منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 سورة يــوسف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30553
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: سورة يــوسف    17.04.16 4:19

سورة يوسف
وإن كانت من السور المكية
التي تحمل في الغالب طابع الإنذار والتخويف
إلا أنها اختلفت عن باقي السور
فجاءت طيبة ندية
تحمل جو الأنس والرحمة والرأفة والحنان

سورة يوسف
نزلت بعد سورة هود

سورة يوسف
جاء فيها قصة هذا النبي الصديق
في حلقات متتابعة
وخالفت السورة نهج القرآن
وخالفت عادة القرآن في القصص
فقد جاءت قصة يوسف دفعة واحدة في مكان واحد

نزلت السورة في فترة حرجة من حياته (صلى الله عليه وسلم)
وهو يعاني أشد العناء
من الغربة والوحشة والعند والإيذاء من قومه

نزلت سورة يوسف
وقد أشتد البلاء على رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
وعلى المؤمنين
خاصة بعدما فقد نصيريه في الحياة
السيدة (خديجة) والعم (أبا طالب)
فاشتد حزنه
حتى سمي ذلك العام
بعام الحزن

فنزلت سورة يوسف
تسري عنه
وتخفف من آلالامه
نزلت تنبئه أن بعد الضيق مخرجا
وأن بعد العسر يسرا
وأن بعد الحزن سرورا ولطفا

نزلت تحكي له
قصة أخيه يوسف
وما تعرض له من المحن والبلاء
منها محنة حسد أخوته
و بعده عن أبيه
و القاءه في الجب
ونعيم القصر
وابتلاء الفتنة
وضيق السجن
ثم أنظر كيف أصبح عزيزا
على أرض مصر

فإن كان ما يحزنك يا رسول الله
فاسمع لهذه القصة
لتعلم
أن النصر مع الصبر

سورة يوسف
تلك السورة الحنون
التي تحمل جو الرحمة لكل مكروب
ولكل من سار على درب الأنبياء والصالحين
ولكل صابر
ولكل مظلوم
ولكل محزون

فما استمع لها حزين
إلا واستراح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30553
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    17.04.16 5:36

(الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ)

الر .. حروف مقطعة

تلك آيات الكتاب المبين .. (تلك) إشارة للبعيد
للإشارة إلى رفعة القرآن
ورفعة منزلته
الكتاب الواضح إعجازه
الساطع برهانه
المبين فيه حلاله وحرامه وأحكامه
فهو واضح في نفسه
وفي سلاسة ألفاظه
وعمق معانيه
تلك آيات .. إشارة إلى آيات سورة يوسف

إنا أنزلناه قرآنا عربيا.. كلاما مقرؤوا عليكم بلغتكم
قرآنا أي مقروءا على الألسنة
محفوظا في الصدور

لعلكم تعقلون.. أي تفهموا معانيه
وتتدبروا في ألفاظه
أو لعلكم تعقلون علة إنزاله بالعربية
أو تؤمنون أن من جمع هذا الكلام
وقص القصص عليكم
وهو أمي لايعرف القراءة والكتابة
فلابد أن يكون نبيا يوحى إليه من الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30553
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    17.04.16 5:37

(نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ)

نحن نقص عليك أحسن القصص.. القصص من قص الأثر
والقاص يتتبع الأخبار فيخبر بها على التوالي
كما يقول (وقالت لأخته قصيه)
أي نحن نقص عليك أحسن الأخبار
فما من متكلم قص الأخبار
كما قصها علينا الله
أو نحن نقص عليك أعجب القصص

لكن
لِمَ سميت السورة بأحسن القصص؟

قالوا
لحسن عفو يوسف عن أخوته

وقالوا
لأن فيها فيها عبر وعظات وحكايات
لم ترد في مثلها من السور

وقالوا
لأن كل من ذُكر فيها
كان مآله السعادة
يوسف أصبح عزيزا
امرأة العزيز أسلمت وتابت
الملك أسلم
صاحب السجن أصبح ساقيا
والآخر أسلم وقُتل شهيدا
وأخوة يوسف تجاوز عنهم واستغفر لهم أبوهم

بما أوحينا إليك هذا القرآن.. أي بوحينا إليك هذا القرآن

وإن كنت من قبله لمن الغافلين .. من قبل الوحي
لمن الغافلين عن هذه القصة
وعن هذه الحكاية
ولم تكن تعلمها
ولا يعلمها أحد من قومك
وليس في مكة أحد من أهل الكتاب
وأنت لا تقرأ ولا تكتب
وها نحن نرويها لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30553
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    17.04.16 5:38

(إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ)

إذ قال يوسف لأبيه .. (إذ) أي اذكر قول يوسف
وقالوا سمي الولد بيوسف من (الأسف)
والأسف هو الحزن
والأسيف هو العبد
وقد اجتمع في يوسف الحزن والعبودية

يا أبت .. لا تستخدم إلا في النداء خاصة
وأصل الكلمة يا أبي
فحذفت الياء ووضعت التاء

إني رأيت أحد عشر كوكبا.. (رأيتُ) من الرؤيا المنامية
أحد عشر .. هذا العدد يعتبر كلمة واحدة في اللغة
كوكبا

والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين.. رأى الجميع ساجدين له
الشمس أمه أو خالته
القمر أبوه
الكواكب أخوته
كيف رأيتهم
رأيتهم لي ساجدين
والقياس أن يقول (رأيتهم لي ساجدة)
لأنها لا تعقل
لكنه قال (ساجدين) وهو وصف العقلاء
لأن السجود من فعل العاقل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30553
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    17.04.16 5:39

(قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ)

رد يعقوب
كان رد غريب جدا
لأنه قال

يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك .. إذن هو يحذره
ولابأس أن تحذر من تحب مما تخاف عليه
فهي ليست غيبة مطلقا

كما أن الآية تدل
أن يعقوب كان يعلم ويشعر
بما يدور في الكواليس
من حسد الأخوة ليوسف

لكن يا ترى
لماذا كانوا يحدسونه
وعلى أي شيء

كان ليعقوب 12 ولد
واحد منهم فقط
توسم الأب فيه الخير وبركة العلم
وهو يوسف (عليه السلام)
وبالعادة
حين يكون الولد بهذا الشكل
فإنه يكون مقربا من أبيه إن كان صالحا
فكيف لو كان نبيا

فهذا القرب بين الاثنين
تطور إلى مودة عظيمة
حيث بدأ يرى كل منهما في الآخر
وسيلة للقرب من الله
فالابن يبر أبيه .. طاعة لله
والأب يحب ابنه .. لتوريث الرسالة
حتى كاد الاثنان لايتفارقا إلا فيما ندر

وهنا
كان الخطأ
لأن الله يغار على قلب عبده
ولايجعل في رجل قلبين في جوفه

وكنتيجة
أثارت هذه العلاقة حفيظة باقي الأخوة
فبدؤوا في حياكة الدسائس ليوسف
من أجل التخلص منه
وليستفردوا بحب أبيهم

فيكيدوا لك كيدا .. أي يدبروا لك مكرا
أو يحتالون عليك
يكيدوا لك أي يجتهدوا في الاضرار بك

إن الشيطان للإنسان عدو مبين .. تعليل لما سوف يحدث
كما فعل مع آدم
وكما فعل مع ذريته

تلك كانت نصيحة يعقوب ليوسف
أما الرؤيا
فقد حدثنا (صلى الله عليه وسلم) أحاديث كثيرة
بين فيها أنواع الرؤى
وعلى من تُقص الرؤى
ونهى عن التحلم الكاذب

وبعض الرؤى
يأتي فيها التخويف وليس البشرى
رحمة بالعبد
فيتوقع ما سوف يحدث
ويستعد بالصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30553
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    17.04.16 5:41

(وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)

وكذلك يجتبيك ربك .. (وكذلك) أي كما أكرمك الله بهذه الرؤيا
يكرمك بالاجتباء
والاجتباء هو الاصطفاء

ويعلمك من تأويل الأحاديث... انتهى التشبيه
وابتدأ بجملة جديدة
وكأنه يقول وهو يعلمك من تأويل الأحاديث
والتأويل هو معرفة ما يصير إليه الأمر
والأحاديث هنا إما هي الرؤى المنامية
وإما هي الكتب السماوية
ويعلمك حكمة الأنبياء
وسنن الأنبياء
وغوامض ما جاء في الكتب المنزلة
كما في قوله (الله نزل أحسن الحديث كتابا)

ويتم نعمته عليك .. بأن يصل نعمة الدنيا بنعمة الآخرة
وهي نعمة النبوة

وعلى آل يعقوب .. أخوة يوسف
من الذرية والأحفاد

كما أتمها على أبويك من قبل إبراهيم وإسحاق
بالاصطفاء والرسالة والنبوة والنجاة من النار والخلة

إن ربك عليم حكيم .. عليم بمن هو أهل للاصطفاء
حكيم فيما يفعل

لكن
من هذه الرؤيا
عرف يعقوب أن وارث النبوة من شجرة إبراهيم عليه السلام
هو يوسف
وقوله (يعلمك من تأويل الأحاديث)
دليل على أن الأنبياء والرسل تختص بذلك
لأنها الأقدر على فهم الوحي

وعرف يعقوب
أن يوسف سوف يصل إلى المُلك
لدرجة أن يسجد الجميع له

وعرف يعقوب
أن رؤيا يوسف (عليه السلام) تتحدث عن التمكين
والأنبياء يعلمون
أن التمكين في الدنيا لايأتي مجانا
لا يأتي بدون تضحيات
فكانت رؤيا يوسف كفيلة بإثارة الرعب عند قلب الأب
خوفا على حياة الولد

وعرف يعقوب
أن الولد الذي يحبه
سيأخذه الله منه اختبارا وابتلاء
كما أختبر من قبل إبراهيم

وعرف يعقوب
أن عليه التضحية بحب هذا الولد
والتضحية برؤية وجه هذا الولد أمامه ليل نهار
وأن هذه التضحية إن لم تحدث
فلن ينجو يوسف من كيد إخوته
ولن يرفعه الله عزيزا فوق الكل

لكن العجيب
أن الطبري ذكر في تاريخه
حدثنا ابن حميد ، قال: حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق
قال : ذكر لي ، والله أعلم ، أن غيبة يوسف عن يعقوب كانت ثماني عشرة سنة

ولقد عرف يعقوب في اللحظة التي سمع بها الرؤيا
أن هذا الغياب سوف يطول
18 عاما

فكيف عرف


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30553
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    17.04.16 5:50

بداية
لاحظوا قوله
(إني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين)

فالقرآن .. وضع فاصلا
بين الكواكب
وبين الشمس والقمر

كان من الممكن أن يقول
إني رأيت 13 كوكبا
وسيفهم يعقوب الأب كونه نبي
إن المقصود بالعدد هو العائلة بأجمعها

لكن حين تأتي بهذه الطريقة
فهذا يدل
على أن الكواكب شيء
والشمس والقمر شيء آخر

أي أن الشمس والقمر
ليسا من الكواكب
بل من النجوم
والدليل قوله
(والشمس والقمر والنجوم مسخرات بِأَمْرِه)

فانظروا كيف قرن الله تعالى
الشمس والقمر بالنجوم

وهذا يعني
أن كل كوكب له ضوء
هو نجم
والدليل قوله تعالى
(فإذا النجوم طُمست)
أي طمس ضوئها يوم القيامة
ولم يقل
فإذا الكواكب طُمست

وقوله
(زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب)
فهي كواكب بالأصل
لكنها مضيئة
وبالتالي تحولت نجوم
ليهتدي بها الناس
إضافة إلى زينة السماء

نعود للآية
قال سيدنا يوسف
(إني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين)

القمر هنا
إشارة ليعقوب النبي
والشمس للأم
والـ 11 كوكب للأخوة

ويوسف في الرؤيا
لازال كوكبا من الكواكب
وليس قمرا

فمتى يتحول الكوكب إلى قمر ؟

يتحول الكوكب إلى قمر
حينما يعلم الرجل إنه نبي هذه الأمة
أو أنه رسول هذه الأمة

طيب
كم كان عمر سيدنا يوسف حين رأى الرؤيا؟


لقد أكمل ٩ سنوات بالسجن (بضع سنين)
+ ٧ سنوات خير (رؤيا الملك)
+ ١ سنة من أيام المجاعة (في هذا العام رأى أخوته)
المجموع  ١٧ سنة

أي أنه بقي في بيت العزيز
سنة واحدة فقط
ليكون المجموع ١٨ سنة

ونشاة الأنبياء
ليست كنشأة باقي البشر
لأنهم ينبتون نباتا حسنا
كما في مريم
وإذا كان هذا الحال مع الإناث
فكيف بالذكور

وبالتالي
قد يكون عمر يوسف في الرؤيا
هو 11 عاما فقط

وللتسهيل
هاتوا ورقة وقلم
فالشرح النظري صعب

قلنا بداية أن الرواة أتفقوا
بأن فترة الغياب بين يوسف ويعقوب (عليهما السلام)
كانت 18 سنة

الآن
لاحظوا هذه الجملة
(إني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين)

كم كوكب ونجم لدينا هنا؟

الكواكب الساجدة هم الأخوة
هناك كوكب مخفي وهو يوسف
الشمس والقمر هما الأم والأب (يعقوب وزوجته)

الآن ندخل في الأعداد
اكتبوا معي

القيمة الرقمية لكلمة (كوكب) = 48
القيمة الرقمية لكلمة (نجم) = 93

عندنا 11 كوكب (الأخوة)
48 القيمة الرقمية للكوكب
1 كوكب مخفي (يوسف)
48 قيمته الرقمية لأنه مختار منفصل
2 نجم (الشمس والقمر)
93 القيمة الرقمية لنجم
11 عُمر يوسف الفعلي وقت الرؤيا
المجموع الكلي 214

الآن
قسموا 214 على  12 (عدد أشهر السنة)

الناتج هو 17 سنة وعشرة أشهر !

يعني 18 سنة إلا شهرين
وهذا يوافق الرواية
والله أعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30553
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    17.04.16 18:30

(لَّقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِّلسَّائِلِينَ)

لقد كان في يوسف آية (قراءة)
آيات (قراءة)

فمن هم السائلون؟


قيل إن من ضمن أسباب نزول السورة
أن مشركي مكة سألوا يهود المدينة
واستعانوا بهم كثيرا
لتكذيب رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

وفي مرة
جاء يهود المدينة وطلبوا من المشركين
أن يسألوا رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
عن نبي كان في الشام
أخرج ابن له إلى مصر
فبكى عليه
حتى عمي وضعف بصره
ما شأنه
وما قصته

فحين سأل كفار مكة نبينا (صلى الله عليه وسلم)
ما قصة ذاك النبي الذي فقد ابنا له
ولم انتقل من الشام إلى مصر
وكيف حدث
فنزلت السورة كاملة
تخبرهم بما جاء في التوراة
وزيادة
لم تكن عندهم في الكتاب
ولم يكن يعلموها من قبل

لقد كان في يوسف وإخوته
آيات وعبر
ودلائل على نبوتك يا محمد
فمن أين علمت هذه القصة
ولا يوجد من أهل الكتاب بمكة أحد
ولا توجد كتب بمكة
وأنت لا تقرأ ولا تكتب
بل وحكينا لك ما لا يعلمه السائلون
الذين سألوك
ليعجّزوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30553
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    17.04.16 18:32

(إِذْ قَالُواْ لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ)

إذ قالوا .. لم
ليوسف وأخوه أحب إلى أبينا منا
ونحن عصبة .. سموا عصبة من الشد
إذ بهم تعصب الأمور وتشد
والعصبة عدد إلى 10

إن أبانا لفي ضلال مبين .. لم يقصدوا الضلال في الدين
ولو قصدوا ذلك لكفروا
لأن أباهم نبي وهم يعلمون ذلك
لكن قصدوا الخطأ في التدبير
أو عدم العدل في المحبة
أو التصرف غير السليم
فكيف يؤثر ولدين صغيرين على 10 رجال
كيف يؤثر من لايقوى على حمل السلاح
وهم عصبة

وهنا
دخل الشيطان معهم
واستولى على نفوسهم
وبدأت المؤامرة
وبدأ الاحتيال
لكن الله سبحانه يرى ويسمع
ويدبر ويصرّف
فمهما فعلت ومهما ذهبت ومهما جئت
فما هي إلا خطى كُتبت عليك
ومن كُتب عليه خطىً مشاها

بل لولا التدبير والمكر
الذي خططه أخوه يوسف
ما تشرّف البئر بأنفاسه
وما عطرت جدران السجن بتوحيده ودعوته
وما أسلم الملك
ولجاع أهل مصر
ولضاعوا وهلكوا
ولما تاب إخوته
ولما فرح أبوه بعد حزن طويل

إذن
فقد كان ولابد
أن يحدث هذا التخطيط
لأن الله غالب على أمره
ولكن أكثر الناس لا يعلمون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
راجي رضا الله



عدد المساهمات : 666
تاريخ التسجيل : 18/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    18.04.16 0:37

من اجمل السور  ومن اجمل القصص حقا 
بانتظار البقيه


<<الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30553
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    18.04.16 0:54

شرفني مروركم أخي الكريم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30553
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    18.04.16 0:56

(اقْتُلُواْ يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُواْ مِن بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ)

بعدما قص يوسف على أبيه رؤياه
وفيها البشرى بالمُلك والنبوة والعلم
زاد حب يعقوب له
وزادت له رعايته وعنايته
وهذا طبيعي
لكن ذلك لم يرض الشيطان
فسول للأخوة
ووسوس لهم
وزادهم حسدا على حسد
وزاد حقدهم
فتأمروا عليه

اقتلوا يوسف.. فمنهم من قال نقتله
وهذا القول
حين يعبر القرآن عنه فهو تعبير بإيجاز
بمعنى
لك أنت أن تقدر المحذوف
بمعنى
هل أجمعوا على قتله
أم كان رأيا واحدا
وتشاوروا عليه

أو أطرحوه أرضا.. ومنهم من قال
نذهب به إلى أرض بعيدة
والطرح هو النبذ والالقاء
أرضا
أي ارض
وهل كان يوسف في البحر
أوليس هو مقيم في أرض
إذن ما معنى اطرحوه أرضا
معناه
اطرحوه أرضا بعيدة
بعدا شاسعا عن أبيه
حتى لايجتمعا أبدا

يخل لكم وجه أبيكم .. يخلو ويصفو لكم أبيكم
فلا يشارككم في محبته أحد
ألهذه الدرجة كان حانيا على أولاده
ألهذه الدرجة كان حرص الأبناء على حب أبيهم
فالأنبياء ليسوا من الأغنياء
ولايورثون درهما ولا دينارا
وإنما يورثون العلم
فما الذي طمع فيه أخوة يوسف
لايمكن أن يكون المال
إنه الحب
فقد كان حب يعقوب
من الأمور التي يحرصون عليها

ترى
كيف كان حنانه على الولد
حتى يصل الأمر بالأخوة
أن يدبروا لقتل أخيهم

وتكونوا من بعده قوما صالحين.. من بعد الذنب
يحدثون توبة
فيتقبلها الله منهم
لكن
هل تكون التوبة كذلك
وهل يعزم الإنسان على المعصية متعمدا
ثم ينوي أن يتوب
وما أدراك أن الله سيوفقك بعدها للتوبة
أوليست هذه جرأة على الله
وهل ضمنت عمرك

أو معناها
أن تكونوا من بعد يوسف
من بعد التخلص منه
قوما صالحين
يصلح أمركم مع أبيكم
وتصلح لكم الدنيا
ويصفو لكم وجه ابيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30553
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    18.04.16 0:58

(قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ لاَ تَقْتُلُواْ يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ)

قال قائل منهم لا تقتلوا يوسف.. إذن هناك اختلاف في الرأي
فلم يكن القتل هو رأي أجمعوا عليه
لأن هناك معارض
ويقال أن القائل هنا هو كبيرهم
لاتقتلوا يوسف .. فالقتل كبيرة

وألقوه في غيابة الجب... الغيابة هو ما خُفي عنك
الجب هو البئر التي لم تُبنى بالحجارة
مجرد حفرة
وسميت جُبّا لأنها قُطعت في الأرض
وجمعوا بين الغيابة والجب
أي ألقوا في قعره يغيبه عن أعين الناظرين
يلتقطه بعض السيارة ... السيارة جمع سيّار
وهي الرفقة أو المسافرون في الأرض
فالقائل هنا يفكر
أن إبعاد يوسف عن أبيه يحتاج سفر مسافة طويلة
وهم لايستطيعون الغياب كي لايشك الأب
فالحل الأمثل
أن يضعونه في مكان
وتأتي قافلة فتأخذه
وتسافر به حيث يريدون
دون أن يتحملوا هم المشقة

إن كنتم فاعلين ... فاعلين لإبعاد يوسف
أو فاعلين بمشورتي وقولي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30553
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    18.04.16 0:59

(قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا لَكَ لاَ تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ * أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)

واستقر الرأي على ذلك
وتم الفعل

قالوا يا أبانا مالك لا تأمنا على يوسف .. هذا الكلام معناه
لابد وأنهم طلبوا مرة سابقة أخذ يوسف
ثم رفض الأب
فقد كان محيطا به
خائفا عليه
حتى يسألوه ذلك السؤال (مالك لا تأمنا على يوسف)

وإنا له لناصحون... محبون
حافظون له خائفون عليه

ارسله معنا غدا يرتع ويلعب.. غدا
في الصباح الباكر
يرتع .. الرتع هو التوسع
يرتع معنا أي يتنعم معنا في الأكل
أو (يرتع) نعلمه الرعي
ويلعب

وإنا له لحافظون.. أكدوا الوعد بالحفظ
بحرفي تأكيد (إنّا) و (اللام)
والله يعلم إنهم لكاذبون
وهكذا يكاد المريب أن يقول خذوني

وفي هذه فائدة
أنك إذا قلت شيئا
وكنت صادقا
وكذبك المستمع
فلا تحلف
فالعيب فيه
وليس فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30553
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    18.04.16 1:01

(قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَن تَذْهَبُواْ بِهِ وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ)

قال إني ليحزنني أن تذهبوا به... ترى
هل خاف يعقوب على يوسف من الذئب فعلا
باعتباره حيوان موجود في الصحراء

وأخاف أن يأكله الذئب
.. أم أن يعقوب
عرف أنها اللحظة التي كان يترقبها
اللحظة التي سيغيب فيها ابنه عن عينه

فهل خاف عليه منهم ووصفهم بالذئاب كناية
أم قام بتلقينهم الحجة (الذئب)
أعطاهم عذرا يعودون به إليه

فبدل أن يحتالوا عليه
احتال لهم
وشربوا المقلب

وتأمل
هذا الأب
الذي لايصبر على فراق ابنه لحظات
من ليل أو نهار
كيف ابتلاه الله ببلاء دام سنوات وسنوات

وأنتم عنه غافلون .. منشغلون باللهو واللعب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30553
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    18.04.16 1:02

(قَالُواْ لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذًا لَّخَاسِرُونَ)

قالوا لئن أكله الذئب ونحن عصبة... إذا لم نستطع إبعاد الذئب عن أخينا
فنحن عن دفع الذئب عن أغنامنا أعجز
فنحن قوة
10 من الرجال
هذا لايستقيم بزعمهم

إنا إذا لخاسرون.. فنحن هالكون إذا لم ندافع عنه
ولسنا برجال

إتما هي وعود كاذبة
وتطمين للأب
وإغراء له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30553
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    18.04.16 1:07

(فَلَمَّا ذَهَبُواْ بِهِ وَأَجْمَعُواْ أَن يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُم بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ)

فلما ذهبوا به .. كيف ذهبوا به
لابد أن يكون الكلام محذوف
وهو أن الأب وافق وأرسله معهم
فلما ذهبوا به

وأجمعوا أن يجعلوه في غيابة الجب
بعد أن عزموا عزما أكيدا
أن يجعلوه في قعر البئر

لاحظ أن (لما) تحتاج جواب
كقولك لما وصلت درست
فأين الجواب هنا

وأوحينا إليه لتنبئنهم بأمرهم هذا ..هل هذا هو الجواب
الله أعلم
و (الواو) في بداية الآية هي مقحمة
كقوله (فلما أسلما وتله للجبين (و) ناديناه أن يا إبراهيم)
أو ان إجابة (لما) مقدرة على فهم السامع
وهو أن يفعلوا ما أرادوه

وأوحينا إليه .. هل نبأه الله هنا
هل صار يوسف هنا نبيا
فالوحي يحمل معان كثيرة
كقوله (وأوحى ربك إلى النحل)
فهو إلهام
فهل ألهمه الله
هل نزل إليه جبريل وهو غلام
كما حدث مع عيسى ويحيى

لتنبئنهم بأمرهم هذا .. مافعلوه معك

وهم لايشعرون.. أنك يوسف
وحدث هذا فعلا في نهاية القصة
أو هم لايشعرون بوحي جبريل له
ولايرونه

وهناك رأي آخر
الهاء في (إليه) تعود إلى يعقوب
فأوحينا إليه
كأن الله أعلمه بما فعله أبناءه
لتبنئنهم بأمرهم هذا
وهم لايشعرون

وقيل إن يوسف
مكث في البئر 3 أيام
وكان الأخوة يرسلون إليه أحدهم بالطعام
ثم أوثقوه وأخذوا قميصه
كي يخلطوه بالدم

فهو غلام
خرج يلعب مع أخوته الكبار
آمنا لحفظهم له
مطمئنا لرعايتهم

وتخيل غلاما حين يرتدي أجمل ملابسه في الصباح
ويخرج للتنزه
كيف يكون فرحه وسروره
وفجأة يفاجيء بالغدر
وبالخيانة
ويجد أحب الناس له
يرمون به في بئر
فكيف يشعر
ترى
كيف كان حاله
في بئر مظلمة مهجورة
لا أناس من حوله
ولا قبائل
ولا مسافرين

لذا قال العلماء
نزل جبريل إليه
فتلقاه
وأغتم يوسف
وحزن حزنا شديدا
من أخوته
ومن البعد عن أبيه
والخوف من الظلام
والوحشة
والجوع

وذكر السدي
أن إخوة يوسف لما جعلوا يدلونه في البئر
تعلق بشفير البئر
فربطوا يديه ونزعوا قميصه

فقال : يا إخوتاه ردوا علي قميصي أتوارى به في هذا الجب
فإن مت كان كفني.. وإن عشت أواري به عورتي

فقالوا : ادع الشمس والقمر والأحد عشر كوكبا فلتؤنسك وتكسك

فقال : إني لم أر شيئا

فدلوه في البئر حتى إذا بلغ نصفها
ألقوه إرادة أن يسقط فيموت
فكان في البئر ماء فسقط فيه
ثم آوى إلى صخرة فقام عليها

وكان جبريل تحت ساق العرش
فأوحى الله إليه أن أدرك عبدي
قال جبريل : فأسرعت وهبطت حتى عارضته بين الرمي والوقوع
فأقعدته على الصخرة سالما
وكان ذلك الجب مأوى الهوام
فقام على الصخرة وجعل يبكي
فنادوه
فظن أنها رحمة عليه أدركتهم
فأجابهم
فأرادوا أن يرضخوه بالصخرة
فمنعهم يهوذا وكان يأتيه بالطعام

وكان إبراهيم حين ألقي في النار عريانا
أتاه جبريل بقميص من حرير الجنة فألبسه إياه
فكان ذلك عند إبراهيم
ثم ورثه إسحاق
ثم ورثه يعقوب
فلما شب يوسف
جعل يعقوب ذلك القميص في تعويذة
وجعله في عنقه فكان لا يفارقه

فلما ألقي في الجب عريانا
أخرج جبريل ذلك القميص فألبسه إياه

قال وهب : فلما قام (أي يوسف) على الصخرة
قال : يا إخوتاه إن لكل ميت وصية فاسمعوا وصيتي

قالوا : وما هي ؟

قال : إذا اجتمعتم كلكم فأنس بعضكم بعضا فاذكروا وحشتي
وإذا أكلتم فاذكروا جوعي
وإذا شربتم فاذكروا عطشي
وإذا رأيتم غريبا فاذكروا غربتي
وإذا رأيتم شابا فاذكروا شبابي

فقال له جبريل : يا يوسف كف عن هذا واشتغل بالدعاء
فإن الدعاء عند الله بمكان

ثم علمه فقال : قل اللهم يا مؤنس كل غريب
ويا صاحب كل وحيد
ويا ملجأ كل خائف
ويا كاشف كل كربة
ويا عالم كل نجوى
ويا منتهى كل شكوى
ويا حاضر كل ملأ
يا حي يا قيوم أسألك أن تقذف رجاءك في قلبي
حتى لا يكون لي هم ولا شغل غيرك
وأن تجعل لي من أمري فرجا ومخرجا
إنك على كل شيء قدير

فقالت الملائكة: إلهنا نسمع صوتا ودعاء
الصوت صوت صبي
والدعاء دعاء نبي

فرددها يوسف في ليلته مرارا
فأخرجه الله في صبيحة يومه ذلك من الجب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30553
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    18.04.16 1:08

(وَجَاؤُواْ أَبَاهُمْ عِشَاء يَبْكُونَ)

اخذوا القميص
وذبحوا شاة
ولطخوا القميص بدم الشاة
وبدؤوا بالبكاء
وانتظروا حتى خيم الظلام
فلاينظر يعقوب في وجوههم
خاصة وأن نظره ضعيف
فيفضحهم

وجاؤوا أباهم عشاء يبكون
يتباكون
بكاء كاذب
متصنع
بكاءهم يُسمع من بعيد
حتى أن يعقوب حين سمع صوتهم
خرج يجري
هل حدث شيئ ليوسف
هل حدث شيء للغنم
وهذا كله محذوف
وعليك أن تقدر فهمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30553
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    18.04.16 1:09

(قَالُواْ يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لَّنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ)

قالوا يا أبانا إنا ذهبنا نستبق .. نتسابق بالرمي
أو نتسابق بالخيل
أو نتسابق بالأقدام
ولاحظ (ياء) النداء
وكانهم ينادون على أبيهم من بعيد

وتركنا يوسف عند متاعنا.. عند ملابسنا وطعامنا

فأكله الذئب... العذر الذي اعطاهم إياه

وما أنت بمؤمن لنا ولو كنا صادقين
أي ما أنت بمصدق لنا
حتى ولو كنا صادقين
أولستم صادقين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30553
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    18.04.16 1:12

(وَجَاؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ)

وجاؤوا على قميصه .. أرادوا أن يقدموا دليل

بدم كذب.. أي مكذوب فيه
كأن الدم هو الكذب بعينه
فرية
وبهتان

قال بل سولت لكم أنفسكم أمرا.. عرف كذبهم
وتيقن منه
كيف عرف
أخذ يعقوب القميص يتشممه
فرأى القميص سليما
فقال: متى كان هذا الذئب حليما حتى يأكل ابني ويدع قميصه سليما؟!
إذن فلقد سولت لكم أنفسكم أمرا

والتسويل هو تزيين النفس لما تحرص عليه
وغالبا ما يكون التسويل في الشر والمعصية
والنفس أمارة بالسوء إلا ما رحم ربي

فصبر جميل ... أي فصبري صبر جميل
أو فصبر جميل أولى بي
والصبر الجميل
هو الصبر الذي لاشكوى معه لمخلوق
وقد يحزن المرء ويأسف ويغتم ويُكرب
لكن لايشكو إلا لله
ذاك هو الصبر الجميل
وليس معنى ذلك أنك لا تحزن
فقد حزن (صلى الله عليه وسلم) على فقد خديجة
وفقد أبو طالب
وفقد أولاده وبناته
لكن كان صبره جميلا
وما كان صبره إلا بالله

والله المستعان على ما تصفون.. العون من الله
أن احتمل الصدمة
الله المستعان على ما تدعون من أكل الذئب ليوسف
والله المستعان على حرماني من ولدي
والله المستعان على الصبر

وقال البعض
إن أبناء يعقوب كانوا أنبياء
وهذا الكلام غير صحيح
لأنهم حسدة
والحسد كبيرة من الكبائر
ويأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب
وهم كادوا أن يقتلوا أخاهم
والقتل كبيرة من الكبائر
كما أنهم رهبوا الصبي الصغير وإخافته
وافسدوا في الأرض
وحلفوا كذبا
وعصوا أبيهم وهو نبي
فهل هذه أخلاق الأنبياء

لذلك
فالأسباط الموحى إليهم بالقرآن
هم أحفاد يعقوب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30553
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    18.04.16 13:34

(وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُواْ وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ قَالَ يَا بُشْرَى هَذَا غُلامٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَعْمَلُونَ)

ترى
كيف كان حال يوسف في الجب
هل كان مندهشا مما فعله أخوته
أم كان مطمئنا بالله
واثقا من نصره
وهل كان إلقاءه في البئر
بسبب ذنب أو جريرة
أم كان لطفا من صاحب اللطف الخفي

ثم يحكي الله لنا
كيف أخرجه من البئر
وكيف أنفذ الله أمره

وجاءت سيارة ... السيارة هم القوم
يسيرون في الأرض للسفر

فأرسلوا واردهم ... الوارد هو الذي يسبق القوم
إلى الماء ليستقي لهم
والوارد يطلق على المفرد والجمع

فأدلى دلوه.. الدلو هو الوعاء الذي يملأ بالماء
أدلى أي أنزل
لكن انتبهوا
(أدلى) يعني أنزل الدلو
(دلى) يعني أصعد الدلو

فلما أنزل الدلو
رآها يوسف
فتعلق بها
فلما رفعها الرجل

قال يا بشرى هذا غلام ... لم ير أجمل من ذاك الصبي
رأى وجها كالقمر ليلة البدر
فنادى على قومه
وكأنه نادى على البشرى (يا بشرى)
وقيل (بشرى) اسم رجل كان معه
ناداه ليعينه

وأسروه بضاعة .. من هم
الاسرار ضد الاعلان
الاسرار الإخفاء
والهاء في (أسروه)
هل هو عائد على الوارد فقط وصاحبه

أم هو عائد على أخوة يوسف
الذين أرسلوا يتحسسون أمره
فوجدوه مع القافلة
فقالوا لهم: هذا عبد هارب منا
فسكت يوسف ولم ينطق خوفا من القتل
ثم باعوه للقافلة

والله عليم بما يعملون.. يعلم السر وأخفى
ويراقب ويرى ويسمع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30553
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    18.04.16 13:36

(وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُواْ فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ)

وشروه بثمن بخس... شرى يعني باع
هل باع الأخوة أخيهم للقافلة
أم باعه الوارد وصاحبه للقافلة
بثمن بخس
بثمن ظلم
إذ يحرم بيع الحر

أو بثمن منقوص
لأن أخوة يوسف لم يكن هدفهم الحصول على المال
بل أن يخلو لهم وجه أبيهم

أو أن القافلة باعت يوسف لأنه لقيط
واشتراه الوارد

دراهم معدودة.. الدراهم لا توزن
كأنها قليلة
لم تبلغ مبلغ الوزن

وكانوا فيه من الزاهدين.. كانوا أخوته
فيه (يوسف) من الزاهدين المتخلصين
أو كانت القافلة فيه من الزاهدين
لأنهم لم يعلموا قيمة يوسف عند ربه

ولو علموا
أن يوسف لو بيع بما في الأرض جميعا
لكان الثمن بخسا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30553
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    18.04.16 13:38

(وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ)

وقال الذي اشتراه من مصر لإمرأته... مصر البلد المعروف
قال الرجل الذي أشتراه
قيل هو عزيز مصر
وقيل هو وزيره الأول وخازن ملكه

أكرمي مثواه.. احسني مقامه عندنا
احسني تعهده
فهل وقعت محبته في قلبه
لا شك

عسى أن ينفعنا
... في كبرنا
فيعاوننا على حفظ أموالنا

أو نتخذه ولدا .. أو نتبناه
إذن فلم يكن له ولد

وكذلك مكنا ليوسف في الأرض... أي وكما أنجيناه من البئر
وانجيناه من القتل
وعطفنا عليه قلب العزيز
فجعلناه متمكنا من الإقامة في أمن وأمان

ولنعلمه من تأويل الأحاديث.. التأويل هو التفسير
والتأويل هو فهم نتائج الأمور وما يؤول إليه الأمر
تأويل الأحاديث هو الفهم في كتب الله وآياته
أو تفسير الرؤى

والله غالب على أمره... لايشاركه في الأمر أحد
ولايعوق قضاءه أحد
فإذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون

أو والله غالب على أمر يوسف
أراد الأخوة وأراد الله
فكان ما أراد الله

ولكن أكثر الناس لايعلمون.. لايعلمون أن الله هو الفعال الحقيقي
أولم يكن إلقاء يوسف في البئر بإرادة الله
وبيعه بإرادة الله
وشراءه بإرادة الله
فهل يملك أحد أن يفعل شيئا
هو الفعال لما يريد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30553
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    18.04.16 18:53

(وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ)

ولما بلغ أشده .. أشده هي قوته
وقيل الأشد هو بلوغ الجسم منتهى القوة
وبلوغ العقل منتهى الكمال
وقيل هو الحُلُم
وكلها وارد

أتيناه حُكما وعلما .. الحكم بين الناس
والعلم بتأويل الأحاديث
الحكم الحكمة وهو العمل المؤيد بالعلم
والحكمة هي إتقان القول والفعل
الحُكم النبوة إذا لم يكن قد أخذها في البئر
وإذا أخذها في البئر فهي زيادة في العطاء

وكذلك نجزي المحسنين .. والآية تدل على أن يوسف
كان محسنا
وانتبه لهذه الآية
لأننا سوف نحتاج إليها فيما بعد
لنرد على من نسب ليوسف
ما لا يُنسب للصالحين
فما بالك بالمحسنين المخلَصين

وقد كان يوسف جميل الصورة
ورث جمال جدته سارة زوج إبراهيم
وجمال جده إسحاق
وجمال أمه راحيل

يقول عنه المصطفى (صلى الله عليه وسلم)
حين رآه في رحلة الإسراء والمعراج كما في صحيح مسلم
أنه قد أعطي شطر الحسن

فما معنى شطر الحسن ؟


قال السهيلي وغيره من الأئمة

"معناه أنه كان على النصف من حسن آدم عليه السلام
لأن الله تعالى خلق آدم بيده ونفخ فيه من روحه
فكان في غاية نهايات الحسن البشري
ولهذا يدخل أهل الجنة الجنة على طول آدم وحسنه
ويوسف كان على النصف من حسن آدم
ولم يكن بينهما أحسن منهما
كما أنه لم تكن أنثى بعد حواء أشبه بها من سارة امرأة الخليل عليه السلام"

لذلك .. ففي حديث عن المقدام بن معديكرب
رواه الطبراني في " المعجم الكبير " (20/280)، والبيهقي في " البعث والنشور " (رقم/411)
صححه الألباني في الصحيحة
قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

(ما من أحد يموت سقطا ولا هرما
وإنما الناس فيما بين ذلك
إلا بعث ابن ثلاثين سنة
فمن كان من أهل الجنة
كان على مسحة آدم وصورة يوسف وقلب أيوب
ومن كان من أهل النار عظموا وفخموا كالجبال)

والناس في لفظ الحديث أعلاه
هم الرجال والنساء من أهل الجنة

فما معنى أن يكون كلاهما على صورة يوسف ؟


قال ابن الجوزي (رحمه الله)
في كتاب (كشف المشكل من حديث الصحيحين) (3/ 213)

"وَقَوله فِي يُوسُف: ((قد أعطي شطر الْحسن))
قَالَ ابْن قُتَيْبَة: معنى كَونه أعطي شطر الْحسن أَن الله تَعَالَى جعل لِلْحسنِ غَايَة وَاحِدة
وَجعله لمن شَاءَ من خلقه إِمَّا للْمَلَائكَة أَو للحور
فَجعل ليوسف نصف ذَلِك الْحسن
فَكَأَنَّهُ كَانَ حسنا مقاربا للوجوه الْحَسَنَة
وَلَيْسَ كَمَا يزْعم النَّاس من أَنه أعطي نصف الْحسن
وَأعْطِي النَّاس كلهم نصف الْحسن"

فالنتيجة
أن يوسف (عليه السلام)
رجل حسن الخلق
جميل الصورة البشرية
وكان ذلك كافيا
أن يكون محل لفت الأنظار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30553
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سورة يــوسف    18.04.16 21:07

(وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ)

ثم تشاء أقدار الله
أن يقع في فتنة عظيمة
وهي عظيمة لأنه شاب
وفي هذا السن تكون الحاجة أقوى

وهي عظيمة لأنه عبد
ومن يدعوه إلى الفاحشة هي سيدة القصر

وأي شاب محله قد يقع في الفتنة
ليشتري حريته ويتنعم بما يريد

وراودته التي هو في بيتها .. راد يرود
يعني طلب الشيء
أو من الرويد وهو التمهل يمشي رويدا
راودته عن نفسه
فالفعل فيه احتيال ولين
وهو شاب في عنفوان شبابه
طلبته لنفسها
عن نفسه .. طلبته بكل أسباب الحيلة والمكر
والرفق واللين

وغلقت الأبواب.. هناك شدة على اللام
فكأنها أغلقت الباب تلو الباب
والمفاتيح لا زالت بيدها

وقالت هيت لك ... هاء يهيء (حسنت هيئته)
أي ما أحسن منظرك
أو تعني أنها تهيأت له
أو هيت اسم فعل بمعنى (هلم أو تعال)
(لك) يعني أنت المخاطب

قال معاذ الله... ألتجأ إلى الله
وأتحصن به
وأحتمي به من أن أقع في هذا

إنه ربي أحسن مثواي
.. إن الله ربي
عطف علي قلب العزيز
وعلمني من تأويل الأحاديث
وأنجاني من أخوتي
ومن البئر
فكيف أعصيه
أحسن مثواي ومستقري

أو قال معاذ الله (إنه) العزيز
ربي (رباني)
وقال لكِ (أكرمي مثواه) فالبسني وأطعمني
فكيف أقابل إحسانه بالإساءة

إنه لايفلح الظالمون.. لا من ظلم نفسه أمام ربه
ولا من ظلم نفسه بالإساءة إلى المحسنين

وهذه الثانية
فانظر كيف يقابل الإحسان بالإحسان
وكذلك نجزي المحسنين


عدل سابقا من قبل يوسف عمر في 18.04.16 21:16 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
سورة يــوسف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 5انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: