منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 سورة يــوسف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    23.04.16 15:43

(وَكَأَيِّن مِّن آيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ)

وكأين من آية في السموات والأرض.. وكم من آيات
أو لو عددت كل الدلائل والبراهين على وحدة الله
وتصريفه وتدبيره
فكلها موجودة
في السموات وفي الارض وفي انفسهم

يمرون عليها.. ومع ذلك حين يمرون عليها
في كل زمان ومكان

وهم عنها معرضون... لاهون منشغلون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    23.04.16 15:43

(وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ)

آية خطيرة
والكلام عن كفار مكة
وعن أهل الكتاب

لكن
كيف يؤمنون بالله وهم مشركون

لأن كل شيء من حولهم
هو آية
تدل على وجود الخالق
و لو سألتهم من خلقهم لقالوا الله
ولو سألتهم من خلق السموات والأرض لقالوا الله
مع ذلك
هم يعبدون الأصنام

وكذلك أهل الكتاب
يقرون بالله الخالق
لكن اليهود قالوا العزير ابن الله
والنصارى قالوا المسيح ابن الله
وعبدوا أحبارهم ورهبانهم من دون الله

وقال العرب الملائكة بنات الله
وهناك شرك آخر خفي
أخفى من دبيب النمل
منها ما نقع كلنا فيه
وهو أن يقف الإنسان عند الاسباب
ويغفل عن مسبب الأسباب
مثال
قول (لولا الطبيب لمات المرض)
وقول (لولا التفكير والتخطيط لخسرت)
وكل الناس يقع في هذا عن غير قصد

ومنها ما يقع فيه بعض المرائين
كمن صلى ليقال عنه صالح
ومن أنفق ليقال عنه جواد
من علم العلم وقرأ القرآن رياء
ومن قاتل ليقال عنه شجاع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    23.04.16 15:44

(أَفَأَمِنُواْ أَن تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِّنْ عَذَابِ اللَّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ)

أفأمنوا أن تأتيهم غاشية من عذاب الله.. والغاشية
هي ما يغطي الشيء ويجلله
فهل آمنوا أن تأتيهم غاشية من عذاب الله
كالصواعق والسيول والزلازل

أو تأتيهم الساعة بغتة
.. يوم القيامة فجأة

وهم لايشعرون.. لاحظ استخدام الشعور
ولم يقل (لايعلمون)
لأن الشعور هو آخر مدارك العلم
فإن نفى الأخير
فالعلم والعقل عنه أعجز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    23.04.16 15:44

(قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ)

قل هذه سبيلي .. يتوجه الخطاب له (صلى الله عليه وسلم)
قل هذه سبيلي
هذا هو منهاجي
هذا هو طريقي
هذه سنتي

ادعو إلى الله .. لايدعو لنفسه
ولايدعو إلى تشريفه أو تمليكه

على بصيرة أنا ومن اتبعني.. البصيرة هي النور
وهي رؤية القلب
والحجة والبرهان الساطع
كان الحجة المساقة ترى بنفسها
وكل من أتبعني

وسبحان الله وما أنا من المشركين .. تنزيه لنفسه عن الشرك
وتنزيه لله عن كل ما اشركوا به
وتنزيه لله عن كل ما أشركوه مع الله عز وجل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    23.04.16 15:46

(وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِم مِّنْ أَهْلِ الْقُرَى أَفَلَمْ يَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ اتَّقَواْ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ)

وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا ... يبين الله لنا
أن كل الرسل كان من الرجال

نوحي إليهم من أهل القرى
.. وكانوا من الحضر
وليس من البادية
لأن أهل البادية جلف

أفلم يسيروا في الأرض... سؤال للتنبيه

فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم .. عاد وثمود وفرعون
كم من ديار خربت
وكم من قصر مشيد وبئر معطلة
ولاحظ قال (فينظروا)
وليس (فيبصروا)
لأن البصيرة لا تعمل إلا بعمل النظر
وهم عيونهم كانها معطلة عن التدبر

ولدار الآخرة خير للذين أتقوا ... ولدار الحياة الآخرة
خير من هذه الدنيا وما افيها

للذين أتقوا .. للذين ابتعدوا عن كل ما يغضب الله
وجعلوا بينهم وبين نار الله .. وقاية

أفلا تعقلون
... من خلال قصص القرآن
ومن خلال سيرة من سبقكم من الأنبياء والرسل
ومن خلال ما حولكم من الموت والحياة
فمتى تؤمنون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    23.04.16 15:46

(حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُواْ جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَن نَّشَاء وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ)

حتى إذا استيأس الرسل... وكأن الله ينبه الكفار ويحذرهم
أنكم سرتم في الارض
ورأيتم نهاية المكذبين
وكيف أمهلناهم
وأنتم لاتدرون عليه شيئا
لدرجة أن الرسول الذي أرسل في ذاك الوقت
يأس من إيمان قومه
(وليس ياس من الله) فالرسل لاتقنط

وظنوا أنهم قد كذبوا .. أي تيقنوا أن القوم كذبوهم
كما يأس نوح من إيمان قومه
أو أن القوم ظنوا بأن الرسل كاذبين لأن العذاب تأخر
من كثرة الإمهال وطول المدة

جاءهم نصرنا ... قال (جاء) ولم يقل (أتى)
لأن المجيء فيه جهد مبذول وتضحيات
بينما الاتيان سهل يسير
جاءهم (للمرسلين) النصر وليس للقوم

ولايرد باسنا عن القوم المجرمين
.. فمن شاء الله نجاه
ومن شاء الله عذبه وأعماه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    23.04.16 15:47

(لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)

لقد كان في قصصهم عبرة .. فالغرض من قصص القرآن
هي العبرة
وليست للتسلية
وليست لذكر الأسماء والأعداد

لأولي الالباب
.. لأولي العقول المبرء من شوائب التقليد
والعادة
والهوى
والركون إلى النفس

ما كان حديثا يفترى
... ماكان القرآن حديثا يُختلق
بل حق وصدق

ولكن تصديق الذي بين يديه.. الإنجيل والتوراة والكتب السماوية

وتفصيل كل شيء
.. من أحكام وبيان للحلال والحرام
وبيان لطريق الرضى والخسران

وهدى ورحمة لقوم يؤمنون..
هدى أي دلالة
تعرفك الطريق إلى الله
ورحمة من العذاب والبلاء
لقوم يؤمنون بالقرآن الكريم
وبكل كتب الله
وبكل رسل الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    23.04.16 15:56

انتهت سورة يوسف
لكن يا ترى
هل انتهت قصة
كل من أراد أن يكون مثل يوسف

كيف ؟

فأكثر صفة تميز بها هذا النبي الكريم
هي الإحسان

فقد ظهرت هذه الصفة في شبابه

(وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ)

وظهرت حين أراد رد فضل العزيز بالمثل

(وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ
قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ)


وظهرت فيه وهو في السجن

(وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانَ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ)


وظهرت فيه ما بعد السجن

(وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاء نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاء وَلاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ)

وظهرت في معاملته للغرباء
وعلى لسان أخوته دون أن يعلموا من هو

(قَالُواْ يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ)

وظهرت حين أخبرهم هو
عن سر نصر الله لعباده في الأرض

(قَالُواْ أَإِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُ قَالَ أَنَاْ يُوسُفُ وَهَذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا إِنَّهُ مَنَّ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ)

وظهرت حين رد كل تلك النعم
إلى ربه

(وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاء إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ)

فما هو الإحسان ؟

الإحسان
هو عمل الخير بلا مقابل

الإحسان
هو عمل الخير مع من يستحق
ومع من لا يستحق

الإحسان
هو اليقين بقوله تعالى (إن الله لايضيع أجر من أحسن عملا)
ولو كان حبة خردل
ولو كان أقل من ذلك
فإن الله لايضيع أجر من أحسن عملا

لذلك قال في نفس السورة
(إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِين)

ما معنى ذلك ؟

لأن يوسف قد تعرض للظلم مرتين
مرة من أخوته  فنقلوه من الحرية إلى رق العبودية
ومرة من امرأة العزيز
التي أضطرته إلى تفضيل السجن على الحرية

لكن يوسف في كلا المرتين
صبر

ولرب سائل يسأل .. أي الصبرين أعظم ؟


ولا شك .. أن الصبر على أذى امراة العزيز
كان اعظم
لأنه اختياري
بينما الصبر على ما ضره من إخوته
كان من المصائب

وأنت حين تصبر على أذى إخوتك كما صبر يوسف
فإن الله لايضيع أجر المحسنين

وحين تصبر على المحارم بكل أنواعها
كما صبر يوسف على الفحشاء
فإن الله لايضيع أجر المحسنين

وحين تدفع حسادك الذين يحسدونك بالحكمة والكلمة الطيبة
كما تعامل يوسف مع أخوته
فإن الله لايضيع أجر المحسنين

وحين ترد الجميل ولاتنكر الفضل واهله
كما فعل يوسف مع رب القصر
فإن الله لايضيع أجر المحسنين

وحين تستر على أصحاب الذنوب
كما ستر يوسف على امرأة العزيز في شكواه للملك
فإن الله لايضيع أجر المحسنين

وحين تتقي الله في عملك
كما أتقى يوسف ربه في إدارة البلاد
فإن الله لايضيع أجر المحسنين

فكيف يكون الإنسان من المحسنين ؟


الآية تقول
(إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِين)

إذن بالتقوى والصبر
تنال مرتبة الإحسان

وكل مسلم يجب أن يصبر على 3 أشياء
على الشهوات
وعلى الطاعات
وعلى قضاء الله

فيوسف في السجن ..كان من المحسنين
ويوسف على خزائن مصر .. كان من المحسنين
وهكذا المعدن الطيب
لا تغيره الأحوال والمناصب
لأنه موصول بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    23.04.16 16:04

فالقصة فيها بداية ومنتصف وخاتمة
العجيب هو الاتفاق بالفهم بين الاب وابنه
في كل المراحل

مثلا
قال يعقوب في أول السورة (وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ)
وقال يوسف في آخرها (رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ)
فتحقق الاجتباء بتحقق المُلك

قال يعقوب في اول السورة (وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ)
وقال يوسف في آخرها (وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيث)
وقد علمه الله كما تنبأ أبوه

قال يعقوب في أول السورة (إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ)
وقال يوسف في آخرها (بَعْدِ أَن نَّزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي)
وقد صدق تحذير يعقوب ووقع بينهم نزغ الشيطان

قال يعقوب في أول السورة (وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ)
وقال يوسف في آخرها (تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ)
فنجح الأب والابن في الاختبار
وتم ترابط السلسلة في شجرة النبوة

قال يعقوب في أول السورة (إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)
وقال يوسف في آخرها (إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيم)
نفس الأسماء
الفرق أن يوسف أكد بالضمير (هو)
مع تعريف الاسماء بأل التعريف
وهذا بسبب بلاءات الابن المتعددة ذات الأمد القصير
بينما بدون أل التعريف عند الأب كون البلاء واحد بأمد طويل

لكن
مع وجود فرق
هو إضافة اسم اللطيف عند يوسف فقط
حين قال (إن ربي لطيف لما يشاء)
وهذا اللطف
تجده واضحا في أن الله يعلم السر واخفى
فقال الله عن يعقوب (إلا حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا)
وقال عن يوسف (فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا)
فاظهر ما في نفس يعقوب
وأخفى ما في نفس يوسف

أما في وسط القصة
فلاحظ قول يوسف لصاحبي السجن (إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ)
بينما قال يعقوب لبنيه حين أرسلهم (وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ)

!!!!!!!!!

أليس هذا عجيبا
تكاد تشعر وكأن السورة بأكملها
إنما هي عبارة عن تعبير يعقوب لرؤيا الولد

وكأن يوسف في كل حياته
إنما كان يتمشي في شوارع مدينة
مرسومة بعناية فائقة
بخريطة مقدمة سلفا من أبيه
فدخل المدينة على حين غفلة من أهلها
و وجد فيها فتن تتقاتل
فأعتزلها
ثم دخل السجن ظلما
ثم خرج منه
ثم اختياره للمُلك
ثم التمكين ووراثة الأرض

ولمثل هذا فليعمل العاملون

والحمد لله الذي هدانا لهذا
وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله

-------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
محمد بن ابراهيم



عدد المساهمات : 744
تاريخ التسجيل : 11/09/2015
الموقع : www.ebadalrehman.com

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    26.04.16 11:03

أسأل الله رب العرش العظيم أن يرفع من قدرك يا أخي يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    26.04.16 11:59

اللهم آمين أخي الكريم وإياكم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
راجي رضا الله



عدد المساهمات : 666
تاريخ التسجيل : 18/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    29.04.16 23:31

والله من اجمل وايسر ما قرات في تفسير سورة يوسف 

حقا انها سورة للترويح وايقاظ الامل في نفوس المكروبين


<<الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    29.04.16 23:44

بارك الله في مروركم أخي الكريم

اسأل الله أن يحشرني وإياك مع النبيين والصديقين وحسن أولئك رفيقا
اللهم آمين

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    19.05.16 17:27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
روابي



عدد المساهمات : 375
تاريخ التسجيل : 21/10/2015

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    19.08.16 20:50



ماخاب من قال يالله.......
ربي صل على الحبيب وآله وصحبه أجمعين ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    19.08.16 21:37

هناك مقارنة هداني الله اليها بين موسى ويوسف (عليهما السلام)

كتبتها في إحدى الرؤى

فمن يجدها له الأجر

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
مسك عائشة



عدد المساهمات : 2994
تاريخ التسجيل : 31/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    19.08.16 22:28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    20.08.16 0:23

احسن الله اليك اختي

حاولت تذكر الرؤيا فعجزت

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
أم حسن



عدد المساهمات : 570
تاريخ التسجيل : 12/07/2016

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    20.08.16 2:50

ماشاء الله لا قوة الا بالله
بدأت بمطالعة التفسير (مبسط وجميل )سأكمله يوميا
جزاك الله كل خير عنا أخي يوسف


      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30371
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    20.08.16 2:55

اللهم امين واياكم اختي

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
سورة يــوسف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 5 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: