منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 أمة مُحمـــد وتكرر التاريخ الإسرائيلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3098
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: أمة مُحمـــد وتكرر التاريخ الإسرائيلي   29.05.16 10:15

ليأتينَّ على أمَّتي ما أتى على بني إسرائيل حَذوَ النَّعلِ بالنَّعلِ
حتَّى إن كانَ مِنهم من أتى أُمَّهُ علانيَةً لَكانَ في أمَّتي من يصنعُ ذلِكَ
وإنَّ بَني إسرائيل تفرَّقت على ثِنتينِ وسبعينَ ملَّةً
وتفترقُ أمَّتي على ثلاثٍ وسبعينَ ملَّةً ، كلُّهم في النَّارِ إلَّا ملَّةً واحِدةً

قال : مَن هيَ يا رسولَ اللَّهِ ؟ قالَ : ما أَنا علَيهِ وأَصحابي
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 2641 | خلاصة حكم المحدث : حسن



تكثر قصص بني إسرائيل في القرآن الكريم، والتي تتناول الانحرافات المختلفة التي وقعوا بها
وإن كان الكثير من الناس يتعاملون معها على أنها قصص تشرح لنا حقيقة اليهود وتكشف لنا إنحرافهم في العقيدة والممارسة
وهذا صحيح ، لكن هل هذا فقط ما تريده منا الآيات القرآنية؟

وهل لجماعة دينية صغيرة مثل اليهود أن تحتل هذه المساحة الواسعة في القرآن الكريم؟
ولماذا لم يركز القرآن على انحرافات أصحاب العقائد الأخرى بنفس حجم التركيز على انحرافات اليهود؟


كان اليهود قبل الإسلام أهل كتاب وعرفوا بين الناس على أنهم يدعون لتوحيد الألوهية وعبادة الله وحده
بمعنى آخر كانوا حملة رسالة التوحيد، وكان من بينهم من يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر
إلا أنه وكما هو معلوم لدينا فقد وقعوا في انحرافات عديدة سواء من ناحية المعتقد أو من ناحية الممارسة أفقدتهم الميزة التي فضلهم بها الله على العالمين
 "يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأني فضلتكم على العالمين (122)" سورة البقرة –
أي أن جعل الأنبياء منهم، إلا أن الاصطفاء لا يكون لسلالة أو عرق وإنما للمتقين.


ولذلك عندما دعا إبراهيم عليه السلام ربه أن يجعل في ذريته الإمامة أجابه الله تعالى " لا ينال عهدي الظالمين (124)" سورة البقرة
فالله عز وجل اختار بني إسرائيل ليحملوا رسالة التوحيد، وليكونوا أئمة يدعون إلى الحق، لكن أكثرهم خان العهد
فما الذي فعله بنو إسرائيل ليصف المولى عز وجل أكثرهم بالفاسقين كما جاء في سورة آل عمران " ولو آمن أهل الكتاب لكان خيرا لهم منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون (110)" ؟


هنا يأتي دور القرآن الكريم ليبين لنا الأخطاء التي وقع بها من قبلنا؛ لكي لا نكررها نحن المسلمين
فمنذ بعثة الحبيب محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم جاء القرآن مهيمناً على ما نزل قبله من كلام الله سبحانه وتعالى
وأصبح المسلمون هم حملة رسالة التوحيد والإسلام إلى الناس كافة
ولكي لا نكرر أخطاء من سبقنا فصّل القرآن الكريم في شرح أخطاء وانحرافات بنو إسرائيل.


ولو ألقينا نظرة على واقع وماضي المسلمين نجد الكثيرين قد وقعوا في ما وقع به بنوا إسرائيل وإن كان بدرجات مختلفة
صحيح أن أصل الدين محفوظ وأن القرآن محفوظ من التحريف والتبديل وأن السنة محفوظة وهنالك علم كامل للتدقيق فيها نصاً ومعنىً
لكن على صعيد الممارسة وأحياناً على صعيد التنظير نجد مثل هذه الهفوات والزلات، وسنحاول إلقاء الضوء على بعضها.


ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأمّيين من سبيل:


قالها أهل الكتاب ليحلوا ما حرم الله من الاعتداء على أموال وحرمات من ليسوا من أهل الكتاب (أي الأميين)
وهذا ناجم عن غرور يجعلهم يعتقدون أن اليهود عرق إنساني أرقى من غيره من البشر
وأن الأغيار خلقوا من أجل خدمة اليهود، وبالتالي لا حرج في سرقة مالهم أو انتهاك حرماتهم.


ومثل هذا التفكير نجد شبيهاً له عند بعض المسلمين من إباحة دم غير المسلمين بدون أي ضابط
تحت مسميات ومبررات عديدة، بل تجد قسم منهم يبيح سرقة غير المسلم أو انتهاك عرضه
والبعض يستنكر مساعدة غير المسلم وينظر إلى غير المسلم نظرة دونية، على أنه دون مرتبة البشر
مثلما ينظر اليهود للأغيار، بدلاً من أن تكون نظرة مشفق يحب لهم الهداية إلى دين الحق.


كيف سيؤمنون بالإسلام وأنت تبيح دمهم ومالهم وعرضهم؟ هل الإسلام حكر على المسلمين الحاليين أم هو دعوة للناس كافة؟
يجب أن نقف ونسأل أنفسنا بكل صدق، هل هذا طريق الإسلام أم انحراف عنه؟


أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض:


جاء قوله تعالى " أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض"
في سياق كشف تلاعب بنو إسرائيل بما أنزله الله تعالى من تشريعات وأحكام
لكنها النفس البشرية نفسها الأمارة بالسوء، فنجد مثل هذه التصرفات عند جميع البشر.


فعندما يكون شرع الله أو القانون في صالح الشخص تجده أول المطالبين بتحكيمه
وعندما لا يكون في صالحه أو لا يكون على هواه ومزاجه يجد ألف طريقة وطريقة للتهرب من الالتزام به!.


ويمكننا أن نجد مثل هذه التصرفات في حياة الكثير من المسلمين في أيامنا هذه
فترى البعض يؤيد تطبيق بعض جوانب الشرع ويعارض جوانب أخرى
أو تراه يطلب الاحتكام إلى الشرع عندما يكون الحق له، وعندما يكون الحق عليه يطالب بالاحتكام للأعراف التي تتساهل مع المعتدين!.


أصحاب السبت:


البعض يتلوا قصة أصحاب السبت بدون أن يتدبر معانيها
وكأنها نزلت فقط لترينا تلاعب اليهود بشرع الله تعالى وتحايلهم عليه، لكن هل ما حرم عليهم يصح لغيرهم؟
الكثير تجده يتتبع الحيل المختلفة ليلتف على الحكم الشرعي من أجل اتباع هواه ومصالحه الضيقة.

نصيب المرأة من الميراث جاء في القرآن الكريم بنصوص صريحة لا تقبل التأويل
والمحاكم الشرعية لا تقسم الميراث إلا بإعطاء النساء حقهن في الميراث، مع ذلك البعض وبنفس عقلية أصحاب السبت
يجد الطريق ليلتف على حكم الشرع، فيأتي بابنة المتوفى أو أخته أو أمه وقد تنازلت عن حقها بالميراث
وقد يكون ذلك بالتخجيل أو حتى التهديد، صحيح توجد حالات تتنازل بها المرأة عن حقها بالميراث قناعة واقتناعاً
لكن الممارسات الاجتماعية الخاطئة موجودة ويجب الوقوف عندها ومحاولة تصحيحها.

ومن طرق الالتفاف على الشرع - على سبيل المثال لا الحصر - الزواج العرفي أو زواج المتعة وغيرها من أشكال الزواج
التي قد يتفق بعضها مع شكل الشرع الإسلامي لكن في جوهره يناقض كل المعاني السامية التي أتى بها الإسلام وحكمة الزواج.


أصحاب البقرة:


تروي لنا قصة أصحاب البقرة في سورة البقرة عن حب اليهود للجدل والمراء وكثرة السؤال بفائدة وغير فائدة
وقد حذر الرسول عليه الصلاة والسلام المسلمين من كثرة السؤال
"ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم" رواه البخاري ومسلم واللفظ لمسلم.


وسواء كانت كثرة السؤال تنطعاً أو تهرباً من حكم الله فكليهما مذموم
والبعض في أيامنا هذه فنان في الجدل والمراء بما يتعلق بأحكام الشرع سواء كان ذلك تنطعاً وتشديداً على الناس
وحملهم على الأخذ برأي فقهي معين وتسخير وقته وجهده لمحاربة الآراء الفقهية الأخرى
وفتح جبهات متعددة من أجل نقاش قضايا فرعية تساهل الشرع معها.

أو كان ذلك من أجل محاربة الدين وتكريه الناس فيه، وهو ما نجده في بعض صحف الإثارة
التي تقوم وبشكل ممنهج بإثارة جدل حول فتاوى غريبة وأحياناً تأتي بفتاوى عادية لكن تفسرها بطريقة مثيرة من أجل فتح نقاش وجدل مطول!.


مثال ذلك العنوان الذي طالعتنا به إحدى الصحف من أن مفتي السعودية أباح لبضعة ملايين سعودي الإفطار في رمضان!
ليتبين أنه كان يتكلم عن جواز إفطار المصابين بالسكري وهو ينطلق من حكم شرعي ثابت: فمن لا يستطيع الصيام لمرض ألم به يجوز له الإفطار
لكن الصحيفة أصرت على أن تجعل منه قضية للنقاش وهل يجوز هذا أو لا يجوز!!


اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله:

ذهب بعض أصحاب الفرق إلى تقديس مؤسسيهم إلى درجة التأليه كما فعلت البهائية
كما أن أكثر الفرق الباطنية قد أحل رؤسائها الحرام وحرموا الحلال، بدعوى أن للدين باطن وظاهر
والظاهر ما جاء في القرآن، والباطن هو ما جاء به "حكمائهم" أو "مشايخهم"، واتباع الباطن أولى من اتباع الظاهر، ساء ما يزعمون!.


هذا لا يختلف عن ما كان يفعله أهل الكتاب في زمن النبوة، كما جاء بالحديث الذي رواه الترمذي عن عدي بن حاتم رضي الله عنه عندما أوضح له الرسول عليه الصلاة والسلام أن تحليل الأحبار والرهبان للحرام وتحريم الحلال واتباعهم في ذلك ، هو عبادة وشرك.

صحيح أن كثير من المسلمين بعيدين عن هذا الشكل من الشرك
لكن بعضهم يقترب منه، عندما يقدس مشايخه وعلماءه وينزههم عن الخطأ، ويرفض نسبة أي خلل أو نقص لهذا العالم أو ذاك
بل نجدهم يثقون ثقة عمياء بما يقوله العالم حتى لو كان الخطأ واضحاً بيناً.
قد لا تصل الأمور في أغلب الحالات إلى تحليل الحرام أو تحريم الحلال، لكنها مزالق قد تؤدي لما هو أخطر منها وأكبر.


فاذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون:

كلنا يعلم قصة موسى عليه السلام مع بني إسرائيل وكيف رفضوا دخول الأرض المقدسة
وقولهم له "فاذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون (24)" المائدة
لكن كم منا سأل نفسه: هل أنا بعيد عن هذه المعصية أم أنني على درب الصحابة رضوان الله تعالى الذين قالوا للرسول:
(اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما متبعون


وتخاذل المسلمين بين بعضهم لا يخفى على أحد عندما يروا أن مصائب كل بلد مسلم هو شأن داخلي خاص فيهم وحدهم!
ما الفرق بين هذا الوهن وبين من قالوا لموسى "فاذهب أنت وربك فقاتلا"؟


في الختام:

ما سبق هو غيض من فيض
وهذه دعوة لنقرأ القرآن بعقلية مختلفة عن ما قد اعتدناه، لنقرأ قصص بني إسرائيل ولنقارنها بحياتنا وتصرفاتنا ومواقفنا وأفكارنا
ولنسأل أنفسنا هل نحن نكرر أخطائهم؟ إذا كنا كذلك أو قريبين من ذلك؛ فنحن بحاجة لتصحيح مسار حياتنا
حتى لا نكون من المغضوب عليهم ، ممن عرفوا الحق وعملوا بغيره!

فلنبحث عن الخطأ الذي وقع به بنو إسرائيل، ولنسأل أنفسنا كيف يمكننا أن نتجنب الوقوع بمثل هذه المعصية؟

القرآن مدرسة عظيمــــــــــــة فلنستفد من توجيهاته، ولنتحلى بأخلاق القرآن.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت



عدد المساهمات : 1960
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: أمة مُحمـــد وتكرر التاريخ الإسرائيلي   29.05.16 12:00

اقتباس :

قالها أهل الكتاب ليحلوا ما حرم الله من الاعتداء على أموال وحرمات من ليسوا من أهل الكتاب (أي الأميين)
وهذا ناجم عن غرور يجعلهم يعتقدون أن اليهود عرق إنساني أرقى من غيره من البشر
وأن الأغيار خلقوا من أجل خدمة اليهود، وبالتالي لا حرج في سرقة مالهم أو انتهاك حرماتهم.


ومثل هذا التفكير نجد شبيهاً له عند بعض المسلمين من إباحة دم غير المسلمين بدون أي ضابط
تحت مسميات ومبررات عديدة، بل تجد قسم منهم يبيح سرقة غير المسلم أو انتهاك عرضه
والبعض يستنكر مساعدة غير المسلم وينظر إلى غير المسلم نظرة دونية، على أنه دون مرتبة البشر
مثلما ينظر اليهود للأغيار، بدلاً من أن تكون نظرة مشفق يحب لهم الهداية إلى دين الحق.




سبحان الله

بالامس كنا نتناقش مع الاسرة , واذا بهم يهاجموني على رأيي و تصرفي في موضوع عن الخدم
بحجة " حتى لايعتادوا على الدلع و الكسل "
وعندما شرحت لهم الاسباب إذا بهم يكابرون على اصرارهم وعنادهم

نسأل الله بأن يلين قلوبنا وقلوب المسلمين على الحق وبالحق


اخي عبدالعزيز / جزاك الله الجنة على طرح هذا الموضوع المهم ولينتبه وليتعظ به كل مسلم

بارك الله فيك



{ بَيْنَ الْقُرْآنِ وَ السُنَّةْ .. حَيَآتي أَصْبَحَتْ جَنَّةَ }



غائبتي الغالية
" ميرفت "

افتقدكِ عدد مانامت الاعين و استيقظت ,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أمة مُحمـــد وتكرر التاريخ الإسرائيلي   05.06.16 19:56

موضوع قيم كعادة مواضيعك اخي

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
درة تكريت



عدد المساهمات : 1960
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: أمة مُحمـــد وتكرر التاريخ الإسرائيلي   05.06.16 20:50


حركة بسيطة قد تحرمك لذة القرآن !!!
انتبه اخي/ اختي المسلم/ ـــة




{ بَيْنَ الْقُرْآنِ وَ السُنَّةْ .. حَيَآتي أَصْبَحَتْ جَنَّةَ }



غائبتي الغالية
" ميرفت "

افتقدكِ عدد مانامت الاعين و استيقظت ,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أمة مُحمـــد وتكرر التاريخ الإسرائيلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: