الحكم .
16- استنزلوا الرزق بالصدقة .
17- الهم نصف الهرم .
18- التودد نصف العقل .
19- المرء مخبوء تحت لسانه .
20- الإعجاب يمنع الازدياد .


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6064
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة أبناء نزار بن معد بن عدنان مضر إياد وربيعة وأنمار   12.10.16 1:29

درة تكريت كتب:
 
ماشاء الله قصة جميلة  
علم الفراسة علم مهم ويكشف خبايا ومكنون وظاهر النفس البشرية من خلال لغة الجسد او حوار او فعل 
واعتبره ام علم النفس.  
قديما كان العرب مشهورين و معروفين بالفراسة والقيافة والريافة اما الان نكاد لا نسمع عنهم إلا من خلال قصص القدماء  
باركك الله شيخي ايهاب وعودة حميدة
جزاك الله الخير 
دائما تشجعين الجميع 
بارك الله فيك 
-------- 

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناصر 

كن في الفتنة كابن اللبون لا ظهر فيركب و لا ضرع فيحلب 
سبحان الله 
اخي اعليٌ رضي الله عنه هو قائلها ؟

 
--------
ابن اللبون
 هو ولد الناقة الذكر إذا استكمل السنة الثانية 
ودخل في الثالثة
ولا يقال للأنثى إبنة لبون
 بل يختص هذا اللفظ بالذكر
 وابن اللبون لا يكون قد كمل واشتد وقوي ظهره ليركب
 وهو ليس بأنثى ذات ضرع فيحلب 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مالك سالم



عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 28/08/2016

مُساهمةموضوع: رد: قصة أبناء نزار بن معد بن عدنان مضر إياد وربيعة وأنمار   14.10.16 4:55

بارك الله فيك اخي ايهاب كنت اعرف القصة لاكن لم اعرف من هم اصحابها
جزاك الله كل خير


مـحـمـد رسـول اللــه نور تلالا بعرض السماء ساد للحق واعتلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6064
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة أبناء نزار بن معد بن عدنان مضر إياد وربيعة وأنمار   15.10.16 4:15

قال أبو بكر الصديق رضي اللّه عنه: 
(أ) صنائع المعروف تقي مصارعَ السوء. 
(ب) الموتُ أَهونُ مما بعدَه وأشدُّ مما قبله. 
(ج) ثلاثٌ من كنَّ فيه كنَّ عليه... البغي والنُّكْث والمكر. 
وقال عمر رضي الله عنه: 
(أ) من كتم سرَّه كان الخيارُ في يده. 
(ب) مُرْ ذوِي القراباتِ أن يتزاوروا ولا يتجاوروا. 
(ج) أشكو إلى اللّه ضعفَ الأمين وخيانةَ القوي. 
وقال على رضي اللّه عنه: 
(أ) الناسُ أعداءُ ما جهلوا. 
(ب) قيمةُ كل امرىءٍ ما يحسن


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6064
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة أبناء نزار بن معد بن عدنان مضر إياد وربيعة وأنمار   15.10.16 4:23

اقتباس :


الساعد القوي كتب  
------ 
وأنا أرى أنّ هذه العبارة تصف حالنا بيومنا هذا . 
اقتباس:


أشكو إلى اللّه ضعفَ الأمين وخيانةَ القوي.
 
الله يحسن إليك يالعدل ......الله يحسن إليك ....أنت كحامل المسك وبائع العطر من لم يشتري منك اصابه مما تحمله .  
انقل كلام الساعد القوي 
لاني احبة واحب ان اذكرة دائما 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6064
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة أبناء نزار بن معد بن عدنان مضر إياد وربيعة وأنمار   15.10.16 4:28

أخرج ابن عساكر عن المبرد 
قال:
 قيل للحسن بن علي: إن أبا ذر يقول الفقر أحب إلي من الغنى والسقم أحب إلي من الصحة 
فقال رحم الله أبا ذر
 أما أنا فأقول:
 من اتكل علي حسن اختيار الله لم يتمن 
أنه في غير الحالة التي اختارها الله له 
ومن دعائة
 اللهم اقذف في قلبي رجاءك
 وأقطع رجائي عمن سواك
 حتى لا أرجو أحداً غيرك
 اللهم وما ضعفت عنه قوتي 
وقصر عنه عملي
 ولم تنته إلهي رغبتي
 ولم تبلغه مسألتي ولم يجر على لساني
 مما أعطيت أحداً من الأولين والآخرين
 من اليقين فخصني به يا رب العالمين 
كتاب تاريخ الخلفاء الجزء 1 ص 78


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6064
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة أبناء نزار بن معد بن عدنان مضر إياد وربيعة وأنمار   15.10.16 4:50

اقتباس :


الساعد القوي


كتب
------- 
رحم الله أباذرّ الغفاري   وأباذرّ الشمالي    ولاأباذرّ الشمالي ندعوا بالرحمة  وبالمعافاة التامة  في الدين والدنيا والآخرة  له ولذريّته ولأمة محمد أجمعين .
 


أتعلمون شيئا أيها الإخوة .....هذا كان حال الأوليّن .....زيت وسراج ...يأتون على الكتب  ويقرأون العلم  لاسيارات ولاجوال بل كانت جياد وجمال  . 
ومن يتأمل ويتتبع الأسباب  في شيئين هنا  ....من جلب ...ومن شرب .  


لكل امرئ جعل الله  شأن  ونحن قرأنا بأنه من أراد الله به خيرا يعلمه ويفقهه بدينه   فانطروا وتأملوا بهذا الحال .....هناك شباب  ياإخوة  تجدهم على النت يلحقون الرذيلة ....يلحقون التفاهة .......يلحقون تضييع الوقت 


لكن انظروا بحال حامل المسك هذا صاحبنا وكيف ألقى الله بقلبه حب نبيّه ويأتيكم  بكلامه وحديثه .......أنتم لن تجدوه يفحط بالسيارات  ولن تجدوه  إلا يركض بلهفة وحب لدين الله يجلب ويجمع لكم ولي  ويأتيكم بالعلم والحكمة والموعظة الحسنة والدرر النفيسة .  


وهناك نوعان ....كما قلت ...من جلب ...ومن شرب .  
-

وياسبحان الله ....حال الأوليّن ....تحت ضوء السراج يبحثون عن الحديث والعلم والحكمة .....لكن الآن ...كبسة زر على  موضوع أخانا العدل .....يعني ترقبوا الإصدار القادم .......نوعان .......نوع قذف الله بقلبه حب العلم  وحب الله ورسوله وفنشره وجلبه .......ونوع قذف الله بقلبه  العطش وحب نهل هذا العلم  وحب الله ورسوله  فتراه  يترقب الإصدار القادم للعدل  ....ونسأل الله بأن يجعلنا ممن جلب وشرب  بهذا  فهذا هو الزاد ...والله هذا هو الزاد ...زاد المعاد كما قال ابن القيّم رحمه الله  . 
-

فجزاك الله خيرا يالعدل واعلم ياأخي بأن من عباد الله من ينتظر الإصدار القادم ولك الأجر والثواب بإذن الله .



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6064
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة أبناء نزار بن معد بن عدنان مضر إياد وربيعة وأنمار   15.10.16 4:55

احبائى فى الله تعالوا معى نتعلم من اقوال 
الحــــــــــــسن البصري
- رحمه الله -  

*- كفارة الغيبة أن تستغفر لمن اغتبته . 
------
*- ابن آدم لا تغتر بقول من يقول :
 المرء مع من أحب ، أنه من أحب قوما اتبع آثارهم ،
 ولن تلحق بالأبرار حتى تتبع آثارهم ،
 وتأخذ بهديهم ، وتقتدي بسنتهم وتصبح وتمسي وأنت على منهجهم ، 
حريصا على أن تكون منهم ، 
فتسلك سبيلهم ، وتأخذ طريقهم 
وإن كنت مقصرا في العمل ،
 فإنما ملاك الأمر أن تكون على استقامة ،
 أما رأيت اليهود ، والنصارى ، وأهل الأهواء المردية يحبون أنبياءهم وليسوا معهم ،
 لأنهم خالفوهم في القول والعمل ، 
وسلكوا غير طريقهم فصار موردهم النار ،
 نعوذ بالله من ذلك . 
----------  
*- المؤمن يعمل بالطاعات ، 
وهو مشفق وجل خائف ،
 والفاجر يعمل بالمعاصي وهو آمن .  
*- إن هذه الفتنة إذا أقبلت عرفها كلّ عالم،
 وإذا أدبرت عرفها كلّ جاهل. 
---------- 
*- لا تجالسوا أهل الأهواء فإن مجالستهم ممرضة للقلوب 
*-ليس الإيمان بالتحلي ولا بالتمني،
 ولكن ما وقر في القلوب، وصدقته الأعمال.  
*- انظروا إلى هذا الكرم والجود فتنوا 
أولياءه وعذبوهم بالنار ثم هو يدعوهم إلى التوبة 
والتوبة عامة لكل عبد مؤمن.
*-يا حسن عين بكت في جوف الليل 
من خشية الله عز وجل.  
*- لو خرج عليكم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ما عرفوا منكم إلا قبلتكم. 
*-من أخلاق المؤمن: قوة في دين، وحزم في لين ، وحرص على العلم، وقناعة في فقر، وعطاء في حق، وبر في استقامة، وفقه في يقين، وكسب في حلال. 
الله اسال ان ينفعنا واياكم


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6064
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة أبناء نزار بن معد بن عدنان مضر إياد وربيعة وأنمار   17.10.16 2:54

قمة الحلم
مر يهودي ومعه كلب علي ابراهيم بن أدهم رحمه الله
 فقال اليهودي:
 ألحيتك يا ابراهيم اطهر أم ذنبٌ هذا الكلب أطهر؟
فقال ابراهيم بن أدهم –
 في هدوء- :
إن كانت في الجنة لهي أطهر من ذنب كلبك 
وإن كانت في النار لذنب كلبك أطهر 
فقال اليهودي :
 والله إن لهذه لمن أخلاق الأنبياء
أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6064
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة أبناء نزار بن معد بن عدنان مضر إياد وربيعة وأنمار   17.10.16 3:03

قال علي بن أبي طالب - كرم الله وجهه - : 
من اعتمد على ماله قل ،
 ومن اعتمد على عقله ضل،
 ومن اعتمد على جاهه ذل ،
 ومن اعتمد على الله لا قل ولا ضل ولا ذل ).


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة أبناء نزار بن معد بن عدنان مضر إياد وربيعة وأنمار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: طرائف القلوب-
انتقل الى: