منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 سورة الكـــهف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: سورة الكـــهف    04.07.16 18:25

سورة الكهف

هي سورة افتتحت بالحمد
كسورة الفاتحة والأنعام وسبأ وفاطر

وهي سورة نزلت بمكة
بعدما حاول مشركو مكة
يتلمسوا عيبا لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)
من الكتب السابقة
فأرسلوا واردهم إلى يهود المدينة
فقالت لهم يهود: سلوه عن ثلاثة أشياء
عن فتية ذهبوا في الدهر الأول ما كان أمرهم؟
وعن رجل طواف قد بلغ مشارق الأرض ومغاربها؟
وعن الروح؟
فإن أجابكم فهو نبي
وإن لم يجب فهو متقول فاصنعوا به ما بدا لكم

وعاد الوفد إلى مكة
وكان منهم عقبة بن أبي معيط من صناديد قريش
فاجتمعوا وقرروا أن يسألوه (صلى الله عليه  وسلم)
فقال لهم: أخبركم عما سألتم عنه غدا

ولم يستثن
ولم يقل إن شاء الله
ومكت 15 ليلة
لايوحى إليه
ولاينزل عليه جبريل عليه السلام
حتى أرجف أهل مكة في شأنه
وقالوا وقالوا

وحزن (صلى الله عليه وسلم) حزنا شديدا
ثم نزل جبريل بهذه السورة
تُخبر عما سئل عنه النبي
قصة أهل الكهف
قصة القرنين
الإجابة عن الروح
واضافت قصة موسى مع الخضر
وكأنها تُشعر يهود المدينة
أن ما تعنّتم به في السؤال
وأوعزتم أهل مكة أن يسألوه عن أشياء
وأخفيتم هذه
فها هو قد أجابكم
وأخبركم بالقصة التي أضمرتم

ونزلت هذه السورة
تنبه رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
بوجوب الاستثناء فيما يعزم على فعله
ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا
إلا أن يشاء الله

وفيها من العلم ما فيها
ومن الأسرار والنبوءات والرقائق
ما يكتشفه العلماء عصرا بعد عصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    11.07.16 1:49

(الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا)

الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب.. تنبيها
على أن إنزال الكتاب
أجل نعم الله على الإطلاق
يستحق ربنا عليها الحمد
وشهد في الآية لمحمد (صلى الله عليه وسلم)
بالنبوة والرسالة
فهو المصطفى المختار
وهو النبي
وهو الرسول
بشيرا ونذيرا

ولم يجعل له عوجا... العوج فيه معنيان
فالعِوج (كسر العين) للمعاني
أي للنفس والطريق والرأي
والعَوج (فتح العين) للجماد
كالشجرة والعمود والنباء

والعوج هو الاختلال والاختلاف والتناقض
فالقرآن الكريم
لا اختلال فيه
ولا اختلاف فيه
ولا تناقض في لفظه
ولا تنافي في معناه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    11.07.16 1:52

(قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا)

قيما .. أي مستقيما
معتدلا
لا انحراف فيه
ولا إفراط بالتكاليف التي يشق على العباد مزاولتها
ولا تفريط فيما هم محتاجون إليه

أو قيما على الكتب السابقة
مهيمنا عليها
مصدقا لها

أو قيما بمصالح العباد
إذ هو الهادي إلى ما فيه كمال البشر
والداعي إلى ما ينتظم به صالح المعاش والمعاد

لينذر بأسا شديدا .. لينذر الكتاب
أو لينذر النبي (صلى الله عليه وسلم)
والبأس هو الشدة في الحرب
وهو العذاب الشديد في الدنيا والآخرة
لكن لينذر من؟
لم يذكرهم
والتقدير (الذين كفروا)
والإنذار هنا إنذار عام

من لدنه... من عنده حصرا

ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات .. من هؤلاء
الذين آمنوا بالله وبكتبه ورسله والملائكة واليوم الآخر
والقضاء والقدر خيره وشره
ولا إيمان بلا عمل

أن لهم أجرا حسنا
.. أن لهم أجرا من الله
وهذا وحده يكفي
لشعور النفس بالطمأنينة والرضى
لأن الله هو ذو الفضل العظيم
فكيف لو قال "حسن" !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    11.07.16 1:52

(مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا)

ماكثين .. دائمي الإقامة فيه
والمكث تستخدم للمكان
واللبثت للزمان

فيه أبدا.. ما لا نهاية له
فهم مخلدون بالجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    11.07.16 1:53

(وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا)

وينذر الذين قالوا .. وهنا تم ذكر المنذرين
وتحول الإنذار من عام إلى خاص
خصهم بالذكر
لعظيم وقبح ما زعموه لله من بهتان

اتخذ الله ولدا.. حين افتروا على الله بالولد
معاذ الله
وهم اليهود قالوا العزير بن الله
والنصارى قالوا المسيح ابن الله
ومشركوا مكة قالوا الملائكة بنات الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    11.07.16 1:55

(مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا)

ما لهم به من علم .. (به) بالقول الذي قالوه
أو (به) بالله عز وجل
أو (به) بالولد الذي زعموه
أو (به) بالإتخاذ الذي زعموه
من علم
من أدنى علم

ولا لآبائهم .. لأنهم يقلدونهم
فيما زعموه
فهم مقلدون في هذه المقالة
لا عن علم ولا دليل ولا برهان

كبرت كلمة تخرج من أفواههم ... عظمت الكلمة في الشناعة
تخرج من أفواههم
يعني أن الكلمة خارجة من موضع النطق
وليس من عقولهم
وليس من قلوبهم
مجرد هواء

إن يقولون إلا كذبا.. أي ما يقولون إلا كذبا
ومحض وافتراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    11.07.16 1:56

(فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا)

فلعلك باخع نفسك... رحمة الله بحبيبه (صلى الله عليه وسلم)
وهو يقول له
كيف تحزن على أولئك الذين تولوا عنك
هل تنوي أن تقتل نفسك من الحزن عليهم
هل تُهلك نفسك أسفا على أناس لايستحقون ذلك
فلعلك باخع نفسك أي مهلك نفسك

على آثارهم.. أي على إثرهم
بعد أن ولوا عنك

إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا.. أي أسفا
على عدم إيمانهم بهذا الحديث
وهو القرآن الكريم
أي باخع نفسك أسفا على آثارهم
إن لم يؤمنوا بهذا الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    11.07.16 1:59

(إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا)

إنا جعلنا ما على الأرض.. تبدأ تسرية له (صلى الله عليه وسلم)
فكأن الكلام معناه
أ تنوي ان تهلك نفسك عليهم من الحزن
بسبب عدم إيمانهم
وكل ما تراه عينك في الأرض
ما هو إلا زينة

زينة لهم.. ومن طبيعة الزينة
أن توضع
ثم ينتهي أجلها
فتُرفع
ولكل زخرف ميعاد

لنبلوهم أيهم أحسن عملا.. فما الحياة الدنيا
إلا دار اختبار
وليست دار قرار
لنبلوهم أيهم اطوع لله
أيهم يأخذ بحق وينفق بحق
وما من يوم يصبح فيه الناس
إلا وفيه مولود
و ميت
فواحد للجنة
وواحد للنار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    11.07.16 2:00

(وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا)

وإنا لجاعلون ما عليها.. لأننا سننتقم لك منهم
في الدنيا قبل الآخرة

صعيدا جرزا... الصعيد هو التراب
والجرز هي الارض التي قُطع نباتها
فما بين بداية إلى نهاية
لن يبقى إلا ما كان لوجه الله
فقط

فالله يعلم من سيدخل منا الجنة
ويعلم من سيدخل منا النار
ولو شاء لخلق الخلق
وأدخل أهل الجنة الجنة
وأدخل أهل النار النار
لكن حقت كلمة ربك
لنبلوهم أيهم أحسن عملا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    12.07.16 16:50

(أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا)

أم حسبت.. يعني بل أحسبت

أن أصحاب الكهف والرقيم.. الكهف هو النقب في الجبل الواسع
فإذا لم يكن فيه سعة .. فهو غار
الرقيم: قالوا اسم القرية التي خرج منها الفتية
قالوا اسم الصخرة التي على باب الكهف
وقالوا اسم الكلب الذي كان معهم

أو الرقيم بمعنى المرقوم أي المكتوب
كقوله (في كتاب مرقوم)
فهو لوح من حجر
كُتب عليه اسماء أهل الكهف
بعدما بنوا عليه مسجدا

أو هو كتاب يحمله الفتية
فيه بقية من الكتب السماوية السابقة
به شرع صادق صحيح يتبعونه
في زمن كفر و شرك

أو الرقيم هم فتية آخرين
كأنما يقول
أم حسبت أن أصحاب الكهف وأصحاب الرقيم
ثم قص الله علينا قصة أهل الكهف
وأخفى قصة أهل الرقيم

كانوا من آياتنا عجبا.. أي هل تظن أن قصة أهل الكهف عجيبة
لا
بل هناك في آياتنا
ما هو أعجب وأعجب
فخلق السموات والأرض أعجب
وما أطلع الله حبيبه (صلى الله عليه وسلم) من الغيب أعجب
والإسراء والمعراج أعجب
وغيرها كثير



عدل سابقا من قبل يوسف عمر في 12.07.16 17:24 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    12.07.16 17:02

يرجى مشاهدة الرابط للأهمية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    12.07.16 17:33

18441 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا إسماعيل بن عبد الكريم بن معقل بن منبه حدثني عبد الصمد يعنى بن معقل قال سمعت وهبا
 يقول حدثني النعمان بن بشير انه
 سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم 
يذكر الرقيم فقال 
 ان ثلاثة كانوا في كهف فوقع الجبل على باب الكهف فأوصد عليهم قال قائل منهم تذاكروا أيكم عمل حسنة لعل الله عز و جل برحمته يرحمنا فقال رجل منهم قد عملت حسنة مرة كان لي أجراء يعملون فجاءني عمال لي فاستأجرت كل رجل منهم بأجر معلوم فجاءني رجل ذات يوم وسط النهار فاستأجرته بشطر أصحابه فعمل في بقية نهاره كما عمل كل رجل منهم في نهاره كله فرأيت على في الزمام ان لا أنقصه مما استأجرت به أصحابه لما جهد في عمله فقال رجل منهم أتعطي هذا مثل ما أعطيتني ولم يعمل الا نصف نهار فقلت يا عبد الله لم أبخسك شيئا من شرطك وإنما هو مالي احكم فيه ما شئت قال فغضب وذهب وترك أجره قال فوضعت حقه في جانب من البيت ما شاء الله ثم مرت بي بعد ذلك بقر فاشتريت به فصيلة من البقر فبلغت ما شاء الله فمر بي بعد حين شيخا ضعيفا لا أعرفه فقال ان لي عندك حقا فذكرنيه حتى عرفته فقلت إياك أبغي هذا حقك فعرضتها عليه جميعها فقال يا عبد الله لا تسخر بي ان لم تصدق على فأعطني حقي قال والله لا أسخر بك انها لحقك مالي منها شيء فدفعتها إليه جميعا اللهم ان كنت فعلت ذلك لوجهك فافرج عنا قال فانصدع الجبل حتى رأوا منه وابصروا قال الآخر قد عملت حسنة مرة كان لي فضل فأصابت الناس شدة فجاءتني امرأة تطلب منى معروفا قال فقلت والله ما هو دون نفسك فأبت على فذهبت ثم رجعت فذكرتني بالله فأبيت عليها وقلت لا والله ما هو دون نفسك فأبت على وذهبت فذكرت لزوجها فقال لها أعطيه نفسك وأغنى عيالك فرجعت إلى فناشدتني بالله فأبيت عليها وقلت والله ما هو دون نفسك فلما رأت ذلك أسلمت إلى نفسها فلما تكشفتها وهممت بها ارتعدت من تحتى فقلت لها ما شأنك قالت أخاف الله رب العالمين قلت لها خفتيه في الشدة ولم أخفه في الرخاء فتركتها وأعطيتها ما يحق على بما تكشفتها اللهم ان كنت فعلت ذلك لوجهك فافرج عنا قال فانصدع حتى عرفوا وتبين لهم قال الآخر عملت حسنة مرة كان لي أبوان شيخان كبيران وكانت لي غنم فكنت أطعم أبوي وأسقيهما ثم رجعت إلى غنمي قال فأصابني يوما غيث حبسني فلم أبرح حتى أمسيت فأتيت أهلي وأخذت محلبي فحلبت وغنمي قائمة فمضيت إلى أبوي فوجدتهما قد ناما فشق على أن أوقظهما وشق على ان أترك غنمي فما برحت جالسا ومحلبي على يدي حتى أيقظهما الصبح فسقيتهما اللهم ان كنت فعلت ذلك لوجهك فافرج عنا قال النعمان لكأني أسمع هذه من رسول الله صلى الله عليه و سلم قال الجبل طاق ففرج الله عنهم فخرجوا 
 إسناده حسن رجاله ثقات 
مسند احمد بن حنبل 
الجزء 4
ص 274
والله اعلم


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل العادل في 12.07.16 17:49 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    12.07.16 17:37

أحسن الله إليك أخي الفاضل

سبحان الله ..كل ما أخفاه الله في كتابه

بيّنته لنا السنة النبوية

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    13.07.16 17:35

(إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا)

إذ أوى الفتية إلى الكهف... الفتية جمع فتي
كصبي
والفتي هو الطري من الشباب
فهم في سن الشباب
أو هي من الفتوة
وهي الشهامة والشجاعة
وبذل الندى وكف الأذى
وإيتاء المكارم والبعد عن المحارم

فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمة
.. من لدنك (من عندك)
رحمة ننجو بها من عذابك
وننجو بها من بطش قومنا
وننجو بها في الآخرة

وهيء لنا من أمرنا رشدا.. في أمر اعتزالنا
وفي أمر هجرتنا إليك
رشدا .. هدى وإيمان وصلاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    13.07.16 17:46

(فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا)

هذه الآية قيل فيها
إنها من فصيحات القرآن
تلك الفصاحة التي عجز بلغاء العرب
عن الإتيان بمثلها

الآية كناية عن أنهم ناموا
فلم يقل (فأنمناهم)
أو فأمتناهم

فضربنا على أذانهم في الكهف.. لأن النائم لايستيقظ
إلا إذا سمع شيئا
فإذا سُدت الأذن كان النوم عميقا
فالآية كناية عن النوم الشديد
الذي لايؤثر عليه أدنى شيء
وهذا التعبير لم تعرفه العرب
قبل القرآن

سنين عددا... وكلمة (عددا) قد تفيد التقليل
أي سنوات يمكن حصره
أو تفيد التكثير فكأنها سنوات عديدة
إذ ما من معدود سواء قل أو كثر
إلا وله حصر
عدا نعمة الله
فإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها

وبالتالي
عدد السنوات 309 كثير بالنسبة لأعمار الناس
وهو عدد قليل بالنسبة لله سبحانه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    13.07.16 17:47

(ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا)

ثم بعثناهم .. أيقظناهم
لأن النائم ممنوع من التصرف والانبعاث

لنعلم ... والله يعلم ما كان وما يكون وماسيكون
أي لنخرج المعلوم إلى حيز الوجود
من عالم الغيب إلى عالم الشهادة
ليصبح المعلوم عند الله .. موجودا عند الناس

أي الحزبين ... حزب الفتية وحزب أهل القرية
أو حزب المؤمنين وحزب الكفار
أو حزب أهل الكهف وحزب أهل الرقيم

أحصى لما لبثوا أمدا... والإحصاء هو العد
والفرق بين الإحصاء والعد
العد بدون علم .. والإحصاء بعلم

وقيل إن (أحصى) اسم تفضيل
فقد اختلف الناس في شأنهم
وفي قصتهم
وفي مدة بقاءهم بالكهف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
جبريل



عدد المساهمات : 452
تاريخ التسجيل : 01/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    23.07.16 20:44

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    25.07.16 19:24

وفيكم بارك الرحمن أخي الكريم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    25.07.16 19:25

(نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُم بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى)

مع نزول هذه السورة في عهده (صلى الله عليه وسلم)
بدأ الناس يتكلمون في قصة أهل الكهف
بدون سند ولا دليل
ولم يخبرنا القرآن عنها شيئا
وهي أمور لا تقدم ولا تؤخر
فالقرآن ليس كتاب قصص فقط
ولايُقصد به التعيين
بل هو للعبرة
كما يقول الحق سبحانه
(لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب)
ومع ذلك
حفلت الكتب بأمور منها اسماء أهل الكهف
وعددهم
حتى الكلب لم يسلم من اختلافهم
أهو كلبهم
أهو كلب تبعهم حبا فيهم
هل انطقه الله
ما اسمه
ما لونه .. الخ
فالالتفات إلى هذه الأمور
مضيعة للوقت
وغفلة عن العبرة

نحن نقص عليك نبأهم بالحق... بالصدق..
بمعنى .. يا محمد اسمع القصة من الله
وليسمعها منك المسلمين

إنهم فتية .. فهم شباب
فيهم الفتوة والشجاعة والإقدام والثبات على الحق
والبحث عن المكارم
والبعد عن المحارم

آمنوا بربهم .. فتية آمنوا بربهم

وزدناهم هدى... زادهم الله إيمانا
لأنهم التزموا بالطاعة
سواء كانوا وقت الفتن
أو غيره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    25.07.16 19:26

(وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لَن نَّدْعُوَ مِن دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا)

وربطنا على قلوبهم .. الربط هو الشد
لأن الخوف والهلع والرعب يشبه الانحلال
والتفكك والتسيب
فكأن الربط على القلب .. يجمع شتات البدن
فربط الله عليها بالصبر والشدة واليقين

إذ قاموا فقالوا .. قاموا فقالوا
وليس العكس
(إذ) ظرفية
قال العلماء إنها كناية عن العزم

ربنا رب السماوات والأرض.. قاموا فقالوها جميعا
ولاحظ أن هذه أول جملة بعد القيام
وهذا يدل على أن ملك زمانهم كان كافرا
وكان يدعوهم إلى عبادته
ففروا منه كما هي القصة معروفة

لن ندعو من دونه إلها .. إن عبدنا غير الله تعالى

لقد قلنا إذا شططا.. أي لقد بعدنا عن الحق بعدا شديدا
لو قلنا مثل هذه المقالة
(شطط) يعني بعُد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    25.07.16 19:26

(هَؤُلاء قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّوْلا يَأْتُونَ عَلَيْهِم بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا)

هؤلاء قومنا اتخذوا من دونه إلهة .. أي من دون الله
بمعنى ان القوم كانوا يعبدون الأصنام

لولا يأتون عليهم بسلطان بين .. (لولا) معناها التعجيز
فهم واثقين من وحدانية الله
متيقنين أن عبادة الأصنام باطلة
بسلطان بين .. بحجة واضحة ودليل ساطع

فمن أظلم ممن أفترى على الله كذبا

أي لا أحد أظلم ممن افترى على الله الكذب
فزعم أن له شريكا
أو له ولد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    25.07.16 19:27

(وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلاَّ اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحْمَتِه ويُهَيِّئْ لَكُم مِّنْ أَمْرِكُم مِّرْفَقًا)

وإذ اعتزلتموهم ... الاعتزال هو البعد والتجنب
أرادوا أن يعتزلوا قومهم

وما يعبدون إلا الله.. ويعتزلوا عبادتهم
لكن
هل (إلا) هنا هي استثناء منفصل أم متصل
فإذا كان متصل
فإن القوم يعبدون الله لكن يتقربون إليه بالأصنام
وإذا كان منفصل
فإن القوم لايعرفون الله ويعبدون الأصنام حصرا

فأووا إلى الكهف... الإيواء أي التجأوا
والكهف هو مساحة واسعة في الجبل

ينشر لكم ربكم من رحمته .. لاحظ الوثوق والجزم
بالرحمة وبتهيئة المرفق في الكهف
وكأنه دعاء للفتية
فهم واثقين برحمة الله
حتى ان الدعاء أتى كأنه خبر واقع مجزوم به

ويهيء لكم من أمركم مرفقا..
المرفق هو ما يُرتفق به
ومنه مرفق اليد
وما يُنتفع به

ولجأوا إلى الكهف
وهربوا بدينهم
وذاك أمر محمود في بعض الظروف
مطلوب في ظروف أخرى
واجب في أخرى
كما قال (صلى الله عليه وسلم)
(يُوشِكُ أَنْ يَكُونَ خَيْرَ مَالِ الْمُسْلِمِ غَنَمٌ يَتْبَعُ بِهَا شِعَافَ الْجِبَالِ وَمَوَاقِعَ الْقَطْرِ يَفِرُّ بِدِينِهِ مِنَ الْفِتَنِ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    25.07.16 19:29

(وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِّنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا)

وترى الشمس إذا طلعت... كيف ترى الشمس
وهي تشرق عليهم
الجواب: لأنك الخبر من الله .. صادق
فإذا ما أخبرك بشيء
فعليك أن تصدق به كأنك تراه رأى العين

تزاور عن كهفهم ذات اليمين.. التزاور هو التمايل
أي تبتعد الشمس من جهة يمين الكهف

وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال.. القرض هو الترك
أي إذا غربت تتباعد عنهم من جهة شمال الكهف

وهم في فجوة منه .. الفجوة هي المتسع
وهو فراغ في ساحة الكهف
فهم نائمون فيه
فلا الشمس تضربهم حين الشروق
ولا تضربهم حين الغروب

وبعض الناس رسم الكهف
ثم قاس معلومات النجوم .. فرسم الشمس
و بقي شهور وشهور يحاول تبيان
موقع الشمس من موقع الكهف
فعلام هذا كله
لأن الحق سبحانه قد اختصر علينا الطريق
فقال

ذلك من آيات الله
.. فهي آية
لأن الشمس مخلوقة مسخرة
وحين يقول تزاور عن كهفهم فهي تميل عنهم بأمر الله
سواء كانوا في جهة الشمس أم في غيرها
إذ لو كان الكهف مقابلا للشمس
لما قال (ذلك من آيات الله)
إذن فالتعجيز أن تتسخر الشمس لهم
دون ان يكونوا في أتجاه شروقها ولا غروبها
فلا حر يصيبهم
ولا برد
لأنها ببساطة شديدة
آية من آيات الله
بمعنى
جرى خرق للسنن الكونية هنا

من يهد الله فهو المهتد .. إما أن يُقصد بالآية
الثناء على أهل الكهف
أو هو التنبيه لكل من يسمع
بأن آيات الله كثيرة
بل آياته غير محصورة
ولكن الله يهدي لهذه الآيات
من تأمل فيها واستبصر منها

ومن يضلل.. من يضلل
سيخذله ويعمي بصره
لأنه انشغل بزخرف الدنيا وزينتها

فلن تجد له وليا مرشدا .. فلن تجد أحدا يتولى أمره
لا في الدنيا
ولا في الآخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    26.07.16 19:43

(وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا)

وتحسبهم أيقاظا وهم رقود .. كيف تحسبهم أيقاظا
لأنهم كانوا يتقلبون عن اليمين والشمال
والميت لايتقلب
وليس لأن عيونهم كانت مفتوحة كما يُشاع
وإلا
هل ينام أحد وعيونه مفتوحة

ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال.. هذا من الاعجاز
كي لاتصيبهم قرح النوم

وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد... الوصيد هو الباب
أو العتبة
وهذا الكلب له شان
سواء كان كلبهم أو كلب زرع تبعهم
كونه ذُكر في القرآن
ومنه استدل العلماء
أن من أحب الصالحين ولم يعمل عملهم
حُشر معهم وإن قلت منزلته

لكن ما فائدة الكلب
ولم تبعهم
هل استخدموه لإخافة الهوام والحيوانات
وهل يخاف النسر من الكلب
وهل تخاف الحية من الكلب
الله أعلم
لذلك
أي كلام في هذا الشأن
هو تكلف لا حاجة له

لو اطلعت عليهم .. أنامهم الله مع كلبهم
فلو نظرت إليهم
لو شاهدتهم يا محمد

لوليت منهم فرارا .. لأسرعت منهم فرارا
والفرار هو الإسراع في الهروب

ولملئت منهم رعبا.. أي لأزددت رعبا
حتى فاض منك الرعب
وقال (رعب) وليس (خوف)
لأنه زيادة الخوف

قال بعض الناس
طالت لحاهم وأظافرهم
وأصبح شكلهم مخيفا مرعبا
وهذا كله باطل
والدليل أن أهل الكهف حين استيقظوا
قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم
إذن فقد قاموا على هيئتهم كما ناموا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة الكـــهف    26.07.16 19:48

(وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا)

وكذلك .. (الواو) أي كما هديناهم
وكما أنمناهم
وكما ربطنا على قلوبهم
كذلك بعثناهم

بعثناهم ليتساءلوا بينهم .. سأل أحدهم الآخر

قال قائل منهم كم لبثتم قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم
هذا معناه
أنهم دخلوا الكهف صباحا
واستيقظوا عصرا

قالوا ربكم أعلم بما لبثتم .. حين اختلفوا
وتحيروا في مدة اللبث
قاموا بتفويض الأمر إلى الله
كي لايختلفوا

فابعثوا أحدكم.. ارسلوا واحدا منكم

بورقكم هذه إلى المدينة .. الورِق هو قطع الفضة
إلى المدينة التي هربوا منها

فلينظر أيها أزكى طعاما .. فأهل القرية كانوا يذبحون للأصنام
(أيها) أي أهلها يتحرى الحلال
أو أي الأطعام أطيبها

فليأتكم برزق منه وليتلطف.. يروح ويأتي في خفية

ولايشعرن بكم أحدا .. أي إذا أمسك بالمرسل أحد
فلا يخبرن عن أمر المجموعة

ومن هنا استنبط العلماء عدة أمور:
1- جواز إرسال مندوب للمجموعة
2- جواز الشركة بالمال
3- جواز الأكل كمجموعة بطعام ذي ثمن واحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
سورة الكـــهف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 6انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: