منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 اهل الانبياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: اهل الانبياء    20.12.13 3:05

اهل الانبياء 
 هم من يعملون صالجا ومن عملة غير صالح 
  فليس من اهلهم
  وان كان من ابنائهم 
 [سورة هود (11): الآيات 45 الى 47]
 
ونادى نوح ربه فقال رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين (45) قال يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح فلا تسئلن ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين (46) قال رب إني أعوذ بك أن أسئلك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين (47)
 
------------------
  ويريد الحق سبحانه هنا أن يلفت نبيه نوحا إلى أن أهلية الأنبياء ليست أهلية الدم واللحم، ولكنها أهلية المنهج والاتباع، وإذا قاس نوح ـ عليه السلام ـ ابنه على هذا القانون، فلن يجده ابنا له.
  -----------
  إذن: فالبنوة بالنسبة للأنبياء هي بنوة اتباع، لا بنوة نسب.
 
وانظر إلى دقة الأداء في قول الله تعالى:
 { إنه ليس من أهلك } [هود: 46].
 -----------------
 ثم يأتي سبحانه بالعلة والحيثية لذلك بقوله:
 
{ إنه عمل غير صالح } [هود: 46].
  ------------------------
    فكأن البنوة هنا عمل، وليست ذاتا، فالذات منكورة هنا، والمذكور هو العمل، فعمل ابن نوح جعله غير صالح أن يكون ابنا لنوح.
  وهكذا نجد أن المحكوم عليه في البنوة للأنبياء ليس الدم، وليس الشحم، وليس اللحم، إنما هو الاتباع بدليل أن الحق سبحانه وصف ابن نوح
 بقوله تعالى: { إنه عمل غير صالح } ولو كان عملا صالحا لكان ابنه.
  -------------------
  ويقول الحق سبحانه:
  { فلا تسئلن ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين } [هود: 46].
  والحق سبحانه يطلب من نوح هنا أن يفكر جيدا قبل أن يسأل، فلا غبار على الأنبياء حين يربيهم ربهم.
  ويقول الحق سبحانه بعد ذلك:
 { قال رب إني أعوذ بك أن أسألك }
 -------------


عدل سابقا من قبل العادل في 05.06.15 6:45 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: اهل الانبياء    20.12.13 3:09

قال رب إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم
 وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين (47) 
 وهنا يدعو نوح عليه السلام ربه سبحانه وتعالى
أن يغفر له ما قاله، وهو هنا يقر بأنه لما أحب أن يسأل نجاة ابنه
لم يستطع أن يكتم سؤاله،
ولكن الحق سبحانه وتعالى وحده هو القادر على أن يمنع من قبله 
مثل هذا السؤال،
 وهذه قمة التسليم لله تعالى.
 وقول نوح عليه السلام:
 { إني أعوذ بك } [هود: 47].
 يوضح لنا أن الإنسان لا يعوذ من شيء بشيء
إلا إن كانت قوته لا تقدر على أن تمتنع عنه.
 ولذلك يستعيذ نوح عليه السلام من أن يسأل ما ليس له به علم،
 ويرجو مغفرة الله سبحانه وتعالى ورحمته حتى لا يكون من الخاسرين.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل العادل في 07.06.15 0:14 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: اهل الانبياء    20.12.13 3:23

لا علاقة بين المؤمن والكافر
 2525 - ( صحيح ) 
 عن أسامة بن زيد عن النبي صلى الله عليه و سلم
 قال لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم *
( صحيح ) وأخرجه البخاري ومسلم 
 --------------------
 2205 - ( صحيح ) 
 2719 - حدثنا هشام بن عمار ومحمد بن الصباح قالا حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن علي بن الحسين
عن عمرو بن عثمان عن أسامة بن زيد رفعه
 إلى النبي صلى الله عليه و سلم
 قال لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم *
 ( صحيح ) الارواء 1675 ،
صحيح أبي داود 2584 : وأخرجه البخاري ومسلم 
 -------------------
 2206 - ( صحيح ) 
 2720 - حدثنا أحمد بن عمرو بن السرح
حدثنا عبد الله بن وهب أنبأنا يونس عن ابن شهاب
 عن علي بن الحسين أنه حدثه
 أن عمرو بن عثمان أخبره عن أسامة بن زيد أنه
قال يا رسول الله أتنزل في دارك بمكة قال وهل ترك لنا عقيل من رباع أو دور 
وكان عقيل ورث أبا طالب هو وطالب ولم يرث جعفر ولا علي شيئا لأنهما كانا مسلمين 
وكان عقيل وطالب كافرين فكان عمر من أجل ذلك
 يقول لا يرث المؤمن الكافر
 قال أسامة
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم *
( صحيح ) الصحيح أيضا 1754 و 2585 ،
 أحاديث البيوع : وأخرجه البخاري ومسلم وسيأتي برقم 2942 


------------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل العادل في 07.06.15 0:22 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: اهل الانبياء    20.12.13 3:27

 3658 - ( صحيح ) 


 وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال لما نزلت هذه الآية
 وأنذر عشيرتك الأقربين
 دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم قريشا فاجتمعوا
فعم وخص فقال يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار
يا بني مرة بن كعب أنقذوا أنفسكم من النار
 يا بني هاشم أنقذوا أنفسكم من النار
 يا بني عبد المطلب أنقذوا أنفسكم من النار
يا فاطمة أنقذي نفسك من النار فإني لا أملك لكم من الله شيئا 
 رواه مسلم واللفظ له والبخاري والترمذي والنسائي بنحوه 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل العادل في 07.06.15 0:25 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: اهل الانبياء    20.12.13 3:36


5373 - [ 3 ] ( صحيح )

وعن أبي هريرة قال : لما نزلت ( وأنذر عشيرتك الأقربين )

دعا النبي صلى الله عليه وسلم قريشا فاجتمعوا فعم وخص فقال : " يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار يا بني مرة بن كعب أنقذوا أنفسكم من النار . يا بني عبد شمس أنقذوا أنفسكم من النار يا بني عبد مناف أنقذوا أنفسكم من النار . با بني هاشم أنقذوا أنفسكم من النار . يا بني عبد المطلب أنقذوا أنفسكم من النار . يا فاطمة أنقذي نفسك من النار فإني لا أملك لكم من الله شيئا غير أن لكم رحما سأبلها ببلالها " . رواه مسلم



وفي المتفق عليه قال : " يا معشر قريش اشتروا أنفسكم لا أغني عنكم من الله شيئا ويا صفية عمة رسول الله لا أغني عنك من الله شيئا . ويا فاطمة بنت محمد سليني ما شئت من مالي لا أغني عنك من الله شيئا "


-------------------

13874 - يا صفية بنت عبد المطلب ! يا فاطمة بنت محمد ! يا بني عبد المطلب ! إني لا أملك لكم من الله شيئا سلوني من مالي ما شئتم .


تخريج السيوطي
( ت ) عن عائشة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 7914 في صحيح الجامع .

----------------------

13862 - يا بني كعب بن لؤي ! أنقذوا أنفسكم من النار يا بني مرة بن كعب ! أنقذوا أنفسكم من النار يا بني عبد شمس ! أنقذوا أنفسكم من النار يا بني عبد مناف ! أنقذوا أنفسكم من النار يا بني عبد المطلب ! أنقذوا أنفسكم من النار يا فاطمة ! أنقذي نفسك من النار فإني لا أملك لكم من الله شيئا غير أن لكم رحما سأبلها ببلالها .

تخريج السيوطي
( م ن ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 7903 في صحيح الجامع .


--------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: اهل الانبياء    20.12.13 3:43

212 - ( صحيح )
ثنا محمد بن عوف حدثنا أبو المغيرة حدثنا صفوان بن عمرو و عن راشد بن سعد عن عاصم بن حميد الكوفي عن معاذ ابن جبل أن رسول الله صلى الله عليه و سلم
لما بعثه إلى اليمن خرج معه يوصيه ثم التفت رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى المدينة فقال

إن أهل بيتي هؤلاء يرون أنهم أولى الناس بي وليس كذلك إن أوليائي منكم المتقون من كانوا و حيث كانوا اللهم إني لا أحل لهم فساد ما أصلحت وايم والله لتكفأن أمتي عن دينها كما تكفأن الإناء في البطحاء

إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات

---------------------


765 - " إن أوليائي يوم القيامة المتقون ، و إن كان نسب أقرب من نسب
فلا يأتيني الناس بالأعمال و تأتوني بالدنيا تحملونها على رقابكم ، فتقولون : يا محمد !
فأقول هكذا و هكذا : لا و أعرض في كلا عطفيه " .


قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 404 :

أخرجه البخاري في " الأدب المفرد " ( ص 129 )


-------------------------

213 - ( حسن )

حدثنا ابن كاسب ثنا عبد العزيز بن محمد عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

إن اوليائي يوم القيامة هم المتقون وإن كان نسب أقرب من نسب لا يأتي الناس بالأعمال وتأتون بالدنيا تحملونها على رقابكم وتقولون يا محمد فأقول هكذا وأعرض في عطفيه

إسناده حسن

----------------

693/898-(صحيح الإسناد) عن ابن عباس قال: " لا أرى أحداً يعمل بهذه الآية: ? يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى? حتى بلغ: ? إن أكرمكم عند الله أتقاكم ? [الحجرات: 13]. فيقول الرجل للرجل: أنا أكرم منك! فليس أحدٌ أكرم من أحدٍ إلا بتقوى الله ".

--------------------

694/899- عن ابن عباس: " ما تعدون الكرم؟ وقد بين الله الكرم، فأكرمكم عند الله أتقاكم، ما تعدون الحسب؟ أفضلكم حسباً أحسنكم خلقاً".

-----------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30585
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: اهل الانبياء    20.12.13 3:58

بارك الله فيك أخي الكريم العدل على هذا الموضوع القيم
لو قرأته مئة مرة .. ما مللتُ منه

جزاكم الله خيرا ورفع قدركم اللهم آمين

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
مؤمنة بالله



عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: اهل الانبياء    22.12.13 1:29

بارك الله فيك اخي العدل
وزادك الله من فضله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: اهل الانبياء    22.12.13 1:52



يوسف عمر

مؤمنة بالله

اللهم اجمعنا في الدنيا علي نصرة الحق

واجمعنا في الاخرة في الفردوس الاعلي 

وادخلنا الجنة من الباب الايمن

-----------

اللهم اعنا علي طاعتك

و ذكرك وشكرك


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30585
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: اهل الانبياء    22.12.13 6:12

اللهم آمين وإياكم أخي الكريم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: اهل الانبياء    01.07.14 3:35

اللهم اعنا علي طاعتك




و ذكرك وشكرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: اهل الانبياء    06.07.14 4:17

( سنن الترمذي )
3786 حدثنا نصر بن عبد الرحمن الكوفي حدثنا زيد بن الحسن هو الأنماطي عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبد الله
قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول
 يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي
قال وفي الباب عن أبي ذر وأبي سعيد وزيد بن أرقم وحذيفة ابن أسيد قال وهذا حديث حسن غريب من هذا الوجه قال وزيد بن الحسن قد روى عنه سعيد بن سليمان وغير واحد من أهل العلم .


تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة ( 6143 / التحقيق الثاني )


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30585
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: اهل الانبياء    06.07.14 6:51

جزاكم الله خيرا أخي الكريم

هل نفهم من ذلك أن حديث (كتاب الله وسنتي) هو حديث ضعيف ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: اهل الانبياء    06.07.14 20:46

2231 -
 أما بعد ألا أيها الناس !
 فإنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيب
و أنا تارك فيكم ثقلين
أولهما كتاب الله فيه الهدى و النور من استمسك به و أخذ به كان على الهدى
و من أخطأه ضل فخذوا بكتاب الله تعالى و استمسكوا به
 و أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي .
تخريج السيوطي
( حم عبد بن حميد م ) عن زيد بن أرقم .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1351 في صحيح الجامع .


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: اهل الانبياء    06.07.14 20:56

5543 - خلفت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما :
كتاب الله و سنتي و لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .
تخريج السيوطي
( أبو بكر الشافعي في الغيلانيات )
 عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 3232 في صحيح الجامع .
----------------
5248 - تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما :
 كتاب الله و سنتي و لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .
تخريج السيوطي
( ك ) 
عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني

( صحيح ) انظر حديث رقم : 2937 في صحيح الجامع .




--------------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30585
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: اهل الانبياء    06.07.14 20:58

فهمت أخي الله جزاكم الله خيرا

فكلا الحديثين صحيحان

لكن ما معنى الثقل ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30585
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: اهل الانبياء    06.07.14 21:01

أتحاور مع كثير من الناس وهم يحتجون بحديث (كتاب الله وعترتي أهل بيتي)

وبالتالي قد يجرهم إلى ظن أن جميع أهل البيت هم على خير

وهذا ما يشكل عندي

فهل كل من أنتسب إلى أهل البيت هو على خير ؟

أليس يقول (صلى الله عليه وسلم)

"من يبطأ به عمله لم يسرع به نسبه"

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: اهل الانبياء    07.07.14 5:45

212 - ( صحيح )
ثنا محمد بن عوف حدثنا أبو المغيرة حدثنا صفوان بن عمرو و عن راشد بن سعد عن عاصم بن حميد الكوفي عن معاذ ابن جبل أن رسول الله صلى الله عليه و سلم
لما بعثه إلى اليمن خرج معه يوصيه ثم التفت رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى المدينة فقال

إن أهل بيتي هؤلاء يرون أنهم أولى الناس بي وليس كذلك إن أوليائي منكم المتقون من كانوا و حيث كانوا اللهم إني لا أحل لهم فساد ما أصلحت وايم والله لتكفأن أمتي عن دينها كما تكفأن الإناء في البطحاء 

إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30585
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: اهل الانبياء    07.07.14 12:49

نعم صدقت

إذن كنت على صواب ولله الحمد في الأجوبة

جزاكم الله خيرا

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
عبد النور
مشرف


عدد المساهمات : 1687
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: اهل الانبياء    30.07.14 14:34

جزاكم الله خيرا


والذين ءامنوا واتبعتهم ذريتهم بايمان الحقتا بهم ذرياتهم...صدق الله العظيم


جزاكم الله خيرا اخوي الكريمين يوسف والعدل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: اهل الانبياء    02.08.14 3:45

يوسف عمر كتب:
فهمت أخي الله جزاكم الله خيرا

فكلا الحديثين صحيحان

لكن ما معنى الثقل ؟

السلام عليكم
-----

 2231 - أما بعد ألا أيها الناس !

فإنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيب

 و أنا تارك فيكم ثقلين

أولهما كتاب الله فيه الهدى و النور من استمسك به و أخذ به كان على الهدى و من أخطأه ضل فخذوا بكتاب الله تعالى و استمسكوا به

 و أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي 

 ( حم عبد بن حميد م ) عن زيد بن أرقم . 

قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1351 في صحيح الجامع 
----
 (( وأنا تارك فيكم ثقلين )) 
----
قال تعالى: {إنا سنلقي عليك قولاً ثقيلاً} (الأحزاب:21)
----
 يعني : كتاب الله ، وأهل بيته .
 قال ثعلب . سَمَّاهما ثقلين ؛ لأنَّ الأخذ بهما ، والعمل بهما ثقيل ،
 والعرب تقول لكل شيء خطير نفيس : ثقيل .
----

 إنما سمَّى كتاب الله ، وأهل بيته : ثقلين لنفاستهما ، وعظم حرمتهما ، وصعوبة القيام بحقهما .

-----

قال العلماء: سميا ثقلين لعظمهما وكبر شأنهما، وقيل لثقل العمل بهما


-----

ويقال لكل خطير نفيس ثقل، فسماهما ثقلين إعظاماً لقدرهما وتفخيماً لشأنهما


------





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5208
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: اهل الانبياء    05.06.15 6:42

اللهم اعنا علي طاعتك
   و ذكرك وشكرك وحسن عبادتك 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3120
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: اهل الانبياء    05.06.15 16:48

جزاكم الله خيرا

هناك آية عندما أقرأها أشعر بأن جميع الأنبياء والمؤمنين كالجسد الواحد .. وهي

(إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون) الأنبياء 92

اللهم اجعلنا وثبتنا بأن نكون جزءا من تلك الأمة الواحدة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
اهل الانبياء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ :: الملاحم والفتن والنبؤات-
انتقل الى: