منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 ســــــورة النمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ام عبدالله



عدد المساهمات : 3021
تاريخ التسجيل : 31/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    07.04.16 13:55

بانتظار المزيد بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    07.04.16 15:18

وفيكم بارك الرحمن أختي الكريمة

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
عبد النور
مشرف


عدد المساهمات : 1688
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    08.04.16 13:50

الله  يزيدك من  فضله واحسانه وكرمة






وعندي  استفسار  يااخي...حول قوله  تعالي
قال رب اني  ظلمت نفسي  فاغفر لي  فغفر له  انه  هو الغفور  الرحيم
صدق الله العظيم

هذا   حين  قتل النفس وهو حينها لم  يخرج من  مصر  ولم  يكن  نبيا   بعد..

هل  قوله بعدها  ...قال رب  بماانعمت علي  فلن اكون ظهيرا للمجرمين.....
صدق الله العظيم

نفهم منه  ان  موسي  علم  ان الله  قد  غفر  له.... وكيف ذالك  والوحي  لم  يتنزل عليه  بعد.....
ام ان هناك  الهام  او  رءيا صادقة  

ام انا الغلطان في  فهم الاية عكس المراد....


ثم   هذا  الزمن  المذكور  للاتيان بالعرش

اقل من ان  نقول فيه  حتي  ياالله  سبحان الله
ما هذا العلم  العجيييييييييييييييب  كانه   بمجرد ماتنو الحاجة   تكون....

اذا كان   الرد يااخي   ممكن  يشتت  الموضوع  فرد علي  في  الخاص بارك الله  فيكم واستمر  في  العطاء وكسب الثواب          ان  شاء  الله


اللهم صل علي  سيدنا محمد واله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    08.04.16 14:23

اللهم آمين وإياكم أخي الطيب

ما كانت ديانة موسى حين قتل الفرعوني بالخطأ
ألم يكن مسلما موحدا
تامل دعاءه صلوات ربي وسلامه عليه
(قال رب إني  ظلمت نفسي  فاغفر لي  فغفر له  إنه  هو الغفور  الرحيم)

فبغض النظر عن كونه نبيا
فالحق سبحانه يغفر الذنوب المتعمدة للعبد التائب
فكيف بغير المقصودة

أما قول موسى
(قال رب  بما أنعمت علي  فلن اكون ظهيرا للمجرمين)

فسيدنا موسى يعلم أن كل طاغي
هو مجرم
سواء كان فرعون
أم لم يكن

فمن طغى بماله
أو بمنصبه
أو بعشيرته
أو بحزبه
أو حتى بضلاله
فهو من المجرمين

والطغيان
هو العلو في الظلم

والنعمة المقصودة بالآية
فيها وجهان
إما هي نعمة الإسلام والتوحيد والعلم والفطرة السليمة
وإما هو يعلم أن من استغفر الله .. غفر الله له

أما العلم العجيب الذي تسأل عنه بنقل العرش
فهو اسم الله الأعظم

هذا والله أعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
عبد النور
مشرف


عدد المساهمات : 1688
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    08.04.16 14:33

جزاكم الله خيرا  اخي  الكريم


اللهم  صل  علي  سيدنا محمد واله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    09.04.16 21:00

(وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ فَإِذَا هُمْ فَرِيقَانِ يَخْتَصِمُونَ)

لقد أنعم الله على قرية ثمود
وبسط لهم الأرزاق
يعيشون في زروع ونخيل
طلعها هضيم
ينحتون من الجبال بيوتا فارهين
كانوا كثرة
كانوا قوة
لكنهم كفروا نعمة الله
واشركوا به أصناما وأوثانا يعبدونها

ولقد أرسلنا إلى ثمود أخاهم صالحا.. أرسل الله لهم نبي الله صالح
صلى الله عليه وبارك وسلم
وكان منهم
يتكلم بلغتهم
(ولقد) أي والله لقد أرسلنا
أخاهم صالحا في النسب
وليس أخاهم في الدين

أن اعبدوا الله.. أي بأن اعبدوا الله

فإذا هم فريقان يختصمون.. حصلت مفاجأة
لأن الرسل تأتي لتجمع الناس على كلمة الله
هذا هو الطبيعي
أما عادة الناس فهي الانقسام حول هؤلاء المبشرين والمنذرين
(فإذا) هم فريقان
فريق حق وفريق ضلالة
فريق إيمان وفريق كفر
فسطاط إيمان وفسطاط نفاق
فهي السنن
(يختصمون) اختلفوا فيما بينهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    09.04.16 21:01

(قَالَ يَا قَوْمِ لِمَ تَسْتَعْجِلُونَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ لَوْلا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)

قال يا قوم لم تستعجلون بالسيئة قبل الحسنة .. فهو قد حذرهم
إنهم إن لم يؤمنوا فسيحل بهم العذاب
فطلبوا العذاب
فتعجب (صالح)
وقال لهم
لم تستعجلون بالعذاب قبل النجاة
وهل هناك عاقل يستعجل العذاب
أو لم تعملون أعمالا تستحق العقاب
ويذكرنا قولهم بقول مشركي مكة
حين قالوا
اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فامطر علينا حجارة من السماء
والمنطق أن يقولوا
اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فاهدنا إليه
لكن ديدن المشركين هو نفسه في جميع العصور

لولا تستغفرون الله.. هلا تستغفرون الله
وتتوبون إليه

لعلكم ترحمون.. فتأتي الرحمة قبل وقوع العذاب
لأن العذاب إذا حل
فلن تنفع التوبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    09.04.16 21:03

(قَالُوا اطَّيَّرْنَا بِكَ وَبِمَن مَّعَكَ قَالَ طَائِرُكُمْ عِندَ اللَّهِ بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ تُفْتَنُونَ)

قالوا أطيرنا بك وبمن معك .. رغم أنه تلطف بهم في الكلام
لكنهم أغلظوا له الجواب
وهذا من سوء الخلق قبل الأدب
فقالوا: تشاءمنا بك ومن معك من المؤمنين

وقد كان العرب يتشاؤمون ويتفائلون بألوان الطيور
وحركة الطيور يمينا وشمال
كذلك من ظن أن عواء كلب
أو مواء قط
أو نعيق بوم
أو خوار بقرة
يرد قضاء الله
أو يمنع قدر الله
فذاك أشد أنواع السفاهة

لكن
هناك ملاحظة
إذا كانوا ذو جنات ونعيم
ونخل طلعها هضيم
فلماذا ردوا بذاك الرد على (صالح)

لابد أنه حدث شيء
شيء لم يعجبهم
شيء ابتلاهم الله به
من نقص في الأموال والأنفس والثمرات
فتشائموا
ونسبوه إلى النبي ومن معه من المؤمنين
وقالوا ما قالوا

قال طائركم عند الله.. أي السبب فيما يحدث لكم
هو من الله
وهو القاضي والمقدر
أو أنه أصابكم ذلك بشؤم أفعالكم
أو ما قُدّر لكم هذا فهو مكتوب
فلا تبديل لحكمه
ولا معقب لقضاءه

بل أنتم قوم تُفتنون... بين لهم
أن الداعي إلى ما يحدث
هو أن ابليس يفتنكم بوساوسه
فيزين لكم الباطل حقا
أو أن الله يبتليكم ليظهر المفسد من المصلح
لأن الله قد أعطاكم كل شيء
فماذا لو منع عنكم بعض النعم
فهل ستشكرون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    09.04.16 21:04

(وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ وَلا يُصْلِحُونَ)


وكان في المدينة تسعة رهط ... الرهط هم الجماعة
وهم 3-9 ليس بينهم امرأة
والفرق بين الرهط والنفر
أن النفر 3-10 وقد تشاركهم امرأة

ويبدو أن هؤلاء التسعة
هم كبار من في المدينة
وكان لكل منهم رهط آخر

يفسدون في الأرض ولايصلحون.. إذن فديدنهم الفساد
وهم مخصوصون فيه
ولايباشرون إصلاحا
ولايصلحون ما أفسدوه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    09.04.16 21:05

(قَالُوا تَقَاسَمُوا بِاللَّهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ)

قالوا تقاسموا بالله... (تقاسموا) أي أحلفوا بالله
(تقاسموا) فعل ماض
أي قالوا متقاسمين بالله

لنبيتّه وأهله.. والتبييت هي المفاجأة والمباغتة ليلا
(إنها السنن)
فنقتله ونقتل من معه
من أهله وخاصته

ثم لنقولنّ... في الصباح
حين تُكتشف الجريمة

لوليه .. المسؤول عن الدم
الذي يطالب بالثأر

ما شهدنا مهلك أهله... لا شاركنا ولا حضرنا
(مهلك) هنا تحتمل الزمان والمكان ونوع الجريمة

وإنا لصادقون... ونحلف له أننا صادقون
وقيل (إنا لصادقون) هي حال
لأن الصدق هو (شهدنا مهلك أهله ومهلكه)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    09.04.16 21:06

(وَمَكَرُوا مَكْرًا وَمَكَرْنَا مَكْرًا وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ)

ومكروا مكرا... المكر هو التدبير في الخفاء
ويكون بالقول
والكيد هو المكر بالفعل

ومكرنا مكرا وهم لايشعرون.. مكر الله هو تدبيره
وسمى قضاءه مكرا
مشاكلة لفظية
وهي إتفاق اللفظ في الشكل دون المعنى
كقوله (جزاء سيئة سيئة مثلها)
فشتان بين مكرهم ومكر الله
فمكرهم سيء وخبيث
أما مكر الله فهو محمود لإقامة العدل ونصرة المظلوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    09.04.16 21:07

(فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ)

فانظر كيف كان عاقبة مكرهم ... تأمل وتدبر
كيف كانت عاقبة ثمود

أنّا دمرناهم وقومهم أجمعين.. قيل دمر الله القرية بالصيحة
وقيل دُمر التسعة في عذاب منفصل
ثم دمُرت القرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    09.04.16 21:08

(فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ)

فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا.. كان العرب يمرون على قرى ثمود
في سفرهم إلى الشام
وكانوا يرونها
فيخاطبهم الله هنا ويقول
فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا
وانتم ترون تلك البيوت
خاوية .. خالية .. ساقطة
ولايخرب البيوت إلا الظلم
ولايُهدم الدول إلا الظلم
واعلى وأخطر أنواع الظلم
هو الشرك
(إن الشرك لظلم عظيم )

إن في ذلك لآية لقوم يعلمون.. في ذلك العقاب
برهان ودلالة على أن الله ينصر رسله
(يعلمون).. خصهم بالذكر
لانهم المنتفعون بالعبرة والموعظة
والعاقل من اتعض بغيره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    09.04.16 21:09

(وَأَنجَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ)

وأنجينا الذين آمنوا وكانوا يتقون.. خبر من الله بنجاة من آمن
ونفعته التقوى
بالنسبة لقوم ثمود
وبالنسبة لقوم كل أمة
فبالإيمان والتقوى يكون الفلاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    09.04.16 21:09

(وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ وَأَنتُمْ تُبْصِرُونَ)

ولوطا إذ قال لقومه... أي وأذكر لوطا إذ قال لقومه
أو تقديره (ولقد أرسلنا لوطا إلى قومه إذ قال)

أتأتون الفاحشة وأنتم تبصرون.. البصر نوعان
بصر القلب ورؤيته وذاك هو العلم
وبصر العين وذاك هو النظر
والكلمة تحتمل المعنيين
أي كيف تأتون الفاحشة وانتم تعلمون قبح عملها
أو كيف تفعلون الفاحشة وتجاهرون بها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    09.04.16 21:11

(أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاء بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ)

هو بيان للفاحشة
تكرير للتقبيح
ثم التعليل بالشهوة لبيان الغرض

وفاحشة قوم لوط
لم تكن على الأرض مطلقا
ولم يرتكبها قبلهم إنس ولا جن
ولا حيوان ولا طائر ولا حشرة
فهم أول من ابتدعها
لذلك قال لوط في أية أخرى
(أتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين)

أئنكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء.. فالله خلق الذكر والأنثى
وأوجد الشهوة من أجل حفظ النوع والتناسل
من دون النساء ..اي استبدلتم الفطرة بالذكور

بل أنتم قوم تجهلون.. الجهل أنواع
والجهل صفة ذميمة
ولا تستحق أن تُطلق على مسلم
لأن الجهل ليس ضد العلم
بل هو إثبات أمر ليس بواقع
الجهل يعني أن يعرف الإنسان الحق ثم يقول الباطل
فهنا انتزعت منه صفة الإيمان
فالجهل في قول (لوط) هنا هو السفاهة
وهو عدم التمييز بين السليم والمعيب
أو بين الحق والباطل

أو تجهلون
يعني لا تعرفون عاقبة أعمالكم
وما يحيق بكم
وعدم المعرفة هنا
هي جحد لرسالة (لوط)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    09.04.16 21:12

(فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَن قَالُوا أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ)


فما كان جواب قومه... بدون مناقشة
ولا تفكير
ولا وزن للعمل السيء
فردوا ردا فوريا بدون عقل

إلا أن قالوا أخرجوا آل لوط من قريتكم .. حكموا عليه بالنفي
أن يُطرد من داره
من بلده
من أرضه
هو وأهله
كي يهيمون في الصحراء بلا مأوى ولا ظلا
وهذا منتهى الجبروت

إنهم أناس يتطهرون.. لاحظ السفاهة
لقد عابوهم بغير عيب
فالعلة في طرد لوط وأهله
أنهم أناس يتطهرون
فهل يطرد العاقل رجلا يتطهر من الأنجاس والأوثان

وإن كان قالوها تهكما وسخرية
فهل كان آل لوط فعلا هكذا
نعم
كانوا أناسا يتطهرون
فسخريتكم ليست في محلها
وستُكتب شهادتهم
وشهادتهم حق لآل لوط
وحجة على القوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    09.04.16 21:13

(فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ * وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا فَسَاء مَطَرُ الْمُنذَرِينَ)

فأنجيناه وأهله إلا امرأته ... أنجى الله نبيه لوطا
بعدما خرج بأهله من البيت سرا في الليل
بعد أن أنزل على القرى حجارة من سجيل منضود
مسومة عند ربك
على كل حجر اسم صاحبه
وما هي من الظالمين ببعيد
فالحجارة لا زالت موجودة
وقد أثبت العلم أن في الفضاء بحار من الأحجار
دون أن يعرفوا غرضها

إلا امرأته قدرناها من الغابرين .. الغابرين أي الباقين في العذاب

وأمطرنا عليهم مطرا .. (مطر) جاءت نكرة
ترى كيف كان شكل هذا المطر
وكيف كان شكل هذه الحجارة

فساء مطر المنذرين.. الذين أنذروا ولم يجدي معهم الإنذار
فبئس المطر مطرهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    09.04.16 21:15

(قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ)

ويتوجه الخطاب إلى سيد الخلق (صلى الله عليه وسلم)
بعد أن أمره سبحانه بالتحميد
وبالتسليم على المرسلين
في مفتتح وسوق البراهين
على وحدانية الله عز وجل
والتدبير والتصريف
وقدرته سبحانه على الإيجاد

فقل الحمد لله الذي أنجانا من مساويء الأٌقوام الغابرة
الحمد لله الذي أعلمنا بما لم نكن نعلم
الحمد لله الذي عرفنا مصير المؤمنين والكافرين بتلك القصص

وسلام على عباده الذين اصطفى .. الذين اختارهم
وهم الأنبياء والمرسلون
أمره بالتسليم عليهم
عرفانا لقدرهم
واجتهادهم وتقدمهم

فصارت هذه الآية
مفتتح الكثير من الخطب والأدعية

و"الحمد لله" تملأ ما بين السماء والأرض
و"الحمد لله" من أعظم ما منّ الله على البشرية من منن
أن عرفهم وأمرهم بحمده

الله خير أما يشركون
.. فهل عبادة الله خير
أم عبادة الأصنام
أم هل ثواب الله خير أم عقابه على الشرك
حكم عقلك وفطرتك وقلبك
ثم أجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    09.04.16 21:17

(أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ السَّمَاء مَاء فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَّا كَانَ لَكُمْ أَن تُنبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ)


أمّن خلق السموات والأرض... هل كانت آلهتكم خير
أم عبادة خالق السموات والأرض
وخلق ما فيها من مخلوقات وموجودات
وخلق منافع الخير فيهما
من شموس ونجوم وكواكب وأقمار
وأنهار وسهول ووديان وبحار
أم من خلق السموات والأرض وأوجدها من العدم

وانزل لكم من السماء ماء
.. أنزل لكم من السحاب
ماء

فأنبتنا به حدائق ذات بهجة ... وهنا يتغير اللفظ
المفروض يقول (فانبت)
لكن قال (فانبتنا)
لبيان اختصاص الفعل بذاته عز وجل
فلا يقدر على ذلك سواء

حدائق .. جمع حديقة
والحديقة البستان المحاط بسور

ذات بهجة .. حُسن ومنظر جميل
يُبهج من يراها

ما كان لكم أن تنبتوا شجرها .. ما كان لكم
من قدرة ولا تهيأ ولا يقدر تحت قدرتكم
أن ينتبوا شجرها
فضلا عن ثمرها

أ إله مع الله
.. فهل يُقرن به غيره
أيحتاج لمن يعين ويساعد
سؤال إنكاري

بل هم قوم يعدلون.. قوم ينحرجون (يعدل عن)
عن الحق الواضح
والتوحيد الخالص
إلى الشرك والباطل
أو يعدلون أي يجعلوا له عِدلا أي مساويا له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    09.04.16 21:18

(أَمَّن جَعَلَ الأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ)


أمّن جعل الأرض قرارا.... جعل الأرض مكانا يصلح للاستقرار عليه
وبسطها لعباده
وهيأ فيها الطرق والمعالم
وجعلها صالحة لاستقرار الإنسان والحيوان
والانتفاع بها والسير عليها والسكنى

وجعل خلالها أنهارا .. أنهار في المشرق والمغرب
في الشمال والجنوب
أنهار تجري وكأنها مخازن للمياه العذبة
ولو شاء الله
لانتظر الناس المطر حتى يشربون
فالانهار لري الأرض والانتفاع
والأكل مما فيها من لحم طري

وجعل لها رواسي .. وهي الجبال
التي نمر عليها ولا ننتبه
فبها المعادن
والعيون
ومسيلات المطر
والألوان

وتوزيع الجبال في الأرض لحكمة
وتخصيصها بمواقع معينة دون غيرها

وهذه الأرض التي تسبح في الفضاء
ما كان يحدث لها لولا الجبال
التي جعلها راسية
كالسفينة
التي لاتهمها العواصف

وجعل بين البحرين حاجزا.. بين المالح والعذب
حاجزا مانعا بقدرته وحكمته
حتى لايختلط العذب بالملح
فيفسد كل منهما

أ إله مع الله... فكيف تشركون به غيره

بل أكثرهم لايعلمون... لايعلمون الحق
وينحرفون عن الحق عمدا وقصدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    09.04.16 21:20

(أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلا مَّا تَذَكَّرُونَ)


أمّن يجيب المضطر إذا دعاه ... المضطر من الاضطرار
والمضطر من لا حول له ولا قوة
من تقطعت به الأسباب
من ألتجأ إلى الله عز وجل دون سواه
فمن يجيبه

ولاحظ
ان الاضطرار منشأه الإخلاص
وفراغ القلب عما سوى الله
والتوجه إلى الله بالكلية
وانقطاع الرجاء من غيره
سواء صدر الاضطرار من مؤمن أو كافر
من طائع أم من فاجر
فسيجيبه

والإخلاص في الدعاء
له عند الله مكان
وله عند الله ذمة
والإخلاص مهما كان صادرا
من مؤمن أو كافر
وكان القلب متفرغا للرب
أجابه الرحمن لمنزلة الإخلاص عنده

ويكشف السوء.. من فقر أو مرض أو ظلم أو شدة

ويجعلكم خلفاء الأرض... أمة تخلف أمة
وتتحكمون في الأرض وتتصرفون فيها
بماءها وحجرها وشجرها وأنهارها وبحارها

أ إله مع الله... وبعد كل هذا تشركون به

قليلا ما تذكّرون..
أي ما أقل ذكركم لله
والقلة قد تعني العدم
أي لا ذكر لهم أصلا لله

فالإنسان سريع النسيان
إذا جاءه الضر التجأ إلى الله
فلما نجى
نسي ما كان يدعو إليه من قبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    09.04.16 21:21

(أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَن يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ)

تخيل لو أن السماء
مظلمة على الدوام
فكيف يهتدي السائر في البر والبحر

وانظر إلى السماء وما فيها من مجموعات شمسية
ومجموعات من النجوم في مواقع محددة
لاتنحرف عنها
وكلها سابحات في الفضاء
بغير حبال تعلقها

وتخيل لو كانت الأرض مسطحة
ولا علامات فيها
فكيف يستدل الإنسان على بيته وبلده
لكن الأرض فيها الجبال والطرق والوديان والأنهار
وفيها العلامات التي تهدي الإنسان الماشي والمسافر
إلى مكانه

أمّن يهديكم في ظلمات البر والبحر .. فالعلامات في السماء
والعلامات التي في الأرض
من جعلها غير الله

ومن يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته .. بشرا جميع مبشرات
فإذا هبت الرياح علمنا أن المطر قادم
فاستبشرنا بذلك

فما هي الرياح
التي تسير من إتجاه لآخر
كيف نشأت الرياح
ومن أي شيء نشأت
يقول العلماء إنه بسبب اختلاف الضغط
لكن من أين يأتي الضغط
ولماذا يختلف
وكيف تلحق سحابة بسحابة أخرى
وهل لكل منهما سرعة

كل هذه الأسئلة وغيرها
تجيب عنها آية واحدة
أن الله يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته

أ إله مع الله.. هل يُقرن به غيره
هل يسوّى بينه وبين المخلوق العاجز

تعالى الله عما يشركون.. تمجّد الله وتعظّم
عن المماثلة بما دونه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    09.04.16 21:22

(أَمَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)


أمّن يبدأ الخلق ثم يعيده... بدأ خلق الإنسان والسموات والأرض
ثم يعيده بالبعث

والملاحظ
أن الآية تخاطب الكافرين
وهم ينكرون البعث
فكيف تتحدث الآية عن الإعادة
وهم غير مؤمنين بها أصلا
والجواب
أنك لو سألت الكافرين من خلق الناس
ليقولنّ الله
إذن
من قدر على الخلق والإيجاد من العدم
لقادر على الإعادة

ومن يرزقكم من السماء والأرض.. من مطر وهواء ورياح
فبالهواء تدور الطواحين وتستخرج الماء من الآبار وهذه رزق
ونبات الأرض والحيوان أوليست رزق

أ إله مع الله ... هل يوجد إله آخر يفعل ذلك

قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين.. فكل ما حولكم من براهين
يدل على الله
فأين هذا الإله الذي تزعمونه
لماذا لم يخرج لحد الآن
لماذا لم نسمع له صوتا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30603
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ســــــورة النمل    09.04.16 21:24

(قُل لّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلاَّ اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ)

لما بين الله سبحانه
اختصاصه بالقدرة التامة الفائقة العامة
أتبع ذلك بتفرده بعلم الغيب
فقال

قل لايعلم من في السموات والأرض الغيب... الغيب هو ما غاب عنك
وهو ليس علم المستقبل فقط
بل كل شيء لا تعرفه
أو بعُد عن حواسك
فهو غيب
سواء كان ماضيا أو حاضرا أو مستقبلا

ويدخل هنا
أحاديث العرافين
والمنجمين
الذي يدعي الكشف والعلم


وقد يُطلع الله سبحانه
من يشاء من عباده
على بعض الغيب
لحكمة
كما قال
(لايحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء)
وقال
(لايظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول)

من هنا
كان الإيمان بقدرة الله سبحانه
يستلزم الإيمان بما هو ضروري لهذه القدرة
ألا وهو علم الغيب
وبالتالي أن تؤمن
أنه لا يعلم الغيب إلا الله

وما يشعرون أيّان يُبعثون
.. أي مايعلمون متى الساعة
ومتى قيام الساعة
والمدركات 3 حسب التسلسل من الأعلى للأسفل
العقل – العلم – الشعور
فلو نفى عنهم (الشعور)
فقد نفى عنهم كل مُدرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
ســــــورة النمل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "-
انتقل الى: