منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 سورة الكـــهف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    26.07.16 19:48

(إِنَّهُمْ إِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَن تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا)

إنهم إن يظهروا عليكم .. أصل كلمة (ظهر)
هو صار على ظهر الأرض
وما صار على ظهر الأرض أصبح مشاهدا
فكلمة (ظهر) هنا تفيد معنى أطلّع عليه وتمكّن منه

يرجموكم .. يقتلوكم لمخالفتكم لدينهم

أو يعيدوكم في ملتهم .. كلمة (يعيد)
هل تعني يصيروكم إلى دين أهل القرية
أم أن الفتية كانوا من دين الوثنية
ثم هداهم الله فتابوا وأنار بصائرهم
الله أعلم

ولن تفلحوا إذا أبدا.. وهل يفلح الكافر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    26.07.16 19:52

(وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَانًا رَّبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا)

وكذلك أعثرنا عليهم .. كيف علم أهل القرية بهم
ذلك حين جاء واردهم ليشتري
رأى أن المدينة قد تبدلت وتغيرت
فلفت ذهوله الأنظار
وقيل إن التاجر الذي اشترى منه
رأى عنده دراهم ذات تاريخ قديم
فسأله من أين لك هذا
فسيق للملك الذي كان موحدا
ثم أخبره القصة
فذهب الملك إلى أهل الكهف
فقال الوارد: أنا أدخل عليهم أولا كي لايفزعوا

وهنا اختلف علماء التفسير
فمنهم من قال إن الوارد حين دخل
لم يخرج بعد
ثم اكتشف الملك أنهم ماتوا جميعا

ومنهم من قال
إن الوارد حين دخل
تهيّب الملك من الدخول عليهم
فلم يدخل بعده أحد

ومنهم من قال
إن الوارد حين دخل
أعمى الله بصائر الملك وحاشيته عن الكهف
فاختفى الكهف عن الأنظار
فاقترح الملك بناء مسجد في المكان
ليتذكروه

ومنهم من قال
إن الوارد حين دخل
أنامهم الله ثانية
وسوف يستيقظون مرة أخرى
والله أعلى وأعلم

ليعلموا أن وعد الله حق... إذن
فقد كانت العلة من استيقاظهم
ليعلم أهل تلك المدينة
أن وعد الله حق بإحياء الموتى
بعد أن تنقالت الأجيال قصة الفتية الذين اختفوا
حتى وصل الخبر لهذا الزمان
دون أن يُبلى لهم ثوب
ولم تتغير لهم صفة

وأن الساعة لا ريب فيها .. القيامة لا شك فيها

إذ يتنازعون بينهم أمرهم .. أمر الفتية
أو أمر كل فريق منهم

فقالوا ابنوا عليهم بنيانا.. ما هذا البنيان
لم يرد في القرآن ذكر
ولم يرد في السنة ذكر
هل هو بنيان لوضع إشارة إلى المكان
هل لسد الكهف عليهم
الله اعلم

ربهم أعلم بهم ... إذن من عاصر القوم
قد فوض العلم إلى الله
فهل لنا بعد نزول القرآن
وبعد ما سمعنا من كلام الله
أن نقول مثل قول من عاصر الفتية
"ربهم أعلم بهم"
وبعددهم وأسماءهم ودينهم وأشكالهم وكلبهم ووو

قال الذين غلبوا على أمرهم ... المسلمون في زمانهم

لنتخذن عليهم مسجدا.. على مكان الكهف
مسجدا للعبادة

ثم جاءت شريعة المصطفى (صلى الله عليه وسلم)
تنهى عن اتخاذ القبور مساجد
وتنهي عن اقتناء الكلاب في البيوت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    27.07.16 2:25

(سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ قَلِيلٌ فَلا تُمَارِ فِيهِمْ إِلاَّ مِرَاء ظَاهِرًا وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا)

سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم.. إذن الكلام سوف يقال
ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب
ورغم أن هذه الآية سهلة واضحة
لكن العلماء اختلفوا في المعنى
مثلا
الآية تحدد 3 أقوال فقط
ثلاثة رابعهم كلبهم
وخمسة سادسهم كلبهم
وسبعة ثامنهم كلبهم
وهذه الأقوال قيلت فعلا
لكن الأعجب
أن الناس لم يقولوا غيرها
من ساعة قيام أهل الكهف من نومتهم
وحتى يومنا هذا

ثانيا
أن الله أعقب الإحتماليين الأوليين
بقول (رجما بالغيب)
هم اليهود
وقيل النصارى
وقيل الناس عموما
رجما بالغيب يعني الكلام باطل
فهم يلقون بكلامهم كالرامي بالحصى الصغير
ولم يصيبوا الهدف
فأهل الكهف لايمكن أن يكونوا ثلاثة
ولا يمكن أن يكونوا خمسة

ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم .. لاحظ (الواو) قبل ثامنهم
وهي غير موجودة في الاحتماليين الأوليين
فلو ازيلت الواو لكان الكلام متسقا مع ما قبله
فما سبب وجودها ؟
قال البعض أن الواو عاطفة
وقال الآخر إنها تبيان لنهاية الأقوال
وقال الآخر إنها تدل على أن هذا هو القول الحق
أي هم سبعة وثامنهم كلبهم
والله أعلم

قل ربي أعلم بعدتهم .. إذن
الأقوال الثلاثة سلفا هي خارجة عن الحقيقة

ما يعلمهم إلا قليل .. القليل هنا قد يكونوا الراسخون في العلم
أو قد يكون الأنبياء والرسل

فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا
.. المراء هو الجدال
لكنه قال (مراءا ظاهرا)
فكأنه يقول: لا تجادل المجادل
إلا أن ترد عليه بشيء تسكته
أي مثلا: لا أعتقد أن ما تقوله صحيحا
وتسكت
أو أن تتلوا عليهم ما أوحينا عليك من القرآن

ولا تستفت فيهم منهم أحدا .. لا تسأل أحد من أهل الكتاب
عن قصتهم
ولا تسأل سؤال متعنت لتبين جهلهم ورجمهم بالغيب
ففي القرآن الكريم ما يكفي عن قصتهم
وقيل إن هذه الآية عامة في كل شيء
بالنهي عن سؤال أهل الكتاب
عن قصص الأنبياء والصالحين من قبلهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    27.07.16 2:27

(وَلا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا * إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا)

ولاتقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله
هذه الآية كانت أحد الأسباب
التي نزلت من أجلها سورة الكهف
حيث نسي (صلى الله عليه وسلم) أن يستثني
حين سأله اليهود عن ثلاثة أشياء
كما أسلفنا في بداية شرح السورة

فقال (صلى الله عليه وسلم) : أخبركم بالغد
فامتنع عنه الوحي بضع عشرة يوما
فلا تقولن لأحد إني فاعل ذلك بالغد
إلا أن يشاء الله

واذكر ربك إذا نسيت .. وهنا توقف العلماء
فلو نسي المسلم أن يقول (إن شاء الله)
ثم تذكر بعد ساعة أو بعد سنة
فقل فورا: إن شاء الله

وقال البعض الآخر
إذا نسي المسلم أن يقدم المشيئة
ثم تذكر
فليسبح الله

وقال البعض الآخر
إذا نسي المسلم المشيئة
فليقل (عسى أن يهدين ربي لأقرب من هذا رشدا)

وقال البعض الآخر
الإنسان مبتلى بالنسيان
فإذا نسيت أين وضعت شيئا
أو نسيت قولا
فاذكر الله كي يذكرك إياه

وقل عسى أن يهدين ربي.. وقيل هذا دعاء عام
وقيل بل هو دعاء خاص بقصة أهل الكهف

لأقرب من هذا رشدا.. الرشد هو الفلاح
وما حاجة العبد في الدنيا
إلا ليقترب من الحق المطلق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    27.07.16 2:28

(وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا)

وهنا أيضا اختلف العلماء
رغم أن الآية واضحة

فهل هذه الآية خبر من الله
عن مدة بقاءهم في الكهف
أم هو قول الذين اختلفوا في عددهم

ولماذا توقف عند التسع
هل هي 9 أيام أم سنين
قالوا بل سنين لأن الكلام المسبوق عنها

وهل لبثوا في كهفهم 300 سنة
أم 309 سنة
أم أن الحساب بالسنين الشمسية = 300 سنة
والنبي عربي
وحسابه بالسنة القمرية
فأراد الحق سبحانه
أن يعطيه المدة بالسنين الشمسية التي احتسبها أهل الكتاب
وبالسنين القمرية 309
لأن الفرق بين الشمسية والقمرية
يساوي 9 سنوات

وذلك أمر
لم يكن لمحمد (صلى الله عليه وسلم) أن يعلمه
إلا بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
راجي رضا الله



عدد المساهمات : 666
تاريخ التسجيل : 18/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    28.07.16 2:32

بانتظار البقية ونتمني عليك ايضا لو نستذكر كلنا الرابط بين تلك السورة الكريمه والدجال اللعين وهل ايات التحصين العشر الاولي ام الاخيرة ؟


<<الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    28.07.16 3:19

أفعل إن شاء الله .. بعد إتمام تفسير السورة

حفظكم الرحمن

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    29.07.16 23:10

(قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا)

قل الله أعلم بما لبثوا.. هنا تحير العلماء
كيف يقول الحق (الله أعلم بما لبثوا)
وقد أخبرنا إنهم لبثوا 309 سنة
فقيل
إن 309 هي فترة النوم
لكن المدة التي قضوها بعد النوم حتى الموت
لايعرفها أحد
أو المدة من توقيت الحدث حتى البعثة النبوية
وقيل إن باب الكهف أغلق عليهم
ثم عادوا إلى النوم
وسيبقون كذلك حتى نزول عيسى عليه السلام
فيكونون في رفقته كالحواريين
والله أعلم بمدتهم
والله أعلم بعددهم

له غيب السموات والأرض.. أي ماغاب في السموات والأرض

ابصر به وأسمع .. تعبير معجز
ابصر بهديه وإرشاده وأسبابه
أو ابصر به المختلفين واسمعهم بالوحي
حتى يعلموا أن له غيب السموات والأرض
وقيل بل هو تعجب للمدح
أي ما أبصر الله وما اسمعه
فبصره وسمعه محيط بكل شيء
وليس كمثله شيء وهو السميع البصير
دون أن تفوته فائتة
ولا يشوبه سبحانه العلي من نقص
يعلم السر واخفى
فما أبصره
وما أسمعه

ما لهم من دونه من ولي .. (مالهم) للسائلين والمتعنتين
فهو ولي المؤمنين
وقاهر عليهم وعلى غيرهم

ولا يشرك في حكمه أحدا.. أمر
وكأنها معطوفة على (ابصر به واسمع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    29.07.16 23:50

(وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَدًا)

واتل ما أوحي إليك من كتاب ربك.. انتهت قصة أهل الكهف هنا
فيوجه الله سبحانه نبيه (صلى الله عليه وسلم)
بالتركيز على الهدف
أن يقرأ على الناس ما اوحى الله إليك

لا مبدل لكلماته .. فلن يجرؤ مخلوق
ولن يستطيع مخلوق
أن يبدل كلمات الله

ولن تجد من دونه ملتحدا.. أي أحدا غيره تجير إليه
يعينك ويوفقك مثلما يعينك ويوفقك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    29.07.16 23:52

(وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا)

يتوجه الكلام للحبيب (صلى الله عليه وسلم)
مبينا له أمرا
أراد به المصطفى أن يرى فيه الحق
فالمسارعون والسابقون إلى الإسلام
من الفقراء والعبيد
كانوا في رثاثة ثيابهم وقدمها
فكانت تخرج منهم ريحة العرق
فاستنكف الأغنياء أن يجلسوا معهم في مجلس واحد
فطلبوا منه (صلى الله عليه وسلم)
أن يصرف عنهم هؤلاء
أو أن يكون لهم يوم .. ويكون لهؤلاء يوم
لكن
إياك أن تظن
أنه فكر (صلى الله عليه وسلم) أن يسمع لمطلبهم
لا
أبدا

واصبر نفسك .. أمر إرشاد وتوجيه
واحبس نفسك

مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي.. فالمقام عند الله
بالمضمون وليس بالمظهر
وأن الفقر والغنى لا علاقة لهما برضى الله
فهؤلاء يقرأون القرآن ويذكرون ربهم
في جميع الأوقات

يريدون وجهه.. فهم مخلصون في ذكرهم لله
مخلصون في عبادتهم
لايبتغون أجرا دنيويا
بل كل عملهم خالص لوجه الله

ولاتعد عيناك عنهم
.. أي لاتتجاوز عيناك عنهم
إلى غيرهم من المبهرجين
أو تزدريهم
أو تتأفف من ريحهم

تريد زينة الحياة الدنيا.. وما أرادها (صلى الله عليه وسلم)
لكن الكلام فيه توجيه
لأن النظر إلى المزينين هو كالنظر إلى الدنيا

ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا.. غطينا قلبه عن ذكرنا
وجعلناه غافلا

واتبع هواه
..أتبع نفسه وما تشتهي

وكان أمره فرطا.. من التفريط
فتراخى عن الإيمان
واشترط على الله كي يؤمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    29.07.16 23:54

(وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا)

وقل الحق من ربكم .. أي الحق هو الذي يأتي
من ربكم
وما جاء من أي جهة فهو باطل
أي إياكم واتباع الهوى
فالهادي هو الله
يهدي من يشاء ويضل من يشاء
وكل أفعاله حق

فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر
يا ترى .. هل هو تخيير للإنسان
أم أن طريق الحق واضح وطريق الشر واضح
أم أنه تهديد ووعيد
وكأنه يقول
إن من آمن فلن يزيد في ملك الله شيئا
ومن كفر فلن ينقص من ملك الله شيئا

إنا اعتدنا للظالمين نارا.. ها هو الجزاء
كي يبين أن الكلام ليس تخييرا

أحاط بهم سرادقها .. قيل السرادق نار
وقيل دخان
أي محيط بهم دخانها
والله أعلم
والغرض من ذكر السرادق
ان النار محيطة بهم

وأن يستغيثوا بماء كالمهل .. حين يستغيثوا
من العطش الشديد
يغاثوا فعلا
لكن بماء كالمهل
والمُهل هو المعادن المسالة بسبب الحرارة
وهو ما يزيل من القروح لأهل جهنم
وهو السائل النتن

يشوي الوجوه .. إذا تقرب الماء لوجوههم
سقط لحم وجوههم من الحرارة
قبل أن يشربوه

بئس الشراب وساءت مرتفقا.. ذم لهم
وساءت النار لهم
مرتفقا
أي مجتمعا
فلا يجتمع فيها إلا الظالمون المجرمون
أو ليس في النار راحة ولا مرفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    29.07.16 23:54

(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلا)

وهنا أيضا توقف العلماء
لأن الآية تصف الذين آمنوا وعملوا الصالحات
فكيف يقول الله لانضيع اجر من احسن عملا
فقال العلماء
لأن الإيمان مشروط بالعمل
والعمل مشروط بالإخلاص للقبول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    29.07.16 23:56

(أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا)

أولئك لهم جنات عدن
.. قيل هي جنة
لكن لشدة سعتها فالواحدة منها بسعة الجنات
وقيل هي جنات فعلا

تجري من تحتهم الأنهار.. من تحت قصورهم

يحلون فيها من أساور من ذهب.. وفي موضع آخر
قال أساور من فضة
وفي موضع آخر قال أساور من لؤلؤ
لذلك قال العلماء
ما من احد في الجنة إلا وله 3 أساور
ذهب وفضة ولؤلؤا
والسوار ما يلبس في المعصم
وتبلغ الأساور من المسلم .. موضع وضوءه
فبين مكثر ومستقلل

ويلبسون ثيابا خضرا.. يا ترى
هل هو لون كأخضر الدنيا
أم أخضر لا نعرفه

من سندس واستبرق .. ملابس من حرير
واستبرق من السُمك والبريق

متكئين فيها على الآرائك .. وقيل في الأرائك
أمور كثيرة
لكن الله أعلم
وهي ما يتوكأ عليه

نعم الثواب وحسنت مرتفقا.. لأن ثياب الجنة
ليس لها نسيج
ولا ينسجها أحد
بل هي من أشجار الجنة والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
راجي رضا الله



عدد المساهمات : 666
تاريخ التسجيل : 18/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    31.07.16 2:49

اللهم ارزقنا رضاك والجنه اكمل اخينا الكريم


<<الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    03.08.16 1:50

اللهم آمين وإياكم

أعتذر عن التأخير لكنها المشاغل أخي الكريم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    03.08.16 1:51

(وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلا رَّجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا)

واضرب لهم مثلا رجلين .. قال بعض العلماء
إنهما أخوان من بني إسرائيل
ورث أحدهما مالا
وورث أحدهما علما
وقيل هما مثل للمؤمن والكافر
وقيل هما رجلان أحدهما مشرك والآخر مؤمن
لكن السياق في الآيات
يدل على أن المثل حقيقة

جعلنا لأحدهما جنتين من أعناب.. الجنة هي البستان الوارف
كثير الثمار
وسمي جنة لتكاثف الأغصان فتغطي الأرض
من أعناب .. والعنب يُزرع على عروش وسقوف

وحففناهما بنخل.. أحاط الله الجنتين بنخل
استدار النخل حول الجنتين

وجعلنا بينهما زرعا.. بين الجنان زروع مختلفة الثمار
فتخيل ذلك المنظر
أعناب مثمرة في الأعلى
ونخل في الأفق
وثمار في الأرض

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    03.08.16 1:52

(كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئًا وَفَجَّرْنَا خِلالَهُمَا نَهَرًا)

كلتا الجنتين آتت أكلها.. أي كل من الجنتين
أثمرت وأينعت

ولم تظلم منه شيئا.. ولم تنقص منه شيئا
ثمار كاملة بالتمام

وفجرنا خلالهما نهرا.. وسط الجنتين
جرى نهر ماءه ظاهر
فالماء متوفر
والري مستمر
والثمار كاملة
فلا آفة
ولا نقص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    03.08.16 1:55

من الإعجاز القرآني


يوسف عمر كتب:



وتصف الآيات اسلوب زراعة يسمى الزراعة المستديمة والمحمية
وهذا الاسلوب يضمن توفر جميع عناصر الطاقة ومواد الاولية من الانتاج
من خلال استخدام موارد المزرعة

 كما تشير الآيات ان الجنتين تنتجان بالطاقة القصوى
ويتم استغلال هذه الانتاجية من دون ان يضيع منها شيئا
وهذا مثبت بالآية " كلتا الجنتين ءاتت اكلها ولم تظلم منه شيئا "  

اي ان العوامل البيئية ضمنت تسليم منتج سليم لا يوجد فيه فاقد
سواء من اثر الطبيعة او من اثر الحشرات او من اي عوامل اخرى
وهذه التقنية موجودة حاليا في المزارع الحديثة الكبيرة

وهنا يركز القرءان الى ان اساليب الانتاج المستدامة والمحمية ستكون مجدية في آخر الزمان
اذا كانت على مستوى جنة
وتعرف الجنة حاليا بمساحة 8000 الاف دونم واكثر
فالدونم = 1000 متر مربع
وتسمى هذه المزراع  mega farms  

و الجنان حسب التعريف القرءاني تستطيع حاليا انتاج الطاقة
وتوفير جميع انواع الاكتفاء الذاتي
من سماد وكهرباء و ووقود والى آخره من متطلبات المعيشة

كما ان الاسلوب المشروح في القرءان يوفر حماية طبيعية من الآفات
لان بيئة الحشرات عند توفر النخل والعنب تكون اقل ضررا
كما ان الانتاج يزداد عند وجود اعناب وزرع في المنتصف


ادناه نموذج للجنان المحمية حسب ورودها في القرءان



ولقد لوحظ مؤخرا اتجاه الاغنياء في العالم العربي
الى الاستثمار في الميجا فارم ( جنان)
وحتى الخليج العربي يقوم حاليا بالتركيز على الزراعة والانتاج حتى في الصحراء
ويقود هذا التغيرات شركات عالمية
وبدا القطاع يشهد تنظيما عالميا لتصدير والاستيراد وتنظيما عالميا في مجال الجودة
ودخول التقنيات على كافة المستويات

الصورة ادناه التحكم بالطقس والبيئة والوقاية النباتية بالبيوت المحمية



الصورة ادناه انتاج الغاز الحيوي (لتوليد الطاقة ) من ميجا فارم او الجنان



وهناك ايضا مزارع يتم تمرير المياه تحت الارض
واستخدام مياه البحار في توليد مصدر كالنهر
وهذه المزارع موجودة في عمان والامارات
كما تستخدم الزراعة بدون تربة بشكل موسع في كل الشرق الاوسط

القرءان يركز على ان اكثر المزارع نجاحا
هي التي تستنفذ كل الطاقة الانتاجية القصوى من مصادر مستدامة ومن مصادر طبيعية

والاشارة هنا تشير الى ان الاغنياء في آخر الزمان سيدخلون قطاع الزراعة بقوة
وسيتفاخرون بذلك

كما ان هذا القطاع سيصبح بمقدمة القطاعات ربحية في آخر الزمان
وسيكون مصدر الثروة الاول للمزارع الكبيرة فقط
ولذلك وردت قصة الجنان دون اي مثال آخر


ويشير القرءان انه بدون الايمان بالله فانه لا يوجد شيئ دائم على الارض
مهما بلغت الاساليب الحديثة والطبيعية في حمايته
وان الله قادر على تدمير أي شيئ مهما بلغ فن اتقانه
وان العمل بدون ايمان لا يوجد به نجاح  


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    03.08.16 1:58

(وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالا وَأَعَزُّ نَفَرًا)

وكان له ثمر.. الثمر جمع ثمرة
والثمر هو ما يؤكل
وما ينبت على الشجر
وفي قراءة (ثمُر) بضم الميم وهو المال

فقال لصاحبه وهو يحاوره.. فالكلام يوحي
إن الغني أخذ الفقير ودخل به الجنان
وأخذ يراجعه في الكلام

أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا.. العزة بالمال
والاغترار بالدنيا
والفخر بالغنى
والخيلاء والكبر
(النفر) هو من ينفر مع الرجل من الولد والخدم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    03.08.16 1:58

(وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا)

ودخل جنته.. هو له جنتان
لكن يقول الله (دخل جنته) وكأنها مفرد
قيل.. لأنه لو دخل الثانية فلابد أن يمر بالأولى
وقيل لأنهما متصلتان
وقيل بل هي إشارة
إلى أن هذا حظه من الدنيا
فلديه جنة في الدنيا
ولا جنة له في الآخرة

وهو ظالم لنفسه .. لأن من أشرك بالله
وأغتر بماله
فقد عرض نفسه للهلاك
إذن هو مشرك وكافر بالله

قال ما أظن أن تبيد هذه أبدا.. أي ما أظن
أن تهلك هذه الجنان أبدا
فهو لايتوقع خسرانا ولا هلاكا لجنته
لأن السنون مرت
وآتت كل جنة ثمراتها كاملة
فتوقع أن يكون هناك استمرار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    03.08.16 1:59

(وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِن رُّدِدتُّ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِّنْهَا مُنقَلَبًا)

ثم تطاول واستكبر
وخرج عن الحدود
فقال

وما أظن الساعة قائمة.. انكر البعث
وانكر الإعادة
وأنكر يوم القيامة

والكلام يُشعر بأن الحوار
كان دائرا بين الأثنين
فالمؤمن يذكره بيوم القيامة
كما ذكر المؤمنون قارون (لاتفسد في الأرض...)

ولئن رددت إلى ربي.. فإن حدثت الساعة على سبيل الفرض
وكأنه لا زال غير متيقن

لأجدن خيرا منها منقلبا.. فلابد أن أجد خيرا من هذه الجنة
وأن ما عندي من مال إنما هو بسبب فضلي
وليس فضل الله
وأنا أهل لذلك
طالما وإن مُنحته في الدنيا
فسيكون لي نفس الحال في الآخرة
منقلبا أي مرجعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    03.08.16 2:00

(قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلا)

قال له صاحبه وهو يحاوره
.. قال له المؤمن
واستمع للكلمات الموجزة النيرة

أكفرت بالذي خلقك من تراب
.. يبين التحول له
إن من قدر على خلقك .. هو الذي قدر على جنتك
وجنتك هذه كانت أرضا لا نبات فيه
ثم أنبتها الله
ثم رواها بالنهر أم بالمطر
فحال الأرض يشبه حالك

ثم من نطفة ثم سواك رجلا... فكذلك خلقك
وأنت أصل مادتك التراب
والارض من تراب
والنطفة تشبه النبات
فالأولى تثمر الولد
والثانية تثمر الأكل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    03.08.16 2:01

(لَّكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا)

لكنا هو الله ربي..
(لكنّا) أصل الكلمة
هو (لكن أنا أقول) هو الله ربي
الله .. اسم الذات ويشير إلى العبودية
ربي.. يشير إلى الربوبية

ولا أشرك بربي أحدا .. إذن الطرف الثاني مشرك
قال (بربي) ولم يقل (بالله)
وفي هذه لفتة
إن آيات الربوبية وحدها
جديرة بأن يلتفت الإنسان إلى وجود معبود في الكون
وأنه لايمكن أن تُخلق الأشياء بالصدفة
كما يقول أهل الإلحاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    03.08.16 2:02

(وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ إِن تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالا وَوَلَدًا)

هنا
يعلم المؤمن الكافر
التصرف السليم والطريق القويم
فيقول

ولولا إذ دخلت جنتك .. (لولا) كلمة تشبه (هلا)
أي هلا دخلت جنتك وقلت كذا وكذا
لكن (لولا) إذا دخلت على الفعل الماضي
فتفيد التقريع والتوبيخ

فقلت ما شاء الله ... أي هذه الجنة هي مشيئة الله
أو ما شاء الله (جوابه مضمر)
تقديره (ما شاء الله وما لم يشأ لم يكون)

لاقوة إلا بالله.. أي أن كل ما في الجنان
كان بقدرة الله وقوته
أن يمنحني هذا الفضل
وليس بتقديري ولا قوتي

إن ترن أنا أقل منك مالا وولدا.. ثم يعلمه أمرا آخر
أي إذا رأيتني أنا أقل منك مالا وولدا
وأنت غني وأنا فقير
فدوام الحال من المحال
وقد يمنحني الله مثل ما منحك
أو أفضل
أو أكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30426
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    03.08.16 2:03

(فَعَسَى رَبِّي أَن يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِّن جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِّنَ السَّمَاء فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا)

فعسى ربي أن يؤتين خيرا من جنتك .. فمن أعطاك قد يعطيني

ويرسل عليها .. على جنتك

حسبانا من السماء.. الحسبان هو العذاب
وهي جمع (حسبانة) وهي الصاعقة
أو هي مصدر بمعنى الحساب (الشمس والقمر بحسبان)
فإن كان المعنى صواعق .. فعليك مخافة هذا اليوم
فقد تستيقظ ولا تجدها
وإن كان المعنى يوم الحساب
فسوف يحاسبك الله في القيامة على ما فعلت فيها
فهل أديت فيها شكر الله
وزكيت ثمارها

فتصبح صعيدا زلقا... الصعيد هو التراب
كقوله (فتيمموا صعيدا طيبا)
زلقا أي لاتثبت عليها القدم
كأن النفع انعدم منها
من ناحية نفع الثمار
ومن ناحية نفع المشي عليها
والزلق كذلك هو الحلق
فتصبح كالرأس المحلوق
لا نبات فيها ولا زرع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
سورة الكـــهف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 6انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: