منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 ختم القرآن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2500
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: ختم القرآن   20.07.16 14:17


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوتي الافاضل و اخواتي العزيزات

لي تساؤلين بالنسبة لختم القرآن لعلنا نستفيد منكم ونفيد غيرنا


1- هل يجوز في الختمة الواحدة للقرآن اهداء ثوابها لأكثر من شخص ؟

2- في حال اهداء ثواب الختمة لأحد الاحياء و ابلاغه بذلك _ بهدف الحصول على دعوة طيبة منه - هل يعتبر رياء؟


وجزاكم الله الفردوس الاعلى جميعا



﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [size=13]
سورة البقرة - آية 222


Like a Star @ heaven     ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2500
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: ختم القرآن   23.07.16 23:39



للرفع والتذكير
بارككم الله



﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [size=13]
سورة البقرة - آية 222


Like a Star @ heaven     ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ختم القرآن   25.07.16 1:14

هل لا يستطيع ذلك الحي القراءة ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
نسيم البحر



عدد المساهمات : 1155
تاريخ التسجيل : 01/06/2016

مُساهمةموضوع: رد: ختم القرآن   25.07.16 3:17

السؤال1- موضوع خلافي بين المذاهب سلفا و خلفا ....اضع لك الروابط
http://www.binbaz.org.sa/fatawa/1824

http://www.alifta.net/Fatawa/fatawaDetails.aspx?languagename=ar&BookID=5&View=Page&PageNo=1&PageID=7454

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=40586
اقرءي الروابط ثم استفتي قلبك،
أن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله يرى جواز إهداء ثواب القراءة للميت، وأن ذلك يصله وينتفع به إن شاء الله، وإنما الذي لم يجوزه هو الاجتماع عند القبور والقراءة عليها، وأن الأولى اجتناب لفظ الفاتحة على روح فلان ونحوها من الألفاظ المحتملة التي اشتهرت عن بعض أهل البدع. وهذا الذي قاله الشيخ هو مذهب الجماهير من أهل العلم والمحققين. وانظر فتوى الشيخ في كتابه مجموع فتاوى العقيدة المجلد الثاني ص305.
----
يعني للميت، يمكن اهداؤه ختمة بنية صدقة عليه ، بالنسبة للاحياء، ان كان متعلما و متدين فليقرا بنفسه، كل امرء مسؤول عن نفسه، و ان كان امي ، فيمكن اهداؤه ختمة لكني انا شخصيا اميل الى فكرة اخراج صدقة جارية عن الحي او الميت كوضع مصحف في مسجد، مال، الخ و بالتالي اتبع الحديث النبوي، الختمات عن الحي او الميت فيه خلاف و لا احب المواضيع الخلافية...و ان كنت اميل لفتوى بن العثمين رحمه الله كمبدا، بالنسبة للسؤال 2- نعم قد تسقطين في المن او الشرك الخفي و هو الرياء، لان الهذف من اهداء اي عمل هو صدقة جاريه للشخص المهدى و احتساب الاجر عند الله فقط و النية ابلغ من العمل،فعندما تهدين و تربطين الامر بطلب دعاء او منصب او اي طلب دنيوي :فالنية اصبحت فاسدة و سقط الاجر و فتحت باب للتكسب و قد تصبحين منانة و العياذ بالله ...ارجعي للقران :
http://www.alukah.net/sharia/0/75616/
و الله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ختم القرآن   25.07.16 4:50

بارك الله فيك أخي نسيم

لكن في المستقبل .. اترك الجواب للإدارة

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
نسيم البحر



عدد المساهمات : 1155
تاريخ التسجيل : 01/06/2016

مُساهمةموضوع: رد: ختم القرآن   25.07.16 12:42

طيب، كنت اعتقد ان الامر للجميع، Smile
السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2500
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: ختم القرآن   25.07.16 17:12

يوسف عمر كتب:
هل لا يستطيع ذلك الحي القراءة ؟

السلام عليكم

وعليكم السلام والرحمة شيخي يوسف
نعم منهم كبار سن أميّين




﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [size=13]
سورة البقرة - آية 222


Like a Star @ heaven     ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2500
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: ختم القرآن   25.07.16 17:22

نسيم البحر كتب:
السؤال1- موضوع خلافي بين المذاهب سلفا و خلفا ....اضع لك الروابط
http://www.binbaz.org.sa/fatawa/1824

http://www.alifta.net/Fatawa/fatawaDetails.aspx?languagename=ar&BookID=5&View=Page&PageNo=1&PageID=7454

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=40586
اقرءي الروابط ثم استفتي قلبك،
أن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله يرى جواز إهداء ثواب القراءة للميت، وأن ذلك يصله وينتفع به إن شاء الله، وإنما الذي لم يجوزه هو الاجتماع عند القبور والقراءة عليها، وأن الأولى اجتناب لفظ الفاتحة على روح فلان ونحوها من الألفاظ المحتملة التي اشتهرت عن بعض أهل البدع. وهذا الذي قاله الشيخ هو مذهب الجماهير من أهل العلم والمحققين. وانظر فتوى الشيخ في كتابه مجموع فتاوى العقيدة المجلد الثاني ص305.
----
يعني للميت، يمكن اهداؤه ختمة بنية صدقة عليه ، بالنسبة للاحياء، ان كان متعلما و متدين فليقرا بنفسه، كل امرء مسؤول عن نفسه، و ان كان امي ، فيمكن اهداؤه ختمة لكني انا شخصيا اميل الى فكرة اخراج صدقة جارية عن الحي او الميت كوضع مصحف في مسجد، مال، الخ و بالتالي اتبع الحديث النبوي، الختمات عن الحي او الميت فيه خلاف و لا احب المواضيع الخلافية...و ان كنت اميل لفتوى بن العثمين رحمه الله كمبدا، بالنسبة للسؤال 2- نعم  قد تسقطين في المن  او الشرك الخفي و هو الرياء، لان الهذف من اهداء اي عمل هو صدقة جاريه للشخص المهدى و احتساب الاجر عند الله فقط و النية ابلغ من العمل،فعندما تهدين و تربطين الامر بطلب دعاء او منصب او اي طلب دنيوي :فالنية اصبحت فاسدة و سقط الاجر و فتحت باب للتكسب و قد تصبحين منانة و العياذ بالله ...ارجعي للقران :
http://www.alukah.net/sharia/0/75616/
و الله اعلم


باركك الله اخي نسيم البحر
وانا ايضا لا احب الاختلاف في موضوع محدد وبالاخص في مواضيع دينية لأنه يؤدي للتعصب


شكرا لك على جهودك الطيبة



﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [size=13]
سورة البقرة - آية 222


Like a Star @ heaven     ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ختم القرآن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: